المعاجم

البَرَمُ: الذي لا يَدْخُل مع القوم في المَيْسِر، والجمع أَبْرامٌ؛ وأَنشد الليث: إذا عُقَبُ القُدُور عُدِدْنَ مالاً، تَحُثُّ حَلائلَ الأَبْرامِ عِرْسِي وأَنشد الجوهري: ولا بَرَماً تُهْدى النساءُ لعِرْسِهِ، إذا القَشْعُ من بَرْدِ الشتاءِ تَقَعْقَعا وفي المثل: أَبَرَماً قَرُوناً أي هو بَرَمٌ ويأْكل مع ذلك تَمرَتَيْن تَمرتَيْن، وفي حديث وفْدِ مَذحجِ: كِرامٌ غير أَبْرامٍ ؛ الأَبْرامُ: اللِّئامُ، واحِدُهم بَرَمٌ، بفتح الراء، وهو في الأَصل الذي لا يَدْخُل مع القومِ في المَيْسِر ولا يُخْرِج معهم فيه شيئاً؛ ومنه حديث عمرو بن معديكرب: قال لعُمر أَأَبْرامٌ بَنو المُغِيرة؟ قال: ولَِمَ؟ قال نزلتُ فيهم فما قَرَوْني غير قَوْس وثَوْرٍ وكَعْب، فقال عمر: إنَّ في ذلك لَشِبَعاً؛ القَوْسُ: ما يَبْقى في الجُلَّة من التَّمْر، والثَّوْرُ: قطعة عظيمة من الأَقِط، والكَعْبُ: قِطْعة من السَّمْن؛ وأما ما أَنشده ابن الأعرابي من قول أُحَيْحة: إنْ تُرِدْ حَرْبي، تُلاقِ فَتىً غيرَ مَمْلوكٍ ولا بَرَمَهْ قال ابن سيده: فإنه عَنى بالبَرَمَة البَرَمَ، والهاء مبالغة، وقد يجوز أن يؤنث على معنى العَيْنِ والنَّفْس، قال: والتفسير لنا نحن إذ لا يَتَّجِه فيه غير ذلك. والبَرَمةُ: ثَمَرةُ العِضاهِ، وهي أَوَّل وَهْلة فَتْلةٌ ثم بَلَّةٌ ثم بَرَمةٌ، والجمع البَرَمُ، قال: وقد أَخطأَ أَبو حنيفة في قوله: إن الفَتْلة قَبْل البَرَمَة، وبَرَمُ العِضاهِ كله أَصفر إلاَّ بَرَمَة العُرْفُطِ فإنها بَيْضاء كأَنَّ هَيادِبها قُطْن، وهي مثل زِرِّ القَمِيص أَو أَشَفُّ، وبَرَمة السَّلَم أَطيب البَرَمِ رِيحاً، وهي صَفْراء تؤْكَل، طيِّبة، وقد تكون البَرَمَةُ للأَراكِ، والجمع بَرَمٌ وبِرامٌ. والمُبْرِمُ: مُجْتَني البَرَمِ، وخصَّ بعضهم به مُجْتَني بَرَمَ الأَراك. أَبو عمرو: البَرَمُ ثَمَر الطَّلْح، واحدته بَرَمَة. ابن الأعرابي: العُلَّفَةُ من الطَّلْم ما أَخلفَ بعد البَرَمَة وهو شبه اللُّوبياء، والبَرَمُ ثَمَرُ الأَراك، فإذا أَدْرَك فهو مَرْدٌ، وإذا اسْوَدَّ فهو كَباثٌ وبَريرٌ. وفي حديث خُزيمة السلمي: أَيْنَعَتِ العَنَمَةُ وسَقَطَت البَرَمةُ؛ هي زَهْرُ الطَّلْح، يعني أنها سَقَطَتْ من أَغْصانها للجَدْب. والبَرَمُ: حَبُّ العِنب إذا كان فوق الذَّرِّ، وقد أَبْرَمَ الكَرْمُ؛ عن ثعلب. والبَرَمُ، بالتحريك: مصدر بَرِمَ بالأَمْرِ، بالكسر، بَرَماً إذا سَئِمَهُ، فهو بَرِمٌ ضَجِر. وقد أَبْرَمَهُ فلان إبْراماً أي أَمَلَّه وأَضْجَره فَبَرِمَ وتَبَرَّم به تَبَرُّماً. ويقال: لا تُبْرِمْني بكَثرة فُضولك. وفي حديث الدعاء: السلامُ عليك غير مُوَدَّعٍ بَرَماً؛ هو مصدر بَرِمَ به، بالكسر، يَبْرَمُ بَرَماً، بالفتح، إذا