المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: يهارت
جذر الكلمة: هرت

- هَرَتَ عِرْضَه، وهَرَطَه، وهَرَدَه؛ ابن سيده: هَرَتَ عِرضَه وثَوْبه يَهْرُته ويَهْرِتُه هَرْتاً، فهو هريتٌ. مَزَّقه وطَعَنَ فيه، لغاتٌ كلها؛ الأَزهري: هَرَتَ ثوبَه هَرْتاً إِذا شَقَّه. ويقال للخطيب من الرجال: أَهْرَتُ الشِّقْشِقةِ؛ ومنه قول ابن مُقْبل: هُرْت الشَّقَاشِق، ظَلاَّمُونَ للجُزُرِ والهَرَتُ: سَعَةُ الشِّدْقِ. والهَرِيتُ: الواسعُ الشِّدْقَيْن؛ وقد هَرِتَ، بالكسر، وهو أَهْرَتُ الشِّدْقِ وهَرِيتُه. وفي حديث رَجاء بن حَيْوة: لا تُحَدِّثْنا عن مُتهارِتٍ أَي مُتَشَدِّقٍ مُتَكاثِر، مِن هَرَتِ الشِّدْقِ، وهو سَعَتُه. ورجل أَهْرَتُ، وفرس هَرِيتٌ وأَهْرَتُ: متَّسِعُ مَشَقِّ الفَمِ. وجَمَلٌ هَريتٌ، كذلك؛ وحيَّة هَرِيتُ الشِّدْقِ، ومَهْرُوتَتُه؛ أَنشد يعقوب في صفة حية: مَهْرُوتَةُ الشِّدْقَيْن، حَولاءُ النَّظَرْ والهَرَتُ: مصدرُ الأَهْرَتِ الشِّدْق. وأَسَدٌ أَهْرَتُ: بَيِّنُ الهَرَتِ، وهَريتٌ ومُنْهَرِتٌ؛ الأَزهري: أَسَدٌ هَرِيتُ الشِّدْقِ أَي مَهْرُوتٌ ومُنْهَرِتٌ، وهو مَهرُوتُ الفم، وكلابٌ مُهَرَّتةُ الأَشْداقِ. والهَرْتُ: شَقُّك الشيءَ لتُوَسِّعَه، وهو أَيضا جَذْبُك الشِّدْقَ نحوَ الأُذن؛ وفي التهذيب: الهَرْتُ هَرْتُكَ الشِّدْقَ نحوَ الأُذن. وامرأَة هَرِيتٌ وأَتُومٌ: مُفْضاةٌ؛ ورجل هَريتٌ: لا يَكْتُم سِرًّا؛ وقيل: لا يَكتُم سِرًّا، ويتكلم مع ذلك بالقبيح. وهَرَتَ اللحمَ: أَنْضَجَه وطَبَخَه حتى تَهرَّى. وفي الحديث: أَنه أَكلَ كَتِفاً مُهَرَّتةً ومَسَح يَدَه فَصَلَّى؛ لَحْمٌ مُهَرَّتٌ ومُهَرَّدٌ إِذا نَضِجَ؛ أَراد قد تَقَطَّعَتْ من نُضْجِها؛ وقيل: إِنها مُهَرَّدَة بالدال. وهاروتُ: اسم مَلَك أَو مَلِك، والأَعْرَف أَنه اسم مَلَك.


