المعاجم

الليث: والبَأْساءُ اسم الحرب والمشقة والضرب. والبَأْسُ: العذاب. والبأْسُ: الشدة في الحرب. وفي حديث علي، رضوان اللَّه عليه: كنا إِذا اشتدَّ البأْسُ اتَّقَيْنا برسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم؛ يريد الخوف ولا يكون إِلا مع الشدَّة. ابن الأَعرابي: البأْسُ والبَئِسُ، على مثال فَعِلٍ، العذاب الشديد. ابن سيده: البأْس الحرب ثم كثر حتى قيل لا بَأْسَ عليك، ولا بَأْسَ أَي لا خوف؛ قال قَيْسُ بنُ الخطِيمِ: يقولُ ليَ الحَدَّادُ، وهو يَقُودُني إِلى السِّجْنِ: لا تَجْزَعْ فما بكَ من باسِ أَراد فما بك من بأْس، فخفف تخفيفاً قياسياً لا بدلياً، أَلا ترى أَن فيها: وتَتْرُكُ عُذْري وهو أَضْحَى من الشَّمْسِ فلولا أَن قوله من باس في حكم قوله من بأْس، مهموزاً، لما جاز أَن يجمع بين بأْس، ههنا مخففاً، وبين قوله ن الشمس لأَنه كان يكون أَحد الضربين مردفاً والثاني غير مردف. والبَئِسُ: كالبَأْسِ.وإِذا قال الرجل لعدوّه: لا بأْس عليك فقد أَمَّنه لأَنه نفى البأْس عنه، وهو في لغة حِمير لَبَاتِ أَي لا بأْس عليك، قال شاعرهم: شَرَيْنَا النَّوْمَ، إِذ غَضِبَتْت غَلاب، تَنَادَوْا عند غَدْرِهِمُ: لَبَاتِ وقد بَرَدَتْ مَعَاذِرُ ذي رُعَيْنِ ولَبَاتِ بلغتهم: لا بأْس؛ قال الأَزهري: كذا وجدته في كتاب شمر. وفي الحديث: نهى عن كسر السِّكَةِ الجائزة بين المسلمين إِلا من بأْس، يعني الدنانير والدراهم المضروبة، أَي لا تكسر إِلا من أَمر يقتضي كسرها، إِما لرداءتها أَو شكٍّ في صحة نقدها، وكره ذلك لما فيها من اسم اللَّه تعالى، وقيل: لأَن فيه إِضاعة المال، وقيل: إِنما نهى عن كسرها على أَن تعاد تبراً، فأَما للنفقة فلا، وقيل: كانت المعاملة بها في صدر الإِسلام عدداً لا وزناً، وكان بعضهم يقص أَطرافها فنُهوا عنه. ورجلٌ بَئِسٌ: شجاع، بَئِسَ بَأْساً وبَؤُسَ بَأْسَةً. أَبو زيد: بَؤُسَ الرجل يَبْؤُسُ بَأْساً إِذا كان شديد البَأْسِ شجاعاً؛ حكاه أَبو زيد في كتاب الهمز، فهو بَئِيسٌ، على فَعِيل، أَي شجاع. وقوله عز وجل: سَتُدعَوْنَ إِلى قوم أُولي بَأْسِ شديد؛ قيل: هم بنو حنيفة قاتلهم أَبو بكر، رضي اللَّه عنه، في أَيام مُسَيْلمة، وقيل: هم هَوازِنُ، وقيل: هم فارس والروم. والبُؤْسُ: الشدة والفقر. وبَئِسَ الرجل يَبْأَسُ بُؤْساً وبَأْساً وبَئِيساً إِذا افتقر واشتدت حاجته، فهو بائِسٌ أَي فقير؛ وأَنشد أَبو عمرو:وبيضاء من أَهلِ المَدينةِ لم تَذُقْ بَئِيساً، ولم تَتْبَعْ حَمُولَةَ مُجْحِدِ قال: وهو اسم وضع موضع المصدر؛ قال ابن بري: البيت للفرزدق، وصواب إِنشاده لبيضاء من أَهل المدينة؛ وقبله: إِذا شِئتُ غَنَّاني من العاجِ قاصِفٌ، على مِعْصَمٍ رَيَّانَ لم يَتَخَدَّدِ وفي حديث الصلاة: تُقْنِعُ يَدَيكَ وتَبْأَسُ؛ هو من البُؤْسِ الخضوع والفقر، ويجوز أَن يكون أَمراً وخبراً؛ ومنه حديث عَمَّار: بُؤْسَ ابنِ سُمَيَّةَ كأَنه ترحم له من الشدة التي يقع فيها؛ ومنه الحديث: كان يكره البُؤْسَ والتَّباؤُسَ؛ يعني عند الناس، ويجوز التَبَؤُسُ بالقصر والتشديد. قال سيبويه: وقالوا بُؤساً له في حد الدعاء، وهو مما انتصب على إِضمار الفعل غير المستعمل إِظهاره. والبَأْسَاءُ والمَبْأَسَة: كالبُؤس؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازِم: فأَصْبَحُوا بعد نُعْماهُمْ بِمَبْأَسَةٍ، والدَّهْرُ يَخْدَعُ أَحْياناً فَيَنْصَرِفُ وقوله تعالى: أَخَذناهم بالبَأْساءِ والضَّرَّاءِ؛ قال الزجاج: البأْساء الجوع والضراء في الأَموال والأَنفس. وبَئِسَ يَبْأَسُ ويَبْئِسُ؛ الأخيرة نادرة، قال ابن جني: هو... (* كذا بياض بالأصل.) كرم يكرم على ما قلناه في نعم ينعم. وأَبْأَسَ الرجلُ: حلت به البَأْساءُ؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: تَبُزُّ عَضارِيطُ الخَمِيسِ ثِيابَها فأَبْأَسْت ...* يومَ ذلك وابْنَما، (* كذا بياض بالأصل ولعل موضعه بنتاً.) والبائِسُ: المُبْتَلى؛ قال سيبويه: البائس من الأَلفاظ المترحم بها كالمِسْكين، قال: وليس كل صفة يترحم بها وإِن كان فيها معنى البائس والمسكين، وقد بَؤُسَ بَأْسَةٌ وبئِيساً، والاسم البُؤْسى؛ وقول تأَبط شرّاً:قد ضِقْتُ من حُبِّها ما لا يُضَيِّقُني، حتى عُدِدْتُ من البُوسِ المساكينِ قال ابن سيده: يجوز أَن يكون عنى به جمع البائس، ويجوز أَن يكون من ذوي البُؤْسِ، فحذف المضاف وأَقام المضاف إِليه مقامه. والبائس: الرجل النازل به بلية أَو عُدْمٌ يرحم لما به. ابن الأَعرابي: يقال بُوْساً وتُوساً وجُوْساً له بمعنى واحد. والبأْساء: الشدة؛ قال الأَخفش: بني على فَعْلاءَ وليس له أَفْعَلُ لأَنه اسم كما قد يجيء أَفْعَلُ في الأَسماء ليس معه فَعْلاء نحو أَحمد. والبُؤْسَى: خلاف النُّعْمَى؛ الزجاج: البأْساءُ والبُؤْسى من البُؤْس، قال ذلك ابن دريد، وقال غيره: هي البُؤْسى والبأْساءُ ضد النُّعْمى والنَّعْماء، وأَما في الشجاعة والشدة فيقال البَأْسُ. وابْتَأَسَ الرجل، فهو مُبْتَئِس. ولا تَبْتَئِسْ أَي لا تحزن ولا تَشْتَكِ. والمُبْتَئِسُ: الكاره والحزين؛ قال حسان بن ثابت: ما يَقْسِمُ اللَّهُ أَقْبَلْ غَيْرَ مُبتِئِسٍ منه، وأَقْعُدْ كريماً ناعِمَ البالِ أَي غير حزين ولا كاره. قال ابن بري: الأَحسن فيه عندي قول من قال: إن مُبتَئِساً مُفْتَعِلٌ من البأْسِ الذي هو الشدة، ومنه قوله سبحانه: فلا تَبْتَئِسْ بما كانوا يفعلون؛ أَي فلا يشتدّ عليك أَمْرُهم، فهذا أَصله لأَنه لا يقال ابْتَأَسَ بمعنى كره، وإِنما الكراهة تفسير معنوي لأَن الإِنسان إِذا اشتد به أَمرٌ كرهه، وليس اشتدّ بمعنى كره. ومعنى بيت حسان أَنه يقول: ما يرزق اللَّه تعالى من فضله أَقبله راضياً به وشاكراً له عليه غير مُتَسَخِّطٍ منه، ويجوز في منه أَن تكون متعلقة بأَقبل أَي أَقبله منه غير متسخط ولا مُشتَدٍّ أَمره عليّ؛ وبعده: لقد عَلِمْتُ بأَني غالي خُلُقي على السَّماحَةِ، صُعْلوكاً وذا مالِ والمالُ يَغْشَى أُناساً لا طَباخَ بِهِمْ، كالسِّلِّ يَغْشى أُصُولَ الدِّنْدِنِ البالي والطبَّاخُ: القوّة والسِّمَنُ. والدِّنْدنُ: ما بَليَ وعَفِنَ من أُصول الشجر. وقال