المعاجم

: ( {بَدَّدَه} تَبْدِيداً: فَرَّقَه، {فتَبَدّدَ) : تَفرَّقَ. يُقال: شَمْلٌ} مُبَدَّد. {وتَبَدَّدَ القَومُ تَفرَّقُوا. } وبَدَّه {يَبُدُّه} بَدًّا: فَرَّقه. (و) {بَدَّدَ (زَيْدٌ: أَعيَا، أَو نَعِسَ وَهُوَ قاعدٌ لَا يَرْقُد) ، نَقله الصاغَانيّ. (وجَاءَتِ الخَيْلُ} بَدَادِ {بَدَادِ) ، وذَهب القَوْمِ بَدَادِ بَدَادِ، أَي وَاحِدًا وَاحِدًا مَبنيّ على الكسْر، لأَنّه معدولٌ عَن الْمصدر وَهُوَ البَدَدُ. قَالَ حسّان بن ثَابت وَكَانَ عُيينةُ بن حِصْن بن حُذيفة أَغارَ على سَرْحِ الْمَدِينَة فرَكِبَ فِي طَلبه ناسٌ من الأَنصار، مِنْهُم أَبو قَتادةَ الأَنصاريُّ، والمِقْدَادُ بن الأَسود الكِنْديُّ حَليف بني زُهْرَةَ،} فرَدُّوا السَّرْحَ، وقُتِلَ رَجلٌ من بني فَزارةَ يُقَال لَهُ الحَكَمُ ابنُ أُمِّ قِرْفَةَ، جَدُّ عبدِ الله بن مَسْعَدَةَ، فَقَالَ حسّان: هَلْ سَرَّ أَولادَ اللَّقِيطَةِ أَنَّنَا سَلْمٌ غَدَاةَ فَوَارِسِ المِقْدَادِ كُنّا ثمانِيَةً وكَانُوا جَفْلاً لَجِباً فَشُلُّوا بالرِّمَاحِ بَدَادِ وَقَالَ الجوهريّ: وإِنّمَا بُنيَ للعَدْلِ والتأْنِيث والصِّفة، فلمّا مُنِعَ بعلَّتَيْن بُنِيَ بثلاثٍ، لأَنّه لَيْسَ بعد الْمَنْع من الصرْف إِلاّ منع الإِعراب. (و) حكَى اللِّحْيَانيّ: جاءَت الخَيلُ بدادِ بدادِ يَا هاذا، و (بَدَادَ بَدَادَ، {وبَدَدَ} بَدَدَ) ، مبنيّان على الْفَتْح الأَخير كخَمسةَ عَشرَ، ( {وبَدَداً} بَدَداً) ، على الْمصدر، أَي (متفرِّقَةً) . وَفِي (اللِّسَان) : وَاحِدًا بعد واحدٍ. قَالَ شَيخنَا: وكلُّها مبنيّة مَا عدا الأَخيرَ، وكلُّهَا فِي مَحلّ نصْبٍ على الحاليّة سوى الأَخيرِ فإِنّه منصوبُ اللَّفظِ أَيضاً. ( {وبَدَّ رِجْلَيه) فِي المِقْطَرة: (فَرَّقَهُمَا) . وكلُّ من فَرَّجَ رِجْلَيْه فقد بَدَّهُمَا. (و) يُقَال (ذَهَبُوا) عَبَادِيدَ (} تَبَادِيدَ) ، هاكذا بالمثنّاة الفوقيّة فِي نُسختنا وَفِي بَعْضهَا بالياءِ التَّحْتِيَّة على مَا فِي اللِّسانِ ( {وأَبادِيدَ) أَي فرَقاً (} مُتَبدِّدينَ) . (ورَجلٌ {أَبَدُّ: مُتَبَاعِدُ اليَدَيْنِ) عَن الجَنَبين، (أَو) هُوَ (العَظِيمُ الخَلْقِ المُتَبَاعِدُ بعضُه مِن بَعضِ) ، وَقد بَدَّ} يَبَدُّ {بَدَداً. (و) قيل: هُوَ (المتباعِدُ مَا بينَ الفَخِذَيْن) مَعَ كثرَةِ لَحمٍ، وَقيل: عريض مَا بينَ المَنْكِبَيْنِ. وَقيل عريض مَا بينَ المَنْكِبَيْنِ. (وَقد} بَدِدَتْ، كَرفَرِحَتُ، بَدَداً) ، محرّكَةً، وَعَن ابْن السِّكِّيت: البَدَدُ فِي النَّاس: تَبَاعُدُ مَا بينَ الفَخذَين من كَثرةِ لحْمِهِما، تَقول مِنْهُ: بَدِدْن يَا رجُلُ، بالكسْر، فأَنت أَبَدُّ. وبَقَرَة {بَدّاءُ. (والبَدُّ) ، بِالْفَتْح (: التَّعَب) . } وبَدَّدَ: تَعِبَ وأَعْيَا وكَلَّ، عَن ابْن الأَعرابيّ. وأَنشد: لما رَأَيْتُ مِحّجَماً قد {بَدَّدا وأَوَّلَ الإِبْلِ دَنَا فاسْتَورَدَا دَعوْتُ عَوْنِي وأَخَذْتُ المَسَدَا (و) البِدّ، (بِالْكَسْرِ: المِثْل) ، وهما} بِدّان. (و) البِدّ أَيضاً: النَّظِير، {كالبَدِيدَةِ، (يُقَال: مَا أَنتَ لي} ببَدِيدٍ فتكلِّمَني) . (و) البُدُّ، (بالضَّم: البَعُوضُ) ، هاكذا فِي نُسختنا، وَهُوَ خاطأٌ والصَّوَابُ العِوَضُ، كَمَا فِي (اللِّسَان) و (الصّحاح) وَغَيرهمَا من