المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: يمس
جذر الكلمة: مسس

- مَسِسْتُه، بالكسر، أَمَسُّه مَسّاً ومَسيساً: لَمَسْتُه، هذه اللغة الفصيحة، ومَسَسْتُه، بالفتح، أَمُسُّه، بالضم، لغة، وقال سيبويه: وقالوا مِسْتُ، حذفوا فأَلقَوا الحركة على الفاء كما قالوا خِفْتُ، وهذا النحو شاذ، قال: والأَصل في هذا عربي كثير، قال: وأَمَّا الذين قالوا مَسْتُ فشبهوها بلست، الجوهري: وربما قالوا مِسْتُ الشيء، يحذفون منه السين الأُولى ويحولون كسرتها إِلى الميم. وفي حديث أَبي هريرة: لو رأَيْتُ الوُعُولَ تَجْرُشُ ما بين لابَتَيْها ما مِسْتُها؛ هكذا روي، وهي لغة في مَسْتُها؛ ومنهم من لا يحوّل كسرة السين إِلى الميم بل يترك الميم على حالها مفتوحة، وهو مثل قوله تعالى: فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُون، يكسر ويفتح، وأَصله ظَلِلْتُم وهو من شواذ التخفيف؛ وأَنشد الأَخفش لابن مَغْرَاءَ: مِسْنا السَّماء فَنِلْناها وَطَاءَلَهُمْ، حتى رَأَوْا أُحُداً يَهْوِي وثَهْلانَا وأَمْسَسْتُه الشيء فَمَسَّه. والمَسِيسُ: المَسُّ، وكذلك المِسِّيسَى مثل الخِصِّيصَى. وفي حديث موسى، على نبينا وعليه الصلاة والسلام: ولم نجد مَسّاً من النَّصَب؛ هو أَول ما يُحَسُّ به من التَّعب. والمَسُّ؛ مَسُّك الشيءَ بيدك. قال اللَّه تعالى: وإِن طلَّقْتُمُوهُنَّ من قَبْلِ أَن تُمَاسُّوهُنَّ، وقرئ: من قبل أَن تَمَسُّوهُنّ، قال أَحمد بن يحيى: اختار بعضهم ما لم تَمَسُّوهُنّ، وقال: لأَنَّا وجَدنا هذا الحرف في غير موضع من الكتاب بغير أَلف: يَمْسَسْنِي بَشَرٌ، فكل شيء من هذا الكتاب، فهو فعل الرجل في باب الغشيان. وفي حديث فتح خيبر: فَمَسَّهُ بعذاب أَي عاقَبَه. وفي حديث أَبي قتادة والمِيضَأَة: فأَتيته بها فقال: مَسُّوا منها أَي خذوا منها الماء وتوضَّؤُوا. ويقال: مَسِسْتُ الشيءَ أَمَسُّه مَسّاً لَمَسْتَه بيدك، ثم استعير للأَخذ والضرب لأَنهما باليد، واستعير للجماع لأَنه لَمْسٌ، وللجُنون كأَن الجن مَسَّتْه؛ يقال: به مَسٌّ من جنون. وقوله تعالى: ولم يَمْسَسْني بَشَرٌ أَي لم يَمْسَسْني على جهة تزوُّجٍ، ولم أَكُ بغيّاً أَي ولا قُرِبْتُ على غير حد التزوُّج. وماسَّ الشيءُ مُمَاسَّةً ومِساساً: لَقِيَه بذاته. وتَمَاسَّ الجِرْمانِ: مَسَّ أَحدُهما الآخر. وحكى ابن جني: أَمَسَّهُ إِياه فعدَّاه إِلى مفعولين كما ترى، وخص بعض أَهل اللغة: فرس مُمَسٌّ بِتَحْجيل؛ أَراد مُمَسٌّ تَحْجيلاً واعتقد زيادة الباء كزيادتها في قراءة من قرأَ: يُذْهِبُ بالأَبصار ويُنبِت بالدُّهن، من تذكرة أَبي عليّ. ورَحِمٌ ماسَّةٌ ومَسَّاسَةٌ أَي قَرَابَة قَرِيبة. وحاجةٌ ماسَّة أَي مُهِمَّة، وقد مَسَّتْ إِليه الحاجة. ووجَدَ مَسَّ الحُمَّى أَي رَسَّها وبَدْأَها قبل أَن تأْخذه وتظهر، وقد مَسَّتْه مَوَاسُّ الخَبَلِ. والمَسُّ: الجُنون. ورجل مَمْسُوسٌ: به مَسٌّ من الجُنون. ومُسْمِسَ الرجلُ إِذا تُخُبِّطَ. وفي التنزيل العزيز: كالذي يَتَخَبَّطُه الشيطان من المَسِّ؛ المَسُّ: الجنون، قال أَبو عمرو: الماسُوسُ (* قوله «الماسوس» هكذا في الأصل، وفي شرح القاموس بالهمز. وقوله المدلس هكذا بالأصل، وفي شرح القاموس والمالوس.) والمَمْسُوس والمُدَلَّسُ كله المجنون. وماءٌ مَسُوسٌ: