المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: ينعثن
جذر الكلمة: عثن

- : (العِثْنُ، بالكسْرِ: ضَرْبٌ من الخُوصةِ تَرْعاهُ المالُ) إِذا كانَ (رَطْباً) ، فَإِذا يَبِسَ لم يَنْفَعْ. قالَ أَبو تُرابٍ: سَمِعْتُ مُدْرِك بن غَزْوان الجَعْفريَّ وأَخَاه يقُولان ذلِكَ. (و) العِثْنُ: (مُصْلِحُ المالِ وسائِسُه) ، لُغَةٌ فِي العهنِ. (و) قالَ أَبو تُرابٍ: سَمِعْتُ زائِدَةَ البَكْريَّ يقولُ: العَرَبُ تَدْعُو أَلْوانَ الصُّوف (العِهْنَ) ، غَيْر بَني جَعْفرٍ فإنَّهم يَدْعونه العِثْنَ بالثاءِ. (و) العَثَنُ، (بالتَّحريكِ: الصَّنَمُ الصَّغيرُ) والوَثَنُ الكبيرُ، (ج أَعْثانٌ) وأَوْثانٌ. (و) العَثَنُ: (الدُّخانُ، كالعُثانِ، كغُرابٍ) ، وَقد تقدَّمَ فِي قسم أَنَّ العُثانَ الدُّخانُ بِلا نارٍ، (واحِدُ العَواثِنِ) ، كالدُّخانِ واحِد الدَّواخِنِ، لَا يُعْرَفُ لَهما نَظِيرٌ. (و) العَثِنُ، (ككَتِفٍ: الفاسِدُ مِن الطَّعامِ لدُخانٍ خالَطَهُ كالمَعْثُونِ) ، وكذلِكَ مَدْخُون ودَخِنٌ. (وعَثَنَتِ النَّارُ) تَعْثُنُ، مِن حَدِّ نَصَرَ، (عَثْناً وعُثاناً وعُثوناً، بضمِّهما: دَخَّنَتْ، كعَثَّنَتْ) بالتَّشْديدِ. (و) عَثَنَ (فِي الجَبَلِ) يَعْثُنُ عَثْناً: (صَعَّدَ) ، مِثْلُ عَفَنَ؛ عَن كُراعٍ؛ وأَنْشَدَ يَعْقوب: حَلَفْتُ بِمن أَرْسى ثَبيراً مكانَهأَزُورُكُم مَا دامَ للطَّوْد عاثِنُأَي صاعِدٌ فِيهِ؛ ويُرْوَى: عافِنُ؛ وقالَ يَعْقوب: هُوَ على البَدَلِ. (وعَثِنَ الثَّوْبُ، كفَرِحَ: عَبِقَ) برِيحِ الدُّخْنَةِ. (والتَّعْثِينُ: التَّخْلِيطُ وإثارَةُ الفَسادِ) وَفِي الأساسِ: عَثَّنَ علينا فلانٌ: أَوْقَع التَّخْلِيط بَيْننا مِن العُثانِ الدُّخان. (و) التّعْثِينُ: (تَبْخِيرُ الثّوْبِ بالبَخُورِ) . يقالُ: عَثَنَتِ المرْأَةُ ببَخُورِها: إِذا اسْتَجْمَرَتْ. وعَثَنْتُ الثَّوْبَ بالطَّيبِ: إِذا دَخَّنْتَه عَلَيْهِ حَتَّى عَبِقَ بِهِ. ولمَّا أَرادَ مُسَيْلِمَة الإِعْراسَ بسَجاحٍ قالَ: عَثِّنوا، أَي بَخِّروا لَهَا بالبَخُورِ. (و) العُثَانُ، (كغُرابٍ: الغُبارُ) : وَبِه فُسِّر حدِيثُ الهجْرَةِ وسُراقَة بنِ مالِكٍ: (فساخَتْ قوائِمُ فَرَسِه فِي الأرضِ فسَأَلَهما أَن يخلِّيا عَنْهُمَا فخرجَتْ قوائِمُها وَلها عُثانٌ) . قالَ ابنُ الأَثيرِ: أَي دُخانٌ. قالَ الأَزْهريُّ: وقالَ أَبو عُبَيْد: العُثانُ أَصْلُه الدُّخان، وأَرادَ هُنَا الغُبَار شَبَّهه بِهِ؛ قالَ: وكذلِكَ قالَ أَبو عَمْرو بنُ العَلاءِ. قالَ الجَوْهرِيُّ: ورُبَّما سَمَّوا الغُبار عُثاناً. (و) العُثانُ: (ع) ، ذكرَ فِي كتابِ بَني كِنانَةَ؛ قالَهُ نَصْر. (و) عُثانَةُ، (كثُمامَة: ماءٌ لجَذِيمَةَ) بن مالِكِ بنِ نَصْر فِي شعْبَةٍ مِن الثَّلَبوت؛ وقيلَ: هُوَ بكسْرِ العَيْن ونُونَيْن؛ قالَهُ نَصْر. (والعُثْنونُ) ، بالضَّمِّ: (اللِّحْيَةُ) كلُّها، (أَو مَا فَضَلَ مِنْهَا بعدَ العارِضَيْنِ) مِن باطِنِهما، ويقالُ لمَا ظَهَرَ مِنْهَا السبَلَةُ. (و) العُثْنونُ: (شُعَيْراتٌ طِوالٌ تَحْتَ حَنَكِ البَعيرِ) ؛ يقالُ: بَعِيرٌ ذُو عَثانِينَ، كَمَا قَالُوا لمَفْرِقِ الرّأْسِ مَفارِق. (و) العُثْنونُ (مِن الِّريحِ والمطرِ: أَوَّلُهُما) ؛ عَن أَبي حَنيفَةَ، رحِمَه اللهاُ تعالَى؛ (أَو عامُّ المطرِ، أَو المطرُ مَا دامَ بينَ السَّماءِ والأرضِ، (ج) عَثانينُ) . قالَ أَبو زيْدٍ: العَثانِينُ المطرُ بينَ السَّحابِ والأَرضِ، مِثْل السَّبَل، واحِدُها عُثْنونٌ. وعُثْنونُ السَّحابِ: مَا وَقَعَ على الأَرضِ مِنْهَا؛ قالَ: بِتْنا نُراقِبُه وباتَ يَلُفُّناعِنْدَ السَّنامِ مُقَدِّماً عُثْنونايَصِفُ سَحاباً. وعَثانِينُ السَّحابِ: مَا تَدَلَّى مِن هَيْدَبِها. وعُثْنونُ الريحِ: هَيْدَبُها إِذا هِيَ أَقْبَلَتْ تَجُرُّ الغُبارَ جَرًّا؛ قالَ جرانُ العُودِ: وبالخَطِّ نَضَّاحُ العَثانِين وَاسِع (والعُواثِنُ، بالضَّمِّ: الأَسَدُ الكثيرُ الشَّعَرِ. (و) المُعَثَّنُ، (كمُعَظَّمٍ: الضَّخْمُ العُثْنُون) مِن الرِّجالِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: يقالُ للرَّجلِ إِذا اسْتَوْقَد بحطَبٍ رَدِيءٍ: لَا تُعَثِّنْ علينا. وعُثْنونُ اللِّحْيةِ: طَرَفُها. والعُثْنونُ: شُعَيْرات عنْدَ مَذْبحِ التَّيْسِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ينعثن
جذر الكلمة: عثن

- ـ العِثْنُ، بالكسر: ضَرْبٌ من الخُوصةِ تَرْعاهُ المالُ رَطْباً، ومُصْلِحُ المالِ، وسائِسُه، والعِهْنُ، وبالتحريك: الصَّنَمُ الصَّغيرُ ـ ج: أعْثانٌ، والدُّخانُ، ـ كالعُثانِ، كغُرابٍ، واحِدِ: العَواثِنِ. وككتِفٍ: الفاسِدُ من الطَّعَامِ لِدُخانٍ خالَطَهُ، ـ كالمَعْثُونِ. ـ وعَثَنَتِ النارُ عَثْنَاً وعُثاناً وعُثوناً، بضمهما: دَخَّنَتْ، ـ كَعَثَّنتْ، ـ وـ في الجبل: صَعَّدَ. ـ وعَثِنَ الثَّوْبُ، كَفَرِحَ: عَبِقَ. ـ والتَّعْثِينُ: التَّخْلِيطُ، وإثارةُ الفَسادِ، وتَبْخِيرُ الثَّوْبِ بالبَخُورِ، وكغُرابٍ: الغُبارُ، ـ وع. وكثُمامةٍ: ماءٌ لِجَذيمَةَ، ـ والعُثْنُونُ: اللِّحْيَةُ، أو ما فَضَلَ منها بعدَ العارِضَيْنِ، أو ما نَبَتَ على الذَّقَنِ وتَحْتَهُ سِفْلاً، أو هو طُولُها، وشُعَيْراتٌ طِوالٌ تَحْتَ حَنَكِ البعيرِ، ـ وـ من الريحِ والمطرِ: أوَّلُهُما، أو عامُّ المطرِ، أو المطرُ ما دامَ بين السماءِ والأرضِ ـ ج: عَثانينُ. ـ والعُواثِنُ، بالضم: الأَسَدُ الكثيرُ الشَّعَرِ. وكمُعَظَّمٍ: الضَّخْمُ العُثْنُون.


