المعاجم

سَنامُ البعير والناقة: أَعلى ظهرها، والجمع أَسْنِمَة. وفي الحديث: نساء على رؤوسهن كأَسْنِمة البُخْت؛ هُنَّ اللَّواتي يَتَعَمَّمْنَ بالمَقانِع على رؤوسهنَّ يُكَبِّرْنَها بها، وهو من شِعار المُغَنِّيات. وسَنِمَ سَنَماً، فهو سَنِمٌ: عَظُمَ سَنامُه، وقد سَنَّمه الكَلأُ وأَسْنمه. وقال الليث: جمل سَنِمٌ وناقة سَنِمة ضخْمة السَّنام. وفي حديث لُقْمان: يَهَب المائة البكْرَةَ السَّنِمةَ أَي العظيمة السنام. وفي حديث ابن عُميرٍ: هاتوا بجَزُورٍ سَنِمةٍ، في غداة شَبِمةٍ. وسنام كل شيء: أَعلاه؛ وفي شعر حسَّان: وإِنَّ سَنامَ المَجْدِ، من آلِ هاشِمٍ، بَنُو بِنتِ مَخْزومٍ ووالدُك العَبْدُ أَي أَعلى المجد؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: قَضى القُضاة أَنها سَنامُها فسَّره فقال: معناه خِيارُها، لأَن السَّنام خِيارُ ما في البعير، وسَنَّم الشيءَ: رَفَعَه. وسَنَّم الإِناء إِذا ملأَه حتى صار فوقه كالسَّنام. ومَجْدٌ مُسَنَّم: عظيم. وسَنَّم الشيء وتَسَنَّمه: علاه. وتَسَنَّم الفحلُ الناقة: ركبها وَقاعَها؛ قال يصف سحاباً: مُتَسَنِّماً سَنِماتِها، مُتَفَجِّساً بالهَدْرِ يَملأُ أَنْفُساً وعيونا ويقال: تَسَنَّم السَّحابُ الأَرض إِذا جادَها. وتسنَّم الفحلُ الناقة إِذا ركب ظهرَها؛ وكذلك كلُّ ما ركبته مُقْبلاً أَو مُدْبِراً فقد تَسَنَّمْته. وأَسْنم الدخانُ أَي ارتفع. وأَسْنَمتِ النارُ: عظُمَ لَهَبُها؛ وقال لبيد: مَشْمُولةٍ عُلِثَتْ بِنابتِ عَرْفَجٍ، كدُخان نارٍ ساطعٍ إِسْنامُها ويروى: أَسنامُها، فمن رواه بالفتح أَراد أَعالِيَها، ومن رواه بالكسر فهو مصدر أَسْنَمتْ إِذا ارتفع لَهَبُها إِسْناماً. وأَسْنِمةُ الرمل: ظُهورها المرتفعة من أَثْباجِها. يقال: أَسْنِمة وأَسْنُمة، فمن قال أَسْنُمة جعله اسماً لِرَمْلَةٍ بعينها، ومَن قال أَسْنِمة جعَلَها جمع سَنام وأَسْنِمَةٍ. وأَسْنِمةُ الرمال: حُيودها وأَشرافُها، على التشبيه بسَنام الناقة. وأَسْنُمةُ: رَمْلة ذات أَسْنِمةٍ؛ وروي بيت زهير بالوجهين جميعاً، قال: ضَحَّوا قليلاً قَفَا كُثْبان أَسْنُمة، ومنهمُ بالقَسُوميَّاتِ مُعْتَرَكُ الجوهري: وأَسْنُمة، بفتح الهمزة وضم النون، أَكَمَة معروفة بقُرب طَخْفَة؛ قال بشْرٌ: أَلا بانَ الخَلِيطُ ولم يُزاروا، وقَلْبُك في الظَّعائن مُسْتعارُ كأَنَّ ظِباء أَسْنُمةٍ عليها كوانِسُ، قالِصاً عنها المَغارُ يُفَلِّجْن الشِّفاهَ عَنُِ اقحُوانٍ حَلاه، غِبَّ ساريةٍ، قِطارُ والمَغارُ: مَكانِسُ الظِّباء. وقوله تعالى: ومِزاجُه من تَسْنِيم؛ قالوا: هُوَ ماء في الجنة سمِّي بذلك لأَنه يَجْري فوق الغُرَف والقُصور. وتَسْنيمٌ: عَيْنٌ في الجنة زعموا، وهذا يوجب أَن تكون معرفة ولو كانت معرفة لم تُصْرَف. قال الزجّاج في قوله تعالى: ومِزاجُه من تَسْنِيمٍ؛ أَي مِزاجُه من ماء مُتَسَنِّمٍ عَيْناً تأْتيهم من عُلْوٍ تَتَسَنَّم عليهم من الغُرَف؛ الأَزهري: أَي ماء يتنزَّل عليهم من مَعالٍ وينصبُ عيْناً على جهتين: إِحداهما أَنْ تَنْوي من تَسْنِيمِ عَيْنٍ فلما نُوِّنَتْ نصبت، والجهة الأُخرى أَنْ تَنْوِيَ من ماء سُنِّم عيناً، كقولك رُفِعَ عيناً، وإِن لم يكن التَّسْنِيمُ اسماً للماء فالعين نكرة والتَّسْنِيمُ معرفة، وإِن كان اسماً للماء فالعين معرفة، فخرجت أَيضاً نصباً، وهذا قول الفراء، قال: وقال الزجاج قولاً يقرُب معناه مما قال الفراء. وفي الحديث: خيرُ الماء الشَّبِمُ يعني البارد، قال القتيبي: السَّنِمُ، بالسين والنون، وهو الماء المرتفع الظاهر على وجه الأَرض، ويروى بالشين والباء. وكلُّ شيء علا شيئاً فقد تَسَنَّمَه. الجوهري: وسَنام الأَرض نَحْرُها ووسَطُها. وماءٌ سَنِمٌ: على وجه الأَرض. ويقال للشريف سَنِيمٌ مأْخوذ من سنام البعير، ومنه تَسْنِيمُ القُبور. وقَبْرٌ مُسَنَّم إِذا كان مرفوعاً عن الأَرض. وكل شيء علا شيئاً فقد تَسَنَّمه. وتَسْنِيمُ القبرِ: خلاف تَسْطيحهِ. أَبو زيد: سَنَّمْت الإِناء تَسْنِيماً إِذا ملأْته ثم حَمَلْت فوقه مثلَ السَّنام من الطعام أَو غيره. والتَّسَنُّم: الأَخذ مُغافَسةً، وتَسَنَّمه الشيب: كثر فيه وانتشر كتَشَنَّمه، وسيذكر في حرف الشين، وكلاهما عن ابن الأَعرابي، وتَسَنَّمه الشيب وأَوْشَم فيه بمعنى واحد. ويقال: تَسَنَّمْتُ الحائط إِذا علوتَه من عُرْضه. والسَّنَمة: كلُّ شجرة لا تحمِل، وذلك إِذا جفَّت أَطرافُها وتغيرت. والسَّنَمةُ: رأْس شجرة من دِقِّ الشجر، يكون على رأْسها كهيئة ما يكون على رأْس القصَب، إِلاَّ أَنه ليِّن تأْكله الإِبل أَكلاً خَضْماً. والسَّنَمُ: جِماعٌ، وأَفضل السَّنَم شجرة تسمَّى الأَسْنامَة، وهي أَعظمُها سَنَمةً؛ قال الأَزهري: السَّنَمةُ تكون للنَّصِيِّ والصِّلِّيان والغَضْوَر والسَّنْط وما أَشبهها. والسَّنَمَةُ أَيضاً: النَّوْرُ، والنَّوْرُ غير الزَّهْرَة، والفرْق بينهما أَن