تََناولته الأَيدي، فهو على هذا في معنى مفعول كأَنه مُسَّ حين تُنُووِل باليد، وقيل: هو الذي إِذا مَسَّ الغُلَّة ذَهَبَ بها؛ قال ذو الإِصْبَع العَدْواني: لوْ كُنْتَ ماءً، كُنْتَ لا عَذْبَ المَذاقِ ولا مَسُوسا، مِلْحاً بعِيدَ القَعْرِ قَدْ فَلَّتْ حِجارَتُهُ الفُؤُوسا فهو على هذا فعول في معنى فاعل. قال شمر: سئل أَعرابي عن رَكِيَّةٍ فقال: ماؤها الشِّفاء المَسُوسُ الذي يَمسُّ الغُلَّة فيَشْفِيها. والمَسُوس: الماء العذب الصافي. ابن الأَعرابي: كل ما شفى الغَلِيلَ، فهو مَسُوسٌ، لأَنه يَمُسُّ الغُلَّةَ. الجوهري: المَسُوس من الماء الذي بين العذْبِ والمِلح. وريقة مَسُوسٌ؛ عن ابن الأَعرابي: تذهب بالعطش؛ وأَنشد: يا حَبَّذا رِيقَتُكِ المَسُوسُ، إِذْ أَنْتِ خَوْدٌ بادِنٌ شَمُوسُ وقال أَبو حنيفة: كَلأ مسوسٌ نامٍ في الراعية ناجعٌ فيها. والمَسُوسُ: التِّرْياقُ؛ قال كثيِّر: فقَدْ أَصْبَحَ الرَّاضُونَ، إِذ أَنْتُمُ بها مَسُوسُ البِلادِ، يَشْتَكُونَ وبالَها وماء مَسُوسٌ: زُعاقٌ يُحْرِق كل شيء بمُلوحته، وكذلك الجمع. ومَسَّ المرأَة وماسَّها: أَتاها. ولا مَساسَ أَي لا تَمَسَّني. ولا مِساس أَي لا مُماسَّة، وقد قرئ بهما. وروي عن الفراء: إِنه لَحَسَنُ المَسّ. والمَسِيس: جماع الرجلِ المرأَةَ. وفي التنزيل العزيز: إِنَّ لَك في الحَياةِ أَن تَقُولَ لا مِساس؛ قرئ لا مَساسَ، بفتح السين، منصوباً على التَّبْرِئَة، قال: ويجوز لا مَساسِ، مبني على الكسر، وهي نفي قولك مَساسِ فهو نفي ذلك، وبنيت مَساسِ (* قوله «وبنيت مساس إلخ» كذا بالأصل.) على الكسر وأَصلها الفتح، لمكان الأَلف فاختير الكسر لالتقاء الساكنين. الجوهري: أَما قول العرب لا مَساسِ مثل قَطامِ فإِنما بني على الكسر لأَنه معدول عن المصدر وهو المَسُّ، وقوله لا مَساس لا تخالط أَحداً، حرم مخالطة السامريّ عقوبة له، ومعناه أَي لا أَمَسّ ولا أُمَس، ويكنى بالمساس عن الجماع. والمُماسَّةُ: كناية عن المباضَعَة، وكذلك التَّمَاس؛ قال تعالى: من قبل أَن يَتَماسَّا. وفي الحديث: فأَصَبْت منها ما دون أَن أَمَسَّها؛ يريد أَنه لم يجامعها. وفي حديث أُم زرع: زوجي المَسُّ مَسُّ أَرْنَب؛ وصفَتْه بلين الجانب وحسن الخَلْقِ. قال الليث: لا مِساس لا مُماسَّة أَي لا يَمَسُّ بعضُنا بعضاً. وأَمَسَّه شَكْوى أَي شكا إِليه. أَبو عمرو: الأَسْنُ لُعْبة لهم يسمونها المَسَّة والضَّبَطَة. غيره: والطَّريدةُ لعبة تسميها العامة المَسَّة والضَّبَطَة، فإِذا وقعت يد اللاعب من الرَّجُلِ على بدنه رأْسه أَو كَتِفه فهي المَسَّة، فإِذا وقعت على رجله فهي الأَسْنُ. والمِسُّ: النُّحاس؛ قال ابن دريد: لا أَدري أَعربي هو أم لا. والمَسْمَسَة والمَسْماسُ: اختلاط الأَمر واشتباهه؛ قال رؤبة: إِن كُنْتَ من أَمْرِكَ في مَسْماس، فاسْطُ على أُمِّكَ سَطْوَ الماس خفف سين الماس كما يخففونها في قولهم مَسْتُ الشيءَ أَي مَسَسْتُه قال الأَزهري: هذا غلط، الماسِي هو الذي يُدْخل يده في حَياء الأُنثى لاستخراج الجنين إِذا نَشِب؛ يقال: مَسَيْتُها أَمْسِيها مَسْياً؛ روى ذلك أَبو عبيد عن الأَصمعي، وليس المَسْيُ من المَسِّ في شيء؛ وأَما قول الشاعر: أَحَسْنَ بِهِ فَهُنَّ إِلَيْه شُوسُ أَراد أَحْسَسْنَ، فحذف إِحدى السينين، فافهم.


