المعاجم

البَحْثُ: طَلَبُكَ الشيءَ في التُّراب؛ بَحَثَه يَبْحَثُه بَحْثاً، وابْتَحَثَه. وفي المثل: كالباحِثِ عن الشَّفْرة. وفي آخر: كباحِثةٍ عن حَتْفها بظِلْفها؛ وذلك أَن شاةً بَحَثَتْ عن سِكِّين في التراب بظِلْفِها ثم ذُبِحَتْ به. الأَزهري: البَحُوثُ من الإِبل التي إِذا سارتْ بحثت الترابَ بأَيديها أُخُراً أَي ترمِي إِلى خَلْفِها؛ قاله أَبو عمرو. والبَحوثُ: الإِبلُ تَبْتَحثُ الترابَ بأَخْفافِها، أُخُراً في سَيرها. والبَحْثُ: أَن تَسْأَل عن شيء، وتَسْتَخْبر. وبَحَثَ عن الخَبر وبَحَثَه يَبْحَثُه بَحْثاً: سأَل، وكذلك اسْتَبْحَثَه، واسْتَبْحَثَ عنه. الأَزهري: اسْتَبْحَثْتُ وابْتَحَثْتُ وتَبَحَّثْتُ عن الشيء، بمعنى واحد أَي فَتَّشْتُ عنه. والبَحْث: الحَيَّةُ العظيمة لأَنها تَبْحَثُ التُّرابَ. وتَرَكْتُه بمباحِثِ البَقَر أَي بالمكان القَفْر؛ يعني بحيثُ لا يُدْرى أَين هو. والباحِثاء، من جِحرَة اليرابيع: تُرابٌ يُخَيَّلُ إِليكَ أَنه القاصِعاء، وليس بها، والجمعُ باحِثاواتُ. وسُورةُ بَراءةَ كان يقال لها: البُحُوثُ، سمِّيت بذلك لأَنها بَحَثَتْ عن المنافقين وأَسرارهم أَي اسْتَثارتْها وفَتَشَتْ عنها. وفي حديث المِقداد: أَبَتْ علينا سُورةُ البُحوثِ، انْفِرُوا خِفافاً وثِقالاً؛ يعني سورةَ التوبة. والبُحوثُ: جمع بَحْثٍ. قال ابن الأَثير: ورأَيت في الفائق سورة البَحُوث، بفتح الباء، قال: فإِن صحت، فهي فَعُول من أَبنية المبالغة، ويقع على الذكر والأُنثى، كامرأَة صَبور، ويكون في باب إِضافة الموصوف إِلى الصفة. وقال ابن شميل: البُحَّيْثى مثال خُلَّيْطَى: لُعْبة يَلْعَبون بها بالتراب كالبُحْثَة. وقال شمر: جاء في الحديث أَن غُلامين كانا يَلْعَبانِ البُحْثَةَ (* قوله «يلعبان البحثة» ضبطت البحثة، بضم الموحدة، بالأَصل كالنهاية وضبطت في القاموس كالتكملة والتهذيب بفتحها.)، وهو لعبٌ بالتراب.قال: البَحْثُ المَعْدِنُ يُبْحَثُ فيه عن الذَّهَبِ والفِضَّةِ.قال: والبُحاثَة التُّراب الذي يُبْحَثُ عما يُطْلَبُ فيه.
: (بَحَثَ) البَحْثُ: طَلَبُكَ الشَّيءَ فِي التُّراب. بَحَثَه يَبْحَثُه بَحْثاً، وابْتَحَثَه، فَهُوَ يَتعَدَّى بِنَفسِهِ، وَكَثِيرًا مَا يَسْتَعْمِلهُ المُصَنِّفُون مُتعَدّياً بفي، فَيَقُولُونَ: بَحَثَ فيهِ، والمشهورُ التَّعْدِيةُ بَعَنْ، كَمَا للمصَنّف تَبعاً للجوهريّ وأَربابِ الأَفعالِ. والبَحْثُ: أَنْ يَسْأَلَ عَن شَيْءٍ ويَسْتَخْبِرَ. وبَحَثَ (عَنهُ، كمَنَع) يَبْحَثُ بَحْثاً: سَأَلَ. (و) كذالك (اسْتَبْحَثَ) ، واسْتَبْحَثَ عَنْه. (و) قَالَ الأَزْهَرِيّ: (ابْتَحَثَ وتَبَحَّثَ) عَن الشَّيْءِ بِمَعْنى واحدٍ، أَي (فَتَّشَ) عَنهُ، وَفِي نسختنا: انبحثَ بدل ابْتحثَ، وَهُوَ خطأٌ. وَفِي الْمثل: (كالباحِثِ عَن الشَّفْرَةِ) وَفِي آخَرَ (كبَاحِثَةٍ عَن حَفْتِها بِظِلْفِها) وَذَلِكَ أَنَّ شَاة بَحثتْ عَن سِكِّينٍ عَن التُّرَاب