المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: يواصى
جذر الكلمة: وصي

- أَوْصى الرجلَ ووَصَّاه: عَهِدَ إِليه؛ قال رؤبة: وَصَّانيَ العجاجُ فيما وَصَّني أَراد: فيما وَصَّاني، فحذف اللام للقافية. وأَوْصَيْتُ له بشيءٍ وأَوْصَيْتُ إِليه إِذا جعلتَه وَصِيَّكَ. وأَوْصَيْتُه ووَصَّيْته إِيصاء وتَوْصِيةً بمعنى. وتَواصي القومُ أَي أَوْصى بعضهم بعضاً. وفي الحديث: اسْتَوْصُوا بالنساءِ خيراً فإِنَّهن عندكم عَوانٍ، والاسم الوَصاةُ والوَصايةُ والوِصايةُ. والوصِيَّةُ أَيضاً: ما أَوْصَيْتَ به. والوَصِيُّ: الذي يُوصي والذي يُوصى له، وهو من الأَضداد. ابن سيده: الوَصِيُّ المُوصي والمُوصى، والأُنثى وَصِيٌّ، وجمعُهما جميعاً أَوْصِياء، ومن العرب من لا يُثني الوَصِيَّ ولا يجمعه. الليث: الوَصاة كالوَصِيَّة؛ وأَنشد: أَلا مَنْ مُبْلِغٌ عَني يَزيداً وَصاةً مِنْ أَخي ثِقةٍ وَدُودِ يقال: وَصِيٌّ بَيِّنُ الوَصاية. والوَصِيَّةُ: ما أَوْصَيْتَ به، وسميت وَصِيَّةً لاتصالها بأَمر الميت، وقيل لعلي، عليه السلام، وصِيٌّ لاتصال نَسَبِه وسَبَبه وسَمْته بنسب سيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم، وسَبَبه وسَمْته؛ قلت: كرَّم الله وجه أَمير المؤمنين عليّ وسلَّم عليه، هذه صفاته عند السلف الصالح، رضي الله عنهم، ويقول فيه غيرهم: لولا دُعابةٌ فيه؛ وقول كثير: تُخَبِّرُ مَنْ لاقَيْتَ أَنك عائذٌ، بلِ العائذُ المَحْبُوسُ في سِجْنِ عارِمِ وصِيُّ النبيِّ المصطَفى وابنُ عَمِّهِ، وفَكَّاكُ أَغْلالٍ وقاضي مَغارِمِ إِنما أَراد ابنَ وَصِيِّ النبي وابنَ ابنِ عمه، وهو الحسن ابن علي أَو الحسين بن علي، رضي الله عنهم، فأَقام الوَصِيُّ مُقامَهما، أَلا ترى أَن عليّاً، رضي الله عنه، لم يكن في سِجْن عارم ولا سُجِنَ قط؟ قال ابن سيده: أَنبأَنا بذلك أَبو العلاءِ عن أَبي علي الفارسي والأَشهر أَنه محمد بن الحنفية، رضي الله عنه، جبَسه عبدُ الله بن الزبير في سجن عارم، والقصيدة في شعر كثير مشهورة، والممدوح بها محمد بن الحنفية، قال: ومثله قول الآخر: صَبِّحْنَ من كاظِمة الحِصْنَ الخَرِبْ، يَحْمِلْنَ عَبَّاسَ بنَ عبدِ المُطَّلِبْ إِنما أَراد: يحملن ابن عباس، ويروى: الخُصَّ الخَرِبْ. وقوله عز وجل: يُوصِيكم اللهُ في أَولادكم؛ معناه يَفْرِضُ عليكم لأَن الوَصِيَّةَ من الله إِنما هي فَرْض، والدليل على ذلك قوله تعالى: ولا تَقْتُلوا النفسَ التي حرَّم اللهُ إِلا بالحقّ ذلكم وَصَّاكم به؛ وهذا