المعاجم

في أَسماء الله الحسنى الباقي: هو الذي لا ينتهي تقدير وجوده في الإستقبال إلى آخر ينتهي إليه، ويعبر عنه بأَنه أَبديّ الوجود. والبَقاء: ضدّ الفَناء، بَقِيَ الشيءُ يَبْقَى بَقاءً وبَقَى بَقْياً، الأَخيرةُ لغة بلحرث بن كعب، وأَبقاه وبَقَّاه وتَبَقَّاه واسْتَبْقاه، والاسم البَقْيَا والبُقْيَا. قال ابن سيده: وأَرى ثعلباً قد حكى البُقْوَى، بالواو وضم الباء. والبَقْوَى والبَقْيا: إسمان يوضعان موضع الإبْقاء، إن قيل: لم قلبت العرب لام فَعْلَى إذا كانت اسماً وكان لامها ياء واواً حتى قالوا البَقْوَى وما أَشبه ذلك نحو التَّقْوَى والعَوَّى (* قوله «العوَّى» هكذا في الأصل والمحكم)؟ فالجواب: أَنهم إنما فعلوا ذلك في فَعْلى لأَنهم قد قلبوا لام الفُعْلَى، إذا كانت اسماً وكانت لامها واواً، ياء طلباً للخفة، وذلك نحو الدُّنْيا والعُلْيا والقُصْيا، وهي من دَنَوْتُ وعَلَوْتُ وقَصَوْت، فلما قلبوا الواو ياء في هذا وفي غيره مما يطول تعداده عوَّضوا الواو من غلبة الياء عليها في أَكثر المواضع بأَن قلبوها في نحو البَقْوَى والثَّنْوَى واواً، ليكون ذلك ضرباً من التعويض ومن التكافؤ بينهما. وبقي الرجلُ زماناً طويلاً أَي عاش وأَبقاه الله. الليث: تقول العرب (* قوله «الليث تقول العرب إلخ» هذه عبارة التهذيب وقد سقط منها جملة في كلام المصنف ونصها: تقول العرب نشدتك الله والبقيا وهي البقية، أبو عبيد عن الكسائي قال: البقوى والبقيا هي الإبقاء مثل الرعوى إلخ). نَشَدْتُك الله والبُقْيَا؛ هو الإبقاء مثل الرَّعْوى والرُّعْيا من الإرْعاء على الشيء، وهو الإبْقاء عليه. والعرب تقول للعدوّ إذا غَلَبَ: البَقِيَّةَ أَي أَبْقُوا علينا ولا تستأْصلونا؛ ومنه قول الأَعشى: قالوا البَقِيَّة والخَطِّيُّ يأْخُذُهم وفي حديث النجاشي والهجرة: وكان أَبْقَى الرجلين فينا أَي أَكثر إبقاء على قومه، ويروى بالتاء من التُّقى. والباقِيةُ توضع موضع المصدر. ويقال: ما بَقِيَتْ منهم باقِيةٌ ولا وَقاهم الله من واقِيَة. وفي التنزيل العزيز: فهل تَرى لهم من باقية؛ قال الفراء: يريد من بَقاء. ويقال: هل ترى منهم باقياً، كل ذلك في العربية جائز حسن، وبَقِيَ من الشيء بَقِيَّةٌ. وأَبْقَيْتُ على فلان إذا أَرْعَيْتَ عليه ورَحِمْتَه. يقال: لا أَبْقَى اللهُ عليك إن أَبْقَيْتَ عليَّ، والإسم البُقْيَا؛ قال اللَّعِين: سَأَقْضِي بين كَلْبِ بَني كُلَيْبٍ، وبَيْنَ القَيْنِ قَيْنِ بَني عِقَالِ فإنَّ الكلبَ مَطْعَمُه خَبيثٌ، وإنَّ القَيْنَ يَعْمَلُ في سِفَالِ فما بُقْيَا عليّ ترَكْتُماني، ولكنْ خِفْتُما صَرَدَ النِّبالِ وكذلك البَقْوى، بفتح الباء. ويقال: البُقْيَا والبَقْوَى كالفُتْيا والفَتْوَى؛ قال أَبو القَمْقام الأَسَدِيُّ: أُذَكِّرُ بالبَقْوَى على ما أَصابَني، وبَقْوايَ أَنِّي جاهِدٌ غَير مُؤتَلي واسْتَبْقَيتُ من الشيء أَي تركت بعضه. واسْتبقاه: اسْتَحْياه، وطيِّءٌ تقول بَقَى وبَقَتْ مكان بَقِيَ وبَقيَتْ، وكذلك أَخواتها من المعتل؛ قال البَولاني: تَسْتَوْقِدُ النَّبْلَ بالحَضِيضِ، وتَصْـ ـطادُ نُفُوساً بُنَتْ على الكَرَمِ أَي بُنِيَتْ، يعني إذا أَخطأَ يُورِي النارَ. والبقيَّةُ: كالبَقْوَى. والبِقيَّة أَيضاً: ما بقي من الشيء. وقوله تعالى: بَقِيَّةُ الله خير لكم. قال الزجاج: معناه الحالُ التي تبقى لكم من الخير خير لكم، وقيل: طاعة الله خير لكم. وقال الفراء: يا قوم ما أُبقي لكم من الحلال خير لكم، قال: ويقال مراقبة الله خير لكم. الليث: والباقي حاصل الخَراج ونحوه، ولغة طيء بَقَى يَبْقى، وكذلك لغتهم في كل ياء انكسر ما قبلها، يجعلونها أَلفاً نحو بَقَى ورَضَى وفَنَى؛ وقوله عز وجل: والباقياتُ الصالحاتُ خير عند ربك ثواباً؛ قيل: الباقيات الصالحات الصلوات الخمس، وقيل هي الأَعمال الصالحة كلها، وقيل: هي سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أَكبر. قال: والباقيات الصالحات، والله أَعلم، كل عمل صالح يَبْقَى ثوابه. والمُبْقِياتُ من الخيل: التي يَبْقَى جَريُها بعد انقطاع جَرْي الخيل؛ قال الكَلْحَبةُ اليَرْبوعِيُّ: فأَدْرَكَ إبْقاءَ العَرادَةِ ظَلْعُها، وقد