الزجاج: المُبْتَئِسُ المسكين الحزين، وبه فسر قوله تعالى: فلا تَبْتَئِسْ بما كانوا يَعْمَلون؛ أَي لا تَحْزَن ولا تَسْتَكِنْ. أَبو زيد: وابْتَأَسَ الرجل إِذا بلغه شيء يكرهه؛ قال لبيد: في رَبْرَبٍ كَنِعاج صا رَةَ يَبْتَئِسْنَ بما لَقِينا وفي الحديث في صفة أَهل الجنة: إِنَّ لكم أَن تَنْعَموا فلا تَبْؤُسوا؛ بَؤُس يَبْؤُس، بالضم فيهما، بأْساً إِذا اشتد. والمُبْتَئِسُ: الكاره والحزين. والبَؤُوس: الظاهر البُؤْسِ. وبِئْسَ: نَقيضُ نِعْمَ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: إِذا فَرَغَتْ من ظَهْرِه بَطَّنَتْ له أَنامِلُ لم يُبْأَسْ عليها دُؤُوبُها فسره فقال: يصف زِماماً، وبئسما دأَبت (* قوله «وبئسما دأبت» كذا بالأصل ولعله مرتبط بكلام سقط من الناسخ.) أَي لم يُقَلْ لها بِئْسَما عَمِلْتِ لأَنها عملت فأَحسنت، قال لم يسمع إِلا في هذا البيت. وبئس: كلمة ذم، ونِعْمَ: كلمة مدح. تقول: بئس الرجلُ زَيدٌ وبئست المرأَة هِنْدٌ، وهما فعلان ماضيان لا يتصرفان لأَنهما أُزيلا عن موضعهما، فنِعْمَ منقول من قولك نَعِمَ فلان إِذا أَصاب نِعْمَةً، وبِئْسَ منقول من بَئِسَ فلان إِذا أَصاب بؤْساً، فنقلا إِلى المدح والذم فشابها الحروف فلم يتصرفا، وفيهما لغات تذكر في ترجمة نعم، إِن شاء اللَّه تعالى. وفي حديث عائشة، رضي اللَّه عنها: بِئْسَ أَخو العَشِيرةِ؛ بئس مهموز فعل جامع لأَنواع الذم، وهو ضد نعم في المدح، قال الزجاج: بئس ونعم هما حرفان لا يعملان في اسم علم، إِنما يعملان في اسم منكور دالٍّ على جنس، وإِنما كانتا كذلك لآن نعم مستوفية لجميع المدح، وبئس مستوفية لجميعي الذم، فإِذا قلت بئس الرجل دللت على أَنه قد استوفى الذم الذي يكون في سائر جنسه، وإِذا كان معهما اسم جنس بغير أَلف ولام فهو نصب أَبداً، فإِذا كانت فيه الأَلف واللام فهو رفع أَبداً، وذلك قولك نعم رجلاً زيد ونعم الرجل زيد وبئس رجلاً زيد وبئس الرجل زيد، والقصد في بئس ونعم أَن يليهما اسم منكور أَو اسم جنس، وهذا قول الخليل، ومن العرب من يصل بئس بما قال اللَّه عز وجل: ولبئسما شَرَوْا به أَنفسهم. وروي عن النبي، صلى اللَّه عليه وسلم، أَنه قال: بئسما لأَحدكم أَن يقول نَسِيتُ أَنه كَيْتَ وكَيْتَ، أَمَا إِنه ما نَسِيَ ولكنه أُنْسِيَ. والعرب تقول: بئسما لك أَن تفعل كذا وكذا، إِذا أَدخلت ما في بئس أَدخلت بعد ما أَن مع الفعل: بئسما لك أَن تَهْجُرَ أَخاك وبئسما لك أَن تشتم الناس؛ وروى جميع النحويين: بئسما تزويجٌ ولا مَهْر، والمعنى فيه: بئس تزويج ولا مهر؛ قال الزجاج: بئس إِذا وقعت على ما جعلت ما معها بمنزلة اسم منكور لأَن بئس ونعم لا يعملان في اسم علم إِنما يعملان في اسم منكور دالٍّ على جنس. وفي التنزيل العزيز: بعَذابٍ بَئِيسٍ بما كانوا يَفْسُقُون؛ قرأَ أَبو عمرو وعاصم والكسائي وحمزة: بعذابٍ بَئِيسٍ، علة فَعِيلٍ، وقرأَ ابن كثير: بِئِيس، على فِعِيلٍ، وكذلك قرأَها شِبْل وأَهلُ مكة وقرأَ ابن عامر: بِئْسٍ، علة فِعْلٍ، بهمزة وقرأَها نافع وأَهل مكة: بِيْسٍ، بغير