المعاجم

البَرازُ، بالفتح: المكان الفَضاء من الأَرض البعيدُ الواسعُ. وإِذا خرج الإِنسان إِلى ذلك الموضع قيل: قد بَرَزَ يَبْرُزُ بُرُوزاً أَي خرج إِلى البَرازِ. والبَرازُ، بالفتح أَيضاً: الموضع الذي ليس به خَمَر من شجر ولا غيره. وفي الحديث:كان إِذا أَراد البَراز أَبْعَدَ؛ البراز، بالفتح: اسم للفضاء الواسع فَكَنَوْا به عن قضاء الغائط كما كَنَوْا عنه بالخلاء لأَنهم كانوا يَتَبَرَّزُون في الأَمكنة الخالية من الناس. قال الخطابي: المحدّثون يروونه بالكسر، وهو خطأٌ لأَنه بالكسر مصدر من المُبارَزَةِ في الحرب. وقال الجوهري بخلافه: وهذا لفظه البِرازُ المُبارَزَةُ في الحرب، والبِرازُ أَيضاً كناية عن ثُفْلِ الغذاء، وهو الغائط، ثم قال: والبَرازُ، بالفتح، الفضاء الواسع. وتَبَرَّزَ الرجلُ: خرج إِلى البَراز للحاجة، وقد تكرر المكسور في الحديث، ومن المَفْتُوحِ حديث عليّ، كرم الله وجهه: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم ، رأَى رجلاً يغتسل بالبَرازِ، يريد الموضع المنكشف بغير سُتْرَةٍ. والمَبْرَزُ: المُتَوَضَّأُ. وبَرَزَ إِليه وأَبْرَزَهُ غيره وأَبْرَزَ الكتابَ: أَخرجه، فهو مَبْرُوزٌ. وأَبْرَزَهُ: نَشَرَه، فهو مُبْرَزٌ، ومَبْرُوزٌ شاذ على غير قياس جاء على حذف الزائد؛ قال لبيد: أَوْ مُذْهَبٌ جَدَدٌ على أَلواحِهِ، أَلنَّاطِقُ المَبْرُوزُ والمَخْتُومُ قال ابن جني: أَراد المَبْرُوزَ به ثم حذف حرف الجر فارتفع الضمير واستتر في اسم المفعول به؛ وعليه قول الآخر: إِلى غيرِ مَوْثُوقٍ من الأَرض يَذْهَبُ أَراد موثوق به؛ وأَنشد بعضهم المُبْرَزُ على احتمال الخَزْلِ في متفاعلن؛ قال أَبو حاتم في قول لبيد إِنما هو: أَلنَّاطقُ المُبْرَزُ والمَخْتُومُ مزاحف فغيره الرواة فراراً من الزحاف. الصحاح: أَلناطق بقطع الأَلف وإِن كان وصلاً، قال وذلك جائز في ابتداء الأَنصاف لأَن التقدير الوقف على النصف من الصدر، قل: وأَنكر أَبو حاتم المبروز قال: ولعله المَزْبُورُ وهو المكتوب؛ وقال لبيد أَيضاً في كلمة له أُخرى: كما لاحَ عُنْوانُ مَبْرُوزَةٍ، يَلُوحُ مع الكَفِّ عُنْوانُها قال: فهذا يدل على أَنه لغته، قال: والرواة كلهم على هذا، قال: فلا معنى لإِنكار من أَنكره، وقد أَعطوه كتاباً مَبْرُوزاً، وهو المنشور. قال الفراء: وإِنما أَجازوا المبروز وهو من أَبرزت لأَن يبرز لفظه واحد من الفعلين. وكلُّ ما ظهر بعد خفاء، فقد بَرَزَ. وبَرَّزَ الرجلُ: فاق على أصحابه، وكذلك الفرس إِذا سَبَقَ. وبارَزَ القِرْنَ مُبارَزَةً وبِرازاً: بَرَزَ إِليه، وهما يَتَبارَزانِ.