جَعَلَتْني من حزِيمةَ إصْبَعا وفي التهذيب: المُبْقِياتُ من الخيل هي التي تُبْقِي بعضَ جَريها تَدَّخِره. والمُبْقِياتُ: الأَماكن التي تُبقِى ما فيها من مناقع الماء ولا تشربه؛ قال ذو الرمة: فلما رَأَى الرَّائي الثُّرَيَّا بسُدْفةٍ، ونَشَّتْ نِطافُ المُبْقِياتِ الوقائع واسْتَبْقى الرجلَ وأَبقى عليه: وجب عليه قتل فعفا عنه. وأَبْقيْتُ ما بيني وبينهم: لم أُبالغ في إفساده، والإسم البَقِيَّةُ؛ قال: إنْ تُذْنِبُوا ثم تأْتِيني بَقِيَّتُكم، فما عليَّ بذَنْبٍ منكُم فَوْتُ أَي إبقاؤكم: ويقال: اسْتَبْقَيْتُ فلاناً إذا وجب عليه قتل فعفوت عنه. وإذا أَعطيت شيئاً وحَبَسْتَ بعضَه قلت: استبقيت بعضه. واسْتَبْقَيْتُ فلاناً: في معنى العفو عن زلله واسْتِبْقاء مودَّته؛ قال النابغة: ولَسْتَ بمُسْتَبْقِ أَخاً لا تَلُمُّه على شَعَثٍ، أَيُّ الرجالِ المُهَذَّبُ؟ وفي حديث الدعاء: لا تُبْقِي على من يَضْرَعُ إليها، يعني النار. يقال: أَبْقَيْت عليه أُبْقِي إبْقاءً إذا رحمته وأَشفقت عليه. وفي الحديث: تَبَقَّهْ وتوَقَّهْ؛ هو أَمر من البقاء والوِقاء، والهاء فيهما للسكت، أَي اسْتَبْق النفسَ ولا تُعَرِّضْها للهَلاك وتحرّز من الآفات. وقوله تعالى: فلولا كان من القرون من قبلكم أُولو بَقِيَّة ينهون عن الفساد؛ معناه أُولو تمييز، ويجوز أُولوا بقية أُولو طاعة؛ قال ابن سيده: فسر بأَنه الإبقاء وفسر بأَنه الفَهْم، ومعنى البَقِيَّة إذا قلت فلان بَقِيَّة فمعناه فيه فَضْل فيما يُمْدَحُ به، وجمع البَقِيَّة بقايا. وقال القتيبي: أُولو بَقِيَّة من دِينِ قوم لهم بَقِيَّة إذا كانت بهم مُسْكَة وفيهم خير. قال أَبو منصور: البَقيَّة اسم من الإبْقاء كأَنه أَراد، والله أَعلم، فلولا كان من القرون قوم أُولوا إبقاء على أَنفسهم لتمسكهم بالدين المرضي، ونصب إلا قليلاً لأَن المعنى في قوله فلولا كان فما كان، وانتصاب قليلاً على الانقاع من الأَول. والبُقْيَا أَيضاً: الإبْقاءُ؛ وقوله أَنشده ثعلب: فلولا اتِّقاءُ الله بُقْيايَ فيكما، لَلُمْتُكما لَوْماً أَحَرَّ من الجَمْرِ أَراد بُقْيايَ عليكما، فأَبدل في مَكانَ على، وأَبدل بُقْيايَ من اتقاء الله. وبَقَاهُ بَقْياً: انتظره ورَصَدَه، وقيل: هو نظرك إليه؛ قال الكُمَيْت وقيل هو لكثير: فما زلْتُ أَبْقِي الظُّعْنَ، حتى كأَنها أَواقِي سَدىً تَغْتالهُنَّ الحَوائِكُ يقول: شبهت الأَظْعَان في تباعدها عن عيني ودخولها في السراب بالغزل الذي تُسْديه الحائكةُ فيتناقص أَوَّلاً فأَوّلاً. وبَقَيْتُه أَي نظرت إليها وترقبته. وبَقِيَّةُ الله: انتظارُ ثوابه؛ وبه فسر أَبو عليّ قوله: بقيةُ الله خير لكم إن كنتم مؤمنين، لأَنه وإنما ينتظر ثوابه من آمن به. وبَقِيَّةُ: اسم. وفي حديث معاذ: بَقَيْنا رسولَ الله وقد تأَخر لصلاة العَتَمة، وفي نسخة: بَقَيْنا رسولَ الله في شهر رمضان حتى خَشينا فوتَ الفَلاح أَي انتظرناه. وبَقَّيْتُه، بالتشديد، وأَبقيَته وتَبَقَّيْتُه كله بمعنى. وقال الأَحمر في بَقَيْنا: انتظرنا وتبصرنا؛ يقال منه: بَقَيْتُ الرجلَ أَبْقِيه أَي انتظرته ورَقَبْتُه؛ وأَنشد الأَحمر: فهُنَّ يَعْلُكْنَ حَدائداتِها، جُنْحُ النَّواصِي نَحْوَ أَلْوِياتِها، كالطَّير تَبقي مُتَداوِِماتِها يعني تنظر إليها. وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما، وصلاة الليل: فبَقَيْتُ كيف يصلي النبي، صلى الله عليه وآله وسلم، وفي رواية: كراهة أَن يَرَى أَني كنت أَبْقِيه أَي أَنْظُره وأَرْصُده. اللحياني: بَقَيْتُه وبَقَوْتُه نظرت إليه، وفي المحكم: بَقَاه بعينه بَقَاوَةً نظر إليه؛ عن اللحياني. وبَقَوْتُ الشيءَ: انتظرته، لغة في بَقَيْتُ، والياء أَعلى. وقالوا: ابْقُهْ بَقْوَتَك مالَك وبَقَاوَتَك مالَك أَي احفظه حفْظَك مالَك.
: (و (} بَقاهُ بعَيْنِه {بَقاوَةً: نَظَرَ إِلَيْهِ) ؛ عَن اللَّحْيانيِّ نَقَلَهُ ابنُ سِيدَه. (} وبَقَوْتُه: انْتَظَرْتُه) ، لُغَةٌ فِي بَقَيْته، والياءُ أَعْلَى. (و) قَالُوا: ( {ابْقُهْ} بَقْوَتَكَ مَا لَكَ {وبَقاوَتَكَ مَا لَكَ أَي: احْفَظْهُ حِفْظَكَ مَا لَكَ) ؛ كَذَا فِي المُحْكَمِ والتّكْمِلَةِ.