الزَّهْرة هي الوَرْدة الوُسْطى، وإِنما تكون السَّنَمَة للطَّريفة دون البَقْل. وسَنَمةُ الصِّلِّيان: أَطرافه التي يُنْسِلُها أَي يُلْقيها؛ قال أَبو حنيفة: زعم بعضُ الرُّواة أَن السَّنَمة ما كان من ثَمر الأَعْشاب شبيهاً بثَمر الإِذْخِر ونحوه، وما كان كثمر القصَب، وأَن أَفْضل السَّنَمِ سَنَمُ عُشْبَة تسمَّى الأَسْنامَةَ، والإِبل تأْكلها خَضْماً للينها، وفي بعض النسخ: ليس تأْكله الإِبل خَضْماً. ونبت سَنِمٌ أَي مرتفِع، وهو الذي خرجت سَنَمَتُه، وهو ما يَعْلو رأْسه كالسُّنْبُل؛ قال الراجز: رَعَيْتها أَكرَمَ عُودٍ عُودا: الصِّلَّ والصِّفْصِلَّ واليَعْضيدا والخازِبازِ السَّنِمِ المَجُودا، بحيث يَدْعُو عامِرٌ مَسْعُودا والأَسْنامة: ضرب من الشجر، والجمع أَسْنام؛ قال لبيد: كدُخانِ نارٍ ساطعٍ أسْنامُها ابن بري: وأَسْنامٌ شجر؛ وأَنشد: سَباريتَ إِلاَّ أَنْ يَرى مُتَأَمِّلٌ قَنازِعَ أَسْنامٍ بها وثَغامِ (* قوله «وأسنام شجر وأنشد سباريت إلخ» عبارة التكملة: أبو نصر الاسنامة يعني بالكسر ثمر الحلي، قال ذو الرمة سباريت إلخ وأسنام في البيت مضبوط فيها بالكسر) وسنام: اسم جبل؛ قال النابغة: خَلَتْ بغَزالها، ودَنا عليها أَراكُ الجِزْعِ، أَسْفَلَ من سَنامِ وقال الليث: سَنام اسم جبل بالبصرة، يقال إِنه يَسير مع الدَّجال. والإِسْنامُ: ثَمَرُ الحَليِّ؛ حكاها السيرافي عن أَبي مالك. المحكم: سَنام اسم جبل، وكذلك سُنَّم. والسُّنَّمُ: البقرة. ويَسْنَمُ: موضع.
السَّنَمَةُ من النباتِ: ما يعلُو رأْسَه كالسُّنْبُل.|السَّنَمَةُ نَوْرُهُ.|السَّنَمَةُ رأْسُ شَجَرَةٍ من دِقِّ الشَّجَر يكون على رأْسِها كهيئةِ ما يكون على رأْس القصبِ، إِلاَّ أَنَّه ليِّنٌ تأْكلُه الإِبلُ خَضْمًا.|السَّنَمَةُ كلُّ شجرةٍ لا تحملُ، وذلك إِذا جَفَّتْ أَطرافُها وتغيَّرتْ. والجمع : سَنَمٌ.
عَيْنٌ ذُكِرَ أَنَّهَا تُوجَدُ فِي الجَنَّةِ.
1- أسنم الجمل : عظم « سنامه » ، وهو حدبته|2- أسنم الجمل : عظم سنامه|3- أسنم الدخان : ارتفع|4- أسنمت النار : عظم لهيبها
س ن م: (السَّنَامُ) وَاحِدُ (أَسْنِمَةِ) الْإِبِلِ. وَ (تَسَنَّمَهُ) أَيْ عَلَاهُ. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ} [المطففين: 27] ، قَالُوا: هُوَ مَاءٌ فِي الْجَنَّةِ سُمِّيَ بِذَلِكَ لِأَنَّهُ يَجْرِي فَوْقَ الْغُرَفِ وَالْقُصُورِ. وَ (تَسْنِيمُ) الْقَبْرِ ضِدُّ تَسْطِيحِهِ.