وامرأَة بَرْزَةٌ: بارِزَةُ المَحاسِنِ. قال ابن الأَعرابي: قال الزبيري: البَرْزَة من النساء التي ليست بالمُتَزايِلَةِ التي تُزايِلُك بوجهها تستره عنك وتَنْكَبُّ إِلى الأَرض، والمُخْرَمِّقَةُ التي لا تتكلم إِن كُلِّمَتْ، وقيل: امرأَة بَرْزَةٌ مُتَجالَّةٌ تَبْرُزُ للقوم يجلسون إِليها ويتحدَّثون عنها. وفي حديث أُم مَعْبَدٍ: وكانت امرأَةً بَرْزَةً تَخْتَبِئُ بِفِناءِ قُبَّتِها؛ أَبو عبيدة: البَرْزَةُ من النساءِ الجليلة التي تظهر للناس ويجلس إِليها القوم. وامرأَة بَرْزَة: موثوق برأْيها وعفافها. ويقال: امرأَة بَرْزَة إِذا كانت كَهْلَةً لا تحتجب احتجابَ الشَّوابِّ، وهي مع ذلك عفيفة عاقلة تجلس للناس وتحدِّثهم، من البُروزِ وهو الظهور والخروج. ورجلٌ بَرْزٌ: ظاهر الخلقِ عَفِيفٌ؛ قال العجاج: بَرْزٌ وذو العَفَافَةِ البَرْزِيُّ وقال غيره: بَرْزٌ أَراد أَنه متكشف الشأْن ظاهر. ورجل بَرْزٌ وامرأَة بَرْزَةٌ: يوصفان بالجَهارَة والعقل؛ وأَما قول جرير: خَلِّ الطَّرِيقَ لمن يَبْنِي المَنارَ به، وابْرُزْ ببَرْزَةَ حيثُ اضْطَرَّكَ القَدَرُ فهو اسم أُم عمر بن لَجَإٍ التَّيْمِيِّ. ورجل بَرْزٌ وبَرْزِيٌّ: مَوثوق بفضله ورأْيه، وقد بَرُزَ بَرازَةً. وبَرَّزَ الفرسُ على الخيل: سَبَقها، وقيل كلُّ سابق مُبَرِّزٌ. وبَرَّزَه فرسُه: نَجَّاه؛ قال رؤْبة:لو لم يُبَرِّزْهُ جَوادٌ مِرْأَسُ وإِذا تسابقت الخيل قيل لسابقها: قد بَرَّزَ عليها، وإِذا قيل بَرَزَ، مخففٌ، فمعناه ظهر بعد الخفاء، وإِنما قيل في التَّغَوُّطِ تَبَرَّزَ فلان كناية أَي خرج إِلى بَرازٍ من الأَرض للحاجة. والمُبارَزَةُ في الحرب والبِرازُ من هذا أُخذ، وقد تَبارَزَ القِرْنانِ. وأَبْرَزَ الرجلُ إِذا عزم على السفر، وبَرَزَ إِذا ظهر بعد خُمول، وبَرَزَ إِذا خرج إِلى البرازِ، وهو الغائط. وقوله تعالى: وتَرى الأَرضَ بارِزَةً، أَي ظاهرة بلا جبل ولا تَلٍّ ولا رمل. وذَهَبٌ إِبْرِيزٌ: خالص؛ عربي؛ قال ابن جني: هو إِفْعِيلٌ من بَرَزَ. وفي الحديث: ومنه ما يَخْرُجُ كالذهب الإِبْرِيزِ أَي الخالص، وهو الإِبْرِزِيُّ أَيضاً، والهمزة والياء زائدتان. ابن الأَعرابي: الإِبْريزُ الحَلْيُ الصافي من الذهب. وقد أَبْرَزَ الرجلُ إِذا اتخذ الإِبْرِيزَ وهو الإِبْرِزِيُّ؛ قال النابغة: مُزَيَّنَةٌ بالإِبْرِزِيِّ وجشْوُها