: (ى (} بَقِيَ {يَبْقَى} بَقاءً) ، كرَضِيَ يَرْضَى. قالَ شيْخُنا: قَضيته أنَّه كضَرِبَ، وَلَا قائِلَ بِهِ، بل المَعْروفُ أنَّه كرَضِيَ. ( {وبَقَى} بَقْياً) ، وَهَذِه لُغَةُ بلحارِثِ بنِ كَعْبٍ. وقالَ شَيْخُنا: هِيَ لُغَةُ طيِّيءٍ. وَفِي الصِّحاحِ: وطيِّىءُ تقولُ {بَقَا} وبَقَتْ مَكَان بَقِيَ {وبَقِيَتْ، وكَذلِكَ أَخَواتها مِنَ المُعْتَلِّ. (ضِدُّ فَنِيَ) . قالَ الرَّاغبُ:} البَقاءُ ثَباتُ الشَّيءِ على حالِةِ الأُولَى، وَهُوَ يُضادُّ الفَنَاء، {والباقِي ضَرْبان:} باقٍ بنَفْسِه لَا إِلَى مدَّةٍ وَهُوَ البَارِي تَعَالَى وَلَا يصحُّ عَلَيْهِ الفَنَاءُ، {وباقٍ بغيرِهِ وَهُوَ مَا عَداهُ ويصحُّ عَلَيْهِ الفنَاءُ؛ والباقِي باللَّهِ ضَرْبان: باقٍ بشَخْصِه وجزْئِهِ إِلَى أنْ يَشاءَ اللَّهُ أَن يَفْنيه كبَقاءِ الأَجْرامِ السَّماوِيَّةِ، وباقٍ بنَوْعهِ وجنْسِهِ دُونَ شَخْصِه وجزْئِه كالإنْسانِ والحَيَواناتِ، وَكَذَا فِي الآخِرَةِ باقٍ بشخْصِه كأَهْلِ الجنَّةِ فإنَّهم} يَبْقونَ على التَّأْبِيدِ لَا إِلَى مُدَّةٍ، والآخَرُ بنَوْعِه وجِنْسِه كثِمارِ أَهْلِ الجنَّةِ، انتَهَى. {والبَقَاءُ عنْدَ أَهْلِ الحقِّ: رُؤْيَةُ العَبْدِ قِيَام الله على كلِّ شيءٍ. (} وأَبْقاهُ {وبَقَّاهُ} وتَبَقَّاهُ {واسْتَبْقَاهُ) ، كُلُّ ذلِكَ بمعْنىً واحِدٍ. وَفِي الحدَيثِ: (} تَبَقَّهْ وتَوَقَّهْ) ، هُوَ أَمْرٌ من {البَقاءِ والوِقاءِ، والهاءُ فيهمَا للسَّكتِ، أَي} اسْتَبْق النفسَ وَلَا تُعَرِّضْها للهَلاكِ وتَحَرَّزْ مِن الآفاتِ. (والاسمُ {البَقْوَى كدَعْوَى ويُضَمُّ) ؛ هَذِه عَن ثَعْلَب؛ (} والبُقْيا، بالضَّمِّ) ويُفْتَحُ. قالَ ابنُ سِيدَه: إِن قيلَ: لِمَ قَلَبَتِ العَرَبُ لامَ فَعْلَى إِذا كَانَت اسْماً وَكَانَ لامُها يَاء واواً حَتَّى قَالُوا {البَقْوَى وَمَا أَشْبَه ذَلِك؟ فالجَوابُ: أنَّهم إنَّما فعلُوا ذلِكَ فِي فَعْلَى لأنَّهم قد قلَبُوا لامَ الفُعْلى إِذا كَانَت اسْماً، وَكَانَت لامُها واواً، يَاء طلبا للخِفَّةِ، وذلِكَ نَحْو الدُّنْيا والعُلْيا والقُصْيَا، وَهِي مِن دَنَوْتُ وعَلَوْتُ وقَصَوْتُ، فلمَّا قلبُوا الواوَ يَاء فِي هَذَا وَفِي غيرِهِ عوَّضُوا الواوَ مِن غلبَةِ الياءِ عَلَيْهَا فِي أَكْثَر المَواضِع فِي أنْ قلَبُوها فِي نَحْو البَقْوَى والتَّقْوَى واواً، ليكونَ ذلِكَ ضَرْباً من التَّعْوِيضِ ومِنَ التَّكافُؤ بَيْنهما، انتَهَى. وشاهِدُ البَقْوَى قَوْلُ أَبي القَمْقامِ الأسَدِيِّ: أُذَكَّرُ} بالبَقْوَى على مَا أَصابَني {وبَقْوايَ أَنِّي جاهِدٌ غَيْر مُؤْتَلِي وشاهِدُ} البُقْيا قَوْلُ اللَّعِين المنْقَريّ انْشَدَه الجَوْهرِيُّ: فَمَا {بُقْيَا عليَّ تَرَكْتُماني ولكنْ خِفْتُما صَرَدَ النِّبالِ (} والبَقِيّةُ) ، كالبَقْوَى. (وَقد تُوضَعُ {الباقِيةُ مَوْضِعَ المَصْدَرِ) ؛ قالَ اللَّهُ تَعَالَى: {فهلْ تَرَى لهُم من} باقِيَة} ، أَي {بَقَاء، كَمَا فِي الصِّحاحِ وَهُوَ قَوْلُ الفرَّاءِ. ويقالُ: هلْ تَرَى مِنْهُم} باقِياً، كلُّ ذلِكَ فِي العربيَّة جائِزٌ حَسَنٌ. ويقالُ: مَا {بَقِيَتْ باقِيَةٌ وَلَا وَقاهُم مِن الله واقِيَةٌ. وقالَ الرَّاغبُ فِي تَفْسيرِ الآيَةِ: أَي مِن جماعَةٍ باقِيَةٍ؛ وقيلَ: مَعْناهُ} بَقِيَّة. وَقد جاءَ مِن المَصادِرِ مَا هُوَ على فاعِلٍ وَمَا هُوَ على بِناءِ مَفْعولٍ، والأَوَّل أَصَحّ، انتَهَى. (و) قَوْلُه تَعَالَى: { ( {بَقِيتُ اللَّهِ خَيْرٌ) لكُم إنْ كُنْتُم مُؤْمِنِين} ، (أَي طاعَةُ اللَّهِ. (و) قالَ أَبو عليَ: أَي (انْتِظارُ ثَوابِه) لأنَّه إنَّما يَنْتَظِرُ ثَوابَه مَنْ آمَنَ. (أَو الحالَةُ الباقِيَةُ لَكُمْ من الخَيْرِ) ؛ قالَهُ الزجَّاجُ. (أَو مَا} أَبْقَى لَكُم من الحَلالِ) ؛ عَن الفرَّاءِ؛ قالَ: ويقالُ مُراقَبَة اللَّهِ خَيْر لَكُم. وقالَ الرَّاغِبُ: {البَقِيَّةُ} والباقِيَةُ كلُّ عِبادَةٍ يُقْصَدُ بهَا وَجْه اللَّهِ تَعَالَى، وعَلى هَذَا {بَقِيَّةُ اللَّهِ خَيْرٌ لَكُم} ، وأَضافَها إِلَى اللَّهِ تَعَالَى. { ( {والباقياتُ الصَّالحاتُ) خَيْر عنْدَ رَبَّك ثَوَاباً} ، قيلَ: (كلُّ عَمَل صالِح) } يَبْقَى ثَوَابه. (أَو) هِيَ قَوْلنا: (سبحانَ اللَّهِ والحمدُ للَّهِ وَلَا إِلَه إلاَّ اللَّهُ واللَّهُ أَكْبَرُ) ، كَمَا جَاءَ فِي حدِيثٍ. (أَو الصَّلواتُ الخَمْسُ) . وقالَ الرَّاغبُ: والصَّحيحُ أنَّه كلُّ عِبادَةٍ يُقْصَد بهَا وَجْهُ اللَّهِ تَعَالَى. ( {ومُبْقِياتُ الخَيْل) ؛ الأَوْلى} المُبْقياتُ من الخَيْل، (الَّتِي {تُبْقَى جَرْيُها بعدَ) ؛ وَفِي المُحْكَم عنْدَ؛ (انْقِطاعِ جَرْيِ الخَيْلِ) . وَفِي التَّهْذِيبِ: تُبْقِي بعضُ جَرْيها تَدَّخِره؛ قالَ الكَلحَبَةُ: فأَدْرَكَ} إبْقاءَ العَرادَةِ طَلْعُها وَقد جَعَلَتْنِي من خزيمةَ إِصْبَعا ( {واسْتَبْقاهُ: اسْتَحْيَاهُ؛) نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ. (و) } اسْتَبْقَى (من الشَّيءِ تَرَكَ بَعْضَه؛) نَقَلَهُ الجَوْهرِيُّ أَيْضاً. (و) أَبو عبْدِ الرحمنِ ( {بَقِيُّ بنُ مَخْلَدٍ) بنِ يَزِيد القُرْطبيُّ، (كرَضِيَ؛) وضَبَطَه صاحِبُ النبراسِ كعَلِيَ؛ والأشْهَرُ فِي وَزْنِه كغَنِي؛ (حافِظُ الأنْدَلُسِ) رَوَى عَن محمدِ بنِ أَبي بكْرٍ المقدميّ وغيرِهِ، وَله تَرْجمةٌ واسِعَةٌ، ومِن ولدِه قاضِي الجَماعَة الفَقِيهُ على مَذْهبِ أَهْلِ الحدِيثِ أَبو القاسِمِ أَحمدُ بنُ أَبي الفَضْلِ يَزِيد بنِ عَبْدِالرحمانِ بنِ أَحمدَ بنِ محمدِ بنِ أَحمدِ بنِ مَخْلدِ بنِ عبْدِالرحمانِ بنِ أَحمدَ بنِ بَقِيَ، رَوَى عَن أَبيهِ عَن جَدِّه، وَعنهُ أَبو عليَ الحُسَيْنُ بنُ عبدِ العَزيزِ بنِ محمدِ بنِ أَبي الأَحْوَصِ القُرَشِيُّ وأَبو محمدٍ عبدُ اللَّهِ بنُ محمدِ بنِ هَارُون الطائِيُّ وَهُوَ آخِرُ مَنْ حَدَّثَ عَنهُ، وكِلاهُما شَيخا أَبي حَيَّان، ويقالُ لَهُم} البَقَوِيُّونَ نِسْبَة إِلَى جَدِّهم المَذْكُور. ( {وبَقِيَّةُ) بنُ الولِيدِ: (مُحدِّثٌ ضَعيفٌ) يَرْوِي عَن الكَذَّابِين ويدلسهم، قالَهُ الذهبيُّ فِي الدِّيوانِ؛ وقالَ فِي ذَيْلِه: هُوَ صَدُوقٌ فِي نفْسِه حافِظٌ، لكنَّه يَرْوِي عمَّنْ دَبَّ ودرج فكَثُرَتِ المَناكِيرُ والعَجائِبُ فِي حدِيثِه؛ قالَ ابنُ خزيمَة: لَا أَحْتَجّ بِبَقِيَّة؛ وقالَ أَحمدُ: لَهُ مَناكِيرٌ عَن الثِّقاتِ؛ وقالَ ابنُ عَدِيَ:} لبَقِيَّة أَحادِيث صَالِحَة ويُخالِفُ الثِّقاتَ وَإِذا رَوَى عَن غيرِ الشَّامِيِّين خَلَطَ كَمَا يَفْعَل إسْماعِيلُ بنُ عَيَّاش. (وبقِيَّةُ {وبَقاءٌ اسْمانِ) ؛) فمِنَ الأوّل: بَقِيَّةُ بنُ شَعْبان الزَّهرانيُّ البَصْريُّ من أَتْباعِ التَّابعِين؛ ومِن الثَّانِي: بَقاءُ بنُ بطر أَحدُ شيوخِ العِراقِ. ومَنْ يكنى بأَبي} البَقاءِ كَثيرٌ. ( {وأَبْقَيْتُ مَا بَيْنَنا: لم أُبالِغْ فِي إفْسادِهِ، والاسمُ} البَقِيَّةُ) ؛) قالَ الشاعِرُ: إنْ تُذْنِبُوا ثمَّ تَأْتِيني {بَقِيَّتُكم فَمَا عليَّ بذَنْبٍ منكُمُ فَوْتُ (و) قَوْلُه تَعَالَى: {فلولا كانَ مِن القُرُونِ من قَبْلكُم (أُولُو} بَقِيَّةٍ يَنْهَونَ عَن الفَسَادِ} (أَي) أُولُو ( {إِبْقاءٍ) على أَنْفُسِهم لتَمَسّكِهم بالدِّيْن المَرْضي؛ نَقَلَهُ الأزْهرِيُّ. (أَو) أُولُو (فَهْمٍ) وتَمْييزٍ؛ أَو أُولُو طاعَةٍ؛ كُلُّ ذلِكَ قد قيلَ. (} وبَقاهُ {بَقْياً: رَصَدَهُ أَو نَظَرَ إِلَيْهِ؛ واوِيَّةٌ يائِيَّةٌ) ؛) وَمِنْه حدِيثُ ابنِ عباسٍ، وصَلاةُ الليَّلِ: (} فبَقَيْتُ كيفَ يصلِّي النبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم؛ وَفِي رِوايَةٍ: (كَراهَةَ أَن يَرَى أنِّي كنتُ {أَبْقِيه) ، أَي أَنْظُره وأَرْصُده. قالَ اللّحْيانيُّ:} بَقَيْتُه {وبَقَوْتُه نَظَرْتُ إِلَيْهِ؛ وأَنْشَدَ الأَحْمر: كالطَّيْر} تَبْقى مُتَدوّمَاتِها يَعْنِي تَنْظُرُ إِلَيْهَا. وَفِي الصِّحاحِ: {بَقَيْتُه: نَظَرْتُ إِلَيْهِ وتَرَقَّبْتُه؛ قالَ كثيِّرٌ: فَمَا زلْتُ} أَبْقي الظُّعْنَ حَتَّى كأَنَّها أَواقِي سَدىً تَغْتالهُنَّ الحوائِكُأَي أَتَرَقَّبُ. وَفِي الحدِيثِ: ( {بَقَيْنا رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم، أَي انْتَظَرْناه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: مِن أَسْماءِ اللَّهِ الحُسْنَى:} الباقِي، هُوَ الَّذِي لَا يَنْتَهِي تَقْدِير وُجُودِهِ فِي الاسْتِقْبالِ إِلَى آخر يَنْتَهِي إِلَيْهِ، ويُعَبَّرُ عَنهُ بأنَّه أَبَدِيُّ الوُجُودِ. ! وبَقِيَ الرَّجُلُ زَماناً طَويلاً: أَي عاشَ. ويَقُولونَ للعَدُوِّ إِذا غَلَبَ: البَقِيَّةَ أَي {أَبْقُونا وَلَا تَسْتَأْصِلُونا؛ وَمِنْه قَوْلُ الأعْشى: قَالُوا البَقِيَّة والخَطِّيُّ تَأْخُذُهم وَهُوَ} أَبْقَى الرَّجُلَيْن، فِينَا: أَي أَكْثَر {إبْقاء على قَوْمِه. } وبَقِيَ من الشيءِ {بَقِيَّةٌ. } وأَبْقَيْتُ على فلانٍ إِذا رَعَيْتَ عَلَيْهِ ورَحِمْتَه. يقالُ: لَا أَبْقَى اللَّهُ عَلَيْك إنْ {أَبْقَيْتَ عليَّ؛ وَمِنْه حدِيثُ الدُّعاءِ: (لَا} تُبْقِي على مَنْ تضرعُ إِلَيْهَا) أَي لَا تُشفقُ أَي النَّار. {والباقِي: حاصِلُ الخرَاجِ ونحوِهِ؛ عَن اللَّيْثِ. } والمُبْقِياتُ: الأَماكِنُ الَّتِي تُبْقِي فِيهَا مِن مَناقِعِ الماءِ وَلَا تَشْربه؛ قالَ ذُو الرُّمَّة: فَلَمَّا رَأَى الرَّائي الثُّرَيَّا بسُدْفةٍ ونَشَّتْ نِطاقُ {المُبْقِياتِ الوَقائِع} واسْتَبْقَى الرجلَ {وأَبْقَى عَلَيْهِ: وجبَ عَلَيْهِ قَتْل فعَفَا عَنهُ. } واسْتَبْقَيْتُ فِي مَعْنَى العَفْو عَن زَللِه {واسْتِبْقاء مودَّته؛ قالَ النابِغَةُ: ولَسْتُ} بمُسْتَبْقٍ أَخاً لَا تَلُمُّه على شَعَثٍ أَيُّ الرِّجالِ المُهَذَّبُ؟ {والبَقِيَّة: المُراقَبَةُ والطاعَةُ، والجَمْعُ} البَقايا.
ـ بقِيَ يَبقَى بقاءً، وبَقَى بَقْياً: ضِدُّ فَنِيَ. ـ وأبْقاهُ وبَقَّاهُ وتَبَقَّاهُ واسْتَبْقَاهُ، والاسْمُ: البَقْوَى، كَدَعْوَى، ويُضَمُّ، والبُقْيَا بالضم، والبَقِيَّةُ، وقد تُوضَعُ الباقِيَةُ موضِعَ المَصْدَرِ. ـ و {بَقِيَّةُ الله خَيْرٌ} أَي: طاعَةُ اللهِ وانْتِظارُ ثوابِهِ، أَو الحالَةُ الباقِيَةُ لَكُمْ من الخَيْرِ، أو ما أبْقَى لَكُمْ من الحلالِ. ـ {والباقياتُ الصالحاتُ} : كلُّ عَمَلٍ صالِحٍ، أَو سبحانَ اللهِ، والحمد لله، ولا إله إلا اللُّه، واللُّه أكْبَرُ، أَو الصَّلواتُ الخَمْسُ. ـ ومُبْقِيَاتُ الخَيْلِ: التي يَبْقَى جَرْيُها بعدَ انْقِطَاعِ جَرْيِ الخَيْلِ. ـ واسْتَبْقَاهُ: اسْتَحْياهُ، ـ وـ من الشيء: تَرَكَ بَعْضَه. ـ وبَقِيُّ بنُ مَخْلَدٍ، كَرَضِيٍّ: حافظُ الأَنْدَلُسِ. ـ وبقيَّةُ: مُحَدِّثٌ ضعيفٌ. ـ وبقيَّةُ وبَقاءٌ: اسْمانِ. ـ وأَبْقَيْتُ ما بَيْنَنا: لم أُبالِغْ في إفْسادِهِ، والاسْمُ: البَقِيَّةُ. ـ و {أُولُو بَقِيَّةٍ يَنْهَوْنَ عن الفَسادِ} ، أَي: إبْقاء، أَو فَهْمٍ. ـ وبقاهُ بَقْياً: رَصَدَهُ، أَو نَظَرَ إليه، واوِيَّةٌ يائِيَّةٌ.