سَئِمَه ومَلَّه. وأَبْرَمَ الأَمرَ وبَرَمَه: أَحْكَمه، والأصل فيه إبْرامُ الفَتْل إذا كان ذا طاقيْن. وأَبْرَمَ الحَبْلَ: أَجادَ فتله. وقال أَبو حنيفة: أَبْرَمَ الحَبْلَ جعله طاقَيْن ثم فَتَله. والمُبْرَمُ والبَريمُ: الحَبْل الذي جمع بين مَفْتُولَيْن فَفُتِلا حَبْلاً واحداً مثل ماء مُسْخَنٌ وسَخِينٌ، وعَسَلٌ مُعْقَدٌ وعَقِيدٌ، ومِيزانٌ مُتْرَصٌ وتَريصٌ. والمُبْرَمُ من الثِّياب: المَفْتُول الغَزْل طاقَيْن، ومنه سمِّي المُبْرَمُ، وهو جنسٌ من الثِّياب. والمَبارِمُ: المَغازِلُ التي يُبْرَمُ بها. والبَريمُ: خَيْطان مُخْتلفان أَحمرُ وأَصفرُ، وكذلك كل شيء فيه لَوْنان مُخْتلِطان، وقيل: البَريمُ خَيْطان يكونان من لَوْنَيْن. والبَريمُ: ضَوْءُ الشمس مع بَقِيَّة سَوادِ الليل. والبَريمُ: الصبْح لِما فيه من سَوادِ الليل وبَياض النهار، وقيل: بَريمُ الصبح خَيْطه المُخْتلط بِلَوْنَيْن، وكل شيئين اختلَطا واجْتمعا بَريمٌ. والبَريمُ: حَبْل فيه فَوْنان مُزَيَّن بجَوْهر تشدُّه المرأَة على وَسَطها وعَضُدِها؛ قال الكَروّس بن حصن (* قوله «قال الكروس بن حصن» هكذا في الأصل، وفي شرح القاموس: الكروس بن زيد، وقد استدرك الشارح هذا الاسم على المجد في مادة كرس). وقائلةٍ: نِعْمَ الفَتى أَنت من فَتىً؛ إذا المُرْضِعُ العَرْجاءُ جالَ بَريمُها وفي رواية: مُحَضَّرة لا يُجْعَل السِّتْر دُونها قال ابن بري: وهذا البيت على هذه الرواية ذكره أَبو تَمّام للفرزدق في باب المديح من الحماسة. أبو عبيد: البَريمُ خَيْط فيه أَلوانٌ تشدُّه المرأَة على حَقْوَيْها. وقال الليث: البَريمُ خيط يُنْظَم فيه خَرَز فتشدُّه المرأَة على حَقْويَهْا. والبَريمُ: ثوب فيه قَزٌّ وكتّانٌ. والبَريمُ: خليط يُفْتَل على طاقَيْن، يُقال: بَرَمْتُه وأَبْرَمْتُه. الجوهري: البَريمُ الحبْل المَفْتول يكون فيه لَوْنان، وربَّما شدَّتْه المرأَةُ على وَسَطها وعَضُدها، وقد يُعلَّق على الصبيّ تدفَع به العَيْن، ومنه قيل للجيش بَريم لأَلْوان شِعار القَبائل فيه؛ وأَنشد ابن بري للعجاج: أَبْدى الصَّباحُ عن بَريمٍ أَخْصفَا قال: البَريمُ حبْل فيه لَوْنان أَسود وأبيض، وكذلك الأخْصَفُ والخَصِيفُ، ويشبَّه به الفَجْر الكاذِبُ أَيضاً، وهو ذَنَب السِّرْحان؛ قال جامِعُ ابن مُرْخِيَة: لقد طَرَقَتْ دَهْماء، والبُعْدُ بينها، ولَيْل، كأثْناء اللِّفاعِ، بَهِيمُ على عَجَلٍ، والصبحُ بالٍ كأَنه بأَدْعَجَ من لَيْلِ التِّمام بَريمُ قال: والبَريمُ أيضاً الماءُ الذي خالَط غيرَه؛ قال رؤبة: حتى إذا ما خاضَتِ البَرِيما والبَريمُ: القَطيع من الغنَم يكون فيه ضَرْبان من الضَّأْن والمَعَز. والبَريمُ: الدمع مع الإثْمِدِ. وبَرِيمُ القوم: لَفِيفُهم. والبَرِيمُ: الجَيْش فيه أَخْلاط من الناس. والبَرِيمان: الجَيْشان عرَب وعَجَم؛ قالت لَيْلى الأَخْيَلِيَّة: يا أَيها السَّدِمُ المُلَوِّي رأْسَه لِيَقُود من أَهل الحِجاز بَرِيما أَرادت جَيْشاً ذا لَوْنَيْن، وكلُّ ذي لَوْنَيْن بَريمٌ. ويُقال: اشْوِ لَنا من بَرِيَميْها أَي من الكَبِد والسَّنام يُقَدَّان طُولاً ويُلَفَّان بِخَيْط أو غيره، ويقال: سمِّيا بذلك لبَياض السَّنام وسَوادِ الكَبِد. والبُرُمُ: القَومُ السيِّئُو الأَخْلاق. والبَرِيمُ العُوذَة. والبَرَم: قِنانٌ من الجبال، واحدتها بَرَمَة. والبُرْمَةُ: قِدْر من حجارة، والجمع بَرَمٌ وبِرامٌ وبُرْمٌ؛ قال طرَفة:جاؤوا إليك بكل أَرْمَلَةٍ شَعْثاءَ تَحْمِل مِنْقَعَ البُرم وأَنشد ابن بري للنابغة الذبياني: والبائعات بِشَطَّيْ نخْلةَ البُرَمَا وفي حديث بَرِيرَةَ: رَأَى بُرْمةً تَفُورُ؛ البُرْمة: القِدْرُ مطلقاً، وهي في الأصل المُتَّخَذَة من الحَجر المعروف بالحجاز واليَمن. والمُبْرِمُ: الذي يَقْتَلِعُ حِجارةَ البِرامِ من الجبل ويقطَعُها ويُسَوِّيها ويَنْحَتها. يقال: فلان مُبْرِمٌ للَّذي يقْتَطِعُها من جَبَلها ويَصْنعَها. ورجل مُبْرِمٌ: ثَقِيلٌ، منه، كأَنه يَقْتَطِع من جُلَسائه شيئاً، وقيل: الغَثُّ الحديثِ من المُبْرِمِ وهو المُجْتَني ثَمَر الأَراك. أَبو عبيدة: المُبْرِمُ الغَثُّ الحديثِ الذي يحدِّث الناسَ بالأحاديث التي لا فائدة فيها ولا معنى لها، أُخِذَ من المُبْرِم الذ يَجْني البَرَمَ، وهو ثمر الأراك لا طَعْم له ولا حَلاوة ولا حُمُوضة ولا معنى له. وقال الأَصمعي: المُبْرِمُ الذي هو كَلٌّ على صاحبه لا نَفْعَ عنده ولا خَيْر، بمنزلة البَرَم الذي لا يدخُل مع القومِ في المَيْسِر ويأْكل معهم من لَحْمِه. والبَيْرَمُ العَتَلَةُ، فارِسيّ معرَّب، وخصَّ بعضهم به عَتَلَة النَّجَّار، وهو بالفارسيَّة بتفخيم الباء. والبَرَمُ: الكُحْل؛ ومنه الخبر الذي جاء: من تسمَّع إلى حديث قومٍ صُبَّ في أُذنه البَرَمُ؛ قال ابن الأَعرابي: قلت للمفضَّل ما البَرَمُ؟ قال: الكُحْل المُذاب؛ قال أَبو منصور: ورواه بعضهم صُبَّ في أُذنه البَيْرَمُ، قال ابن الأَعرابي: البَيْرَمُ البِرْطِيلُ، وقال أَبو عبيدة: البَيْرَمُ عَتَلَةُ النَّجار، أو قال: العَتَلة بَيْرَمُ النجار. وروى ابن عباس قال: قال رسُول الله، صلى الله عليه وسلم: من اسْتَمَع إلى حديث قومٍ وهم له كارِهُون مَلأَ الله سمعَه من البَيْرَم والآنُكِ، بزيادة الياء. والبُرامُ، بالضم: القُرادُ وهو القِرْشام؛ وأَنشد ابن بري لجؤية بن عائذ النَّصْري: مُقيماً بمَوْماةٍ كأَن بُرَامَها، إذا زالَ في آل السَّراب، ظَليمُ والجمع أَبْرِمَةٌ؛ عن كراع. وبِرْمةُ: موضع؛ قال كثيِّر عَزَّة: رَجَعْت بها عَنِّي عَشِيَّة بِرْمةٍ، شَماتةَ أَعْداءٍ شُهودٍ وغُيَّب وأَبْرَمُ: موضع، وقيل نَبْت (* قوله «وابرم موضع وقيل نبت» ضبط في الأصل والقاموس والتكملة بفتح الهمزة، وفي ياقوت بكسرها وصوبه شارح القاموس)؛ مثَّل به سيبويه وفسَّره السيرافي. وبَرامٌ وبِرامٌ: موضع؛ قال لبيد: أَقْوى فَعُرِّيَ واسطٌ فبَِرامُ من أَهْلِه، فَصُوَائِقٌ فَخُزامُ وبُرْمٌ: اسم جبل؛ قال أَبو صخر الهذلي: ولو أنَّ ما حُمِّلْتُ حُمِّلَه شَعَفَاتُ رَضْوَى، أَو ذُرَى بُرْم
ـ البَرَمُ، محرَّكةً: مَنْ لا يَدْخُلُ معَ القَوْمِ في المَيْسِرِ. ـ وفي المَثَلِ: "أبَرَماً قَروناً " ، أَي: ثَقيلٌ، ويأكُلُ مَعَ ذلك تَمْرَتَيْنِ تَمْرَتَيْنِ ـ ج: أبْرامٌ، والسآمَةُ، والضَّجَرُ، ـ وقد بَرِمَ به، كَفَرِحَ، وثَمَرُ العِضاهِ، ـ ومُجْتَنِيه: المُبْرِمُ، كمُحْسِنٍ، وحَبُّ العِنَبِ إذا كان مِثْلَ رُؤُوسِ الذَّرِّ، ـ وقد أبْرَمَ الكَرْمُ، وقِنانٌ من الجبالِ، وناقةٌ، وجَمْعُ البَرَمَةِ للْأَراكِ، ـ كالبِرامِ. ـ وأبْرَمَهُ فبَرِمَ، كفرِحَ، ـ وتَبَرَّمَ: أمَلَّهُ فَمَلَّ. ـ وأبْرَمَ الحَبْلَ: جَعَلَه طاقَيْنِ ثم فَتَلَهُ، ـ وـ الأَمرَ: أحْكَمَهُ، ـ كَبَرَمَه، بَرْماً. ـ والمَبَارِمُ: المَغَازِلُ التي يُبْرَمُ بها. ـ والبَرِيمُ، كأَميرٍ: الصُّبْحُ، وخَيْطانِ مُخْتَلِفَانِ أحْمَرُ وأبيضُ، تَشُدُّهُ المرأةُ على وَسَطِهَا وعَضُدها، وكُلُّ ما فيه لَوْنَانِ مُخْتَلِطَانِ، وحَبْلٌ للمرأةِ فيه لَوْنَانِ مُزَيَّنٌ بجَوْهَرٍ، والدَّمْعُ المُخْتَلِطُ بالإِثْمِدِ، ولَفيفُ القَوْمِ، والجيشُ لأَنَّ فيه أخْلاطاً من الناسِ، (أَو لأَلوانِ شِعارِ القبائِلِ) والعُوذَةُ، وقَطيعُ الغنَمِ ضَأنٌ ومِعْزَى، والمُتَّهَمُ. ـ واشْوِ لَنا من بَريمِهَا، أي: كَبِدِها وسَنامِها يُقَدَّانِ طولاً ويُلَفَّانِ بِخَيْطٍ أَو غيرِهِ، سُمِّيا لبياضِ السَّنامِ وسَوادِ الكَبِدِ. ـ والبُرْمَةُ، بالضم: قِدْرٌ من حِجارَةٍ ـ ج: بُرْمٌ، بالضم. وكصُرَدٍ وجِبالٍ وكمُحْسِنٍ: صانِعُهَا، أو مَن يَقْتَلِعُ حِجارَتَها من الجِبالِ، والثقيلُ كأَنَّهُ يَقْتَطِعُ من جُلَسائِهِ شيئاً، والغَثُّ الحديثِ. وكمُكْرَمٍ: الثَّوْبُ المَفْتُولُ الغَزْلِ طاقَيْنِ، وجنْسٌ من الثِّيابِ. ـ والبَيْرَمُ: العَتَلَةُ، أو عَتَلَةُ النَّجَّارِ خاصَّةً، والكُحْلُ المُذَابُ، ـ كالبَرَم، محرَّكةً، والبِرْطيلُ، وكغُرابٍ: القُراد ـ ج: أبْرِمَةٌ. ـ وبَرِمَ بحُجَّتِهِ، كعَلِمَ: إذا نَواها فلم تَحْضُرْهُ. ـ وأبْرَمُ، كأَحْمَدَ: د، أو نَبْتٌ. ـ وبُرْمٌ، بالضم: ع، وبهاء: اسْمٌ. ـ وكسَحابٍ وقَطامِ: ع. وكجُهَيْنَةَ: اسْمٌ. ـ ومَبْرَمانُ: لَقَبُ أبي بَكْرٍ الأَزَمِيِّ.