سَنام ، جمع أسْنِمة.|1- كتلة كبيرة من الشَّحْم مُحدَّبة على ظهر البعير :-سَنام الجمل |• ذو السَّنامين: نوع من الجمال منها الفَلْج والفالج والدُّهامج والعصفوريّ. |2 - أعلى كلّ شيء :-سنام المَجْد |• هو سَنامُ عشيرته: شريفهم. |• وحيد السَّنام: جمل بحدبة واحدة.
سَنَم :مصدر سنِمَ.
السنام: واحدأسْنمة الإبل. وسنام الأرض: نحْرها ووسطها. ونبت سنم، أي مرتفع، وهو الذي خرجت سنمته، وهو ما يعلو رأسه كالسنبل. وبعير سنم، أي عظيم السنام. وماء سنم على وجه الأرض. وأسْنم الدخان أي ارتفع. وقال:كدخان نا ر ساط عإسْنامها وتسنّمه، أي علاه. وقوله تعالى: " ومزاجه منْ تسْني م " قالوا: هو ماء في الجنة، سمّي بذلك لأنّه يجري فوق الغرف والقصور. وتسْنيم القبر: خلاف تسطيحه.
إنحدار, انخفاض, نزول, هبوط, أبعد, أقيل, أقصي, إنحدر, إنخفض, تدهور, سفل, طرد, كبا, نزل, نفي, هبط, وطي
رقي, إزدهار, تسنم, تطور, تقدم, تمدن, حضارة, حضارة, رفعة, سمو, صعود, طلوع, نهضة, نمو, سمق, إرتفع, إرتقى, ارتفع, بسق, تسنم, رقي, سما, شمخ, صعد, طال, طلع, علأ, رقي, أدرك, أشرف, إرتفع, إرتقى, بلغ, تسلق, تسنم, تعلى, تعلى, توقل, سما, سمق, شمخ, صعد, صعد, تسنم, رقي, سمو, صعود, طلوع, صعد, إرتفع, إرتقى, تسلق, تسنم, توقل, رقي, سما, سمق, طلع, عاد, علأ, شغل, إحتل منصبا, إعتلى, تبوأ, تحمل مسؤولية, تسنم, تقلد, تولى, تولى القيام بـ, إرتقى, إرتفع, تدرج, تسلق, تسنم, تقدم, توقل, رقي, سما, سمق, شمخ, صعد, صعد, طلع, عاد, طلوع, إطلالة, إرتفاع, إزدياد, إشراق, إنبلاج, بروز, بزوغ, تسنم, توقل, خروج, ذرور, رقي, سمو, شروق, تبوأ, إحتل منصبا, إعتلى, تحمل مسؤولية, تسنم, تقلد, تولى, تولى القيام بـ, شغل, إعتلى, إقتعد, إمتطى, تبوأ, تسنم, تولى, ركب, شغل, علأ, علا, وطئ, تولى, أدبر, أفل, إحتل منصبا, إشتغل, إعتلى, إنصرف, إنصرم, إنقرض, إنقضى, تبوأ, تحمل مسؤولية, تسلم, تسنم, تصرم, تعاطى, صعود, إرتفاع, إزدياد, بروز, تسنم, توقل, رقي, سمو, طلوع, ظهور, تسنم, إرتفع, إرتقى, إعتلى, تبوأ, تولى, رقي, سمق, شغل, صعد, صعد, طلع, علأ, ناف, ناف, أربى, أناف, إرتفع, إرتقى, تسنم, تعلى, رقي, زاد, ساجل, سما, شال, شمخ, نافس, نما, نمى, سمو, أبهة, إحترام, إرتفاع, إرتفاع, تجلة, تسنم, تعظيم, تقدير, جاه, جاه, جلال, حسب, حظوة, رقي, رفعة, صعد, أشرف, أشرق, إرتفع, إرتقى, بزغ, تدرج, تسلق, تسنم, تعلى, تعلى, تقدم, رقي, سما, شمخ, طلع, إرتقاء, إرتفاع, تسنم, سموق, صعود, أشرف, أناف, إرتفع, إرتقى, ارتفع, اضطرب, بهظ, تسنم, ثار, ثمن, خاف, رقي, سما, سما, سمق, أبغض, إجتوى, إرتفع, إرتقى, إرتقى, إنتصب, اجتوى, ارتفع, استد, انتظم, تسلم, تسنم, رقي, سما, سما, أصعد, أعلى, إرتفع, إرتقى, إنتصب, بهظ, تسنم, ثمن, رفع, رقي, رقى, سما, سما, سمق, سنم, أفل, إرتحل, إرتفع, إرتقى, إرتقى, إغترب, إمتنع, إنتقل, إنحبس, إنصرف, انقطع, تجول, ترحل, تسنم, تشرد, إرتقاء, إرتفاع, ارتقاء, ارتفاع, براءة, ترحال, تسنم, تطواف, رتقاء, سمو, صعود, طلوع, علو, إزماع, إقدام, إرتقاء, إرتفاع, إقدام, استمرار, اعتزام, اقتحام, بذ, تجلية, تسنم, تصميم, تفوق, تقدم, أبه, أشرف, أناف, إرتفع, إرتقى, تأبه, تأبى, تباهى, تبجح, تجبر, ترفع, تسنم, تعاظم, تعظم, إرتقاء, إرتفاع, إقامة, ابتناء, بناء, تسنم, تشييد, تعمير, رقي, صعود, علو, أشرف, أناف, إرتفع, إرتقى, إرتقى, ارتفع, تسنم, رقي, سما, سما, سمق, صعد, علا, علأ, علا, إرتفع, إرتقى, تسلم, تسنم, رقي, سما, سمق, صعد, علا, قام, نهض, إرتقاء, إرتفاع, تسنم, سمو, سموق, سمو, شموخ, صعود, طلوع, علو, إرتقاء, إرتفاع, ارتفاع, تسنم, رقي, سمك, سموق, صعود, علو, فوز, نجاح, إرتقاء, إرتحال, إرتفاع, ارتقاء, ترحال, تسنم, تنقل, رقي, رفعة, سفر, سمو, صعود, طلوع, ظعن, أبه, إرتفع, إرتقى, تأبه, تأبى, تباهى, تبجح, تجبر, ترفع, تسنم, تعاظم, تعظم, تغطرس, تكبر, تنزه, إرتفاع, تسنم, سموق, صعود, علو, إرتقاء, إرتفاع, ارتفاع, ارتقاء, تسنم, سموق, سموق, سمو, صعود, علو, إرتقاء, ارتفاع, تسنم, صعدة, صعود, طلعة, مرتقى, إبادة, إرتفاع, تسنم, سمو, صعود, طلوع, علو, موت, هلاك, وفاة, إرتقاء, إرتفاع, إستقامة, إستواء, إعتدال, إنتظام, ارتفاع, ارتقاء, ارتقاء, استداد, تسنم, رفعة, سمو, صعود, طلوع, إرتفع, تسنم, سما, سمت, صعد, علا, علأ, إرتفع, إرتقى, تسنم, رقي, سمق, صعد, أسس, أقيم, أنشئ, إرتفع, إرتقى, إنبنى, استطاع, بني, بني, تسنم, تعمر, حمس, رقي, سما, إرتفع, إرتقى, إرتقى, تسنم, رقي, سما, صعد, علأ, علا, إرتفع, إرتقى, تسنم, صعد, علأ, إرتقاء, ارتفاع, استمرار, تسنم, دوام, رأس, صعود, قيام, قلة, قمة, نهوض, هامة, إرتفع, إمتنع, إنحبس, إنقطع, انقطع, تسنم, توقف, حجب, رقي, زجر, صعد, علا, كف, كف, منع, إرتفاع, تسنم, سموق, صعود, علو
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"