المعاجم

الأَهَّةُ: التَّحَزُّنُ. وقد أَهَّ أَهّاً وأَهَّةً. وفي حديث معاوية: أَهّاً أَبا حَفْص؛ قال: هي كلمة تأَسُّفٍ، وانتصابها على إِجرائها مُجْرَى المصادر كأَنه قال أَتَأَسَّفُ تأَسُّفاً، قال: وأَصل الهمزة واو، وترجم ابن الأَثير واه. وقال في الحديث: من ابْتُليَ فَصَبر فَواهاً واهاً قيل: معنى هذه الكلمة التلهف، وقد توضع موضع الإِعجاب بالشيء، يقال: واهاً له. وقد تَرِدُ بمعنى التَّوَجُّع، وقيل: التوجعُ يقال فيه آهاً، قال: ومنه حديث أَبي الدرداء ما أَنكرتم من زمانكم فيما غَيَّرتُمْ من أَعمالكم، إِن يَكُنْ خيراً فواهاً واهاً، وإِن يكن شَرّاً فآهاً آهاً؛ قال: والأَلف فيها غير مهموزة، قال: وإِنما ذكرتها في هذه الترجمة للفظها.
الهُونُ: الخِزْيُ. وفي التنزيل العزيز: فأَخَذَتْهُمْ صاعقةُ العذاب الهُونِ؛ أَي ذي الخزي. والهُونُ، بالضم: الهَوَانُ. والهُونُ والهَوانُ: نقيض العِزِّ، هانَ يَهُونُ هَواناً، وهو هَيْنٌ وأَهْوَنُ. وفي التنزيل العزيز: وهو أَهْوَنُ عليه؛ أَي كل ذلك هَيِّنٌ على الله، وليست للمفاضلة لأَنه ليس شيءٌ أَيْسَرَ عليه من غيره، وقيل: الهاء هنا راجعة إلى الإنسان، ومعناه أَن البعث أَهونُ على الإنسان من إنشائه، لأَنه يقاسي في النَّشْءِ ما لا يقاسيه في الإعادة والبعث؛ ومثل ذلك قول الشاعر: لَعَمْرُك ما أَدْري، وإني لأَوْجَلُ، على أَيِّنا تَعْدُو المَنِيَّةُ أَوَّلُ وأَهانه وهَوَّنه واسْتَهانَ به وتَهاوَنَ بهِ: استخفَّ به، والاسم الهَوَانُ والمَهانة. ورجل فيه مَهانة أَي ذُلٍّ وضعف. قال ابن بري: المَهانةُ من الهَوانِ، مَفْعَلة منه وميمها زائدة. والمَهانة من الحَقارة: فَعالة مصدر مَهُنَ مَهانة إذا كان حقيراً. وفي الحديث: ليس بالجافي ولا المَهين؛ يروى بفتح الميم وضمها، فالفتح من المَهانة، وقد تقدَّم في مَهَنَ، والضم من الإِهانة الاستخفافِ بالشيء والاستحقار، والاسم الهَوانُ، وهذا موضعه. واسْتَهانَ به وتَهاوَنَ به: استحقره؛ وقوله: ولا تُهِينَ الفقيرَ، عَلَّكَ أَن تَرْكَعَ يوماً، والدَّهْرُ قد رَفَعَهْ أَراد: لا تُهِينَنْ، فحذف النونَ الخفيفة لما استقبلها ساكنٌ. والهَوْنُ: مصدر هانَ عليه الشيءُ أَي خَفَّ. وهَوَّنه الله عليه أَي سهَّله وخففه. وشيءٌ هَيِّنٌ، على فَيْعِلٍ أَي سهل، وهَيْنٌ، مخفف، والجمع أَهْوِناءُ كما قالوا شيءٌ وأَشيئاءُ على أَفْعِلاءَ؛ قال ابن بري: أَشيئاء لم تنطق بها العرب وإنما نطقت بأَشياء فقال بعضهم: أَصله أَشيئاء، فحذفت الهمزة تخفيفاً، وقال الخليل: أَصله شَيْئاء في فَعْلاء ثم قدِّمت الهمزة التي هي لام فصارت أَشياء، ووزنها الآن لَفْعاء؛ وقال بعضهم: الهَوْنُ والهُونُ واحد، وقيل: الهُونُ الهَوانُ والهَوْنُ الرِّفق؛ وأَنشد:مررتُ على الوَدِيعةِ، ذاتَ يومٍ، تَهادَى في رِداء المِرْطِ هَوْنا وقال امرؤ القيس: تَمِيلُ عليه هُونَةٌ غيرُ مِعْطالِ قال: هُونة ضعيفة من خِلْقتها لا تكون غليظة كأَنها رجل، وروى غيره: هَوْنة أَي مُطاوعة؛ وقال جَنْدَلٌ الطُّهَويّ: داوَيْتُهم من زَمَنٍ إلى زَمَنْ، دَواءَ بُقْيا بالرُّقَى وبالهُوَنْ، وبالهُوَيْنا دائباً فلم أُوَنْ بالهْوَن، يريد: بالتسكين والصلح ابن الأَعرابي: هَيِّنٌ بَيِّنُ الهُونِ. ابن شميل: إنه ليَهُونُ عليَّ هَوْناً وهَواناً. الفراء في قوله تعالى: أَيُمْسِكُه على هُون؛ قال: الهُونُ في لغة قريش الهَوان، قال: وبعض بني تميم يجعل الهُونَ مصدراً للشيء الهَيِّنِ، قال: وقال الكسائي سمعت العرب تقول إن كُنْت لقليل هَوْنِ المؤُونة مُذ اليوم، قال: وقد سمعت الهَوانَ في مثل هذا المعنى؛ قال رجل من العرب لبعير له: ما به بأْسٌ غيرُ هَوانِه، يقول: إنه خفيف الثمن. وإذا قالت العرب: أَقْبَلَ يَمْشي على هَوْنِه، لم يقولوه إلا بالفتح؛ قال الله عز وجل: الذين يَمْشُون على الأَرض هَوْناً؛ قال عكرمة ومجاهد: بالسكينة والوقار؛ وقال الكميت:شُمٌّ مَهاوِينُ أَبْدانِ الجَزُورِ، مَخا مِيصُ العَشيّات، لا خُورٌ ولا قُزُمُ قال ابن سيده: يجوز أَن يكون مهاوين جمع مهْوَنٍ، ومذهب سيبويه أَنه جمع مِهْوانٍ. ورجل هَيِّنٌ وهَيْنٌ، والجمع أَهْوِناءٌ، وشيءٌ هَوْنٌ: حقير. قال ابن بري: الهَوْن هَوانُ الشيءِ الحقير الهَيِّنِ الذي لا كرامة له. وتقول: أَهَنْتُ فلاناً وتَهاوَنْتُ به واستَهْنتُ به. والهُونُ: الهَوانُ والشِّدَّة. أَصابه هُونٌ شديد أَي شدة ومضَرَّة وعَوَزٌ؛ قالت الخنساء: تُهِينُ النفوسَ وهُون النُّفوسْ تريد: إهانة النفوس: ابن بري: الهُون، بالضم، الهَوان؛ قال ذو الإصبع: اذهَبْ إليك، فما أُمِّي براعِيةٍ ترْعَى المَخاضَ، ولا أُغضِي على الهُونِ ويقال: إنه لَهَوْنٌ من الخيل، والأُنثى هَوْنة، إذا كان مِطْواعاً سَلِساً. والهَوْنُ والهُوَيْنا: التُّؤَدة والرِّفْق والسكينة والوقار. رجل هَيِّن وهَيْن، والجمع هَيْنونَ؛ ومنه: قوم هَيْنُونَ لَيْنُونَ؛ قال ابن سيده: وتسليمه يشهد أَنه فَيْعِلٌ. وفلان يمشي على الأَرض هََوْناً؛ الهَوْن: مصدر الهَيِّن في معنى السكينة والوقار. قال ابن بري: الهَوْنُ الرِّفق؛ قال الشاعر: هَوْنَكُما لايَرُدُّ الدَّهْرُ ما فاتا، لا تَهْلِكا أَسَفاً في إثْرِ من ماتا وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: يَمْشي هَوْناً؛ الهَوْن: الرِّفْق واللِّين والتثبت، وفي رواية: كان يمشي الهُوَيْنا، تصغير الهُونَى تأنيث الأَهْوَن، وهو من الأَّوَّل، وفرَق بعضُهم بين الهَيِّن والهَيْن فقال: الهَيِّن من الهِوان، والهَيْنُ من اللِّين. وامرأَة هَوْنة وهُونة؛ الأَخيرة عن أَبي عبيدة: مُتَّئِدَة؛ أَنشد ثعلب: تَنُوءُ بمَتْنَيها الرَّوابي وهَوْنَةٌ، على الأَرضِ، جَمَّاءُ العظامِ لَعُوبُ وتَكَلَّم علي هِينَتِه أَي رِسْله. وفي الحديث: أَنه سار على هِينَتِه أَي على عادته في السُّكون والرِّفق. يقال: امش على هينتك أَي على رِسْلك. وجاء عن على، عليه السلام: أَحْبِبْ حَبيبك هَوْناً مّا أَي حبّاً مُقْتَصِداً لا إفراط فيه، وإضافة ما إليه تُفيدُ التقليل، يعني لا تُسْرِف في الحُبّ والبُغْض، فعسى أَن يصيرَ الحبيب بَغيضاً والبَغِيض حبيباً، فلا تكون قد أَسرفت في الحُب فتندمَ، ولا في البُغْض فتستَحْيي. وتقول: تكَلَّمْ على هِينَتك. ورجل هَيِّن لَيِّن وهَيْن لَيْن. شمر: الهَوْن الرِّفْق والدَّعَة. وقال في تفسير حديث علي، عليه السلام: يقول لا تُفْرِطْ في حُبّه ولا في بغضه. ويقال: أَخذ أَمرَه بالهُونى، تأنيث الأَهْون، وأَخذ فيه بالهُوَيْنا، وإنك لَتَعْمِد للهُوَيْنا من أَمرك لأَهْونه، وإنه ليَأْخذ في أَمره بالهَوْن أَي بالأَهْوَن. ابن الأَعرابي: العرب تمدح بالهَيْن اللَّيْن، مخفف، وتذم بالهَيّن اللَّيّن، مثقل. وقال النبي، صلى الله عليه وسلم: المُسلِمُون هَيْنُونَ لَيْنُونَ، جعله مدحاً لهم. وقال غير ابن الأَعرابي: هَيِّن وهَيْن ولَيِّن ولَيْن بمعنى واحد، والأَصل هَيِّن، فخفف فقيل هَيْن، وهَيّن، فَيْعِل من الهَوْن، وهو السكينة والوقار والسهولة، وعينه واو. وشيءٌ هَيِّن وهَيْن أَي سهل. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: النساء ثلاث فهَيْنة لَيْنة عفِيفة. وفي النوادر: هُنْ عندي اليومَ، واخْفِض عندي اليومَ، وأَرِحْ عندي، وارْفَهْ عندي، واستَرْفِهْ عندي، ورَفِّهْ عندي، وأَنْفِهْ عندي، واسْتَنفِهْ عندي؛ وتفسيره أَقم عندي واسترح واسْتَجِمَّ؛ هُنْ من الهَوْن وهو الرفق والدَّعة والسكون. وأَهُوَنُ: اسمُ يومِ الاثنين في الجاهلية؛ قال بعض شعراء الجاهلية: أُؤَمِّلُ أَن أَعِيشَ، وأَنَّ يَوْمِي بأَوَّلَ أَو بأَهْونَ أَو جُبارِ أَو التالي دُبارٍ أَم فيوْمي بمُؤنِسٍ أَو عَروُبة أَو شِيارِ قال ابن بري: ويقال ليوم الاثنين أَيضاً أَوْهَدُ من الوَهْدة، وهي الانحطاط لانخفاض العدد من الأَول إلى الثاني. والأَهْوَنُ: اسم رجل. وما أَدري أَيُّ الهُون هو أَي أَيُّ الخلق. قال ابن سيده: والزاي أأَوالهُونُ: أَبو قبيلة، وهو الهُونُ بن خزيمة بن مُدْرِكة ابن إلْياس بن مُضَرَ أَخو القارة. وقال أَبو طالب: الهَوْنُ والهُونُ جميعاً ابن خُزيمة بن مدركة بن ذات القارة أَتْيَغَ بنِ الهُون بن خزيمة (* قوله «مدركة بن ذات القارة أتيغ بن الهون إلخ» هكذا في الأصل). سموا قارَة لأَن هَرير بن الحرث قال لغوثِ بن كعب حين أَراد أَن يُفَرِّقَ بين أَتْيغ: دَعْنا قارةً واحدةً، فمن يومئذ سُمُّوا قارة؛ ابن الكلبي: أَراد يَعْمَرُ الشَّدَّاخُ أَن يُفَرِّقَ بُطونَ الهُون في بُطون كنانة، فقال رجل من الهُون: دَعُونا قارةً لا تُنْفِرُونا فنَجْفُلَ، مثلَما جفَلَ الظَّليمُ (* قوله «فنجفل مثل ما جفل الظليم» هكذا في الأصل، والذي أورده المصنف وصاحب الصحاح في مادة قول وكذا الميداني في مجمع الأمثال: فنجفل مثل إجفال الظليم) المُفَضَّلُ الضَّبِّيُّ: القارة بنو الهُون. والهاوَن (* قوله «والهاون إلخ» عبارة التكملة ابن دريد: الهاوون أي بواوين الأولى مضمومة الذي يدق به عربي صحيح. ولا يقال هاون أي بفتح الواو لأنه ليس في كلام العرب إسم على فاعل بعد الألف واو. قال ابو زيد في الهاوون إنه سمعه من أناس ولم يجئ به غيره. وقال الفراء في كتابه البهي: وتقول لهذا الهاون الذي يدق به الهاوون بواوين). والهاوُنُ والهاوُون، فارسي معرب: هذا الذي يُدَقُّ فيه؛ قيل: كان أَصله هاوُون لأَن جمعه هَوَاوينُ مثل قانون وقَوَانين، فحذفوا منه الواو الثانية استثقالاً وفتحوا الأُولى، لأَنه ليس في كلامهم فاعُلٌ بضم العين. والمُهْوَئِنُّ: الوَطِيءُ من الأَرض نحو الهَجْلِ والغائط والوادي، وجمعه مُهْوَئِنَّاتٌ.