بِظِلْفِها، ثمَّ ذُبِحَت بِهِ. (و) قَوْلهم: ترَكْتُه بِمَبَاحِثِ البَقرِ: (مَبَاحِثُ البَقَرِ) : المَكانُ (القَفْرُ، أَو المكانُ المَجهولُ) ، يَعْنِي بِحَيْثُ لَا يُدْرَى أَين هُوَ. (والبَحْثُ: المَعْدنُ) يُبْحَث فِيهِ (عَن) الذَّهَب والفِضَّة، قَالَه شمِرٌ. (و) البَحْثُ (: الحَيَّةُ العظِيمةُ) لأَنها تَبحَثُ التُّرَابَ. (و) جاءَ فِي الحَدِيث: (أَن غلامَيْن كَانَا يَلعَبَانِ البَحْثَةَ) قَالَ شَمرٌ: (البَحْثَةُ) أَي بِالْفَتْح كَمَا يدلّ عَلَيْهِ إِطْلاقُه، ووجدْتُه فِي بعض الأُمهات مضبوطاً بِالقلمه مضمومَ الأَول (و) قَالَ ابْن شُمَيْلٍ: (البُحَّيْثَى) بضمّ فتشديد (؛ كسُمَّيْهَى) ومَثَّلَه ابْن شُمَيْلٍ بخُلَّيْطَى (: لَعِبٌ بالبُحَاثةِ) بالضمّ (أَي التُّراب) الَّذِي يُبْحَث عمّا يُطلَب فيهِ. قَالَه الأَزهَرِيّ. (وانبحَثَ: لَعِبَ بِهِ) ، هاكذا فِي نُسْختِنا بتقدِيم النُّون على الموحّدة، والصّواب: وابْتَحَثَ، من بَاب الافتعال وأَنشد الأَصْمَعِيّ: كأَنّ آثارَ الطَّرَابِى تَنتَقِثْ حَوْلَكَ بُقَّيْرَى الوَلِيدِ المُبْتَحِثْ (و) فِي حَدِيث المِقْدَادِ: (أَبَتْ علينا سورَةُ (البُحُوث) {انْفِرُواْ خِفَافًا وَثِقَالاً} (سُورَة التَّوْبَة، الْآيَة: 41) يَعْنِي: (سورَة التَّوْبةِ) والبَحُوث جَمعُ بَحْثٍ قَالَ ابْن الْأَثِير: ورأَيْت فِي الفائِقِ: سُورَة البَحُوث، كصَبَور، أَي بضبط القَلم وَمثله فِي نُسخَتنا. قَالَ: فإِن صَحَّتْ فَهِيَ فَعُول من أَبْنيةِ الْمُبَالغَة، وَيَقع على الذَّكر والأُنثى، كامرأَةٍ صَبورٍ وَيكون من بَاب إِضافة المَوصوفِ إِلَى الصّفة. وَفِي اللِّسَان: سمِّيَت بذلك، لأَنها بَحَثتْ عَن الْمُنَافِقين وأَسْرَارِهم، أَي استثارَتْها وفتَّشَتْ عَنْهَا، وَفِي الْفَائِق أَنّها تُسَمَّى المُبَعْثِرَة أَيضاً. (و) البَحُوثُ (من الإِبِلِ: الّتي) إِذا سارَتْ (تَبْحَث التُّرابَ بأَيْديها أُخُراً) ، بِضَمَّتَيْنِ، أَي تَرْمِى إِلى خَلْقِها، وعزَاه فِي التهذِيب إِلى أَبي عَمْرٍ و، وَقَالَ غَيره: البَحَوث: الإِبل تَبْتَحِث التُّرابَ بأَخفافِها أُخُراً فِي سَيْرِها. (والبَاحِثاءُ) ، بالمدّ: مِن جِحَرَةِ اليَرابِيع، (تَرابٌ يُشْبِه) ، وَفِي اللِّسَان: يخَيَّل إِليك أَنه (القاصعاءُ) وَلَيْسَ بهَا، وَالْجمع باحِثَاواتٌ. (وبَحَّاثٌ، ككَتَّانٍ: اسْم) رجلٍ من الصحابَةِ، وَهُوَ بحَّاثُ بنُ ثَعلبَةَ، وَقد رُوِيَ فِيهِ غيرُ ذَلِك. (وعلِيُّ بنُ محمّدٍ البحَّاثِيُّ راوِي) كتاب (التَّقاسيمه لابنِ حبَّانَ عَن) أَبي العَبَّاسِ الوليدِ بنِ أَحْمدَ بنِ محَمَّدٍ (الزَّوْزَنِيّ عَنهُ) ، كأَنه نِسْبةٌ إِلى جَدّ بَحَّاثٍ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: البَحِيث: السِّرّ، وَمِنْه المَثل: (بَدَا بَحِيثُهم) كَذَا فِي مَجْمع الأَمثال. وأَبو جَعْفرٍ محمّدُ بنُ الحُسيْن البَحَّاث: مُحَدِّث، قيّده المالينيّ.
