المعاجم

: (و ( {دَنا) إِلَيْهِ وَمِنْه وَله} يَدْنُو ( {دُنُواً) ، كعُلُوَ، وَعَلِيهِ اقْتَصَر الجوهرِيُّ. زادَ ابنُ سِيدَه: (} ودَناوَةً: قَرُبَ) . وقالَ الحرالي: {الدُّنُوُّ القُرْبُ بالذاتِ أَو الحُكْم، ويُسْتَعْملُ فِي المَكانِ والزَّمانِ. وأَنْشَدَ ابنُ سِيدَه لساعِدَةَ يَصِفُ جَبَلاً: إِذا سَبَلُ العَماءِ دَنا عَلَيْهِ يَزِلُّ برَيْدِهِ ماءٌ زَلُولُأَرَادَ: دَنا مِنْهُ؛ (} كأَدْنَى) ؛ وَهَذِه عَن ابنِ الْأَعرَابِي. ( {ودَنَّاهُ} تَدْنِيةً {وأَدْنَاهُ: قَرَّبَهُ) ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (إِذا أَكَلْتُم فسَمُّوا اللَّهَ} ودَنُّوا) ، أَي كُلُوا ممَّا يَلِيكُم. وَفِي حدِيثٍ آخر: (سَمُّوا وسَمِّتُوا ودَنُّوا) ، أَي قارِبُوا بينَ الكَلِمَةِ والكَلِمَةِ فِي التَّسْبيحِ. ( {واسْتَدْناهُ: طَلَبَ مِنْهُ} الدُّنوَّ) ، أَي القُرْب. ( {والدَّناوَةُ: القَرابَةُ والقُرْبَى) . يقالُ: بَيْنَهما} دَناوَةٌ، أَي قَرابَةٌ. ويقالُ: مَا تَزْدادُ منَّا إلاَّ قُرْباً {ودَناوَةً. (} والدُّنْيا) ، بالضَّمِّ: (نَقِيضُ الآخِرَةِ) ، سُمِّيَت {لدُنُوِّها؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. وَفِي المُحْكَم: انْقَلَبَتِ الواوُ فِيهَا يَاء، لأنَّ فُعْلَى إِذا كانتِ اسْماً مِن ذواتِ الواوِ أُبْدلَتْ واوُه يَاء، كَمَا أُبْدِلَتِ الواوُ مَكان الياءِ فِي فَعْلى، فأَدْخلُوها عَلَيْهَا فِي فُعْلى ليَتكَافآ فِي التَّغْييرِ؛ قالَهُ سِيْبَوَيْه وزِدْتُه أَنا بَياناً. وقالَ الليْثُ: إنَّما سُمِّيَت} الدُّنْيا لأنَّها {دَنَت وتأَخَّرَتِ الآخِرَةِ. (وَقد تُنَوَّنُ) إِذا نُكِّرَتْ وزَالَ عَنْهَا الألِف واللاَّم؛ وحَكَى ابنُ الأعرابيِّ: مالَه دُنْياً وَلَا آخِرَةٌ، فنَوَّنَ} دُنْياً تَشْبِيهاً لَهَا بِفعل؛ قالَ: والأصْلُ أَن لَا تُصْرَفَ لأنَّها فُعْلى. قَالَ شيْخُنا: وَقد وَرَدَ تَنْوينها فِي رِوايَة الْكشميهني كَمَا حَكَاه ابنُ دحْيَة وضَعَّفَه. وقالَ ابنُ مالِكٍ: إنَّه مشكلٌ وأَطالَ فِي تَوْجِيهه. (ج {دُنًى) ، ككُبْرَى وكُبَر وصُغْرَى وصُغَر، وأَصْلُه دُنَوٌ، حُذِفَتِ الواوُ لاجْتِماعِ السَّاكِنَيْن؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. قالَ شيْخُنا: وقيلَ هُوَ جَمْعٌ نادِرٌ غريبٌ عابَهُ صاحِبُ اليَتِيمَةِ على