المعاجم

الأَخْذ: خلاف العطاء، وهو أَيضاً التناول. أَخذت الشيء آخُذُه أَخذاً: تناولته؛ وأَخَذَه يأْخُذه أَخْذاً، والإِخذُ، بالكسر: الاسم. وإِذا أَمرت قلت: خذْ، وأَصله أُؤْخُذ إِلا أَنهم استثقلوا الهمزتين فحذفوهما تخفيفاً؛ قال ابن سيده: فلما اجتمعت همزتان وكثر استعمال الكلمة حذفت الهمزة الأَصلية فزال الساكن فاستغني عن الهمزة الزائدة، وقد جاء على الأَصل فقيل: أُوخذ؛ وكذلك القول في الأَمر من أَكل وأَمر وأَشباه ذلك؛ ويقال: خُذِ الخِطامَ وخُذْ بالخِطام بمعنى. والتأْخاذُ: تَفْعال من الأَخذ؛ قال الأَعشى: لَيَعُودَنْ لِمَعَدّ عَكْرَةً دَلَجُ الليلِ وتأْخاذُ المِنَحْ قال ابن بري: والذي في شعر الأَعشى: ليُعيدَنْ لمعدٍّ عَكْرَها دَلَجَ الليلِ وتأْخاذَ المنح أَي عَطْفَها. يقال: رجع فلان إِلى عَكْرِه أَي إِلى ما كان عليه، وفسر العكْرَ بقوله: دلجَ الليلِ وتأْخاذَ المنح. والمنَحُ: جمع مِنْحَة، وهي الناقة يعيرها صاحبها لمن يحلبها وينتفع بها ثم يعيدها. وفي النوادر: إِخاذةُ الحَجَفَةِ مَقْبِضُها وهي ثقافها. وفي الحديث: جاءت امرأَة إِلى عائشة، رضي الله عنها، أُقَيّدُ جملي (* قوله «جاءت امرأة إلخ» كذا بالأصل والذي في شرح القاموس فقالت أقيد) . وفي حديث آخر: أُؤْخِّذ جملي. فلم تَفْطُنْ لها حتى فُطِّنَتْ فأَمرتْ بإِخراجها؛ وفي حديث آخر: قالت لها: أُؤْخِّذُ جملي؟ قالت: نعم. التأْخيذُ: حَبْسُ السواحر أَزواجَهنَّ عن غيرهنّ من النساء، وكَنَتْ بالجمل عن زوجها ولم تعلم عائشة، رضي الله عنها، فلذلك أَذِنت لها فيه. والتأْخِيذُ: أَن تحتالَ المرأَةُ بحيَل في منعِ زوجِها من جِماع غيرها، وذلك نوع من السحر. يقال: لفلانة أُخْذَةٌ تُؤْخِّذُ بها الرجال عن النساء، وقد أَخَّذَتْه الساحرة تأَخيذاً؛ ومنه قيل للأَسير: أَخِيذٌ. وقد أُخِذَ فلان إِذا أُسر؛ ومنه قوله تعالى: اقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم. معناه، والله أَعلم: ائْسِروهم. الفراء: أَكذَبُ من أَخِيذ الجيش، وهو الذي يأْخذُه أَعداؤه فَيَسْتَدِلُّونه على قومه، فهو يَكْذِبُهم بِجُهْدِه. والأَخيذُ: المأْخُوذُ. والأَخيذ: الأَسير. والأَخِيذَةُ: المرأَة لِسَبْي. وفي الحديث: أَنه أَخذ السيفَ وقال مَن يمنعُك مني؟ فقال: كن خير آخِذٍ أَي خيرَ آسر. والأَخيذَةُ: ما اغْتُصِبَ من شيء فأُخِذَ. وآخَذَه بذنبه مُؤاخذة: عاقبه. وفي التنزيل العزيز: فكلاًّ أَخذْنا بذَنْبه. وقوله عز وجل: وكأَيِّنْ من قرية أَمليتُ لها وهي ظالمة ثم أَخذتُها؛ أَي أَخذتها بالعذاب فاستغنى عنه لتقدّم ذكره في قوله: ويستعجلونك بالعذاب. وفي الحديث: من أَصاب من ذلك شيئاً أُخِذَ به. يقال: أُخِذَ فلانٌ بذنبه أَي حُبِسَ وجُوزِيَ عليه وعُوقِب به. وإِن أَخذوا على أَيديهم نَجَوْا. يقال: أَخذتُ على يد فلان إِذا منعته عما يريد أَن يفعله كأَنك أَمْسكت على يده. وقوله عز وجل: وهمَّت كلُّ أُمّة برسولهم ليأْخذوه قال الزجاج: ليتمكنوا منه فيقتلوه. وآخَذَه : كأَخَذَه. وفي التنزيل العزيز: ولو يؤاخذ الله الناس بما كسبوا؛ والعامة تقول واخَذَه. وأَتى العِراقَ وما أَخذَ إِخْذَه، وذهب الحجازَ وما أَخذ إِخذه، ووَلي فلان مكةَ وما أَخذَ إِخذَها أَي ما يليها وما هو في ناحِيتها، واسْتُعْمِلَ فلانٌ على الشام وما أَخَذَ إِخْذَه، بالكسر، أَي لم يأْخذ ما وجب عليه من حسن السيرة ولا تقل أَخْذَه، وقال الفراء: ما والاه وكان في ناحيته. وذهب بنو فلان ومن أَخَذَ إِخْذُهم وأَخْذُهم، يكسرون (* قوله «إخذهم وأخذهم يكسرون إلخ» كذا بالأصل وفي القاموس وذهبوا ومن أخذ اخذهم، بكسر الهمزة وفتحها ورفع الذال ونصبها). الأَلف ويضمون الذال، وإِن شئت فتحت الأَلف وضممت الذال، أَي ومن سار سيرهم؛ ومن قال: ومن أَخَذَ إِخْذُهم أَي ومن أَخَذَه إِخْذُهم وسيرتُهم. والعرب تقول: لو كنت منا لأَخَذْتَ بإِخذنا، بكسر الأَلف، أَي بخلائقنا وزِيِّنا وشكلنا وهدينا؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: فلو كنتمُ منا أَخَذْنا بأَخْذكم، ولكنها الأَوجاد أَسفل سافل (* قوله «ولكنها الأوجاد إلخ» كذا بالأصل وفي شرح القاموس الأجساد). فسره فقال: أَخذنا بأَخْذِكم أَي أَدركنا إِبلَكم فردَدناها عليكم، لم يقل ذلك غيره. وفي الحديث: قد أَخَذُوا أَخَذاتِهم؛ أَي نزلوا منازِلَهم؛ قال ابن الأَثير: هو بفتح الهمزة والخاء. والأُخْذَة، بالضم: رقية تأْخُذُ العينَ ونحوها كالسحر أَو خرزة يُؤَخِّذُ بها النساءُ الرجال، من التأْخِيذِ. وآخَذَه: رَقاه. وقالت أُخْتُ صُبْحٍ العاديِّ تبكي أَخاها صبحاً، وقد قتله رجل سِيقَ إِليه على سرير، لأَنها قد كانت أَخَذَتْ عنه القائمَ والقاعدَ والساعِيَ والماشِيَ والراكِبَ: أَخَذْتُ عنك الراكِبَ والساعِيَ والماشِيَ والقاعِدَ والقائِمَ، ولم آخُذْ عنك النائمَ؛ وفي صبح هذا يقول لبيد: ولقد رأَى صُبْحٌ سوادَ خليلِه، ما بين قائمِ سَيْفِهِ والمِحْمَلِ عن بخليله كَبِدَه لأَنه يروى أَن الأَسد بَقَر بطنه، وهو حيٌّ، فنظر إِلى سوادِ كَبِده. ورجل مُؤَخَّذٌ عن النساء: محبوس. وائْتَخَذْنا في القتال، بهمزتين: أَخَذَ بعضُنا بعضاً. والاتِّخاذ: افتعال أَيضاً من الأَخذ إِلا أَنه أُدغم بعد تليين الهمزة وإِبدال التاء، ثم لما كثر استعماله على لفظ الافتعال توهموا أَن التاء أَصلية فبنوا منه فَعِلَ يَفْعَلُ. قالوا: تَخِذَ يَتْخَذ، وقرئ: لتَخِذْت عليه أَجراً. وحكى المبرد أَن بعض العرب يقول: اسْتَخَذَ فلان أَرضاً يريد اتَّخَذَ أَرضاً فتُبْدِلُ من إِحدى التاءين سيناً كما أَبدلوا التاءَ مكان السين في قولهم ستُّ؛ ويجوز أَن يكون أَراد استفعل من تَخِذَ يَتْخَذ فحذف إِحدى التاءَين تخفيفاً، كما قالوا: ظَلْتُ من ظَلِلْتُ. قال ابن شميل: اسْتَخَذْتُ عليهم يداً وعندهم سواءٌ أَي اتَّخَذْتُ. والإِخاذةُ: الضَّيْعَة يتخذها الإِنسان لنفسه؛ وكذلك الإِخاذُ وهي أَيضاً أَرض يحوزها الإِنسان لنفسه أَو السلطان. والأَخْذُ: ما حَفَرْتَ كهيئةِ الحوض لنفسك، والجمع الأُخْذانُ، تُمْسِكُ الماءَ أَياماً . والإِخْذُ والإِخْذَةُ: ما حفرته كهيئةِ الحوض، والجمع أُخْذٌ وإِخاذ. والإِخاذُ: الغُدُرُ، وقيل: الإِخاذُ واحد والجمع آخاذ، نادر، وقيل: الإِخاذُ والإِخاذةُ بمعنى، والإِخاذةُ: شيء كالغدير، والجمع إِخاذ، وجمع الإِخاذِ أُخُذٌ مثل كتاب وكُتُبٍ، وقد يخفف؛ قال الشاعر: وغادَرَ الأُخْذَ والأَوجاذَ مُتْرَعَة تَطْفُو، وأَسْجَل أَنْهاءً وغُدْرانا وفي حديث مَسْروقِ بنِ الأَجْدَع قال: ما شَبَّهْتُ بأَصحاب محمد، صلى الله عليه وسلم، إِلا الإِخاذ تكفي الإِخاذةُ الراكب وتكفي الإِخاذَةُ الراكبَين وتكفي الإِخاذَةُ الفِئامَ من الناسِ؛ وقال أَبو عبيد: هو الإِخاذُ بغير هاء؛ وهو مجتَمَع الماءِ شبيهٌ بالغدير؛ قال عدِيّ بنُ زيد يصف مطراً: فاضَ فيه مِثلُ العُهونِ من الرَّوْ ضِ، وما ضنَّ بالإِخاذِ غُدُرْ وجمع الإِخاذِ أُخُذٌ؛ وقال الأَخطل: فظَلَّ مُرْتَثِئاً، والأُخْذُ قد حُمِيَتْ، وظَنَّ أَنَّ سَبِيلَ الأُخْذِ مَيْمُونُ وقاله أَيضاً أَبو عمرو وزاد فيه: وأَما الإِخاذةُ، بالهاء، فإِنها الأَرض يأْخذها الرجل فيحوزها لنفسه ويتخذها ويحييها، وقيل: الإِخاذُ جمع الإِخاذةِ وهو مَصنعٌ للماءِ يجتمع فيه، والأَولى أَن يكون جنساً للإِخاذة لا جمعاً، ووجه التشبيه مذكور في سياق الحديث في قوله تكفي الإِخاذةُ الراكِبَ، وباقي الحديث يعني أَنَّ فيهم الصغيرَ والكبيرَ والعالم والأَعلم؛ ومنه حديث الحجاج في صفة الغيث: وامتلأَت الإِخاذُ؛ أَبو عدنان: إِخاذٌ جَمْع إِخاذة وأُخذٌ جمع إِخاذ؛ وقال أَبو عبيدة: الإِخاذةُ والإِخاذ، بالهاء وغير الهاء، جمع إِخْذٍ، والإِخْذُ صَنَعُ الماء يجتمع فيه. وفي حديث أَبي موسى عن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: إِنَّ مَثَلَ ما بعَثني الله به من الههُدَى والعِلْمِ كمثلِ غيثٍ أَصاب أَرضاً، فكانت منها طائفةٌ طيبةٌ قَبِلتِ الماء فأَنبتت الكلأَ والعشب الكثير، وكانت فيها إِخاذاتٌ أَمسكتِ الماء فنفع الله بها الناسَ، فشرِبوا منها وسَقَوْا ورَعَوْا، وأَصابَ طائفةً منها أُخرى إِنما هي قيعان لا تُمسِكُ ماءً ولا تُنبِتُ كلأً، وكذلك مَثلُ من فقُه في دين الله ونَفَعه ما بعَثني الله به فعلم وعلَّم، ومَثَلُ من لم يَرْفَعْ بذلك رأْساً ولم يَقْبلْ هُدى الله الذي أُرْسِلْتُ به؛ الإِخاذاتُ: الغُدرانُ التي تأْخذُ ماءَ السماءِ فَتَحْبِسهُ على الشاربة، الواحدةُ إِخاذة. والقيعانُ: جمع قاع، وهي أَرض حَرَّة لا رملَ فيها ولا يَثبتُ عليها الماء لاستوائها، ولا غُدُر فيها تُمسِكُ الماءَ، فهي لا تنبت الكلأَ ولا تمسك الماء. اهـ. وأَخَذَ يَفْعَلُ كذا أَي جعل، وهي عند سيبويه من الأَفعال التي لا يوضع اسمُ الفاعل في موضع الفعلِ الذي هو خبرها. وأَخذ في كذا أَي بدأَ. ونجوم الأَخْذِ: منازلُ القمر لأَن القمر يأْخذ كل ليلة في منزل منها؛ قال: وأَخْوَتْ نجومُ الأَخْذِ إِلا أَنِضَّةً، أَنِضَّةَ مَحْلٍ ليسَ قاطِرُها يُثْري قوله: يُثْرِي يَبُلُّ الأَرضَ، وهي نجومُ الأَنواءِ، وقيل: إِنما قيل لها نجومُ الأَخذِ لأَنها تأْخُذُ كل يوم في نَوْءِ ولأَخْذِ القمر في منازلها كل ليلة في منزل منها، وقيل: نجومُ الأَخْذِ التي يُرمى بها مُسْتَرِقُ السمع، والأَول أَصح. وائْتَخذَ القومُ يأْتخذون ائْتِخاذاً، وذلك إِذا تصارعوا فأَخذ كلٌّ منهم على مُصَارِعِه أُخذَةً يعتقله بها، وجمعها أُخَذٌ؛ ومنه قول الراجز:وأُخَذٌ وشَغرِبيَّاتٌ أُخَر الليث: يقال اتخَذَ فلان مالاً يَتَّخِذه اتِّخاذاً، وتَخِذَ يَتْخَذُ تخَذاً، وتَخِذْتُ مالاً أَي كسَبْتُه، أُلزمَتِ التاءُ الحرفَ كأَنها أَصلية. قال الله عز وجل: لو شئتَ لَتَخِذْتَ عليه أَجراً؛ قال الفراء: قرأَ مجاهد لَتَخِذْتَ؛ قال: وأَنشدني العتابي: تَخِذَها سَرِيَّةً تُقَعِّدُه قال: وأَصلها افتعلت؛ قال أَبو منصور: وصحت هذه القراءة عن ابن عباس وبها قرأَ أَبو عمرو بن العلاء، وقرأَ أَبو زيد: لَتَخَذْتَ عليه أَجراً. قال: وكذلك مكتوب هو في الإِمام وبه يقرأُ القراء؛ ومن قرأَ لاتَّخَذْت، بفتح الخاء وبالأَلف، فإِنه يخالف الكتاب. وقال الليث: من قرأَ لاتَّخَذْت فقد أَدغم التاءَ في الياءَ فاجتمعت همزتان فصيرت إِحداهما باء، وأُدْغِمَت كراهةَ التقائهما. والأَخِذُ من الإِبل: الذي أَخَذَ فيه السِّمنُ، والجمع أَواخِذُ. وأَخِذَ الفصيل، بالكسر، يأْخَذُ أَخَذاً، فهو أَخِذ: أَكثر من اللبن حتى فسَدَ بطنُه وبَشِم واتَّخَم. أَبو زيد: إِنه لأَكْذَب من الأَخِيذِ الصَّيْحانِ، وروي عن الفراء أَنه قال: من الأَخِذِ الصَّيْحانِ بلا ياء؛ قال أَبو زيد: هو الفصيل الذي اتُّخِذَ من اللبن. والأَخَذُ: شبه الجنون، فصيل أَخِذٌ على فَعِل، وأَخِذَ البعيرُ أَخَذاً، وهو أَخِذٌ: أَخَذَه مثلُ الجنون يعتريه وكذلك الشاة، وقياسه أَخِذٌ. والأُخُذُ: الرَّمَد، وقدأَخِذَت عينه أَخَذاً. ورجل أَخِذٌ: بعينه أُخُذ مثل جُنُب أَي رمد، والقياس أَخِذٌ كالأَوّل. ورجل مُسْتأْخِذٌ: كأَخِذ؛ قال أَبو ذؤيب: يرمي الغُيوبَ بِعيْنَيْهِ ومَطْرِفُهُ مُغْضٍ كما كَسَفَ المستأْخِذُ الرمِدُ والمستأْخذُ: الذي به أُخُذٌ من الرمد. والمستأْخِذُ: المُطَأْطِئُ الرأْسِ من رَمَدٍ أَو وجع أَو غيره. أَبو عمرو: يقال أَصبح فلان مؤتخذاً لمرضه ومستأْخذاً إِذا أَصبحَ مُسْتَكِيناً. وقولهم: خُذْ عنك أَي خُذْ ما أَقول ودع عنك الشك والمِراء؛ فقال: خذ الخطام (* قوله «فقال خذ الخطام» كذا بالأصل وفيه كشطب كتب موضعه فقال ولا معنى له.) وقولهم: أَخَذْتُ كذا يُبدلون الذال تاء فيُدْغمونها في التاء، وبعضهم يُظهرُ الذال، وهو قليل.
التهذيب: أَهمله الليث، وفي نوادر الأَعراب: خَذَّ الجُرْحُ خَذيذاً إِذا سال منه الصَّديد.
: (} خَذَّ الجُرْحُ {خَذِيذاً) ، أَهمله الجوهَرِيّ وَاللَّيْث، وَفِي النَّوَادِر: إِذا (سَالَ صَدِيدُه) ، كَذَا فِي التَّهْذِيب. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: } خَذَّ الجُرْحُ {خَذًّا،} والخَذِيذ أَشْهَرُ. ! وأَخَذَّ: أَصَدّ.
ـ الأَخْذُ: التَّناوُلُ، ـ كالتَّأْخاذِ، والسِّيرَةُ، والإِيقاعُ بالشَّخْصِ، والعُقوبَةُ، وبالكسر: سِمَةٌ على جَنْبِ البَعيرِ إذا خِيفَ به مَرَضٌ، وبضمَّتينِ: الرَّمَدُ، والغُدْرانُ، ـ جَمْعُ إخاذٍ وإخاذَةٍ، وبالتحريكِ: تُخَمَةُ الفَصيلِ من اللَّبَنِ، وجنونُ البَعيرِ، والرَّمَدُ عن ابنِ السِّيدِ، فِعْلُهُما: كفَرِحَ. ـ والأُخْذَةُ، بالضم: رُقْيَةٌ كالسِّحْرِ، أو خَرَزَةٌ يُؤَخَّذُ بها. ـ والأَخِيذُ: الأَسيرُ، والشَّيْخُ الغَريبُ. ـ والإِخاذَةُ، ككِتابَةٍ: مَقْبِضُ الحَجَفَةِ، وأرضٌ تَحُوزُها لنَفْسِكَ، ـ كالإِخاذِ، وأرضٌ يُعْطيكها الإِمامُ لَيْسَتْ مِلْكاً (لآِخَرَ) ـ والآخِذُ من الإِبِلِ: ما أخَذَ فيه السِّمَنُ أو السِّنُّ، ـ وـ من اللَّبَنِ: القارِصُ. ـ وأخُذَ اللَّبَنُ، كَكَرُمَ، ـ أُخُوذَةً: حَمُضَ. وأخَّذْتُهُ تأخيذاً. ـ ومآخِذُ الطَّيْرِ: مَصايِدُها. ـ والمُسْتَأْخِذُ: المُطأطِئُ رأسَهُ من وَجَعٍ، والمُسْتَكينُ الخاضِعُ، ـ كالمُؤْتَخِذِ، ـ وـ من الشَّعْرِ: الطَّويلُ. ـ وآخَذَهُ بِذَنْبِهِ مُؤاخَذَةً، ولا تَقُلْ: واخَذَهُ، ـ ويقالُ: ائْتَخَذوا، بهمزتينِ: أخَذَ بعضُهم بعضاً. ـ ونُجومُ الأَخْذِ: مَنازِلُ القَمَرِ، أو التي يُرْمَى بها مُسْتَرِقُو السَّمْعِ. ـ وذَهبوا ومَن أخَذَ إخْذُهُم، بكسر الهمزةِ وفتحها، ورَفْعِ الذالِ ونَصْبِها، ومن أخْذُهُ أخْذُهُم، ويكسرُ، أي: مَنْ سارَ سِيرتَهُمْ، وتَخَلَّقَ بخَلائِقِهِم. ـ وبادِرْ بِزَنْدِكَ أُخْذَةَ النارِ، بالضم: وهي بُعَيْدَ صَلاةِ المَغْرِبِ، يَزْعمونَ أنها شَرُّ ساعةٍ يُقْتَدَحُ فيها. ـ واسْتَخَذَ أرضاً: اتَّخَذَها.