من الفرض المحكم علينا. وقوله تعالى: أَتَواصَوا به؛ قال أَبو منصور: أَي أَوْصى أَوَّلُهم آخرَهم، والأَلف أَلف استفهام، ومعناها التوبيخ. وتَواصَوْا: أَوْصى بعضهم بعضاً. ووصَى الرجلَ وَصْياً: وصَلَه. ووَصَى الشيءَ بغيره وَصْياً: وصَلَه. أَبو عبيد: وصَيْتُ الشيءَ ووَصَلْته سواء؛ قال ذو الرمة: نَصِي الليلَ بالأَيَّامِ، حتى صَلاتُنا مُقاسَمةٌ يَشْتَقُّ أَنْصافَها السَّفْرُ يقول: رجع صلاتُنا من أَربعة إِلى اثنين في أَسفارنا لحال السفر. وفلاةٌ واصيةٌ: تتصل بفَلاة أُخرى؛ قال ذو الرمة: بَيْنَ الرَّجا والرَّجا مِنْ جَنْبِ واصِيةٍ يَهْماء، خابطُها بالخَوْفِ مَعْكومُ قال الأَصمعي: وَصَى الشيءُ يَصي إِذا اتصل، ووَصاه غيره يَصِيه: وصَله. ابن الأَعرابي: الوَصِيُّ النبات المُلْتَفُّ، وإِذا أَطاع المَرْتَعُ للسائمة فأَصابته رَغَداً قيل أَوْصى لها المرتع يَصي وَصْياً. وأَرض واصيةٌ: متصلة النبات إِذا اتَّصل نَبْتها، وربما قالوا تَواصى النبتُ إِذا اتصل، وهو نبت واصٍ؛ وأَنشد ابن بري للراجز: يا رُبَّ شاةٍ شاصِ في رَبْرَبٍ خِماصِ يأْكُلنَ من قُرّاصِ، وحَمَصِيصٍ واصِ وأَنشد آخر: لها مُوفِدٌ وَفَّاهُ واصٍ كأَنه زَرابِيُّ قَيْلٍ، قد تُحوميَ، مُبْهَم المُوفِدُ: السَّنامُ، والقَيْلُ: المَلِكُ؛ وقال طرفة: يَرْعَيْنَ وَسْمِيّاً وَصَى نَبْتُه، فانْطَلَقَ اللوْنُ ودَقَّ الكُشُوحْ يقال منه: أَوْصَيْتُ أَي دخلت في الواصي. ووَصَتِ الأَرضُ وَصْياً ووُصِيّاً ووَصاءً ووَصاةً؛ الأَخيرة نادرة حكاها أَبو حنيفة، كلُّ ذلك: اتصل نباتُها بعضُه ببعض، وهي واصِيةٌ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: أَهْلُ الغِنَى والجُرْدِ والدِّلاصِ والجُودِ، وصَّاهمْ بذاكَ الواصي أَراد: الجُودِ الواصي أَي المُتَّصِل؛ يقول: الجُودُ وصّاهم بأَن يُدِيموه أَي الجُود الواصي وصَّاهم بذلك؛ قال ابن سيده: وقد يكون الواصي هنا اسم الفاعل من أَوْصى، على حذف الزائد أَو على النسب، فيكون مَرْفوعَ الموضع بأَوْصَى (* قوله «بأوصى» كذا بالأصل تبعاً للمحكم.) لا مَجرُورَه على أَن يكون نعتاً للجود، كما يكون في القول الأَول. ووَصَيْتُ الشيءَ بكذا وكذا إِذا وصلته به؛ وأَنشد بيت ذي الرمة: نَصِي الليلَ بالأَيام والوَصى والوَصيُّ جميعاً: جَرائد النخل التي يُحْزَمُ بها، وقيل: هي من الفَسِيل خاصة، وواحدتها وَصاةٌ ووَصِيَّةٌ. ويَوَصَّى: طائر قيل هو الباشَقُ، وقيل: هو الحُرُّ، عراقية ليست من أَبنية العرب.