المُتَنبيِّ فِي قوْلِه: أَعَزُّ مكانٍ فِي الدُّنَى سرجُ سابحٍ وخَيْرُ جَلِيسٍ فِي الزَّمانِ كِتابُونَقَلَهُ الشَّهابُ فِي العنايةِ وأَقَرَّه فتأَمَّل. قُلْتُ: إنَّما أَرادَ المُتَنبيِّ فِي الدُّنْيا فحذَفَ الياءَ لضَرُورَةِ الشِّعْر، فتأَمَّل. (و) قَالُوا: (هُوَ ابْن عَمِّي) أَو ابنُ (خالِي، أَو) ابنُ (عَمَّتِي، أَو) ابنُ (خالتِي) ؛ هَذِه الثلاثَةُ عَن اللحْيانيّ؛ (أَو ابنُ أَخِي، أَو) ابنُ (أُخْتِي) ، هاتَانِ عَن أَبي صَفْوان. قَالَ ابنُ سِيدَه: وَلم يعْرفْها الكِسائيّ وَلَا الأصْمعيّ إِلَّا فِي العَمِّ والخالِ. (} دِنْيَةً {ودِنْياً) ، بكسْرِهما مُنَوَّنَتَيْن، (ودُنْياً) ، بالضَّمِّ غَيْر مُنَوَّنَة، (} ودِنْيَا) ، بالكسْرِ غَيْر منوَّنَة أَيْضاً؛ وقالَ الكِسائيُّ: هُوَ عَمه دُنْيَا، مَقْصورٌ، {ودِنْيَةً} ودِنْياً، منوَّنٌ وغَيْرُ مُنوَّنٍ. وَفِي الصِّحاحِ: هُوَ ابنُ عمِّ {دِنْيٍ} ودِنْيا، {ودُنْيَا} ودِنْيَةً إِذا ضَمَمْتَ الدَّال لم تجرِ، وَإِذا كَسَرْتَ إنْ شِئْتَ أَجْرَيْت وإنْ شِئْتَ لم تجرِ، فأمَّا إِذا أَضَفْتَ العمَّ إِلَى مَعْرِفةٍ لم يَجُزِ الخَفْض فِي دِنْيٍ، كقَوْله: هُوَ ابنُ عَمِّه ( {دِنْيا) } ودِنْيةٌ، أَي (لَحّاً) ، لأنَّ دِنْياً نَكِرةٌ فَلَا يكونُ نَعْتاً لمعْرفَةٍ، انتَهَى. قالَ ابنُ سِيدَه: وإنَّما انْقَلَبتِ الواوُ فِي {دِنْياً} ودِنْيةٍ ياٍءً لمجاوَرَةِ الكَسْرةِ وضعفِ الحاجِزِ، ونَظِيرُهُ قِنْيَةٌ وعِلْيَةٌ، وكأنَّ أَصْلَ الكُلِّ {دُنْيا، والمَعْنى رَحِماً} أَدْنى إليَّ مِن غيرِها، وإنَّما قَلَبُوا ليَدُلَّ ذلكَ على أنَّه ياءُ تأْنيثِ {الأَدْنَى،} ودِنْيَا داخِلَة عَلَيْهَا. ( {ودانَيْتُ القَيْدَ) للبَعيرِ: (ضَيَّقْتُه) عَلَيْهِ. (وناقَةٌ} مُدْنِيَةٌ {ومُدْنٍ) ، كمُحْسِنَةٍ ومُحْسِنٍ: (} دَنا نِتاجُها) ؛ وَكَذَا المَرْأَةُ وَقد {أَدْنَتْ. (} والدَّنِيُّ) مِن الرِّجالِ، (كغَنِيَ: السَّاقِطُ الضَّعِيفُ) الَّذِي إِذا آواه اللَّيْل لم يَبْرَحْ ضَعْفاً، والجَمْعُ {أَدْنِياءُ. (وَمَا كانَ} دَنِيّاً، وَلَقَد {دَنِيَ) } يَدْنَى، كرَضِيَ يَرْضَى، ( {دَناً) بالفتْحِ مَقْصوراً، (} ودَنايَةً) ، كسَحابَةٍ، الياءُ فِيهِ مُنْقَلبَةٌ عَن الواوِ لقُرْبِ الكَسْرةِ، كُلُّه عَن اللحْيانيّ. وَفِي التَهْذيبِ: {دَنا ودَنُؤَ، مَهْموزٌ وغَيْر