ـ خَذَّ الجُرْحُ خَذيداً: سالَ صَدِيدُهُ.
اسْتأْخَذَ فلان: استكان وخضعَ.|اسْتأْخَذَ طأطأ رأْسَه من رمَد أو وجَع أَو غيره.|اسْتأْخَذَ الشَّعرُ ونحوُه: طال فاحتيج إِلى أَخذه.
أَخَذَ الشيءَ أَخَذَ أَخْذاً، وتَأَخَاذاً، ومَأْخَذاً: حازه وحَصّله، وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 103خُذْ مِنْ أَمْوَالِهمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا) ) .|أَخَذَ تناوله، يقال: أَخذنا المالَ.|أَخَذَ قَبِلَهُ، وفي التنزيل العزيز: آل عمران آية 81وأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي) ) .|أَخَذَ فلاناً: حبسه، وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 78فَخُذْ أحَدَنَا مَكانَهُ) ) .|أَخَذَ عاقَبَه، وفي التنزيل العزيز: هود آية 102وكَذلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ القُرَى وِهِي ظالِمَةٌ) ) .|أَخَذَ قتله، وفي التنزيل العزيز: غافر آية 5وهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهمْ لِيَأْخُذُوهُ) ) .|أَخَذَ أسَره، وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 5 فاقْتُلُوا المُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجدْتُمُوهُمْ وخُذُوهُمْ) ) .|أَخَذَ غلبه، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 255لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ) ) .|أَخَذَ أمْسَك به، وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 150وأَخَذَ برَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إلَيْهِ) ) و أَخَذَ فلاناً بذنبه: جازاه.|أَخَذَ فلاناً بالأمر: أَلزمه.|أَخَذَ الله فلاناً: أهلكه.|أَخَذَ على يد فلان: منعه عمَّا يريد أن يفعله.|أَخَذَ على فمه: منعه من الكلام.|أَخَذَ عليهِ الأرضَ: ضَيَّق عليه سُبُلها.|أَخَذَ إخْذَ فلان ومَأَخَذَه: سار سِيرته، وتخلَّق بأَخلاقه.|أَخَذَ عن فلانٍ: تلقَّى عنه علماً.|أَخَذَ فلاناً الداءُ والعذابُ: نزل به. يقال: أخذت فيه الخمرُ: أَثَّرت.|أَخَذَ الشيءُ حَدَّه: استوفَى ما ينبغي له.|أَخَذَ عليه كذا: عدَّه عليه.|أَخَذَ نَفْسَه بكذا: ألزمها إياه.|أَخَذَ اللبنَ: حَمَّضه.|يقال: أخذ في الأمر، وأخذ يفعله: شرع فيه.| والأَمر منه: خُذْ (أصله اُؤْخُذْ) .| الفاعل: آخِذ، والمفعول: مأْخوذ، وأَخِيذ.| ويُقال: ما أنت إلا أخَّاذٌ نَبّاذ: لمن يأْخذ الشيءَ حريصاً عليه؛ ثم ينبِذُه سريعاً.| وقالوا في: أُخذتَ كذا: أُخَتَّ؛ بإدغام الذال في التاءِ تخفيفاً، وهو أكثر من أَخذت بلا إِدغامِ.
خَذَّ الجُرْحُ خَذَّ خَذًّا، وخذِيذًا: سال صديدُه.
(مصدر اِتَّخَذَ).|1- مِنَ الصَّعْبِ اِتِّخَاذُهُ صَدِيقًا : جَعْلُهُ، تَصْيِيرُهُ صَدِيقًا.|2- يَنْبَغِي اتِّخَاذُ الإجْرَاءاتِ اللاَّزِمَةِ : اعْتِمَادُ...
(فعل: ثلاثي لازم).| خَذَّ، يَخُذُّ، مصدر خَذٌّ، خَذِيذٌ- خَذَّ الْجُرْحُ : سَالَ صَدِيدهُ، قَيْحُهُ.
1- إتخذ : جعل : « إتخذه صديقا » ، أي جعله صديقا له|2- إتخذ : إستكان ، خضع
أخ ذ: (أَخَذَ) تَنَاوَلَ وَبَابُهُ نَصَرَ وَ (الْإِخْذُ) بِالْكَسْرِ الِاسْمُ، وَالْأَمْرُ مِنْهُ (خُذْ) وَأَصْلُهُ اؤْخُذْ إِلَّا أَنَّهُمُ اسْتَثْقَلُوا الْهَمْزَتَيْنِ فَحَذَفُوهُمَا تَخْفِيفًا وَكَذَا الْقَوْلُ فِي الْأَمْرِ مِنْ أَكَلَ وَأَمَرَ وَشِبْهِهِ. وَيُقَالُ خُذِ الْخِطَامَ وَخُذْ بِالْخِطَامِ بِمَعْنًى. وَ (آخَذَهُ) بِذَنْبِهِ (مُؤَاخَذَةً) وَالْعَامَّةُ تَقُولُ وَاخَذَهُ. وَ (الِاتِّخَاذُ) افْتِعَالٌ مِنَ الْأَخْذِ إِلَّا أَنَّهُ أُدْغِمَ بَعْدَ تَلْيِينِ الْهَمْزَةِ وَإِبْدَالِ التَّاءِ، ثُمَّ لَمَّا كَثُرَ -[15]- اسْتِعْمَالُهُ عَلَى لَفْظِ الِافْتِعَالِ تَوَهَّمُوا أَنَّ التَّاءَ أَصْلِيَّةٌ فَبَنَوْا مِنْهُ فَعِلَ يَفْعَلُ فَقَالُوا (تَخِذَ) يَتْخَذُ. وَقُرِئَ «لَتَخِذْتَ عَلَيْهِ أَجْرًا» وَقَوْلُهُمْ أَخَذْتُ كَذَا يُبْدِلُونَ الذَّالَ تَاءً وَيُدْغِمُونَهَا فِي التَّاءِ وَبَعْضُهُمْ يُظْهِرُ الذَّالَ وَهُوَ قَلِيلٌ. وَ (التَّأْخَاذُ) كَالتَّذْكَارِ تَفْعَالٌ مِنَ الْأَخْذِ. وَ (الْإِخَاذَةُ) بِالْكَسْرِ شَيْءٌ كَالْغَدِيرِ وَالْجَمْعُ (إِخَاذٌ) بِالْكَسْرِ أَيْضًا وَجَمْعُ الْإِخَاذِ (أُخُذٌ) مِثْلُ كِتَابٍ وَكُتُبٍ وَقَدْ يُخَفَّفُ فَيُقَالُ (أُخْذٌ) وَفِي حَدِيثِ مَسْرُوقِ بْنِ الْأَجْدَعِ «مَا شَبَّهْتُ بِأَصْحَابِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا الْإِخَاذَةَ تَكْفِي الْإِخَاذَةُ الرَّاكِبَ وَتَكْفِي الْإِخَاذَةُ الرَّاكِبَيْنِ وَتَكْفِي الْإِخَاذَةُ الْفِئَامَ مِنَ النَّاسِ» .