: (بَحْثَنَ فِي الأَمْرِ بَحْثَنَةً) : (أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ وصاحِبُ اللِّسانِ. وقالَ غيرُهُما: أَي (تَراخَى فِيهِ) .
ـ بَحَثَ عنه، كَمَنَعَ، ـ واسْتَبْحَثَ وانْبَحَثَ وتَبَحَّثَ: فَتَّشَ. ـ ومَباحِثُ البَقَرِ: القَفْرُ، أو المَكانُ المَجْهولُ. ـ والبَحْثُ: المَعْدِنُ، والحَيَّةُ العظيمَةُ. ـ والبَحْثَةُ والبُحَّيْثى، كسُمَّيْهى: لَعِبٌ بالبُحاثَة، أي: التُّراب، ـ وانْبَحَثَ: لَعِبَ به. ـ والبَحوثُ: سورَةُ التَّوْبَةِ، ـ وـ من الإِبِلِ: التي تَبْحَثُ التُّرابَ بأيْديها أُخُراً. ـ والباحِثاءُ: تُرابٌ يُشْبِه القاصِعاءَ. ـ وبَحَّاثٌ، ككَتَّانٍ: اسمٌ. وعليُّ بنُ محمد البَحَّاثِيُّ: راوي التَّقاسِيمِ لابنِ حبَّانَ، عن الزَّوْزَنِيِّ، عنه.
ـ بَحْثَنَ في الأمْرِ بَحْثَنَةً: تَرَاخَى فيه.
اسْتَبْحَثَهُ وعنه: بحث عنه.
(صِيغَةُ فعَّال لِلْمُبالَغَةِ).|-هو عَالِمٌ بَحَّاثٌ :كَثِيرُ البَحْثِ.
1- إستبحثه او عنه : بحث عنه
ب ح ث: (بَحَثَ) عَنْهُ مِنْ بَابِ قَطَعَ وَ (ابْتَحَثَ) عَنْهُ أَيْ فَتَّشَ.
بَحَّاثة :- مؤنَّث بحَّاث. |2 - بَحّاث، كثير الدرس والاستقصاء، وأُضيفت التاء للمبالغة :-كان ابنُ خلدون بحّاثةً طويل الباع.
بَحْث ، جمع أَبْحَاث (لغير المصدر) وبُحُوث (لغير المصدر).|1- مصدر بحَثَ/ بحَثَ عن/ بحَثَ في. |2 - بذْلُ الجُهْد في موضوع ما :-قام الرئيسان ببحث النقاط المشتركة بين البلدين |• على بساط البحث: معروض للمناقشة والتفكير، جارٍ نقاشه، - على طاولة البحث: قابل للنِّقاش. |3 - ثمرة الجُهدِ المبذول ونتيجتُه :-تمّ عرض بَحْث تقارير اللِّجان الفرعيّة على المجلس.|4 - رسالة، دِراسة، مَقال يُعالِج موضوعًا علميًّا أو أدبيًّا أو نحوهما :-نشر بحثه/ أبحاثه/ بحوثه في المجلة العلميّة، - هذا أمر خارج عن موضوع البحث، - تشجيع البحث العلميّ، - طرح مسألة على بساط البحث |• أبحاث تاريخيَّة: دراسات علميّة، مكتوبة ومنشورة، - إدارة البحوث/ مركز البحوث: مؤسسة تعنى بالبحوث، - بَحْثٌ سطحيّ: يكتفي بظاهر الأمر دون التعمق فيه، - تحت البحث/ قيد البحث/ محل البحث: موضع دراسة لم يُتَّخذ بشأنه قرار نهائيّ، - قُتِل الموضوعُ بحثًا: دُرس الأمرُ من كلّ جوانبه. |5 - نشاط علميّ أو ثقافيّ هدفه التعمق في فرع من فروع المعرفة |• بَحْثٌ علميّ/ بَحْثٌ أدبيّ: مادة درس أو مناقشة، - حَلْقة بحث/ حَلَقة بحث: مجموعة صغيرة من الطَّلبة الخرِّيجين من جامعة أو مدرسة منخرطة في البحث العلميّ أو الدراسة المكثَّفة تحت إشراف أستاذ معيَّن. |6 - (الفلسفة والتصوُّف) إثبات النسبة الإيجابيّة أو السلبيّة بين الشيئين بطريق الاستدلال. |• مناهج البحث: (الفلسفة والتصوُّف) فرع من المنطق يَنْصَبّ على دراسة المنهج بوجه عام وعلى دراسة مناهج العلوم المختلفة بوجه خاص.
أي فتّشت عنه بحثْت عن الشيء وابتْحثْت عنه، . وفي المثل: كالباحث عن الشفرة. وقولهم: تركته بمباحث البقر، أي بالمكان القْ فر، يعني بحيث لا يدْرى أين هو.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"