المُبْرِمُ : الثَّقيل.|المُبْرِمُ الغَثُّ الحَديثِ.
(فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| بَرِمْتُ، أَبْرَمُ، اِبْرَمْ، مصدر بَرَمٌ.|1- بَرِمَ الرَّجُلُ : سَئِمَ، ضَجِرَ.|2- بَرِمَ بِهِ : سَئِمَهُ وَضَجِرَ مِنْهُ.|3- بَرِمَ بِمَنْطِقِهِ : عَيَّ.
1- الفتال
ب ر م: (بَرِمَ) بِهِ مِنْ بَابِ طَرِبَ وَ (تَبَرَّمَ) بِهِ أَيْ سَئِمَهُ وَ (أَبْرَمَهُ) أَمَلَّهُ وَأَضْجَرَهُ وَأَبْرَمَ الشَّيْءَ أَحْكَمَهُ. وَ (الْمُبْرَمُ) مِنَ الثِّيَابِ الْمَفْتُولُ الْغَزَلِ طَاقَيْنِ وَمِنْهُ سُمِّيَ الْمُبْرَمُ وَهُوَ جِنْسٌ مِنَ الثِّيَابِ. وَ (الْبِرَامُ) بِالْكَسْرِ جَمْعُ (بُرْمَةٍ) وَهِيَ الْقِدْرُ.
انبرمَ ينبرم ، انبِرامًا ، فهو مُنبرِم | • انبرم الحبلُ مُطاوع برَمَ: انفَتَل.
بَرَم :مصدر برِمَ/ برِمَ بـ/ برِمَ من.
بالتحريك البرم : مصدر قولك برم به بالكسر، إذا سئمه. وتبرّم به مثله. وأبْرمه، أي أمّله وأضجره. والبرم أيضا: الذي لا يدخل مع القوم في الميسر؛ والجمعأبرْام. وقال: ولا برما تهْدي النسا لعرْسه. والبرم أيضا: ثمر العضاه، الواحدة برمة. وبرمة كلّ العضاه صفراء إلاّ العرفط فإنّ برمته بيضاء. وبرمة السلم أطيب البرم ريحا. وأبْرمْت الشيء، أي أحكمْته. والمبْرم والبريم: الحبل الذي جمع بين مفتولين ففتلا حبلا واحدا. قال أبو عبيد البريم: الحبل المفتول يكون فيه لونان، وربّما شدّته المرأة على وسطها وعضدها. وأنشدنا الأصمعي: إ ها ذا المرْضع العوجاء جال بريم وقد يعلّق على الصبي تدْفع به العين. ومنه قيل للجيش بريم، لألوان شعار القبائل فيه. والمبْرم من الثياب: المفتول الغزْل طاقيْن ومنه سمّي المبْرم، وهو جنس من الثياب. والبرام بالكسر: جمع برْمة، وهي القدْر. والبرام، بالضم: القراد. ويبْرم النجّار، فارسيّ معرّب.