مَأْخَذ ، جمع مآخذُ.|1- مصدر ميميّ من أخَذَ/ أخَذَ بـ/ أخَذَ على: :-أخَذ الأمر مَأْخَذ الجدّ |• قريب المَأْخَذ: سهل. |2 - مصدر الدراسة :-مآخذ الكتاب: مصادره.|3 - ما يُعاب على العمل أو العامل :-كان للنَّاقد مآخذ كثيرة على الرِّواية ومؤلّفها |• لا مَأْخَذ فيه/ لا مَأْخَذ عليه: ليس به عيب أو نقص. |4 - منهج ومسلك :-اتَّبع في بحثه مَأْخَذًا جادًّا |• المَأْخَذ الأقرب: أسهل منهج أو طريقة.
مأخوذ :اسم مفعول من أخَذَ/ أخَذَ بـ/ أخَذَ على |• مأخوذ به: نافذ، معمول به.
خذِيَ يَخذَى ، اخْذَ ، خَذًى ، فهو أَخْذَى | • خذِي فلانٌ ضَعُفَ وذَلَّ.
أَخْذ :- مصدر أخَذَ/ أخَذَ بـ/ أخَذَ على |• أَخْذ عزيز مقتدر: أَخْذٌ بقوّة، - أَخْذٌ وعطاءٌ: تبادل المنافع بين طرفين، - بعد أَخْذ وردّ: بعد محاورة ومناقشة طويلة. |2 - سِيرة ونَهْج :-لو كنت منَّا لأَخْذت بأَخْذنا.
ذاأخذْت الشيء آخذهأخْ : تناولته. والإخذ بالكسر، الاسم. والأمْر منه خذ، وأصلهاؤْخذ إلاّ أﻧﻬم استثقلوا الهمزتين فحذفوهما تخفيفا وقولهم أخذ عنك، أي خذ ما أقول، ودعّ عنك الشكّ والمراء. يقال: خذ الخطام، وخذ بالخطام بمعنى. ونجوم الأخذ: منازل القمر؛ لأنّ القمر يأخذ كل ليلة في منز ل منها. وآخذه بذنبه مؤاخذة. ويقال: ائْتخذوا في القتال، ﺑﻬمزتين، أي أخذ بعضهم بعضا. والاتّخاذ: افتعال أيضا من الأخذ، إلاّ أنه أدغم بعد تليين الهمزة وإبدال التاء. والأخيذ: الأسير، والمرأةأخيذة. والأخْذة بالضم: رقْية كالسحر، أو خرزة تؤخّذ ﺑﻬا النساء الرجال، من التأْخيذ. وأخذ الفصيل بالكسر يأْخذأخذا: اتّخم من اللبن. ويقال أيضا: رجلأخذ، أي رمد. وبعينهأخذ بالضم، أي رمد. قال الأصمعيّ: المسْتأْخذ: المطأْطئ رأسه من رمد أو وج ع. والتأْخاذ: تفْعال من الأخذ. والإخاذة: شيء كالغدير، والجمع إخاذ، وجمع الإخاذأخذ وقد يخّفف. قال الشاعر: وغادر الأخْذ والأوْخاذ متْرعة ... تطفو وأسْجلأﻧﻬاء وغدْرانا والإخاذة والإخاذ أيضا: أرض يحوزها الرجل لنفسه أو السلطان. ويقال: ذهب بنو فلان ومنأخذّأخْذهمْ أي ومن سار بسيرﺗﻬم. وحكى أبو عمرو: اسْتعمْل فلان على الشام وماأخذ إخْذه بالكسر، أي لم يأخذ ما وجب عليه من حسن السيرة. ويقال: لو كنت منّا لأخذت بإخْذنا، أي بخلائقنا وشكلنا.