المعجم الوسيط
الكلمة: ينعثن
جذر الكلمة: عثن

- العَثَنُ : الصَّنَمُ الصَّغِيرُ.|العَثَنُ الدُّخانُ. والجمع : أعْثَانٌ., العَثِنُ من الطعام, عَثِنَ الثَّوْبُ عَثِنَ عَثَنًا: عَبِقَ بدُخانِ الطِّيب فهو عَثِنٌ., عَثَنَتِ النارُ عَثَنَتِ عَثْنًا، وعُثُونًا: دَخَّنَتْ.|عَثَنَتِ فلانٌ في الجَبَل عَثْنًا: صَعَّدَ.|عَثَنَتِ الثوبَ بالطِّيب: دَخَّنَهُ عليه حتى عَبِق به., عَثَّنَتِ النارُ: عَثَنَتْ. يقال: عَثَّنَ فلانٌ: دَخَّنَ.|عَثَّنَتِ الثَّوْبَ: بخَّرَهُ بالبَخور.|عَثَّنَتِ الشيءَ: خَلَطَهُ.|عَثَّنَتِ فلانٌ عليهم بالفسادِ: أثارَهُ., العُثْنُونُ : ما نَبَتَ على الذَّقَن وتحتَهُ سُفْلاً.|العُثْنُونُ شُعْيراتٌ طِوالٌ عند مذبح البعير والتيس.|العُثْنُونُ ما تَدَلَّى تحتَ منقار الدِّيك. والجمع : عَثَانِينُ., العُثَانُ : الدُّخَانُ.| وأكثرُ ما يستعملُ فيما يُتَبَخَّرُ به، ويُطلَقُ على الغُبار أيضًا. والجمع : عَواثِنُ., المُعَثَّنُ : الضَّخْمُ العُثْنُونِ.


المعجم الرائد
الكلمة: ينعثن
جذر الكلمة: عثن

- 1- مصدر عثن|2- دخان|3- غبار, 1- عثن الثوب : عبق بدخان الطيب, 1- عثنت النار : دخنت|2- عثن الثوب بالطيب : بخره به|3- عثن في الجبل : صعد فيه, 1- عثنون : لحية|2- عثنون : شعرات صغار عند موضع الذبح من الجمل أو نحوه|3- عثنون من المطر والريح : أولهما|4- عثنون : مطر لم يبلغ الأرض بعد, 1- معثن : ضخم « العثنون » ، أي اللحية, 1- العثن من الطعام : الفاسد لدخان داخله, 1- أصابه الدخان


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ينعثن
جذر الكلمة: عثن

- ثان الع : الدخان، وجمعهما عواثن ودواخن. وكذلك العثن، ولا يعرف لهما نظير. وقد عثنت النار تعْثن بالضم، إذا دخّنت. وربما سمّوا الغبار عثانا. وعثنْت ثوبي بالبخور تعْثينا. والعثْنون: شعيرات طوال تحت حنك البعير. يقال: بعير ذو عثانين، كما قالوا لمف رق الرأس مفارق. وعثْنون الريح والمطر: أوّلهما. أبو زيد: العثانين: المطر بين السحاب والأرض، واحدها عثْنون.



الأكثر بحثاً