المعاجم

الآفةُ: العاهةُ، وفي المحكم: عَرَضٌ مُفْسِدٌ لما أَصاب من شيء. ويقال: آفةُ الظَّرْفِ الصَّلَفُ وآفةُ العِلْمِ النِّسيانُ. وطعامٌ مَؤُوفٌ: أَصابته آفةٌ، وفي غير المحكم: طعام مَأْوُوفٌ. وإيفَ الطعامُ، فهو مَئِيفٌ: مثلُ مَعِيفٍ، قال: وعِيهَ فهو مَعُوهٌ ومَعِيهٌ. الجوهري: وقد إيف الزرعُ، على ما لم يُسَمَّ فاعله، أَي أَصابته آفة فهو مؤوف مثل مَعُوفٍ. وآفَ القومُ وأُوفوا وإِيفوا: دخلت عليهم آفة. وقال الليث: إِفُوا، الأَلف مُمالةٌ بينها وبين الفاء ساكن يُبَيِّنُه اللفظ لا الخط. وآفَتِ البلادُ تَؤُوفُ أَوْفاً وآفةً وأُوُوفاً كقولك عُوُوفاً: صارت فيها آفةٌ، واللّه أَعلم.
الوفاءُ: ضد الغَدْر، يقال: وَفَى بعهده وأَوْفَى بمعنى؛ قال ابن بري: وقد جمعهما طُفَيْل الغَنَوِيُّ في بيت واحد في قوله: أَمَّا ابن طَوْقٍ فقد أَوْفَى بِذِمَّتِه كما وَفَى بِقلاصِ النَّجْمِ حادِيها وَفَى يَفِي وَفاءً فهو وافٍ. ابن سيده: وفَى بالعهد وَفاءً؛ فأَما قول الهذلي: إذ قَدَّمُوا مِائةً واسْتَأْخَرَتْ مِائةً وَفْياً، وزادُوا على كِلْتَيْهِما عَدَدا فقد يكون مصدر وَفَى مسموعاً وقد يجوز أَن يكون قياساً غير مسموع، فإن أَبا علي قد حكى أَن للشاعر أَن يأْتي لكلّ فَعَلَ بِفَعْلٍ وإن لم يُسمع، وكذلك أَوْفَى. الكسائي وأَبو عبيدة: وَفَيْتُ بالعهد وأَوْفَيْتُ به سواء، قال شمر: يقال وَفَى وأَوْفَى، فمن قال وفَى فإنه يقول تَمَّ كقولك وفَى لنا فلانٌ أَي تَمَّ لنا قَوْلُه ولم يَغْدِر. ووَفَى هذا الطعامُ قفيزاً؛ قال الحطيئة: وفَى كَيْلَ لا نِيبٍ ولا بَكَرات أَي تَمَّ، قال: ومن قال أَوْفَى فمعناه أَوْفاني حقَّه أَي أَتَمَّه ولم يَنْقُصْ منه شيئاً، وكذلك أَوْفَى الكيلَ أَي أَتمه ولم ينقص منه شيئاً. قال أَبو الهيثم فيما ردّ على شمر: الذي قال شمر في وَفَى وأَوْفَى باطل لا معنى له، إنما يقال أَوْفَيْتُ بالعهد ووَفَيْتُ بالعهد. وكلُّ شيء في كتاب الله تعالى من هذا فهو بالأَلف، قال الله تعالى: أَوْفُوا بالعُقود، وأَوْفُوا بعهدي؛ يقال: وفَى الكيلُ ووَفَى الشيءُ أَي تَمَّ، وأَوْفَيْتُه أَنا أَتمَمْته، قال الله تعالى: وأَوفُوا الكيلَ؛ وفي الحديث: فممرت بقوم تُقْرَضُ شِفاهُهم كُلَّما قُرِضَتْ وفَتْ أَي تَمَّتْ وطالَتْ؛ وفي الحديث: أَلَسْتَ تُنْتِجُها وافيةً أَعينُها وآذانُها. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: إنكم وَفَيْتُم سبعين أُمَّةً أَنتم خَيْرُها وأَكْرَمُها على الله أَي تَمَّت العِدَّة سبعين أُمة بكم. ووفَى الشيء وُفِيًّا على فُعولٍ أَي تَمَّ وكثر. والوَفِيُّ: الوافِي. قال: وأَما قولهم وفَى لي فلان بما ضَمِن لي فهذا من باب أَوْفَيْتُ له بكذا وكذا ووَفَّيتُ له بكذا ؛ قال الأَعشى: وقَبْلَكَ ما أَوْفَى الرُّقادُ بِجارةٍ والوَفِيُّ: الذي يُعطِي الحقَّ ويأْخذ الحقَّ. وفي حديث زيد بن أَرْقَمَ: وَفَتْ أُذُنُكَ وصدّق الله حديثَك، كأَنه جعل أُذُنَه في السَّماع كالضامِنةِ بتصديق ما حَكَتْ، فلما نزل القرآن في تحقيق ذلك الخبر صارت الأُذن كأَنها وافية بضمانها خارجة من التهمة فيما أَدَّته إلى اللسان، وفي رواية: أَوفى الله بأُذنه أَي أَظهر صِدْقَه في إِخباره عما سمعت أُذنه، يقال: وفَى بالشيء وأَوْفَى ووفَّى بمعنى واحد. ورجل وفيٌّ ومِيفاءٌ: ذو وَفاء، وقد وفَى بنَذْرِه وأَوفاه وأَوْفَى به؛ وفي التنزيل العزيز: يُوفُون بالنَّذر، وحكى أَبو زيد: وفَّى نذره وأَوْفاه أَي أَبْلَغه، وفي التنزيل العزيز: وإبراهيمَ الذي وَفَّى؛ قال الفراء: أَي بَلَّغَ، يريد بَلَّغَ أَنْ ليست تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخرى أَي لا تحمل الوازِرةُ ذنب غيرها؛ وقال الزجاج: وفَّى إبراهيمُ ما أُمِرَ به وما امْتُحِنَ به من ذبح ولده فعزَم على ذلك حتى فَداه الله بذِبْح عظيم، وامْتُحِنَ بالصبر على عذاب قومه وأُمِر بالاخْتِتان، فقيل: وفَّى، وهي أَبلغ من وَفَى لأَن الذي امْتُحِنَ به من أَعظم المِحَن. وقال أبو بكر في قولهم الزَمِ الوَفاء: معنى الوفاء في اللغة الخُلق الشريف العالي الرَّفِيعُ من قولهم: وفَى الشعرَ فهو وافٍ إذا زادَ؛ ووَفَيْت له بالعهد أَفِي؛ ووافَيْتُ أُوافِي، وقولهم: ارْضَ من الوفاء باللّفاء أَي بدون الحق؛ وأَنشد: ولا حَظِّي اللَّفاءُ ولا الخَسِيسُ والمُوافاةُ: أَن تُوافيَ إنساناً في المِيعاد، وتَوافَينا في الميعاد ووافَيْتُه فيه، وتوَفَّى المُدَّة: بلَغَها واسْتَكْمَلها، وهو من ذلك. وأَوْفَيْتُ المكان: أَتيته؛ قال أَبو ذؤَيب: أُنادِي إذا أُفِي من الأَرضِ مَرْبَأً لأَني سَمِيعٌ ، لَوْ أُجابُ، يَصيِرُ أُفِي: أُشْرِفُ وآتي؛ وقوله انادي أي كلما أَشرفت على مَرْبَإٍ من الأَرض نادَيتُ يا دارُ أَين أَهْلَكِ، وكذلك أَوْفَيْتُ عليه وأَوْفَيْت فيه. وأَوْفَيْتُ على شَرَفٍ من الأَرض إذا أَشْرَفْت عليه، فأَنا مُوفٍ، وأَوْفَى على الشيء أَي أَشْرَفَ؛ وفي حديث كعب بن مالك: أَوْفَى على سَلْعٍ أَي أَشْرَفَ واطَّلَعَ. ووافَى فلان: أَتَى. وتوافَى القومُ: تتامُّوا . ووافَيْتُ فلاناً بمكان كذا. ووَفَى الشيءُ: كثُرَ؛ ووَفَى رِيشُ الجَناحِ فهو وافٍ، وكلُّ شيء بلَغ تمامَ الكمال فقد وَفَى وتمَّ، وكذلك دِرْهمٌ وافٍ يعني به أَنه يزن مِثقالاً، وكَيْلٌ وافٍ. ووَفَى الدِّرْهَمُ المِثقالَ: عادَلَه، والوافِي: درهمٌ وأَربعةُ دَوانِيقَ؛ قال شمر: بلغني عن ابن عيينة أَنه قال الوافِي درهمٌ ودانِقانِ، وقال غيره: هو الذي وَفَى مِثقالاً، وقيل: درهمٌ وافٍ وفَى بزِنتِه لا زيادة فيه ولا نقص، وكلُّ ما تمَّ من كلام وغيره فقد وفَى، وأَوْفَيْتُه أَنا؛ قال غَيْلانُ الرَّبَعِي: أَوْفَيْتُ الزَّرْعَ وفَوْقَ الإِيفاء وعدَّاه إلى مفعولين، وهذا كما تقول: أَعطيت الزرع ومنحته، وقد تقدم الفرق بين التمام والوفاء. والوافِي من الشِّعْر: ما اسْتَوفَى في الاستعمال عِدَّة أَجزائه في دائرته، وقيل: هو كل جزء يمكن أَن يدخله الزِّحاف فسَلِمَ منه. والوَفاء: الطُّول؛ يقال في الدُعاءِ: مات فلان وأَنت بوَفاء أَي بطول عُمُر، تدْعُو له بذلك؛ عن ابن الأَعرابي. وأَوْفَى الرجلَ حقَّه ووَفَّاه إِياه بمعنى: أَكْمَلَه له وأَعطاه وافياً. وفي التنزيل العزيز: ووَجدَ اللهَ عندَه فوفَّاه حسابَه. وتَوَفَّاه هو منه واسْتَوْفاه: لم يَدَعْ منه شيئاً. ويقال أَوْفَيْته حَقَّه ووَفَّيته أَجْره. ووفَّى الكيلَ وأَوفاه: أَتَمَّه. وأَوْفَى على الشيء وفيه: أَشْرَفَ. وإنه لمِيفاء على الأَشْرافِ أَي لا يزالُ يُوفِي عليها، وكذلك الحِمار. وعَيرٌ مِيفاء على الإِكام إذا كان من عادته أَن يُوفيَ عليها؛ وقال حميد الأَرقط يصف الحمار:عَيْرانَ مِيفاءٍ على الرُّزُونِ، حَدَّ الرَّبِيعِ، أَرِنٍ أَرُونِ لا خَطِلِ الرَّجْعِ ولا قَرُونِ، لاحِقِ بَطْنٍ بِقَراً سَمِينِ ويروى: أَحْقَبَ مِيفاءٍ، والوَفْيُ من الأَرض: الشَّرَفُ يُوفَى عليه؛ قال كثير: وإنْ طُوِيَتْ من دونه الأَرضُ وانْبَرَى، لِنُكْبِ الرِّياحِ. وَفْيُها وحَفِيرُها والمِيفَى والمِيفاةُ، مقصوران، كذلك. التهذيب: والميفاةُ الموضع الذي يُوفِي فَوقه البازِي لإِيناس الطير أَو غيره، قال رؤْبة: ميفاء رؤوس فوره (* قوله «قال رؤبة إلخ» كذا بالأصل.) والمِيفَى: طَبَق التَّنُّور. قال رجل من العرب لطباخه: خَلِّبْ مِيفاكَ حتى يَنْضَجَ الرَّوْدَقُ، قال: خَلِّبْ أَي طَبِّقْ، والرَّوْدَقُ: الشِّواء. وقال أَبو الخطاب: البيت الذي يطبخ فيه الآجُرُّ يقال له المِيفَى؛ روي ذلك عن ابن شميل. وأَوْفَى على الخمسين: زادَ، وكان الأَصمعي يُنكره ثم عَرَفه. والوَفاةُ: المَنِيَّةُ. والوفاةُ: الموت. وتُوُفِّيَ فلان وتَوَفَّاه الله إذا قَبَضَ نَفْسَه، وفي الصحاح: إذا قَبَضَ رُوحَه، وقال غيره: تَوَفِّي الميتِ اسْتِيفاء مُدَّتِه التي وُفِيتْ له وعَدَد أَيامِه وشُهوره وأَعْوامه في الدنيا. وتَوَفَّيْتُ المالَ منه واسْتوْفَيته إذا أَخذته كله. وتَوَفَّيْتُ عَدَد القومِ إذا عَدَدْتهم كُلَّهم؛ وأَنشد أَبو عبيدة لمنظور الوَبْرِي: إنَّ بني الأَدْرَدِ لَيْسُوا