أدب, أفاد, ثقف, درس, رفد, علم, قدم, لقن, أعطى, أفلت, أنجى, خلص, سرح, سلم, عنا عنوة (أخذه صلحا), خذله, خضد شوكت, فت في عضده, إلقاء, رد, رمي, طرح, عطاء, قذف, نوال, أسقط, أطرب, رمى, طرح, قذف, لفظ, أمقت, بغض, كره, خضد شوكت, فت في عضده, أعرض عن, أهمل, إستخف, استهان, أربى, أنمى, زاد, أمد, أتم, أثنى على, أسقط, أطرى, أعطى, أكمل, ألقى, أمضى, أنجز, أنهى, إختتم, إمتدح, إنتهى, انتهى, أفلت, أنجى, خلص, سرح, سلم, هنأه
تملك, أخذ, إحراز, إستحواذ, إقتناء, إكتساب, إمتلاك, امتلاك, تناول, جني, حيازة, حيازة, كسب, نيل, باشر, أخذ, أنشأ, إبتدأ, بدأ, جعل, شرع, طفق, علق, تنول, أخذ, تسلم, أخذ, أمسك, إستلم, تقلد, تلقف, تناول, تولى, ولي, إستلم, أخذ, أمسك, تسلم, تلقف, تناول, قرع, آخذ, أخذ, أنب, إنتقد, بكت, خطأ, ذم, ردع, رد, زجر, سفه, شان, عاب, عاتب, حاز, أفاد, أحرز, أخذ, أدرك, أصاب, أمسك, إستحوذ, إستولى على, إكتسب, جنى, ربح, صادر, قبض على, كسب, وضع اليد على, بدأ, أخذ, أنشأ, إبتدأ, إستهل, إفتتح, باش بـ, باشر, باشر بـ, تولد من, جعل, دشن, شرع, شن, صدر, صدر, إنطلق, أخذ, أسرع, أم, إتجه, إنصرف, انقش(القوم), تفرق, توجه إلى, جرى, خطا, ذهب, رحل, ركض, مر, تناول, أخذ, تملك, إنتهب (الشيء), أخذ, سرق, أنشأ, أبدع, أحدث, أخذ, أدب, أس, أسس, أشاد, أفضى إلى, أقام, أقام, ألف, أنتج, أوجد, إبتدأ, إبتدع, إلتقط, أمسك, أخذ, أمسك, تلقط, تناول, جمع, قبض, لقط (أخذ من الأرض), إستمد, أخذ, إستقى, إقتبس, لام, آخذ, أخذ, أنب, إستقبح, إقتص, إنتقد, إنتقص, بكت, ثلب, جازى, ذم, زجر, سب, سفه, سفه رأيا, إقتبس, أخذ, أخذ عن أو من, إستفاد من, إستقى, إستمد, تأدب, تعلم, تلقن, تلقى, حصل, درس, عاب, آخذ, أخذ, أنب, إغتاب, إغتاب, إقتص, إنتقد, بكت, تنقص, ثلب, جازى, جرس, ذم, زرى, سب, نال, أحرز, أخذ, أدرك, أصاب, إستحوذ, إكتسب, إمتلك, تكسب, حاز, حصل, قبض, نغص, نم, وشى بـ, تنقص, أخذ, ثلب, ذم, سب, شنع, عاب, عير, لمز, هجا, همز, علق, أحاط به, أحب, أخذ, أعز, ألف, أنشأ, أغرم, أولع, إبتدأ, إعتلق, باشر, بدأ, تشبث, تعشق, وبخ, آخذ, أخذ, أدب, أنب, إقتص, إنتقد, إنتقص, بكت, ثلب, زجر, سفه رأيا, شان, عاب, عاتب, عاب, إلتقاط, أخذ, تلقط, جمع, حيازة, رفع(عن الأرض, عثور(على الشيء), قبض, حصل, أحرز, أخذ, أخذ عن أو من, أدرك, أصاب, إستحوذ, إستفاد من, إستقى, إقتبس, إمتلك, تأدب, تتلمذ, تثقف, تعلم, تلقن, لقف, أخذ, إختلس, إنتزع, حصل, خطف, زيف, قبض, كذب, نال, نتش, نشل, طفق, أخذ, أنشأ, إبتدأ, باش بـ, باشر, باشر بـ, بدأ, جعل, شرع, علق, هم بـ, وثب, إفتتح, أخذ, إبتدأ, إستهل, ابتدأ, ابتدأ, استهل, بدأ, دشن, فتح, قبض, أخذ, إلتقاط, حيازة, تلقف, أخذ, أمسك, إستلم, تسلم, تناول, إبتدأ, أخذ, أنشأ, إستهل, إفتتح, استفتح, استهل, افتتح, باش بـ, باشر, بدأ, جعل, دشن, أنب, آخذ, أخذ, إستقبح, إنتقد, بكت, ذم, زجر, سفه, شان, عاب, عاتب, عاتب, عذل, عنف, فند, تناول, أخذ, أمسك, إستلم, إلتقط, تسلم, تلقف, لقط (أخذ من الأرض), أمسك, أحجم, أخذ, أخذ بـ, أقلع, إرتدع, إرتد, إستلم, إستولى على, إعتزل, إعتقل, إلتقط, إمتنع, إنزجر, قبض, لقط (أخذ من الأرض), أخذ, أعيا, أكل, أمسك, إلتقط, تناول, إنتقد, آخذ, أخذ, أنب, أهان, أهان, إغتاب, إقتص, إنتقص, بكت, ثلب, جازى, ذم, سب, سفه, سفه رأيا, حيازة, أخذ, إحتباس, إحتكار, إحراز, إكتساب, إلتقاط, امتلاك, تحقيق, تملك, جني, حصول على, قبض, كسب, نيل, عنف, آخذ, أخذ, أنب, إستقبح, إنتقد, بكت, ذم, ردع, رد, زجر, سفه, سفه رأيا, شان, عاب, عاتب, صدر, أخذ, أرسل إلى الخارج, إنبثق, بدأ, تولد من, تولد من, حدث, حصل, نبت, نتج, نجم, نشأ, نما, قبض, أمسك, أبعد, أخذ, أخذ بـ, أرجع, أعاق, أمسك, إبترك, إعتقل, إلتقط, تعلق بـ, حاز, حصل, ردع, عوق, أخذ, أمسك, أنب, أنشأ, إبتدأ, إستقى, إستلم, إستمد, إقتبس, إلتقط, إنتقد, باشر, بدأ, تسلم, تلقف, تناول, إنتهاب, أخذ, سرقة, أخذ, إلتقاط, انتهاب, تملك, تناول, حيازة, سرقة, سلب, قبض, نهب, إستقى, أخذ, أخذ عن أو من, إستفاد من, إستمد, إقتبس, تعلم, تلقن, تلقى, حصل, درس, قام, أخذ, أفاق, أنشأ, إستقام, إستيقظ, إنتصب, تيقظ, عال, كفل, نهض, نهض, وقف, وثب, وسن, وقف, جعل, أخذ, أنشأ, إبتدأ, باش بـ, باشر, بدأ, شرع, صدر, طفق, علق, شرع, أخذ, أنشأ, إبتدأ, اندفع(في الأمر), باش بـ, باشر, باشر بـ, بدأ, جعل, صدر, طفق, علق, قام, هب, هم