مَهْموزٍ. وقالَ ابنُ السِّكِّيت:} دَنَوْتُ مِن فلانٍ {أَدْنُو} دُنُوّاً. وَمَا كنتُ {دَنِيّاً وَلَقَد} دَنَوْت {تَدْنُو، غيْر مَهْموزَةٍ، دَناءَةً مَصْدَره مَهْموز. وَمَا تَزْدادُ منَّا إلاَّ قُرْباً} ودَناوَةً. قالَ الأزهرِيُّ: فرقَ بينَ مَصْدرِ دَنا ودَنُؤَ، كَمَا تَرى فجَعَلَ مَصْدَر دَنا دَناوَةً ومَصْدر دَنُؤَ دَناءَةً، قالَ: ويقالُ لقَدْ دَنَأْت تَدْنَأ، مَهْموزاً، أَي سفلت فِي فِعْلِكَ ومَجنْت. ( {وَالَدَّنَا) ، بالفتْحِ مَقْصوراً: (ع) بالبادِيَةِ؛ قالَهُ الجوهرِيُّ. وقالَ نَصْر: مِن دِيارِ تمِيمٍ بينَ البَصْرةِ واليَمامَة؛ وأَنْشَدَ الجوهرِيُّ: فأَمْواهُ} الدَّنا فعُوَيْرِضاتٌ دَوارِسُ بعدَ أَحْياءٍ حِلالٍ وَفِي المُحْكَم: أَنَّه أَرْضٌ لكَلْب؛ وأَنْشَدَ لسَلامَة بنِ جَنْدل: من أَخْدَرِيَّاتِ {الدَّنا التَفَعَتْ لَهُ بُهْمَى الرِّقاعِ ولَجَّ فِي إِحْناقِ (} والأَدْنَيانِ: وادِيانِ) ؛) كَمَا فِي الصِّحاحِ. (ولَقِيتُه {أَدْنَى} دَنِيٍَّ، كغَنِيَ، {وأَدْنَى} دَناً) ، بالفتْحِ مَقْصُور، أَي (أَوَّلَ شيءٍ) . قَالَ الجَوْهرِي: {والدَّنيُّ القَرِيبُ وأَمَّا الَّذِي بمعْنَى الدُّونِ فمَهْموزٌ. (وأَدْنَى) الرَّجُلُ (} إدْناءً: عاشَ عَيْشاً ضَيِّقاً) بعْدَ سَعَةٍ؛ عَن ابنِ الأعرابيِّ. ( {ودَنَّى فِي الأُمورِ} تَدْنِيَةً: تَتَّبَعَ صَغيرَها وكَبيرَها) ، هَكَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ وخَسِيسَها، كَمَا هُوَ نَصَّ الجَوهرِيُّ. وَفِي المُحْكَم عَن اللّحْيانيّ: {دَنَّى طَلَبَ أَمْراً خَسِيساً. وَفِي التَّهْذيبِ: يقالُ للرَّجُلِ إِذا طَلَبَ أمْراً خَسِيساً: قد} دَنَّى {يُدَنِّي} تَدْنِيَةً. ( {وتَدَنَّى) فلانٌ: أَي (} دَنا قَلِيلاً) ؛ نَقَلَهُ الجَوهرِيُّ. ( {وتَدَانَوْا) : أَي (دَنا بعضُهم من بعضٍ) ؛ نقلَهُ الجوهرِيُّ أَيْضاً. (} ودانِيَةُ: بالمَغْرِب) فِي شَرْقي الأَنْدَلُس ليسَ بساحِلِ البَحْر، (مِنْهُ جماعَةٌ عُلماءُ، مِنْهُم: أَبو عَمْرٍ و) عُثْمانُ بنُ سعيدِ بنِ عُثْمان الأُمَويُّ مَوْلاهم (المُقْرِىءُ) القُرْطبيُّ، سَكَنَ {دانِيَةَ، وُلِدَ سَنَة 372، وسَمِعَ الحدِيثَ بالأَنْدَلُس ورَحَلَ إِلَى المَشْرِق قبْلَ الأَرْبعمائَة وعادَ إِلَى الأَنْدَلُس فتَصَدَّرَ بالقِرَاآتِ وانْتَفَعَ النَّاسُ بكُتُبِه انْتِفاعاً جيِّداً، وتُوفي بدانِيَةَ سَنَة 444. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } دنى! تَدْنِيَةً: إِذا قربَ؛ عَن ابنِ الأعْرابيِّ. {ودَنَتِ الشمسُ للغُروبِ} وأَدْنَتْ. والعَذابُ {الأدْنَى: كلُّ مَا يُعَذَّبُ بِهِ فِي الدُّنْيا؛ عَن الزجَّاج. } ودانَيْتُ الأَمْرَ: قارَبْتَه. {ودانَيْتُ بَيْنَ الأمْرَيْن: قارَبْت وجَمَعْت. } ودَانَى القَيْدُ قَيْنَيِ البَعيرِ: ضَيَّقَ عَلَيْهِ؛ قالَ ذُو الرُّمَّة: {دَانَى لَهُ القَيْدُ فِي دَيْمُومَةٍ قُذُفٍ قَيْنَيْهِ وانْحَسَرَتْ عَنْهُ الأناعِيمُوقولُ الراجز: مَا لي أَراهُ والفاً قَدْ} - دُنْيَ لهْ إِنَّمَا أَرادَ قد {دُنِيَ لَهُ، وَهُوَ من الواوِ مِن} دَنَوْتُ، ولكنَّها قُلِبَتْ يَاء لانْكِسارِ مَا قَبْلها ثمَّ أُسْكِنَتْ النُّون. قالَ ابنُ سِيدَه: وَلَا أَعْلَم {- دُنْيَ بالتَّخْفِيفِ إلاَّ فِي هَذَا البيتِ، وكانَ الأصْمعيُّ لَا يَعْتَمِدُ هَذَا الرَّجْز، ويقولُ هُوَ مِن رَجَز المولّدِين. } وتَدانَتِ إبِلُ الرَّجُلِ: قَلَّتْ وضَعُفَتْ؛ قالَ ذُو الرُّمَّة: تباعَدَ منِّي أَنْ رأَيْتَ حَمُولِتي تَدانَتْ وأنْ أَخْنَى عليكَ قَطِيع {والمُدَنِّي، كمُحَدِّثٍ: الضَّعيفُ الخَسِيسُ الَّذِي لَا غَناءَ عنْدَه، المُقَصِّرُ فِي كلِّ مَا أَخَذَ فِيهِ؛ نقلَهُ الأزْهرِيُّ وأَنْشَدَ: فَلَا وأَبِيكِ مَا خُلُقي بوَعْرٍ وَلَا أَنا} بالدَّنيِّ وَلَا {المُدَنيّ ِ} والدَّنِيَّةُ، كغَنِيَّةٍ: الخَصْلَةُ المَذْمومةُ، والأصْلُ فِيهِ الهَمْز، ولكنَّه يُخَفَّف. والجَمْرَةُ الدُّنْيا: هِيَ القَرِيبَةُ من مِنىً. والسَّماءُ الدُّنْيا: هِيَ القرْبَى إِلَيْنَا. ويقالُ: سَماءُ الدُّنْيا بالإضَافَةِ. {وادَّنَى} ادّناءً، افْتَعَل مِن {الدُّنُوِّ، أَقربَ. ويُعَبَّرُ} بالأدْنى تارَةً عَن الأصْغَر فيقابَلُ بالأكْبَر، وتارَةً عَن الأرْذَل فيُقابَلُ بالخَيِّر، وتارَةً عَن الأَوَّل فيُقابَلُ بالآخرِ، وتارَةً عَن الأَقْرَبِ فيُقابَلُ بالأَقْصَى. {وأَدْنَيْتُ السِّتْرَ: أَرْخَيْته. وأَبو بكْرِ بنُ أَبي الدُّنْيا: محدِّثٌ مَشْهورٌ. والنِّسْبَةُ إِلَى الدُّنْيا:} دُنْياوِيٌّ؛ وَكَذَا إِلَى كلِّ مَا مُؤَنَّثُه نَحْو حُبْلَى ودَهْناء. قَالَ الجَوهرِيُّ: ويقالُ {دُنْيَوِي} ودُنَيِيٌّ. {والدُّنْياتَيْن، بالضمِّ: مُثَنَّى الدُّنْيا مَلاَوِي الْعود لُغَةٌ مُولَّدَة مُعَرَّبَة؛ نَقَلَهُ الشيخُ عبْدُ القادِرِ البَغْدادِيُّ فِي بعضِ رَسائِلِه اللّغَويَّة، واسْتَدَلَّ بقولِ أَبي طالبٍ محمدِ بنِ حسَّان المُهذّب الدِّمَشْقيّ فِي بعضِ منشآته: خَبِير بشَدِّ} دُنْياتَيْن الأَلْحان، بَصِير بحلِّ عُرَى النَّغَمات الحِسَان. قُلْتُ: الصَّحيحُ أنَّه تَصْحِيفُ الدّساتين، وَهَذِه قد ذَكَرَها الشهابُ الخفاجيّ فِي ديوانِ الأدَبِ، فتأَمَّل.
أبعد, أعلى, أقصى, أنآه, جنب, جنب, رفع, رقى, على, أكثر, أبعد, أقصى, أنأى, أوج, ذروة, رأس, قنة, قلة, قمة, أسمى, أعلى
أنزل, آوى, آوى, آوى, أبات, أثوى, أثوى, أحط, أحل, أدنى, أسقط, أسكن, أضاف, أقام, أنقص, إستضاف, خفض, أحط, أحنى, أدنى, أطرق, أنزل, إنخفض, حط, خفض, رخص, طأطأ, غض, كف, نكس, هبط الثمن, همس, سفح, أدنى, أسفل, حضيض, درك, درك, عمق, غور, قاع, قرار, قعر, لحف (أسفل الجبل), هاوية, أسفل, أدنى, حضيض, سفح, عمق, غور, قعر, لحف (أسفل الجبل), أقرب, أدنى, أضعف, أقل, أقل, أدنى, أصغر, حمل, قلل, نقل, قرب, أدنى, زلف, قدم, أضعف, أدنى, أقل, أقرب, أقرب, أدنى, خفض, أحط, أدنى, أسقط, أنزل, أنقص, تناقص, خفض, خفض, خفف, ضاءل, قلل, نزل, نقص, نقص, وطى, قاع, أدنى, أسفل, عمق, غور, غوط, قرارة, قرار, قعر, مهد, منخفض, هاوية, هوة, وهدة, أحط, أدنى, أنزل, خفض, خفض, وطى, أدنى, أحط, أسفل, أصغر, أقل, أقرب, أنزل, حضيض, خفض, خفض, غور, قرب, قعر, وطى, غور, أدنى, أسفل, حضيض, قعر, أسفل, آخر, أدنى, حضيض, درك, سفح, عمق, غور, قاع, قاع, قرار, قعر, كعب, لحف (أسفل الجبل), هاوية, أدنى, أسفل, أضعف, أقل, أقرب, حضيض, درك, سفح, غور, قاع, قرار, قعر, حضيض, أدنى, أسفل, غور, قعر, وطى, أحط, أدنى, أنزل, خفض, خفض, ركز, وضع, قعر, أدنى, أسفل, حضيض, سفح, قبع, لبد, ونى, أقل, أدنى, أضعف, أقرب, قعر, أدنى, أسفل, حضيض, درك, سفح, عمق, عمق, غور, قاع, قاع, قرار, لحف (أسفل الجبل), هاوية, غور, أدنى, أسفل, إحتجاب, إختفاء, إستتار, بعيد, توار, حضيض, درك, سحيق, سفح, عميق, عمق, عمق, قرار, أدنى, أسفل, إفتاء, حضيض, حكم, درك, درك, سفح, عمق, غور, قاع, قاع, قضاء, قعر, درك, أدنى, أسفل, حضيض, سفح, عمق, غور, قاع, قرار, قعر, حضيض, أدنى, أسفل, درك, درك, سافل, سفح, عمق, غور, قاع, قرار, قعر, هاوية, هوة, أصغر, أدنى, أقل, أدنى, ألف, أمن, إطمأن, استراح, جالف, جاور, جمع