المعاجم

الخُضُوع: التواضُع والتَّطامُن. خَضَع يَخْضَع خَضْعاً وخُضُوعاً واخْتَضَع: ذلّ. ورجل أَخْضَعُ وامرأَة خَضْعاء: وهما الرَّاضِيانِ بالذلّ؛ وأَخْضَعَتْني إِليك الحاجةُ، ورجل خيْضَعٌ؛ قال العجاج: وصِرْت عَبْداً للبَعوضِ أَخْضَعا، تَمَصُّني مَصَّ الصَّبيِّ المُرْضِعا وفي حديث اسْتِراق السمْعِ: خُضْعاناً لقوله؛ الخُضْعانُ: مصدر خَضَعَ يَخْضَعُ خُضُوعاً وخُضْعاناً كالغُفران والكُفْران، ويروى بالكسر كالوِجدانِ، ويجوز أَن يكون جمع خاضِع، وفي رواية: خُضَّعاً لقوله، جمع خاضِع. وخَضَعَ الرَّجلُ وأَخْضَع: أَلان كَلِمه للمرأَة. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: أَن رجلاً في زمانه مرَّ برجل وامرأَة قد خَضعا بينهما حديثاً فضَربه حتى شَجَّه فرُفِع إِلى عمر، رضي الله عنه، فأَهْدَره، أَي ليَّنا بينهما الحديثَ وتكلما بما يُطْمِعُ كلاًّ منهما في الآخر. والعرب تقول: اللهم إِني أَعُوذ بك من الخُنُوع والخُضُوع؛ فالخانِعُ الذي يدْعو إِلى السوأَة، والخاضِعُ نحوه؛ وقال رؤبة: من خالِباتٍ يَخْتَلِبْنَ الخُضَّعا قال ابن الأَعرابي: الخُضَّع اللواتي قد خَضَعْن بالقول ومِلْن؛ قال: والزجل يُخاضِع المرأَةَ وهي تُخاضِعُه إِذا خَضع لها بكلامه وخضَعت له ويَطْمع فيها، ومن هذا قوله: ولا تَخْضَعْن بالقول فيطْمَع الذي في قلبه مرض؛ الخُضوع: الانْقِيادُ والمُطاوعةُ، ويكون لازماً كهذا القول ومتعدياً؛ قال الكميت يصف نساء بالعَفاف: إِذْ هُنَّ لا خُضُعُ الحَدِيـ ـثِ، ولا تَكَشَّفَتِ المَفاصِلْ وفي الحديث: أَنه نهى أَن يَخْضَع الرجل لغير امرأَته أَي يَلِين لها في القول بما يُطْمِعُها منه. والخَضَعُ: تَطامُن في العنق ودُنُوّ من الرأْس إِلى الأَرض، خَضِعَ خَضَعاً، فهو أَخْضَعُ بيِّن الخَضَع، والأُنثى خَضْعاء، وكذلك البعير والفرس. وخَضَع الإِنسان خَضْعاً: أَمالَ رأْسَه إِلى الأَرض أَو دنا منها. والأَخْضعُ: الذي في عُنقه خُضُوع وتطامُن خلقة. يقال: فرس أَخضَعُ بيِّن الخَضَعِ. وفي التنزيل: فظَلَّت أَعْناقُهم لها خاضِعين؛ قال أَبو عمرو: خاضِعين ليست من صفة الأَعناق إِنما هي من صفة الكناية عن القوم الذي في آخر الأَعناق فكأَنه في التمثيل: فظلت أَعناق القوم لها خاضعين، والقوم في موضع هم؛ وقال الكسائي: أَراد فظلت أَعناقُهم خاضِعيها هم كما تقول يدُك باسِطُها، تريد أَنت فاكتفَيْتَ بما ابتدأْت من الاسم أَن تُكَرِّره؛ قال الأَزهري: وهذا غير ما قاله أَبو عمرو؛ وقال الفراء: الأَعناق إِذا خَضَعَت فأَربابها خاضِعُون، فجعل الفعل أَوّلاً للأَعْناق ثم جعل خاضِعِين للرِّجال، قال: وهذا كما تقول خَضَعْت لك فتكتفي من قولك خَضَعَتْ لك رقبتي. وقال أَبو إِسحق: قال خاضعين وذكَّر