بـ, أخذ, إكتنز, بدن, بطن, بدن, تر, جسم, حصل, حظي, خلد, سمن, ضخم, لحم, نال, أمسك, أخذ, أمسك, بخل, تلقف, جمع, حاز, حرص, حصل, حظي, خبأ, شح, قتر, منع, نال, أخذ, أذية, إمساك, إحجام, استلام, استلام, امتناع, بخل, تحصيل, تناول, تسلم, تلقف, حصول, حرص, منع, أحجم, أخذ, أنشأ, إبتدأ, إمتنع, بدأ, تمرد, رفض, شرع, طفق, علق, كف, مجن, أخذ, اقتصاص, تشدد, جزاء, جزاء, عقاب, عقوبة, عقوبة, عقاب, عقاب, قصاص, قصاص, قصاص, مجازاة, أباد, أجل, أحجم, أخذ, أخر, أفنى, أمات, أنسأ, أنشأ, أهلك, أهمل, إمتنع, إنزجر, إنشرح, إنفرج, أخذ, استلام, تناول, أخذ, استسلام, استعادة, حصول, نيل, أخذ, استسلام, استعادة, حصول, نيل, أخذ, إمساك, إحراز, إدراك, إمساك, اقتصاد, بخل, حبس, حرص, حيازة, شح, منع, نيل, أخذ, إرجاء, إختتام, استلام, تناول, تأجيل, تأخير, خاتمة, عاقبة, غاية, مآل, منتهى, نهاية, أبطأ, أخذ, أمسك, إلتقط, تقط, تهاون, تأنى, تروى, تريث, قبض, لم, أخذ, أذية, إمساك, إحجام, امتناع, بخل, تسلم, تلقف, حصول, حصول على, حرص, حيازة, حيازة, دناءة, سفوف, أخذ, أض, أمسك, أوهب, إسترد, استمنح, بخل, تلقف, حاز, حبس, حرص, حصل, شح, قتر, منع, أخذ, تلقف, حاز, حصل, حظي, نال, أخذ, إمساك, إمساك, بخل, حيازة, حبس, حصول على, حرص, منع, نيل, أخذ, اقتصاص, جزاء, جزاء, عقاب, عقاب, عقاب, قصاص, معاقبة, أبعد, أخذ, أرسل, أعطى, أقصى, أمسك, أنأى, أوفد, إستحصل, إسترد, إسترجع, إستلم, استعاد, بعث, تسلم, أخذ, جزاء, عقاب, قصاص, معاقبة, أخذ, أخفى, أسر, أضمر, تلقف, حاز, حصل, حصل على, حظي, ستر, كن, نال, نال, أخذ, أذى, إمساك, إمساك, إقتصاد, إمساك, اقتصاد, بخل, بخل, جشع, حرص, شح, ضن, أخذ, جزاء, جزاء, جزية, حساب, عقاب, عقاب, عقوبة, عقاب, غرامة, قصاص, قصاص, أمسك, أمسك, أثنى, أخذ, أكرم, أمسك, إلتقط, برأ, تقط, تناول, تقط, تلقف, لقط, لم, تقط, أخذ, تنعم, حاز, حظي, حصل على, نال, أخذ, إبقاء, استسلام, استعادة, استمرار, تثبيت, حصول, دوام, نيل, أجل, أخذ, أخر, أنسأ, أنشأ, إبتدأ, إستفتح, إستهل, إفتتح, استهل, استهل, باشر, بدأ, خالف, خان, أخذ, أمسك, إستلم, تسلم, تلقف, أخذ, أخ, أخذ, أذى, إمساك, إمساك, إساءة, إمساك, استسلام, اقتصاد, امتناع, بخل, بخل, تناول, آذى, أخذ, أحجم, أخذ, أساء, أضر, أض, أمسك, أوهب, إسترد, استمنح, بخل, تسلم, تلقف, تنعم, أخذ, إمساك, إحجام, إحراز, إدراك, إمساك, استلام, امتناع, بخل, تحصيل, تسلم, تقتير, تلقف, حصول, حصول على, أجل, أخذ, أخر, أخلف, أرجأ, أنسأ, أنشأ, أنقص, إبتدأ, إستفتح, إستهل, إفتتح, استهل, استهل, انقطع عن, أجن, أخ, أخذ, أسن, جني, حصول, حصول على, زناخة, عطن, كسب, نتانة, نيل, أخ, أخذ, أذى, أذية, إعسار, إمساك, إملاق, إحتياج, إحتياج, إدقاع, إساءة, إقتصاد, إملاق, بؤس, نقمة, آذى, أخذ, أخذ, أساء, أضر, أض, أمسك, أوهب, إسترد, استمنح, بخل, تسلم, تلقف, تنعم, حاز, أخذ, بدون راتب, بدون أجر, بدون أجرة, جزية, حساب, خراج, دون أجر, سخرة, ضريبة, عقاب, غرامة, قصاص, قهرا, مكس, أخذ, إمساك, إحجام, امتناع, بخل, تسلم, تقتير, تلقف, حبس, حصول, حصول على, حرص, حيازة, حيازة, شح, أبعد, أخذ, أرسل, أعطى, أقصى, أنأى, أهدى, أوفد, بعث, رد, طرد, قبل, قدم, وجه, وهب, أخذ, أنشأ, إبتدأ, إستفتح, إستهل, إفتتح, استهل, باشر, بدأ, دشن, شرع, طفق, طفق, آذى, أحجم, أخذ, أساء, أضر, أمسك, إمتنع, بخل, تسلم, تلقف, توقف, ثبت, حاز, حاز, حصل, أخذ, سيق, قيد, أمسك, أمسك, أثنى, أجل, أجل, أخذ, أطرى, أعز, أكل, أكرم, أمسك, إحترم, إزدرد, إقترب, أخذ, أخذ, أذى, أذية, إساءة, إمساك, استسلام, امتناع, بخل, جني, حصول, حصول على, حيازة, سوءة, أخذ, أمسك, إستحصل, إسترد, إسترجع, إستلم, استعاد, تسلم, تلقف, جازى, عاقب, قاصصه, أخذ, أمان, أمن, إضاعة, إضاعة, إضافة, حصول, خسران, خسران, خسارة, خسران, صدق, ضياع, غرامة, غرم, أخذ, اقتصاص, تسرع, تشدد, تنابذ, جزاء, جزاء, جهل, حرب, حمق, رعونة, عقاب, عقوبة, عقاب, قصاص, أخذ, أذى, أذية, إمساك, إساءة, إقتصاد, إمساك, بخل, تحصيل, تقتير, جزاء, جني, حيازة, حبس, حظو, أخذ, ثواب, جزاء, جزاء, حساب, عقاب, عقاب, عقاب, قصاص, قصاص, مؤاخذة, مقاصصة, مكافأة, أخذ, أحجم, أخذ, أمسك, بخل, تلقف, تنعم, حاز, حصل, حصل, حظي, غار, منح, منح, نال, أخذ, تناوله, أخذ, حصل, حظي, نال, آذى, أخذ, أجل, أحجم, أخذ, أساء, أضر, أض, أمسك, أوهب, إسترد, استمنح, بخل, تسلم, تلقف, أخذ, أذى, أخ, أخذ, أذى, أذية, أذية حسوة, إمساك, إساءة, إمساك, استسلام, امتناع, بخل, تحصيل, تقتير, أمسك, أمسك, أخذ, أمسك, إلتقط, تقط, تناول, تناول, تناول, حاز, قبض, لقط, لم, أخذ, إمساك, استلام, بخل, تحصيل, تقتير, جزاء, حصول, حصول