المعاجم

شيء سَلِسٌ: لَيّنٌ سهل. ولرجلٌ سَلِسٌ أَي لَيِّنٌ منقاد بين السَّلَسِ والسَّلاسَةِ. ابن سيده: سَلِسَ سَلَساً وسَلاسَة وسُلُوساً فهو سَلِسٌ؛ قال الراجز: ممكورَةٌ غَرْثى الوِشاحِ السَّالِسِ، تَضْحَكُ عن ذي أُشُرٍ عُضارِسِ وسَلِسَ المُهْرُ إِذا انقاد. والسَّلْسُ، بالتسكين: الخيط ينظم فيه الخَرَزُ، زاد الجوهري فقال: الخَرَزٌ الأَبيضُ الذي تلبَسُه الإِماء، وجمعه سُلُوسٌ؛ قال عبد اللَّه بن مسلم من بني ثعلبة بن الدُّول: ولقد لَهَوتُ، وكلُّ شيء هالِكٌ، بنَقاةِ جَيْبِ الدِّرْعِ غيرِ عَبُوسِ ويَزينُها في النَّحْرِ حَلْيٌ واضِحٌ، وقَلائدٌ من حُبْلَةٍ وسُلُوسِ ابن بري: النقاة النقية، يريد أَن الموضع الذي يقع عليه الجيب منها نقيّ، قال: ويجوز أَن يريد أَن ثوبها نقي وأَنها ليست بصاحبة مَهْنَةٍ ولا خِدْمَة، وقد يعبرون بالجيب عن القلب لأَنه يكون عليه كما يعبرون بمعْقِد الإِزار عن الفرج، فيقال: هو طيب معقد الإِزار، يريد الفرج، وهو نَقيُّ الجَيْب أَي القلب أَي هو نَقِيٌّ من غِشٍّ وحِقْد. والواضح: الذي يَبْرُق. والدرع: قميص المرأَة؛ وقال المُعَطَّلُ الهذلي: لم يُنْسِني حُبَّ القَبُولِ مَطارِدٌ، وأَفَلُّ يَخْتَضِمُ الفَقارَ مُسَلَّسُ أَراد بالمَطارد سهاماً يشبه بعضها بعضاً. وأَراد بقوله مُسَلَّسٌ مُسَلْسَلٌ أَي فيه مثل السَّلْسِلة من الفِرِنْدِ. والسُّلُوس: الخُمرُ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: قد مَلأَتْ مَرْكُوَّها رُؤُوسا، كأَنَّ فيه عُجُزاً جُلُوسا، شُمْطَ الرُّؤُوسِ أَلْقَتِ السُّلُوسا شبهها وقد أَكلت الحَمْض فابيضت وجوهها ورؤوسها بعُجُزٍ قد أَلقين الخُمُر. وشراب سَلِسٌ: لَيِّنُ الانحدار. وسَلِسَ بولُ الرجل إِذا لم يتهيأْ له أَن يمسكه. وفلان سَلِسُ البول إِذا كان لا يستمسكه. وكل شيء قَلِق، فهو سَلِسٌ. وأَسْلَسَت النخلةُ فهي مُسْلِسٌ إِذا تناثر بُسْرُها. وأَسْلَسَتِ الناقةُ إِذا أَخرجت الولد قبل تمام أَيامه، فهي مُسْلِسٌ. والسَّلِسَةُ: عُشْبَة قريبة الشبه بالنَّصًّيِّ وإِذا جَفَّتْ كان لها سَفاً يتطاير إِذا حُرِّكَت كالسهام يَرْتَدُّ في العيون والمناخر، وكثيراً ما يُعْمِي السائمة. والسُّلاسُ: ذهاب العقل، وقد سُلِسَ سَلَساً وسَلْساً؛ المصدران عن ابن الأَعرابي. ورجل مَسْلُوس: ذاهب العقل والبدن. الجوهري: المَسْلُوسُ الذاهب العقل غيره: المَسْلُوسُ المجنون؛ قال الشاعر: كأَنه إِذ راحَ مَسْلُوسُ الشََّمَقْ وفي التهذيب: رجل مَسْلُوسٌ في عقله فإِذا أَصابه ذلك في بدنه فهو مَهْلُوسٌ.
