المعاجم

البقر: اسم جن س. والبقرة تقع على الذكر والأنثى، وإنما دخلته الهاء على أنّه واحد من جنس. والجمع البقرات. والباقر: جماعة البقر مع رعاتها. والبيْقور: البقر. وأهل اليمن يسمّون البقرة باقورة. وبقرْت الشيء بقْرا:فتحْته ووسّعْته. ومنه قولهم: ابْقرْها عن جنينها، أي شقّ بطنها عن ولدها. والتبقّر: التوسّع في العلم والمال. ويقال: فتنة باقرة كداء البطن، وهو الماء الأصفر. والبقير والبقيرة: الإتْب، وهو قميص لاكمّىْ له، تلبسه النساء. وناقة بقير، إذا شقّ بطنها عن ولدها. والبقير: أيضا: جماعة البقر. والبقّيْري:لعبة للصبيان، وهي كومة من تراب وحولها خطوط. وقد بقّروا، أي لعبوا ذلك. وبقر الرجل بالكسر يبْقر بفرا أي حسر واعيا. وبيقر مثله ويقال: بقر الكلب وبيقر، إذا رأى البقر فتحيّر. كما يقال:غ زل، إذا رأى الغزالفلهي. وبيْقر الرجل: أقام بالحضر وترك قومه بالبادية. والبيْقرة: إسراع يطأطئ الرجل فيه رأسه.
القرار: المستقرّ من الأرض. والقراريّ: الخيّاط. قال الأعشى: يشقّ الأمور ويجْتاﺑﻬا كشقّ القراريّ ثوب الردنْ الأصمعيّ: القرار والقرارة: النقد، وهو ضرب من الغنم قصار الأرجل قباح الوجوه. والقرارة: القاع المستدير. قال أبو عبيد: القرّ مركب للرجال بين الرحْل والسرج. وقال غيره: القرّ: الهودج. وقال امرؤ القيس: فإمّا تريْني فيرحالة جاب ر ... على حر ج كالقرّ تخفق أكفاني والقرّ: الفرّوجة. قال ابن أحمر: كالقرّ بين قوادم زعْر ويوم القرّ: اليوم الذي بعد يوم النحر، لأنّ الناس يقرّون في منازلهم. والقرّتان: الغداة والعشيّ. قال لبيد: وجوارن بيض وكلّ طمرّة ... يعدو عليها القرّتيْنغلام الجوارن: الدروع. أي باردة ويوم قرّ وليلةقرّة، . والقرّ بالضم: البرد. والقرّ أيضا: القرار. ومنه قولهم عند شدّة تصيبهن: صابتْبقرّ، أي صارت الشدة في قرارها. وربّما قالوا: وقعتبقرّ. قال عديّ بن زيد: ترجّيها وقد وقعتْبقرّ ... كما ترْجو أصاغرها عتيب والقرارة: ما يصبّ في القدر من الماء بعد الطبخ لئلا تحترق. وأمّا ما يلتزق بأسفل القدر فهي القرورة بضم القاف والراء، عن أبي عبيدة. وكان الفراء يفتح الراء. والقرّة بالكسر: البرْد. يقال: أشدّ العطش حرّة على قرّة. وربّما قالوا: أجد حرّة على قرّة. ويقال أيضا: ذهبتْ قرّتها، أي الوقت الذي يأتي فيه المرض، والهاء للعلّة. والقرّيّة: الحوصلة، مثل الجرّيّة. والقارورة: واحدة القوارير من الزجاج. والقارور: الماء البارد يغتسل به. وقررْت القدرأقرّهاقرا، إذا صببت فيها القرارة لئلا تحترق. وقررْت على رأسه دلوا من ماء بترد، أي صببت. وقرّ الحديث في أذنه يقرّه، كأنّه صبّه فيها. وقرّ يومنا من القرّ. ويوم قارّ وقرّ، وليلة قارّة وقرّة. والقرار في المكان: الاستقرار فيه. تقول منه:قررْت بالمكان، بالكسر، أقرّ قرارا، وقررْت أيضا بالفتح أقرّقرارا وقرورا. وقررْت به عينا وقررْت به عينا قرّة وقرورا فيهما. ورجل قرير العين، وقد قرّت عينه تقرّ وتقرّ: نقيض سخنتْ. وأقرّ الله عينه، أي أعطاه حتّى تقرّ فلا تطمح إلى من هو فوقه. ويقال: حتّى تبرد ولا تسخن. فللسرور دمعة باردة، وللحزن دمعة حارّة. وقارّه مقارّة، أي قرّ معه وسكن. وفي الحديث: " قارّوا الصلاة " ، وهو من القرار لا من الوقار. وأقرّ بالحق: اعترف به. وقرّره بالحقّ غيره حتّى أقرّ. وأقرّه في مكانه فاستقرّ. وأْقررْت هذا الأمر تفْرارة وتقرّة. وأقرّت الناقة، إذا ثبت حملها. وأقرّه الله من القرّ، فهو مقرور على غير قياس، كأنّه بني على قرّ. وتقرير الإنسان بالشيء: حمله على الإقرار به. وتقرير الشيء: جعله فيقراره. وقرّرْت عنده الخبر حتّى اسْتقرّ. وفلان ما يتقارّ في مكانه، أي ما يستقرّ.
ألزق, ألصق, جمع, لحم, وصل, إئتلاف, إجتماع, إلتئام, إندماج, إنضمام, تحام, أحمق, أرعن, جاهل, خامل, غافل, غبي, غر, فدم, كسول, متقاعس
بقر, إنبعاج, إنشقاق, إنصداع, ثلم, فلق, إختبر, بضع, بعج, بقر, ثقب, ثلم, خرق, خرم, شج, شرط, شرم, شق, شقق, صدع, إنشقاق, إنبعاج, إنشطار, إنصداع, إنفلاق, إنقسام, انخراق, انصداع, انفتاح, انفتاق, انفطار, بقر, تجزئة, تمزق, ثلم, شق, أكر, أشكل, أعضل, إستصعب, إستغلق, إشتد, إعتاص, بثق, بضع, بعج, بقر, تعسر, تعقد, توعر, ثقب, شج, بضع, بعج, بقر, ثقب, ثلم, جرح, حطم, خدش, خرق, خرم, خمش, دق, رض, كلم, بقر, بعج, شج, شرم, شق, فلق, وجأ, بعج, بقر, شج, شرم, شق, فلق, وجأ, ثلم, إنبعاج, إنشقاق, إنصداع, إنفلاق, بقر, ثغرة, ثقب, ثلمة, ثغرة, ثقب, ثقبة, ثلمة, حز, خرق, خرم, بقر, كذب, مصيبة, وجأ, بعج, بقر, شج, شرم, شق, فلق, وطد, وكد, إنبعاج, إنشقاق, إنصداع, إنفلاق, بقر, ثلم, شرم, بضع, بعج, بقر, ثلم, شج, شرط, شق, شقق, صدع, فرى, فصل, فصم, فطر, فلق, إنصداع, إنبعاج, إنشقاق, إنفلاق, انخراق, انشقاق, انفتاح, بقر, ثلم
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"