على, حيازة, شح, عقوبة, عقاب, قصاص, نوال, أباح, أباح, أبعد, أجاز, أجل, أخذ, أدام, أذن, أرسل, أعطى, أقر, أقصى, أكرم, أمسك, أنأى, أخذ, أذية, إمساك, إحجام, امتناع, بخل, تسلم, تلقف, حصول, حرص, حيازة, دناءة, سفوف, سفول, سوء, أجن, أخذ, أسن, أض, أمسك, أنتن, بخل, تسلم, تلقف, تناول, تنعم, حاز, حاز, حبس, حرص, أخذ, إمساك, إمساك, إمساك, اقتصاد, بخل, تقتير, تقتير, جشع, حرص, شح, ضن, أخذ, حصل, حظي, نال, أخذ, أخذ, أذى, حظو, حصول, سوءة, سوء, ضرر, ضر, عار, مثلبة, نيل, وصمة, أبرز, أبقى, أجار, أخذ, أدنى, أشخص, أظهر, أقر, أمسك, إلتقط, اقترب, سطر, قبض, قرب, قرب, أخذ, استسلام, استعادة, حصول, نيل, آذى, أخذ, أساء, أضر, أعرض, أعرض عن, أمسك, أوهب, إسترد, استمنح, اعتدى, بخل, تخلى, تخلى عن, ترك, أخذ, أض, أمسك, إقتصد, بخل, حبس, حرص, حصل على, حظي, شح, ضن, قتر, منع, نال, أخذ, أذية, إمساك, بخل, تقتير, تلقف, حصول على, حيازة, دناءة, سفوف, سفول, سوء, شح, ضرر, لؤم, أخذ, إرسال, إعادة, إعطاء, إيفاد, إرجاع, إرسال, إعطاء, إهداء, استعارة, بعث, تقدمة, توجيه, توجيه, قبول, أخذ, أخذ, استسلام, استلام, تحصيل, حصول, حصول على, حيازة, قبض, نوال, نيل, أخذ, تباخل, حصل على, حظي, نال, أخذ, حصول, نيل, أخذ, أذية, إمساك, إحجام, إحراز, إدراك, امتناع, بخل, حرص, حيازة, دناءة, ذل, سفوف, سفول, نيل, آذى, أحجم, أخذ, أساء, أضر, أض, أمسك, بخل, تسلم, تلقف, حاز, حاز, حبس, حرص, حصل, أخذ, إبقاء, استسلام, استعادة, استمرار, تثبيت, حصول, دوام, نيل, أخذ, أنشأ, إبتدأ, إستهل, إفتتح, باشر, بدأ, دشن, شرع, شرع, طفق, طفق, فتح, أخذ, حصل, حظي, نال, أخذ, حصل, حظي, نال, أجاع, أسغب, أخذ, جوع, ضور, أخذ, إمساك, إمساك, بخل, تقتير, تقتير, جشع, حرص, شح, شح, ضن, طمع, منع, أخذ, حصل على, حظي, نال, أحمق, أخذ, إمساك, اقتصاد, بخل, بخل, تقتير, حصول, حظوة, حرص, خليع, خشونة, سماجة, شح, ضن, أخذ, حصول, نيل, أخذ, أمسك, بخل, تلقف, تنعم, حاز, حظي, حرص, حصل, حصل على, حصل, حظي, شح, قتر, نال, أخذ, تلقف, حاز, حصل, حظي, نال, أخذ, إقتصاص, إنتقام, جزاء, جزاء, جزية, حساب, حصول, عقاب, عقاب, عقوبة, عقاب, عقاب, غرامة, مكس, أخذ, أخذ, إرسال, إعادة, إعطاء, إيفاد, إباحة, إذن, إرجاع, إرسال, إسترجاع, إسترداد, إستحصال, استعارة, سؤال, أخذ, تلقف, حاز, حصل, حصل, حظي, نال, وافق, أخذ, إسترجاع, إسترداد, إستحصال, إستعادة, إقتصاص, إنتقام, استلام, تلقف, عقاب, معاقبة, أخذ, أخذ, أذى, أذية, إمساك, إساءة, إقتصاد, استسلام, بخل, تحصيل, تقتير, حصول, حيازة, سوء, سيئة, أخذ, أمسك, أوهب, إسترد, استمنح, بخل, شح, قتر, منع, أخذ, أمسك به, تناوله, قبض عليه, أخذ, أخ, أخذ, إنصرام, إنفصال, إنقطاع, استسلام, استلام, بت, بتر, تحصيل, تفرق, تفرقة, تنابذ, حيازة, أخذ, اقتصاص, جزاء, جزاء, عقاب, عقاب, عقاب, قصاص, مجازاة, معاقبة, أحجم, أخذ, أنشأ, أوقف, إمتنع, إنزجر, بدأ, توقف, حبس, حصل, حظي, شرع, كبح, كف, منع, أخذ, أمسك, أوقف, إستحصل, إسترد, إسترجع, إستلم, إمتنع, استعاد, تسلم, تلقف, توقف, أخذ, حظو, حصول, نيل, أخذ, أخ, أخذ, أذى, أذية, إمساك, إساءة, إقتصاد, إمساك, استسلام, استلام, امتناع, بخل, تحصيل, تقتير, أحجم, أخذ, أنشأ, إبتدأ, إمتنع, بدأ, تمرد, رفض, شرع, طفق, علق, كف, مجن, أخذ, حصل, حظي, نال, أخذ, إرسال, إعادة, إعطاء, إيفاد, إرجاع, إرسال, إسترجاع, إسترداد, إستحصال, إستعادة, إعطاء, إهداء, استلام, بعث, أخذ, إمساك, إمساك, استلام, بخل, تحصيل, تقتير, جزاء, حيازة, حبس, حصول على, حصول, حصول على, نيل, أباد, أخذ, أزال, أفنى, تناول, لاشاه, أخذ, استعاره, أخذ, إحراز, إدراك, تلقف, حصول, حصول على, حظوة, حيازة, حيازة, نيل, أجل, أخذ, سيق, قيد, أخذ, إعضال, استسلام, استعادة, حصول, نيل, آذى, أخذ, أساء, أضر, أمسك, بخل, تنعم, حاز, حظي, حرص, حصل, حظي, شح, ضر, قتر, أخذ, أذية, إمساك, إحراز, إدراك, تسلم, تلقف, حصول, حظوة, حيازة, نيل, أخذ, سيق, قيد, أخذ, أنشأ, إبتدأ, إستهل, إفتتح, بدأ, تمرد, رفض, شرع, طفق, علق, أخذ, أمسك, بخل, حرص, حصل, حظي, شح, قتر, منع, نال, أمسك, أمسك, أحب, أخذ, أمسك, إلتقط, تقط, تناول, تقط, تناول, تناول, حاز, رغب في, قبض, لقط, آذى, أخذ, أساء, أضر, تنعم, حصل, ضر, منح, نال, أبطأ, أبعد, أحجم, أخذ, أض, أعطى, أمسك, أنشأ, أنعم, إبتدأ, إجتث, إستأصل, إستأنف, إستهل, إفتتح, أخذ, جزاء, جزية, حساب, عقاب, عقوبة, غرامة, قصاص, مكس, آذى, أخذ, أخذ, أساء, أضر, أض, أمسك, بخل, تلقف, تنعم, حاز, حظي, حبس, حرص, حصل, أخذ, أض, أعرض عن, أمسك, بخل, برؤ, تخلى عن, ترك, تسلم, تلقف, حاز, حاز, حبس, حرص, حصل, أخذ, إحراز, بت, بتر, جزم, جفاء, جفوة, صد, صرم, صدود, فصل, قطع, مجافاة, هجر, هجران, أخذ, حصول, نيل
has taken

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"