بوَّقَ في البوق: نَفَخَ.|بوَّقَ الكلامَ: زيّنه.
الباقية : البقيّة.، وفي التنزيل العزيز: الحاقة آية 8فَهَلْ تَرَى لَهُمْ مِنْ باقِيَة ) ) .| والحياةُ البَاقية: الحياة الآخِرة؛ لدوامها.| والباقيات الصالحات: الأعمال الباقية الأَثر.
البَقِيَّةُ : ما بَقِيَ من الشيءِ.، وفي التنزيل العزيز: هود آية 586بَقِيَّةُ اللهِ خَيْرٌ لَكُمْ ) ) : ما ادُّخِر عنده من الثواب.|هود آية 116أُولُو بَقِيّةٍ ) ) : أُولو تمييز واستبقاء ونظر للعواقب.
(فاعل من تَبَقَّى).|-الْمُتَبَقِّي مِنَ البِضَاعَةِ : مَا بَقِيَ مِنْهَا.
1- بوق في البوق : نفخ فيه|2- بوق الكلام : زينه بالباطل
1- بقاه بعينه : نظر إليه|2- بقاه : انتظره
1- إستبقاه : أثبته ، طلب بقاءه|2- إستبقاه : عفا عنه|3- إستبقى من الشيء : ترك بعضه
ب ق ي: (بَقِيَ) الشَّيْءُ بِالْكَسْرِ (بَقَاءً) وَكَذَا (بَقِيَ) الرَّجُلُ زَمَانًا طَوِيلًا أَيْ عَاشَ وَ (أَبْقَاهُ) اللَّهُ وَ (بَقِيَ) مِنَ الشَّيْءِ (بَقِيَّةٌ) وَ (الْبَاقِيَةُ) تُوضَعُ مَوْضِعَ الْمَصْدَرِ. قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {فَهَلْ تَرَى لَهُمْ مِنْ بَاقِيَةٍ} [الحاقة: 8] أَيْ مِنْ بَقَاءٍ. وَ (أَبْقَى) عَلَى فُلَانٍ إِذَا أَرْعَى عَلَيْهِ وَرَحِمَهُ، يُقَالُ: لَا أَبْقَى اللَّهُ عَلَيْكَ إِنْ أَبْقَيْتَ عَلَيَّ. وَفِي الْحَدِيثِ: «بَقَيْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» بِفَتْحِ الْقَافِ أَيِ انْتَظَرْنَاهُ وَ (بَقَّاهُ تَبْقِيَةً) وَ (أَبْقَاهُ) وَ (تَبَقَّاهُ) كُلُّهُ بِمَعْنًى وَ (اسْتَبْقَى) مِنَ الشَّيْءِ تَرَكَ بَعْضَهُ وَ (اسْتَبْقَاهُ) اسْتَحْيَاهُ وَطَيِّئٌ تَقُولُ: (بَقَا) وَ (بَقَتْ) مَكَانَ بَقِيَ وَبَقِيَتْ وَكَذَا أَخَوَاتُهَا مِنَ الْمُعْتَلِّ.
بوَّقَ في يبوِّق ، تبويقًا ، فهو مُبوِّق ، والمفعول مُبوَّق فيه | • بوَّق في البوق نفَخ فيه.
بُقْيا :ما فضَل، أو ما ادُّخِر |• نَشَدْتُك اللهَ والبُقْيا: أن تستبقى المودّة والتواصل.
بقَّى يبقِّي ، بَقِّ ، تَبْقيةً ، فهو مُبقٍّ ، والمفعول مُبقًّى | • بقَّى الطَّعامَ وغيرَه تركَه وخَلاّهُ :-بقّى رصيدًا من حسابه في المصرف.
بَقَّ بقَقْتُ ، يبِقّ ، ابْقِقْ / بِقَّ ، بَقًّا وبقيقًا ، فهو باقّ ، والمفعول مَبقُوق | • بقَّ المكانُ كثُر بقُّه. |• بقَّ فلانٌ الطَّعامَ أو الشَّرابَ: قذفَه من فِيه.
بقَّى يبقِّي ، بَقِّ ، تَبْقيةً ، فهو مُبقٍّ ، والمفعول مُبقًّى | • بقَّى الطَّعامَ وغيرَه تركَه وخَلاّهُ :-بقّى رصيدًا من حسابه في المصرف.
بقِيَ / بقِيَ بـ / بقِيَ في / بقِيَ من يَبقَى ، ابْقَ ، بَقاءً ، فهو باقٍ ، والمفعول مبقيّ به | • بقِي الحقُّ وغيرُه دام وثبَت على وضْعِه زمنًا طويلاً، استمرَّ وجودُه :-بقي على قيد الحياة رغم الأخطار/ طريحَ الفراش، - {وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ} |• بقِيَ حِبْرًا على وَرَق: لم يُنفّذ أو لم يُؤخذ به، - بقِيَ على حاله/ بقِيَ على الدهر: استمرّ ولم يتغيّر. |• بقِي بالمكان/ بقِي في المكان: أقام ومكث فيه :-بقي في الخارج.|• بقِي من المالِ شيءٌ: فضَل :-بقي له من الثَّروة شيء ضئيل، - {اتَّقُوا اللهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا} .
بقي الشيء يبْقى بقاء. وكذلك بقي الرجل زمانا طويلا، أي عاش. وأبقْاه الله. وبقي من الشيء بقيّة. والباقية، توضع موضع المصدر، قال الله تعالى: " فهل ترى لهمْ من باقية " ، أي بقاء. وأبْقيْت على فلان، إذاأرْعيْت عليه ورحمْته. يقال: لاأبْقى الله عليك إنأبْقيْت عليّ. والاسم منه البقْيا. قال الشاعر: فما بقْيا عليّ تركتماني ... ولكنْ خْ فتما صرد النبال وكذلك البْ قوى بفتح الباء. وبقيْتهأبْقيه، أي نظرت إليه وترقّبته. وفي الحديث: " بقيْنا رسول الله صلى الله عليه وسلم " ، أي انتظرناه. وبقّيْته بالتشديد، وأبْقيْته، وتبقّيْته، كلّه بمعنى. واسْتبْقيْت من الشيء، أي تركت بعضه. واسْتبْقاه: استحياه.
