المعاجم

الجَمَل: الذَّكَر من الإِبل، قيل: إِنما يكون جَمَلاً إِذا أَرْبَعَ، وقيل إِذا أَجذع، وقيل إِذا بزَل، وقيل إِذا أَثْنَى؛ قال: نحن بنو ضَبَّة أَصحابُ الجَمَل، الموت أَحلى عندنا من العسل الليث: الجَمَل يستحق هذا الاسم إِذا بَزَل، وقال شمر: البَكْر والبَكْرة بمنزلة الغلام والجارية، والجَمَل والناقة بمنزلة الرجل والمرأَة. وفي التنزيل العزيز: حتى يَلِج الجَمَل في سَمِّ الخِياط؛ قال الفراء: الجَمَل هو زوج الناقة. وقد ذكر عن ابن عباس أَنه قرأَ: الجُمَّل، بتشديد الميم، يعني الحِبَال المجموعة، وروي عن أَبي طالب أَنه قال: رواه القراء الجُمَّل، بتشديد الميم، قال: ونحن نظن أَنه أَراد التخفيف؛ قال أَبو طالب: وهذا لأَن الأَسماء إِنما تأْتي على فَعَل مخفف، والجماعة تجيء على فُعَّل مثل صُوَّم وقُوَّم. وقال أَبو الهيثم: قرأَ أَبو عمرو والحسن وهي قراءة ابن مسعود: حتى يلج الجُمَل، مثل النُّغَر في التقدير. وحكي عن ابن عباس: الجُمَّل، بالتثقيل والتخفيف أَيضاً، فأَما الجُمَل، بالتخفيف، فهو الحَبْل الغليظ، وكذلك الجُمَّل، مشدد. قال ابن جني: هو الجُمَل على مثال نُغَر، والجُمْل على مثال قُفْل، والجُمُل على مثال طُنُب، والجَمَل على مثال مَثَل؛ قال ابن بري: وعليه فسر قوله حتى يلج الجَمَل في سَمِّ الخياط، فأَما الجُمْل فجمع جَمَل كأَسَد وأُسْد. والجُمُل: الجماعة من الناس. وحكي عن عبد الله وأُبَيٍّ: حتى يلج الجُمَّل. الأَزهري: وأَما قوله تعالى: جِمَالات صُفْر، فإِن الفراء قال: قرأَ عبد الله وأَصحابه جِمَالة، وروي عن عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، أَنه قرأَ: جِمَالات، قال: وهو أَحَبُّ إِليَّ لأَن الجِمَال أَكثر من الجِمَالة في كلام العرب، وهو يجوز كما يقال حَجَر وحِجَارة وذَكَر وذِكَارة إِلاّ أَن الأَول أَكثر، فإِذا قلت جِمالات فواحدها جِمَال مثل ما قالوا رِجَال ورِجَالات وبُيُوت وبُيُوتات، وقد يجوز أَن يكون واحد الجِمَالات جِمَالة، وقد حكي عن بعض القراء جُمَالات، برفع الجيم، فقد يكون من الشيء المجمل، ويكون الجُمَالات جمعاً من جمع الجِمال كما قالوا الرَّخْل والرُّخال؛ قال الأَزهري: وروي عن ابن عباس أَنه قال الجِمَالات حِبَال السُّفن يجمع بعضها إِلى بعض حتى تكون كأَوساط الرجال؛ وقال مجاهد: جِمَالات حِبال الجُسور، وقال الزجاج: من قَرأَ جِمَالات فهو جمع جِمالة، وهو القَلْس من قُلوس سُفُن البحر، أَو كالقَلْس من قُلوس الجُسور، وقرئت جِمالة صُفْر، على هذا المعنى. وفي حديث مجاهد: أَنه قرأَ حتى يلج الجُمَّل، بضم الجيم وتشديد الميم، قَلْس السفينة. قال الأَزهري: كأَن الحَبْل الغليظ سمي جِمَالة لأَنها قُوىً كثيرة جُمِعت فأُجْمِلَت جُمْلة، ولعل الجُمْلة اشتقت من جُمْلة الحَبْل. ابن الأَعرابي: الجامِل الجِمَال. غيره: الجامِل قَطِيع من الإِبل معها رُعْيانها وأَربابها كالبَقَر والباقِر؛ قال الحطيئة: فإِن تكُ ذا مالٍ كثيرٍ فإِنَّهم لهم جامِل، ما يَهْدأُ الليلَ سامِرُه الجامل: جماعة من الإِبل تقع على الذكور والإِناث، فإِذا قلت الجِمَال والجِمَالة ففي الذكور خاصة، وأَراد بقوله سامره الرِّعاء لا ينامون لكثرتهم. وفي المثل: اتَّخَذَ الليلَ جَمَلاً، يضرب لمن يعمل بالليل عمله من قراءة أَو صلاة أَو غير ذلك. وفي حديث ابن الزبير: كان يسير بنا الأَبْرَدَيْن ويتخذ الليل جَمَلاً، يقال للرجل إِذا سَرَى ليلته جَمْعاء أَو أَحياها بصلاة أَو غيرها من العبادات: اتَّخَذَ الليل جَمَلاً؛ كأَنه رَكِبه ولم ينم فيه. وفي حديث عاصم: لقد أَدركت أَقواماً يتخذون هذا الليل جَمَلاً يشربون النَّبِيذَ ويلبسون المُعَصْفَر، منهم زِرُّ بن حُبَيْش وأَبو وائل. قال أَبو الهيثم: قال أَعرابي الجامِل الحَيّ العظيم، وأَنكر أَن يكون الجامل الجِمَال؛ وأَنشد: وجامل حَوْم يَرُوح