المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ينهتر
جذر الكلمة: نهتر

- النَّهْتَرَةُ: التحدُّث بالكذب، وقد نَهْتَرَ علينا.


معجم لسان العرب
الكلمة: ينهتر
جذر الكلمة: هتر

- الهَتْرُ: مَزْقُ العِرْضِ؛ هَتَرَه يَهْتِرُه هَتْراً وهَتَّرَه. ورجل مُسْتَهْتَرٌ: لا يبالي ما قيل فيه ولا ما قيل له ولا ما شُتِمَ به. قال الأَزهري: قول الليث الهَتْرُ مَزْقُ العرض غير محفوظ، والمعروف بهذا المعنى الهَرْت إِلا أَن يكون مقلوباً كما قالوا جَبَذَ وجَذَبَ، وأَما الاسْتِهْتارُ فهو الوُلوعُ بالشيء والإِفراط فيه حتى كأَنه أُهْتِرَ أَي خَرِفَ. وفي الحديث: سبق المُفْرِدُونَ؛ قالوا: وما المُفْرِدُونَ؟ قال: الذين أُهْتِرُوا في ذكر الله يَضَعُ الذِّكْرُ عنهم أَثْقالَهُمْ فيأْتون يوم القيامة خِفافاً؛ قال: والمُفْرِدُونَ الشيوخُ الهَرْمى، معناه أَنهم كَبِرُوا في طاعة الله وماتت لذاتهم وذهب القَرْنُ الذين كانوا فيهم، قال: ومعنى أُهْتِرُوا في ذكر الله أَي خَرِفُوا وهم يذكرون الله. يقال: خرف في طاعة الله أَي خَرِفَ وهو يطيع الله؛ قال: والمُفْرِدُونَ يجوز أَن يكون عني بهم المُتَفَرِّدُونَ المُتَخَلُّونَ لذكر الله، والمُسْتَهْتَرُونَ المُولَعُونَ بالذكر والتسبيح. وجاء في حديث آخر: هم الذين اسْتُهْتِرُوا بذكر الله أَي أُولِعُوا به. يقال: اسْتُهْتِرَ بأَمر كذا وكذا أَي أُولِعَ به لا يتحدّثُ بغيره ولا يفعلُ غيرَه. وقولٌ هِتْرٌ: كَذِبٌ. والهِتْرُ، بالكسر: السَّقَطُ من الكلام والخطأُ فيه. الجوهري: يقال هِتْرٌ هاتِرٌ، وهو توكيد له؛ قال أَوسُ بنُ حَجَرٍ: أَلمَّ خَيالٌ مَوْهِناً من تُماضِرٍ هُدُوّاً، ولم يَطْرُقْ من الليل باكرا وكان، إِذا ما الْتَمَّ منها بِحاجَةٍ، يُراجِعُ هِتْراً من تُماضِرَ هاتِرَا قوله هُدُوّاً أَي بعد هَدْءٍ من الليل. ولم يطرق من الليل باكراً أَي لم يطرق من أَوله. والْتَمَّ: افْتَعَلَ من الإِلمام، يريد أَنه إِذا أَلمَّ خَيالُها عاوَدَه خَبالُه فَقْدَ كلامِهِ. وقوله يُراجِعُ هِتْراً أَي يعود إِلى أَن يَهْذِيَ بذكرها. ورجلٌ مُهْتَرٌ: مُخْطِئٌ في كلامه. والهُتْرُ، بضم الهاء: ذهاب العقل من كبر أَو مرض أَو حزن. والمُهْتَرُ: الذي فَقَدَ عقلَه من أَحد هذه الأَشياء، وقد أَهْتَرَ، نادرٌ. وقد قالوا: أَهْتَرَ وأُهْتِرَ الرجلُ، فهو مُهْتَرٌ إِذا فقد عقله من الكِبَرِ وصار خَرِفاً. وروى أَبو عبيد عن أَبي زيد أَنه قال: إِذا لم يَعْقِلْ من الكِبَرِ قيل أُهْتِرَ، فهو مُهْتَرٌ، والاستهتارُ مثله. قال يعقوب: قيل لامرأَة من العرب قد أُهْتِرَتْ: إِن فلاناً قد أَرسل يَخْطُبُكِ، فقالت: هل يُعْجِلُني أَن أَحِلَّ؛ ما لَه؟ أُلَّ وغُلَّ معنى قولها: أَن أَحلَّ أَن أَنزل، وذلك لأَنها كانت على ظهر طريق راكبة بعيراً لها وابنها يقودها. ورواه أَبو عبيد: تُلَّ وغُلَّ أَي صُرِعَ، من قوله تعالى: وتَلَّهُ للجبين. وفلان مُسْتَهْتَرٌ بالشراب أَي مُولَعٌ به لا يبالي ما قيل فيه. وهَتَره الكِبَرُ، والتَّهْتارُ تَفْعال من ذلك، وهذا البناء يجاء به لتكثير المصدر. والتَّهَتُّرُ: كالتَّهْتارِ. وقال ابن الأَنباري في قوله: فلان يُهاتِرُ فلاناً معناه يُسابُّه بالباطل من القول، قال: هذا قول أَبي زيد، وقال غيره: المُهاتَرَةُ القول الذي يَنْقُضُ بعضُه بعضاً. وأُهْتِرَ الرجلُ فهو مُهْتَرٌ إِذا أُولِعَ بالقول في الشيء. واسْتُهْتِرَ فهو مُسْتَهْتَرٌ إِذا ذهب عقله فيه وانصرفت هِمَمُه إِليه حتى أَكثر القول فيه بالباطل. وقال النبي، صلي الله عليه وسلم: المُسْتَبَّانِ شيطانان يَتَهاتَرانِ ويَتَكاذَبانِ ويَتقاوَلانِ ويَتَقابَحانِ في القول، من الهِتْرِ، بالكسر، وهو الباطل والسَّقَطُ من الكلام. وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنهما: اللهم إِني أَعوذ بك أَن أَكون من المُسْتَهْتَرين. يقال: اسْتُهْتِر فلان، فهو مُسْتَهْتَر إِذا كان كثير الأَباطيل، والهِتْرُ: الباطلُ. قال ابن الأَثير: أَي المُبْطِلينَ في القول والمُسْقِطِينَ في الكلام، وقيل: الذين لا يبالون ما قيل لهم وما شتموا به، وقيل: أَراد المُسْتَهْتَرِينَ بالدنيا. ابن الأَعرابي: الهُتَيْرَةُ تصغير الهِتْرَةِ، وهي الحَمْقَةُ المُحْكَمَةُ. الأَزهري: التَّهْتارُ من الحُمْقِ والجهل؛ وأَنشد: إِن الفَزارِيَّ لا يَنْفَكُّ مُغْتَلِماً، من النَّواكَةِ، تَهْتاراً بِتَهْتارِ قال: يريد التَّهَتُّرَ بالتَّهَتُّرِ، قال: ولغة العرب في هذه الكلمة خاصة دَهْداراً بِدَهْدارِ، وذلك أَن منهم من يجعل بعض التاءات في الصدور دالاً، نحو الدُّرْياقِ والدِّخْرِيص لغة في التِّخْرِيص، وهما معرّبان. والهِتْرُ: العَجَبُ والداهية. وهِتْرٌ هاتِرٌ: على المبالغة؛ وأَنشد بيت أَوس بن حَجَرٍ: يراجع هتراً من تماضر هاترا وإِنه لهِتْرُ أَهْتارٍ أَي داهية دَواهٍ. الأزهري: ومن أَمثالهم في الداهي المُنْكَرِ: إِنه لهِتْرُ أَهْتارٍ وإِنه لَصِلُّ أَصْلالٍ. وتَهاتَرَ القومُ: ادّعى كل واحد منهم على صاحبه باطلاً. ومضى هِتْرٌ من الليل إِذا مضى أَقَلُّ من نصفه؛ عن ابن الأَعرابي.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ينهتر
جذر الكلمة: نهتر

- ـ نَهْتَرَ فلانٌ علينا، أي: تَحَدَّث بالكَذِبِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ينهتر
جذر الكلمة: هتر

- ـ الهَتْرُ: مَزْقُ العِرْضِ، وهَتَرَهُ يَهْتِرُهُ وهَتَّرَهُ، وبالكسر: الكذِبُ، والدَّاهِيَةُ، والأمْرُ العَجَبُ، والسَّقَطُ من الكلامِ، والخَطأُ فيه، والنِّصْفُ الأولُ من الليلِ، وبالضم: ذَهابُ العَقْلِ من كِبَرٍ أو مَرَضٍ أو حُزْنٍ، وقد أهْتَرَ، فهو مُهْتَرٌ، بفتح التاءِ، شاذٌّ. وقد قيلَ: أُهْتِرَ، بالضم، ولم يَذْكُر الجوهريُّ غيرَهُ. ـ وأُهْتِرَ، بالضم، فهو مُهْتَرٌ: أُولِعَ بالقولِ في الشيءِ، وهَتَرَهُ الكِبَرُ يَهْتِرُهُ. ـ والتَّهْتَارُ: الحُمْقُ، والجَهْلُ، ـ كالتَّهَتُّرِ. ـ والهَتْرَةُ: الحمْقَةُ المُحْكَمَةُ. ـ والمُسْتَهْتَرُ بالشيءِ، بالفتح: المُولَعُ به، لا يُبالي بما فُعِلَ فيه وشُتِمَ له، والذي كثُرَتْ أباطِيلُهُ. وقد اسْتُهْتِرَ بكذا على ما لم يُسَمَّ فاعِلُهُ. ـ وتَهاتَرا: ادَّعى كلٌّ على صاحبه باطلاً. ـ وهاتَرَهُ: سابَّهُ بالباطِلِ. ـ والتَّهاتِرُ: الشَّهاداتُ التي يُكَذِّبُ بعضُها بعضاً، كأنها جَمْعُ تَهْتَرٍ. ـ ورجلٌ هِتْرُ أهتارٍ: موصوفٌ بالنَّكْراءِ. ـ وهِتْرٌ هاتِرٌ: مبالغةٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ينهتر
جذر الكلمة: نهتر

- نَهْتَرَ على فلان: تَحدَّث بالكذب عليه.|نَهْتَرَ فلان في كلامه: أتى به على غير جِهته.


المعجم الوسيط
الكلمة: ينهتر
جذر الكلمة: هتر

- هَاتُورُ : الشهر الثالث من الشهور القبطية., هَتَرَ هَتَرَ هَتْرًّا: حَمُقَ وجَهِل.|هَتَرَ فلانًا الكِبَرُ ونحوُه: أَفقدَه عقلَه وصيَّره خَرِفًا.|هَتَرَ عِرْضَه: مزَّقه., الهِتْرُ : الباطلُ.|الهِتْرُ السَّقَطُ من الكلام.|الهِتْرُ الكذبُ. يقال: قولٌ هِتْرٌ.|الهِتْرُ الأَمرُ العَجَبُ.|الهِتْرُ الدَّاهيةُ. يقال: هِتْرٌ هاتِرٌ [للمبالغة‏].‏ Z| وإِنَّه لهِتْرُ أَهْتَار: داهيةُ دَوَاهٍ.|الهِتْرُ النِّصفُ الأَوَّل من الليل، أَو الأَقلُّ منه., الهُتْرُ : ذَهابُ العقل من مَرض أَو كِبَر أَو حُزن ونحوها., هَاتَرَهُ : سَابَّه بالباطل من القول., أُهْتِرَ أُهْتِرَ يقال: أُهْتِرَ فلانٌ بكذا: أُولع به فلا يبالي بما قيل فيه لأجْلِه., تَهَتَّرَ : حَمُقَ وجَهِل., أَهْتَرَ فلانٌ: خَزُفَ.|أَهْتَرَ فلانًا الكِبَرُ ونحوُه: هَتَره فهو مُهتَر., المُهْتَرُ : المُخْطِئُ في كلامه., التَّهَاتِرُ : الشَّهاداتُ التي يُكذِّب بعْضُها بعضًا., المُهَاتَرَةُ : القول الذي ينقُضَ بعْضُهُ بعضًا., هَتَّرَ العِرضَ: مبالغة في هَتَر., تَهَاتَرَا : ادَّعى كلُّ واحدٍ على الآخر باطلاً. يقال: تهاتر الشَّاهدان: كذَّب أَحدُهما الآخرَ فسقَطت شهادتُهما., اسْتُهْتِرَ فلانٌ: ذهب عقلُه وخَرُفَ من كِبَر ونحوه.|اسْتُهْتِرَ كان كثيرَ الأَباطيل.|اسْتُهْتِرَ بالشيءِ: فُتِنَ به ولزمه غير مبالٍ بنقد ولا مَوعِظة. يقال: استُهتِرَ بالشراب، واستُهتر بفلانة., التَّهْتَارُ : الحُمْقُ والجهل.