إضمحل, إندثر, إنقرض, باد, تبدل, تحول, ترحل, تغير, تقلب, توقف, زال, زال, سافر, فني, مات, آنيا, أحيانا, حاليا, مؤقتا, من حين إلى آخر, أول, انخفاض, انطلاقة, بداية, تضاؤل, تناقص, نقص
لازم, آلف, ألف, إستقر, استمر, اعتاد, بقي, تعود, ثابر, ثابر, ثبت, ثبت على, داوم, دأب, داوم, درج, دام, أجثم المطر, إستقر, إستمر, استمر, بقي, تابع, ثبت, ثبت, ظل, ظل, كثر, ظل, أقام, إستمر, بقي, تابع, ثبت, حل, دام, دام, قطن, لبث, ما انفك, مكث, ناصر, لج (ثبت على الفعل), إستقر, بقي, ثبت, قر, لأطف, لازم, لطف, ياسر, قر, أقام, أمن, أناخ, إستقر, إطمأن, بات, بقي, توطن, ثابر, ثبت, ثوى, حل, خبا, خمد, داوم, عمر, إتبع, إستقر, إستوطن, بقي, توطن, حيي, سكن, عاش, عاش, عمر, قطن, عمر, أسن, أس, أسس, أشاد, أقام, أقام, أنشأ, إبتنى, بقي, بنى, بيت, حيي, ذكر لإجمالا, شاخ, شاد, لزم, أخلد, بقي, ثابر, ثابر, ثبت, حافظ, داوم, دأب, داوم, رضي, ركن, قر, قنع, كابد, لأزم, تابع, أردف, إستأنف, إسترسل, إستطرد, إستمر, بقي, تمادى, دام, ظل, عاود, مضى, واصل, واظب, حيي, إحتشم, إستحى, إستحيا, احتشم, بقي, خجل, خفر, عاش, عاش, عمر, عمر, عاش, بقي, حالل, حيي, عمر, عمر, بقي, إستقر, إستمر, تابع, ثبت, ثبت, حيي, دام, دام, ظل, ظل, عاش, عمر, عمر, قر, لازم, تبقى, بقي, مكث, أقام, أقام, أقام, إستقر, إستوطن, بقي, توطن, ثبت, ثوى, حل, سكن, ظل, عدن, عمد, قر, أحب, إتصل, استقر, بقي, ثبت, جاور, حالل, خالط, خالل, دنا, دنا, رغب في, صادق, صافى, عاش, آب, أفل, أقبل, استمر, بقي, ثبت, دام, عاد, كر, لبث, مكث, أقام, أمسك, إستقر, إستوطن, إقترب, استقر, بقي, توطن, توقف, ثبت, ثبت, ثوى, ثوى, جاور, حل, إستقر, إستمر, استدام, استقر, استمر, بات, بقي, ثبت, دام, ظل, ظل, قر, استقر, استمر, استمر, بقي, حيي, خلد, دام, عاش, آب, أقبل, إرتد, إستقر, إنجلى, إنكشف, إنكفـأ, استقر, استمر, بات, بان, بدا, برز, بقي, ثبت, أنقذ, استمر, استمر, بقي, حيي, خلص, دام, سلم, عاش, نجا, نجا, هزم, آوى, أثوى, أجار, أسعف, أعان, أعان, أغاث, ألجأ, أنجد, أوى, إستضاف, استمر, بقي, حمى, ساعد, استمر, بقي, حيي, دام, عاش, استمر, بقي, دام, أقدم, أنشأ, إبتدأ, إستأنف, إفتتح, إنبعث, استمر, استهل, باشر, بان, بدا, بدأ, برر, برز, بقي, إستقر, إستمر, استدام, استمر, استقر, استمر, استمر (على حاله), بقي, تركز, ثبت, دام, دام, قر, لبث, إستمر, بقي, ثبت, دام, لبث, أجن, أسن, أنتن, بقي, زنخ, إستقر, استقر, بقي, ثبت, ثبت, ثوى, جاور, حل, خالط, خالل, دنا, سكن, عاشر, قارب, قرب من, استمر, بقي, حيي, دام, عاش, أبد, استمر, بقي, تأبد, تأبد, ثبت, خلد, دام, ظل, آب, أبرز, أفل, أقبل, أقفل, أسر, أعتقل, استمر, استمر, بقي, تجاهل, ثبت, حبس, دام, رجع, إستقر, إستمر, استدام, استقر, استمر, بات, بقي, ثبت, دام, ظل, ظل, قر, إبتعد, إرتحل, إرتفع, إرتقى, إستمر, بقي, ترك, ثبت, دام, ذهب, رحل, رقي, صعد, غادر, فارق, أحب, إندحر, استقر, بقي, تقرب من, ثبت, جاور, خالل, دنا, عاشر, علق, قارب, واصل, وصل, إستقر, إستمر, استدام, استقر, استمر, بات, بقي, ثبت, دام, ظل, ظل, قر, أهل, برز, بقي, بني, جاد, حسن, دام, سلم, سكن, شخص, صلح, ظهر, عمر, قطن, استمر, بقي, حيي, خلص, دام, سلم, عاش, نجا, إستمر, استدام, بان, بدا, برز, بقي, حيي, دام, ظهر, عاش, علن, لاح, إستقر, بقي, ثبت, ثوى, حل, سكن, قطن, نزل, أباح, استمر, استمر, بقي, حيي, دام, عاش, إستقر, إستمر, بقي, تركز, ثبت, دام, أسس, أقيم, أنشئ, إرتفع, إنبنى, برز, بقي, بني, بني, تعمر, دام, شخص, شيد, شيد, آب, أتى, أفل, أقبل, أقفل, أسر, أعتقل, استمر, استمر, بقي, ثبت, حبس, دام, رجع, عاد, آب, أتى, أشرف, أشرق, أطل, إنبلج, استقر, استمر, بدا, بزغ, بقي, ثاب, ثبت, دام, رجع, أفل, استمر, بقي, حيي, خلص, دام, عاش, إنبعث, استقر, استمر, استمر, بات, بان, بدا, برر, برز, بقي, ثبت, حيي, حيي, خلد, دام, أنقذ, إستمر, إنبعث, استدام, استمر, استمر, بقي, حيي, حيي, خلد, خلص, دام, دام بقي, سلم, طاق, إستمر, إنبعث, استقر, استمر, بات, بقي, حيي, خلد, دام, دام