عَكَرهُ، إِذا دنا من جُنْحِ ليل مَقْصِرهُ، يُقَرْقِر الهَدْرَ ولا يُجَرْجِرُه قال: ولم يصنع الأَعرابي شيئاً في إِنكاره أَن الجامل الجِمَال؛ قال الأَزهري: وأَما قول طرفة: وجاملٍ خَوَّعَ مِن نِيبِه زَجْرُ المُعَلَّى أُصُلاً والسَّفيح فإِنه دل على أَن الجامل يجمع الجِمَال والنُّوق لأَن النِّيب إِناث، واحدتها ناب. ومن أَمثال العرب: اتَّخَذَ الليل جَمَلاً إِذا سَرَى الليل كله. واتخذ الليل جَمَلاً إِذا ركبه في حاجته، وهو على المثل؛ وقوله: إِني لِمَنْ أَنْكَرَني ابنْ اليَثْرِبي، قَتَلْتُ عِلْباءً وهِنْدَ الجَمَلِي إِنما أَراد رجلاً كان من أَصحاب عائشة، واَّصل ذلك أَن عائشة غَزَت عَلِيّاً على جَمَل، فلما هزم أَصحابها ثبت منهم قوم يَحْمُون الجَمَل الذي كانت عليه. وجَمَل: أَبو حَيٍّ من مَذْحِجٍ، وهو جَمَل بن، سعد العشيرة منهم هند بن عمرو الجَمَليُّ، وكان مع علي، عليه السلام، فَقُتِل؛ وقال قاتله: قَتَلْتُ عِلْباءً وهِنْدَ الجَمَلِي قال ابن بري: هو لعمرو بن يثربي الضَّبِّي، وكان فارس بني ضَبَّة يوم الجَمَل، قتله عمار بن ياسر في ذلك اليوم؛ وتمام رجزه: قَتَلْتُ عِلْباءً وهِنْدَ الجَمَلِي، وابْناً لصُوحانَ على دين علي وحكى ابن بري: والجُمَالة الخيل؛ وأَنشد: والأُدْم فيه يَعْتَرِكْـ نَ، بجَوِّه، عَرْكَ الجُمَاله ابن سيده: وقد أَوقعوا الجَمَل على الناقة فقالوا شربت لبن جَمَلي، وهذا نادر، قال: ولا أُحِقُّه، والجَمْع أَجْمال وجِمَال وجُمْل وجِمَالات وجِمالة وجَمَائل؛ قال ذو الرمة: وقَرَّبْنَ بالزُّرْق الجَمَائل، بعدما تَقَوَّبَ، عن غِرْبانِ أَوْراكها، الخَطْرُ وفي الحديث: هَمَّ الناس بنَحْر بعض جَمَائلهم؛ هي جمع جَمَل، وقيل: جمع جِمَالة، وجِمَالة جمع جَمَل كرِسالة ورَسائل. ابن سيده: وقيل الجَمَالة الطائفة من الجِمَال، وقيل: هي القطعة من النوق لا جَمَل فيها، وكذلك الجَمَالة والجُمَالة؛ عن ابن الأَعرابي. قال ابن السكيت: يقال للإِبل إِذا كانت ذُكورة ولم يكن فيها أُنثى هذه جِمالة بني فلان، وقرئ: كأَنه جِمَالة صُفْر. والجامِلُ: اسم للجمع كالباقر والكالِب، وقالوا الجَمّال والجَمّالة كما قالوا الحَمّار والحَمّارة والخَيَّالة. ورَجُل جامِل: ذو جَمَل. وأَجْمَل القومُ إِذا كثُرت جِمالهم. والجَمَّالة: أَصحاب الجِمال مثل الخَيّالة والحَمّارة؛ قال عبد مناف بن رِبْع الهذلي: حتى إِذا أَسْلكوهم في قُتَائدة شَلاًّ، كما تَطْرُد الجَمّالةُ الشُّرُدا واسْتَجْمَل البَعِيرُ أَي صار جَمَلاً. واسْتَقْرَم بَكْر فلان أَي صار قَرْماً. وفي الحديث: لكل أُناس في جَمَلهم خُبْر، ويروى جُمَيْلهم، على التصغير، يريد صاحبهم؛ قال ابن الأَثير: هو مثل يُضْرب في معرفة كل قوم بصاحبهم يعني أَن المُسَوَّد يُسَوَّد لمعنى، وأَن قومه لم يُسَوِّدوه إِلا لمعرفتهم بشأْنه؛ ويروى: لكل أُناس في بَعِيرهم خُبْر، فاستعار البعير والجَمَل للصاحب. وفي حديث عائشة: وسأَلتها امرأَة أَأُوَخِّذ جَمَلي؟ تريد زوجها أَي أَحبسه عن إِتيان النساء غيري، فكَنَتْ بالجَمَل عن الزَّوج لأَنه زوج الناقة. وجَمَّلَ الجَمَلَ: عَزَله عن الطَّرُوقة. وناقة جُمَالية: وَثيقة تشبه الجَمَل في خِلْقتها وشدَّتها وعِظَمها؛ قال الأَعشى:جُمَالِيَّة تَغْتَلي بالرِّدَاف، إِذا كَذَّبَ الآثِماتُ الهَجِيرا وقول هميان: وقَرَّبُوا كلَّ جُمَالِيٍّ عَضِه، قَرِيبَة نُدْوَتُه من مَحْمَضِه، كأَنما يُزْهَم عِرْقا أَبْيَضِه (* قوله «كأنما يزهم» تقدم في ترجمة بيض: ييجع بدل يزهم). يُزْهَم: يُجْعل فيهما الزَّهَم، أَراد كل جُمَاليَّة فحَمَل على لفظ كُلّ وذكَّر، وقيل: الأَصل في هذا تشبيه الناقة بالجمل، فلما شاع ذلك واطَّرد صار كأَنه أَصل في بابه حتى عادوا فشَبَّهوا الجَمَل بالناقة في ذلك؛ وهذا كقول ذي الرمة: ورَمْلٍ، كأَوْراك النِّساءِ، قَطَعْتُه، إِذا أَظلمته المُظْلِمات الحَنادِسُ وهذا من حملهم الأَصل على الفرع فيما كان الفرع أَفاده من الأَصل، ونظائره كثيرة، والعرب تفعل هذا كثيراً، أَعني أَنها إِذا شبهت شيئاً بشيء مكَّنَتْ ذلك الشبه لهما وعَمَّت به وجه الحال بينهما، أَلا تراهم لما شبهوا الفعل المضارع بالاسم فأَعربوه تمموا ذلك المعنى بينهما بأَن شبهوا اسم الفاعل بالفعل فأَعملوه؟ ورجل جُمَاليٌّ، بالضم والياء مشددة: ضَخْم الأَعضاء تامُّ الخَلْق على التشبيه بالجَمَل لعظمه. وفي حديث فضالة: كيف أَنتم إِذا قَعَد الجُمَلاءُ على المَنابر يَقْضون بالهَوَى ويَقْتلون بالغَضَب؛ الجُمَلاءُ: الضِّخَام الخَلْق كأَنه جمع جَمِيل. وفي حديث الملاعنة: فإِن جاءَت به أَوْرَق جَعْداً جُمَالِيّاً فهو لفلان؛ الجُمَاليّ، بالتشديد: الضَّخم الأَعضاء التامُّ الأَوصال؛ وقوله أَنشده أَبو حنيفة عن ابن الأَعرابي: إِنَّ لنا من مالنا جِمَالا، من خير ما تَحْوِي الرجالُ مالا، يُنْتَجْن كل شَتْوَة أَجْمالا إِنما عَنى بالجَمَل هنا النَّخل، شبهها بالجَمَل في طولِها وضِخَمها وإِتَائها. ابن الأَعرابي: الجَمَل الكُبَع؛ قال الأَزهري: أَراد بالجَمَل والكُبَع سمكة بَحريَّة تدعى الجَمَل؛ قال رؤْبة: واعْتَلَجتْ جِماله ولُخْمُه قال أَبو عمرو: الجَمَل سمكة تكون في البحر ولا تكون في العَذْب، قال: واللُّخْمُ الكَوْسَجُ، يقال إِنه يأْكل الناس. ابن سيده: وجَمَل البحر سمكة من سمكه قيل طوله ثلاثون ذراعاً؛ قال العجاج: كجَمَل البحر إِذا خاض حَسَر وفي حديث أَبي عبيدة: أَنه أَذن في جَمَل البحر؛ قيل: هو سمكة ضخمة شبيهة بالجَمَل يقال لها جَمَل البحر. والجُمَيل والجُمْلانة والجُمَيلانة: طائر من الدخاخيل؛ قال سيبويه: الجُمَيل البُلْبل لا يتكلم به إِلاَّ مصغَّراً فإِذا جمعوا قالوا جِمْلان. الجوهري: جُمَيل طائر جاءَ مصغراً، والجمع جِمْلان مثل كُعَيْت وكِعْتان.والجَمَال: مصدر الجَمِيل، والفعل جَمُل. وقوله عز وجل: ولكم فيها جَمَال حين تُريحون وحين تسرحون؛ أَي بهاء وحسن. ابن سيده: الجَمَال الحسن يكون في الفعل والخَلْق. وقد جَمُل الرجُل، بالضم، جَمَالاً، فهو جَمِيل وجُمَال، بالتخفيف؛ هذه عن اللحياني، وجُمَّال، الأَخيرة لا تُكَسَّر. والجُمَّال، بالضم والتشديد: أَجمل من الجَمِيل. وجَمَّله أَي زَيَّنه. والتَّجَمُّل: تَكَلُّف الجَمِيل. أَبو زيد: جَمَّل افيفي ُ عليك تَجْميلاً إِذا دعوت له أَن يجعله افيفي جَمِيلاً حَسَناً. وامرأَة جَمْلاء وجَميلة: وهو أَحد ما جاءَ من فَعْلاء لا أَفْعَل لها؛ قال: وَهَبْتُه من أَمَةٍ سوداء، ليست بِحَسْناء ولا جَمْلاء وقال الشاعر: فهي جَمْلاء كَبدْرٍ طالع، بَذَّتِ الخَلْق جميعاً بالجَمَال وفي حديث الإِسراءِ: ثم عَرَضَتْ له امرأَة حَسْناء جَمْلاء أَي جَمِيلة مليحة، ولا أَفعل لها من لفظها كدِيمة هَطْلاء. وفي الحديث: جاءَ بناقة حَسْناء جَمْلاء. قال ابن الأَثير: والجَمَال يقع على الصُّوَر والمعاني؛ ومنه الحديث: إِن الله جَمِيل يحب الجَمَال أَي حَسَن الأَفعال كامل الأَوصاف؛ وقوله أَنشده ثعلب لعبيد الله بن عتبة: وما الحَقُّ أَن تَهْوَى فتُشْعَفَ بالذي هَوِيتَ، إِذا ما كان ليس بأَجْمَل قال ابن سيده: يجوز أَن يكون أَجمل فيه بمعنى جَمِيل، وقد يجوز أَن يكون أَراد ليس بأَجمل من غيره، كما قالوا الله أَكبر، يريدون من كل شيء. والمُجاملة: المُعاملة بالجَمِيل، الفراء: المُجَامِل الذي يقدر على جوابك فيتركه إِبقاءً على مَوَدَّتك. والمُجَامِل: الذي لا يقدر على جوابك فيتركه ويَحْقد عليك إِلى وقت مّا؛ وقول أَبي ذؤَيب: جَمَالَك أَيُّها القلبُ القَرِيحُ، سَتَلْقَى مَنْ تُحبُّ فتَسْتَريحُ يريد: الزم تَجَمُّلَك وحياءَك ولا تَجْزَع جَزَعاً قبيحاً. وجامَل الرجلَ مُجامَلة: لم يُصْفِه الإِخاءَ وماسَحَه بالجَمِيل. وقال اللحياني: اجْمُل إِن كنت جامِلاً، فإِذا ذهبوا إِلى الحال قالوا: إِنه لجَمِيل: وجَمَالَك أَن لا تفعل كذا وكذا أَي لا تفعله، والزم الأَمر الأَجْمَل؛ وقول الهذلي أَنشده ابن الأَعرابي: أَخُو الحَرْب أَمّا صادِراً فَوَسِيقُه جَمِيل، وأَمَّا واراداً فمُغَامِس قال ابن سيده: معنى قول جَمِيل هنا أَنه إِذا اطَّرد وسيقة لم يُسْرع بها ولكن يَتَّئد ثِقَةً منه ببأْسه، وقيل أَيضاً: وَسِيقُه جَمِيل أَي أَنه لا يطلب الإِبل فتكون له وَسِيقة إِنما وسيقته الرجال يطلبهم ليَسْبِيَهم فيجلُبهم وَسَائق. وأَجْمَلْت الصَّنِيعة عند فلان وأَجْمَل في صنيعه وأَجْمَل في طلب الشيء: اتَّأَد واعتدل فلم يُفْرِط؛ قال: الرِّزق مقسوم فأَجْمِلْ في الطَّلَب وقد أَجْمَلْت في الطلب. وجَمَّلْت الشيءَ تجميلاً وجَمَّرْته تجميراً إِذا أَطلت حبسه. ويقال للشحم المُذَاب جَمِيل؛ قال أَبو خراش: نُقابِلُ جُوعَهم بمُكَلَّلاتٍ، من الفُرْنيِّ، يَرْعَبُها الجَمِيل وجَمَل الشيءَ: جَمَعَه. والجَمِيل: الشَّحم يُذَاب ثم يُجْمَل أَي يُجْمَّع، وقيل: الجَمِيل الشحم يذاب فكُلما قَطَر وُكِّفَ على الخُبْزِ ثم أُعِيد؛ وقد جَمَله يَجْمُله جَمْلاً وأَجمله. أَذابه واستخرج دُهْنه؛ وجَمَل أَفصح من أَجْمَلَ. وفي الحديث: لعن الله اليهود حُرِّمت عليهم الشحوم فَجَملوها وباعوها وأَكلوا أَثمانها. وفي الحديث: يأْتوننا بالسِّقَاء يَجْمُلون فيه الوَدَك. قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، ويروى بالحاء المهملة، وعند الأَكثر يجعلون فيه الودك. واجْتَمَل: كاشْتَوَى. وتَجَمَّل: أَكل الجَمِيل، وهو الشحم المُذاب. وقالت امرأَة من العرب لابنتها: تَجَمَّلي وتَعَفَّفِي أَي كُلي الجَمِيل واشربي العُفَافَةَ، وهو باقي اللبن في الضَّرْع، على تحويل التضعيف. والجَمُول: المرأَة التي تُذيب الشحم، وقالت امرأَة لرجل تدعو عليه: جَمَلك الله أَي أَذابك كما يُذاب الشحم؛ فأَما ما أَنشده ابن الأَعرابي من قول الشاعر: إِذ قالت النَثُّول للجَمُولِ: يا ابْنة شَحْمٍ؛ في المَرِيءِ بُولي فإِنه فسر الجَمُول بأَنه الشحمة المُذابة، أَي قالت هذه المرأَة لأُختها: أَبشري بهذه الشَّحمة المَجْمولة التي تذوب في حَلْقك؛ قال ابن سيده: وهذا التفسير ليس بقويّ وإِذا تُؤُمِّل كان مستحيلاً. وقال مرَّة: الجَمُول المرأَة السمينة، والنَّثُول المرأَة المهزولة. والجَمِيل: الإِهالة المُذابة، واسم ذلك الذائب الجُمَالة، والاجْتِمال: الادِّهَان به. والاجْتِمال أَيضاً: أَن تشوي لحماً فكلما وَكَفَتْ إِهَالته اسْتَوْدَقْتَه على خُبْز ثم أَعدته. الفراء: جَمَلْت الشحم أَجْمُله جَمْلاً واجْتَملته إِذا أَذَبْته، ويقال: أَجْمَلته وجَمَلْت أَجود، واجْتمل الرجُل؛ قال لبيد: فاشْتَوَى لَيْلة رِيحٍ واجْتَمَل والجُمْلة: واحدة الجُمَل. والجُمْلة: جماعي الشيء. وأَجْمَل الشيءَ: جَمَعه عن تفرقة؛ وأَجْمَل له الحساب كذلك. والجُمْلة: جماعة كل شيء بكماله من الحساب وغيره. يقال: أَجْمَلت له الحساب والكلام؛ قال الله تعالى: لولا أُنزل عليه القرآن جُمْلة واحدة؛ وقد أَجْمَلت الحساب إِذا رددته إِلى الجُمْلة. وفي حديث القَدَر: كتاب فيه أَسماء أَهل الجنة والنار أُجمل على آخرهم فلا يزاد فيهم ولا ينقص؛ وأَجْمَلت الحساب إِذا جمعت آحاده وكملت أَفراده، أَي أُحْصوا وجُمِعوا فلا يزاد فيهم ولا ينقص. وحساب الجُمَّل، بتشديد الميم: الحروفُ المقطعة على أَبجد، قال ابن دريد: لا أَحسبه عربيّاً، وقال بعضهم: هو حساب الجُمَل، بالتخفيف؛ قال ابن سيده: ولست منه على ثِقَة. وجُمْل وجَوْمَل: اسم امرأَة. وجَمَال: اسم بنت أَبي مُسافر. وجَمِيل وجُمَيْل: اسمان. والجَمَّالان: من شعراء العرب؛ حكاه ابن الأَعرابي، وقال: أَحدهما إِسْلامي وهو الجَمَّال بن سَلَمة العبدي، والآخر جاهلي لم ينسبه إِلى أَب. وجَمَّال: اسم موضع؛ قال النابغة الجعدي: حَتَّى عَلِمْنا، ولولا نحن قد عَلِمُوا، حَلَّت شَلِيلاً عَذَاراهم وجَمَّالا
