المعاجم

الحَزُّ: قطْع في عِلاج، وقيل: هو في اللَّحْم ما كان غيرَ بائن، حَزَّه يَحُزُّه حَزّاً واحْتَزَّه احْتِزازاً. وفي الحديث: أَنه احْتَزَّ من كَتِف شاة ثم صَلَّى ولم يتوضأْ؛ هو افْتَعَل من الحَزّ القَطْع، وقيل: الحَزُّ القطع من الشيء في غير إِبانَة؛ وأَنشد: وعَبْد يَغُوث تَحْجِل الطَّيْرُ حَوْله، قد احْتَزَّ عُرْشَيْهِ الحُسَامُ المُذَكَّرُ فجعل الحَزّ ههنا قَطْع العُنق، والمَحَزّ موضعه، وأَعطيته حِذْيَةً من لحم وحُزَّةً من لحم. والتَّحَزُّز: التَّقَطُّع. والحُزَّة: ما قطع من اللحم طولاً؛ قال أَعشى باهلة: تَكْفِيه حُزَّةُ فِلْذٍ إِن أَلَمَّ بها من الشِّواءِ، ويُرْوِي شُرْبَه الغُمَرُ ويقال: ما به وَذْيَةٌ، وهو مثل حُزَّة، وقيل: الحُزَّة القطعة من الكَبِد خاصة، ولا يقال في سَنام ولا لحم ولا غيره حُزّة. والحازّ: قطع في كِرْكِرَة البعير، وهو اسم كالنّاكت والضَّاغط. والحَزّ: الفَرْض في الشيء، الواحدة حَزَّة، وقد حَزَزْت العود أَحُزّه حَزّاً. والحَزّ: فرض في العود والمِسْواك والعظم غير طائل. والتَّحْزِيز: كثرة الحَزِّ كأَسْنان المِنْجَل، وربما كان ذلك في أَطراف الأَسنان، وهو الذي يسمى الأَشَر، وقد حزز أَسنانه، والتَّحْزِيزُ: أَثر الحَزّ أيضاً؛ قال المتنخل الهذلي: إِن الهَوان، فلا يَكْذِبكُما أَحدٌ، كأَنه في بَياضِ الجِلْدِ تَحْزِيز والتَّحَزُّز: التقطُّع. وحَزَّ الشيءُ في صدره حَزّاً: حَكَّ. والحَزازَة والحَزَازُ والحَزَّاز والحُزَّاز، كله: وجع في القلب من خوف؛ قال الشماخ يصف رجلاً باع قوساً من رجل وغبن فيه: فلما شراها فاضَت العَيْنُ عَبْرَةً، وفي الصَّدْر حَزَّاز من الهَمِّ حامِزُ والحزَّاز: ما حَزَّ في القلب. وكلّ شيء حَكّ في صدرك، فقد حَزّ، ويروى حُزَّاز. والحَزْحَزَة: كالحُزّاز. الأَزهري: الحَزَازَة وجع في القلب من غيظ ونحوه، ويجمع حَزَازَات. والحَزَاز أَيضاً: وجع كذلك، قال زفر بن الحرث الكلابي: وقد يَنْبُت المَرْعَى على دِمَنِ الثَّرَى، وتَبْقَى حَزَازَاتُ النُّفُوسِ كما هيا قال أَبو عبيد: ضربه مثلاً لرجل يُظهر مودّة وقلبه نَغِلٌ بالعداوة. والحَزَاحِزُ: الحركات؛ قال أَبو كبير: وتَبَوَّأَ الأَبْطال، بعد حَزاحِزٍ، هَكْعَ النَّواحِزِ في مُناخِ المَوْحِفِ والحَزَاز: هِبْرِيَةٌ في الرأْس كأَنه نُخالة، واحدته حَزَازَةٌ. والحَزُّ: غامِضٌ من الأَرض ينقاد بين غليظتين. والحَزِيزُ من الأَرض: موضع كثرت حجارته وغلظت كأَنها السَّكاكِين؛ وقيل: هو المكان الغليظ ينقاد. وقال ابن دريد: الحَزِيزُ غلظ في الأَرض فلم يزد على ذلك. ابن شُميل: الحَزِيزُ ما غلظ وصَلُبَ من جَلَد الأَرض مع إِشْرافٍ قليل، قال: وإِذا جلست في بطن المِرْبَد فما أَشْرَفَ من أَعلاه فهو حَزِيزٌ. وفي حديث مطرّف: لقيتُ عَلِيّاً بهذا الحَزِيز؛ هو المُنْهبط من الأَرض، وقيل: هو الغليظ منها، ويجمع على حُِزَّان؛ ومنه قصيد كعب بن زهير: تَرْمِي الغُيُوبَ بِعَيْنَيْ مُفْرَدٍ لَهَقٍ، إِذا تَوَقَّدَت الحُزَّان والمِيلُ وفي المحكم: والجمع أَحِزَّةٌ وحُزَّان وحِزَّانٌ؛ عن سيبويه؛ قال لبيد: بأَحِزَّة الثَّلَبُوتِ يَرْبَأُ فَوْقَها، قَفْرَ المَرَاقِبِ، خَوْفُها آرَامُها وقال ابن الرِّقَاعِ يصف ناقة: نِعْم قُرْقُور المرُورَاتِ، إِذا غَرِقَ الحُزَّانُ في آلِ السَّرابِ وقال زهير: تَهْوي مَدافِعُها في الحَزْنِ ناشِزَة الـ أَكتاف، نَكَّبَها الحِزَّانُ والأَكَمُ وقد قالوا: حُزُزٌ، فاحتملوا التضعيف؛ قال كثير عزة: وكم قد جاوَزَت نِقْضي إِليكمْ من الحُزُزِ الأَماعِرِ والبِرَاقِ قال: وليس في القِفاف ولا في الجبال حِزَّانٌ إِنما هي جَلَد الأَرض، ولا يكون الحَزيز إِلاَّ في أَرض كثيرة الحَصْباء. والحَزِيزُ والحَزَازُ من الرجال: الشديدُ على السَّوق والقتال والعمل؛ قال: فَهْيَ تَفادَى من حَزازٍ ذي حَزِقْ أَي من حَزَازٍ حَزِقٍ،وهو الشيديد جَذْبِ الرِّباط، وهذا كقولك: هذا ذُو زَيْد وأَتانا ذو تَمْرٍ؛ قال الأَزهري: والمعنى هذا زيد وأَتانا تمر. قال: وسمعت أَعرابيّاً يقول مرّ بنا ذو عَوْن بن عَدِيّ، يريد: مرَّ بنا عون بن عدّي، قال: ومثله كثير في كلامهم، قال: ويقال أَخذ بحُزَّته أَي بعنقه، قال: وهو من السراويل حُزَّة وحُجْزَة، والعنق عندي مشبه به، وحُزَّة السراويل: حُجْزته؛ قال الأَزهري: وقيل أَراد بحُجْزَته، وهي لغة فيها. الأَصمعي: تقول حُجْزة السراويل ولا تقل حُزَّة. ابن الأَعرابي: يقال حُجْزَتُه وحُذْلته وحُزَّتُه وحُبْكَتُه، والحُزَّةُ العُنق. وفي الحديث: آخذ بحُزَّته، والحُزَّة من السراويل الحُجْزة. وفي الحديث عن ابن مسعود، رضي الله عنه: الإِثْم حُزّاز القلوب؛ هي الأُمور التي تَحُزُّ فيها أَي تُؤَثر كما يؤَثر الحَزُّ في الشيء، وهو ما يخطر فيها من أَن تكون معاصي لفقد الطمأْنينة إِليها،وهي بتشديد الزاي جمع حازٍّ. يقال إِذا أَصاب مِرْفَقَ البعير طَرَفُ كِرْكِرَتِه فقطعه وأَدماه، قيل: به حازٌّ. وقال الليث: يعني ما حَزَّ في القلب وحَكَّ. وقال العَدَبَّس الكناني: العَرَك والحازّ واحد، وهو أَن يُحَزَّ في الذراع حتى يُخْلَصَ إِلى اللحم ويُقْطع الجلدُ بحدِّ الكِرْكِرَة. وقال ابن الأَعرابي: إِذا أَثَّر فيه قيل ناكِتٌ، فإِذا حَزَّ به قيل به حازٌّ، فإِذا لم يُدْمه فهو الماسح؛ ورواه شمر: الإِثم حَوَّاز القلوب، بتشديد الواو، أَي يَحُوزها ويتملكها ويغلب عليها، ويروى: الإِثم حَزَّازُ القلوب، بزايين الأُولى مشددة، وهو فعَّال من الحَزّ. والحَزّ: الحِينُ والوقت؛ قال أَبو ذؤَيب: حتى إِذا حَزَزَتْ مِياهُ رُزُونِهِ، وبأَيِّ حَزّ مَلاوَةٍ يتقطع أَي بأَي حين من الدهر. والحَزَّة: الساعة؛ يقال: أَيَّ حَزَّة أَتيتني قضيتُ حقك؛ وأَنشد: وأَبَنْت للأَشْهاد حَزَّة أَدَّعي أَي أَبَنْت لهم قولي حين ادَّعيت إِلى قومي فقلت: أَنا فلان بن فلان. قال أَبو الهثيم: سمعت أَبا الحسن الأَعرابي يقول لآخر: أَنت أَثقل من الخاثر، وفسره فقال: هو حَزَّاز يأْخذ على رأْس الفؤاد يُكْره على غِبِّ تُخَمة. وبعير مَحْزوز: موسوم بِسِمَة الحُزّة يُحَزُّ بشَفْرة ثم يفتل. ابن الأَعرابي: الحَزّ الزيادة على الشرف؛ يقال: ليس في القبيل أَحد يَحُزُّ على كرم فلان أَي يزيد عليه. الأَزهري: قال مبتكر الأَعرابي: المُحازَّة الاسْتِقْصاء، تقول: بيننا حِزاز شديد أَي استقصاء، وبينهما شركة حِزَازٍ إِذا كان كل واحد منهما لا يَثِق بصاحبه. والحَزْحَزة: من فعل الرئيس في الحرب عند تَعْبِيَة الصفوف، وهو أن يقدّم هذا ويؤخر هذا؛ يقال: هم في حَزاحِز من أَمرهم؛ قال أَبو كبير الهذلي:وتَبَوَّأَ الأَبْطالُ، بعد حَزاحِزٍ، هَكْعَ النَّواحِزِ في مُناخ المَوْحِف والموحف: المَنْزل بعينه، وذلك أَن البعير الذي به النُّحاز يترك في مُناخه لا يثار حتى يبرأَ أَو يموت. أَبو زيد: من أَمثالهم: حَزَّت حازَّةٌ من كُوعِها؛ يضرب عند اشتغال القوم، يقول: فالقوم مشغولون بأُمورهم عن غيرها أَي فالحازّة قد شغلها ما هي فيه عن غيرها. وتَحَزْحَز عن الشيء: تَنَحَّى. والحَزُّ: موضع بالسَّرَاة. وحَزَّازٌ: اسم. وأَبو الحَزَّاز: كنية أَرْبدَ أَخي لبيد الذي يقول فيه: فَأَخي إِن شَرِبُوا من خَيْرهم، وأبو الحَزَّاز من أَهل مَلِك
الحَوْزُ السير الشديد والرُّوَيْد، وقيل: الحَوْز والحَيْزُ السوق اللين. وحازَ الإِبلَ يَحُوزُها ويَحِيزها حَوْزاً وحَيْزاً وحَوَّزَها: ساقها سوقاً رُوَيْداً. وسَوْقٌ حَوْزٌ، وصف بالمصدر، قال الأَصمعي: وهو الحوز؛ وأَنشد: وقد نَظَرْتُكُمُ إِينَاء صادِرَةٍ للوِرْدِ، طال بها حَوْزِي وتَنْساسِي ويقال: حُزْها أَي سُقْها سوقاً شديداً. وليلة الحَوْز: أَول ليلة تُوَجَّه فيها الإِبل إِلى الماء إِذا كانت بعيدة منه، سميت بذلك لأَنه يُرْفَقُ بها تلك الليلة فَيُسار بها رُوَيْداً. وحَوَّزَ الإِبلَ: ساقها إِلى الماء؛ قال: حَوَّزَها، من بُرَقِ الغَمِيمِ، أَهْدَأُ يَمْشِي مِشْيَةَ الظَّلِيمِ بالحَوْز والرِّفْق وبالطَّمِيمِ وقول الشاعر: ولم تُحَوَّز في رِكابي العيرُ عَنى أَنه لم يشتدّ عليها في السَّوْق؛ وقال ثعلب: معناه لم يُحْمَل عليها. والأَحْوَزِيّ والحُوزِي: الحَسَن السِّياقة وفيه مع ذلك بعض النِّفار؛ قال العجاج يصف ثوراً وكلاباً: يَحُوزُهُنَّ، وله حُوزِيّ، كما يَحُوزُ الفِئَةَ الكَمِيّ والأَحْوَزِيُّ والحُوزِيّ: الجادْ في أَمره. وقالت عائشة في عمر، رضي الله عنهما: كان واللهِ أَحْوَزِيّاً نَسِيجَ وَحْدِه؛ قال ابن الأَثير: هو الحَسَن السِّياق للأُمور وفيه بعض النِّفار. وكان أَبو عمرو يقول: الأَحْوَزِيّ الخفيف، ورواه بعضهم: كان الله أَحْوَذِيّاً، بالذال، وهو قريب من الأَحْوَزِيّ، وهو السائق الخفيف. وكان أَبو عبيدة يروي رجز العجاج حُوذِيّ، بالذال، والمعنى واحد، يعني به الثورَ أَنه يَطْرد الكلابَ وله طارِدٌ من نفسه يَطْرده من نشاطه وحَدّه. وقول العجاج: وله حُوزِيّ أَي مَذْخُور سَيْرٍ لم يَبْتذله، أَي يغلبهن بالهُوَيْنا. والحُوزِيّ: المُتَنَزِّه في المَحِل الذي يحتمل ويَحُلُّ وحده ولا يخالط البيوت بنفسه ولا ماله. وانْحازَ القومُ: تركوا مَرْكَزهم ومَعْركة قتالهم