المعجم الغني
الكلمة: ينهتر
جذر الكلمة: هتر

- (ف : رباعي متعد).| هَاتَرَ، يُهَاتِرُ، مصدر مُهَاتَرَةٌ- هَاتَرَ خُصُومَهُ : سَابَّهُمْ بِالْقَبِيحِ مِنَ الْقَوْلِ الْبَاطِلِ، شَاتَمَهُمْ., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من هَاتَرَ).|1- وَلَدٌ مُهاتِرٌ : مَنْ يَرُدُّ الشَّتَائِمَ بِمِثْلِهَا.|2- رَجُلٌ مُهَاتِرٌ : لَوَّامٌ، مُعَاتِبٌ., (مصدر اِسْتَهْتَرَ).|-ما هَذَا الاسْتِهْتارُ بِالقِيَمِ : الاسْتِخْفافُ بِها., (فعل: ثلاثي لازم متعد).| هَتَرَ، يَهْتِرُ، مصدر هَتْرٌ.|1- هَتَرَ الرَّجُلُ : حَمُقَ، جَهِلَ.|2- هَتَرَهُ الْكِبَرُ : أَفْقَدَهَ عَقْلَهُ وَصَيَّرَهُ خَرِفاً.|3- هَتَرَ عِرْضَهُ : مَزَّقَهُ., (فعل: رباعي متعد).| هَتَّرَ، يُهَتِّرُ، مصدر تَهْتِيرٌ- هَتَّرَ عِرْضَهُ : مَزَّقَهُ، أَيْ بَالَغَ فِي تَمْزِيقِهِ., (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف).| اِسْتَهْتَرَ، يَسْتَهْتِرُ، مصدر اِسْتِهْتارٌ.|1- اِسْتَهْتَرَ بِأَشْغالِهِ :لَمْ يَهْتَمَّ بِها، أَهْمَلَها، لَمْ يُبالِ بِها، اِسْتَخَفَّ بِها، كانَ مَشْغولاً عَنْها.|2- اِسْتَهْتَرَ بِصَاحِبَتِهِ :أَصْبَحَ لاَ يُبَالِي مَا قِيلَ فِيهِ لأَجْلِهَا., (فعل: سداسي لازم، متعد بحرف).|1- اُسْتُهْتِرَ الرَّجُلُ : ذَهَبَ عَقْلُهُ وَخَرِفَ مِنْ كِبَرٍ.|2- اُسْتُهْتِرَ بالشَّرابِ :فُتِنَ بِهِ وَلَزِمَهُ غَيْرَ مُبالٍ بِنَقْدٍ وَلاَ مَوْعِظَةٍ.|3- اُسْتُهْتِرَ بِذِكْرِ اللهِ : أُولِعُوا بِهِ., اِشْتَدَّ بِهِ الْهُتْرُ : ذَهَابُ الْعَقْلِ مِنْ كِبَرٍ أَوْ مَرَضٍ أَوْ حُزْنٍ., (فعل: خماسي لازم).| تَهَاتَرَ، يَتَهَاتَرُ، مصدر تَهاتُرٌ.|1- تَهَاتَرَ الْمُتَخَاصِمَانِ : اِدَّعَى كُلُّ وَاحِدٍ عَلَى الآخَرِ بَاطِلاً.|2- تَهاتَرَتِ الشَّهَاداتُ : كَذَّبَ بَعْضُهَا بَعْضاً., جمع: ـات. | (مصدر هَاتَرَ).|-دَخَلَ الْمُتَنَازِعُونَ فِي مُهَاتَرَةٍ لاَ مَعْنَى لَهَا : فِي شَتَائِمَ وأَقْوَالٍ يُنَاقِضُ بَعْضُهَا بَعْضاً، مُؤَاخَذَةٌ فِي اتِّهَامَاتٍ مُضَادَّةٍ., (مصدر تَهَاتَرَ).|-لَمْ يَكُنْ يَسْمَعُ إلاَّ التَّهَاتُرَ : شَهَاداتٌ يُكَذِّبُ وَيُنَاقِضُ بَعْضُهَا بَعْضاً., (مصدر هَتَرَ).|-هَتْرُ الرَّجُلِ : فُقْدَانُهُ لِعَقْلِهِ مِنْ كِبَرٍ أَوْ مَرَضٍ أَوْ حُزْنٍ., جمع: ون، ات. | (فاعل مِن اِسْتَهْتَرَ).|1- مُسْتَهْتِرٌ بِقِيَمِ أَهْلِهِ وَعاداتِهِمْ : غَيْرُ مُبَالٍ بِهَا، لاَ يُعْطِيهَا أَدْنَى قِيمَةٍ أَوِ اعْتِبَارٍ.|2- اِمْرَأَةٌ مُسْتَهْتِرَةٌ : مُتَهَتِّكَةٌ.