ـ الجَمَلُ، محرَّكةً ويُسَكَّنُ ميمُهُ: م، وشَذَّ للأُنْثَى، فقيل: شَرِبْتُ لَبَنَ جَملِي، أو هو جَمَلٌ إذا أرْبَعَ، أو أجْذَعَ، أو بَزَلَ، أو أَثْنَى، ـ ج: أجْمالٌ وجامِلٌ وجُمْلٌ، بالضم، وجِمالٌ، بالكسر، وجِمالَةُ وجِمالات، مُثَلَّثَتَيْنِ، وجَمائِلُ وأجامِلُ. ـ والجامِلُ: القَطيعُ منها بِرُعاتِهِ وأرْبابِه، والحَيُّ العظيمُ. وكثمامةٍ: الطائفةُ منها، أو القَطيعُ من النوقِ لا جَمَلَ فيها، ويُثَلَّثُ، والخَيْلُ، ـ ج: جُمالٌ نادِرٌ، ومنه: والأدْمُ فيه يَعْتَرِكْـ ****** ـنَ بِجَوِّهِ عَرْكَ الجُمالَه ـ والجَميلُ: الشَّحْمُ الذائِبُ. ـ واسْتَجْمَلَ البعيرُ: صار جَمَلاً. ـ والجَمَّالَةُ، مُشَدَّدَةً: أصحابُها. ـ وناقَةُ جُماليَّةٌ، بالضم: وثيقةٌ، ـ كالجَمَلِ، ورجُلٌ جُمالِيٌّ أيضاً. ـ والجَمَلُ، محرَّكةً: النَّخْلُ، وسَمَكَةٌ طولها ثلاثونَ ذِراعاً. ـ وجَمَلُ بنُ سَعْدٍ: أبو حَيٍّ من مَذْحِجٍ، منهم هِنْدُ بنُ عَمْرٍو التابعيُّ. ـ وبِئْرُ جَمَلٍ: بالمدينةِ. ـ ولَحْيُ جَمَلٍ: ع بين الحَرَمَيْنِ، وإلى المدينةِ أقْرَبُ، ـ وع بين المدينةِ وفَيْدَ، ـ وع بين نَجْرَانَ وتَثْلِيثَ. ـ ولَحْيا جَمَلٍ: ع باليمامةِ. ـ وعَيْنُ جَمَلٍ: قُرْبَ الكوفةِ. ـ وفي المَثَلِ: "اتَّخَذَ الليلَ جَمَلاً " ، أي: سَرَى كلَّه. والجَمَلُ: لَقَبُ الحُسَيْنِ بنِ عبدِ السلامِ الشاعِرِ، ط له رِوايةٌ عن الشافعيِّ ط. وأبو الجَمَلِ: أيوبُ بنُ محمدٍ، وسليمانُ بنُ داودَ اليمانِيانِ. وكزُبيرٍ وقُبَّيْطٍ، ـ والجُمْلانَةُ والجُمَيْلانَةُ، بضمهما: البُلْبُلُ. ـ والجَمالُ: الحُسْنُ في الخُلُقِ والخَلْقِ، جَمُلَ، ككرُمَ، فهو جَميلٌ، كأَميرٍ وغُرابٍ ورُمَّانٍ. ـ والجَمْلاءُ: الجميلةُ، والتامَّةُ الجِسْمِ من كُلِّ حيوانٍ. ـ وتَجَمَّلَ: تَزَيَّنَ، وأكَلَ الشَّحْمَ المُذَابَ. ـ وجامَلَهُ: لم يُصْفِه الإِخاءَ بل ماسَحَه بالجَميلِ، أو أحْسَنَ عِشْرَتَهُ. ـ وجمالَكَ أن لا تَفْعَلَ كذا، إغْراءٌ، أي: الْزَمِ الأَجْمَلَ ولا تَفْعَلْ ذلك. ـ وجَمَلَ: جَمَعَ، ـ وـ الشَّحْمَ: أذابَهُ، ـ كأَجْمَلَهُ واجْتَمَلَهُ. ـ وأجْمَلَ في الطَّلَبِ: اتَّأَدَ واعْتَدَلَ فلم يُفْرِطْ، ـ وـ الشيءَ: جَمَعَه عن تَفْرِقةٍ، ـ وـ الحِسابَ: رَدَّهُ إلى الجُمْلَةِ، ـ وـ الصَّنيعَةَ: حَسَّنَهَا وكَثَّرَها. وكأَميرٍ: الشَّحْمُ يُذَابُ فَيُجْمَعُ. ـ ودَرْبُ جَميلٍ: ببَغْدَادَ. وإسحاقُ بنُ عَمْرٍو الجَميلِيُّ النَّيسابورِيُّ: شاعِرٌ مُفْلِقٌ. وكصبورٍ: من يُذيبُه، والمرأةُ السمينةُ. ـ والجُمْلَةُ، بالضم: جَماعَةُ الشيءِ. وجُمْلَةُ: جَدُّ يوسفَ بنِ إبراهيمَ قاضي دِمَشْقَ. وكسُكَّرٍ وصُرَدٍ وقُفْلٍ وعُنُقٍ وجَبَلٍ: حَبْلُ السفينةِ، وقُرِئَ بِهِنَّ {حتى يَلِجَ الجَمَلُ} . وكسُكَّرٍ: حِسابُ الجُمَّلِ، وقد يُخَفَّفُ. وكصُحُفٍ: الجماعَةُ مِنَّا. ـ وجَمَّلَهُ تَجْمِيلاً: زَيَّنَهُ، ـ وـ الجَيْشَ: أطالَ حَبْسَهُم. وكسفينةٍ: الجماعَةُ من الظِباءِ والحمامِ. ـ وجُمْلٌ، بالضم: امرأةٌ. وكسحابٍ: أُخْرَى. وكصُرَدٍ: ابنُ وهْبٍ في بني سامَةَ. وكزبيرٍ: أُخْتُ مَعْقِلِ بنِ يسارٍ. وكَجَوْهَرٍ: رجُلٌ. وسَمَّوْا: جَمالاً، كسحابٍ وجَبَلٍ وأميرٍ. ـ وكغرابٍ: د. وكقُبَّيْطٍ: جَدُّ والِدِ أبي الخَطَّابِ عُمَرَ بنِ حَسَنِ بنِ دِحْيَةَ.
الجُمْلُ (بفتح الميم أو تسكينها) : الحَبْل الغليظ.
(فعل: ثلاثي لازم).| جَمُلَ، يَجْمُلُ، مصدر جَمَالٌ.|1- جَمُلَتْ أَخْلاَقُهُ : حَسُنَتْ.|2- جَمُلَتْ قَامَتُهَا : حَسُنَ شَكْلُهَا- كَانَتْ أُذُنِي هِيَ الأُذْنُ الوَحِيدَةُ الَّتِي يَجْمُلُ بِكِ أَنْ تَكْتُمِي السِّرَّ عَنْهَا. (عباس م. العقاد).
