المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ينبخت
جذر الكلمة: بخت

- البُخْت والبُخْتِيَّة: دَخِيل في العربية، أَعجمي مُعَرَّبٌ، وهي الإِبل الخُراسانِيَّة، تُنْتَجُ من بين عربيةٍ وفالِجٍ؛ وبعضهم يقول: إِن البُخْتَ عَرَبيّ؛ ويُنْشِدُ لابنِ قَيس الرُّقَيَّات: لبَنُ البُخْتِ في قِصاعِ الخَلَنْجِ قال ابن بري: صواب إِنشاده لبنَ البُخْتِ، بنصب النون؛ والأَبياتُ يَمدَحُ بها مُصْعَبَ بن الزبير: إِنْ يَعِشْ مُصْعَبٌ، فإِنَّا بخَيرٍ، قَدْ أَتَانا مِن عَيْشِنا ما نُرَجِّي يَهَبُ الأَلْفَ والخُيُولَ، ويَسْقِي لَبنَ البُخْتِ، في قِصاع الخَلَنْجِ الواحد: بُخْتيٌّ، وناقة بُخْتِيَّة. وفي الحديث: فأُتيَ بسارقٍ قد سَرَقَ بُخْتِيَّةً؛ البُخْتيَّةُ: الأُنثى من الجمال البُخْتِ، وهي جمالٌ طوالُ الأَعْناق، ويُجْمَع على بُختٍ وبَخَاتٍ؛ وقيل: الجمع بَخاتيُّ، غير مصروف؛ ولك أَن تخفف الياءَ، فتقول البَخَاتي، والأَثافي،والمَهارِي وأَما مَساجِدِيٌّ ومَدائِنيٌّ، فمصروفان، لأَِن الياءَ فيهما غير ثابتة في الواحد، كما تَصْرِفُ المَهالبةَ والمَسامِعَة إِذا أَدخلت عليها هاءَ النسب؛ ويقال للذي يقتنيها ويستعملها: البَخَّاتُ؛ وقيل في جمعها: بَخَاتي وبَخَاتٍ. والبَخْتُ: الجَدُّ، معروف، فارسيٌّ، وقد تكلمت به العرب؛ قال الأَزهري: لا أَدري أَعربيّ هو أَم لا؟ ورجل بخيتٌ: ذو جَدٍّ؛ قال ابن دريد: ولا أَحسبها فصيحة. والمَبْخُوتُ: المَجْدُودُ.


معجم تاج العروس
الكلمة: ينبخت
جذر الكلمة: بخت

- : (البَخْتُ: الجَدُّ) ، والحَظُّ، (مُعَرَّبٌ) ، أَو مُوَلَّد. وَفِي العِنَايَة، فِي الجِنِّ: أَنّه غيرُ عربِيَ فصيح. وَفِي الْمِصْبَاح: (هُوَ عَجَمِيٌّ. وَفِي شِفاءِ الغَلِيل: أَنّ الْعَرَب تكلَّمَت بِهِ قَدِيما، ومثلُه فِي لِسَان الْعَرَب، قَالَ الأَزهريُّ: لَا أَدري أَعربيٌّ هُوَ، أَمْ لَا؟ . (و) البُخْتُ، (بالضَّم: الإِبِلُ الخُراسانِيَّةُ) تُنْتَجُ من بينِ عَرَبِيَّةٍ وفَالِجٍ، دخيلٌ فِي العربيَّة أَعْجَمِيّ مُعَرَّبٌ، وبعضُهم يقولُ: إِنّ البُخْت عربيٌّ، ويُنْشِد لاِبْنِ قَيْسِ الرُّقَيّاتِ: إِنْ يَعِشْ مُصْعَبٌ فإِنّا بِخَيْرٍ قد أَتَانا من عَيْشِنا مَا نُرَجِّي يَهَبُ الأَلْفَ والخُيُولَ ويَسْقِي لَبَنَ البُخْتِ فِي قِصاعِ الخَلَنْجِ (كالبُخْتِيَّةِ) . جَمَلٌ بُخْتِيٌّ، وناقَةٌ بُخْتِيَّةٌ. وَفِي الحَدِيث: (فَأُتِيَ بسارِقٍ قد سرَقَ بُخْتِيَّةً) ، وَهِي الأُنثَى من الجِمَال البُخْتِ، وَهِي جِمالٌ طِوالُ الأَعْنَاق، كَذَا فِي النّهاية. و (ج: بَخاتِيُّ) غيرُ مصروفٍ، لأَنّه بزِنَةِ جمع الْجمع، (وبخَاتَى) كصَحارى، (وبَخَاتٍ) بِحَذْف الياءِ، وَلَك أَنْ تُخَفِّفَ الياءَ فَتَقول: البَخَاتِي، والأَثافِي، والمَهارِي. وأَمّا مساجِدِيٌّ ومَدَائِنيٌّ، فمصروفانِ، لأَنَّ الياءَ فيهمَا غير ثَابِتَة فِي الْوَاحِد، كَمَا تَصْرِفُ المَهَالِبَةَ والمَسامِعَةَ إِذا أَدْخَلتَ عَلَيْهَا هاءَ النَّسب. (والبَخّاتُ: مُقْتَنِيهَا) ، ومُسْتَعملُها. (والبَخِيتُ) : ذُو الجَدِّ، قَالَ ابنُ دُرَيْد: وَلَا أَحسَبها فصيحةً. (والمَبْخُوت: المَجْدُود) . (وبُخْتُ نَصَّرَ، بالضَّمِّ) ، أَي: أَوّله وثالِثُه وَفتح النّون وَتَشْديد الصّاد المُهْمَلَة: مَلِكٌ (م) ، أَي: مَعْرُوف وَهُوَ الّذِي سَبَى بني إِسرائيلَ، وسيأْتي ذكرُه فِي نصر إِنْ شاءَ الله تَعالَى. (وعَطاءُ بْنُ بُخْتٍ) ، بالضَّمّ، (تابِعِيٌّ) . (وعبدُ الوَهّابِ بْنُ بُخْت، وسَلَمَةُ بْنُ بُخْتٍ: محدِّثانِ) . (و) بُخَيْتٌ، (كزُبَيْرٍ) : اسْمُ (جَماعةِ) ، ومحمَّدُ بْنُ أَحمدَ بْنِ بُخَيْت، عَن الْحسن بن ناصِحٍ، وَعنهُ ابْنُ عَدِيَ فِي الْكَامِل. (وبُخْتِيٌّ، كَكُرْدِيَ) ، واسْمُهُ يَحْيَى (بنُ عُمَرَ الكُوفِيُّ) الثَّقَفِيُّ: (عَبّادٌ) ، زاهدٌ، رَوَى عَنهُ الحسينُ بنُ عليّ الجُعْفِيُّ. (و) أَبو بَكْرٍ (مُحَمّدُ بْنُ عبْدِ اللَّهِ بْنِ خَلَفِ بْن بُخَيْت) ، كزُبَيْرٍ، الدَّقّاقُ (البُخَيْتِيُّ) نِسبة إِلى جدّه الْمَذْكُور (لَهُ جُزْءٌ) طَبَرْزَدِيٌّ. رَوَى لَهُ المالِينِيُّ، عَن جابِرٍ، عَن النَّبِيّ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (إِذا كَانَ يَوْم القيامَة يَرْجعُ القُرْآنُ من حَيْثُ نَزل، لَهُ دَوِيٌّ كدَوِيِّ النَّحْلِ) ، الحَدِيث. (وَبَخَتَهُ) : إِذا (ضَرَبَه) ، نَقله الصّاغانيُّ. والبَخَاتِيُّ، على لَفْظَة الْجمع: قَرْيَة بمصرَ من المنوفيّة.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ينبخت
جذر الكلمة: بخت