مِنْ أَحَدْ، ولا تَوَفَّاهُمْ قُرَيشٌ في العددْ أَي لا تجعلهم قريش تَمام عددهم ولا تَسْتَوفي بهم عدَدَهم؛ ومن ذلك قوله عز وجل: الله يَتَوفَّى الأَنْفُسَ حينَ مَوْتِها؛ أَي يَسْتَوفي مُدَد آجالهم في الدنيا، وقيل: يَسْتَوْفي تَمام عدَدِهم إِلى يوم القيامة، وأَمّا تَوَفِّي النائم فهو اسْتِيفاء وقْت عَقْله وتمييزه إِلى أَن نامَ. وقال الزجاج في قوله: قل يَتَوَفَّاكم مَلَكُ الموت، قال: هو من تَوْفِية العدد، تأْويله أَن يَقْبِضَ أَرْواحَكم أَجمعين فلا ينقُص واحد منكم، كما تقول: قد اسْتَوْفَيْتُ من فلان وتَوَفَّيت منه ما لي عليه؛ تأْويله أَن لم يَبْقَ عليه شيء. وقوله عز وجل: حتى إذا جاءتهم رُسُلُنا يَتَوَفَّوْنَهم؛ قال الزجاج: فيه، والله أَعلم، وجهان: يكون حتى إذا جاءتهم ملائكةُ الموت يَتَوَفَّوْنَهم سَأَلُوهم عند المُعايَنة فيعترفون عند موتهم أَنهم كانوا كافرين، لأَنهم قالوا لهم أَين ما كنتم تدعُون من دون الله؟ قالوا: ضَلُّوا عنا أَي بطلوا وذهبوا، ويجوز أَن يكون، والله أَعلم، حتى إذا جاءتهم ملائكة العذابِ يتوفونهم، فيكون يتوفونهم في هذا الموضع على ضربين: أَحدهما يَتَوَفَّوْنَهم عذاباً وهذا كما تقول: قد قَتَلْتُ فلاناً بالعذاب وإن لم يمت، ودليل هذا القول قوله تعالى: ويأْتِيه الموتُ من كلِّ مَكانٍ وما هو بمَيِّت؛ قال: ويجوز أَن يكون يَتَوَفَّوْنَ عِدَّتهم، وهو أَضعف الوجهين، والله أعلم، وقد وافاه حِمامُه؛ وقوله أَنشده ابن جني: ليتَ القِيامةَ ، يَوْمَ تُوفي مُصْعَبٌ، قامتْ على مُضَرٍ وحُقَّ قِيامُها أَرادَ: وُوفيَ، فأَبدل الواو تاء كقولهم تالله وتَوْلجٌ وتَوْراةٌ، فيمن جعلها فَوْعَلة. التهذيب: وأَما المُوافاة التي يكتبها كُتَّابُ دَواوين الخَراج في حِساباتِهم فهي مأْخوذة من قولك أَوْفَيْتُه حَقَّه ووَفَّيْتُه حَقَّه ووافَيْته حَقَّه،كل ذلك بمعنى: أَتْمَمْتُ له حَقَّه، قال: وقد جاء فاعَلْتُ بمعنى أَفْعلْت وفَعَّلت في حروف بمعنى واحد. يقال: جاريةٌ مُناعَمةٌ ومُنَعَّمةٌ، وضاعَفْتُ الشيء وأَضْعَفْتُه وضَعَّفْتُه بمعنى، وتَعاهَدْتُ الشيء وتعَهَّدْته وباعَدْته وبَعَّدته وأَبْعَدْتُه، وقارَبْتُ الصبي وقَرَّبْتُه، وهو يُعاطِيني الشيء ويُعطِيني؛ قال بشر بن أبي خازم: كأَن الأَتْحَمِيَّةَ قامَ فيها، لحُسنِ دَلالِها، رَشأٌ مُوافي قال الباهلي: مُوافي مثلُ مفاجي؛ وأَنشد: وكأَنما وافاكَ، يومَ لقِيتَها من وَحْش وَجّرةَ، عاقِدٌ مُتَرَبِّبُ وقيل: موافي قد وافى جِسْمُه جِسمَ أُمه أَي صار مثلها. والوَفاء: موضع؛ قال ابن حِلِّزةَ: فالمُحَيَّاةُ فالصِّفاحُ فَأَعْنا قُ قَنانٍ فَعاذِبٌ فالوَفاء وأَوْفى: اسم رجل.