الأُمّهَات. (و) قَالَ ابْن دُريد: البُدّ (الصَّنَمُ) نفْسُه الّذي يُعبَد لَا أَصْل لَهُ، فارسيٌّ، (معَرَّبُ بُتْ. ج {بِدَدَةٌ) ، كقِرَدَةٍ، (} وأَبْدَادٌ) ، كخُرْجٍ وأَخراجٍ، (و) قيل: البُدّ: (بَيْتُ الصَّنَمِ) والتصاويرِ، وَهُوَ أَيضاً مُعرّب، وَلَو قَالَ والصَّنم أَو بَيْته مُعَرَّب كَانَ أَخصَرَ. (و) البُدُّ أَيضاً (: النَّصِيب من كلِّ شيْءٍ، كالبِدَاد، بِالْكَسْرِ، {والبُدَادِ} والبُدَّةِ) ، هما (بالضّمّ) الأَخيرتان عَن ابْن الأَعرابيّ. وروى بَيت النَّمِر بن تَوْلَب: فَمَنَحْتُ {بُدَّتَها رقيباً جانحاً قَالَ ابْن سَيّده: وَالْمَعْرُوف (بُدْأَتَهَا) وجمْع البُدَّة بُدَدٌ، وجمْع البِدَاد بِدَدٌ، كلّ ذالك عَن ابْن الأَعرابيّ. (وخُطِّىء الجوهريُّ فِي كَسرِهَا) . قَالَ الصّغانيّ: البُدَّةُ، بالضَّمّ: النَّصيب، عَن ابْن الأَعرابيّ، وبالكسر خطأٌ ذَكرَه أَبو عمرٍ وَفِي ياقوتة العقم. ونصُّ عبارَة الجوهريّ (والبِدَّةُ، بِالْكَسْرِ: القُوّة والبِدّة أَيضاً النَّصِيب) قلت وَفِي الدُّعاء: (اللَّهمَّ أَحصِهِمْ عَدَداً، واقتُلْهم بدَداً) قَالَ ابْن الأَثير: يُروَى بِكَسْر الباءِ جمع بِدَّةَ وَهِي الحِصَّة والنصيب، أَي اقتُلْهم حِصَصاً مُقسّمة لكلِّ واحدٍ حِصّتُه ونَصِيبه. (و) قَوْلهم (لَا بُدَّ) اليومَ من قَضَاءِ حاجَتي، أَي (لَا فِرَاقَ) مِنْهُ، عَن أَبي عَمرٍ و. (و) قِيلَ: لَا بدَّ مِنْهُ: (لَا مَحَالَةَ) مِنْهُ. وَقَالَ الزّمخشريّ: أَي لَا عِوَضَ وَمَعْنَاهُ أَمرٌ لازمٌ لَا تمكِن مُفارقتُه وَلَا يُوجَد بَدلٌ مِنْهُ وَلَا عِوَضٌ يقوم مَقامَه. قَالَ شَيخنَا: قَالُوا: وَلَا يُستعمَل إِلاَّ فِي النفْيِ، واستعمالُه فِي الإِثبات مُوَلَّد. (} وبدَادُ السَّرْجِ والقَتَبِ) ، مُقتضَى اصْطِلَاحه أَن يكون بِالْفَتْح، وَالَّذِي ضَبطه الجوهَرِيُّ بِالْكَسْرِ (! وبَدِيدُهما ذالك المَحشوُّ الّذي تحتَهما) ، وَهُوَ خَرِيطتان تُحشَيانِ فتجعلها تحْت الأَحناءِ (لئلاّ يُدْبِرَ) الخَشَبُ (الفَرَسَ) أَبو البعيرَ. وَقَالَ أَبو مَنْصُور {البِدَادانِ فِي القَتَبِ شِبْهُ مِخْلاَتَيْن تُحْشَيَانِ وتُشدَّانِ بالخُيوط إِلى ظَلِفَاتِ القَتَب وأَحْنَائه. والجمْع} بَدَائدُ {وأَبِدَّةٌ، تَقول: بَدَّ قَتَبَه} يَبُدّه. وقالَ غَيره: {البِدَادُ: بِطَانَةٌ تُحْشَى وتُجْعَل تحتَ القَتَبِ وِقايةً لبعيرٍ أَن لَا يُصيبَ ظَهْرَه القَتَبُ، وَمن الشِّقّ الآخرِ مثلُه، وهما مُحيطانِ مَعَ القَتب. وبِدَادُ السَّرْجِ مُشتقٌّ من قَولك: بَدّ الرَّجلُ رُجْلَيْه، إِذا فرَّجَ بَينهمَا، كَذَا فِي (الصّحاح) . (} والبَدِيدُ) ، كَأَمِيرٍ: (الخُرْجُ) ، بضمّ الخاءِ وَسُكُون الراءِ، هاكذا فِي نُسختنا، والّذي فِي (الصّحاح) : والبَدِيدَانِ الجُرجان، هاكذا كَمَا تَراه بجيمين (و) {البَدِيدة: (المَفَازَةُ الواسعَةُ) . (} والبِدَاد) : بِالْكَسْرِ، (لِبْدٌ يُشَدُّ) {مَبدُوداً (على الدّابَّة الدَّبِرَةِ) . وبُدَّ عَن دُبُرِهَا، أَي شُقٌ. (} والبِدَادُ {والبِدَادَة) ، بكسرهما، والفتحُ لُغة فِي الأَوّل، وَبِهِمَا رُوِيَ قَول القُطَاميّ: فَثَمَّ كَفَيْنَاهُ البِدَادَ وَلم نَكنْ لنُنْكِدَه عَمّا يَضِنُّ بِهِ الصَّدْرُ (} والمُبَادّة) فِي السّفَر: (أَنْ يُخْرِج كلُّ إِنسانٍ شَيْئا) من