المعاجم

البَثْرُ والبَثَرُ والبُثُورُ: خُرَّاجٌ صِغارٌ، وخص بعضهم به الوجه، واحدته بَثْرَةٌ وبَثَرَةٌ. وقد بَثَر جِلْدُه ووجهه يَبْثُرُ بَثْراً وبُثُوراً: وبَثِرَ، بالكسر، بَثَراً وبَثُرَ، بالضم، ثلاث لغات، فهو وَجْهٌ بَثِرٌ. وتَبَثَّرَ وَجْهُه: بَثِرَ. وتَبَثَّرَ جلدُه: تَنَفَّط. قال أَبو منصور: البُثُور مِثْل الجُدَرِيِّ يَقْبُحُ على الوجه وغيره من بدن الإِنسان، وجمعها بَثْرٌ. ابن الأَعرابي: البَثْرَةُ تصغيرها البُثَيْرَةُ، وهي النِّعْمَةُ التامة. والبَثْرَةُ: الحَرَّةُ. والبَثْرُ: أَرضٌ سَهْلَةٌ رِخْوَةٌ. والبَثْرُ: أَرضٌ حجارتها كحجارة الحَرَّةِ إِلاَّ أَنها بِيضٌ. والبَثْرُ: الكثير. يقال: كَثيرٌ بَثِيرٌ، إِتباع له وقد يفرد. وعطاءٌ بَثْرٌ: كثير وقليل، وهو من الأَضداد. وماء بَثْرٌ: بقي منه على وجه الأَرض شيء قليل. وبَثْرٌ: ماء معروف بذاتِ عِرْقٍ؛ قال أَبو ذؤيب: فافْتَنَّهُنَّ مِنَ السَّواءِ، وماؤه بَثْرٌ، وعانَدَهُ طَرِيقٌ مَهْيَعُ والمعروف في البَثْرِ: الكثيرُ. وقال الكسائي: هذا شيء كثيرٌ بَثيرٌ بَذيرٌ وبَجيرٌ أَيضاً. الأَصمعي: البَثْرَة الحُفْرَةُ. قال أَبو منصور: ورأَيت في البادية رَكِيَّةً غير مَطْوِيَّةٍ يقال لها بَثْرَةُ، وكانت واسعة كثيرة الماء. الليث: الماءُ البَثْرُ في الغدير إِذا ذهب وبقي على وجه الأَرض منه شيء قليل، ثم نَشَّ وغَشَّى وجْهَ الأَرض منه شِبْهُ عِرْمِضٍ؛ يقال: صار ماء الغدير بَثْراً. والبَثْرُ: الحَِسْيُ. والبُثُور: الأَحْساءُ، وهي الكِرارُ؛ ويقال: ماءٌ باثِرٌ إِذا كان بادياً من غير حفر، وكذلك ماءٌ نابعٌ ونَبَعٌ. والباثِرُ: الحَسُودُ. والبَثْرُ والمَبْثُور: المَحْسُودُ. والمَبْثُور: الغنيُّ التّامُّ الغِنى.
: (البَثْرُ) ، بفتحٍ فسكونٍ: (الكَثِيرُ والقَلِيلُ) ، ذَكَره ابنُ السِّكِّيتِ وغيرُه فِي الأَضداد، يُقَال: عطَاءٌ بَثْرٌ، أَي كثرٌ، وقليلٌ. وماءٌ بَثْرٌ: بَقِيَ مِنْهُ على وَجْه الأَرضِ شيْءٌ قليلٌ، والمعروفُ فِي البَثْرِ الكثيرُ. (و) البَثْرُ أَيضاً: (خُرَاجٌ صَغِيرٌ) ، ومثلُه فِي الأَساس، وخَصَّ بعضُهم بِهِ الوَجْهَ، (وقَوْلُ الجوهريِّ) خُرَاجٌ: (صِغَارٌ غَلَطٌ) . قَالَ لشيخُنا لَا غَلَطَ فِيهِ: فإِنّ البَثْرَ اسمُ جِنْسٍ جَمْعِيّ، وَهُوَ جمعٌ عِنْد أَهلِ اللّغَة، ومثلُه يجوز أَن يُوصَفَ بالجَمعِ والمُفْردِ على مَا قرِّرَ فِي العربيَّة، ويَدُلُّ لَهُ قولُ المصنِّفِ: الخُرَاجُ، كالغُرَابِ: القُروح؛ فإِنّه فَسَّرَه بالقُرُوح وَهِي جَمْعُ قَرْحٍ، كفَلْسٍ وفُلُوسٍ، فَفَسَّر الجمعَ بالجمعِ، أَو قَصَدَ الجِنْسَ، كيُوَلُّونَ الدبُر، كَمَا مَال إِليه بعضُ الشُّيوخ. (ويُحَرَّكُ) ، واحدتُه بَثْرَةٌ وبَثَرةٌ. وَقد (بَثُرَ وَجْهُه) يَبْثر (مُثَلَّثَةً بَثْراً) ، بفتحٍ فسكونٍ، (وبُثُوراً) ، بالضَّمِّ، (وبَثَراً) ، محرَّكةً، (فَهُوَ وَجْهٌ (بَثِرٌ) ، ككَتفِ. (وتَبَثَّرَ) وَجْهُه: بَثُرَ. وتَبَثَّرَ جِلْدُه: نَفِطَ. قَالَ أَبو مَنْصُور: البُثُورُ مثلُ الجُدَرِيِّ: يفتحُ على الوَجْهِ وغيرِه مِن بَدَنِ الإِنسانِ، وجمعُهَا بَثْرٌ. (و) عَن ابْن الأَعرابيِّ: البَثْرَةُ: الحَرَّةُ، وَقيل: هِيَ (أَرضٌ حجارتُها كحجارةِ الحَرَّةِ إِلّا أَنَّهَا بِيضٌ) ، وَهُوَ مَجازٌ. (و) البَثْر: (الحِسْيُ والبُثُورُ: الأَحْساءُ، وَهِي الكِرَارُ. (و) يُقَال: (كَثِيرٌ بَثِيرٌ، إِتْبَاعٌ) لَهُ، وَقَالَ الكِسائيُّ: هاذا شيْءٌ كَثِيرٌ بَثِيْرٌ، وبَذِيرٌ وبَجِيرٌ أَيضاً. (و) قد (يُفْرَدُ) . (وبَثْرٌ: ماءٌ) مَعْرُوفٌ (بذاتِ عِرْقٍ) ، قَالَ أَبو ذُؤَيْبٍ: فافْتَنَّهُنَّ مِن السَّواءِ وماؤُه بَثْرٌ وعانَدَه طَرِيقٌ مَهْيَعُ (أَو) بَثْرٌ: (ع) آخرُ مِن أَعراضِ المدينةِ لَيْسَ ببَعيدٍ، قالَه أَبو عبيدةَ، وأَنشدَ الأَصمَعِيُّ لِأَبِي جُنْدَبٍ الهُذَلِيِّ: إِلى أَيَ نُسَاقُ وَقد وَرَدْنَا ظِماءً عَن مَسِيحَةَ ماءَ بَثْرِ (والباثِرُ من الماءِ: البادِي من غير حَفْرٍ) ، وكذالك ماءٌ نَبَعٌ ونابِعٌ. (و) الباثِرُ أَيضاً: (الحَسُودُ) . (و) البَثْرُ و (المَبْثُور: المَحْسُودُ) . (و) المَبْثُورُ أَيضاً: (الغَنِيُّ جدًّا) ، أَي التّامُّ الغِنَى. (وابْثَأَرَّتِ الخَيْلُ: رَكَضتْ للمُبَادَرةِ) شَيْئا تطلُبُه، كابْثَعَرَّتْ وابْذَعَرَّتْ. (والبَثْرَاءُ) ، بالمدَ: (جَبَلٌ لِبَجِيلَةَ) جاءَ ذِكْرُه فِي غَزَاة الرَّجيع، (تَعَبَّد فِيهِ) سُلْطَنُ الزاهِدِين (إِبراهيمُ بنُ أَدهمَ) العِجْلِيُّ البَلْخِيُّ، من أَولادِ أُمرائها، وَله كراماتٌ أُلِّفَتْ فِي مَجمُوعٍ، رَضِي اللهُ عَنهُ وأَرضاه عنّا. وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: عَن ابْن الأَعرابيِّ: البَثْرَةُ تصغيرُها البُثَيْرَةُ، وَهِي النِّعْمَةُ التّامَّةُ. والبَثْرُ: أعرضٌ سَهْلَةٌ رِخْوةٌ. وَعَن الأَصمعيِّ: البَثْرَةُ: الحُفْرَةُ. قَالَ أَبو منصورٍ: وأَيتُ فِي الباديةِ رَكِيَّةٌ غيرَ مَطْوِيَّةٍ يُقَال لَهَا: بَثْرَةُ، وكانَت واسِعَةً كثيرةَ الماءِ. وَعَن اللَّيْث: الماءُ البَثْرُ فِي الغَدِير إِذا ذَهَبَ وبَقِيَ على وَجهِ الأَرضِ مِنْهُ شيْءٌ قليلٌ، ثمَّ نَشَّ وغَشَّى وَجْهَ الارضِ مِنْهُ شِبْهُ عِرْمِضٍ، يُقَال: صَار ماءُ الغَدِير بَثْراً. وَفِي نَوَادِر الأَعراب: ابْثَأْرَرْتُ عَن هاذا الأَمْرِ، أَي اسْتَرْخَيْتُ وتَثاقَلْتُ. وكزُبَيْرٍ: بُثَيْرُ بنُ أَبي قُسَيْمَةَ السَّلامِيُّ، من المحدِّثين. وكسَفِينَةٍ: بَثِيرَةُ بنُ مَشْنُوءٍ، رجلٌ مِن قُضَاعةَ. ذَكَرهما الصغانيُّ. وبَثْرٌ، بفتحٍ فسكونٍ: أَحدُ أَولادِ إِبليسَ الخمسةِ، سَيذكرُ فِي (زلنبور) .