: (ي {الأَفى، كعَصَى: أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ. وقالَ النَّضْرُ: (القِطَعُ مِن الغَنَم وَهِي الفِرَقُ يَجِئْنَ قِطَعاً (كَمَا هُنَّ؛ هَكَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ من الغَيْمِ، كَمَا هُوَ نَصُّ النَّضْر. قالَ كُثِّيرُ، فمَدَّ، يَصِفُ غَيْثاً: فأبلغَ من عشرٍ وَأصْبح مُزْنُهُ} أَفَاء وآفاقُ السماءِ حواسرُويُرْوى: أَفَاء، أَي رَجَعَ. قالَ الأَزْهرِيُّ: (الواحِدَةُ {أفاةٌ، كعَصاةٍ، ويقالُ هَفاةٌ أَيْضاً. (أَو الأَفَى من السَّحابِ: الَّذِي يُفْرِغُ ماءَهُ ويَذْهَبُ؛ لُغَةٌ فِي الهَفا، عَن العَنْبريّ. وقالَ أَبو زيْدٍ: الهَفا نَحْوٌ من الرَّهْمَةِ، المَطَرُ الضَّعيفُ. (} وأُفِيٌّ، بالضَّمِّ وكسْرِ الفاءِ وتَشْديد الياءِ: (ع. وضَبَطَه ياقوتُ والصَّاغانيُّ: بضمٍ ففتحٍ فتَشْديدِ ياءٍ؛ وأَنْشَدَ لنُصَيْب: ونَحْنُ مَنَعْنَا يَوْم أولٍ نساءَناويومَ {أُفَيّ والأَسِنَّةُ تَرْعَفُوهو الصَّوابُ. (} وآفَى، بالمدِّ لُغَةٌ فِي (أَوْفَى ضَعِيفَةٌ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {أفا: لُغَةٌ فِي أُفٍّ.
ـ الأفَى، كعَصَا: القِطَعُ من الغَيْمِ كما هُنَّ، الواحِدَةُ: أفاةٌ. ـ أو الأفَى من السَّحابِ: الذي يُفْرِغُ ماءَهُ ويَذْهَبُ. ـ وأُفِيٌّ، بالضم وكسر الفاءِ: ع. ـ وآفَى: أوْفَى.