النَّفقة (ثمّ يُجْمَع فيُبْقُونَه) ، هاكذا فِي نسختنا، وَهُوَ خطأٌ، والصّواب فيُنْفِيقونه (بَيْنَهُمْ) . وَعَن ابْن الأَعرابيّ: البِدَاد أَن يُبِدّ المالَ القَوْمُ فيُقسَم بَينهم، وَقد {أَبْدَدْتهم المالَ والطعامَ، والاسمُ البُدّة والبِدَادُ، جمْعهما بُدَد وبُدُد. (وبَايَعَهُ} بَدَداً، {وبادَّهُ} مُبَادَّةً) ، وَفِي بعضٍ: مُبادَدَة، ( {وبِدَاداً) ككِتَاب، كِلَاهُمَا: (بَاعَهُ مُعَارَضَةً) ، أَي عَارَضهُ، بالبَيْع، وَهُوَ من قَولك: هاذا} بدُّه {وبَدِيده، أَي مِثله. (} وبَدَّهُ) ، أَي بَدَّ صاحبَه عَن الشيْءِ (: أَبعَدَه وكَفَّه) ، وأَنا أَبُدُّ بك عَن ذالك الأَمرِ، أَي أَدْفعه عَنْك. (و) بدَّ الشيْءَ {يَبُدُّه بَدًّا (: تَجافَى بِهِ) . (و) قَالَ ابْن سَيّده: (} البَادُّ: باطِنُ الفَخِذ) ، وَقيل: هُوَ مَا يَلِي السَّرْجَ من فَخذِ الفارسِ، وَقيل: هُوَ مَا بَين الرِّجلَين، ونه قَول الدّهناءِ بِنت مِسْحَلٍ: (إِني لأُرخِي لَهُ {- بادِّي) قَالَ ابنُ الأَعرابيّ: سُمِّيَ} بادًّا لأَنّ السَّرُجَ بَدَّهما أَي فَرَّقهما، فَهُوَ على هاذا فاعلٌ فِي معنَى مفعولٍ وَقد يكون على النَّسبِ. وَقَالَ ابْن الكلبيّ: كَانَ دريدُ بن الصِّمّة قد بَرِصَ بَادّاهُ من كثرةِ ركُوبه الخيلَ أَعراءً. وبادّاه: مَا يَلِي السَّرجَ من فَخذيْه. وَقَالَ القُتَيبيّ: يُقَال لذالك الموضعِ من الفَرس بادٌّ. ( {والبَدَّاءُ) من النساءِ: (الضَّخْمَةُ الإِسْكَتَيْنِ) المتباعدةُ الشّفُرَيْن، وَقيل: هِيَ المرأَةُ الكثيرةُ لَحمِ الفَخذَين. (و) يُقَال: بيني وبينَك} بُدَّةٌ. ( {البُدَّةُ بالضّمّ: الْغَايَة) والمُدّة. (و) قَالَ الفرَّاءُ: (طَيْرٌ} أَبادِيدُ) ، وَفِي بعض نُسخِ (الصّحاح) المصحَّحة: يباديد، بالتحتية، ( {وتَبَادِيدُ) ، بِالْمُثَنَّاةِ الفوقيّة، أَي (متفرِّقة) ، كَذَا فِي (النُّسخ) ، وَفِي (الصّحاح) : متفرّق، ونصُّ عبارةِ الفرّاءِ: أَي مَفترق. (وتَصحَّفَ على الجوهريّ فَقَالَ: طيرٌ} يَبادِيد. وأَنشد) : كأَنّما أَهلُ حجْرٍ يَنظرونَ مَتَى (يَرَوْنَنِي خارِجاً طَيْرٌ! يَبَادِيدُ) بِرَفْع يباديد على أَنّه صفة طير، وَكَذَا رَوَاهُ يَعْقُوب. قَالَ أَبو سهْل الهَرويّ: وقرأْته بخطّ الأَزهريّ فِي كِتابه كَمَا رَوَاهُ الجوهريّ بالرّفع وبالباءِ، (وإِنما هُوَ طَير اليَنَاديدِ، بالنُّون والإِضافة) . وَفِي إِصلاح الْمنطق فِي بَاب مَا يُقَال بالياءِ والهمزة يُقَال أَعْصُرُ ويَعْصُر، وأَلَمْلَم ويَلَمْلم، وطَيرٌ يَنادِيدُ وأَناديدُ: متفرِّقة، بالنُّون. (و) من أَقوى الدَّلَائِل أَنَّ (القَافية مَكْسُورَة) ودعوَى الإِقواءِ على مَا زعَم شيخُنَا غير مُسلَّم. وَقَبله: ونحْنُ فِي عُصبةِ عَضَّ الحَديدُ بهم من مُشْتَك كَبْلَه منهمْ ومَصفود كأَنّمَا أَهل حجْر، الخ. (وَالْبَيْت لعُطَارِد بن قَرْانَ) الحنظليّ أَحد اللّصوص. (وَقَوله) ، أَي الجوهريّ فِي إِنشاد قَول الرّاجز، وَهُوَ أَبو نُخيلةَ السَّعدي. من كُلِّ ذاتِ طائِفٍ وزُؤْده أَلدُّ يَمشِي مِشْيَةَ {الأَبَدِّ غلطٌ، والصَّواب: (} بَدّاءُ تَمشِي مِشْيَةَ {الأَبَدِّ) لأَنّه فِي صِفَة امرأَةِ. وَبعده: وَخْداً وتَخْوِيداً إِذا لمْ تَخْدِي والطائف: الجُنون: والزُّؤْد: الفزَعُ. وَقد سبقه إِلى ذالك ابْن بَرّيّ وأَبو سهْل الهَرَويّ والصغانيّ. (و) يُقَال: لَقِيَ فُلانٌ وفُلانٌ فُلاناً ف (} ابْتَدَّاهُ) بالضَّرب ( {ابتداداً) ، إِذا (أَخَذَاه من جانِبَيْهِ، أَو أَتَيَاه من ناحِيَتَيْه) . والسَّبُعانِ} يَبتَدّانِ الرَّجلَ، إِذا أَتَيَاه من جانِبَيْهِ. والرِّضِيعَانِ التَوْأَمَانِ يَبتَدَّان أُمَّهُمَا، يَرضِع هاذَا من ثَدْيٍ وهاذا من ثَدْيٍ. وَيُقَال: لَو أَنَّهُمَا لَقِياه بخَلاَءٍ فابتَدَّاه لمَا أَطاقاه، وَيُقَال: لَمَا أَطاقَه أَحدُهما. وَهِي {المبادّة، وَلَا تقل ابتدَّهَا ابنُهَا، وَلَكِن} ابتدَّها ابنَاها. (و) يُقَال: (مَا لَه بِهِ بَدَدٌ و) لَا ( {بَدَّةٌ) بالفَتْح، ويروَى بِالْكَسْرِ أَيضاً، أَي مَا لَهُ بِهِ (طَاقَةٌ) وَلَا قُوّة. (} والبَدِيدَةُ) ، كَذَا فِي (النُّسخ) ، كسَفِينَة، والصَّوَاب ( {البَدْبَدَةَ) ، بموحَّدتين مفتوحَتين، كَمَا هُوَ بخطّ الصّغانيّ: (الدَّاهِيَةُ) ، يُقَال: أَتانَا} ببَدْبَدَةٍ. ( {والأَبَدُّ: الحائكُ) ، لتَباعُدِ مَا بينَ فَخذيْه. (و) الأَبدُّ بَيِّنُ البَدَدِ (: الفَرَسُ بَعِيدُ مَا بَيْنَ اليَدَين) ، وَقيل: هُوَ الّذي فِي يَديه تَباعُدٌ عَن جَنبَيْه، وَهُوَ البَدَدُ. وبَعيرٌ أَبَدُّ، وَهُوَ الّذي فِي يَديْه فَتَلٌ. وَقَالَ أَبو مالكٍ: الأَبَدّ: الواسعُ الصَّدْرِ. (} والأَبَدُّ الزَّنِيمُ: الأَسَدُ) ، وصَفوه بالأَبَدّ لتباعُدٍ فِي يَدَيْهِ، وبالزَّنيم لانفراده. ( {وتبدّدُوا الشّيْءَ: اقتسَمُوه} بِدَداً) ، بِالْكَسْرِ، أَي (حِصَصاً) ، جمع البِدّة، بِالْكَسْرِ، وَهُوَ النّصيب والقِسْم، قَالَه ابْن الأَعرابيّ. وَقد أَنكرَ شَيخنَا ذالك على الجوهريّ، كَمَا سَبَقَ. وَفِي حَدِيث عِكْرِمة ( {فتَبَدَّدُوهُ بينَهُم) ، أَي اقتَسموه حِصَصاً على السَّواءِ. (و) } تَبدَّدَ (الحَلْيُ صَدْرَ الجاريةِ: أَخَذَه كُلَّه) . وَفِي (الأَساس) : أَخذَ بجَانِبَيْهِ. قَالَ ابنُ الخطيم: كأَنّ لَبّاتِهَا {تَبَدَّدَهَا هَزْلَى جَرادٍ أَجْوافُه جُلُفُ (} وبَدْبَدْ، أَي بَخْ بَخْ) ، نقلَه الصَّاغَانيّ. (و) الْقَوْم ( {تَبادُّوا. و) قَوْلهم: (لَقُوا} بَدَادَهم) ، بِالْفَتْح، كِلَاهُمَا (بِمَعْنى) وَاحِد، (أَي أَخَذُوا أَقْرَنَهُم) ولَقِيَهم قَومٌ {أَبْدَادُهم، أَي أَعدادُهم (لكلِّ رَجُلٍ رَجُلٌ. و) يُقَال: يَا قومُ} بَدَادِ بدَادِ، مَرّتَيْن (كقطَام، أَي ليأْخُذْ كلُّ رَجلٍ قِرْنَه) . قَالَ الجوهَرِيّ: وإِنَّمَا بُنِيَ هاذا على الْكسر لأَنّه اسمٌ لفِعْل الأَمر، وَهُوَ مَبنيّ. وَيُقَال إِنّما كُسر لِاجْتِمَاع الساكنَين، لأَنّه واقعٌ مَوْقِعَ الأَمرِ. ( {واسْتَبَدَّ) فُلانٌ (بِهِ) ، أَي (تَفَرَّدَ) بِهِ دونَ غَيره. كَذَا فِي بعض نُسخ الصِّحَاح، وَفِي أَكثرها (انفرَدَ بِهِ) وَقد جاءَ ذالك فِي حديثِ عليَ رَضِي الله عَنهُ. (} والبَدَادُ) ، كسَحابٍ: (المُبارَزةُ. و) الْعَرَب تَقول: (لَو كانَ {البَدَادُ لما أَطَاقُونا، أَي لَو بارَزْنَاهم رَجُلٌ رَجُلٌ) . وَفِي بعض الأُمّهاتِ رجُلٌ لرجُلٍ. (و) فِي حَدِيث يَومِ حُنين (إِنّ سيِّدنَا رسولَ الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (} أَبَدَّ يدَه أَي مَدَّهَا إِلى الأَرْض) فأَخَذَ قَبضَةً) . والرَّجلُ إِذا رأَى مَا يَسْتَنْكِرُه فأَدامَ النظرَ إِليه يُقَال: أَبَدَّ فُلانٌ نَظَرَه، إِذا مَدَّه، {وأَبدَدْتُه بَصَرِي. وَفِي الحَدِيث (كَانَ يُبِدُّ ضَبْعَيْه فِي السُّجُود) أَي يَمدُّهما ويُجافِيهما، ويُقال للمصلِّي:} أَبِدَّ ضَبْعَيْك. (و) {أَبَدَّ (العَطَاءَ بَيْنَهم) ، أَي (أَعطَى كُلاًّ مِنْهُم} بُدَّتَه) بالضّمّ، ويروَى بِالْكَسْرِ، كَمَا للزَّمخشريّ، أَي نَصيبه على حدَة وَلم يَجْمَعْ بَين اثنَين، يكون ذالك فِي الطَّعَام والمالِ وكلِّ شيْءٍ. قَالَ أَبو ذُؤيب يَصف الكِلابَ والثَّورَ: {فأَبَدَّهنَّ حُتُوفَهنّ فهاربٌ بذَمائِه أَو باركٌ مُتجَعْجعُ قيل: إِنه يَصِف صَيّاداً فَرّقَ سِهَامَه فِي حُمرِ الوَحْشِ. وَقيل: أَي أَعْطَى هاذا من الطَّعْن مثلَ مَا أَعطَى هاذا حتَّى عَمَّهم. وَقَالَ أَبو عُبيد:} الإِبداد فِي الهِبَة: أَن تُعطِيَ وَاحِدًا وَاحِدًا. والقِرَان: أَن تَعطيَ اثنينِ اثْنَيْنِ. وَقَالَ رجلٌ من الْعَرَب: إِنّ لِي صِرْمَةً أُبِدّ مِنْهَا وأَقرُن. وَقَالَ الأَصمَعِيّ: يقالَ أَبِدَّ هاذا الجزورَ فِي الحيِّ فأَعطِ كلَّ إِنسانٍ بِدَّتَه، أَي نَصيبه. وقَولُ عُمرَ بن أَبي ربيعَةَ: أُمُبِدٌّ سُؤَالَكَ العَالَمِينَا قيل: مَعْنَاهُ أَمقسِّم أَنت سُؤالَكَ على النّاسِ وَاحِدًا وَاحِدًا حتَّى تَعمَّهم. وَقيل: مَعْنَاهُ: أَمُلزمٌ أَنت سؤَالَك النّاسَ؟ من قَولك: مالَكَ بمنه بُدٌّ. ( {والبَدَد) ، محرَّكَةً: (الحاجَةُ. و) } بَدْبَدٌ (كفَدْفَد: ع) ، بل هُوَ ماءٌ فِي طَرَفِ أَبانَ الأَبيضِ الشَّمَاليّ. قَالَ كُثَيِّر: إِذَا أَصبَحَتْ بالحَبْس فِي أَهْلِ قَرْيةٍ وأَصْبَحَ أَهلِي بَين شَطْبٍ {فَبَدْبَدِ (و) } بُدَيْد، (كزُبَيرٍ: جَدُّ جِلِّزة) بِكَسْر الْجِيم واللاّم المشدّدة، وَفِي بعض النُّسخ بِالْحَاء بدل الْجِيم، وَهُوَ الصَّوَاب. وَهُوَ (ابْن مَكروه) اليَشْكُرِيّ وَالِد الحارثِ وعَمرٍ والشاعِرَين. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: كَتِفٌ {بَدّاءُ: عَريضةٌ مُتباعدةُ الأَقطارِ. وامرأَةٌ:} مُتَبَدِّدةٌ مَهزولةٌ بَعْضهَا من بعض. ! واستبدَّ بأَمِيرِه: غَلَبَ عَلَيْهِ فَلَا يَسْمَع إِلاّ مِنْهُ. وَفِي حَدِيث أُمِّ سَلَمةَ (أَنَّ مَساكينَ سَأَلُوها فقالَتْ: يَا جارِيَةُ {أَبِدِّيهِمْ تَمْرَةَ تَمْرَةً) ، أَي فَرِّقي فيهم وأَعطيهم. وأَنشد ابنُ الأَعرابيّ: بَلِّغْ بنِي عَجَبٍ وبَلِّغْ مأْرِباً قَولاً} يُبِدُّهُم وقَولاً يَجْمعُ فسَّره فَقَالَ: يُبِدُّهم: يُفرِّق القَوْلَ فيهم. قَالَ ابْن سِيده: وَلَا أَعرف فِي الْكَلَام أَبْدَدْتُه: فَرَّقْتُه. {وتَبادَّ القَوْمِ: مَرُّوا اثْنَيْنِ اثنيْنِ يَبُدُّ كُلُّ وَاحِد مِنْهُمَا صاحبَه. وَعَن ابْن الأَعرابيّ:} البِدَاد والعِدَاد: المُناهدة. {وبَدَّدَ الرَّجلُ، إِذا أَخرَجَ نَهْدَه. وَيُقَال: أَضعَفَ فُلانٌ على فُلان بَدَّ الحَصَى، أَي زَاد عَلَيْهِ عَدَدَ الحَصَى. وَمِنْه قَول الكُميت: مَنْ قَالَ أَضْعَفْتَ أَضعافاً على هَرِمٍ فِي الجُودِ بَدَّ الحَصَى قيلَتْ لَهُ أَجَلُ وَيُقَال:} بَدّدَ فُلانٌ {تَبديداً، إِذا نَعسَ وَهُوَ قَاعد لَا يَرْقد. وفلاةٌ} بَدْبَدٌ: لَا أَحدَ فِيهَا. ! وتَبَادُّوا: تَبَارَزُوا. وَمن المَجاز: استَبدَّ الأَمرُ بفُلانٍ: غلَبَ عَلَيْهِ فَلم يَقدِر أَن يَضبطه.