إنشرح, إنفرج, ارتاح, استراح, انشرح, تسلى, تسلى, تلهى, رضي, سلا, طرب, فرح, قر عينا, لها, هنئ, راض, سال, سالي, لاهي, منشرح, مرتاح, ملته, منشرح, منفرج, إبتهاج, إنشراح, إنفراج, ارتياح, انسجام, تأكيد, تأييد, ترفيه, تسل, تسلية, تلهي, سلوى, سلو, لهو
تأفل, تبرم, تكبر, غرض, برم, برم بـ, تأفف, تبرم, تضجر, سئم, سئم من, ضجر, ضجر من, مل, مل, تبرم, أسى, إحتجاج, إستياء, إعتراض, إنزعاج, برم, تأفف, حزن, سأم, سأم, شجب, شكوى, ضجر, غم, كآبة, معارضة, إباء, إحتجاج, إستنكار, إستياء, إعتراض, تبرم, تصد, رفض, شجب, شكوى, عدم قبول, مجابهة, مقاومة, ممانعة, إحتجاج, إباء, إستنكار, إستياء, إعتراض, اعتراض, تبرم, رفض, شجب, شكوى, عدم قبول, مطالبة, معارضة, مقاومة, ممانعة, إعتراض, إباء, إحتجاج, إستنكار, إستياء, تبرم, رفض, شجب, شكوى, عدم قبول, مطالبة, معارضة, مقاومة, ممانعة, حزن, أسى, أسف, أسى, ألم, إبتئاس, إستياء, إكتئاب, تبرم, ترح, تعاسة, جزع, جنازة, جوى, حسرة, كربة, أسى, أسف, إبتلاء, بلاء, بلية, بلوى, تبرم, ترح, جزع, جوى, حرقة, حزن, خطب, شجى, شجن, برم, تبرم, سأم, ضجر, غم, تضجر, أف, برم, برم بـ, تأفف, تبرم, سئم, سئم من, ضجر, ضجر من, غرض, مل, مل, ملل, برم, بشم, تأفف, تبرم, تضجر, تخمة, سأم, سأم, ضجر, شجب, إحتجاج, إستنكار, إستياء, إعتراض, إنزعاج, تبرم, حزين, رفض, شكوى, كدر, مطالبة, معارضة, تأفف, تبرم, سأم, ضجر, ملل, برم بـ, تأفف, تبرم, تضجر, سئم من, ضجر من, غرض, مل, برم, تبرم, سأم, سأم, ضجر, ضجر, ملل, متبرم, تبرم, برم, برم بـ, تأفف, تضجر, سئم, سئم من, ضاق بـ, ضجر, ضجر من, غرض, مل, مل, ضجر, أفف, برم, تأفف, تبرم, تضجر, سئم, ضاق بـ, غرض, مل, مذل, مل, نام, تضجر, تأفف, تبرم, ضجر, ملل, سأم, برم, تأفف, تبرم, ضجر, غم, ملل, أسى, أسف, ألم, إكتئاب, تبرم, ترح, جزع, جوى, حرقة, حزن, شجى, شجن, شجو, غم, غصة, غمة, تأفف, أف, برم, برم بـ, تبرم, تضجر, سئم, سئم من, ضجر, ضجر من, غرض, مل, مذل, مل, ضجر من, برم بـ, تأفف, تبرم, تضجر, رقد, سئم من, غرض, مل, مل, كدر, إستياء, إنزعاج, تبرم, تعاسة, حزن, درن, دنس, رجس, شجب, قذارة, قذى, قذر, نجاسة, نجس, وسخ, غم, أسى, أسف, أسى, إبتئاس, برم, تبرم, ترح, تعاسة, جزع, جوى, حسرة, حرقة, حزن, سأم, إنزعاج, إستشاطة, إستياء, إمتعاض, تبرم, تضايق, شجب, ضيق, غيظ, قلق, كدر, برم, تأفف, تبرم, تضجر, سئم, ضاق بـ, ضجر, عجم, عيي, عي, غرض, مل, مذل, مل, سئم, برم, تأفف, تبرم, تضجر, ضاق بـ, ضجر, عاف, غرض, كره, مل, مذل, مل, هر, سئم من, برم بـ, تأفف, تبرم, تضجر, ضجر من, غرض, مل, كآبة, أسى, أسف, أسى, إبتئاس, تبرم, ترح, جزع, جوى, حسرة, حرقة, حزن, شجى, شجا, شجن, إستياء, إحتجاج, إستشاطة, إستنكار, إعتراض, إمتعاض, إنزعاج, امتعاض, تأثر, تألم, تبرم, تعاسة, حزن, رفض, شجب, شكوى, ضجر, برم, بشم, بشم, تأفف, تبرم, تخمة, سأم, سأم, غم, مال, ملل, متخم, مل, برم, برم