ـ وَفى بالعَهْدِ، كَوَعَى، وفاءً: ضِدُّ غَدَرَ، ـ كَأَوْفَى، ـ وـ الشيءُ وُفِيًّا، كصُلِيٍّ: تَمَّ، وكثُرَ، فَهو وَفِيٌّ ووافٍ، ـ وـ الدِّرْهَمُ المِثْقالَ: عَدَلَه. ـ وأوْفَى عليه: أشْرَفَ، ـ وـ فلاناً حَقَّهُ: أعْطاهُ وافِياً، ـ كوَفَّاهُ ووافاهُ، فاسْتَوفاهُ وتَوَفَّاهُ. ـ والوَفاةُ: المَوْتُ. ـ وتَوَفَّاهُ اللّهُ: قَبَضَ رُوحَه. ـ ووافَيْتُ العامَ: حَجَجْتُ، ـ وـ القومَ: أتَيْتُهُمْ، ـ كأَوْفَيْتُهُمْ. ـ والمُوفِيَةُ: ة. وكمُحَدِّثةٍ: اسمُ طَيْبَةَ، صلى اللّه على ساكِنِها وسلم. ـ والوَفاءُ: ع. ـ والمِيفاءُ: طَبَقُ التَّنُّورِ، وإرَةٌ تُوَسَّعُ للخُبْزِ، وبَيْتٌ يُطْبَخُ فيه الآجُرُّ، والشَّرَفُ من الأرضِ، ـ كالمِيفاةِ والوَفْيِ. ـ وأوْفَى بنُ مَطَرٍ، وعبدُ اللّهِ بنُ أبي أوْفَى: صَحابِيَّانِ. ـ وتَوافَى القومُ: تَتامُّوا. ـ والوَفاءُ: الطُّولُ، ـ يقالُ: ماتَ فلانٌ وأنْتَ بِوَفاءٍ، أي: بطُولِ عُمْرٍ، تَدْعُو له بذلك. ـ والوافِي: دِرْهَمٌ وأربَعَةُ دَوانِقَ.
أَفاءَ الظِّلُّ: انبسط، ولا يكون إِلا بعد الزوال.|أَفاءَ الأَمْرَ: رَجَعَهُ.|أَفاءَ عليه الخيرَ: جَلَبَهُ له.|أَفاءَ عليه المال: جَعَلَه فَيْئًا له.|أَفاءَ فلانًا على الأَمر: أَراد أَمْرًا فعدلَهُ إِلى أَمْرٍ غيرِه.
أَوْفَى بالوَعد والعَهد: وَفَى. يقال: أَوفى اللهُ بأُذُنه: أظهَر صِدقَه في إِخباره عما سَمِعَت أذُنُهُ .|أَوْفَى على المكان، وفيه: أشرف عليه .|أَوْفَى على المئة : زاد عليها.|أَوْفَى القومَ: أتاهم و لَقِيَهم.|أَوْفَى نَذْرَه، و به: وَفَّاه.|أَوْفَى الكيلَ : أَتمَّه.|أَوْفَى فلانًا حَقَّه : أَعطاه إيَّاه وافيًا تامًّا.
جمع: ـات. | 1- حَلَّتِ الآفَةُ بالزَّرْعِ : مَا يُفْسِدُ الزَّرْعَ مِن دُودٍ أَوْ حَشَرَاتٍ وَغيْرِهَا- إنَّهَا آفةٌ أَصَابَتِ الزَّرْعَ وَالحَيَوَانَ.|2- آفَةُ العِلْمِ النِّسْيَانُ : مُصِيبَةُ العِلْمِ- نَجَا مِنْ آفاتِ الدُّنْيَا مَنْ كَانَ مِنَ العَارِفِينَ. (التوحيدي).
(ف : خماسي متعد).| تَوَفَّى، يَتَوَفَّى، مصدر تَوَفٍّ.|1- تَوَفَّاهُ اللَّهُ : أَخَذَ رُوحَهُ، أمَاتَهُ.|2- تَوَفَّى حَقَّهُ : أخَذَهُ كَامِلاً وَافِياً.|3- تَوَفَّى الْمُدَّةَ : بَلَغَهَا.|4- تَوَفَّى العَمَلَ : اِسْتَكْمَلَهُ.|5- تَوَفَّى عَدَدَ الحَاضِرينَ : عَدَّهُمْ كُلَّهُمْ.
1- إستوفى حقه : أخذه وافيا تاما|2- إستوفى الرسوم والضرائب : جمعها ، أخذها|3- إستوفى البحث : أتى به تاما وافيا
أوف: (الْآفَةُ) الْعَاهَةُ وَقَدْ (إِيفَ) الزَّرْعُ عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ أَيْ أَصَابَتْهُ (آفَةٌ) فَهُوَ مَئُوفٌ بِوَزْنِ مَعُوفٍ.