المعجم الوسيط
الكلمة: يواصى
جذر الكلمة: وصي

- الوِصَايَةُ : الوصيّةُ. والجمع : وصَايا.|الوِصَايَةُ الولايةُ على القاصر., أَوْصَى : دخل في النَّبْت الواصي.|أَوْصَى فلانًا، وإليه: جعله وصِيَّه، يتصرَّف في أمره وماله وعياله بعد موته.|أَوْصَى عهِد إليه.|أَوْصَى إليه، وله بشيءٍ: جعله له.|أَوْصَى به فلانًا: استَعطفَه عليه.|أَوْصَى فلانًا بالشيءِ: أَمَره به وفرضه عليه. يقال: أَوصى اللهُ الناسَ بكذا وكذا., تَوَاصَى القومُ: أَوصى بعضُهم بعضًا.|تَوَاصَى النَّبْتُ: اتَّصل ., الوَصَاةُ : الوصيَّةُ. والجمع : وَصّى.|الوَصَاةُ جريدةُ النخل يُشَدُّ بها., وَصَّى إِليه، وله بشيءٍ: جعله له.|وَصَّى فلانًا، وإليه: عَهِدَ إليه.|وَصَّى فلانًا: جعله وصيَّهُ يتصرَّف في أمره وماله وعياله بعد موته.|وَصَّى بالشَّيءِ فلانًا: أَمره به وفرضَه عليه. يقال: وصَّى اللهُ الناسَ بكذا وكذا., اسْتَوْصَى به: قَبِلَ الوصَّيةَ به. يقال: استوصى به خيرًا: أَراد الخيرَ له وفعله.| وفي الحديث: حديث شريف استوصُوا بالنساء خيرًا //., الوَصِيُّ : من يُوصَى له.|الوَصِيُّ من يقوم على شئون الصَّغير.|[ومن العرب مَنْ لا يُثَنّى ولا يَجْمَعُ الوصِيّ‏].‏ Z| وَالأنثى وَصِيٌّ أيضا. والجمع : أَوصَياءُ.|الوَصِيُّ النباتُ الملتَفُّ., وصَى فلان وصَى (يَصِي) وَصْيًا: خسّ رفعه .|وصَى اتَّزن بعد خِفة.|وصَى الشيءُ: وصل.|وصَى اتّصل. يقال: وصَى النَّبْتُ، إِذا اتّصل وكثُر.|وصَى الأرضُ وَصْيًا، ووُصِيًّا: اتَّصل نباتُها .|وصَى الشيءَ بالشيءِ وَصْيًا: وَصَلَهُ به فهو واصٍ., الوَصِيّةُ : مايوصَى به. والجمع : وصايا.|الوَصِيّةُ جريدةُ النَّخل يُحزم بها، أو هي من الفَسِيل خاصة . والجمع : وصِيٌّ.