همز. قال ابن سيده: عذاب بِئْسٌ وبِيسٌ وبَئِيسٌ أَي شديد، وأَما قراءَة من قرأَ بعذاب بَيْئِسٍ فبنى الكلمة مع الهمزة على مثال فَيْعِلٍ، وإِن لم يكن ذلك إِلا في المعتل نحو سَيِّدٍ ومَيِّتٍ، وبابهما يوجهان العلة (* قوله «يوجهان العلة إلخ» كذا بالأصل.) وإِن لم تكن حرف علة فإِنها معرضة للعلة وكثيرة الانقلاب عن حرف العلة، فأُجريت مجرى التعرية في باب الحذف والعوض. وبيس كخِيس: يجعلها بين بين من بِئْسَ ثم يحولها بعد ذلك، وليس بشيء. وبَيِّسٍ على مثال سَيِّدٍ وهذا بعد بدل الهمزة في بَيْئِسٍ. والأَبْؤُسُ: جمع بَؤُسٍ، من قولهم يومُ بُؤْس ويومُ نُعْمٍ. والأَبْؤُسُ أَيضاً: الداهية. وفي المثل: عَسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً. وقد أَبْأَسَ إبْآساً؛ قال الكميت: قالوا: أَساءَ بنوكُرْزٍ، فقلتُ لهم: عسى الغُوَيْرُ بإِبْآسٍ وإِغْوارِ قال ابن بري: الصحيح أَن الأَبْؤُسَ جمع بَأْس، وهو بمعنى الأَبْؤُس (* قوله «وهو بمعنى الأبؤس» كذا بالأصل ولعل الأولى بمعنى البؤس.) لأَن باب فَعْلٍ أَن يُجْمَعَ في القلة على أَفْعُلٍ نحو كَعْبٍ وأَكْعُبٍ وفَلْسٍ وأَفْلُسٍ ونَسْرٍ وأَنْسُرٍ، وباب فُعْلٍ أَن يُجْمَع في القلة على أَفْعال نحو قُفْلٍ وبُرْدٍ وأَبْرادٍ وجُنْدٍ وأَجنادٍ. يقال: بَئِسَ الشيءُ يَبْأَسُ بُؤْساً وبَأْساً إِذا اشتدّ، قال: وأَما قوله والأَبْؤُسُ الداهية، قال: صوابه أَن يقول الدواهي لأَن الأَبْؤُس جمع لا مفرد، وكذلك هو في قول الزَّبَّاءِ: عَسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً، هو جمع بأْسٍ على ما تقدم ذكره، وهو مَثَلٌ أَوَّل من تكلم به الزَّبَّاء. قال ابن الكلبي: التقدير فيه: عسى الغُوَيْرُ أَن يُحْدِثَ أَبْؤُساً، قال: وهو جمع بَأْسٍ ولم يقل جمعُ بُؤْسٍ، وذلك أَن الزَّبَّاء لما خافت من قَصِيرٍ قيل لها: ادخلي الغارَ الذي تحت قصرك، فقالت: عسى الغوير أَبؤُساً أَي إِن فررت من بأْس واحد فعسى أَن أَقع في أَبْؤُسٍ، وعسى ههنا إِشفاق؛ قال سيبويه: عسى طمع وإِشفاق، يعني أَنها طمع في مثل قولك: عسى زيد أَن يسلم، وإِشفاق مثل هذا المثل: عسى الغوير أَبؤُساً، وفي مثل قول بعض أَصحاب النبي؛ صلى اللَّه عليه وسلم: عسى أَن يَضُرَّني شَبَهُه يا رسول اللَّه، فهذا إِشفاق لا طمع، ولم يفسر معنى هذا المثل ولم يذكر في أَي معنى يتمثل به؛ قال ابن الأَعرابي: هذا المثل يضرب للمتهم بالأَمر، ويشهد بصحة قوله قول عمر، رضي اللَّه عنه، لرجل أَتاه بمَنْبُوذٍ: عسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً، وذلك أَنه اتهمه أَن يكون صاحب المَنْبوذَ؛ وقال الأَصمعي: هو مثل لكل شيء يخاف أَن يَأْتي منه شر؛ قال: وأَصل هذا المثل أَنه كان غارٌ فيه ناس فانْهارَ عليهم أَو أَتاهم فيه فقتلهم. وفي حديث عمر، رضي اللَّه عنه: عسى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً؛ هو جمع بأْس، وانتصب على أَنه خبر عسى. والغُوَيْرُ: ماء لكَلْبٍ، ومعنى ذلك عسى أَن تكون جئت بأَمر عليك فيه تُهَمَةٌ وشِدَّةٌ.