أجل, أعز, أقسط, أكرم, أنصف, إمتدح, احترم, احترم, عدل, عظم, فخم حمد, قرظ, كبر, لان, مدح, أبه, أجل, أجل, أعز, أكرم, إحترم, احترم, بجل, حمد, رفع, عظم, فخم, قرظ, كبر
ظهر على, أخزى, أخضع, أذل, أفلح, أهان, إنتصر, غلب, فاز بـ, قهر, وضح, قدح, أجل, أحزن, أخبر عن, أضنى, أقلق, أهان, إغتاب, إمتاح, إنتقد, إنتقص, ثلب, ذم, رجم, زرى, سب, إستصغر, أحقر, أذل, أهان, أهان, إحتقر, إزدرى, إستحقر, إستخف, إستهان, إمتهن, احتقر, استقل, حقر, سخر, غمص, قهر, أباد, أجبر, أخزى, أخضع, أخنع, أذل, أردى, أرغم, أكره, ألجأ, ألزم, ألزم بـ, أهان, أهان, إستخف, أذل, أهان, إحتقر, إزدرى, إستحقر, إستصغر, إستهان, إمتهن, استهان, تهاون, حقر, سخر, غمص, غمط, قهر, هان, أذل, أذعن, أمكن, أهان, إحتقر, إزدرى, إستحقر, إستصغر, إنحط, إنقاد, إنقاد, تحاقر, تذلل, تسنى, تسهل, إستحقر, أذل, أهان, إحتقر, إزدرى, إستخف, إستصغر, إستهان, إمتهن, حقر, غمط, قهر, هان, سب, أفحش, أهان, إغتاب, إغتاب, إنتقد, إنتقص, تنقص, ثلب, ذم, رجم, رمى, سفه, شان, شتم, شنر, أذل, أخزى, أخضع, أخنع, أذل, أعنى, ألان, أهان, أهان, إحتقر, إزدرى, إستحقر, إستخف, إستصغر, إستعبد, إستمهن, قذف, أخرج, أطلق, أقصى, ألقى, أهان, إستفرغ, إغتاب, إنتقد, إنتقص, بعد, تقيأ, تهوع, ثلب, حذف, ذم, قسر, أجبر, أخزى, أخضع, أذل, أرغم, أكره, ألزم, ألزم بـ, أهان, إحتقر, إزدرى, جبر, حقر, خشن, رغم, لعن, أهان, إغتاب, إنتقد, إنتقص, ذم, سب, شتم, طعن, عاب, عاب, عير, قذف, لحى, لذع (بلسانه), نبز, شان, آخذ, أنب, أهان, إغتاب, إنتقد, إنتقص, بكت, ثلب, ذم, سب, شتم, شنع, طعن, عاب, عاب, صغر, أخضع, أذل, أعنى, أهان, أودن, إحتقر, إزدرى, إستمهن, حقر, خسف, قسر, قصر, قهر, وضع, قمع, أحبط, أخزى, أخضع, أخمد, أذل, أسكت, أهان, أهان, إحتقر, إزدرى, إستعبد, ضبط, غصب, غلب, هون, أتاح (لـ), أخضع, أذل, أعد, ألان, أهان, إحتقر, إزدرى, إستصغر, إمتهن, بسط, ذلل, روض, سهل, سوى, إستخف به, أذل, أهان, احتقر, إمتهن, أخزى, أخضع, أذل, أهان, أهان, إحتقر, إزدرى, إستحقر, إستخف, إستصغر, إستهان, احترف, عبث, غمط, قهر, شنع, أهان, إغتاب, إغتاب, إنتقص, بشع, تنقص, ثلب, جرس, حقد, ذم, رمى, زرى, سمج, فحش, قبح, إزدرى, أخضع, أذل, أهان, أهان, إحتقر, إستحقر, إستخف, إستصغر, إستهان, إستهزأ, إمتهن, تهزأ, تهكم, حقر, سخر, كبت, أباد, أخفى, أذل, أفنى, أمات, أهان, أهلك, إحتقر, إزدرى, حبس, قمع, كتم, كظم, هوى, وقع, إغتاب, أخبر