المعجم الغني
الكلمة: يواصى
جذر الكلمة: وصي

- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| وَصَّيْتُ، أُوَصِّي، وَصِّ، مصدر تَوْصِيَةٌ.|1- وَصَّى أَقَارِبَهُ بِوَلَدِهِ : عَهِدَ إِلَيْهِمْ فِيهِ وَكَلَّفَهُمَ بِهِ- وَصَّانِي بِابْنِهِ.|2- وَصَّى لَهُ وَالِدُهُ بِأَمْلاَكِهِ : قَرَّرَ أَنْ يُمَلِّكَهُ إِيَّاهَا بَعْدَ وَفَاتِهِ.|3- وَصَّى إِلَى أَخِيهِ قَبْلَ مَمَاتِهِ : جَعَلَهُ وَصِيّاً عَلَى أَبْنَائِهِ وَأَمْلاَكِهِ وَمَالِهِ.|4- وَصَّى إِلَيْهِ بِالصَّلاَةِ : أَمَرَهُ بِهَا., جمع: ـون، ـات. | (فاعل من أَوْصَى).|-مُوصٍ بِأَمْوَالِهِ وأَمْلاَكِهِ لأَعْمَالِ الْخَيْرِ :وَاهِبُهَا بِمُوجِبِ وَصِيَّةٍ., (مفعول من أَوْصَى).|1- مُوصىً بِهِ :كُلُّ مَوْهُوبٍ فِي وَصِيَّةٍ مَكْتُوبَةٍ.|2- مُوصىً لَهُ بِكُلِّ الإِرْثِ : أَيْ مَوْهُوبٌ بِكُلِّ الإِرْثِ بِمُوجِبِ وَصِيَّةٍ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَوَاصَيْتُ، أتَوَاصَى، تَوَاصَ، مصدر تَوَاصٍ.|1- تَوَاصَى الجِيرَانُ فِيمَا بَيْنَهُمْ : وَصَّى بَعْضُهُمْ بَعْضاً.البلد آية 17 وَتَواصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ (قرآن).|2- تَوَاصَى النَّباتُ : اِتَّصَلَ., (مصدر اِسْتَوْصَى).|1- قَبِلَ الاسْتيصاءَ بِهِ : قَبِلَ الوَصِيَّةَ بِهِ.|2- الاسْتيصاءُ بِالوَلَدِ خَيْراً : إِرادَةُ الخَيْرِ لَهُ وَفِعْلُهُ., جمع: أَوْصِيَاءٌ. | 1- وَصِيُّ القَاصِرِ : مَنْ يُكَلَّفُ شَرْعاً بِتَصْرِيفِ شُؤُونِ القَاصِرِ إِلَى أَنْ يَبْلُغَ سِنَّ الرُّشْدِ.|2- الوَصِيُّ عَلَى العَرْشِ : شَخْصِيَّةٌ دُسْتُورِيَّةٌ تَقُومُ بِالإِشْرَافِ عَلَى شُؤُونِ الْمَمْلَكَةِ وتَسْيِيرِها فِي حَالَةِ عَدَمِ بُلُوغِ وَلِيِّ العَهْدِ سِنَّ الرُّشْدِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أوْصَيْتُ، أُوْصِي، أَوْصِ، مصدر إِيصَاءٌ.|1- أوْصَى بِتَسْلِيمِ مَكْتَبَتِهِ لِلْخِزَانَةِ الوَطَنِيَّةِ : تَرَكَ وَصِيَّةً يَطْلُبُ فِيهَا ذَلِكَ.|2- أوْصَى ابْنَهُ بِأنْ يُحَافِظَ عَلَى عَهْدِهِ : أمَرَهُ، عَهِدَ إلَيْهِ.|3- أوْصَى الطَّبِيبُ بِاسْتِعْمَالِ الدَّوَاءِ ثَلاَثَ مَرَّاتٍ : طَالَبَ.|4- أوْصَاهُ بِأنْ يَحْمِلَ إلَيْهِ عِطْراً شَرْقِيّاً : طَلَبَ مِنْهُ.|5- أوْصَى إلَيْهِ بِكُلِّ ثَرْوَتِهِ : أقَامَهُ وَصِيّاً مِنْهُ.|6- أوْصَى بِهِ خَيْراً : طَلَبَ إلَيْهِ أنْ يَعْتَنِيَ بِأمْرِهِ., جمع: ـات. | (مصدر وَصَّى).|1- تَرَكَ لَهُ تَوْصِيَةً : العَهْدُ بِأمْرٍ وَتَكْلِيفُهُ بِهِ.|2- قَرَّرَ الْمُؤْتَمَرُ رَفْعَ تَوْصِيَةٍ إلَى السُّلُطَاتِ العُلْيَا : اِقْتِرَاحٌ فِي شَأْنِ قَضِيَّةٍ مَّا., جمع: وَصَايَا. | 1- تَرَكَ وَصِيَّةً لِأُسْرَتِهِ :وَثِيقَةً يُخْبِرُ فِيهَا الرَّجُلُ عَنْ رَغْبَتِهِ فِي كَيْفِيَّةِ تَوْزِيعِ أَمْوَالِهِ وَمُمْتَلَكَاتِهِ بَعْدَ مَوْتِهِ.|2- وَصَايَا اللَّهِ لِعِبَادِهِ : مَا يُوصِي بِهِ عِبَادَهُ لِلْعَمَلِ بِهَا وَالْتِزَامِهَا.|3- الوَصَايَا العَشْرُ : الشَّرَائِعُ، الحِكَمُ- ذَهَبَتْ يَوْماً إِلَى كُرْسِيِّ الِاعْتِرَافِ تَسْتَغْفِرُ الكَاهِنَ عَنْ مُخَالَفَةِ وَصِيَّةٍ مِنَ الوَصَايَا العَشْرِ الَّتِي حَفِظَتْهَا. (ع. م. العقاد)., جمع: وَصَايَا. | 1- عَاشَ تَحْتَ وِصَايَتِهِ : تَحْتَ سُلْطَتِهِ وَهَيْمَنَتِهِ- يَرْفُضُ كُلَّ وِصَايَةٍ.|2- قَرَّرَ القَاضِي الوِصَايَةَ عَلَى القَاصِرِ : إِجْرَاءٌ قَانُونِيٌّ يَتَمَثَّلُ في حِمَايَةِ القَاصِرِينَ الَّذِينَ لَمْ يَبْلُغُوا سِنَّ الرُّشْدِ.|3- مَجْلِسُ الوِصَايَةِ : مَجْلِسٌ مُكَوَّنٌ مِنْ أَعْيَانِ مَمْلَكَةٍ يَتَكَلَّفُ بِمُسَاعَدَةِ الوَصِيِّ عَلَى العَرْشِ عَلَى القِيَامِ بِشُؤُونِ البِلاَدِ وَتَصْرِيفِهَا إِلَى غَايَةِ بُلُوغِهِ سِنَّ الرُّشْدِ., (مصدر تَوَاصى).|-التَّوَاصِي بِالصَّبْرِ : التَّوْصِيَةُ., (فعل: سداسي لازم متعد بحرف).| اِسْتَوْصَيْتُ، أَسْتَوْصِي، اِسْتَوْصِ، مصدر اِسْتِيصاءٌ.|1- اِسْتَوْصَى بِهِ :قَبِلَ الوَصِيَّةَ بِهِ.|2- اِسْتَوْصَى بِهِ خَيْراً : أَرادَ الخَيْرَ لَهُ وَفَعَلَهُ. | اِسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْراً (حديث).