ـ البَثْرُ: الكثيرُ، والقليلُ، وخُراجٌ صغيرٌ، وقولُ الجوهريِّ: صِغارٌ، غَلَطٌ، ويُحرَّكُ، ـ بَثِرَ وجْهُهُ، مُثَلَّثَةً، بَثْراً وبُثوراً وبَثَراً، فهو بَثِرٌ، ـ وتَبَثَّرَ. ـ وـ: أرضٌ حِجَارَتُها كحِجارَةِ الحَرَّةِ، إلا أنَّها بِيضٌ، والحَـسْيُ. ـ وكثيرٌ بثيرٌ: إِتْباعٌ، ويُفْرَدُ. ـ وبَثْرٌ: ماءٌ بِذاتِ عِرْقٍ، أو ع. ـ والباثِرُ من الماءِ: البادي من غَيرِ حَفْرٍ، والحَسودُ. ـ والمَبْثورُ: المَحْسودُ، والغَنِيُّ جدّاً. ـ وابْثَأَرَّتِ الخَيْلُ: رَكَضَتْ للمُبادَرَةِ. ـ والبَثْراءُ: جبلٌ لبَجيلَةَ، تَعَبَّدَ فيه إبراهيمُ بن أدْهَمَ.
البَثْرُ : خُرَاج صَغار.| (واحدتُهُ بِتَاء) .|البَثْرُ أرض سهلة رِخْوة. والجمع : بُثُورٌ.
(فعل: ثلاثي لازم).| بَثَرَ، يَبْثُرُ، مصدر بَثْرٌ، بُثُورٌ- بَثَرَ وَجْهُهُ أو جِلْدُهُ : بَرَزَ بِه دُمَّلٌ.
1- الذي ظهرت به البثور
ب ث ر: (الْبَثْرُ) الْكَثِيرُ يُقَالُ كَثِيرٌ (بَثِيرٌ) وَ (الْبَثْرُ) وَ (الْبُثُورُ) خُرَاجٌ صِغَارٌ وَاحِدَتُهَا (بَثْرَةٌ) وَقَدْ (بَثَرَ) وَجْهُهُ بِفَتْحِ الثَّاءِ وَضَمِّهَا وَكَسْرِهَا.
بَثْرة ، جمع بَثَرات وبَثْرات وبَثْر، جمع الجمع بُثور.|1- دُمّل، خُرَّاج أو قرح به صديد يظهر على الجسم. |2 - انتفاخ جلديّ التهابيّ صغير صلب لا يحتوي على القيح. |• بَثْرة مائيَّة: (طب) بَثْرة ممتلئة ماء بلا دم أو قيح.
بَثَر :مصدر بثِرَ.
البثْر: الكثير. يقال: كثير بثير، إتباع له؛ وقد يفْرد. والبثْر والبثور: خرّاج صغار، واحدﺗﻬا بثْرة. وقد بثر وجهه يبْثر، وكذلك بثر وجهه بالكسر، وبثر بالضم، ثلاث لغات. وتبثّر جلده: تنقّطر. والبثْر: الحسيْ. والبثور: الأحْساء، وهي الكرار.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"