المعجم الرائد
الكلمة: ينهتر
جذر الكلمة: نهتر

- 1- نهتر عليه : تحدث بالكذب


المعجم الرائد
الكلمة: ينهتر
جذر الكلمة: هتر

- 1- إستهتر : إنقاد إلى هواه ولم يبال بما يفعل|2- إستهتر : لم يعقل من الكبر أو نحوه, 1- تهاتر الخصمان : ادعى كل منه ما على الآخر باطلا|2- تهاترت الشهادات : كذب بعضها بعضهم الآخر, 1- ذهاب العقل من كبر أو مرض أو حزن, 1- هاتره : سابه بالقبيح والباطل من القول, 1- مصدر استهتر|2- لا مبالاة ، إنقياد إلى الهوى, 1- أستهتر : ذهب عقله من كبر أو نحوه|2- أستهتر : قام بالأعمال الباطلة ، الطائشة ، التافهة|3- أستهتر بالشيء : فتن به ولزمه, 1- أهتر : خرف وفقد من الكبر أو نحوه|2- أهتره الكبر : أفقده عقله, 1- أهتر بكذا : أولع به, 1- مهتر : من فقد عقله من الكبر أو المرض أو الحزن|2- مهتر : « رجل مهتر » : مخطئ في كلامه, 1- حمق وجهل, 1- شهادات متضاربة يكذب بعضها بعضهم الآخر, 1- هتر : داهية : « هو هتر أهتار » ، أي داهية دواه|2- هتر : كذب|3- هتر باطل|4- هتر : سقط الكلام|5- هتر : خطأ في الكلام|6- هتر النصف الأول من الليل|7- هتر : أمر عجب, 1- هتر : عرضه : مزقه|2- هتره الكبر : سلبه وأفقده عقله|3- هتر : حمق


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ينهتر
جذر الكلمة: هتر

- هـ ت ر: يُقَالُ: فُلَانٌ (مُسْتَهْتَرٌ) بِالشَّرَابِ بِفَتْحِ التَّاءَيْنِ أَيْ مُولَعٌ بِهِ لَا يُبَالِي مَا قِيلَ فِيهِ. وَ (تَهَاتَرَ) الرَّجُلَانِ إِذَا ادَّعَى كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا عَلَى صَاحِبِهِ بَاطِلًا.