الأَعناق لأَن معنى خُضوع الأَعناق هو خضوع أَصحاب الأَعناق، لما لم يكن الخُضوع إِلا خُضوع الأَعناق جاز أَن يخبر عن المضاف إِليه كما قال الشاعر: رأَتْ مَرَّ السِّنين أَخَذْنَ منِّي، كما أَخَذ السِّرارُ من الهِلالِ لما كانت السنون لا تكون إِلا بمَرٍّ أَخْبر عن السنين، وإِن كان أَضاف إِليها المرور، قال: وذكر بعضهم وجهاً آخر قالوا: معناه فظلت أَعناقهم لها خاضعين هم وأَضمر هم؛ وأَنشد: ترى أَرْباقَهم مُتَقَلِّديها، كما صَدِئ الحَدِيدُ عن الكُماةِ قال: وهذا لا يجوز مثله في القرآن وهو على بدل الغَلط يجوز في الشعر كأَنه قال: ترى أَرْباقَهم، ترى مُتَقَلِّديها كأَنه قال: ترى قوماً مُتقلدين أَرباقهم. قال الأَزهري: وهذا الذي قاله الزجاج مذهب الخليل ومذهب سيبويه، قال: وخَضَع في كلام العرب يكون لازماً ويكون متعدياً واقعاً، تقول: خَضَعْتُه فخضَع؛ ومنه قول جرير: أَعدَّ الله للشُّعراء مني صَواعِقَ يَخْضَعُون لها الرِّقابا فجعله واقعاً مُتعدّياً. ويقال: خضَع الرجلُ رقبَته فاخْتَضَعَتْ وخَضَعَتْ؛ قال ذو الرمة: يظَلُّ مُخْتَضِعاً يبدو فتُنْكِرُه حالاً، ويَسْطَعُ أَحياناً فيَنْتَسِبُ (* قوله «يظل» سيأتي في سطع فظل.) مُخْتَضِعاً: مُطأْطِئ الرأْس. والسطُوعُ: الانْتصاب، ومنه قيل للرجل الأَعْنقِ: أَسْطَعُ. ومَنْكِب خاضِع وأَخضع: مطمئن. ونعام خواضِعُ: مُمِيلات رؤوسَها إِلى الأَرض في مراعيها، وظليم أَخضَع، وكذلك الظّباء؛ قال:تَوَهَّمْتها يوماً، فقُلت لصاحِبي، وليس بها إِلاَّ الظِّباء الخَواضِعُ وقوم خُضُعُ الرّقاب: جمع خَضُوعٍ أَي خاضِع؛ قال الفرزدق: وإِذا الرِّجالُ رَأَوْا يَزِيدَ، رأَيْتَهم خُضُعَ الرِّقاب، نَواكِسَ الأَبْصارِ وخَضَعَه الكِبَرُ يخْضَعُه خَضْعاً وخُضوعاً وأَخْضَعه: حَناه. وخَضَع هو وأَخْضَع أَي انحَنى. والأَخْضَع من الرجال: الذي فيه جَنَأٌ، وقد خَضِعَ يخْضَعُ خَضَعاً، فهو أَخْضَعُ، وفي حديث الزبير: أَنه كان أَخْضَع أَي فيه انحِناء. ورجل خُضَعةٌ إِذا كان يخضَع أَقْرانَه ويَقْهَرُهم. ورجل خُضَعةٌ، مثال هُمَزة: يخْضَعُ لكل أَحد. وخَضَع النجمُ أَي مال للمَغيب. ونبات خَضِعٌ: مُتَثنٍّ من النَّعْمةِ كأَنه مُنْحَنٍ؛ قال ابن سيده: وهو عندي على النسَب لأَنه لا فِعْلَ له يَصْلُح أَن يكون خَضِعٌ محمولاًعليه؛ ومنه قول أَبي فَقْعس يصف الكَلأَ: خَضِعٌ مَضِعٌ ضافٍ رَتِعٌ؛ كذا حكاه ابن جني مضع، بالعين المهملة؛ قال: أَراد مَضِغٌ فأَبدل العين مكان الغين للسجع، أَلا ترى أَن قبله خَضِع وبعده رَتِع؟ أَبو عمرو: الخُضَعة من النخل التي تَنْبُت من النواة، لغة بني حنيفة، والجمع الخُضَعُ. والخَضَعةُ: السياط لانصِبابها على مَن تَقَع عليه، وقيل: الخَضْعةُ والخَضَعة السيوف، قال: ويقال للسيوف خَضْعة، وهي صوت وقْعها. وقولهم: سمعت للسياط خَضْعةً وللسيوف بَضْعة؛ فالخضْعةُ وقع السياط، والبَضْعُ القَطْع. قال ابن بري: وقيل الخَضْعة أَصوات السيوف، والبَضْعةُ أَصوات السياط؛ وقد جاء في الشعر محركاً كما قال: أَرْبعةٌ وأَرْبَعهْ اجْتَمَعا بالبَلْقَعَهْ، لمالِكِ بنِ بَرْذعهْ، وللسيوفِ خَضَعَهْ، وللسِّياطِ بَضَعَهْ والخَيْضَعةُ: المعركةُ، وقيل غُبارها، وقيل اختلاط الأَصوات فيها؛ الأَوَّل عن كراع، قال: لأَن الكُماة يَخْضع بعضها لبعض. والخَيضَعةُ: حيث يَخْضَعُ الأَقْرانُ بعضُهم لبعض. والخَيْضَعةُ: صوت القتال. والخيضعة: البيضة؛ فأَما قول لبيد: نحنُ بَنُو أُمِّ البَنِينَ الأَرْبَعَهْ، ونحنُ خَيْرُ عامِرِ بنِ صَعْصَعَهْ، المُطْعِمون الجَفْنةَ المُدَعْدَعَهْ، الضارِبونَ الهامَ تحتَ الخَيْضَعَهْ فقيل: أَراد البيضة، وقيل: أَراد الْتِفافَ الأَصوات في الحرب، وقيل: أَراد الخَضَعةَ من السيوف فزاد الياء هَرَباً من الطّيِّ، ويقال لبيضة الحرب الخَيْضَعة والرَّبِيعةُ، وأَنكر علي بن حمزة أَن تكون الخَيْضَعة اسماً للبيضة، وقال: هي اختلاط الأَصوات في الحرب. وخَضَعَت أَيدي الكواكب إِذا مالت لتَغيب؛ وقال ابن أَحمر: تَكادُ الشمسُ تَخْضَعُ حينَ تَبْدُو لهنَّ، وما وُبِدْنَ، وما لُحِينا (* قوله: وُبِدْنَ، هكذا في الأصل؛ ولم يرد وبَد متعدّياً إلا بعلى حينما يكون بمعنى غضب.) وقال ذو الرمة: إِذا جَعَلَتْ أَيْدِي الكَواكِبِ تَخْضَعُ والخَضِيعةُ: الصوتُ يُسْمَع من بطنِ الدابة ولا فِعْل لها، وقيل: هي صوت قُنْبِه، وقال ثعلب: هو صوت قُنْب الفرس الجَواد؛ وأَنشد لامرئ القيس:كأَنَّ خَضِيعةَ بَطْنِ الجَوا دِ وَعْوَعةُ الذِّئب بالفَدْفَدِ وقيل: هو صوت الأَجوف منها، وقال أَبو زيد: هو صوت يخرج من قُنْب الفرَس الحِصان، وهو الوَقِيبُ. قال ابن بري: الخَضِيعةُ والوَقِيبُ الصوت الذي يسمع من بطن الفرس ولا يُعلم ما هو، ويقال: هو تَقَلْقُل مِقْلَم الفرَس في قُنْبه، ويقال لهذا الصوت أَيضاً: الذُّعاق، وهو غريب. والاخْتِضاعُ: المَرُّ السريعُ. والاختِضاعُ: سُرْعةُ سير الفرس؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد في صفة فرس سريعة: إِذا اخْتَلَط المَسِيحُ بها توَلَّتْ بِسَوْمي، بين جَرْيٍ واخْتِضاعِ (* قوله «بسومي» كذا بالأصل.) يقول: إِذا عَرِقَتْ أَخرجت أَفانِينَ جَرْيِها. وخَضَعَتِ الإِبل إِذا جَدَّتْ في سَيرها؛ وقال الكميت: خَواضِع في كُلِّ دَيْمومةٍ، يَكادُ الظَّلِيمُ بها يَنْحَلُ وإِنما قيل ذلك لأَنها خَضَعتْ أَعناقها حين جَدَّ بها السيْرُ؛ وقال جرير: ولقد ذَكَرْتُكِ، والمَطِيُّ خَواضِعٌ، وكأَنَّهُنَّ قَطا فَلاةٍ مَجْهَلِ ومَخْضَعٌ ومَخْضَعةُ: اسمان.