المعجم الرائد
الكلمة: يواصى
جذر الكلمة: وصي

- 1- وصاية : وصية|2- وصاية : سيادة بلد على بلد آخر موقتا باسم هيئة الأمم ، أو عصبة الأمم سابقا|3- وصاية : ولاية على القاصر, 1- مصدر وصى|2- من يقام للسهر على شؤون القاصر ، جمع : أوصياء للمذكر والمؤنث, 1- وصى : خس وحقر بعد سيادة|2- وصى : إتزن بعد خفة|3- وصى به الشيء : اتصل|4- وصى الشيء بآخر : وصله به, 1- وصى المكان : اتصل نباته وكثر|2- وصى النبات : اتصل وكثر, 1- وصية : قضيب النخل يحزم به ، جمع : وصي|2- وصية ، جمع وصايا : ما يوصى به|3- وصية : « وصايا الله » : ما فرضه على عباده, 1- أوصاه بكذا : عهد إليه به|2- أوصاه بكذا : أمره به|3- أوصى له بكذا : جعله له|4- أوصاه : جعله وصيه|5- أوصاه به : جعله يعطف عليه ويعنى بأمره, 1- إستوصى به : قبل الوصية به|2- إستوصى به خيرا : أراد الخير له وفعله, 1- تواصى القوم : أوصى بعضهم بعضهم الآخر|2- تواصى النبات : اتصل واشتبك


معجم مختار الصحاح
الكلمة: يواصى
جذر الكلمة: وصي

- وص ي: (أَوْصَى) لَهُ بِشَيْءٍ وَأَوْصَى إِلَيْهِ جَعَلَهُ (وَصِيَّهُ) ، وَالِاسْمُ (الْوَصَايَةُ) بِفَتْحِ الْوَاوِ وَكَسْرِهَا. وَ (أَوْصَاهُ) وَ (وَصَّاهُ تَوْصِيَةً) بِمَعْنًى، وَالِاسْمُ (الْوَصَاةُ) . (وَتَوَاصَى) الْقَوْمُ أَوْصَى بَعْضُهُمْ بَعْضًا. وَفِي الْحَدِيثِ: «اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا فَإِنَّهُنَّ عِنْدَكُمْ عَوَانٍ» .