بقتر, جامع, حريص, حريص, شحيح, مجمع, مدخر, مرتب, مرصف, مسكة, مقتصد, مقتر, منسق, منضد, اجتمع, تأم الشمل, تأبش, تألب, تأم, تجمع, توحدوا, جمعها, رتبها, رصفها, نسقها, نضدها, تجمع, تلبد, تجمعت, تلبدت, اختزن, ادخر, اقتصد, جمع, حرص عليه, قتر, اعتراه, عراه الخوف, أبش, أبش, ألب, جمع, جمع, ضم, لم, وحده, متآلف, متكتل, متصل, ملتصق, مجموع, متجمع, مجتمع, منسجم, منضم, أفاد, أدام, ألف, ألفى, أمسك, إقتصد, إكتسب, بخل, ثبت, جمع, جمع, حجر, خلد, ربح, شمل, إتحد, إجتمع, إجتماع, إحتشد, إقترن, إلتحم, إنضم, اتخذ, احتشاد, اقترن, تآلف, تأم, تآلف, تآلف, تألب, إحتشاد, اقتران, التئام, انضمام, ترابط, تصاق, تأبش, تألب, تجمع, تجميع, تكتل, توحد, ضم
شعث, بدد, بعثر, بلبل, شتت, شرد, فرق, رش, إنسكب, بدد, بذر, بعثر, تصبب, ثر, ذر, سكب, سن, صب, ضخ, فرق, نثر, نضح, شتت, أضاع, بدد, بذر, بذر, بعثر, بعزق, بلبل, شت, شرد, شعث, ضيع, فرق, فرق, فرق على, فض, بذر, أسرف, أضاع, أنفق, بدد, بذرق, بعثر, بعزق, جرب, شتت, شرد, صرف المال, فرق, فرق, فقد, لاشى, أباد, أفنى, أزال, أزال, أفنى, بدد, فرج, محا, واظب, واظب, ضيع, أتاه, أضاع, أضاع, بدد, خسر, خسر, شت, شتت, عدم, فرق, فقد, قل, نقص, فيح, بدد, بعثر, خطأ, شتت, فرق, أتاه, أضاع, أضل, بدد, توه, تيه, خسر, ضلل, ضيع, عدم, فقد, فرق, بدد, بذر, بعثر, بعزق, بلبل, جزأ, شتت, شرد, شعث, فض, فل, فيح, قسم, قسم, مزق, قوض, أبطل, أجهض, أحبط, أخزى, أعاق, بدد, بذر, بعثر, ثل, حطم, خرب, خرب, دك, دمر, شتت, بذر, بدد, بعثر, ذر, رش, شتت, فرق, قوض, نثر, ذر, أبلج, أشرق, أطل, إنبلج, إنشق, بدد, بذر, بزغ, بعثر, ثر, رش, سكب, ضخ, طلع, ظهر, أنفق, بدد, بذل, بذر, بعزق, روج, صرف, صرف المال, نفق, فرق, أحرق, أشاط, بحثر, بدد, بذر, بعثر, بعزق, تعب-تعبا شديدا-, جرب, شتت, أضاع, أتاه, أسرف, بدد, بذر, خسر, شت, شتت, ضيع, عدم, فرق, فقد, أزال, أباد, أسفر, أفنى, أباد, إنحسر, انكشف, بدد, طرس, طلس, طمس, كشف, لأشى, محا, مسح, بعثر, بدد, بذر, بذر, بعزق, بلبل, ثر, ذر, رش, شتت, شرد, شعث, فرق, فرق, فرق على, فل, بدد, تفريق, حاجة, طاقة, فل, إنتصر على, بدد, بعثر, ثلم, حز, شتت, شق, غلب, فرق, قهر, كسر, مزق, نثر, هزم, شت, أضاع, بدد, تبدد, تشتت, تشرد, تفرق, شتت, ضيع, فرق, أباد, أزهق, أفنى, أباد, أبار, أتلف, أجتاح, أردى, أزال, أزال, أعدم, أعطب, أفنى, بدد, لأشى, نثر, أفشى, باح, بدد, بذر, بعثر, ثر, خط, ذر, رش, رقم, سكب, شتت, شرد, ضخ, فرق, مزق, بدد, بعثر, ثلب, سب, شتم, شج, شرم, شق, شقق, عاب, فطر, فلق, مجن, مزق, هزل, صرف المال, أنفق, بدد, بذر, بعزق, ثر, بدد, بعثر, ذر, رش, فرق, نثر, قسم, بدد, بعثر, بعزق, جزأ, رتب, شتت, صنف, فرق, فرق, فصل, قسم, قطع, نسق, نظم, وزع, فض, بدد, بعزق, حطم, رض, شتت, فرق, كسر, كسر, نبل, هشم, هصر, شرد, أبعد, أقصى, بدد, بذر, بعثر, بعزق, بلبل, رذل, شتت, شعث, شل, طرد, فرق, فرق, لفظ, تعب تعبا شديدا, بدد, فرق, بلبل, أثار, بدد, بعثر, شتت, شرد, شعث, شغب, فرق, هوش, هيج, أفنى, أباد, أزهق, أباد, أبار, أبلى, أتلف, أخلق, أردى, أزال, أزال, أسقط, أطاح, أعدم, بدد, لأشى, بدد, أباد, أفنى, أتاه, أزال, أسرف, أضاع, أضاع, أنفق, بذر, بذر, بعثر, بعزق, بلبل, ثر, ذر, وزع, ألجم, بدد, بعثر, بعزق, جزأ, حث, حرض, حض, خطئ, زجر, صد, غلط, كبا, منع, نهى, بعزق, أنفق, بدد, بذر, بعثر, شتت, شرد, صرف