1- إجتمل الشحم : أذابه
ج م ل: (الْجَمَلُ) مِنَ الْإِبِلِ الذَّكَرُ وَالْجَمْعُ (جِمَالٌ) وَ (أَجْمَالٌ) وَ (جِمَالَاتٌ) وَ (جَمَائِلُ) . وَقَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: يُقَالُ لِلْإِبِلِ الذُّكُورِ خَاصَّةً (جِمَالَةٌ) وَقُرِئَ {كَأَنَّهُ جِمَالَةٌ صُفْرٌ} [المرسلات: 33] وَالْجَمَّالَةُ أَصْحَابُ الْجِمَالِ كَالْخَيَّالَةِ وَالْحَمَّارَةِ. وَ (الْجَمَالُ) الْحُسْنُ وَقَدْ (جَمُلَ) الرَّجُلُ بِالضَّمِّ (جَمَالًا) فَهُوَ (جَمِيلٌ) وَالْمَرْأَةُ (جَمِيلَةٌ) وَ (جَمْلَاءُ) أَيْضًا بِالْفَتْحِ وَالْمَدِّ. وَ (الْجُمْلَةُ) وَاحِدَةُ الْجُمَلِ وَ (أَجْمَلَ) الْحِسَابَ رَدَّهُ إِلَى (الْجُمْلَةِ) وَأَجْمَلَ الصَّنِيعَةَ عِنْدَ فُلَانٍ وَأَجْمَلَ فِي صَنِيعِهِ. وَأَجْمَلَ الْقَوْمُ كَثُرَتْ جِمَالُهُمْ. وَ (الْمُجَامَلَةُ) الْمُعَامَلَةُ بِالْجَمِيلِ. وَحِسَابُ (الْجُمَّلِ) بِتَشْدِيدِ الْمِيمِ. وَالْجُمَّلُ أَيْضًا حَبْلُ السَّفِينَةِ الَّذِي يُقَالُ لَهُ الْقَلْسُ وَهُوَ حِبَالٌ مَجْمُوعَةٌ وَبِهِ قَرَأَ ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا: «حَتَّى يَلِجَ الْجُمَّلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ» وَ (جَمَّلَهُ تَجْمِيلًا) زَيَّنَهُ وَ (التَّجَمُّلُ) تُكَلُّفُ الْجَمِيلِ، وَ (تَجَمَّلَ) أَيْضًا أَيْ أَكَلَ (الْجَمِيلَ) وَهُوَ الشَّحْمُ الْمُذَابُ. قَالَتِ امْرَأَةٌ لِابْنَتِهَا: تَجَمَّلِي وَتَعَفَّفِي. أَيْ كُلِي الشَّحْمَ وَاشْرَبِي الْعُفَافَةَ وَهِيَ مَا بَقِيَ فِي الضَّرْعِ مِنَ اللَّبَنِ.
جمُلَ يَجمُل ، جَمالاً ، فهو جَميل | • جمُلت المرأةُ وغيرُها حسُن خَلْقُها وخُلُقُها :-جميل جدًّا، - يجمل بنا أن نرعى الضُّعفاء |• جميلٌ بنا: من اللائق، - يَجمُل بنا: يحسُن.
جَمَل ، جمع أجمال وأجْمُل وجِمال وجَمَالة وجُمَالة وجِمالة وجُمْل، جمع الجمع جِمالات وجُمَالات وجَمالات وجمائلُ، مؤ ناقة، جمع مؤ نُوق ونِيَاق: (الحيوان) ذكر الإبل إذا تجاوز الرابعة وقيل السابعة، وقيل الثامنة، وهو من رتبة الحافريّات المجترَّة، ومنه ما هو ذو سَنَامَيْنِ :-الجَمَل سفينة الصَّحراء، - ما استتر من قاد جَمَلاً [مثل]: يُضرب لمن أتى أمرًا لا يمكن إخفاؤه، - {حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ} |• الجمل العربيّ: جَمَل وحيد السِّنام يُستخدم للحمل في غرب آسيا وإفريقيا، - الجمل في شيء والجمّال في شيء [مثل]: يُضرب للاثنين لا يعلم أحدهما ما يدور في خلد الآخر ويشغل باله، - ما له ناقة ولا جمل: لا دخل له في الأمر. |• يوم الجمل: من الأيّام المشهورة وقيل له ذلك لأنّ عائشة رضي الله عنها غزت عليًّا على جمل فلمّا هزم أصحابها ثبت منهم قوم يحمون الجمل الذي كانت عليه.
ل من الإبل الجم . قال الفراء: الجمل: زوج الناقة، والجمع جمال وأجمْال وجمالات وجمائل. والجامل: القطيع من الإبل مع رعاته وأربابه. قال الشاعر: لهم جامل ما يهدأ الليل سامره وتقول: استْجْمل البعير، أي صار جملا وإنّما يسمى جملا، إذا أرْبع. والجمّالة: أصحاب الجمال، مثل الخيّالة والحمّارة. والجمال: الحسْن وقد جمل الرجل بالضم جمالا فهو جميل، والمرأة جميلة وجمْلاء أيضا، عن الكسائي. وأنشد:فهْي جمْلاءكبدْ ر طال ع ... بذّت الخلْق جميعا بالجمال وقول أبي ذؤيب: جمالك أيّها القلب القريح يريد: مّاْلزمْ تجلك وحياءك، ولا تجزع جزعا قبيحا. والجمّال بالضم والتشديد:أجْمل من الجميل. ويقال للشحم المذاب: جميل. وجميْل: طائر جاء مصغّرا، والجمع جملْان مثالكعيْت وكعتْان. والجمْلة: واحدة الجمل. وقدأجْمْلت الحساب، إذا رددته إلى الجمْلة. وأجْمْلت الصنيعة عند فلان، وأجمْل في صنيعه. وجملْت الشحمأجْمله جمْلا واجْتمْلته، إذاأ ذبْته. وربّما قالوا:أجْمْلت الشحم. وأجمل القوم، أي كثرتجمالهمْ. والمجاملة: المعاملة بالجميل. ورجل جماليّ بالضم والياء مشدّدة، أي عظيم الخلْق. وناقة جماليّة: تشبّه بالفحل من الإبل في عظم الخلْق. وحساب الجمّل بتشديد الميم. والجمّل أيضا: حبل السّفينة الذي يقال له الفْلس، وهو حبال مجموعة. وبه قرأ ابن عباس رضي الله عنهما: " حتّى يلج الجلّل في سمّ الخياط " . وجمّله، أي زيّنه. والتجمّل: تكلّف الجميل. وتجمّل، أي أكل الجميل، وهو الشجم المذاب. قالت امرأة لابنتها: تجمّلي وتعفّفي أيكلي الشحم واشربي العفافة، وهي ما بقي في الضرع من اللبن.