ومالوا إِلى موضع آخر. وتَحَوَّز عنه وتَحَيَّزَ إِذا تَنَحَّى، وهي تَفَيْعَل، أَصلها تَحَيْوَز فقلبت الواو ياء لمجاورة الياء وأُدغمت فيها. وتَحَوَّزَ له عن فراشه: تَنَحَّى. وفي الحديث: كما تَحَوَّز له عن فِراشه. قال أَبو عبيدة: التَّحَوُّز هو التنحي، وفيه لغتان: التَّحَوّز والتَّحَيّز. قال الله عز وجل: أَو مُتَحَيِّزاً إِلى فئة؛ فالتَّحَوّز التَّفَعُّل، والتَّحَيُّز التَّفَيْعُل، وقال القطامي يصف عجوزاً استضافها فجعلت تَرُوغ عنه فقال: تَحَوَّزُ عَنِّي خِيفَةً أَن أَضِيفَها، كما انْحازَت الأَفْعَى مَخافَة ضارِبِ يقول: تَتَنَحَّى هذه العجوز وتتأَخر خوفاً أَن أَنزل عليها ضيفاً، ويروى: تَحَيَّزُ مني، وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: أَو مُتَحَيِّزاً إِلى فئة، نصب مُتَحَيِّزاً ومُتَحَرِّفاً على الحال أَي إِلا أَن يتحرف لأَن يقاتل أَو أَن يَنْحاز أَي ينفرد ليكون مع المُقاتِلة، قال: وأَصل مُتَحَيِّز مُتَحَيْوِز فأُدغمت الواو في الياء. وقال الليث: يقال ما لك تَتَحَوَّز إِذا لم يستقر على الأَرض، والاسم منه التَّحَوُّز. والحَوْزاءُ: الحَرب تَحُوز القوم، حكاها أَبو رياش في شرح أَشعار الحماسة في وقول جابر بن الثعلب: فَهَلاَّ على أَخْلاق نَعْلَيْ مُعَصِّبٍ شَغَبْتَ، وذُو الحَوْزاءِ يَحْفِزُه الوِتْر الوِتْر ههنا: الغضب. والتَّحَوُّز: التَّلبُّث والتَّمَكُّث. والتَّحَيُّز والتَّحَوُّز: التَّلَوّي والتقلُّب، وخص بعضهم به الحية. يقال: تَحَوَّزَت الحية وتَحَيَّزت أَي تَلَوَّت. ومن كلامه: ما لك تَحَوَّزُ كما تَحَيَّزُ الحية؟ وتَحَوَّزُ تَحَيُّز الحية، وتَحَوُّزَ الحية، وهو بُطْءُ القيام إِذا أَراد أَن يقوم؛ قال غيره: والتَّحَوُّس مثله، وقال سيبويه: هو تَفَيْعل من حُزْت الشيء، والحَوْز من الأَرض أَن يتخذها رجلٌ ويبين حدودها فيستحقها فلا يكون لأَحد فيها حق معه، فذلك الحَوْز. تَحَوَّز الرجل وتَحَيَّز إِذا أَراد القيام فأَبطأَ ذلك عليه. والحَوْز: الجمع. وكل من ضَمَّ شيئاً إِلى نفسه من مال أَو غير ذلك، فقد حازَه حَوْزاً وحِيازَة وحازَه إِليه واحْتازَهُ إِليه؛ وقول الأَعشى يصف إِبلاً: حُوزِيَّة طُوِيَتْ على زَفَراتِها، طَيَّ القَناطِرِ قد نَزَلْنَ نُزُولا قال: الحُوزِيَّة النُّوق التي لها خَلِفة انقطعت عن الإِبل في خَلِفَتها وفَراهتها، كما تقول: مُنْقَطِعُ القَرِينِ، وقيل: ناقة حُوزِيَّة أَي مُنْحازة عن الإِبل لا تخالطها، وقيل: بل الحُوزِيَّة التي عندها سير مذخور من سيرها مَصُون لا يُدْرك، وكذلك الرجل الحُوزِيُّ الذي له إِبْداءٌ من رأْيه وعقله مذخور. وقال في قول العجاج: وله حُوزِيّ، أَي يغلبهن بالهُوَيْنا وعنده مذخور لم يَبْتَذِله. وقولهم حكاه ابن الأَعرابي: إِذا طَلَعَتِ الشِّعْرَيانِ يَحُوزُهما النهار فهناك لا يجد الحَرُّ مَزِيداً، وإِذا طلعتا يَحُوزُهما الليل فهناك لا يجد القُرّ مَزيداً، لم يفسره؛ قال ابن سيده: وهو يحتمل عندي أَن يكون يضمُّهما وأَن يكون يسوقهما. وفي الحديث: أَن رجلاً من المشركين جَميعَ اللأْمَةِ كان يحوز المسلمين أَي يجمعهم؛ حازَه يَجُوزه إِذا قبضه ومَلَكه واسْتَبَدَّ به. قال شمر: حُزْت الشيء جَمَعْتُه أَو نَحَّيته؛ قال: والحُوزِيّ المُتَوَحِّد في قول الطرماح:يَطُفْن بِحُوزيِّ المَراتِع، لم تَرُعْ بوَادِيه من قَرْعِ القِسِيِّ، والكَنَائِن قال: الحُوزِيُّ المتوحد وهو الفحل منا، وهو من حُزْتُ الشيء إِذا جمعته أَو نَحَّيته؛ ومنه حديث معاذ، رضي الله عنه: فَتَحَوَّز كلٌّ منهم فَصَلَّى صلاة خفيفة أَي تَنَحَّى وانفرد، ويروى بالجيم، من السرعة والتسهل؛ ومنه حديث يأْجوج: فَحَوِّزْ عبادي إِلى الطُّور أَي ضُمَّهم إِليه، والرواية فَحَرِّزْ، بالراء، وفي حديث عمر، رضي الله عنه، قال لعائشة، رضي الله عنها، يوم الخَنْدَقِ: ما يُؤَمِّنُك أَن يكون بَلاء أَو تَحَوُّزٌ؟ وهو من قوله تعالى: أَو مُتَحَيِّزاً إِلى فئة، أَي مُنْضمّاً إِليها. والتَّحَوُّزُ والتَّحَيُّز والانْحِياز بمعنى. وفي حديث أَبي عبيدة: وقد انْحازَ على حَلْقَة نَشِبَت في جراحة النبي، صلى الله عليه وسلم، يوم أُحُدٍ أَي أَكَبَّ عليها وجمع نفسه وضَمَّ بعضها إِلى بعض. قال عبيد بن حرٍّ (* قوله « عبيد بن حر» كذا بالأصل): كنت مع أَبي نَضْرَة من الفُسْطاط إِلى الإِسْكنْدَرِيَّة في سفينة، فلما دَفَعْنا من مَرْسانا أَمر بِسُفْرته فَقُرِّبت ودعانا إِلى الغداء، وذلك في رمضان، فقلت: ما تَغَيَّبَتْ عنا منازلُنا؛ فقال: أَترغب عن سنة النبي، صلى الله عليه وسلم؟ فلم نزل مفطرين حتى بلغنا ماحُوزَنا؛ قال شمر في قوله ماحُوزَنا: هو موضعهم الذي أَرادوه، وأَهل الشام يسمون المكان الذي بينهم وبين العدوّ الذي فيه أَساميهِم ومَكاتِبُهُم الماحُوزَ، وقال بعضهم: هو من قولك حُزْتُ الشيء إِذا أَحْرَزْتَه، قال أَبو منصور: لو كان منه لقيل مَحازنا أَو مَحُوزنا. وحُزت الأَرض إِذا أَعلَمتها وأَحييت حدودها. وهو يُحاوِزُه أَي يخالطه ويجامعه؛ قال: وأَحسب قوله ماحُوزَنا بِلُغَةٍ غير عربية، وكذلك الماحُوز لغة غير عربية، وكأَنه فاعُول، والميم أَصلية، مثل الفاخُور لنبت، والرَّاجُول للرَّجل. ويقال للرجل إِذا تَحَبَّسَ في الأَمر: دعني من حَوْزك وطِلْقك. ويقال: طَوّل علينا فلانٌ بالحَوْزِ والطِّلْق، والطِّلق: أَن يخلي وجوه الإِبل إِلى الماء ويتركها في ذلك ترعى لَيْلَتَئِذٍ فهي ليلة الطِّلْق؛ وأَنشد ابن السكيت: قد غَرّ زَيْداً حَوْزُه وطِلْقُه وحَوْز الدار وحَيْزها: ما انضم إِليها من المَرافِقِ والمنافع. وكل ناحية على حِدَةٍ حَيِّز، بتشديد الياء، وأَصله من الواو. والحَيْز: تخفيف الحَيِّز مثل هَيْن وهَيِّن وليْن وليِّن، والجمع أَحْيازٌ نادر. فأَما على القياس فَحَيائِز، بالهمز، في قول سيبويه، وحَياوِزُ، بالواو، في قول أَبي الحسن. قال الأَزهري: وكان القياس أَن يكون أَحْواز بمنزلة الميت والأَموات ولكنهم فرقوا بينهما كراهة الالتباس. وفي الحديث: فَحَمَى حَوْزَة الإِسلام أَي حدوده ونواحيه. وفلان مانع لحَوْزَته أَي لما في حَيّزه. والحَوْزة، فَعْلَةٌ، منه سميت بها الناحية. وفي الحديث: أَنه أَتى عبدَ الله بن رَواحَةَ يعوده فما تَحَوَّز له عن فراشه أَي ما تَنَحَّى؛ التَّحَوُّز: من الحَوزة، وهي الجانب كالتَّنَحِّي من الناحية. يقال: تَحَوَّز وتَحَيَّز إِلا أَن التَّحَوُّز تَفَعُّل والتَّحَيُّز تَفَيْعُل، وإِنما لم يَتَنَحَّ له عن صدر فراشه لأَن السنَّة في ترك ذلك. والحَوْز: موضع يَحُوزه الرجل يَتَّخِذُ حواليه مُسَنَّاةً، والجمع أَحْواز، وهو يَحْمِي حَوْزته أَي ما يليه ويَحُوزه. والحَوْزة: الناحية. والمُحاوَزَةُ: المخالطة. وحَوْزَةُ المُلْكِ: بَْيضَتُه. وانْحاز عنه: انعدل. وانحاز القومُ: تركوا مركزهم إِلى آخر. يقال للأَولياء: انحازوا عن العدوّ وحاصُوا، وللأَعداء: انهزموا ووَلَّوْا مُدْبِرين. وتَحاوَز الفريقان في الحَرْب أَي انْحاز كلُّ فريق منهم عن الآخر. وحاوَزَه: خالطه. والحَوْز: الملْك. وحَوْزة المرأَة: فَرْجها؛ وقالت امرأَة:فَظَلْتُ أَحْثي التُّرْبَ في وجهِه عَني، وأَحْمِي حَوْزَةَ الغائب قال الأَزهري: قال المنذري يقال حَمَى حَوْزاتِه؛ وأَنشد يقول: لها سَلَف يَعُودُ بِكُلِّ رَيْع، حَمَى الحَوْزاتِ واشْتَهَر الإِفالا قال: السلَفُ الفحل. حَمَى حوزاتِه أَي لا يَدْنو فحل سواه منها؛ وأَنشد الفراء: حَمَى حَوْزاتِه فَتُركْنَ قَفْراً، وأَحْمَى ما يَلِيه من الإِجامِ أَراد بحَوْزاته نواحيه من المرعى. قال محمد بن المكرم: إِن كان للأَزهري دليل غير شعر المرأَة في قولها وأَحْمِي حَوْزَتي للغائب على أَن حَوْزة المرأَة فَرْجها سُمِعَ، واستدلالُه بهذا البيت فيه نظر لأَنها لو قالت وأَحْمي حَوْزتي للغائب صح الاستدلال، لكنها قالت وأَحمي حوزة الغائب، وهذا القول منها لا يعطي حصر المعنى في أَن الحَوْزَة فرج المرأَة لأَن كل عِضْو للإِنسان قد جعله الله تعالى في حَوْزه، وجميع أَعضاء المرأة والرجل حَوْزُه، وفرج المرأَة أَيضاً في حَوْزها ما دامت أَيِّماً لا يَحُوزُه أَحد إِلا إِذا نُكِحَتْ برضاها، فإِذا نكحت صار فَرْجها في حَوْزة زوجها، فقولا وأَحْمي حَوْزَة الغائب معناه أَن فرجها مما حازه زوجُها فملكه بعُقْدَةِ نكاحها، واستحق التمتع به دون غيره فهو إِذاً حَوْزَته بهذه الطريق لا حَوْزَتُها بالعَلَمية، وما أَشبه هذا بِوَهْم الجوهري في استدلاله ببيت عبد الله بن عمر في محبته لابنه سالم بقوله: وجِلْدَةُ بينِ العينِ والأَنْفِ سالِمُ على أَن الجلدة التي بين العين والأَنْف يقال لها سالم، وإِنما قَصَد عبدُ الله قُرْبَه منه ومحله عنده، وكذلك هذه المرأَة جَعَلَت فرجها حَوْزَة زوجها فَحَمَتْه له من غيره، لا أَن اسمه حَوْزَة، فالفرج لا يختص بهذا الاسم دون أَعضائها، وهذا الغائب بعينه لا يختص بهذا الاسم دون غيره ممن يتزوجها، إِذ لو طَلَّقها هذا الغائبُ وتزوجها غيره بعده صار هذا الفرجُ بعينه حَوْزَةً للزوج الأَخير، وارتفع عنه هذا الاسم للزوج الأَول، والله أَعلم. ابن سيده: الحَوْز النكاح. وحازَ المرأَةَ حَوْزاً: نكحها؛ قال الشاعر: يقولُ لَمَّا حازَها حَوْزَ المَطِي أَي جامعها. والحُوَّازُ: ما يَحُوزه الجُعَلُ من الدُّحْرُوج وهو الخُرْءُ الذي يُدَحْرِجُه؛ قال: سَمِينُ المَطايا يَشْرَبُ الشِّرْبَ والحِسا، قِمَطْرٌ كحُوَّاز الدَّحارِيجِ أَبْتَرُ والحَوْزُ: الطبيعة من خير أَو شر. وحَوْز الرجل: طَبيعته من خير أَو شر. وفي حديث ابن مسعود، رضي الله عنه: الإِثْمُ حَوَّازُ القلوب؛ هكذا رواه شمر، بتشديد الواو، من حازَ يَحُوز أَي يَجْمَعُ القلوبَ، والمشهور بتشديد الزاي، وقيل: حَوَّازُ القلوب أَي يَحُوز القلبَ ويغلب عليه حتى يَرْكَبَ ما لا يُحَب، قال الأَزهري: ولكن الرواية حَزَّاز القلوب أَي ما حَزَّ في القلب وحَكَّ فيه. وأَمر مُحَوَّزٌ: محكم. والحائِزُ: الخشبةُ التي تنصب عليها الأَجْذاع. وبنو حُوَيْزَة: قبيلة؛ قال ابن سيده: أَظن ذلك ظنّاً. وأَحْوَزُ وحَوّازٌ: اسمان. وحَوْزَةُ: اسم موضع؛ قال صخر بن عمرو: قَتَلْتُ الخالِدَيْن بها وعَمْراً وبِشْراً، يومَ حَوْزَة، وابْنَ بِشْرِ
الحَوْزُ والحَيْزُ: السير الرُّوَيْدُ والسَّوْقُ اللَّيِّنُ. وحازَ الإِبلَ يَحُوزها ويحِيزُها: سارَها في رِفْق. والتَّحَيُّز: التلوّي والتقلبُ. وتَحَيَّز الرجلُ: أَراد القيام فأَبطأَ ذلك عليه، والواو فيهما أَعلى. وحَيْزِ حَيْزِ: من زجر المِعْزى؛ قال: شَمْطاء جاءَتْ من بلادِ البَرِّ، قد تَرَكَتْ حَيْزِ، وقالت: حَرِّ ورواه ثعلب: حَيْهِ (* قوله« ورواه ثعلب حيه» تقدمت هذه الرواية في حرر وضبطت حيه بشد المثناة التحتية مفتوحة وهو خطأ والصواب كما هنا). وتَحَوَّزت الحيةُ وتَحَيَّزت أَي تَلَوَّت. يقال: ما لك تَتَحَيَّزُ تَحَيُّزَ الحيةَ قال سيبويه: هو تَفَيْعُلٌ من حُزْت الشيءَ؛ قال القطامي: تَحَيَّزُ مني خَشْيَةً أَن أَضِيفَها، كما انحازَتِ الأَفعى مَخافَةَ ضارِبِ يقول: تتنحى هذه العجوز وتتأَخر خوفاً أَن أَنزل عليها ضيفاً، ويروى: تَحَوَّزُ مني. وتَحَوَّزَ تَحَوُّزَ الحية وتَحَيُّزَها، وهو بُطْءُ القيام إِذا أَراد أَن يقوم فأَبطأَ ذلك عليه.
ـ الحَوْزُ: الجمعُ، وضمُّ الشيء، ـ كالحِيازَةِ والاحْتِيازِ، والسَّوْقُ اللَّيِّنُ، والشديدُ، ضِدٌّ، والسيْرُ اللَّيِّنُ، والمَوْضِعُ تُتَّخَذُ حَوالَيْهِ مُسَنَّاةٌ، والمِلْكُ، والنِّكاحُ، والإِغْراقُ في نَزْعِ القَوْسِ، ومَحَلَّةٌ بأَعْلى بَعْقُوبا، منها عبدُ الحَقِّ بنُ محمودٍ الفرَّاشُ الزاهِدُ، ـ وة بواسِطَ، منها خَميسُ بنُ عليٍّ شيخُ السِّلَفِيِّ، ـ وة بالكوفة، منها الحسنُ بنُ زيدِ بن الهَيْثَمِ، وبهاءٍ: الناحيةُ، وبَيْضَةُ المُلْكِ، وعِنَبٌ، وفَرْجُ المرأةِ، والطبيعةُ، ووادٍ بالحِجازِ. ـ وأولُ لَيْلَةِ تَوَجُّهِ الإِبِلِ إلى الماءِ: لَيْلَةُ الحَوْزِ، وقد حَوَّزَ تَحْويزاً. ـ والمُحاوَزَةُ: المُخالَطَةُ، والوَطْءُ. ـ والأَحْوَزِيُّ: الأَحْوَذِيُّ، ـ كالأَحْوَزِ، والأَسْوَدُ، والحَسَنُ السِّياقَةِ، ـ كالحُوزِيِّ، أو الحُوزِيُّ: الذي يَنْزِلُ وحْدَهُ ولا يُخالِطُ، ورجلٌ رَأْيُهُ وعَقْلُهُ مُدَّخَرٌ، والأَسْوَدُ. ـ وانْحَازَ عنه: عَدَلَ، ـ وـ القوْمُ: تَرَكوا مَرْكَزَهم إلى آخَرَ. ـ وتَحاوَزَ الفَرِيقانِ: انْحَازَ كلُّ واحدٍ عن الآخَرِ. و "حَوَّازُ القُلوبِ " في حديثِ ابنِ مسعودٍ: ما يَحُوزُها ويَغْلِبُها، حتى تَرْكَبَ ما لا يُحَبُّ. ـ ويُرْوى: حَوازُّ: جمعُ حازَّةٍ، وهي الأُمورُ التي تَحُزُّ في القُلوبِ، وتَحُكُّ، وتُؤَثِّرُ، ويَتَخالَجُ فيها أن تكونَ مَعَاصِيَ، لفَقْدِ الطُّمَأنِينَة إليها. ـ وتَحَوَّز: تَلَوَّى، ـ كتَحَيَّزَ، وتَنَحَّى. ـ والحُوزِيَّةُ، بالضم: الناقةُ المُنْحازَةُ عن الإِبِلِ، أو التي عندَها سَيْرٌ مَذْخُورٌ، أو التي لها خَلَقَةٌ انْقَطَعَتْ عن الإِبِلِ في خَلَقَتِها وفَراهَتِها، كما تقولُ: مُنْقَطِعُ القَرينِ. ـ والحُوَيْزاءُ: الذَّخيرةُ تَطْويها عن صاحِبِكَ. ـ وحَوْزانُ وحَوْزُ: قَرْيتانِ. ـ والحُوَيْزَةُ، كدُوَيْرة: قَصَبَةٌ بِخُوزِسْتانَ، منها: أحمدُ بنُ محمدِ بنِ محمدٍ الفَقيهُ الشاعرُ، وابنهُ حسنٌ شاعرٌ، وعبدُ اللهِ بنُ الحسنِ، وأحمَدُ بنُ عباس المُحَدِّثانِ، ومحمودُ بنُ إسماعيلَ الحُوَيْزانِيُّ الخَطيبُ المُحدِّثُ، كأنه من تَغْييرِ النَّسَبِ. ـ وحُوَيْزَةُ، كجُهَيْنَةَ: ممَّنْ قاتلَ الحُسَيْنَ. وبَدْرُ بنُ حُوَيْزَةَ: محدِّثٌ. وككَتَّانٍ: رجلٌ. وكرُمَّانٍ: الجِعْلانُ الكِبارُ. ـ والحَوْزاءُ: الحَرْبُ التي تَحُوزُ القومَ. وهِلالُ بنُ أحْوَزَ: قاتِلُ جَهْمِ بنِ صَفْوَانَ.