المال, فرق, فرق, فض, قسم, وزع, فقد, أتاه, أسرف, أضاع, أضاع, بدد, بذر, تاه, تاه, خسر, ساب, ضاع, ضاع, ضل, ضيع, عدم, أسرف, بذر, بدد, صرف, ألف, بدد, بعثر, جمع, شتت, ضم, فرق, قوض, لم, لملم, وحد, وفق, أخفق, أضاع, أعطى, أكدى, أنعم, إستكرى, إكترى, استأجر, انكسر, بدد, بذر, تصدق, خاب, خسر, رسب, أشرك, أضاع, إنغلب, إنكسر, انهزم, بدد, بذر, تقاسم, تقهقر, توزع, خسر, ساهم, فقد, أسرف فيه, بدد, بذر, بذل, بذر, أخلص, أمن, بدد, حق, دفع, صدق, صرف, قاضى, وفى, أسرف, بذر, بدد, بذر, بعزق, صرف, أسرف, بذر, بدد, صرف, بدد, بعثر, شتت, فرق, قسم, بدد, بعثر, خطأ, زلل, شتت, غلط, فرق, أبعد, أخلص, أفرد, بدد, حل, خلص, شتت, صفى, عزل, فرق, فرق, فصل, فك, فكك, نقى, أثمر, أسرف, أعطى, بدد, بذل, بذر, تكرم, جاد, سخا, سخا, سمح, كرم, وهب, بدد, بعثر, شتت, فرق, بدد, بعثر, خرب, شتت, فرق, قوض, وسخ, بدد, بعثر, شتت, فرق, آذى, أساء, أبدل, أحب, أحل, أساء, أساء, أسرف, أضر, إستبدل, إستعاض, إعتدى, اعتدى, بدد, بذر, أراح, بدد, ذرأ (نشر), سهل, فرق, فصل, بدد, بعثر, شتت, فرق, نثره, وزع, أضاع, بدد, خاب, خسر, رسب, ضيع, فقد, أخفق, أضاع, أعطى, احتاج, بدد, بذر, خسر, ضيع, غرم, فقد, قدم, منح, وهب, أسرف, أعطى, بدد, بذر, تكرم, جاد, سخا, كرم, مجد, وهب, بدد, بعد, بعثر, بعزق, سرح, شتت, فرق, فرق, فصل, أنفقه, بدد, بذر, أغفل, أهمل, إستهتر, بدد, بعثر, تخاذل, تكاسل, تأخر, تردد, تقاعس, تلكأ, تهاون, توانى, شتت, فتر, أخفق, أضاع, بدد, بذر, خسر, ضيع, فشل, فقد, بدد, بعزق, شتت, فرق, فرق, فصل, أجلى, أخفى, أخمر, أضمر, أوضح, بدد, بعزق, بين, خبأ, ستر, طمس, كشف, كن, أنفقه, بدد, بذر, أهمل, بدد, ترك, جازف به, فرط فيه, هدر, أسرف, بذر, بدد, بذر, بعزق, رحب, صرف, ضاءل, قلل, نزر, أتلف, أخطأ, أعطب, أفسد, أفنى, أهلك, أهمل, بدد, بعثر, ثقب, ثلم, حطم, خرق, خرب, خطأ, بدد, بعثر, بعزق, شتت, شعث, فرق, فرق, نثر, وزع, أسرف, أنفقه, بدد, بذر, صرفه, أخفق, أضاع, أعطى, أكدى, أنعم, بدد, بذر, تصدق, خاب, خسر, دفع, رسب, صرف, ضيع, عجز, بدد, بعثر, خرب, شتت, فرق, أزال, أبعد, أخرج, أزال, أقصى, ألغى, أنقص, بدد, حذف, خلى, رحل, سرح, شتت, شطب, صرف, أضاع, بدد, بذر, خسر, ضيع, فقد, بدد, بعثر, شتت, فرق, فرق, أجار, أدنى, أسر, أوقف, إحتجز, إستبعد, إعتقل, استرق, بدد, بعثر, تأهل, تزوج, حبس, سجن, بدد, بعثر, شتت, فرق, أبعد, بت, بدد, جزأ, حل, شتت, عزل, فرق, فرق, فصل, فك, فكك, قسم, بدد, بعثر, شتت, فرق, فرق, بدد, بعثر, بعزق, شتت, فرق, فرق, فصل, محض, أخفق, أضاع, أعطى, أكدى, إنهزم, انكسر, انكسر, بدد, بذر, خاب, خسر, رسب, ضيع, عجز, فشل, أزال, أسقط, أضاف, بدد, بعثر, جمع, خرب, دمج, شتت, شطب, ضم, فرق, قوض, محا, ألقى, بدد, بعثر, بعزق, شتت, طرح, فرق, قسم, مكتف, بدد, بعثر, فرق, نثر, وزعه, بدد, بعد, شتت, فرق, أضاع, أنفق, إستكرى, إكترى, استأجر, باع, بدد, بذر, بعزق, تخلى عن, خسر, فقد, أعطى, أفلت, أفلت, ألقى, أنجى, انتصب, بدد, ترك, خلص, خلى, دفع, رمى, سرح, سلم, سهل, أباح, أسرف, أسقط, أطلق, أعطى, أفلت, أفرج