بشع الوجه, دميمه, قبيحه, أذى, أذية, أذية حسوة, إساءة, بشع, دميم, شنيع, شنيع, قبيح, كريه, مستهجن, مشوه, بشع, دميم, شنيع, قبيح, إفساد, تبشيع, تبشيع, تشويه, تشنيع, تقبيح, نكران الجميل, نكران الجميل, حفظ الجميل, شكران, عرفان الجميل, بشعة, دميمة, رديئة, شنيعة, قبيحة, كريهة
فتان, أخاذ, أنيق, بديع, جميل, جذاب, جميل, خلاب, ساحر, سارق, فاتن, لافت, لص, مغر, ممتع, وسيم, آسر, أخاذ, جذاب, جميل, خلاب, ساب, ساحر, سالب, فاتن, مغر, ممتع, بهيج, أنيق, باهر, بهي, جذل, جميل, رائع, سعيد, فاتن, فرح, فرح, فرحان, مرح, مسرور, مبتهج, عطية, إحسان, إحسان, بركة, بر, تبرع, تقدمة, جائزة, جميل, حسنة, حباء, رفد, زكاة, سيب, شكم, صدقة, حسن, أغر, أنيق, بديع, بهي, جميل, جيد, سوي, صالح, صبيح, طيب, غرير, فاخر, فاره, فتان, فخم, مطهم, جميل, حسن, سوي, غرير, مشرق, مدهش, أخاذ, جذاب, جميل, خارق, خلاب, ساحر, طريف, عجيب, غريب, فاتن, ممتع, براق, أبيض, أزهر, أغر, أقمر, أمره, أمهق, ثلاجي, جميل, ساطع, لامع, لماع, مشع, ناصع, سوي, بديع, جميل, حسن, سليم, سهل, صبيح, غرير, قويم, مليح, مسطح, مستو, مشرق, مطهم, معتدل, ممهد, مكرمة, إحسان, جميل, حسنة, خصلة, شميلة, شيمة, صدقة, عطية, عمل الحسن, فضيلة, مأثرة, محمدة, مزية, معروف, مفخرة, وضح المحيا, بديع, جميل, حسن, مليح, وسيم, مليح, أغر, أنيق, بديع, بهي, بهي, جميل, حسن, خسن, سوي, صبيح, غرير, فتان, مشرق, مشرق الجبين, مونق, باهر, بهيج, بهي, جميل, رائع, رائع, زاهر, ساطع, فاتن, مبهج, مبهر, مشرق, وسيم, مشرق, أبلج, باهر, باسم الثغر, بديع, براق, بشوش, بهي, جميل, حسن, رائع, زاه, زاهر, ساطع, سوي, صاف, مأثرة, إحسان, جميل, حسنة, خصلة, صدقة, عطية, عمل الحسن, فضيلة, محمدة, مزية, معروف, مفخرة, مكرمة, ممدحة, منقبة, رائع, أخاذ, باهر, بديع, بهي, جذاب, جميل, خلاب, زاهر, ساحر, فاتن, فتان, مشرق, مغر, وسيم, يد, إحسان, جميل, صدقة, معروف, نعمة, ممتع, آسر, أخاذ, جذاب, جميل, خلاب, ساحر, فاتن, فاتن, لافت, مبهج, مثير, مدهش, مغر, جيد, جميل, حسن, صالح, صالح, طيب, عظيم, فاخر, مجيد, نزه, نعمة, إحسان, إحسان, إنعام, بحبوحة, بلهنية, بر, تبرع, ترف, تنعم, ثراء, ثراء, ثروة, جائزة, جميل, حسنة, حسنة, إحسان, بركة, بر, جميل, زكاة, صدقة, صدقة, صنيع, صنيعة, عطية, عمل صالح, مأثرة, محمدة, معروف, معروف, جذاب, آسر, أخاذ, بديع, جميل, جميل, خلاب, رائع, ساب, ساحر, سالب, فاتن, فتان, فاتن, فتان, لافت, هبة, إحسان, إحسان, إحسان, بركة, بر, تبرع, تقدمة, جائزة, جائزة, جميل, حسنة, حلوان, حباء, شكم, صدقة, معروف, إحسان, إحسان, بر, جائزة, جميل, حسنة, ذائع الصيت, رفد, زكاة, شهير, صدقة, صدقة, صنيع, صنيعة, صنع, أخاذ, آسر, بديع, جميل, جذاب, جميل, خلاب, رائع, ساب, ساحر, سالب, فاتن, فتان, فاتن, لافت, مبهج, ناضر, أنيق, بهيج, بهي, جميل, خسن, زاهر, زاه, سني, غض, مليح, مونق, ناصع, يانع, صبيح, بديع, جميل, حسن, سوي, مليح, بديع, أخاذ, أغر, أنيق, بهي, بهي, جذاب, جميل, حسن, خلاب, خلاب, رائع, رائع, ساحر, ساحر, سوي, صنيع, إحسان, بر, جميل, حسنة, زكاة, صدقة, صدقة, صنيعة, صنع, عطية, فضل, معروف, هبة, حلو, جميل, سائغ, شهي, طيب, عذب, لذيذ, مستطاب, متألق, أبلج, براق, جميل, ساطع, صاف, لامع, مشع, متلألئ, مشع, مشرق, مضيء, منير, منبلج, واضح, غض, أخضر, جميل, حشيشي, خضير, خضيري, خضرة, رخص, طازج, طري, لين, مورق, ناضر, ناعم, نضير, أنيق, أغر, بديع, بهيج, بهي, جميل, حسن, زاهر, سني, فتان, مليح, مونق, ناصع, ناضر, وسيم, أغر, أبيض, أزهر, أقمر, أمره, أمهق, أنيق, براق, بديع, بهي, بهي, ثلاجي, جميل, حسن, رئيس, ساطع, مشع, براق, جميل, لامع, لماع, متألق, مشرق, مضيء, منير, وضاح, مغر, آسر, أخاذ, بديع, جميل, جذاب, جميل, خلاب, رائع