بقي, شرق, طال, عاش, قام, نشر, إستقر, إستمر, استقر, استمر, بقي, تركز, ثبت, دام, لبث, آب, أتى, أحجم, أفل, أقبل, أقفل, إبتسم, إبتعد, إستقر, إفتر, إمتنع, ارتاح, استمر, بش, بقي, إستقر, إستمر, بقي, ثبت, دام, ظل, أقام, إستقر, إستوطن, بقي, توطن, ثبت, ثبت, ثوى, ثوى, حل, سكن, قطن, لبث, مكث, نزل, أدب, إستمر, احتشد, ازدحم, استقر, استمر, بان, بدا, برز, بقي, بله, ثقف, جهل, حمق, حيي, أنقذ, استمر, بقي, جاد, حسن, حيي, خلص, دام, سلم, صلح, طاب, عاش, مرئ, نجا, أقام, أقام, إستقر, إستوطن, استوطن, بقي, توطن, ثبت, ثوى, ثوى, حل, سكن, قطن, لبث, مكث, أدل, أنقذ, إستمر, إنبعث, استدام, استقر, استمر, استمر, استمر, بات, بان, بدا, برر, برز, بقي, آزر, آنس, أحب, أحب, أيد, إنسجم, بقي, جالس, حيي, خادن, خالط, خالل, دام, ساعد, سالم, إستقر, إستمر, استقر, استمر, بات, برؤ, بقي, ثبت, دام, ذهب, راح, رحل, ظل, ظعن, ظل, استمر, استمر, بقي, حيي, خلد, خلص, دام, عاش, نجى, أنقذ, إستمر, إنبعث, استدام, استقر, استمر, بات, بان, بدا, برر, برز, بقي, حيي, حيي, خلد, إستقر, إستمر, استقر, استمر, بقي, ثبت, دام, لبث, استمر, بقي, حيي, دام, زهد, استقر, استمر, استمر, برز, بقي, خلد, دام, زهد, شخص, إستقر, إستمر, استدام, استقر, استمر, استقر, استمر, بات, بقي, ثبت, دام, ظل, ظل, قر, إستمر, استمر, بقي, حيي, خلد, خلص, دام, عاش, نجا, نجا, آب, أقبل, أقفل, إستمر, استقر, استمر, بان, بدا, برر, برز, بقي, ثبت, جاء, حضر, دام, أجن, أحجم, أنقص, أحجم, أسر, إمتنع, إنحبس, إنزجر, استمر, انقطع, بقي, تراجع, توقف, حيي, حبس, بقي, ثبت, فصل, مكث, استمر, بقي, خلد, دام, استمر, بقي, حيي, دام, عاش, إستمر, احترم, بقي, طال, أقام, إستقر, إستوطن, استقر, بقي, توطن, ثبت, ثبت, ثوى, ثوى, حل, سكن, قطن, لبث, مكث, إستمر, بقي, حيي, خلص, دام, عاش, نجا, استمر, برز, بقي, تأبد, خلد, دام, شخص, استمر, بقي, خلص, عاش, أعلى, إهتدى, استرشد, استمر, اهتدى, اهتدى, بقي, حيي, رشد, رشد ورشد, رشد, عاش, عقل, إستقر, إستمر, استقر, استمر, بات, بقي, ثبت, دام, ظل, ظل, آلف, أحب, إتصل, استقر, بقي, ثبت, جاور, حالل, خالط, خالل, دنا, صادق, صافى, صاحب, عاش, آخذ, أصدى, إقتص, إنتقم, احتشد, ازدحم, استقر, استمر, بان, بدا, برز, بقي, تشدد, جازى, جازى, إستقر, إستمر, استدام, استمر, بقي, ثبت, دام, ظل, قر, أنقذ, اهتدى, بقي, تعقل, حيي, خلص, رشد, نجا, آب, أتى, أفل, أقبل, أقفل, إستمر, استدام, استمر, انهزم, باء, بان, بقي, ثاب, جاء, حضر, إنخفض, استمر, بقي, ثبت, حزن, دام, لبث, نزل, هبط, أعطاه الحرية للاختيار, أعطى الحرية, إحتار, إرتبك, إستغنى, إستكفى, احتار, استمر, بقي, تراجع, تحير, تردد, تريث, تقاعس, تكاسل, إستمر, استمر, بقي, حيي, خلص, دام, عاش, أنس, أنشأ, إترع, إستمر, إكتظ, إمتلأ, ازدحم, استراح, بدأ, بقي, حفل, سكن, شغل, شرع, شغل, إتفق مع, إنسجم مع, استمر, بقي, تناغم مع, حيي, خلص, دام, عاش, كن, لاءم, نجا, وافق, إستمر, إنبعث, استقر, استمر, استمر, بات, بان, بدا, برر, برز, بقي, ثبت, حيي, حيي, خلد, استقر, استمر, بات, بان, بدا, برز, بقي, خلد, خلد, دام, شخص, ظهر, علن, لاح, إستمر, استدام, بقي, حيي, خلص, دام, سلم, عاش, أنار, إتقد, إحتدم, إشتعل, إضطرب, إضطرم, إغتاظ, إلتهب, احتد, اضطرب, اضطرب, اهتز, برق, بقي, تأجج, بقي, تأبد, خلد, دام, استمر, بقي, حيي, خلص, دام, عاش, همد, بقي, حيي, عاش, همد, إستجد, استجد, استقر, استمر, بان, بدا, برر, برز, بقي, ثبت, جد, حدث, دام, شخص, ظهر, إستمر, إشتعل, إلتهب, إمتلأ, استدام, استمر, استمر, اكتظ, بقي, تأجج, تسعر, حيي, حيي, خلد, خلص, استمر, بقي, حيي, خلد, خلص, دام, عاش, هاع, أبقى, أحيا, أدام, أنقذ, استمر, بقي, حيي, خلص, خلد, دام, سلم, عاش, نجا, نجا, إستمر, استمر, بقي, حيي, خلص, دام, عاش, قبح, إستقر, إستمر, بقي, ثبت, دام, ظل, إنطفأ, بقي, حيي, دام, عاش, استقر, استمر, استمر, بان, بدا, برر, بقي, حيي, خلد, دام, شخص, ظهر, عاش, علن, لاح, أقام, أقام, إستقر, إستوطن, استوطن, استقر, بقي, توطن, ثبت, ثوى, ثوى, حل, سكن, قطن, لبث
remained

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"