ـ الحَيْزُ: السَّوْقُ الشديدُ، والرُّوَيْدُ، ضِدٌّ. ـ وتَحَيَّزَتِ الحَيَّةُ: تَلَوَّتْ. ـ وحَيْزِ، كجَيْرِ: زَجْرٌ للحِمارِ. ـ وبنو حَيَّازٍ، كشَدَّادٍ: بَطْنٌ من طَيِّئٍ. ـ وحِيزانُ، بالكسر: د بِدِيارِ بَكْرٍ، منه: محمدُ بنُ إسماعيلَ الفقيهُ الشاعرُ، ومحمدُ بنُ أبي طالبٍ الأَدِيبُ.
تَحَزَّنَ عليه وله: توجَّع.
حازَّه مُحازَّةً ، وحِزازًا : استقْصاه . يقال : بينهما شركة حِزاز: لا يثق كلاهُما بصاحبِه.
احْتَازهُ : ضَمَّه وامتلكه. يقال: احتازهُ إِلى نفسه.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| حَزَزْتُ، أحُزُّ، حُزَّ، مصدر حَزٌّ.|1- حَزَّ الصُّوفَ : قَطَعَهُ وَلَمْ يَفْصِلْهُ.|2- حَزَّ العُودَ : حَدَّدَ أطْرَافَهُ.|3- حَزَّ الخَبَرُ الْمُؤلِمُ فِي نَفْسِهِ :أَلَّمَهُ، أثَّرَ فِيهِ- يَحُزُّ الأَلَمُ فِي قَلْبِهِ.|4- حَزَّ عَلَيْهِ :زَادَ عَلَيْهِ شَرَفاً أوْ كَرَماً.
(فعل: ثلاثي متعد بحرف).| حُزْتُ، أَحوزُ، حُزْ، مصدر حَوْزٌ، حِيازَةٌ.|1- حازَ الفَريقُ نَصْراً بَيِّناً : حَصَلَ عَلَيْهِ- يَحوزُ شَرَفَ العِلْمِ والتَّفَقُّهِ في الدِّينِ.(محمد عبده).|2- حازَتِ الْمَرْأَةُ طِفْلَها إلى صَدْرِها : ضَمَّتْهُ إِلَيْها.|3- حازَتْ آراؤُهُ إِعْجابَ الحاضِرينَ : نالَتْ.|4- يَحوزُ الرَّاعِي غَنَمَهُ في الْمَرْعَى : يَجْمَعُها وَيَقودُها، يَسوقُها على مَهْلٍ.
(فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَحَيَّزَ، يَتَحَيَّزُ، مصدر تَحَيُّزٌ.|1- تَحَيَّزَ الْحَكَمُ لِفَرِيقِ بِلاَدِهِ : حَابَاهُ، سَانَدَهُ، تَشَيَّعَ لَهُ.|2- تَحَيَّزَ لِرَأْيِ صَدِيقِهِ : أَيْ وَافَقَهُ فِي الرَّأْيِ وَانْضَمَّ إِلَيْهِ .
1- إحتز الشيء : قطعه|2- إحتز العود : فرضه ، حززه
1- « حواز القلب » : الأمور التي يتألم منها القلب
1- تحيز : أراد القيام فلم يستطعه بسهولة|2- تحيز عنه : تنحى عنه ، ابتعد|3- تحيز الشيء : انحصر في مكان دون آخر|4- تحيزت الحية : تلوت وتقلبت|5- تحيز الى القوم : انضم إليهم ووافقهم
ح ز ز: (حَزَّهُ) قَطَعَهُ وَبَابُهُ رَدَّ وَ (احْتَزَّهُ) أَيْضًا. وَ (الْحَزُّ) الْفَرْضُ فِي الشَّيْءِ وَالْوَاحِدَةُ (حَزَّةٌ) وَقَدْ (حَزَّ) الْعُودَ مِنْ بَابِ رَدَّ أَيْضًا. وَفِي الْحَدِيثِ: «الْإِثْمُ (حَوَازُّ) الْقُلُوبِ» يَعْنِي مَا حَزَّ فِيهَا وَحَكَّ وَلَمْ يَطْمَئِنَّ -[72]- عَلَيْهِ الْقَلْبُ. وَ (حُزَّةُ) السَّرَاوِيلِ بِالضَّمِّ حُجْزَتُهُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «آخِذٌ بِحُزَّتِهِ» أَيْ بِعُنُقِهِ وَهُوَ عَلَى التَّشْبِيهِ. وَ (الْحَزَازُ) الْهِبْرِيَةُ فِي الرَّأْسِ الْوَاحِدَةُ (حَزَازَةٌ) . وَالْحَزَازَةُ أَيْضًا وَجَعٌ فِي الْقَلْبِ مِنْ غَيْظٍ وَنَحْوِهِ.
ح وز: (الْحَوْزُ) الْجَمْعُ وَبَابُهُ قَالَ وَكَتَبَ، وَكُلُّ مَنْ ضَمَّ شَيْئًا إِلَى نَفْسِهِ فَقَدَ (حَازَهُ) وَ (احْتَازَهُ) أَيْضًا. وَ (الْحَيِّزُ) بِوَزْنِ الْهَيِّنِ مَا انْضَمَّ إِلَى الدَّارِ مِنْ مَرَافِقِهَا. وَكُلُّ نَاحِيَةٍ (حَيِّزٌ) . وَ (الْحَوْزَةُ) بِوَزْنِ الْجَوْزَةِ النَّاحِيَةُ. وَ (انْحَازَ) عَنْهُ عَدَلَ. وَانْحَازَ الْقَوْمُ تَرَكُوا مَرْكَزَهُمْ إِلَى آخَرَ.
تحزَّزَ يتحزَّز ، تحزُّزًا ، فهو مُتحزِّز | • تحزَّز الشَّيءُ مُطاوع حزَّزَ: ظهرت فيه حُزُوز، وهي آثار القطع من غير فصل :-تحزَّزت قشرةُ البرتقالة بالسِّكّين.
حائز :اسم فاعل من حازَ/ حازَ على.
تحازنَ يتحازن ، تحازُنًا ، فهو مُتحازِن | • تحازن فلانٌ تظاهر بالحُزْن.