رَضِيعُ النَّدَى، والمُرْشِفاتِ الحَوَاضِنِ وروى أَبو أُمامة عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: إِنَّ الله لَيُجَرِّبُ أَحدَكم بالبلاءِ كما يُجَرِّبُ أَحدُكم ذهبَه بالنار، فمنه ما يخرج كالذهب الإِبْرِيزِ، فذلك الذي نجاه الله من السيِّئات، ومنهم من يخرج من الذهب دون ذلك وهو الذي يشك بعض الناس، ومنهم من يخرج كالذهب الأَسود وذلك الذي أُفْتِن؛ قال شمر: الإِبْرِيزُ من الذهب الخالص وهو الإِبْرِزيُّ والعِقْيانُ والعَسْجَدُ. النهاية لابن الأَثير: في حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوماً يَنْتَعِلُونَ الشَّعَرَ وهم البازَرُ؛ قيل: بازَرُ ناحية قريبة من كِرْمانَ بها جبال، وفي بعض الروايات هم الأَكراد، فإِن كان من هذا فكأَنه أَراد أَهل البازر أَو يكون سُمُّوا باسم بلادهم، قال: هكذا أَخرجه أَبو موسى في حرف الباء والزاي من كتابه وشَرَحَه، قال: والذي رويناه في كتاب البخاري عن أَبي هريرة، رضي الله عنه: سمعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يقول: بين يدي الساعة تُقاتِلُون قوماً نعالهم الشعر وهو هذا البازر؛ وقال سفيانُ مَرَّةً: هم أَهلُ البارِز، يعني بأَهل البارز أَهل فارس، هكذا هو بلغتهم وهكذا جاءَ في لفظ الحديث كأَنه أَبدل السين زاياً، فيكون من باب الباء والراء وهو هذا الباب لا من باب الباء والزاي؛ قال: وقد اختلف في فتح الراء وكسرها، وكذلك اختلف مع تقديم الزاي، وقد ذكر أَيضاً في موضعه متقدماً، والله أَعلم.
ـ بَرَزَ بُرُوزاً: خرجَ إلى البَرازِ، أي الفَضاءِ، ـ كتَبَرَّز، وظهَرَ بعدَ الخَفاءِ، ـ كَبَرِزَ، بالكسر. ـ وبارَزَ القِرْنَ مُبارَزَةً وبرازًا: بَرَزَ إليه، وهُما يَتَبَارزانِ. ـ وأبْرَزَ الكتابَ: نَشَرَهُ، فهو مُبْرَزٌ ومَبْروزٌ. ـ وامْرَأةٌ بَرْزَةٌ: بارزةُ المَحاسِنِ، أوْ مُتَجاهِرَةٌ كَهْلَةٌ جَليلَةٌ، تَبْرُزُ للقومِ، يَجْلِسونَ إليها، وَيَتَحَدثونَ، وهي عَفيفَةٌ. ـ والبَرْزَةُ: العَقَبَةُ من الجَبَلِ، وفرسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْدَاسٍ، رضي الله عنه، ـ وة بِدِمَشْقَ، منها عبدُ العزيزِ بنُ محمدٍ المحدِّثُ، وأُمُّ عَمْرِو بنِ الأَشْعَثِ بنِ لَجَأٍ، وتابِعِيَّةٌ مَوْلاةُ دجاجَةَ، ـ وة بِبَيْهَقَ، والنِّسْبَةُ: بَرْزَهِيٌّ، منها حَمْزَةُ بنُ الحُسَيْنِ البَيْهَقِيُّ. وأبو بَرْزَةَ: جَماعةٌ. ـ ورجلٌ بَرْزٌ وبَرْزِيٌّ: عَفيفٌ مَوْثوقٌ بعَقْلِهِ ورَأْيِهِ. ـ وقد بَرُزَ، ككرُمَ، ـ وبَرَّزَ تَبْريزًا: فاقَ أصحابَهُ فَضْلاً أو شجَاعَةً، ـ وـ الفرسُ على الخَيْلِ: سَبَقَها، ـ وـ راكِبَهُ: نَجَّاهُ. ـ وذَهَبٌ إبْرِيزٌ وإبْريزِيٌّ، بكسرهما: خالصٌ. ـ وبَرازُ الرُّوزِ، بالفتح: طَسُّوجٌ ببَغْدَادَ. ـ والبارِزُ: فرسُ بَيْهَسٍ الجَرْمِيِّ. ـ وبارِزٌ: د. ـ وبُرْزٌ، بالضم: ة بِمَرْوَ، منها سُليمانُ بنُ عامِرٍ الكِندِيُّ المحدِّثُ، وبهاءٍ: شُعْبَةٌ تَدْفَعُ في بِئْرِ الرُّوَيْثَةِ، أو هُما شُعْبَتَانِ، يقالُ لكلٍّ منهما: بُرْزَةٌ. ـ ويومُ بُرْزَةَ: من أيَّامِهِم، وجَدُّ عبدِ الجَبَّارِ بنِ عبدِ اللهِ المحدِّثِ. ـ وبُرْزِيٌّ، بكسر الزايِ: لَقَب أبي حاتِمٍ محمدِ بنِ الفَضْلِ المَرْوَزِيِّ. ـ وكبُشْرَى: ة بواسِطَ، منها رضِيُّ الدِّينِ بنُ البُرْهانِ راوِي صحيحِ مُسْلِمٍ، ـ وة أُخْرَى من عَمَلِ بَغْدَادَ. ـ وأبْرَزَ: أخَذَ الإِبْريزَ، وعَزَمَ على السَّفَرِ، ـ وـ الشيءَ: أخْرَجَهُ، ـ كاسْتَبْرَزَهُ. ـ وتَبْريزُ، وقد تُكْسَرُ: قاعدَةُ أذْرَبِيجانَ. ـ وتبَارَزَا: انْفَرَدَ كُلٌّ منهما عن جَمَاعَتِهِ إلى صاحِبِه. ـ وبَرَّزَهُ تَبْريزًا: أظْهَرَهُ، وبَيَّنَهُ. ـ وكِتابٌ مَبْرُوزٌ: مَنْشورٌ. وكسَحابٍ: اسمٌ. وككِتابٍ: الغائطُ. ـ وبَرْزَوَيْهِ، كعَمْرَوَيْهِ: جَدُّ موسى بنِ حَسَنٍ الأَنْماطِيِّ المحدِّثِ. ـ وأبْرَوَِييْزُ، بفتح الواو وكسرها، ـ وأبْرَوازُ: مَلِكٌ من مُلوكِ الفُرْسِ.
المبارزة : نوعٌ من الألعاب الرِّياضيَّة يستخدم فيه نوع من السلاح يُسمَّى (الشيش) .
فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ مِنْ ذَوَاتِ الْفِلْقَتَيْنِ، تَكْثُرُ فِي الْبُلْدَانِ الحَارَّةِ، بَعْضُهَا كَرِيهُ الرَّائِحَةِ. مِنْ أَنْوَاعِهَا الكُولَةُ.
1- إستبرز الشيء : أخرجه إلى الظاهر|2- إستبرز الشيء : طلب إخراجه إلى الظاهر
ب ر ز: (بَرَزَ) خَرَجَ وَبَابُهُ دَخَلَ وَ (أَبْرَزَهُ) غَيْرُهُ. وَ (الْبِرَازُ) بِالْكَسْرِ (الْمُبَارَزَةُ) فِي الْحَرْبِ وَهُوَ أَيْضًا أَيِ الْبِرَازُ كِنَايَةٌ عَنِ الْغَائِطِ وَ (الْمَبْرَزُ) بِوَزْنِ الْمَذْهَبِ الْمُتَوَضَّأُ. وَ (الْبَرَازُ) بِالْفَتْحِ الْفَضَاءُ الْوَاسِعُ وَ (تَبَرَّزَ) الرَّجُلُ خَرَجَ إِلَى الْبَرَازِ لِلْحَاجَةِ. وَ (بَرَّزَ) الشَّيْءَ (تَبْرِيزًا) أَظْهَرَهُ وَبَيَّنَهُ. وَ (بَرَّزَ) أَيْضًا فَاقَ عَلَى أَصْحَابِهِ.
بَريزة ، جمع بَرائِزُ وبريزات.|1- مَوْضِع يؤْخَذ منه التيّار الكهربائيّ. |2 - عُمْلة مصريّة تساوي عشرة قروش.
برَزَ / برَزَ إلى / برَزَ في / برَزَ لـ يَبرُز ، بُروزًا ، فهو بارِز ، والمفعول مَبروز إليه | • برَزت السَّفينةُ وغيرُها بانتْ، ظهرت بعد خفاء :-برزتْ صُعوبات العمل بعد البدء فيه/ الشمسُ من وراء الأفق، - برز للوجود، - {وَبَرَزَتِ الْجَحِيمُ لِمَنْ تَرَى} [ق]، - {يَوْمَ هُمْ بَارِزُونَ لاَ يَخْفَى عَلَى اللهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ} |• صخرة بارزة/ كتابة بارزة: ناتئة، خارجة، - مكان بارز: ظاهر بيِّن. |• برَز الشَّخصُ/ برَز الشَّخصُ في الأمر: نَبُه بعد خُمول، تفوّق واشتهر فيه، فاق أصحابَه :-برز الشَّاعرُ في الشِّعر، - برز في العلم:-? شخصيّة بارِزة: ذات مكانة ملحوظة ومهمَّة، - منزلة بارزة: مرموقة، رفيعة، مُهمَّة. |• برَز إلى المكان: خرَج إليه :-برز إلى المسجد.|• برَز لفلانٍ: خرَج لقتاله، انفرد عن جماعته ليبارزه أو يقاتله. |• برَز للَّه: خرج وظهر ووقف بين يديه :- {وَبَرَزُوا لِلَّهِ جَمِيعًا} .
روزا برز الرجل يبرْز ب : خرج. وأبرْزه غيره. والبراز: المبارزة في الحرب. والبراز أيضا: كناية عن ثفْل الغذاء، وهو الغائط. والمبرْز: المتوضّأ. والبراز بالفتح: الفضاء الواسع. وتبرّز الرجل، أي خرج إلى البراز للحاجة. وبرّزْت الشيء تبْريزا، أي أظهرته وبيّنْته. وبرّز الرجل أيضا: فاق على أصحابه. وكذلك الفرس، إذا سبق. وامرأة برْزة، أي جليلة تبرْز وتجلس للناس. وقال بعضهم: رجل برْز وامرأة برْزة، يوصفان بالجهارة والعقل. وقال الخليل: رجل برْز، أي عفيف. وكتاب مبْروز، أي منشور، على غير قياس. قال لبيد يصف رسم الدار ويشبّهه بالكتاب: أو مذْهب جدد علىألْواحه ... الناطق المبْروز والمخْتوم
أمان, استسلام, انسحاب, انهزام, تواد, خسارة, مسالمة, مصادقة, مصافاة, مسالمة, مهادنة, ود, أخفق, إستسلم, إنسحب, إنكسر, إنهزم, انهزم, فشل, دارس, مندثر, أذعن, إستسلم, إنسحب, إنقاد, انكسر, انهزم, خضع, دحر, رضخ, سالم, صالح, غلب, هادن, هزم, باطن, خاف, خافي, ذ, سافل, محجوب, مخفي, مستور, مطموس, محتجب, مختفي, مستتر, مضمر, منخفض, واطئ