- ـ البَخْتُ: الجَدُّ، مُعَرَّبٌ، وبالضم: الإِبِلُ الخُراسانِيَّةُ، كالبُخْتِيَّةِ، ـ ج: بَخاتِيُّ وبَخاتى وبَخاتٍ. ـ والبَخَّاتُ: مُقْتَنيها. ـ والبَخيتُ والمَبْخوتُ: المَجْدُودُ. ـ وبُخْتُ نَصَّرَ، بالضم: م. وعَطاءُ بنُ بُخْتٍ: تابِعِيُّ. وعبدُ الوَهَّابِ بنُ بُخْتٍ، وسَلَمَةُ بنُ بُخْتٍ: مُحَدِّثانِ. وكزُبَيْرٍ: جماعَةٌ. وبُخْتِيٌّ، ككُرْدِيٍّ، ابنُ عُمَرَ الكوفِيُّ: عَبَّادٌ، ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ خَلَفِ (بنِ بُخَيْتٍ البُخَيْتِيُّ: له جُزْءٌ) ـ وبَخَتَهُ: ضرَبَهُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ينبخت
جذر الكلمة: بخت

- البَخِيت : المحظوظ., البُخْت : الإبل الخراسانية واحدها: بُخْني. والجمع : بَخَاتيّ، وكَخاتَى، وبَخَاتٍ., البَخْت : الحظُّ . والجمع : بُخُوتٌ., المَبْخُوت : البخيت.


المعجم الرائد
الكلمة: ينبخت
جذر الكلمة: بخت

- 1- مبخوت : محظوظ, 1- محظوظ, 1- جبن, 1- مصدر بخت|2- حظ ، جمع : بخوت, 1- بخته : ضربه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ينبخت
جذر الكلمة: بخت

- ب خ ت: (الْبَخْتُ) الْجَدُّ وَ (الْمَبْخُوتُ) الْمَجْدُودُ. وَ (الْبُخْتِيُّ) مِنَ الْإِبِلِ جَمْعُهُ (بَخَاتِيُّ) غَيْرُ مَصْرُوفٍ، وَلَكَ أَنْ تُخَفِّفَ الْيَاءَ فِي الْجَمْعِ، وَالْأُنْثَى (بُخْتِيَّةٌ) .


المعجم المعاصر
الكلمة: ينبخت
جذر الكلمة: بخت

- بَخْت ، جمع بُخوت: حَظٌّ، نَصيب، فأل :-هذا سُوء بَخْت |• سُوء البخْت: سوء الطالع، سوء الحظّ، - فتَح البخْت: حالة التنبّؤ بالمستقبل، - قليل البَخْت/ سَيِّئ البَخْت: غير محظوظ., مَبْخُوت :محظوظ :-هذا رجل مبخوت.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ينبخت
جذر الكلمة: بخت

- بَخْت ، جمع بُخوت: حَظٌّ، نَصيب، فأل :-هذا سُوء بَخْت |• سُوء البخْت: سوء الطالع، سوء الحظّ، - فتَح البخْت: حالة التنبّؤ بالمستقبل، - قليل البَخْت/ سَيِّئ البَخْت: غير محظوظ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ينبخت
جذر الكلمة: بخت

- البختْ: الجدّ، وهو معرّب. والمبخوت اﻟﻤﺠدود. والبخْت من الإبل، معرب أيضا، وبعضهم يقول: هو عربيّ، وينشد:لبن البخْت في قصاع الخلنْج الواحد بخْتيّ، والأنثى بخْتيّة، وجمعه بخاتيّ.



الأكثر بحثاً