معجم لسان العرب
الكلمة: يمس
جذر الكلمة: ومس

- الوَمْس: احْتِكاك الشيء بالشيء حتى يَنْجَرد؛ قال الشاعر: وقد جَرّد الأَكْتافَ وَمْسُ الحَوارِكِ قال: ولم أَسمع الوَمْس لغيره، والرواية مَوْر المَوارِكِ. وأَوْمَسَ العِنَب: لانَ للنُّضْجِ. وامرأَةٌ مُومِسٌ ومُومِسَةٌ: فاجرة زانية تميل لمُرِيدِها كما سميت خَرِيعاً من التَخَرُّع وهو اللين والضعف، وربما سميت إِماءُ الخِدْمَة مُومِسات، والمُومِسات: الفواجر مجاهرة. وفي حديث جريج: حتى يَنْظُرَ في وجوه المُومِسات، ويجمع على مَيامِس أَيضاً ومَوامِيس، وأَصحاب الحديث يقولون: ميامِيس ولا يصح إِلا على إِشباع الكسرة ليصير ياء كمُطْفِل ومَطافِل ومَطافِيل. وفي حديث أَبي وائل: أَكْثر أَتْباع الدَّجَّال أَولاد المَيامِس، وفي رواية: أَولاد المَوامِس؛ قال ابن الأَثير: وقد اختلف في أَصل هذه اللفظة فبعضهم يجعله من الهمزة وبعضهم يجعله من الواو، كلٌّ منهما تكلَّف له اشتقاقاً فيه بُعْدٌ، وذكرها هو في حرف الميم لظاهر لفظها ولاختلافهم في لفظها.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: يمس
جذر الكلمة: ومس