حزَّزَ يحزِّز ، تَحْزيزًا ، فهو مُحَزِّز ، والمفعول مُحَزَّز | • حزَّزه كرَّر قطعه من مكانٍ واحدٍ، دون فصل :-حزَّز لَوْحَ خَشَبٍ |• حزَّز الأسنانَ: حدَّدها كأسنان المنشار.
حَوْز ، جمع أَحواز (لغير المصدر).|1- مصدر حازَ/ حازَ على. |2 - ما يضمُّه الإنسانُ لنفسه من الأرض ويبني حدودَه ويقيم عليه الحواجزَ فلا يكون لأحدٍ حقّ فيها :-أرض حَوْز فلان |• حَوْز الدَّار: ما انضمّ إليها من مرافق ومنافع، حقوق الدار، حدودها.
حَيِّز :- كلّ جمع منضمٌّ بعضه إلى بعض :-الحيِّز الاقتصاديّ الأوربيّ |• حيِّز الدَّار: ما انضمّ إليها من مرافق ومنافع. |2 - مكان أو مجال :-ترك حيِّزًا كبيرًا، - برز إلى حيِّز المعقول |• أخْرج إلى حيِّز العمل: حقّق ونفَّذ، - الحيِّز الخارجيّ: الامتداد، - في حيّز الإمكان: في حدوده، - في حيّز الأموات: قارب الموتَ، كاد يموت، - في حيِّز التَّنفيذ: قيد التَّنفيذ، - في حيِّز الصَّلاحيَّات الدَّاخليّة: في حدودها وإطارها، - في حيِّز المجانين: قارب الجنون، كاد يُجَنّ، - في حيّز هذا المفهوم: في نطاقه، - كانت في حيِّز الانقطاع: كادت أن تنقطع، - لم تخرج إلى حيّز الوجود: لم تظهر، - هذا في حيِّز التواتر: في جهته ومكانه.
أي قطعه حزّه واحْتزّه، . والتحزّز: التقطّع. وفي أسنانه تحْزيز، أيأشر. وقد حزّز أسنانه. والحزّ: الفرض في الشيء، الواحدة حزّة. وقد حززْت العود أحزّه حزّا. وفي الحديث: " الإثم حزّاز القلوب " . والحزّ: الحين والوقت. وحزّة السراويل: حجْزته. وأما الذي في الحديث: " آخذبحزّته " فإنّما يريد بعنقه. وهو على التشبيه. والحزّة: قطعة من اللحمقطعت طولا. قال أعشى باهلة: تكفيه حزّة فلْذ إنألمّ ﺑﻬا ... من الشواء ويرْوي شرْبه الغمر والحزاز: الهبْرية في الرأس، الواحدة حزازة. والحزازة أيضا: وجع في القلب منغيظ ونحوه. قال زفر بن الحارث الكلابيّ: وقد ينْبت المرْعى على دمن الثرى ... وتبقْى حزازات النفوس كما هيا قال أبو عبيدة: ضربه مثلا لرج ل يظهر مودّة وقلبه نغل بالعداوة. قال: وكذلك الحزّاز والحزّاز، بفتح الحاء وضمها. قال: والحزّاز: ما حزّ في القلب. وكلّ شيء حكّ في صدرك فقد حزّ. والحزيز: المكان الغليظ المنقاد، والجمع حزّان، وأحزّة.
الحوْز: الجمع. وكل من ضمّ إلى نفسه شيئا فقد حازه حوزْا وحيازة، واحتْازه أيضا. والحوْز والحيزْ: السوْق الليّن. وقد حاز الإبل يحوزها ويحيزها. والأحْو زيّ مثل الأحْوذيّ، وهو السائق الخفيف، عن أبي عمرو. قال العجاج: يحوزهنّ وله حوزيّ كما يحوز الفئة الكميّ من نشاطه وأبو عبيد يرويه بالذال، والمعنى واحد، يعني به الثوْر أنّه يطرد الكلاب وله طارد كن نفسه يطرده، . وحوّز الإبل: ساقها إلى الماء. قال الأصمعي: إذا كانت بعيدة المرعى من الماء فأول ليلة توجّ هها إلى الماء ليلة الحوْز. وقد حوّزها. وأنشد: حوّزها م نبرق الغميمأهدْأ يمْشي مشْية الظليم بالحوْز والرفْق وبالطميم والمحاوزة: المخالطة. وتحوّزت الحيّة وتحيّزتْ، أي تلوّتْ. يقال: ما لك تتحوّز تحوّز الحيّة، وتتحيّز تحيّز الحيّة. قال القطامي: تحيّز مني خشْيةأنأضيفها ... كما انحازت الأفعى مخافة ضا رب يقول: تتنحّى عنّي هذه العجوز وتتأخّر خوفا أن أنزل عليها ضيفا. ويروى تحوّز مني. قال أبو عمرو: وتحوّز تحوّز الحيّة، وهو بطء القيام إذا أراد أن يقوم. والحيّز: ما انضمّ إلى الدار من مرافقها. وكلّ ناحية حيّز، وأصله من الواو. والحيْز: تخفيف الحيّز. والجمع أحياز. والحوْزة: الناحية. وحوزْة الملْك: بيْضته. وانْحاز عنه، أي عدل. وانْحاز القوم: تركوا مرْكزهم إلى آخر. يقال للأولياء: انْحازوا عن العدوّ وحاصوا، وللأعداء: اﻧﻬزموا وولّوا مدْبرين. وتحاوز الفريقان في الحرب، أي انْحاز كلّ فريق عن الآخر.