, سكن, ضم, قرب, هدأ, وصل, أخس, أدنى, أذل, أهان, إحتقر, إزدرى, إمتهن, ثلب, حقر, دنس, ذل, سفل, سفه, صغر, عاب, أباح, أجار, أجل, أحل, أدنى, حلل, خان, خفر, سكن, سمح, سوف, فتر, قرب, نكث, هدأ, آمن, أدنى, أجار, أدخل, أدنى, أكرم, أنفذ, أولج, أيد, ثبت, ضر, عبد, عظم, قرب, قنت, أحط, أحقر, أدنى, أردأ, أسفل, أسوأ, أخس, أدنى, أذل, أهان, إحتقر, إزدرى, إستخف, إستصغر, إمتهن, احتقر, ثلب, حقر, ذم, سفل, سفه, أدنى, أبقى, أجار, أدخل, أدنى, أعاد, أكرم, أنفذ, أولج, أيد, ثبت, رحب, ركز, عظم, قرب, أدنى, رضى, أجار, أدنى, قرب, ناح, أدنى, جاور, جمع, ضم, قرب, أجار, أدنى, أزف, أفل, أنصف, أوجز, إرتدع, إعتدل, إقترب, إقترن, اختصر, استقام, استقام, توسط, جاور, أبسط, أحط, أحقر, أدق, أدنى, أرفع, أصغر, أضأل, أقل, أقبح, أنحل, أهزل الأنحف, أحط, أحقر, أخس, أدنى, أدنى, أذل, أردأ, أسفل, أسوأ, أشر, أقبح, أجار, أدنى, ألف, قارب, قرب, أبسط, أحط, أحقر, أخس, أدنى, أصغر, أضأل, أقل, أقبح, بعض, جزء, أجار, أدنى, أجار, أدخل, أدنى, أعاد, أكرم, ألصق, أنفذ, أولج, أيد, إقترب, ترك, تسلم, توكل, أبطن, أبهم, أجار, أخفا, أخفى, أدنى, أزر, أسر, أشكل, أضمر, أكسى, ألف, ألبس, إلتبس, حجب, أبدى, أجار, أبان, أبان, أبدى, أبرز, أدنى, أظهر, أعرض, أعلن, أفشى, جاهر, فضح, قرب, كشف, أحط, أحقر, أدنى, أدنى, أذل, أردأ, أسفل, أسوأ, أشر, أساء, أنحل, أخس, أدنى, أذل, أنحل, أهان, إحتقر, إزدرى, إستخف, إستصغر, إمتهن, احتشد, احتقر, امتهن, أدنى, أذل, أهان, إحتقر, إزدرى, إستخف, إستصغر, إمتهن, احتقر, امتهن, ثلب, حقر, ذم, سفه, أحط, أحقر, أخس, أدنى, أدنى, أذل, أردأ, أسفل, أسوأ, أسوأ, أصغر, أقبح, أجار, أدنى, أصلح, ألف, ألزق, ألصق, إحتار, إرتبك, تحير, تردد, جاور, جمع, دمج, رأب, ربك, أجار, أدنى, ترك, ثبت, قرب, أدنى, أذل, إحتقر, إزدرى, إمتهن, حقر, صغر, قبح, أحقر, أخس, أدنى, أذل, أهان, أوضع, إحتقر, إزدرى, إستخف, إستصغر, إمتهن, احتقر, ثلب, أجار, أدنى, أسر, أوقف, إحتجز, إستبعد, إعتقل, استرق, بدد, بعثر, تأهل, تزوج, حبس, سجن, أحط, أحقر, أخس, أدنى, أدنى, أذل, أردأ, أسفل, أسوأ, أسوأ, أشر, أدنى, أجار, أدنى, أعاد, أكرم, ألف, أيد, ثبت, جمع, جمع, رحب, ضم, عظم, قرن, قرب, أجار, أدنى, أجار, أدناه, أدنى, ألف, ألصق, تسلم, توكل, جاور, فوض, قارب, قرب, كلف, أدنى, قربه, أدنى, ألصق, جاور, قرب, أجار, أدنى, أدنى, أباح, أباح, أبقى, أتاح, أجار, أجاز, أحل, أدخل, أدنى, أذن, أعاد, أكرم, أدنى, أبه