- ـ الوَمْسُ، كالوَعْدِ: احْتِكاكُ الشيءِ بالشيءِ حتى يَنْجَرِدَ. ـ والمُومِسَةُ: الفاجِرَةُ، والجمعُ: المُومِساتُ والمَواميسُ. ـ وأومَسَتْ: أمْكَنَتْ من الوَمْسِ: الاحْتِكاكِ. وكمُعَظَّمٍ: الذي لم يُرَضْ من الإِبِلِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: يمس
جذر الكلمة: مسس

- المُسْكُ : العَقْلُ الوافر.|المُسْكُ ما يُمسِك الأَبْدانَ من الطَّعام والشَّرَاب., تَمَاسَّ الجِرْمانِ: مسَّ أحدُهما الآخرَ.|تَمَاسَّ الزَّوجان: تباضعا.، وفي التنزيل العزيز:المجادلة آية 4فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا) ) ., أنمس فلانٌ انِّمَاسًا: استَتَر.|أنمس في الشيء: دَخَل., مَاسَّهُ مُمَاسَّةً، ومِسَاسًا: لَمَسهُ.، وفي التنزيل العزيز: طه آية 97قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لاَ مِسَاسَ) ) . يقال: ماسَّ الشيءُ الشيءَ: لَقِيَهُ بذاته., تَنَمَّسَ الصَّائدُ: اتَّخذ بيتًا يستتر فيه للصَّيْد.|تَنَمَّسَ الأمرُ: تَلَبَّسَ., لامَسَهُ مُلامَسةً، ولِمَاسًا: ماسَّهُ.| لامَسَهُ المرأَة: باشرَها., المَسُوسُ من الماءِ: ما تناولَتْه الأيدي.|المَسُوسُ ما يشفي الغُلَّة.|المَسُوسُ ماءٌ بين العذب والمِلح.|المَسُوسُ التِّرياق.| قال كثيِّر:, اللامِسُ اللامِسُ يقال: امرأةٌ لا تَرُدُّ يدَ لامِس: فاجرةٌ.| وفلانٌ ألا يَرُدُّ يَدَ لامس: لا مَنَعَةَ له., أَمَسَّ الفرسُ: صار في يديه ورجليه بياضٌ لا يبلغ التحجيل و أَمَسَّ فلانًا الشيء: جعله يَمَسُّهُ.|أَمَسَّ فلانًا شَكْوَى: شَكا إليه., مَسَّ الشيءَ مَسَّ مَسًّا: لَمَسَهُ بيده.، وفي التنزيل العزيز: الواقعة آية 78 مَسَّ 79 فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ لاَ يَمَسُّهُ إِلاَّ المُطَهَّرُونَ) ) . يقال: مَسِسْتُ الشيءَ؛ ورُبَّما قيل: مِسْتُه، ومَسْتُه.|مَسَّ الماءُ الْجَسَدَ: أَصَابه، ويقال: مسَّهُ بالسَّوْط، ومَسَّه الكِبَرُ والمَرَضُ.| ومسَّ المرأَة: باضَعَها؛ وفي التنزيل العزيز:آل عمران آية 47 قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ) ) .| ومسَّه العذابُ، ومسَّتهم البأْساءُ والضَّراءُ، ومسَّت فلانًا مَوَاسُّ الخير والشر: عَرَضت له.| ومسَّه الشيطانُ: جُنَّ.| ومسَّت به رحِمُ فلانٍ: قَرُبَتْ.|مَسَّ الحاجةُ إلى كذا: ألجأت إليه., المَاسِي : الذي لا يَلتفت إِلى موعظةِ أَحدٍ ولا يقبل قولَه., المَسُّ : الجنونُ.، وفي التنزيل العزيز:البقرة آية 275 لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ المَسِّ) ) .|المَسُّ علاجٌ يكون بمَسِّ الجلد أَو الغشاءِ المخاطيِّ بمادّة كاوية. يقال: رأيت له مَسًّا في ماله: أثرًا حسنًا.