عن, أخبر عن, أهان, إنتقد, إنتقص, ثلب, ذم, سب, شتم, شنع, عاب, هجا, همز, دنس, أمرغ (عرضه), أهان, إتسخ, تدنس, تلطخ, تلوث, تنجس, توسخ, درن, قذر, لطخ, نجس, نجس, وسخ, وسخ, هزئ, أهان, إحتقر, إزدرى, إستخف, إستسخر, إستصغر, إستهزأ, تضاحك, تهزأ, تهكم, تهكم, سخر, ضحك, طنز, غمز, أخزى, أبطل, أجهض, أحبط, أخضع, أذل, أعاق, أهان, أهان, إمتهن, حقر, ضعضع, ظهر على, غصب, غلب, قسر, عير, أهان, إغتاب, إنتقد, إنتقص, بكت, تنقص, ثلب, حقد, ذم, رمى, زرى, سب, سعى, سفه, شان, ذم, أخبر عن, أفحش, أنب, أهان, أهان, إستقبح, إستبشع, إستشنع, إستفظع, إستقبح, إستنكر, إستهجن, إغتاب, إغتاب, إنتقد, إنتقد, آخذ, أخذ, أنب, أهان, أهان, إغتاب, إقتص, إنتقص, بكت, ثلب, جازى, ذم, سب, سفه, سفه رأيا, غصب, أبتز, أجبر, أخزى, أذل, أرغم, أكره, ألزم, ألزم بـ, أهان, إحتشد, إختطف, إختلس, إستلب, إغتصب, إنتزع, محق, أباد, أبار, أجتاح, أخزى, أخضع, أذل, أردى, أزال, أعدم, أفنى, أمات, أهان, أهلك, أودى بـ, إكتسح, إنتقص, أهان, أهان, ألغي, إغتاب, إنتقد, إنفسخ, بطل, بكت, ثلب, ذم, سب, شان, شنع, عاب, نقص, أخضع, أخزى, أخنع, أذل, أضعف, ألان, أهان, أهان, إحتقر, إزدرى, إستعبد, إمتهن, إنتصر على, تغلب على, حقر, تهجم, أهان, هجم, هجا, أفحش, أهان, إستهجن, إغتاب, إغتاب, إنتقد, إنتقده, إنتقص, ثلب, ذم, رمى, سب, شنع, عير, قذف, سخر, أهان, إحتقر, إزدرى, إستخف, إستسخر, إستصغر, إستهزأ, تهكم, تهكم بـ, طنز, غمز, لمز, هزأ, هزأ, طعن, أسن, أهان, إغتاب, إنتقد, ثلب, ذم, زرى, سب, سعى, شاخ, شان, شاب, شان, شتم, شنع, غلب, أحرز قصب السبق, أخزى, أخضع, أخفى, أذل, أفلح, أهان, أهان, إنتصر, إنتصر على, إنتصر على, بذ, برع, بز, تغلب, حقر, أخزى, أخضع, أذل, أعنى, أهان, أهان, إحتقر, إزدرى, إستحقر, إستخف, إستصغر, إستمهن, إستهان, خسف, صغر, ضعضع, آذى, آلم, أحزن, أخزى, أخضع, أذل, أزعج, أضعف, أهان, أوهن, أوهى, خرب, دك, دمر, قل, أهان, أخزى, أخضع, أذل, إحتقر, إزدرى, إستحقر, إستخف, إستصغر, إمتهن, إنتقد, إنتقص, حقر, ذم, سخر, شان, إحتقر, أخضع, أذل, أكار, أهان, أهان, إزدرى, إستحقر, ابتذل, استخف-به-, استذل, استصغر, استضعف, امتهن (الشيء), وشى, أهان, إغتاب, ذم, زرى, سب, سعى, شنع, صور, طعن, عير, قدح, نال من, نم, نم, أخبر عن, أخبر