ـ البَأْسُ: العذابُ، والشِّدَّةُ في الحَرْبِ، بَؤُسَ، ككَرُمَ، بأْساً، ـ فهو بَئِيسٌ: شُجاعٌ. ـ وبَئِسَ، كسَمِعَ، بُؤْساً وبُؤُوساً وبَأساً، وبُؤْسَى وبَئِيسَى: اشْتَدَّت حاجَتُهُ. ـ والبَأْساء والأبْؤُسُ: الداهيةُ، ومنه: ـ "عسَى الغُوَيْرُ أبْؤُساً " أي: داهيةً. ـ والبَيْأَسُ، كفَيْعَلٍ: الشديدُ، والأسَدُ. ـ وعَذابٌ بِئْسٌ، بالكسر، ـ وبَئِيسٌ، كأميرٍ، ـ وبَيْأَسٌ، كجَيْأَلٍ: شديدٌ. ـ وبِئْسَ رَجُلاً زيدٌ: فِعْلٌ ماضٍ لا يَتَصَرَّفُ، لأنهُ أُزِيلَ عن مَوْضِعِهِ، وفيه لُغاتٌ تُذْكَرُ في نِعْمَ. ـ وبَناتُ بِئْس: الدواهي. ـ والمُبْتَئِسُ: الكارِه الحَزِينُ. ـ والتَّباؤسُ: التَّفاقُرُ، وأن يُرِيَ تَخَشُّعَ الفُقَرَاء إخْباتاً وتَضَرُّعاً.
البأسَ : تباءَس.
(صف).| (صِيغَةُ فَعِيل).|1- رَجُلٌ بَئِيسٌ : شُجَاعٌ، قَوِيٌّ.|2. بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ : شَدِيد.
1- إبتأس : حزن|2- إبتأس بلغه شيء يكرهه
1- مصدر بئس|2- فقر|3- مشقة ، شدة
1- البئس من العذاب : الشديد
ب أس: (الْبَأْسُ) الْعَذَابُ وَهُوَ أَيْضًا الشِّدَّةُ فِي الْحَرْبِ، تَقُولُ مِنْهُ (بَؤُسَ) الرَّجُلُ بِالضَّمِّ فَهُوَ (بَئِيسٌ) كَفَعِيلٍ أَيْ شُجَاعٌ، وَعَذَابٌ بَئِيسٌ أَيْضًا، أَيْ شَدِيدٌ وَ (بَئِسَ) الرَّجُلُ بِالْكَسْرِ (بُؤْسًا) وَ (بَئِيسًا) اشْتَدَّتْ حَاجَتُهُ فَهُوَ (بَائِسٌ) . وَ (بَئِيسٌ) اسْمٌ وُضِعَ مَوْضِعَ الْمَصْدَرِ. وَ (بِئْسَ) كَلِمَةُ ذَمٍّ، وَهِيَ ضِدُّ نِعْمَ، تَقُولُ: بِئْسَ الرَّجُلُ زَيْدٌ وَبِئْسَتِ الْمَرْأَةُ هِنْدٌ. وَهُمَا فِعْلَانِ مَاضِيَانِ لَا يَتَصَرَّفَانِ لِأَنَّهُمَا أُزِيلَا عَنْ مَوْضِعِهِمَا. فَنِعْمَ مَنْقُولٌ مِنْ قَوْلِكَ: نَعِمَ فُلَانٌ إِذَا أَصَابَ نِعْمَةً، وَبِئْسَ مَنْقُولٌ مِنْ بَئِسَ فُلَانٌ إِذَا أَصَابَ بُؤْسًا، فَنُقِلَا إِلَى الْمَدْحِ وَالذَّمِّ فَشَابَهَا الْحُرُوفَ فَلَمْ يَتَصَرَّفَا. وَفِيهِمَا أَرْبَعُ لُغَاتٍ نَذْكُرُهَا فِي [ن ع م] إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى. وَلَا (تَبْتَئِسْ) أَيْ لَا تَحْزَنْ وَلَا تَشْتَكِ وَ (الْمُبْتَئِسُ) الْكَارِهُ وَالْحَزِينُ وَ (الْبَأْسَاءُ) الشِّدَّةُ وَ (الْبُؤْسَى) ضِدُّ النُّعْمَى.