ـ السَّلْسُ، بالفتح: الخَيْطُ الذي يُنْظَمُ فيه الخَرَزُ الأبيضُ، تَلْبَسُهُ الإِماءُ، أو القُرْطُ من الحُلِيِّ. وككتِفٍ: السَّهْلُ اللَّيِّنُ المُنْقادُ، والاسمُ: السَّلَسُ، محركةً. ـ والسَّلاسَةُ والسُّلاسُ، بالضم: ذَهابُ العَقْل. ـ والمَسْلوسُ: المجنونُ، وقد سُلِسَ، كعُنِيَ. ـ وسَلِسَتِ النخلَةُ، كفرحَ: ذَهَبَ كَرَبُها، كأَسْلَسَتْ، فهي مِسْلاسٌ، ـ وـ الخَشَبَةُ: نَخِرَت وبَلِيَتْ. ـ والسَّلِسَةُ، كخَجِلَةٍ: عُشْبَةٌ كالنَّصِيِّ. ـ وأسْلَسَتِ الناقةُ: أخْرَجَتِ الوَلَدَ قَبْلَ تَمامِ الأيامِ، ـ وهي مُسْلِسٌ. ـ والتَّسْليسُ: التَّرْصيعُ، والتأليفُ لِما أُلِّفَ من الحَلْيِ سِوَى الخَرَزِ. ـ وهو سَلِسُ البَوْلِ: لا يَسْتَمْسِكُهُ.
السَّلْسُ : الخيطُ الذي ينظم فيه الخرزُ.|السَّلْسُ الخرز الأَبيض ينظم في القلائد.|السَّلْسُ القرطُ من الحلي.|السَّلْسُ الخمارُ. والجمع : سُلُوسٌ.
جمع: سَلاَسِيبُ. | 1- يَجْرِي مَاءٌ سَلْسَبِيلٌ فِي الغَدِيرِ : مَاءٌ عَذْبٌ.|2.الإنسان آية 17 ويُسْقَوْنَ فِيهَا كأساً كَانَ مِزَاجُهَا زَنْجَبِيلاً، عَيْناً فِيهَا تُسَمَّى سَلْسَبِيلاً (قرآن) : تُسَمَّى سَلْسَبِيلاً لِمَائِهَا العَذْبِ الْمُسَاغِ وَهِيَ عَيْنٌ بِالجَنَّةِ.
1- أسلس قياده : جعله سهلا سلسا|2- أسلست النخلة : ذهبت أصول قضبانها
س ل س: شَيْءٌ (سَلِسٌ) أَيْ سَهْلٌ. وَرَجُلٌ (سَلِسٌ) أَيْ لَيِّنٌ مُنْقَادٌ بَيِّنُ (السَّلَسِ) وَ (السَّلَاسَةِ) . وَفُلَانٌ (سَلِسُ) الْبَوْلِ إِذَا كَانَ لَا يَسْتَمْسِكُهُ.
سلُسَ يَسلُس ، سَلاسةً ، فهو سَليس | • سلُس الشَّيءُ لان وسهُل وانقاد :-طبعٌ سليس.
سَلَس :مصدر سلِسَ. |• سلَس البَوْل: (طب) التبوّل اللاّإراديّ، عدم استمساك البول.
ل شيء سلس، أي سهْ . ورجل سلس، أي ليّن منقاد بيّن السلس والسلاسة. وفلان سلس البول، إذا كان لا يستمسكه. والسلْس بالتسكين: الخيط ينظم فيه الخرز الأبيض الذي تلبسه الإماء. قال الشاعر: ويزينها في النحْر حلْي واضح ... وقلائد من حبْلة وسلوس والسلاس:ذهاب العقل. والمسْلوس: الذاهب العقل. وقد سلس.
-
ألين, أسلس, أطرى, أسلس, أطرى, ألين, أطرى, أسلس, ألين
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"