المعاجم

في الحديث: أَنَّ معاذاً لما خرج إلى اليمن شيَّعَه رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، فبكى معاذ جَشَعاً لفِراق رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم؛ الجَشَعُ: الجزَعُ لِفراق الإِلْفِ. وفي حديث جابر: ثم أَقبل علينا فقال: أَيُّكم يُحِب أَن يُعْرِضَ الله عنه؟ قال: فجَشِعْنا أَي فَزِعْنا. وفي حديث ابن الخَصاصِيَّة: أَخافُ إِذا حضَر قِتالٌ جَشِعَتْ نفسي فكَرِهَتِ الموتَ. والجَشَعُ: أَسْوَأُ الحِرْصِ، وقيل: هو أَشدُّ الحِرْص على الأَكل وغيره، وقيل: هو أَن تأْخذ نصيبك وتَطْمَعَ في نصيب غيرك؛ جَشِعَ، بالكسر، جَشَعاً، فهو جَشِعٌ من قوم جَشِعِين وجَشاعى وجُشَعاء وجِشاعٌ وتَجَشَّعَ مثله؛ قال سويد: وكِلابُ الصيْدِ فيهنّ جَشَعْ ورجل جَشِعٌ بَشِعٌ: يجمع جَزَعاً وحِرْصاً وخبثَ نَفْس. وقال بعض الأَعراب: تجاشَعْنا الماء نتَجاشَعهُ وتناهَبْناه وتَشاحَحْناه إِذا تضايَقْنا عليه وتَعاطَشْنا. والجَشِعُ: المُتَخَلِّق بالباطل وما ليس فيه. ومُجاشِعٌ: اسم رجل من بني تميم وهو مُجاشِع بن دارِم بن مالك بن حنْظَلة بن مالك بن عمرو بن تميم.
ـ الجَشَعُ، محركةً: أشَدُّ الحِرْصِ، وأسْوَأُهُ، أو أن تأخُذَ نَصيبَكَ وتَطْمَعَ في نَصيبِ غيرِكَ. وقد جَشِعَ، كَفرحَ، فهو جَشِعٌ من جَشِعينَ. ومُجاشِعُ بنُ دارِمٍ، بالضم: أبو قَبيلَةٍ من تَميمٍ، وابنُ مَسعودٍ السُّلَمِيُّ: صحابِيٌّ. ـ وتَجاشَعا الماءَ: تَضايقَا عليه، وتَعاطَشا. ـ والتَّجَشُّعُ: التَّحَرُّصُ.
تَجشَّعَ عليه: حَرِصَ عليه أَشَدَّ الحرص.
(مصدر جَشِعَ).|1- بِهِ جَشَعٌ : بِهِ طَمَعٌ شَدِيدٌ.|2- أَظْهَرَ جَشَعاً أَمَامَ الضُّيُوفِ عَلَى مَائِدَةِ الطَّعَامِ :نَهَماً وَشَرَاهَةً، أَي الحِرْصُ عَلَى الأَكْلِ بِشَرَاهَةٍ وَنَهَمٍ.
1- مصدر جشع|2- حرص شديد|3- طمع في نصيب الغير
ج ش ع: (الْجَشَعُ) أَشَدُّ الْحِرْصِ وَبَابُهُ طَرِبَ فَهُوَ (جَشِعٌ) وَ (تَجَشَّعَ) أَيْضًا مِثْلُهُ.
جَشَع :مصدر جشِعَ.
جَشَع :مصدر جشِعَ.
الجش' : أشدّ الحرص. تقول منه جشع بالكسر، وتجشّع مثهل، فهو رجلجشع وقوم جشعون.
إكتفاء, بذل, جود, رضى, عطاء, قناعة, قناعة, قنوع, كرم, ندى, باذل, جزل, جواد, راض, قانع, قنوع, قنوع, كريم, مكتف, معطاء, ندي, إستكفى, إقتنع, إكتفى, اكتفى, اكتفى, تبرم, راض, رضي, زهد, سئم, ضجر, عاف, قنع, قنع, كره

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"