المعجم المعاصر
الكلمة: يواصى
جذر الكلمة: وصي

- إيصاء :مصدر أوصى/ أوصى إلى/ أوصى لـ., تواصى يتواصى ، تواصَ ، تَواصيًا ، فهو مُتواصٍ | • تواصى القومُ أَوْصى بعضُهم بعضًا أو أمر بعضُهم بعضًا :- {وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ} - {أَتَوَاصَوْا بِهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ} ., وَصِيّ ، جمع أَوْصِياءُ.|1- مَنْ يُوصَى له. |2 - قيِّم؛ مَنْ يُكلَّف شَرْعًا بالقيام على شئون غير الرَّاشدين أو القاصرين بعد موت عائلهم :-مات أبوه فصار عمُّه وَصيًّا عليه |• الوَصِيّ على العرش: الذي يقوم على شئون المملكة عند عدم بلوغ الملك سِنّ الرُّشد، - مَجْلِس أوصياء: مجموعة من الأشخاص مختارة لتحكم بدلاً من حاكم غائب أو حاكم لم يبلغ سنَّ الرُّشْد. |• وَصِيّ شرعيّ: (القانون) وصِيّ مُعيَّن قانونيًّا، بطريقة قضائيّة. |• وَصِيّ قضائيّ: حارس قضائيّ، قَيِّم., استوصى بـ يستوصِي ، اسْتَوْصِ ، استيصاءً ، فهو مُسْتوصٍ ، والمفعول مُستوصًى به | • استوصى فلانٌ به قَبِل الوصيَّة به. |• استوصى به خيرًا: أراد الخيرَ له وفعله :-اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا فَإِنَّهُنَّ عِنْدَكُمْ عَوَانٍ [حديث] ., وَصِيَّة ، جمع وَصِيّات ووَصَايَا.|1- ما يُوصَى به :- {كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ} .|2- وثيقة يُعْلِن فيها الشخص إرادته الأخيرة وكيفية توزيع أمواله بعد موته :-ميِّت عن وصيّة: بعد أن أبرم وصيّة قانونيّة، - {مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ} .|3 - شريعة ملزمة، قواعد سلوك يجب الالتزام بها :-وصايا الله: ما ألزم به عباده وأوجبه عليهم أمرًا |• الوصايا العَشْر: وصايا الله تعالى العَشْر لموسى عليه السَّلام على جبل طور سيناء، - وصايا عامة: وصايا تشمل جميع الممتلكات من متاع وعقارات. |4 - (القانون) وثيقة تصدرها محكمة إثبات الوصايا يُعطى بموجبها منفِّذ الوصية حق التصرف فيها :- {كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ الْمَوْتُ إِنْ تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ} .|• الوَصِيَّة الواجبة: (الفقه) الوصيَّة التي تكون في حدود الثُّلث، بشرط أن يكون مستحقّها غير وارث. |• محكمة إثبات الوصايا: (القانون) محكمة مختصة بإثبات الوصايا وإدارة التركات., وَصايَة / وِصايَة ، جمع وَصَايَا.|1- وصيَّة، هَيْمَنة :-يرفض الفلسطينيون كلَّ وِصاية عليهم.|2- نظام قانونيّ لحماية القُصَّر، وهم مَنْ لم يبلغوا سِنّ الرُّشْد. |• بلد تحت الوِصاية: بلد ليست له سيادة كاملة، تتصرَّف في شئونه دَوْلة أخرى، وقد نالت معظم هذه البلاد استقلالها الآن. |• مجلس الوِصاية: المجلس الذي يساعد الوَصِيّ على العَرْش في القيام بشئون المملكة. |• مُدَّة الوصاية: (القانون) المدَّة التي يحكم خلالها وصيّ أو مجلس أوصياء. |• وصاية دوليّة: (القانون) نظام من المراقبة على الأقاليم المستعمَرة التي لم تبلغ مستوى الحكم الذّاتي، تديرها الأمم المتحدة، وقد حلّ هذا النظام مكان الانتداب في عصبة الأمم المتّحدة., أوصى / أوصى إلى / أوصى لـ يُوصي ، أَوْصِ ، إيصاءً ، فهو مُوصٍ ، والمفعول مُوصًى | • أوصى فلانًا/ أوصى إلى فلان جَعَلَه وَصِيّهُ، يتصرَّف في أمره وماله وعياله بعد موته، عَهِد إليه. |• أوصى فلانًا به.|1- استعطَفَهُ عليه. |2 - عهد إليه به. |• أوصاه بكذا: أمَرَه به وفرضه عليه :-أَوْصاه بالاجتهاد في دروسه، - أَوْصَى اللهُ الناسَ بفعل الخيرات واجتناب المحرمات، - {|•وَأَوْصَانِي بِالصَّلاَةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا} :-? أوصيك بتقوى الله: أحضّك وأحثّك عليها. |• أوصى إليه بكذا/ أوصى له بكذا: جعله له يأخذه بعد مَوْته :-أوصى للجمعيَّات الخيريَّة بنصف ثروته، - {فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهَِ} .


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: يواصى
جذر الكلمة: وصي

- وَصِيّ ، جمع أَوْصِياءُ.|1- مَنْ يُوصَى له. |2 - قيِّم؛ مَنْ يُكلَّف شَرْعًا بالقيام على شئون غير الرَّاشدين أو القاصرين بعد موت عائلهم :-مات أبوه فصار عمُّه وَصيًّا عليه |• الوَصِيّ على العرش: الذي يقوم على شئون المملكة عند عدم بلوغ الملك سِنّ الرُّشد، - مَجْلِس أوصياء: مجموعة من الأشخاص مختارة لتحكم بدلاً من حاكم غائب أو حاكم لم يبلغ سنَّ الرُّشْد. |• وَصِيّ شرعيّ: (القانون) وصِيّ مُعيَّن قانونيًّا، بطريقة قضائيّة. |• وَصِيّ قضائيّ: حارس قضائيّ، قَيِّم.



الأكثر بحثاً