المعجم الوسيط
الكلمة: يمس
جذر الكلمة: ومس

- وَمَسَ الشيءُ بالشيء وَمَسَ (يَمِسُ) وَمْسًا: احتكَّ به حتَّى ينجرد., المُومِسَةُ : المُومِسُ., المُومِسُ من النساءِ: الفاجرةُ التي تلين لمن يريدها. والجمع : مَيَامِسُ، ومَوامِسُ، ومَوامِسُ., المُوَمَّسُ : البعير الذي لم يُرَضْ., أَوْمَسَتِ المرأَةُ: زَنَتْ وفَجَرَتْ.|أَوْمَسَتِ العِنبُ: لانَ للنُّضج.


المعجم الغني
الكلمة: يمس
جذر الكلمة: مسس

- (مصدر تَماسَّ).|-نُقْطَةُ التَّماسِّ : نُقْطَةُ الْمُلامَسَةِ- زَاوِيَةُ التَّماسِّ. (هن)., * خَطٌّ مُمَاسٌّ : خَطٌّ مُسْتَقِيمٌ مُتَلاَمِسٌ., * نُقْطَةُ الْمُمَاسَّةِ : نُقْطَةُ الاتِّصَالِ., (فعل: خماسي لازم).| تَماسَّ، يَتَماسُّ، مصدر تَماسٌّ- تَماسَّ الحَبْلانِ : مَسَّ أَحَدُهُما الآخَرَ., (مصدر مَسَّ، مُسَّ).|-أَصَابَهُ مَسٌّ : جُنُونٌ., هُوَ فِي مَسِيسِ الْحَاجَةِ إِلَى الْمُسَاعَدَةِ : فِي ضَرُورَةٍ مُلِحَّةٍ., (فعل: رباعي لازم متعد).| أَمَسَّ، يُمِسُّ، مصدر إِمْساسٌ.|1- أَمَسَّ الفَرَسُ : صارَ في يَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ بَياضٌ.|2- أَمَسَّ صاحِبَهُ المِسْكَ : جَعَلَهُ يَمَسُّهُ.|3- أَمَسَّ الحاكِمُ شَكْوىً : شَكَا إِلَيْهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| مَسَسْتُ، أَمَسُّ، مَسَّ، مصدر مَسٌّ، مَسِيسٌ.|1- مَسَّ جِلْدَهُ : لَمَسَهُ بِيَدِهِ.الواقعة آية 78 فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ لاَ يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ (قرآن).|2- مَسَّهُ الْمَرَضُ : أَصَابَهُ- مَسَّهُ الكِبَرُ :-مَسَّهُ بِأَذًى :-مَنْ مَسَّ كَرَامَتَهُ فَكَأَنَّهُ طَعَنَهُ فِي الصَّمِيمِ : (ن. محفوظ) :الحُرُّ حُرٌّ وَإِنْ مَسَّهُ الضُّرُّ.|3- مَسَّتِ الْحَاجَةُ إِلَى تَعْزِيزِ الصُّفُوفِ : دَعَتْ إلى، دَفَعَتْ إلى.|4- مَسَّ الْمَرْأَةَ : جَامَعَهَا.آل عمران آية 47 قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ (قرآن).|5- مَسَّ مِنْهُ : أَخَذَ.|6- مَسَّهُ الخَيْرُ : عَرَضَ لَهُ.المعارج آية 20،21 إِذا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا وَإِذا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا (قرآن) :مَسَّهُ العَذاَبُ.|7- مَسَّهُ الشَّيْطَانُ : جُنَّ.|8- مَسَّهُ بِالسَّوْطِ : ضَرَبَهُ., (فاعل من مَسَّ).|1- خَطٌّ مَاسٌّ : خَطٌّ لاَمِسٌ لِشَيْءٍ.|2- عِنْدِي حَاجَةٌ مَاسَّةٌ بِذَلِكَ : حَاجَةٌ مُلِحَّةٌ.|3- بَيْنَهُمْ رَحِمٌ مَاسَّةٌ : قَرَابَةٌ عَائِلِيَّةٌ.|4- دَيْنٌ مَاسٌّ : عَاجِلٌ., 1- لاَ مِسَاسَ بِهَذَا : أَيْ لاَ تَلْمَسْهُ، لاَ تَمَسَّهُ. طه آية 97قَالَ فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لاَ مِسَاسَ (قرآن).|2- لاَ يَنْبَغِي الْمِسَاسُ بِحُقُوقِ الإِنْسَانِ :أَيْ لاَ يَنْبَغِي التَّعَرُّضُ لَهَا بِأَذىً أَوِ النَّيْلُ مِنْهَا.|3- عِنْدَ مِسَاسِ الْحَاجَةِ : عِنْدَ الضَّرُورَةِ الْمُلِحَّةِ., (فعل: رباعي متعد).| مَاسَسْتُ، أُمَاسُّ، مَاسِسْ، مصدر مُمَاسَّةٌ، مِسَاسٌ- مَاسَّ الْحَجَرَ : لَمَسَهُ., كانَ في أَمَسِّ الحاجَةِ إلى مُساعَدَتِكَ : في حاجَةٍ مُلِحَّةٍ إلى..- يَبْدو أَنَّهُ في أَمَسِّ الحاجَةِ إلى إِعانَةٍ مالِيَّةٍ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).| يُمَسُّ، مصدر مَسٌّ- مُسَّ الشَّابُّ : صَارَ بِهِ مَسٌّ، أَيْ جُنُونٌ., إِضَافَاتٌ لاَ مَسَاسَ لَهَا بِصُلْبِ الْمَوْضُوعِ : لاَ عَلاَقَةَ لَهَا- عِلْمٌ لَهُ مَسَاسٌ بِاخْتِصَاصَاتِهِ.