وف ي: (الْوَفَاءُ) ضِدُّ الْغَدْرِ، يُقَالُ: (وَفَى) بِعَهْدِهِ (وَفَاءً) وَ (أَوْفَى) بِمَعْنًى. وَ (وَفَى) الشَّيْءَ يَفِي بِالْكَسْرِ (وُفِيًّا) عَلَى فُعُولٍ أَيْ تَمَّ وَكَثُرَ. وَ (الْوَفِيُّ) الْوَافِي. وَ (أَوْفَى) عَلَى الشَّيْءِ أَشْرَفَ. وَ (أَوَفَاهُ) حَقَّهُ وَ (وَفَّاهُ تَوْفِيَةً) بِمَعْنَى، أَيْ أَعْطَاهُ (وَافِيًا) . (وَاسْتَوْفَى) حَقَّهُ وَ (تَوَفَّاهُ) بِمَعْنًى. وَتَوَفَّاهُ اللَّهُ أَيْ قَبَضَ رُوحَهُ. وَ (الْوَفَاةُ) الْمَوْتُ. وَ (وَافَى) فُلَانٌ أَتَى. وَ (تَوَافَى) الْقَوْمُ تَتَامُّوا.
أَوْفى :مؤ وُفْيا ووَفْياء: اسم تفضيل من وفَى1/ وفَى بـ: أكثر وفاءً :- {وَمَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ مِنَ اللهِ} - {وَأَنَّ سَعْيَهُ سَوْفَ يُرَى. ثُمَّ يُجْزَاهُ الْجَزَاءَ الأَوْفَى} .
إيفاء :مصدر أوفى/ أوفى بـ/ أوفى على/ أوفى في.
وفَى2 يفِي ، فِ / فِهْ ، وُفِيًّا ، فهو وافٍ | • وفَى الشَّيءُ كثُر :-وفَى الخيرُ هذا العام |• هذا الشَّيء لا يفي بذلك: يَقْصُر عنه ولا يوازيه.
وفَى1 / وفَى بـ يَفي ، فِ / فِهْ ، وَفاءً ووَفْيًا ، فهو وافٍ ، والمفعول مَوْفيّ (للمتعدِّي) | • وفََى الشَّيءُ تمّ :-وفَى ريشُ الجناح، - وفَى ترتيبُ المنزل.|• وفَى الشَّخصُ نذرَه: أدّاه :- {وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَى} [قرآن] |• وفَى بدَينه: سدّده، أدّاه. |• وفَى الشَّخصُ الوَعْدَ/ وفَى الشَّخْصُ بالوَعْد: حافظ عليه وعمل به، أتمّه وأنجزه، ضدّ غدر :-وفَى بالعَهْد، - وفى بما التزم به من مهَمّات.|• وفَى بالغرضِ: لبّى الحاجَة.
وَفِيّ ، جمع أوْفياءُ، مؤ وفيّة، جمع مؤ وفيّات وأوْفياءُ: كثير الوفاء والإخلاص، مَنْ يفي بتعهُّداته ويقوم بواجبه، مخلِص :-صديق وفيّ، - هم أوفياءُ بوعودهم، - وأنت وفيٌّ لا يُذَمُّ وفاؤُهُ ... وأنت كريمٌ ليس تُحْصى مكارِمُه.|• الوَفِيّ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الَّذي يُتمّ ما يَعِدُ به، ولا يغدر، أو الَّذي يعطي الحقّ ويأخذ الحقّ.
الآفة: العاهة. وقد إيف الزرع، على ما لم يسمّ فاعله، أي أصابته آفة، فهو مئوف.
الوفاء: ضدّ الغدر. يقال: وفى بعهده وأوْفى بمعنى. ووفى الشيء وفيا، أي تمّ وكثر. والوفيّ: الوافي. وأوْفى على الشيء، أي أشرف. وعيْر ميفاء على الإكام، إذا كان من عادته أن يوفي عليها. وأوْفاه حقّه ووفّاه بمعنى، أي أعطاه وافيا. واسْتوْفى حقّه وتوفّاه بمعنى. وتوفّاه الله، أي قبض روحه. والوفاة: الموت. ووافى فلان: أتى. وتوافى القوم: تتامّوا.