معلن, بارز, باد, ظاهر, متراء, نافس, بارز, باغض, باهى, بارى, تحدى, جارى, جأرى, خاصم, خالف, سابق, ساجل, سامى, شاحن, ضاد, عارض, متفوق, باذ, بارز, حصيف, راجح, رزين, رصين, سابق, سابق, سباق, سديد, صائب, فائق, لا يبارى, مبرز, مجل, متجاوز, باذ, بارز, سابق, مبرز, متقدم, محترم, بارز, جليل, جليل, حسيب, رزين, رصين, رفيع, شريف, شهير, عاقل, عظيم, ماجد, مرموق, مشهور, مهيب, نافر, باد, بارز, جاحظ, ظاهر, ناتئ, رفيع, بارز, باسق, جليل, جليل, حسيب, حظي, دقيق, رقيق, رهيف, سام, سام, سامق, سني, شامخ, شاهق, جارى, إنسجم مع, بارز, باهى, بارى, تحدى, ساير, سابق, ساجل, طاوع, غالب, مالأ, نافس, نافس, واطأ, وافق, مرموق, بارز, حسيب, ذائع الصيت, رفيع, شهير, مشهور, معروف, محترم, مبرز, باذ, بارز, سابق, سابق, سباق, فائق, لا يبارى, متفوق, متجاوز, متفوق, متقدم, مجل, متقدم, باذ, بارز, راق, سابق, سالف, سابق, سباق, صاعد, قديم, لا يبارى, مبرز, مبرز, متطور, متجاوز, متحضر, شهير, بارز, ذائع الصيت, ذائع الصيت, رفيع, طنان, مذكور, مرموق, مشهور, معروف, معروف, بارى, بارز, باهى, تحدى, جارى, جأرى, جاذب, جارى, زاحم, زاحم, سابق, ساجل, ناضل, جاحظ, بارز, نافر, باهى, إفتخر, بارز, بارى, تباهى, تفاخر, تكبر, جارى, جاذب, زها, سامى, سامى, سابق, ساجل, غالب, فاخر, سابق, بارز, بارى, باهى, بارى, تحدى, جارى, جأرى, ساجل, سامى, فاخر, ناضل, ناطح, نافس, مرتفع, أكمة, أكمة, باذخ, بارز, باسق, تل, تلة, جبل, رابية, ربوة, فدفد, نجد, نشز, هضبة, طنان, بارز, ذائع الصيت, ذائع الصيت, رنان, شهير, شهير, مشهور, معروف, باذ, بارز, رث, سابق, سيئ الحال, مبرز, متفوق, متجاوز, متقدم, مجل, ناتئ, أحدب, باد, بارز, بعيد, ظاهر, محني, متباعد, محدودب, منحن, نافر, ناشز, نافر, ناهد, ناهد, بارز, كاعب, ناهدة, ناتئ, بارز, باهى, بارى, جارى, سابق, سامى, سابق, صارع, عارك, فاخر, قاتل, قاتل, ناصب, نافس, نازل, نافس, صارع, بارز, حارب, عارك, قاتل, قارع, قاوم, محل, نازل, ناصب, نافح, ناوش, نازل, واقع, فاخر, إفتخر, بارز, باهى, بارى, باهر, تباهى, تفاخر, تكبر, جارى, زها, سابق, سامى, سامى, كاثر, ماجد, متراء, باد, بارز, باد, ظاهر, ظاهر, لائح, متجل, معلن, قاتل, بارز, تحدى, تصدى, جاهد, حارب, خاصم, صارع, صارع, عارك, علف (أطعم الدابة), غامر, غذى, قارع, قاوم, كافح, عارك, أملق, بارز, جاهد, حارب, خاصم, صارع, صارع, غامر, قاتل, قارع, قاوم, كافح, نابذ, ناجز, نازع, سامى, بارز, باهى, بارى, جارى, جاذب, سابق, سابق, ساجل, غالب, فاخر, فاضل, نافس, ظاهر, أبلج, أديم, باد, بارز, بين, جلي, ساطع, ساطع, سافر, سطح, صريح, صريح, ظهر, لائح, فائق, بارز, سابق, مبرز, متفوق, مجل, كباء, بارز, مرتفع, مشهور, بارز, ذائع, ذائع