المعجم الغني
الكلمة: يمس
جذر الكلمة: ومس

- جمع: مُومِسَاتٌ، مَوَامِسُ، مَيَامِسُ. |-اِمْرَأَةٌ مُومِسٌ : الْمَرْأَةٌ الَّتِي تَتَعَاطَى الفُجُورَ جِهَاراً.


المعجم الرائد
الكلمة: يمس
جذر الكلمة: مسس

- 1- نحاس, 1- صار به « مس » ، أي جنون, 1- مسه : لمسه بيده|2- مسه المرض أو الكبر : أصابه|3- مست الحاجة إلى كذا الجأت إليه|4- مسه الشيطان بتعب أو عذاب : أصابه به|5- مس من فعل « مسى » نحتت كلمة « مساج »


المعجم الرائد
الكلمة: يمس
جذر الكلمة: ومس

- 1- أمس : يوم من الأيام الماضية|2- أمس الماضي, 1- « هو في أمس الحاجة إلى الدواء » : أي في حاجة ماسة ملحة, 1- ومس الشيء بالشيء : حكه به حتى يصبح صقيلا أملس, 1- منسوب إلى الأمس, 1- أومست المرأة : صارت « مومسا » ، أي فاجرة زانية|2- أومس العنب : لان ونضج, 1- مومس : إمرأة فاجرة مجاهرة بالفجور تتعاطى الدعارة ، جمع : مومسات وموامس ومواميس وميامس ومياميس