عن, أظهر, أعلن, أهان, إغتاب, تأرج, تضوع, ثلب, حرض, ذم, زرى, سب, سعى, وضع, آوى, أتأم, أحل, أخضع, أخفى, أذل, أسكن, أنزل, أهان, إحتقر, إختلق, إزدرى, إستمهن, إفترى, إفتعل, أهان, إحتقر, ثلب, ذم, سب, عاب, عير, قبح, هجا, أهان, إحتقر, برز, ثلب, ذم, هجا, أخس, أدنى, أذل, أهان, إحتقر, إزدرى, إمتهن, ثلب, حقر, دنس, ذل, سفل, سفه, صغر, عاب, أهان, إحتقر, إفترق, إنفصل, بعد, تبرأ, ترك, ثلب, ذم, سب, عاب, عارض, عجل, عير, غادر, أذل, أهان, إحتقر, ثلب, حقر, ذم, رذل, سفه, شتم, عاب, عير, قبح, هجا, أخضع, أذل, أذعن, أرضخ, أشرق, أضاء, أنار, أهان, بيض, ذل, لمع, لمع, أخضع, أذل, أذعن, أرضخ, أهان, ذل, أخس, أدنى, أذل, أهان, إحتقر, إزدرى, إستخف, إستصغر, إمتهن, احتقر, ثلب, حقر, ذم, سفل, سفه, أجزع, أخزاه, أذل, أهان, حرك, حقر, رج, رجرج, زعزع, زلزل, ضعف, قلقل, هان, هز, أذل, أهان, احتقر, ثلب, ذم, شنع, عير, هجا, أساء, أنحل, أخس, أدنى, أذل, أنحل, أهان, إحتقر, إزدرى, إستخف, إستصغر, إمتهن, احتشد, احتقر, امتهن, أدنى, أذل, أهان, إحتقر, إزدرى, إستخف, إستصغر, إمتهن, احتقر, امتهن, ثلب, حقر, ذم, سفه, أذل, أهان, احتقر, أحقر, أخس, أدنى, أذل, أهان, أوضع, إحتقر, إزدرى, إستخف, إستصغر, إمتهن, احتقر, ثلب, أبغض, أذل, أهان, إحتقر, إستصغر, بغض, حقر, عاف, قلا, كره, مقت, هان, أذل, أهان, إحتقر, حقر, أخمد, أسكن, أطفأ, أهان, إحتقر, ثلب, ذم, سب, عاب, عير, قبح, هجا, هدأ, همد, أخس, أذل, أذن, أهان, إحتقر, إزدرى, إستخف, إستصغر, إمتهن, احتقر, امتهن, ثلب, حقر, ذم, أذل, أهان, احتقر, أذل, أهان, إحتقر, تهتك, ثلب, حقر, ذم, رذل, سفه, شتم, عاب, عير, أدرك, أذل, أهان, أهمل, أيقن, إحتقر, إستبعد, استهان, امتهن, تأكد, تثبت, تحقق, تراخى, تهاون, تيقن, أذل, أهان, إحتقر, ثلب, حقر, ذم, رذل, سفه, شتم, عاب, أذل, أهان, احتقر, ثلب, ذم, شنع, عير, هجا, أحقر, أخس, أذل, أض, أمسك, أهان, أوضع, إحتقر, إستصغر, احتقر, بخل, حبس, حرص, حقر, أهان, إحتقر, احتقر, ثلب, حقر, ذم, سب, شتم, عاب, عير, قبح, قذف, قرع, نكب, أذل, أزرى, أهان, إحتقر, احتقر, ازدرى, امتهن, ثلب, حقر, حقر, ذل, سفه, شتم, صغر, أخضع, أذل, أذعن, أرضخ, أهان, ذل, أذل, أعرض عن, أهان, أهمل, إحتقر, إستخف, استهان, تأكد, ثلب, حقر, ذم, سفه, عاب, عير, قبح, أنحل, أدنى, أذل, أهان, إحتقر, إزدرى, إستخف, إستصغر, إمتهن, احتقر, امتهن, ثلب, حقر, خرس, ذل, أخضع, أذل, أذعن, أرضخ, أهان, ذل
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"