المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: يون
جذر الكلمة: يون

- اليُونُ اسم موضع؛ قال الهُذليُّ: جَلَوْا منْ تِهامٍ أَرْضِنا، وتَبَدَّلوا بمكةَ بابَ اليُونِ، والرَّيْطَ بالعَصْبِ


معجم تاج العروس
الكلمة: يون
جذر الكلمة: يون

- : ( {يَوَنُ، محرَّكةً) :) أَهْمَلَهُ الجوْهرِيُّ. وَهِي (ة باليمنِ. (} ويَوانُ: ة ببابِ أَصْبَهانَ) ، مِنْهَا أَبو جَعْفرٍ أَحمدُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ الحَكَم عَن أَحمدَ بنِ عصامٍ، ومحمدُ بنُ الحُسَيْن بنِ عبدِ اللَّهِ بنِ مصْعَبٍ الثَّقَفيُّ {اليَوانيُّ عَن سَهْلِ عَن عُثْمان، وَعنهُ محمدُ بنُ عبدِ الرحمانِ بنِ الفَضْلِ وأَبو بكْرٍ بنُ المُقْرِي، تُوفي سَنَة 322. قالَ الحافِظُ: وَقد ضَبَطَه ابنُ طاهِرٍ بالموحَّدَةِ فأَخْطَأَ. وقَيَّدَه ابنُ السَّمرْقَنْدي، بالضمِّ، وَهُوَ خَطَأٌ أَيْضاً. (} ويونانُ، بالضَّمِّ: ة ببَعْلَبَكَّ) .) ويقالُ فِيهَا {يونينُ أَيْضاً، وَهُوَ المَعْروفُ، وَمِنْهَا الحافِظُ شَرَفُ الدِّين أَبو الحُسَيْن عليُّ بنُ محمدِ بنِ أَحمدَ بنِ عبدِ اللَّهِ بنِ عيسَى بنِ أَحمدَ بنِ عيسَى} اليُونِيني البَعْليّ الحَنْبليُّ ماتَ سَنَة 701، لَهُ ولأبِيهِ تَرْجمةٌ حَسَنةٌ، وإخوتُه البَدْرُ الحَسَنُ والقطبُ موسَى وَأمة الرَّحِيم، حَدَّثوا، ومِن ولدِه: الصَّدْرُ عبدُ القادرِ بنُ محمدِ بنِ محمدِ بنِ محمدِ بنِ عبدِ القادِرِ أَبي عليَ، لقِيَه السّخاوي ببَعْلَبَكَّ؛ وعَمّ أَبيه الزَّيْن عبدُ الغَنِي بنُ حَسَنِ بنِ عبدِ القادِرِ بنِ عليَ لَقِيَه السَّخاوِي بهَا أَيْضاً، وهُم بيتُ عِلْمٍ وحدِيثٍ. (و) {يونانُ: قَرْيةٌ (أُخْرَى بينَ بَرْذَعَة وبَيْلَقانَ) بينَ كلِّ واحِدَةٍ مِنْهُمَا وبَيْنها سَبْعَة فَراسِخ. (} واليُونانيُّونَ: جَيلٌ انْقَرَضُوا) ، نُسِبُوا إِلَى يُونان بنِ يافِث بنِ نوحٍ، وبخطّ النّووي، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى، قيلَ: {يونانُ جَزيرَةٌ كانتْ حُكَماء الرُّومِ يَنْزلُونَ بهَا. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } أُلْيُونُ، بالضمِّ: حِصْنٌ كانَ بمِصْرَ، فَتَحَه عَمْرُو بنُ العاصِ، رضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنهُ وَبنى فِي مكانِهِ الفُسْطاط وَهِي مَدينَةُ مِصْر اليَوْم، وَقد ذَكَرَه المصنِّفُ، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى فِي لين؛ وتقدَّمَ ذِكْرُه أَيْضاً بابليون لأنَّه نُسِبَ إِلَيْهِ البابُ، قالَ الهُذَليُّ: جَلَوْا منْ تِهامٍ أَرْضِنا وتَبَدَّلوا بمكةَ بابَ {اليُونِ والرَّيْطَ بالعَصْبِوقالَ آخَرُ: جرى بَين بَاب اليون والهضب دونهرياح أسفّت بالنقا وأشمّت


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: يون
جذر الكلمة: يون

- ـ يَوَنُ، محركةً: ة باليمن. ـ ويَوانُ: ة ببابِ أصبهَانَ. ـ ويونانُ، بالضم: ة بِبَعْلَبَكَّ، وأخْرَى بين بَرْذَعَةَ وبَيْلَقانَ. ـ واليُونانيُّونَ: جِيلٌ انْقَرَضُوا.


المعجم الوسيط
الكلمة: يون
جذر الكلمة: يون

- نِيُون : عنصُر غازيُّ إِذا أُمِرَّت فيه شرارةٌ كهربية، وهو في حالة التَّخلخُل، توهَّجَ بضوء أَحمرَ برتقاليّ، يتميَّز به عن الغازات الأُخرى، وكثيراً ما يستعمل في الإِعلانات والإِشارات الضوئيِّة، وتسمَّى الأَنابيبُ المضيئةُ المملوءةُ بالنِّيون المخلخَل: أَنابيب النِّيون .


المعجم الرائد
الكلمة: يون
جذر الكلمة: يون

- 1- واحد اليونان


المعجم المعاصر
الكلمة: يون
جذر الكلمة: يون

- نِيُون :(الطبيعة والفيزياء) عنصر غازيّ إذا أُمِرَّت فيه شرارةٌ كهربائيّة وهو في حالة التخلخُل توهّج بضوءٍ أحمر برتقاليّ يتميّز به عن الغازات الأخرى، وكثيرًا ما يُستعمل في الإعلانات والإشارات الضَّوئيّة، وتُسمّى الأنابيب المضيئة المملوءة بالنِّيون المخلخل: (أنابيب النيون) :-تضيء المصابيح المملوءة بغاز النيون إضاءة شديدة., نَيُون :(الطبيعة والفيزياء) غاز خامل نادر الوجود يوجد بكميَّات ضئيلة جدًّا في الغلاف الغازيّ، ويحصل عليه بواسطة التَّقطير التجزيئيّ للهواء السَّائل، يُستعمل في صمامات التِّليفزيون وأنابيب التَّفريغ.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: يون
جذر الكلمة: ليونة