بَئيس ، جمع بؤَساءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بؤُسَ.
بُؤْس ، جمع أبؤُس (لغير المصدر).|1- مصدر بئِسَ |• تقلَّب على رَمْضاء البُؤس: اكتوى بنار الفقر وعانى من مرارته وشقائه. |2 - شدّة الفقر، عكسه نعمة.
بِئْس :فِعل ماض جامد، يدلّ على الذمّ بمعنى قبُح، عكسه نِعْم في سياق المدح، وقد تلحق به (ما) :-بِئْسما/ بِئْس ما فعل، - بِئس التاجرُ الغشّاشُ، - {فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ} - {بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ} .
بأْس ، جمع أبؤُس (لغير المصدر).|1- مصدر بؤُسَ وبئِسَ |• رَجُلٌ ذو بأْس: قويّ شديد، ، - شديد البأس: شجاع. |2 - عذاب شديد في الدنيا، أو في الآخرة، عقاب الله :- {وَلاَ يُرَدُّ بَأْسُهُ عَنِ الْقَوْمِ الْمُجْرِمِينَ} - {كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا} .|3 - حرب، أو شدّةُ قتال :- {وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ} .|4 - خوف، حرج :-لا بأْسَ عليه/ لا بأس به: لا مانع، حسن، جيد، مقبول، ، - لا بأْسَ في تناول هذا الدواء/ لا بأْسَ من تناول هذا الدواء: لا ضرر، لا مانع، لا حرج، ، - لا بأْسَ من التحدّث إلى فلان: لا حرج، لا مانع.|5 - مرض :-اللهمَّ ارفع البأسَ.|6 - عداوة واختلاف القلوب :- {بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى} .|7 - بلاء ونجدة :- {قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ} .
بُؤْس ، جمع أبؤُس (لغير المصدر).|1- مصدر بئِسَ |• تقلَّب على رَمْضاء البُؤس: اكتوى بنار الفقر وعانى من مرارته وشقائه. |2 - شدّة الفقر، عكسه نعمة.
بِئْس :فِعل ماض جامد، يدلّ على الذمّ بمعنى قبُح، عكسه نِعْم في سياق المدح، وقد تلحق به (ما) :-بِئْسما/ بِئْس ما فعل، - بِئس التاجرُ الغشّاشُ، - {فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ} - {بِئْسَمَا اشْتَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ} .