, ساب, ساحر, فاتن, فتان, فاتن, لافت, مبهج, صدقة, إحسان, إحسان, بر, جميل, حسنة, زكاة, صنيع, صنيعة, عطاء, عطية, فضل, كرم, مأثرة, معروف, معروف, نضير, أخضر, جميل, حسن, حشيشي, خضير, خضيري, خضرة, ساطع, غض, لامع, مليح, متلألئ, مورق, وسيم, كرم, أريحية, أريحية, أصالة, إحسان, إعطاء, إحسان, بذل, تفضل, تنويل, جميل, جود, رجولة, رفعة, سابقة, سخاء, وضاح, أبلج, أبيض, براق, بين, جلي, جميل, ساطع, شفق, ظاهر, مشع, متألق, متلألئ, مشرق, ناصع, بهي, أغر, أنيق, باهر, بديع, بهيج, جميل, حسن, رائع, زاه, زاهر, مليح, مشرق, مونق, ناضر, مونق, أغر, أنيق, بديع, بهي, بهيج, بهي, جميل, زاهر, سني, مليح, ناصع, ناضر, وسيم, فاتن, آسر, أخاذ, باهر, بديع, بهيج, جميل, جذاب, جميل, خلاب, خلاب, ساحر, مغر, ممتع, ساحر, آسر, أخاذ, بديع, جميل, جذاب, جميل, خلاب, رائع, ساب, سالب, فاتن, فتان, فاتن, فتان, لافت, لافت, أخاذ, جميل, جذاب, جميل, خلاب, ساحر, فتان, فاتن, مغر, ممتع, وسيم, غرير, أبله, أحمق, أخرق, بديع, بسيط, جميل, حسن, ساذج, سوي, مليح, مشرق, مطهم, مغفل, يد أياد بيضاء, إحسان, جميل, صدقة, فضل, كرم, معروف, جميل, آسر, أخاذ, أغر, أنيق, جذاب, جميل, خلاب, ساحر, فتان, فاتن, لافت, مغر, ممتع, وسيم, وسيم, أخاذ, أغر, أنيق, باهر, بديع, جميل, جذاب, جميل, خلاب, ساحر, فتان, فاتن, لافت, مغر, ممتع, خلاب, آسر, أخاذ, بديع, جميل, جذاب, جميل, خداع, رائع, رائع, ساب, ساحر, غاش, غشاش, فاتن, مشرق الجبين, بديع, جميل, فتان, مليح, وسيم, خسن, جميل, مليح, ناضر, أنيس, أخاذ, أنيس, جليس, جميل, خفيف الظل, خفيف, خفيف الظل, دمث, رائع, رشيق, ساحر, ظريف, فاتن, كيس, جليل, جذاب, جميل, حسن, ساحر, شريف, شريف, عزيز, عظيم, عظيم, فاتن, كريم, محترم, مثني عليه, مبجل, جميل, حسن, رائع, رزين, شريف, شريف, طاهر, عظيم, عظيم, فاضل, فاتن, كريم, معظم, مكرم, مكرم, أخاذ, بهي, جذاب, جذاب, جميل, جميل, حسن, حلو, رائع, ساحر, شريف, مليح, وسيم, جذاب, جذاب, جليل, جميل, جميل, حبيب, حسن, رائع, ساحر, شريف, شريف, عاشق, عظيم, عظيم, عظيم, بهي, جميل, حبيب, ساحر, عاشق, فاتن, مستطاب, محبوب, محبوب, معشوق, مقبول, مودود, محبب, محب, ودود, جذاب, جميل, حسن, ساحر, فاتن, مليح, جذاب, جميل, حسن, ساحر, فتان, فاتن, جميل, شريف, عظيم, عظيم, فاضل, كريم, معظم, مكرم, مكرم, ممدوح, مجل, مستحسن, مستحلى, مستساغ, معظم, جذاب, جميل, حسن, ساحر, فاتن, جميل, حسن, ساحر, فاتن, بهي, جذاب, جميل, جميل, حسن, ساحر, فاتن, مليح, مليح, وسيم, جذاب, جليل, جميل, حسن, ساحر, عظيم, فاتن, كبير, مأنوس, مليح, مألوف, مريح, مريح, مرض, مستحب, أخاذ, جذاب, جميل, حسن, رائع, ساحر, شريف, عظيم, فاتن, محمود, ممدوح, مستحب, مستحسن, مشرف, أبي, أخاذ, أخلاقي, أديب, بريء, بهي, جذاب, جذاب, جميل, جميل, جيد, حسن, رائع, رزين, ساحر, آمن, جميل, حسن, ساحر, فاتن, مأنوس, مليح, مألوف, مريح, مريح, مرض, مسكن, مطرب, مطمئن, مفرح, أبي, جليل, جميل, جيد, حسن, شريف, شريف, شريف, عظيم, عظيم, عظيم, فاضل, كريم, كبير, كريم, أخاذ, جذاب, جميل, جميل, حلو, حسن, رائع, ساحر, فاتن, فتان, فاتن, مليح, وسيم, احتشام, براءة, جميل, طهارة, طهر, عظيم, عفاف, عفة, عفة حشمة, معروف, مستحسن, مستحلى, مستساغ, إنفراج, ارتياح, انشراح, جذاب, جميل, حبيب, حسن, ساحر, سراء, طائل, طائلة, فائدة, فاتن, فرج, فضل, جميل, جيد, حسن, خفيف الظل, ساحر, سالم, صالح, ظريف, فاتن, كيس, لطيف, أخلاقي, أخلاقي, أديب, بار, بخس, بريء, بر, جذاب, جميل, حصين, خجول, زهيد, ساحر, صالح, طاهر, جميل, حسن, رائع, فاتن, آمن, جميل, حسن, ساحر, فاتن, مأنوس, مليح, مألوف, مريح, مريح, مرض, مسكن, مطرب, مطمئن, مفرح
is beautiful

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"