معجم مختار الصحاح
الكلمة: يمس
جذر الكلمة: مسس

- م س س: (مَسَّ) الشَّيْءَ يَمَسُّهُ بِالْفَتْحِ (مَسًّا) وَبَابُهُ فَهِمَ وَهَذِهِ هِيَ اللُّغَةُ الْفَصِيحَةُ. وَفِيهِ لُغَةٌ أُخْرَى مِنْ بَابِ رَدَّ. وَرُبَّمَا قَالُوا: (مِسْتُ) الشَّيْءَ يَحْذِفُونَ مِنْهُ السِّينَ الْأُولَى وَيُحَوِّلُونَ كَسْرَتَهَا إِلَى الْمِيمِ، وَمِنْهُمْ مَنْ لَا يُحَوِّلُ وَيَتْرُكُ الْمِيمَ عَلَى حَالِهَا مَفْتُوحَةً وَنَظِيرُهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {فَظَلْتُمْ تَفَكَّهُونَ} [الواقعة: 65] تُكْسَرُ وَتُفْتَحُ وَأَصْلُهُ ظَلِلْتُمْ وَهُوَ مِنْ شَوَاذِّ التَّخْفِيفِ. وَ (أَمَسَّهُ) الشَّيْءَ (فَمَسَّهُ) . وَ (الْمَسِيسُ) الْمَسُّ. وَ (الْمُمَاسَّةُ) كِنَايَةٌ عَنِ الْمُبَاضَعَةِ وَكَذَا (التَّمَاسُّ) قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا} [المجادلة: 3] وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {لَا مِسَاسَ} [طه: 97] أَيْ لَا أَمَسُّ وَلَا أُمَسُّ. وَبَيْنَهُمَا رَحِمٌ (مَاسَّةٌ) أَيْ قَرَابَةٌ قَرِيبَةٌ. وَحَاجَةٌ مَاسَّةٌ أَيْ مُهِمَّةٌ وَقَدْ (مَسَّتْ) إِلَيْهِ الْحَاجَةُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: يمس
جذر الكلمة: مسس

- لامسَ يلامس ، مُلامَسةً ، فهو مُلامِس ، والمفعول مُلامَس | • لامستِ الكرةُ الشَّبَكَةَ مسَّتها :-لامستِ الأمواجُ الصخورَ |• كاد يلامسه: مرَّ بجانبه. |• لامَس الرَّجُلُ المرأةَ.|1- لمَسها، جامعها :- {أَوْ لاَمَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا} |• امرأةٌ لا تردّ يدَ لامس: فاجرة، - فلانٌ لا يردّ يَدَ لامس: لا منعة له. |2 - مسّ بشرتَها., مَسّ :- مصدر مسَّ1 ومسَّ2/ مسَّ إلى. |2 - عارض من جنون :-رجلٌ به مَسّ، - {لاَ يَقُومُونَ إلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ} .|3 - (طب) علاج يكون بمسّ الجلد أو الغشاء المخاطيّ بمادّة كاوية., تماسّ :- مصدر تماسَّ |• تماسّ كهربائيّ: اتِّصال بين موصلين يسمح بمرور التيَّار. |2 - (الرياضة والتربية البدنية) خروج الكرة من حدودِ ميدان اللَّعِب. |• ضَرْبَة التَّماسّ: (الرياضة والتربية البدنية) أن تُطْلق الكرُة باليدين ضدّ الفريق الذي يكون قد رمى بالكرة إلى ما وراء خطّي عرض الملعب. |• نُقْطة التَّماسّ: (الهندسة) النقطة الوحيدة التي يلاقي فيها المستقيم المنحنى., التماس :- مصدر التمسَ. |2 - عريضة تقدّم للحصول على مساعدة أو نعمة. |3 - (القانون) طعن في الحكم النّهائيّ، يُرفع إلى المحكمة التي أصدرته، لأسباب عدَّدها القانون، يُطْلب به إعادة النَّظر في هذا الحكم :-التماس إعادة النَّظر., ماسة :بلّورة قاسِيَة جدًّا من الكربون لا لون لها، تستعمل كحجر كريم وفي الموادّ الكاشطة والأدوات القاطعة وفي أجهزة أخرى., تماسَّ يتماسّ ، تَماسَسْ / تَماسَّ ، تماسًّا ، فهو متماسّ | • تماسَّ الجسمان تلامسا، لمس أحدُهما الآخرَ :-تماسّ سلكا الكهرباء فأحدثا شرارة.|• تماسَّ الزَّوجان: وقع بينهما جماعٌ :- {فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا} ., مسَّ1 مَسَسْتُ ، يمُسّ ، امْسُسْ / مُسَّ ، مَسًّا ، فهو ماسّ ، والمفعول مَمْسوس | • مسَّ الشَّيءَ لمَسَه., مسَّ2 / مسَّ إلى مَسِسْتُ ، يمَسّ ، امْسَسْ / مَسَّ ، مَسًّا ومَسيسًا ، فهو ماسّ ، والمفعول مَمْسوس | • مسَّ الشَّيءَ لمَسه بيده :- {لاَ يَمَسُّهُ إلاَّ الْمُطَهَّرُونَ} .|• مسَّ المرأةَ: جامعها :- {قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ} .|• مسَّه المرضُ وغيرُه: أصابه :-مسَّه الكِبَرُ/ الجنونُ/ العذابُ، - مسَّته نفحةٌ، - مسّه بأذى/ بسُوء، - مستهم البأساءُ والضراءُ، - {وَإِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ كَانَ يَئُوسًا}: نزل به |• رَجُلٌ ممسوس: مجنون، أصابه مسّ من الجنون أو السّحر، - مسَّه الخيرُ: عرض له، - مسّه الشَّيطانُ/ مُسّ فلانٌ: جُنَّ. |• مسَّتِ الحاجةُ إلى كذا: ألجأتِ إليه? بين الجارين رحم ماسّة: قرابة قريبة، - هو في أمسّ الحاجة إلى كذا: أحوج، أشدّ الحاجة، - هو في حاجة ماسّة للنصيحة: في حاجة مهمّة.


