المعاجم

داسَ السيفَ: صَقَلَه. والمِدْوَسَةُ: خَشَبة عليها سِنٌّ يُداسُ بها السيف. والمِدْوَسُ: المِصقَلَةُ؛ قال الشاعر: وأَبْيَضَ، كالغَدِيرِ، ثَوَى عليه قُيُونٌ بالمَدَارِسِ نِصْفُ شَهْرِ والمِدْوَسُ: خشبة يُشَدُّ عليها مِسَنٌّ يَدُوسُ بها الصَّيْقَلُ السيفَ حتى يَجْلُوه، وجمعه مَداوِسُ؛ ومنه قوله: وكأَنما هو مِدْوَسٌ مُتَقَلِّبٌ في الكفِّ، إِلا أَنه هو أَضْلَعُ وداسَ الرجلُ جاريته إِذا علاها وبالغ في جماعها. وداسَ الشيء برجله يَدُوسُه دَوْساً ودِياساً: وَطِئَه. والدَّوْسُ: الدِّياسُ، والبقر التي تَدُوسُ الكُدْسَ هي الدَّوائِس. وداسَ الطعامَ يَدُوسُه دِياساً فانْداسَ هو، والموضع مَداسَةٌ. وداسَ الناسُ الحَبَّ وأَداسُوه: دَرَسُوه؛ عن أَبي حنيفة. وفي حديث أُمِّ زَرْعْ: ودائس ومنَقٍّ: الدائس الذي يَدُوسُ الطعامَ ويَدُقُّه ليُخْرجَ الحَبَّ منه، وهو الدِّياسُ، وقلبت الواو ياء لكسرة الدال. والدَّوائِس: البقر العوامل في الدَوْس؛ يقال: قد أَلْقَوا الدَّوائِسَ في بَيْدَرهم. والدَّوْسُ: شدة وَطْءِ الشيء بالأَقدام. وقولهم الدّوابّ حتى يَتَفَتَّت كما يتفتت قَصَبُ السَّنابل فيصير تبناً، ومن هذا يقال: طريق مَدُوسٌ. وقولهم: أَتتهم الخيلُ دَوائِسَ أَي يَتْبَعُ بعضهم بعضاً. والمِدْوَسُ: الذي يُداسُ به الكُدْسُ يُجرُّ عليه جَرًّا، والخيل تَدُوسُ القَتْلَى بحوافرها إِذا وطئتهم؛ وأَنشد: فداسُوهُمُ دَوْسَ الحَصِيدِ فأَهْمَدُوا أَبو زيد: يقال: فلانٌ دِيسٌ من الدِّيَسَةِ أَي شجاع شديد يَدُوسُ كلَّ من نازله، وأَصله دِوْسٌ على فِعْلٍ، فقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها كما قالوا رِيحٌ، وأَصله رِوْحٌ. ويقال: نزل العدوُّ ببني فلان في الخيل فجاسَهُم وحاسَهُم وداسَهم إِذا قتلهم وتخلل ديارهم وعاث فيهم. ودياسُ الكُدْسِ ودِراسُه واحد. وقال أَبو بكر في قولهم: قد أَخذنا في الدّوْسِ؛ قال الأَصمعي: الدّوْسُ تسوية الحديقة وترتيبها، مأْخوذ من دِيَاسِ السيف وهو صَقْلُه وجِلاؤُه؛ قال الشاعر: صافي الحَدِيدَةِ قد أَضرَّ بصَقْلِه طُولُ الدِّياسِ، وبَطْنُ طَيْرِ جائِعِ ويقال للحَجَر الذي يُجْلَى به السيفُ: مِدْوَسٌ. ابن الأَعرابي: الدَّوْسُ الذُّلُّ. والدُّوْسُ: الصَّقْلة. ودَوْسٌ: قبيلة من الأَزْدِ، منها أَبو هريرة الدَّوْسِي، رحمة اللَّه عليه.
ـ الدَّوْسُ: الوَطْءُ بالرِّجلِ، ـ كالدِّياسِ والدِّيَاسَةِ، والجِماعُ بمُبالَغَةٍ، والذُّلُّ، وابنُ عَدْنانَ بنِ عبد الله، أبو قَبيلةٍ، وصَقْلُ السَّيْفِ ونحوِهِ، وبالضم: الصَّقْلَةُ. ـ والمِدْوَسُ: المِصْقَلَةُ، وما يُدَاسُ به الطَّعامُ، ـ كالمِدْواسِ. ـ والمَدَاسُ، كسَحابٍ الذي يُلْبَسُ في الرِّجْلِ. ـ والمَداسَةُ: مَوْضِعُ دَوْسِ الطَّعامِ. وككَتَّانٍ: الأسَدُ، والشُّجاعُ، وكلُّ ماهِرٍ، وبالهاء: الأنْفُ. ـ والدُّواسَةُ والدَّوِيسَةُ: الجَماعةُ. ـ والدِّيسَةُ، بالكسر: الغابَةُ المُتَلَبِّدَةُ ـ ج: دِيَسٌ ودِيْسٌ. ـ والدَّائِسُ: الأَنْدَرُ. ـ وأتَتْهُمُ الخيلُ دوائسَ: يَتْبَعُ بعضُها بعضاً.
المَدَاسُ : ضَرْبٌ من الأَحذية. والجمع : أَمدسة.
(فعل: ثلاثي متعد بحرف).| دُسْتُ، أَدُوسُ، دُسْ، مصدر دَوْسٌ.|1- دَاسَ النَّبَاتَ بِرِجْلِهِ : وَطِئَهُ بِرِجْلِهِ.|2- دَاسَ الفَلاَّحُ الزَّرْعَ : دَرَسَهُ- دَاسَ الزَّرْعَ فِي البَيْدَرِ.|3- يَدُوسُ كَرَامَتَهُ : يُذِلُّهُ كَأنَّهُ يَطَأُهَا بِقَدَمَيْهِ- دَاسَ جَمِيعَ القِيَمَ.|4- دَاسَ السَّيْفَ :صَقَلَهُ.|5- دَاسَ الحَدِيقَةَ : سَوَّاهَا، رَتَّبَهَا.
1- إنداس الحب : وطئ ضرب ، درس|2- إنداس : أذل|3- إنداس الشيء : صقل « إنداس السيف »
د وس: (دَاسَ) الشَّيْءَ بِرِجْلِهِ مِنْ بَابِ قَالَ وَدَاسَ الطَّعَامَ يَدُوسُهُ (دِيَاسَةً) (فَانْدَاسَ) وَالْمَوْضِعُ (مَدَاسَةٌ) بِالْفَتْحِ. وَ (الْمِدْوَسُ) بِوَزْنِ الْمِعْوَلِ مَا يُدَاسُ بِهِ.
دَوْس :مصدر داسَ1/ داسَ على.
دَوْس :مصدر داسَ1/ داسَ على.
دوسا داس الشيء برجله يدوسه . ويقال: أتتهم الخيل دوائس، أي يتبع بعضها بعضا. وداس الطعام يدوسه دياسة فانْداس هو. والموضع مداسة. والمدوْس: ما يداس به. والمدوْس أيضا: المصْقلة. يقال دسْت السيف، إذا صقلته. قال الشاعر: وأبيض كالغديرثوى عليه ... قيون بالمداوس نصْف شهر
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"