له, أجار, أدنى, أعاد, اختار, انتقاه, اهتم له, رحب, قرب, أدنى, إحتار, جاور, جمع, ضم, قرب, أجار, أبقى, أدنى, أظهر, أعلن, أفصح, أوضح, بين, جاهر, قرب, كشف, أبرز, أبقى, أجار, أخذ, أدنى, أشخص, أظهر, أقر, أمسك, إلتقط, اقترب, سطر, قبض, قرب, قرب, أجاز, أدنى, أباح, أباح, أبقى, أجار, أجاز, أحل, أدنى, أذن, أكرم, ألف, ألصق, أيد, ترك, أبخل, أحط, أحرص, أحقر, أخس, أدنى, أدنى, أذل, أردأ, أسفل, أسوأ, أسوأ, أشر, أشح, ألأم, أدنى, أسفل, حضيض, أجار, أدنى, قرب, أحط, أحقر, أخس, أدنى, أدنى, أذل, أردأ, أسفل, أسوأ, أسوأ, أشر, أثبت, أجار, أدنى, أعمل, أقر, أكد, أيد, اقترب, ثبت, سطر, شغل, قرب, قرب, كتب, أدنى, سبق, عجل, قدم, قربه, أبرز, أبقى, أجار, أحيا, أدنى, أسعف, أشخص, أظهر, ألزق, أنجى, أنقذ, أوصل, ترك, ثبت, خلد, أحل, أمسك, أباح, أجار, أجاز, أحل, أدنى, أذن, ثبت, جمع, خبأ, سكت, سكن, سمح, سهل, أجار, أدنى, ألصق, تسلم, توكل, ثبت, جاور, ركز, فوض, قرب, كلف, وضع, وطد, أحط, أحقر, أخس, أدنى, أدنى, أذل, أردأ, أسفل, أسوأ, أسوأ, حضيض, درك, قعر, أجار, أدخل, أدنى, أسر, ألصق, أنفذ, أولج, أيد, إعتقل, تقط, ثبت, جاور, حبس, رد, ركز, أدنى, أتلف, أجار, أفسد, شق, قرب, مزق, أجار, أدنى, أعول, أقام, توطن, سكن, شرق, قرب, لبث, أحط, أحقر, أخس, أدنى, أدنى, أذل, أردأ, أسفل, أسوأ, أسوأ, أحط, أحقر, أخس, أدنى, أدنى, أذل, أردأ, أسفل, أسوأ, أسوأ, أشر, أدنى, أسفل, حضيض, سفل, غور, قاع, قرار, قعر, آذى, أبسط, أحط, أحقر, أخس, أدنى, أدنى, أذل, أردأ, أسفل, أصغر, أجار, أدنى, ثبت, قرب, أجار, أجار, أدنى, ترك, ثبت, رسخ, قرب, وطد, أدنى, أقرب, أخلص, أدنى, أعاد, أكرم, أمن, أيد, ثبت, جذب, رحب, شده, عظم, قرب, ود, وفى, أبار, أدنى, أهمل الأرض, بور, أدنى, أقرب, أنحل, أدنى, أذل, أهان, إحتقر, إزدرى, إستخف, إستصغر, إمتهن, احتقر, امتهن, ثلب, حقر, خرس, ذل, أجار, أدنى, ألصق, جاور, قرب, أجار, أدنى, قرب, أبقى, أجار, أحيا, أدام, أدنى, أسمى, أعلى, أمسك, إلتقط, تناول, تقط, تناول, حاز, خلد, رفع, أجار, أدنى, قرب, أحط, أحقر, أخس, أدنى, أذل
a little less

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"