دول المحايدة, محايد, قرار متردد, أضاع, ضيعه, فقد, أخفق, أطلق, أفرج عن, أفلت, حرر, خسر, سرح, فشل, فقد, جزوع, خائر, خوار, ضعيف, عاجز, عاجز, متردد, متواني, هياب, حاد عنه, عدل عنه, أخفق, أضاع, أعطى, أكدى, إستكرى, إكترى, استأجر, باع, بدد, بذر, بعزق, خاب, خسر, رسب, ضيع, إستقام, إعتدل, توسط
أحرز, أفاد, أدرك, أصاب, أفلح, إستحوذ, إقتنى, إكتسب, إمتلك, تفوق, تكسب, جنى, حاز, حصل, حصل على, حصل, كسب, أفاد, أحرز, أدرك, أصاب, إجتهد, إستفاد, إقتنى, إكتسب, إمتلك, إنتصر, تملك, جد, جنى, حاز, حاز, إقتنى, أفاد, أبقى, أحرز, إحتفظ بـ, إكتسب, إمتلك, تملك, جنى, حاز, حافظ, حوى, غنم, كسب, ملك, إستولى على, أمسك, إحتل, إستملك بالقوة, حاز, صادر, قبض على, وضع اليد على, أصاب, أحرز, أخلص, أدرك, ألم, إبتلى, إستحوذ, إستقام, إعترى, إكتسب, إمتلك, إنتاب, ثبت, جنى, حاز, حصل, حظي, أحرز, أدرك, أصاب, جنى, حاز, حصل, حصل, ظفر, غنم, فاز, كسب, نال, حصل, أتى, أحرز, أدرك, أصاب, إستجد, إستحوذ, إكتسب, إمتلك, تم, تولد من, جرى, جد, جرى, جنى, حاز, حاز, أفاد, أحرز, أخذ, أدرك, أصاب, أمسك, إستحوذ, إستولى على, إكتسب, جنى, ربح, صادر, قبض على, كسب, وضع اليد على, غنم, أفاد, أثرى, أحرز, أصاب, إستفاد, إقتنى, إكتسب, جنى, حاز, حصل, حصل, حظي, ربح, ربح, ظفر, نال, أحرز, أخذ, أدرك, أصاب, إستحوذ, إكتسب, إمتلك, تكسب, حاز, حصل, قبض, نغص, نم, وشى بـ, وضع اليد على, أمسك, إستولى على, حاز, صادر, طلع, ظهر, قبض على, ولد, ملك, أفاد, أبقى, أحرز, أصاب, أم, إحتفظ بـ, إستأثر, إستحوذ, إقتنى, إكتسب, إمتلك, تزعم, تملك, جنى, حاز, إحتوى, أوى, إستوعب, إشتمل, إشتمل على, امتلك(الشيء), تضمن, جمع, حاز, حوى, شمل, ضمن, ضم, وسع, ربح, أفاد, أحرز, أحرز قصب السبق, أصاب, إستفاد, إستفاد, إكتسب, جنى, حاز, حصل, حصل, ظفر, غنم, فاز بـ, نال, إمتلك, أبقى, أحرز, أصاب, إحتفظ بـ, إستأثر, إستحوذ, إستولى, إقتنى, إكتسب, تملك, جنى, حاز, حافظ, حصل, حصل, إمتلك (الشيء), احتوى, حاز, تملك, إبتاع, إستأثر, إستحوذ, إستولى, إشترى, إقتنى, إمتلك, جنى, حاز, شرى, غزا, فتح, قهر, كسب, ملك, قبض, أمسك, أبعد, أخذ, أخذ بـ, أرجع, أعاق, أمسك, إبترك, إعتقل, إلتقط, تعلق بـ, حاز, حصل, ردع, عوق, أفاد, أجدى, أجدى, أجدى, أحرز, إستفاد, إقتنى, إكتسب, جنى, حاز, ربح, غنم, قأ, كسب, مرأ, ملك, صادر, أمسك, إحتل, إستملك بالقوة, إستولى على, إستولى على, حاز, قبض على, وضع اليد على, حوى, أوى, إحتوى, إستغرق, إستوعب, إشتمل, إشتمل على, إقتنى, تضمن, جمع, حاز, شمل, شمل, ضمن, ضم, ملك, إكتسب, أفاد, أحرز, أذنب, أصاب, إستفاد, إستفاد, إقتنى, إمتلك, اجترم, جنى, حاز, حاز, حصل, ربح, ربح, إستحوذ, أحرز, أصاب, إستأثر, إستولى, إمتلك, تملك, حاز, حصل, حصل, سيطر, غزا, فتح, قهر, ملك, نال, قبض على, أبعد, أمسك, إحتل, إستملك بالقوة, إستولى على, إستولى على, حاز, صادر, وضع اليد على, فاز بـ, أفلح, إنتصر, جنى, حاز, حصل, حصل, ربح, ظفر, ظهر على, غلب, غنم, نال, هزم, أمسك, أخذ, أمسك, بخل, تلقف, جمع, حاز, حرص, حصل, حظي, خبأ, شح, قتر, منع, نال, أخذ, أض, أمسك, أوهب, إسترد, استمنح, بخل, تلقف, حاز, حبس, حرص, حصل, شح, قتر, منع, أخذ, تلقف, حاز, حصل, حظي, نال, أخذ, أخفى, أسر, أضمر, تلقف, حاز, حصل, حصل على, حظي, ستر, كن, نال, نال, إستأثر, إستحوذ, إستقل, إعتزل, إفترق, إنشق, إنفرد, إنفصل, بعد, تبرأ, تجنب, حاز, سيطر, عارض, أخذ, تنعم, حاز, حظي, حصل على, نال, إحتكر, إستأثر, إستحوذ, إنفرد, تفرد, حاز, سيطر, آذى, أخذ, أخذ, أساء, أضر, أض, أمسك, أوهب, إسترد, استمنح, بخل, تسلم, تلقف, تنعم, حاز, آذى, أحجم, أخذ, أساء, أضر, أمسك, إمتنع, بخل, تسلم, تلقف, توقف, ثبت, حاز, حاز, حصل, أخذ, أحجم, أخذ, أمسك, بخل, تلقف, تنعم, حاز, حصل, حصل, حظي, غار, منح, منح, نال, إحتكر, إستأثر, إستحوذ, إنفرد, تفرد, حاز, سيطر, إحتكر, إستأثر, إستحوذ, إنفرد, تفرد, حاز, سيطر, أمسك, أمسك, أخذ, أمسك, إلتقط, تقط, تناول, تناول, تناول, حاز, قبض, لقط, لم, أسمى, أعلى, أمسك, إلتقط, تناول, تقط, تناول, حاز, رفع, رقى, على, لقط, لم, لملم, أجن, أخذ, أسن, أض, أمسك, أنتن, بخل, تسلم, تلقف, تناول, تنعم, حاز, حاز, حبس, حرص, إحتكر, إستأثر, إستحوذ, إنفرد, تفرد, حاز, سيطر, إستأثر, إستحوذ, برز, حاز, سبح, سيطر, طفا, عام, آذى, أحجم, أخذ, أساء, أضر, أض, أمسك, بخل, تسلم, تلقف, حاز, حاز, حبس, حرص, حصل, إستأثر, إستحوذ, تفرد, حارب, حاز, خاصم, سيطر, غبي, قارع, نازع, أخذ, أمسك, بخل, تلقف, تنعم, حاز, حظي, حرص, حصل, حصل على, حصل, حظي, شح, قتر, نال, أخذ, تلقف, حاز, حصل, حظي, نال, أخذ, تلقف, حاز, حصل, حصل, حظي, نال, وافق, آذى, أخذ, أساء, أضر, أمسك, بخل, تنعم, حاز, حظي, حرص, حصل, حظي, شح, ضر, قتر, أمسك, أمسك, أحب, أخذ, أمسك, إلتقط, تقط, تناول, تقط, تناول, تناول, حاز, رغب في, قبض, لقط, أبقى, أجار, أحيا, أدام, أدنى, أسمى, أعلى, أمسك, إلتقط, تناول, تقط, تناول, حاز, خلد, رفع, أسمى, أعلى, أمسك, إلتقط, تناول, حاز, رفع, رقى, على, لقط, لم, لملم, آذى, أخذ, أخذ, أساء, أضر, أض, أمسك, بخل, تلقف, تنعم, حاز, حظي, حبس, حرص, حصل, أخذ, أض, أعرض عن, أمسك, بخل, برؤ, تخلى عن, ترك, تسلم, تلقف, حاز, حاز, حبس, حرص, حصل
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"