المعجم المعاصر
الكلمة: يمس
جذر الكلمة: ومس

- مُومِسَة ، جمع مُومِسَات ومَوامِيسُ: مُومِس؛ امرأة فاجرة تلين لمَنْ يريدُها، مجاهرة بالفجور، زانية.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يمس
جذر الكلمة: مسس

- بالكسر مسسْت الشيء، : أمسّه مسا، فهذه اللغة الفصيحة. وحكى أبو عبيدة: مسسْت الشيء بالفتح أمسّه بالضم. وربّما قالوا مسْت الشيء يحذفون منه السين الأولى، ويحوّلون كسرﺗﻬا إلى الميم، ومنهم من لا يجوّل ويترك الميم على حالها مفتوحة. وأنشد الأخفش: ٢٠١٠ ISLAMICBOOK.WS | جمي ع ا لحقو ق مت احة لجميع ا لمسلم ين كتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري مسْنا السماء فنْلناها وطالهم ... حتّى رأوْا أحدا يهْوي وثهْلانا وأمْسسْته الشيء فمسّه. والمسيس: المسّ، وكذلك المسّيسى. والممْسوس: الذي به مسّ من جنون. والمماسّة: كناية عن المباضعة؛ وكذلك التماسّ. وقوله تعالى: " من قبل أن يتماسّا " . وقوله تعالى: " أن تقول لا مساس " ، أي لا أمسّ ولاأمسّ. وأمّا قول العرب لا مساس، مثل قطام، فإنّما بني على الكسر لأنّه معدول عن المصدر، وهو المسّ. ويقال: بينهما رحم ماسّة، أي قرابة قريبة. وقد مسّتْ بك رحم فلان، إذا كان بينكما قرابة قريبة. وحاجة ماسّة، أي مهمّة. وقد مسّتْ إليه الحاجة. والمسوس من الماء: الذي بين العذب والملح. قال الشاعر: لو كنت ماء كنت لا ... عذْب المذاق ولا مسوسا


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يمس
جذر الكلمة: ومس

- ةالمومس : الفاجرة.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: يمس
جذر الكلمة: عقول (الدواء الذي يمسك ال