ـ خَضَعَ، كمنَع، خُضوعاً: تطَامَنَ، وتَواضَعَ، كاخْتَضَعَ، وَسَكَنَ وسَكَّنَ، ـ وـ فلاناً إلى السُّوءِ: دَعاهُ، ـ وـ النَّجْمُ: مالَ للغروبِ، ـ وـ الإِبِلُ: جَدَّتْ في سَيْرِهَا. وكهُمَزَةٍ: من يَخْضَعُ لكلِّ أحَد، ونَخْلَةٌ تَنْبُتُ من النَّواةِ، ومن يَقْهَرُ أقْرَانَهُ. وكصَبورٍ: الخاضِعُ، ـ ج: ككتُب، والمرأةُ التي لِخَواصرها صوتٌ. وكسفينةٍ: صوتٌ يُسْمَعُ من بَطْنِ الفرسِ، أو لَحْمَتانِ مُجَوَّفَتَانِ يُسْمَعُ الصوتُ منهما، وصوتُ السَّيْلِ. ـ والخَيْضَعَةُ: اخْتِلافُ الأصواتِ في الحَرْبِ، والغُبَارُ، والمَعْرَكَةُ. ـ والأخْضَعُ: الراضي بالذُّل، وهي خَضْعَاءُ، ومَن في عُنُقِه تطامُنٌ خِلْقَةً. ـ وَخَضَعَه الكِبَرُ، ـ وأخضَعَهُ: جعلَهُ كذلك. ـ وأخْضَعَ: لاَنَ كلامُهُ للمرأةِ، ـ كخَاضَعَها. ـ والتَّخْضيعُ: تقطيعُ اللحمِ. ـ واخْتَضَعَ: خَضَعَ، ـ كاخْضَوْضَعَ، ـ مَرَّ سريعاً، ـ وـ الفحلُ الناقَةَ: سانَّها، وسَمَّوْا مَخْضَعَةَ.
اخْتَضَعَ : خَضَعَ.|اخْتَضَعَ الصقْرُ ونحوُه: طامَنَ رأسَه للانقضاض.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| خَضَعْتُ، أَخْضَعُ، اِخْضَعْ، مصدر خُضُوعٌ.|1- خَضَعَ الرَّجُلُ :مَالَ وَانْحَنَى- لَمْ يَكُنْ لِيَخْضَعَ بِسُهولَةٍ :-كُلُّ قُوَّةٍ لاَ تَخْضَعُ لِلْعَدْلِ فَمَصِيرُهَا إِلَى الزَّوَالِ : (محمد عبده).|2- خَضَعَ الأَسِيرُ : ذَلَّ، اِنْقَادَ.|3- خَضَعَ لِلَّهِ : تَوَاضَعَ.|4- خَضَعَ بالقَوْلِ : لَيَّنَهُ القوْلُ، لاَنَ لِلْقَوْلِ. الأحزاب آية 32فَلاَ تَخْضَعْنَ بالقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ (قرآن).|5- خَضَعَ لَهُ : لاَنَ كَلاَمُهُ.|6- خَضَعَ لَهُ الكَلاَمَ : لَيَّنَهُ.|7- خَضَعَ النَّجْمُ : مَالَ إِلَى الغُرُوبِ.|8- خَضَعَهُ إِلَى الشَّرِّ : دَعَاهُ.
1- إختضع : خضع|2- إختضع الصقر : خفض رأسه للانقضاض|3- إختضع في سيره : أسرع فيه
خ ض ع: (الْخُضُوعُ) التَّطَامُنُ وَالتَّوَاضُعُ يُقَالُ: (خَضَعَ) يَخْضَعُ بِفَتْحِ الضَّادِ فِيهِمَا (خُضُوعًا) وَ (اخْتَضَعَ) وَ (أَخْضَعَتْنِي) إِلَيْهِ الْحَاجَةُ. وَرَجُلٌ (خُضَعَةٌ) بِوَزْنِ هُمَزَةٍ يَخْضَعُ لِكُلِّ أَحَدٍ.