الصيت, رفيع, شائع, شهير, شهير, طنان, مذكور, مرموق, معروف, معروف, متطير الشهرة, محترم, مستطير, بارز, باد, باذ, باد, جاحظ, ذائع الصيت, رفيع, سابق, سابق, شهير, شهير, ظاهر, كباء, متراء, مرتفع, معلن, ناصب, بارز, خاصم, خالف, شاجر, شاغب, شاق, شذ عن, صارع, صاول, ضاد, عادى, عارض, عارك, عاند, باد, أبلج, بارز, بارز, بين, جلي, صريح, ظاهر, ظاهر, لائح, متجل, متراء, نافر, ناتئ, واضح, ذائع الصيت, بارز, شهير, شهير, طنان, مذكور, مرموق, مشهور, معروف, معروف, متطير الشهرة, نار على علم, يشار إليه بالبنان, عارض, أبى, أعرض عن, إحتج, إحتج على, إحتج على, إستقبح, إستنكر, إستهجن, إعترض, إعترض على, إمتنع, بارز, تصدى لـ, تمرد, خاصم, سابق, باذ, بارز, دابر, سالف, سباق, غابر, فائق, قديم, ماض, مبرز, مبرز, متفوق, متقدم, مجل, بائن, بادي, بارز, جلي, ظاهر, ظاهر, مكشوف, مكشوف, معلن, واضح, باد, بارز, بارز, بين, جلي, ظاهر, مكشوف, معلن, واضح, بائن, بادي, بارز, ظاهر, مكشوف, منكشف, أبدي, أزلي, بارز, باق, باقي, ثابت, ثابت, خالد, دائم, دائما, دائم, مؤبد, مستمر, أبي, أيد, بارز, باسل, باسل, بدين, بدين, بطين, بطل, بطين, تار, تر, ثري, شديد, قوي, بائن, بارز, شاخص, بارز, شاخص, ظاهر, بائن, بادي, بارز, شاخص, بائن, بادي, بارز, بارز, جاهل, شاخص, ظاهر, غبي, غر, فدم, بائن, بادي, بارز, جلي, ظاهر, مكشوف, معلن, بائن, بادي, بارز, ظاهر, مكشوف, بائن, بادي, بارز, بين, ظاهر, مكشوف, بارز, باسل, جبار, جلي, شديد, شديد, شجاع, عزيز, قوي, مقدام, مرير, مستريح, هادئ, واضح, بائن, باد, بادي, بارز, بارز, بين, جلي, ظاهر, ظاهر, لائح, مكشوف, مكشوف, معلن, أبدي, أزلي, بارز, باق, ثابت, خالد, دائم, سرمدي, شاخص, مستقر, مستمر, مستمر, بائن, بادي, بارز, ظاهر, ظاهر, مكشوف, معلن, واضح, باد, بارز, بارز, بين, جلي, ظاهر, مكشوف, منشور, مباح, مبث, مذاع, معلن, واضح, بارز, شاخص, صابر(على الزمن), أبدي, أزلي, بارز, باق, حي, دائم, شاخص, عائش, مستقر, مستمر, مخلص, مستمر, ناج, بائن, باد, بادي, بارز, بارز, بين, جلي, ظاهر, مكشوف, مكشوف, معلن, بارز, جلي, خالص, زاه, فاتح, فاقع, قوي, واضح, بائن, بادي, بارز, ظاهر, مكشوف, بارز, ثري, شاخص, ظاهر, غني, مستغن, مكتف, موسر, بائن, باد, بادي, بارز, بين, جلي, ظاهر, ظاهر, مكشوف, مكشوف, معلن, واضح, بارز, جلي, ساطع, قوي, متألق, متشعشع, متوقد, متوهج, مشعشع, مضطرم, واضح
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"