معجم تاج العروس
الكلمة: يهارت
جذر الكلمة: هرت

- : (الهَرْتُ: الطَّعْنُ) فِي العِرْضِ. هَرَتَ عِرْضَهُ وهَرَدَهُ وهَرَطَهُ، كُلّها لُغَاتٌ. (و) الهَرْتُ (: الطَّبْخُ البَالِغُ) يُقَال: هَرَتَ اللَّحْمَ: أَنْضَجَهُ وطَبَخَهُ حَتَّى تَهَرَّأَ، وَفِي الحَديثِ (أَنّه أَكَلَ كَتِفاً مُهَرَّتَةً ومَسَحَ يَدَه فَصَلَّى) لَحْمٌ مُهَرَّتٌ ومُهَرَّدٌ إِذا نَضِجَ، أَراد: قَد تَقَطَّعَتْ من نُضْجِهَا، وَقيل: إِنّهَا مُهَرَّدَةٌ، بالدَّال. (و) الهَرْتُ (: التَّمْزِيقُ) فِي الثّيابِ قَالَ ابْن سَيّده: هَرَتَ عِرْضَهُ وثَوْبَهِ (يَهْرِتُ ويَهْرُتُ) هَرْتاً: مَزَّقَه وطَعَنَ فِيهِ، فَهُوَ هَرِيتٌ. وَقَالَ الأَزْهَرِيّ: هَرَتَ ثَوْبَهُ هَرْتاً إِذا شَقَّهُ. (و) الهَرَتُ محرَّكَة: سَعَةُ الشِّدْقِ. (الهَرِيتُ: الواسعُ) الشِّدْقَيْنِ. (وَقد هَرِتَ كَفَرِحَ) ، وَهُوَ أَهْرَتُ الشِّدْقِ، وهَرِيتُهُ. قَالَ الأَزْهَرِيّ: ويُقَالُ للخَطِيبِ من الرِّجَالِ: أَهْرَتْ الشِّقْشِقَةِ، وَمِنْه قولُ ابْن مُقْبِل: عادَ الأَذِلَّةُ فِي دَارٍ وكانَ بِهَا هُرْتُ الشَّقاشِقِ ظَلاّمُونَ للجُزُرِ وَفِي حديثِ رَجَاءِ بنِ حَيْوَةَ: (لَا تُحَدِّثْنا عَن مُتَهَارِتٍ) أَي مُتَشَدِّقٍ مُكاثِر، مِن هَرَتِ الشِّدْقِ وَهُوَ سَعَتُهُ. ورَجُلٌ أَهْرَتُ، وفَرَسٌ هَرِيتٌ وأَهْرَتُ: مُتَّسِعُ مَشَقِّ الفَمِ، وجَمَلٌ هَرِيتٌ، كَذَلِك، وحَيَّةٌ هَرِيتُ الشِّدْقِ، ومَهْرُوتَتُه، أَنشدَ يَعْقُوب فِي صِفَةِ حَيَّة: مَهْرُوتَةُ الشِّدْقَيْنِ حَوْلاءُ النَّظَرْ (و) امْرَأَةٌ هَرِيتٌ، وَهِي (المُفْضَاةُ) . (و) الهَرِيتُ (: الأَسَدُ) ، والهَرَتُ: مصدَرُ الأَهْرَتِ الشِّدْقِ، وأَسَدٌ أَهْرَتُ بَيِّنُ الهَرَتِ، (كالهَرِتِ) ككَتِفٍ، (والهَرُوتِ) كصَبُورٍ (والهَرَّاتِ) ككَتّانٍ، والمُهَرَّتِ، كمُعَظَّم، زَاده فِي اللسانِ، قَالَ الأَزْهَرِيّ: أَسَدٌ هَرِيتُ الشِّدْقِ، أَي مَهْرُوتٌ ومُنْهَرِتٌ، وَهُوَ مَهْرُوتُ الفَمِ، وكلابٌ مُهَرَّتَةُ الأَشْداقِ. والهَرْتُ: شَقُّكَ الشيْءَ لتُوَسِّعَه. وَهُوَ أَيضاً: جَذْبُكَ الشِّدْقَ نحوَ الأُذُنِ، وَفِي التّهذيب: الهَرْتُ: هَرْتُكَ الشِّدْقَ نحوَ الأُذُنِ. (ورَجُلٌ) هَرِيتٌ: (: لَا يَكْتُمُ سِرًّا، وَيَتَكَلَّم) مَعَ ذَلِك (بالقَبِيح) . وَمِمَّا بَقِي عَلَيْهِ: هَارُوتُ: وَهُوَ اسْم مَلَكٍ أَو مَلِكٍ، والأَعْرَف الأَوّل، قَالَ شيخُنا: والمشهورُ أَنه اسْم أَعجميّ، وَهُوَ الأَصْوبُ، زَاد الصّاغانيّ: ودليلُ عُجْمَتِه مَنْعُ الصَّرف، وَلَو كَانَ من الهَرْتِ كَمَا زَعَمَ بعضُ النَّاس لانْصَرَفَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: يهارت
جذر الكلمة: هرت