خضَعَ بـ / خضَعَ لـ يَخضَع ، خُضُوعًا ، فهو خاضع ، والمفعول مخضوع به | • خضَعَ بالقول ليَّنه، جاء به ليِّنًا :- {فَلاَ تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ} .|• خضَع لله: خشع وذلَّ له، أطاعه، تواضع له :- {فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ} .|• خضَع لرئيسه.|1- انقاد له وسكن وذلَّ، تبِعه في ذِلّة :-خضع للنظام: استكان وعنا له |• خاضع للضَّريبة: يجب عليه أداء الضرائب، - خضع للمناقشة: طُرِح على بساط البحث. |2 - احترمه وحيّاه بإجلال :-خضعت الحكومةُ للمعارضة.
خَضَع :مصدر خضِعَ.
الخضوع: التطامن والتواضع. يقال: خضع واخْتضع، وأخْضعتْني إليك الحاجة. ورجل خضعة، مثال همزة، أي يخْضع لكلّ أحد. وخضع النجم، أي ما للمغيب. والخضيعة: صوت بطْن الدابة؛ ولا يبْنى منه فعلْ. وقولهم: سمعت للسياط خضْعة وللسيوف بضْعة فالخضْعة: وقع السياط. والبضْع: القطع. وأمّا قول لبيد: والضاربون الهام تحت الخيضْعهْ فإنّ أبا عبيد حكى عن الفراء أنّها البيضة. وحكى سلمة عن الفراء أنّه الصوت في الحرب. والأخضْع: الذي في عنقه خضوع وتطامن خلْقة. يقال: فرسأخْضع بيّن الخضع، وظليمأخْضع، وقوم خضع الرقاب، جمع خضو ع، أي خاض ع. قال الشاعر: وإذا الرجال رأوْا يزيد رأيْتهمْ ... خضع الرقاب نواكس الأبصا ر
أبه, أبه, أذعن, أعز, أكرم, أخضع, إندحر, إنغلب, استسلم, استكان, انكسر, انهزم, خاشن, خضع, رضخ, أثاره على .....
فاز على, أخضع, أخنع, أذل, إكتسب, إنتصر على, بذ, تغلب على, تقدم, سبق, سيطر على, طوع, غلب, فاق, قهر, ظهر على, أخزى, أخضع, أذل, أفلح, أهان, إنتصر, غلب, فاز بـ, قهر, وضح, نكى, أخضع, إمتنع, إنكفـأ, تقاعس, غلب, قمع, قهر, قهر, أباد, أجبر, أخزى, أخضع, أخنع, أذل, أردى, أرغم, أكره, ألجأ, ألزم, ألزم بـ, أهان, أهان, هدم, أباد, أجتاح, أخضع, أضعف, أهلك, إكتسح, ثل, حطم, خرب, خرب, دك, دمر, ذلل, ضعضع, غرد, إستعبد, أخضع, أذل, ضبط, قمع, قهر, أذل, أخزى, أخضع, أخنع, أذل, أعنى, ألان, أهان, أهان, إحتقر, إزدرى, إستحقر, إستخف, إستصغر, إستعبد, إستمهن, ذلل, أخضع, أضعف, راض, روض, ساس, سهل, سوى, سول, سوى, طوع, طيع, عبد, مكن, ملس, مهد, قسر, أجبر, أخزى, أخضع, أذل, أرغم, أكره, ألزم, ألزم بـ, أهان, إحتقر, إزدرى, جبر, حقر, خشن, رغم, صغر, أخضع, أذل, أعنى, أهان, أودن, إحتقر, إزدرى, إستمهن, حقر, خسف, قسر, قصر, قهر, وضع, ألان, أرخى, أخضع, أذل, دمث, دمث, روض, سهل, طوع, لين, لين, مرن, هون, وثر, قمع, أحبط, أخزى, أخضع, أخمد, أذل, أسكت, أهان, أهان, إحتقر, إزدرى, إستعبد, ضبط, غصب, غلب, سهل, أتاح (لـ), أخضع, أذل, أصلح, أعد, ألان, إنقاد, بسط, تيسر, جمل, حسن, دمث, ذلل, روض, زين, هون, أتاح (لـ), أخضع, أذل, أعد, ألان, أهان, إحتقر, إزدرى, إستصغر, إمتهن, بسط, ذلل, روض, سهل, سوى, أضعف, أثقل, أخضع, أضنى, أعجف, أعيا, أنحف, أنهك, أهزل, أونى, أوهن, أوهى, برى, ذلل, ضعف, ضعضع, سيطر على, أخضع, أخنع, أذل, إستحوذ على, إنتصر على, تغلب على, طغى على, طوع, فاز على, قهر, هيمن على, إمتهن, أخزى, أخضع, أذل, أهان, أهان, إحتقر, إزدرى, إستحقر, إستخف, إستصغر, إستهان, احترف, عبث, غمط, قهر, أخشع, أخضع, إزدرى, أخضع, أذل, أهان, أهان, إحتقر, إستحقر, إستخف, إستصغر, إستهان, إستهزأ, إمتهن, تهزأ, تهكم, حقر, سخر, ضبط, أتقن, أجاد, أحسن, أحكم, أخضع, أذل, أصلح, إستعبد, حرك (الكلمات), دقق, رأب, رتق, رتب, رقع, شكل, أخنع, أخضع, أذل, إنتصر على, تغلب على, سيطر على, طوع, فاز على, قهر, ضهد, أخضع, أمسك, غلب, قهر, منع, أخزى, أبطل, أجهض, أحبط, أخضع, أذل, أعاق, أهان, أهان, إمتهن, حقر, ضعضع, ظهر على, غصب, غلب, قسر, روض, أخضع, أدب, أذل, ألان, ثقف, درب, ذلل, راض, ربى, ساس, سهل, طبع, طوع, طيع, عود, إنتصر على, أخضع, أخنع, أذل, بز, تغلب, تغلب على, دحر, ربح, رجح, سجل فوزا, سيطر على, غلب, فاق, قهر, هزم, محق, أباد, أبار, أجتاح, أخزى, أخضع, أذل, أردى, أزال, أعدم, أفنى, أمات, أهان, أهلك, أودى بـ, إكتسح, أخضع, أخزى, أخنع, أذل, أضعف, ألان, أهان, أهان, إحتقر, إزدرى, إستعبد, إمتهن, إنتصر على, تغلب على, حقر, تغلب على, أخضع, أخنع, أذل, إنتصر على, سيطر على, طوع, فاز على, قهر, طوع, أخضع, أخنع, أذل, ألان, إنتصر على, تغلب على, دمث, ذلل, روض, سهل, سوى, سول, سوى, سيطر على, غلب, أحرز قصب السبق, أخزى, أخضع, أخفى, أذل, أفلح, أهان, أهان, إنتصر, إنتصر على, إنتصر على, بذ, برع, بز, تغلب, حقر, أخزى, أخضع, أذل, أعنى, أهان, أهان, إحتقر, إزدرى, إستحقر, إستخف, إستصغر, إستمهن, إستهان, خسف, صغر, ضعضع, آذى, آلم, أحزن, أخزى, أخضع, أذل, أزعج, أضعف, أهان, أوهن, أوهى, خرب, دك, دمر, قل, أهان, أخزى, أخضع, أذل, إحتقر, إزدرى, إستحقر, إستخف, إستصغر, إمتهن, إنتقد, إنتقص, حقر, ذم, سخر, شان, إحتقر, أخضع, أذل, أكار, أهان, أهان, إزدرى, إستحقر, ابتذل, استخف-به-, استذل, استصغر, استضعف, امتهن (الشيء), وضع, آوى, أتأم, أحل, أخضع, أخفى, أذل, أسكن, أنزل, أهان, إحتقر, إختلق, إزدرى, إستمهن, إفترى, إفتعل, أخضع, أذل, أذعن, أرضخ, أشرق, أضاء, أنار, أهان, بيض, ذل, لمع, لمع, أخضع, أذل, أذعن, أرضخ, أهان, ذل, أبه, أبه, أذعن, أعز, أكرم, أخضع, إندحر, إنغلب, استسلم, استكان, انكسر, انهزم, خاشن, خضع, رضخ, أخضع, إنغلب, قهر, هزم, أخضع, أذل, أذعن, أرضخ, أهان, ذل, أخفق, أذعن, أعز, أكدى, أكرم, أوضع, أخضع, إستسلم, إندحر, إنغلب, إنكسر, إنهزم, ارتكس, استسلم, استكان, أخضع, أذل, أذعن, أرضخ, أهان, ذل
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"