أحقر, أردأ, أسوأ, أشر, أضر, أنزر, إطمأن, إنحسر, إنحط, إنخفض, ضؤل, قل, نزر, نقص, وطي
أوفى, أجدى, أجزل, أجود, أربح, أزكى, أعود, أفضل, أفيد, أنفع, أوفر, خير, أوفر, أجدى, أجزل, أجود, أربح, أزكى, أعود, أفضل, أفيد, أنفع, أوفى, خير, أشفى, أبرأ, أبل, أبرأ, أسى, أشرف, أطل, أناف, أنقه, أوفى, أربى, داوى, أبر, أمضى, أوفى, صدق, أربى, أشرف, أناف, أوفى, إزداد, تضاعف, زاد, زاد, عظم, كثر, ناف, نما, نما, نمى, نيف, وفر, نزف, أوفى, إنتشى, ثمل, زاد, سكر, خير, أجدى, أجدى, أجزل, أجود, أحسن, أربح, أزكى, أزكى, أعود, أفضل, أفيد, أمثل, أنفع, أوفر, أوفى, أنفع, أجدى, أجدى, أجزل, أجود, أحسن, أربح, أزكى, أزكى, أعود, أفضل, أفيد, أمثل, أوفر, أوفى, خير, نيف, أربى, أناف, أوفى, حمد, زاد, مدح, أزكى, أجدى, أجزل, أجود, أربح, أعود, أفضل, أفيد, أنفع, أوفر, أوفى, خير, أمضى, أبر, أوفى, بتر, بت, صدق, قطع, أربح, أجدى, أجزل, أجود, أزكى, أعود, أفضل, أفيد, أنفع, أوفر, أوفى, خير, أطل, أشرف, أشرق, أشفى, أقبل, أناف, أوفى, أربى, إقترب, إنبلج, إنشق, بدا, برز, بزغ, جاور, دنا, أخلص, أصاب, أوفى, إستقام, باحت, ثبت, صافى, صح, صدق, كاشف, نصح, أجدى, أجزل, أجود, أحسن, أربح, أزكى, أعود, أفضل, أفيد, أليق, أنفع, أوفر, أوفى, خير, أفيد, أجدى, أجزل, أجود, أربح, أزكى, أعود, أفضل, أنفع, أوفر, أوفى, خير, أجزل, أجدى, أجود, أربح, أزكى, أعود, أفضل, أفيد, أنفع, أوفر, أوفى, خير, أشرف, أجل, أرقى, أشفى, أطل, أعظم, أكرم, أناف, أنبل, أوفى, أربى, إرتفع, تعلى, رقي, سما, شمخ, أوفى, أبر, أخلص, أربى, أشرف, أشفى, أطل, أمضى, أناف, أربى, زاد, صدق, نيف, أناف, أربى, أشرف, أشرف على, أشفى, أطل, أوفى, أربى, إرتفع, إزداد, تجاوز, تضاعف, تفوق, ربا, زاد, زاد, أدى, أسرع, أهرع, أوفى, إستعجل, بكر, تسرع, خف, سارع, سرع, عجل, عجل, مقت, أسرع, أوفى, عجل, نقى, أأسرع, أدى, أهرع, أوفى, إحتقر, إستعجل, بكر, تسرع, حقر, خف, خفف, ذل, سارع, سارع, سرع, أبر, أوفى, أأسرع, أحق, أدى, أهرع, أوفى, إستعجل, بكر, تسرع, خف, خفف, سرع, عجل, قدم, هرع, أأسرع, أوفى, خف, سارع, سرع, عجل, عجل, وفى, أأسرع, أحق, أدى, أهرع, أوفى, إستعجل, بكر, تسرع, خف, خفف, سارع, سارع, سرع, سهل, عجل, أأسرع, أحق, أدى, أوفى, بكر, خف, سرع, عجل, قدم, هرع, وفى, أأسرع, أحق, أدى, أوفى, خف, سرع, صغر, عاد, عجل, قبض, قدم, قص, قصر, قلص, هرع, أأسرع, أدى, أهرع, أوفى, إستعجل, بكر, تسرع, خف, خفف, سارع, سارع, سرع, سهل, عجل, عجل
fulfills

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"