بـ, تأفف, تبرم, تضجر, سئم, سئم من, ضجر, ضجر من, غرض, مجهز بـ, معد, نصع, ضاق بـ, برم, تبرم, سئم, ضجر, وازر, إرتاح, إرتضى, إنشرح, إنفرج, استراح, اضطرب, اضطرب, تبرم, تنعم, جبن, جزع, خاف, سئم, سعد, ضجر, تأفف, تبرم, تضجر, تململ, تبرم, جزع, جزوع, سأم, ضجر, ملل, تأفف, تبرم, تضجر, سأم, ضجر, ملل, إبتئاس, انتباه, تأفف, تبرم, تذكر, تصميم, تضجر, تعقل, تفطن, تنبه, جد, جد, سأم, ضجر, ملل, أقام, إرتاح, إرتاح, إرتضى, إستراح, إطمأن, إنشرح, إنفرج, ارتاح, ارتاع, استراح, اضطرب, اضطرب, انشرح, تبرم, إستغنى, إستكفى, إقتنع, إكتفى, اكتفى, اكتفى, انخفض, تبرم, رضي, زهد, سئم, ضجر, عاف, قنع, قنع, انتباه, تأفف, تبرم, تذكر, تضجر, تنبه, تيقظ, جزع, خوف, سأم, شدة, ضجر, ضيق, كآبة, ملل, تبرم, سأم, ضجر, ملل, أمل, إستعجال, إستبشار, إسراع, اضطراب, تبرم, تسرع, تعجيل, تيمن, جزع, جزع, جبن, جزوع, خوف, أبدع, إبتدأ, إبتكر, إخترع, إهتم, اضطرب, تبرم, تضجر, جزع, خالف, خلف, سئم, ضاد, ضجر, عارض, تبرم, سئم, ضجر, مل, إضطرب, اضطرب, اغتم, تبرم, تضايق, جبن, جزع, جزع, خاف, سئم, ضجر, فرق, مل, هاب, هلع, اضطراب, تبرم, جزع, جبن, جزوع, خوف, سأم, ضجر, فرق, ملل, تأفف, تبرم, تضجر, تململ, إضطرب, إهتم, اضطرب, اضطرب, اغتم, تبرم, تضايق, تضجر, جبن, جزع, جزع, جزع, خاف, فرق, هاب, أبغض, أعرض عن, إشمأز, إقتنع, اشمأز, اكتفى, تبرم, تقزز, رضي, رغب عن, سئم, ضجر, عاف, قرف, قلا, إرتاح, إرتضى, إنشرح, ارتاع, استراح, اضطرب, اضطرب, تبرم, تنعم, جبن, جزع, خاف, سئم, ضجر, فرق, تأفف, تبرم, تضجر, سأم, ضجر, ملل, إضطرب, اضطرب, اغتم, تبرم, تضايق, جبن, جزع, جزع, خاف, سئم, ضجر, فرق, مل, هاب, هلع, تبرم, سئم, ضجر, عاف, كره, مل, تبرم, سأم, ضجر, ملل, أحجم, أسي, أعرض عن, أقبل على, أقلع, إرتد, إمتنع, تبرم, تهافت على, رغب عن, سئم, شره, ضجر, طمع, عاف, أف, أفف, إهتم, اضطرب, تأفف, تبرم, تضجر, جزع, سئم, ضجر, مل, يئس, برم, تبرم, سأم, ضجر, ملل, إضطرب, ارتاع, اضطرب, اضطرب, اغتم, تبرم, تضايق, جبن, جزع, جزع, خاف, سئم, ضجر, فرق, مل, إستكفى, إقتنع, إكتفى, اكتفى, اكتفى, تبرم, راض, رضي, زهد, سئم, ضجر, عاف, قنع, قنع, كره, إهتم, اضطرب, تبرم, تضجر, جزع, سئم, ضجر, مل, إرتاح, إرتضى, إطمأن, إنشرح, إنفرج, ارتاح, ارتاح, استراح, انشرح, تبرم, تنعم, سئم, سعد, ضجر, طرب, إستكفى, إقتنع, إكتفى, اكتفى, اكتفى, تبرم, راض, رضي, زهد, سئم, ضجر, عاف, قنع, قنع, كره, انتباه, تأفف, تبرم, تضجر, تنبه, تيقظ, جزع, خوف, سأم, شدة, ضجر, ضيق, كآبة, ملل, إرتاح, إرتضى, إطمأن, إنشرح, إنفرج, ارتاح, استراح, استراح, تبرم, تنعم, حنث, سئم, سعد, ضجر, طرب
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"