عن, أفلت, أقدم, ألقى, أنجى, اختلط, بدد, بذل, بذر, أسرف, أعطى, بدد, بذل, بذر, تكرم, جاد, سخا, سخا, سمح, كرم, وهب, أهمل, إستهتر, بدد, بعثر, تهاون, خرب, شتت, فرق, قوض, أرخى, أطلق, بدد, بعثر, حرر, حل, سرح, شتت, فرق, فصل, فك, فكك, قسم, أخفق, أدب, أضاع, أعطى, أفاد, أكدى, بدد, بذر, بله, ثقف, جهل, حمق, خاب, خسر, درس, أخفق, أراح, أضاع, أطرب, أفك, أفرح, أكدى, أمن, أمن, إطمأن, إفترى, إنفرج, ارتاح, بدد, بذر, أسرف, بذر, بدد, بذر, بعزق, صرف, أبعد, أسرف, أقفر, ألقى, إنحصر, بتر, بت, بدد, بعد, بعثر, بعزق, جزم, جزأ, خلا, خوى, أسرف, أفرط, بدد, بذر, فرط, بدد, بعثر, شتت, شعث, فرق, نثره, وزع, بدد, بعثر, شتت, فرق, نضب, أخفى, ألبس, إمتدح, بدد, بعثر, ستر, شتت, غمض, فرق, قوض, أسرف, أظهر, أعطى, أعلن, أفصح, أوضح, بدد, بذل, بذر, بين, تكرم, جاد, جاهر, جود, سخا, أسرف, أعرض عن, أغفل, أهمل, بت, بدد, بذر, ترك, جهل, حمق, خرق, رعن, سفه, شاخ, ضيع, بدد, بعثر, شتت, وسخ, أخفق, أضاع, إنهزم, انكسر, باع, بدد, بذر, بعزق, تخاذل, تقاعس, تكاسل, خاب, خسر, رسب, ضيع, أشرك, أضاع, أنفق, إستكرى, إكترى, استأجر, باع, بدد, بذر, بعزق, تقاسم, تخلى عن, توزع, خسر, ساهم, إجتث, إستأصل, بت, بدد, جب, شتت, فرق, فصل, فصم, قد, قصل, قطع, مدح, أخفق, أضاع, أعطى, احتشم, باع, بدد, بذر, برؤ, برئ, بر, بعزق, تأدب, تنزه, تنقى, خاب, بدد, بعثر, شتت, فرق, بدد, بعثر, شتت, فرق, نزه, أنسأ, بدد, بعثر, تأخر, خرب, شتت, فرق, قوض, بدد, بعثر, بعزق, شتت, فرق, فرق, فصل, قر, أبه, أخفق, أعز, أعطل, أفسد, أهمل, بدد, بعثر, ثقب, خاب, خرق, خطأ, رسب, شتت, شق, أبغض, ارتاح, بدد, بعد, بغض, شتت, عاف, فرق, قلى, كره, بدد, بعثر, شتت, فرق, نثره, وزع, بدد, بعثر, خطأ, رامق, زلل, شتت, شزر, غلط, فرق, لحظ, أبعد, أبغض, أتلف, أخرج, أزال, أقصى, أقفر, ألغى, إنحصر, بتر, بت, بدد, بعد, بعثر, بغض, أبعد, أدخل, أرخى, أزال, أطلق, أعتق, أفرج, أنفذ, أولج, إندحر, إنسحب, إنهزم إنكسر, بدد, بعثر, تلتل, ألقى, بدد, بعثر, بعزق, شتت, طرح, فرق, قسم, أخفق, أضاع, أكدى, إنهزم, انكسر, انهزم, بدد, بذر, خاب, خسر, ضيع, عجز, فشل, فقد, أخفق, أضاع, أعطى, أكدى, إستكرى, إكترى, استأجر, باع, بدد, بذر, بعزق, خاب, خسر, رسب, ضيع, أشرك, أنفق, إنغلب, إنكسر, انهزم, باع, بدد, بذر, بعزق, تاجر, تقاسم, تقهقر, توزع, خسر, ساهم, أبعد, أزال, أسقط, ألقى, بتر, بت, بدد, بعد, بعثر, بعزق, جزم, جزأ, شتت, شطب, صرم, أسرف, أنفق, بدد, بذر, صرفه, أتلف, أفسد, ألقى, بدد, بعد, بعثر, بعزق, شتت, طرح, فرق, فرق, فصل, قسم, نزر, أذعن, أشرك, أضاع, أنفق, إستكان, إستكان, إستكرى, إكترى, استأجر, انقاد, باع, بدد, بذر, بعزق, تقاسم, أبطل, أوقف, إمترى, بدد, بعثر, شتت, شك, ظن, عطل, فرق, منع, أزال, بدد, بعد, بعثر, شتت, طرس, فرق, فصل, لحظ, محا, ألف, ألزق, ألصق, بدد, بعثر, جمع, شتت, ضم, فرق, لحم, أخفق, أضاع, أعطى, أكدى, أنشأ, إبتدأ, إستأنف, بدأ, بدد, بذر, خاب, خسر, دخل, رسب, شرع, آذى, أساء, أساء, أسرف, أضر, اعتدى, بدد, بذر, تقاعس, تخلى, خذل, خفر, سطا, سلب, ضر, أوعر, اعتاص, بدد, بعثر, تعذر, شتت, صعب, فرق, وعر, آذى, أضاع, أضر, بدد, بذر, خسر, ضيع, فقد
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"