- ـ الهَرْتُ: الطَّعْنُ، والطَّبْخُ البالغُ، والتَّمزيقُ، يَهْرِتُ ويَهْرُتُ. ـ والهَريتُ: الواسِعُ، وقد هَرِتَ، كَفَرِحَ، والمرأةُ المُفْضاةُ، والأَسَدُ، ـ كالهَرِتِ والهَروتِ والهَرَّاتِ، ورجُلٌ لا يَكْتُمُ سِرًّا، ويَتَكَلَّمُ بالقَبيحِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: يهارت
جذر الكلمة: هرت

- الهَرِيتُ الهَرِيتُ ثوبٌ هَرِيتٌ: ممزَّقٌ.| وعرضٌ.| هَرِيتٌ: مطعونٌ فيه.| ورجلٌ هَرِيتٌ: لا يكتُمُ سِرًّا ويتكلَّم بما هو مُستَقْبَح., هَرَتَ الشيءَ هَرَتَ هَرْتًا: شقَّهُ ليوسِّعه. يقال: هَرَتَ ثوبَه.|هَرَتَ شِدقَه: جذبَه نحو الأُذن.|هَرَتَ فلانًا بالرمح: طعَنَه. يقال: هَرَتَ عِرضَه: طَعَنَ فيه.|هَرَتَ اللحمَ: أَجاد نضجَه فهو هريتٌ., هَرَّتَ شِدْقَه: وسَّعَه., أَهْرَتَ اللحمَ: هَرَتَهُ., هَرِتَ الرجلُ وغيرُهُ هَرِتَ هَرَتًا: اتَّسع شِدْقُه فهو أَهْرتُ الشِّدق، وهَرِيتُه., تَهَارَتَ : تشدَّق وأَكثر من الكلام.


المعجم الغني
الكلمة: يهارت
جذر الكلمة: هرت

- (فعل: خماسي لازم).| تَهَارَتَ، يَتَهَارَتُ، مصدر تَهارُتٌ- تَهَارَتَ الرَّجُلُ : أكْثَرَ مِنَ الكَلامِ., (مصدر تَهَارَتَ).|-التَّهَارُتُ تِلْكَ عَادَتُهُ : الإكْثَارُ مِنَ الكَلامِ.


المعجم الرائد
الكلمة: يهارت
جذر الكلمة: هرت

- 1- واسع الشدقين ، جمع : هرت ، مؤنث هرتاء : « أسد أهرت » و أهرد (هرد) واسع الشدقين جمع : هرد ، مؤنث هرداءن, 1- أكثر من الكلام, 1- أسد, 1- أسد, 1- هرت الشيء : صار « هريتا » ، أي واسعا|2- هرت : إتسع شدقه , 1- أسد, 1- هرته بالرمح : طعنه به|2- هرت : عرضه : طعن فيه|3- هرت الثوب : مزقه ، شقه|4- هرت اللحم : بالغ في طبخه وإنضاجه حتى تهرأ وتفسخ , 1- أهرت اللحم : أنضجه وبالغ فيه إنضاجه , 1- هريت : أسد|2- هريت : واسع|3- هريت : واسع الشدقين : « فرس هريت »|4- هريت : ثوب متمزق|5- هريت : « رجل هريت » : يتكلم بالقبيح ولا يكتم سرا


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يهارت
جذر الكلمة: هرت

- اللحم هرت : طبخه حتّى تهرّأ. وهرت الثوب، أي مزّقه. وهرت عرضه، إذا طعن فيه. والهريت: الواسع الشدقين؛ تقول منه: ه رت بالكسر. وأسد أهْرت بيّن الهرت، وهو مهْروت الفم. وكلاب مهرّتة الأشداق. وربّما قالوا للمرأة المفْضاة: هريت.



الأكثر بحثاً