البأْس: العذاب. والبأْس: الشدّة في الحرب. تقول منه: أْس بؤس الرجل بالضم يبْؤس بأْسا، إذا كان شديد الب . فهو بئيس، أي شجاع. وعذاب بئيس أيضا، أي شديد. قال: وبئس الرجل يبْأس بؤْسا وبئيسا: اشتدّت حاجته فهو بائس. وبئس: كلمة مدح. تقول: وبئْس الرجل زيد، وبئْست المرأة هند. وهما فعلان ماضيان لا يتصرّفان، لأﻧﻬما أزيلا عن موضعهما. فنعْم منقول من قولك نعم فلان إذا أصابنعْمة، وبئْس منقول من بئس فلان إذا أصاب بؤْسا، فنقلا إلى المدح والذمّ، فشاﺑﻬا الحروف فلم يتصرّفا. والأبؤْس: جمع بؤْ س، من قولهم: يوم بؤْ س ويوم نعْ م. والأبؤْس أيضا: الداهية. وفي المثل: عسى الغويْرأبؤْسا. وقدأبْأس إبآْسا. قال الكميت: قالواأساء بنو كرْ ز فقلت لهم ... عسى الغويْر بإبآْ س وإمْرا ر ولا تبْتئسْ، أي لا تحزن ولا تشتْك. والمبتْئس: الكا ره والحزين. قال حسان ابن ثابت: ما يقْسم اللهأْقبل غير مبْتئ س منه وأْقعدْ كرما ناعم البال
بخت, جبن, إغتناء, إنتاج, إنشراح, ارتياح, استغناء, بهجة, بحبوحة, رغد, رفاهية, غنى, نعيم, نعم, نعمة, يسر, عد
لأواء, بؤس, شقاء, شدة, ضراء, ضيق, عسر, كارثة, مصيبة, نازلة, إشتد, التحص(الأمر, بؤس, تأرب(الأمر, تأزم(الأمر), تأكد, تعزز, تعسر, تعقد, تكرم, توثق, شجع, صعب, صلب, قوي, إملاق, إفتقار, بؤس, تعسر, حاجة, حرمان, حرمان, شظف, شقاء, شدة, ضراء, ضنك, ضر, ضيق, عوز, عسر, قحط, أجدب, أجرد, أزمة, بؤس, عقيم, قاحل, قاحل, قحل, لا نبات فيه, ماحل, مجدب, مجدب, ممحل, يابس, إفتقار, إملاق, إعدام, إعسار, إفلاس, إفلاس, إقشاء, إملاق, إملاق, احتياج, احتياج, افتياق, بؤس, حاجة, حاجة, حرمان, شجع, أقدم, إجترأ, اشتد, بؤس, بسل, بطل, تجاسر, تجرأ, تشجع, جرؤ, جسر, جسر, حمس, قوي, نجد, حاجة, إفلاس, إفتقار, إفلاس, إملاق, بؤس, حرمان, حرمان, شظف, ضيق, عدم, عوز, عدم, عسرة, فاقة, فاقة, جدب, أزمة, بؤس, تجدب, جفاف, سنة, شظف, شدة, ضمور, قحط, قفر, مجاعة, محل, نكر, يباس, يبس, عسر, أزمة, إملاق, إبتلاء, إفتقار, إملاق, بلية, بؤس, تعسر, حاجة, حرمان, حرمان, داهية, شظف, شقاء, شدة, عسرة, إملاق, إفتقار, إملاق, بؤس, تعسر, حاجة, حاجة, حرمان, شظف, شقاء, شدة, ضراء, ضيق, عدم, عوز, فقر, إفلاس, إملاق, إحتياج, إفتقار, إفلاس, إملاق, بؤس, حاجة, حاجة, حرمان, حرمان, خصاصة, شظف, شقاء, شدة, بؤس, أزمة, إملاق, إفتقار, تعسر, جدب, حاجة, حاجة, حرمان, حرمان, شظف, شقاء, شدة, ضراء, ضنك, ضر, نكر, أزمة, بئيس, بؤس, جدب, شديد, شدة, قحط, مجاعة, محل, شقاء, إملاق, بؤس, تشاؤم, تطير, تعاسة, تعاسة, تعسر, حاجة, حرمان, شظف, شؤم, شدة, غم, نكد, فاقة, إفلاس, إملاق, إحتياج, إفتقار, إفلاس, إملاق, بؤس, حاجة, حاجة, حرمان, فاقة, فقر, عوز, إفلاس, إملاق, إحتياج, إفتقار, إملاق, بؤس, حاجة, حاجة, حرمان, حرمان, خصاصة, شظف, شقاء, شدة, ضعف, بؤس, اشتد, شجع, قوي, ضيق, أزمة, إمساك, إملاق, إبتلاء, إستشاطة, إستياء, إفتقار, إمتعاض, إملاق, إنزعاج, بغضاء, بلاء, بلية, بلوى, بؤس, مجاعة, أزمة, بؤس, جدب, جوع, سغب, سنة, سعار, شظف, شدة, قحط, محل, مخمصة, مسغبة, نكر, نكد, أسى, ألم, إرتد, إكتئاب, بؤس, تراجع, تشاؤم, تطير, تعاسة, تعاسة, حزن, شجى, شقاء, شقاء, شؤم, شدة, أزر, أزمة, إملاق, إبتلاء, إفتقار, إقدام, بأس, بسالة, بلاء, بلية, بؤس, ثقل, جبروت, جدب, شظف, أزمة, إملاق, إفتقار, إملاق, بؤس, تعسر, جدب, جفاء, حاجة, حاجة, حرمان, شقاء, شدة, ضراء, ضيق, ضر, أذى, أذية, إملاق, إعتلال, بؤس, داء, سقم, سوء, شقاء, شدة, ضرر, ضراء, ضنك, ضيق, ضنك, إملاق, بؤس, تعب, جهد, شقاء, شدة, ضنى, ضر, ضيق, عناء, عوز, عسر, فاقة, فقر, مشقة, أزمة, إضطراب, اختلاط, بغضاء, بؤس, توتر, جدب, حرج, داهية, رزيئة, رزء, شظف, شدة, صروف الدهر, ضائقة, ضراء, تعسر, إملاق, إستصعاب, إعتياص, بؤس, تصعب, توعر, حاجة, حرمان, شظف, شقاء, صعوبة, ضراء, ضيق, عسر, عسرة, حرمان, إفلاس, إملاق, إفتقار, إملاق, بؤس, حاجة, حاجة, عدم, عوز, عدم, عسر, فاقة, فاقة, فاقة, فقر, محل, أزمة, بؤس, جدب, جفاف, سنة, شظف, شدة, قحط, قفر, مجاعة, نكر, يباس, يبس, يبوسة, يبس, ضراء, إملاق, بلية, بؤس, تعسر, حاجة, حرمان, خطب, داهية, شظف, شقاء, شدة, ضيق, عسر, عسرة, فاجعة, مشقة, أزمة, إجهاد, إرهاق, إنهاك, بؤس, تعب, تعب شديد, ثقل, جهد, خطورة, شقاء, شدة, صعوبة, ضغط, ضنى, إدقاع, إعواز, إعسار, إملاق, إملاق, إحتياج, إحتياج, إدقاع, إملاق, احتياج, افتقار, بؤس, حاجة, شظف, يمين, إدقاع, إسراف, إملاق, بؤس, تبديد, تبذير, حاجة, صرف, ضيق, عوز, فقر, بؤس, تعاسة, شقاء, نحس, إملاق, إعواز, إملاق, بؤس, حاجة, خشونة العيش, خشونة, شظف, شظف, شقاء, شدة, ضيق, ضيق, عسر, أسى, أسى, إبتئاس, إكتئاب, بؤس, ترح, حزن, شجا, شجا, شجن, شجو, ضيق, كآبة, مضرة, إشتد, اشتد, بسل, بؤس, بسل, تشجع, تقوى, جرؤ, شجع, صمم, عزم, عزم, قوي, أخ, أخذ, أذى, أذية, إعسار, إمساك, إملاق, إحتياج, إحتياج, إدقاع, إساءة, إقتصاد, إملاق, بؤس, نقمة, أسى, إكتئاب, إمتعاض, إنزعاج, بؤس, ترح, تعاسة, جحيم, حزن, شجا, شقاء, شقاوة, غم, كآبة, نحس, أسى, أسى, إبتئاس, إبتئاس, إكتئاب, اكتئاب, بؤس, ترح, تعاسة, حزن, غم, غمة, كآبة, هم, احترأ, بؤس, بطل, ثبت, جرؤ, شجع, إملاق, إحتياج, إملاق, بؤس, حاجة, شر, شظف, شدة, ضيق, ضيق, عدم, عوز, عسر, فاقة, إملاق, إحتياج, إعواز, إملاق, افتقار, اقتصاد, بؤس, تخزين, تقشف, تواضع, توفير, حاجة, خشونة العيش, شظف, ضيق, إدقاع, إعسار, إفلاس, إملاق, إملاق, إحتياج, إحتياج, إدقاع, إملاق, احتياج, افتقار, بؤس, عسر, فقر, أبدا, بؤس, كلا, كلا, لا, لا, بؤس, خشونة العيش, شظف, ضيق, أسى, أسى, إبتئاس, إبتئاس, إكتئاب, إكفهرار, إكفهرار, إمتعاض, إنزعاج, بؤس, تجهم, تعاسة, تقطب, تقطيب, جلافة, إدقاع, إعواز, إعسار, إملاق, إملاق, إحتياج, إحتياج, إدقاع, إملاق, احتياج, افتقار, بعض, بؤس, جزء, حاجة, إملاق, بؤس, عوز, فقر
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"