المعجم المعاصر
الكلمة: ينهتر
جذر الكلمة: هتر

- تهاترَ يتهاتر ، تهاتُرًا ، فهو مُتهاتِر | • تهاتر الرَّجلان ادَّعى كُلّ واحد على الآخر باطلاً :-الْمُسْتَبَّانِ شَيْطَانَانِ يَتَهَاتَرَانِ وَيَتَكَاذَبَانِ [حديث] .|• تهاتر الشَّاهدانِ: كذّب أحدُهما الآخر فسقطت شهادتهما :-تهاترت الشَّهادات: كذّب بعضُها بعضًا., هِتْر ، جمع أهْتار.|1- كَذِب، باطل :-لقد قلتَ قولاً هِتْرًا.|2- ما سقط من الكلام., هاتُور :الشَّهر الثَّالث من شهور السَّنة القبطيَّة، يأتي بعد بابه، ويليه كِيَهْك., هَتْر :مصدر هتَرَ., هاترَ يُهاتر ، مُهاتَرةً ، فهو مُهاتِر ، والمفعول مُهاتَر | • هاتر خَصْمَه سابّه وشاتمه بالقبيح والباطل من القول., هُتْر :- ذهاب العقل من كِبَر أو مَرَض أو حُزْن ونحوها :-أهابُ مَنِيَّتِي وأخافُ ستْري ... وخوف الشَّيخ من هرمٍ وهُتْرِ.|2- (طب) مجموعة أعراض أهمُّها فقدان القدرة على التّوجُّه في المكان والزَّمان. |3 - (علوم النفس) حالة نفسيّة يكون فيها الشُّعور غائمًا، وتكون مصحوبة بالأوهام والهلوسة وبمجرى أفكار غير متناسق، كما يرافقها عدم الراحة والإصابة بالحُمَّى., استهترَ / استهترَ بـ يستهتر ، استهتارًا ، فهو مُستهتِر ، والمفعول مُستهتَر به | • استهتر الشَّخصُ اتَّبع هواه فلا يُبالي بعاقبة أفعاله أو أقواله :-استهتر الطِّفلُ على الرغم من تحذيره، - استهتر الشابُّ بالعادات والتقاليد، - امرأة مستهترة.|• استهتر بالشَّيءِ: أهمله، استخفَّ به، لم يبال به، ولم يكترث له., مُهاترة :- مصدر هاترَ. |2 - قول ينقض بعضُه بعضًا :-مُهاترات حِزبيَّة، - المهاترات الصُّحفيّة.|3 - ردّ وقِح متطاول., هتَرَ يهتُر ويهتِر ، هَتْرًا ، فهو هاتِر ، والمفعول مهتور (للمتعدِّي) | • هتَر الشَّخصُ حمُق وجهِل. |• هتَر الكبرُ فلانًا: أفقده عقلَه وصيّره خَرِفًا :-هتَر الكبرُ الشَّيخَ.|• هتَر عِرضَ فلانٍ: مزَّقه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ينهتر
جذر الكلمة: هتر

- هَتْر :مصدر هتَرَ., هُتْر :- ذهاب العقل من كِبَر أو مَرَض أو حُزْن ونحوها :-أهابُ مَنِيَّتِي وأخافُ ستْري ... وخوف الشَّيخ من هرمٍ وهُتْرِ.|2- (طب) مجموعة أعراض أهمُّها فقدان القدرة على التّوجُّه في المكان والزَّمان. |3 - (علوم النفس) حالة نفسيّة يكون فيها الشُّعور غائمًا، وتكون مصحوبة بالأوهام والهلوسة وبمجرى أفكار غير متناسق، كما يرافقها عدم الراحة والإصابة بالحُمَّى., هِتْر ، جمع أهْتار.|1- كَذِب، باطل :-لقد قلتَ قولاً هِتْرًا.|2- ما سقط من الكلام., هتَرَ يهتُر ويهتِر ، هَتْرًا ، فهو هاتِر ، والمفعول مهتور (للمتعدِّي) | • هتَر الشَّخصُ حمُق وجهِل. |• هتَر الكبرُ فلانًا: أفقده عقلَه وصيّره خَرِفًا :-هتَر الكبرُ الشَّيخَ.|• هتَر عِرضَ فلانٍ: مزَّقه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ينهتر
جذر الكلمة: هتر

- بالكسر الهتْر : السقط من الكلام. يقال: هتْر هاتر، وهو توكيد له. قال أوس بن حجر: يراجع هترا من تماضر هاترا والهتْر أيضا: العجب والداهية. يقال للرجل إذا كان داهيا: إنّهل هتْرأهْتا ر. وأهْتر الرجل فهو مهْتر، أي صار خرفا من الكب ر. وفلان مستْهْتر بالشراب، أي مولع به لا يبالي ما قيل فيه. وتهاتر الرجلان، إذا ادّعى كل واحد منهما على صاحبه باطلا.



الأكثر بحثاً