المعاجم

الحِنْثُ: الخُلْفُ في اليمين. حَنِثَ في يمينه حِنْثاً وحَنَثاً: لم يَبَرَّ فيها، وأَحْنَثه هو. تقول: أَحْنَثْتُ الرجلَ في يمينه فَحَنِثَ إِذا لم يَبَرَّ فيها. وفي الحديث: اليمين حِنْثٌ أَو مَنْدَمَة؛ الحِنْثُ في اليمين: نَقْضُها والنَّكْثُ فيها، وهو من الحِنْثِ: الاثم؛ يقول: إِما أَنْ يَنْدَمَ على ما حَلَفَ عليه، أَو يَحْنَثَ فتلزمَه الكفارةُ. وحَنِثَ في يمينه أَي أَثِمَ. وقال خالد بن جَنْبةَ: الحِنْثُ أَن يقول الإِنسانُ غير الحق؛ وقال ابن شميل: على فلانٍ يَمينٌ قد حَنِثَ فيها، وعليه أَحْناثٌ كثيرة؛ وقال: فإِنما اليمينُ حِنْثٌ أَو نَدَم. والحِنْثُ: حِنْثُ اليمين إِذا لم تَبَرَّ. والمَحانِثُ: مواقع الحِنْث. والحِنْث: الذَّنْبُ العَظيم والإِثْمُ؛ وفي التنزيل العزيز: وكانوا يُصِرُّونَ على الحِنْثِ العظيم؛ يُصِرُّونَ أَي يدُومُون؛ وقيل: هو الشِّرْكُ، وقد فُسِّرت به هذه الآية أَيضاً؛ قال:من يَتَشاءَمْ بالهُدَى، فالحِنْثُ شَرٌّ أَي الشِّرْك شرّ. وتَحَنَّثَ: تَعَبَّد واعْتَزَل الأَصنامَ، مثل تَحَنَّف. وبَلَغ الغلامُ الحِنْثَ أَي الإِدْراك والبلوغ؛ وقيل إِذا بَلَغَ مَبْلَغاً جَرَى عليه القَلَم بالطاعة والمعصِية؛ وفي الحديث: من ماتَ له ثلاثةٌ من الولد، لم يَبْلُغوا الحِنْثَ، دخل من أَيِّ أَبواب الجنة شاءَ؛ أَي لم يَبْلُغوا مبلغ الرجال، ويجري عليهم القَلَم فيُكْتَبُ عليهم الحِنْثُ والطاعةُ: يقال: بَلَغَ الغلامُ الحِنثَ أَي المعصِيةَ والطاعةَ. والحِنْثُ: الاثْمُ؛ وقيل: الحِنْثُ الحُلُم. وفي الحديث: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، كان، قبل أَن يُوحَى إِليه، يأْتي حِراءً، وهو جبلٌ بمكة فيه غار، وكان يَتَحَنَّثُ فيه الليالي أَي يَتعَبَّد. وفي رواية عائشة، رضي الله عنها: كان يَخْلُو بغارِ حِرَاءٍ، فيَتَحَنَّثُ فيه؛ وهو التَّعَبُّدُ الليالي ذواتِ العَدد؛ قال ابن سيده: وهذا عندي على السَّلْب، كأَنه ينفي بذلك الحِنْثَ الذي هو الاثم، عن نفسه، كقوله تعالى: ومن الليل فتَهَجَّدْ به ناقلةً لك، أَي انْفِ الهُجودَ عن عَيْنك؛ ونظيرُه: تَأَثَّم وتَحَوَّب أَي نفى الاثمَ والحُوبَ؛ وقد يجوز أَن تكون ثاء يَتَحَنَّثُ بدلاً من فاء يَتَحَنَّف. وفلان يَتَحَنَّثُ من كذا أَي يَتَأَثَّم منه؛ ابن الأَعرابي: قوله يَتَحَنَّثُ أَي يَفْعَلُ فِعْلاً يَخْرُج به من الحِنْث، وهو الاثم والحَرَجُ؛ ويقال: هو يَتَحَنَّثُ أَي يَتَعَبَّدُ لله؛ قال: وللعرب أَفعال تُخالِفُ معانيها أَلفاظَها، يقال: فلان يَتَنَجَّس إِذا فعل فعلاً يَخْرُج به من النجاسة، كما يقال: فلان يَتَأَثَّم ويَتَحَرَّج إِذا فعل فِعْلاً يَخْرُجُ به من الإثم والحَرَج. وروي عن حَكِيم بن حِزامٍ أَنه قال لرسول الله، صلى الله عليه وسلم، أَرأَيْتَ أُمُوراً كُنْتُ أَتَحَنَّثُ بها في الجاهلية من صلَةِ رحِمٍ وصَدَقةٍ، هل لي فيها من أَجْر؟ فقال له، صلى الله عليه وسلم: أَسْلمْتَ على ما سَلَفَ لك من خَيْر؛ أَي أَتَقَرَّب إِلى الله بأَفعال في الجاهلية؛ يريد بقوله: كنتُ أَتَحَنَّثُ أَي أَتَعَبَّدُ وأُلقي بها الحِنْثَ أَي الإثم عن نفسي. ويقال للشيء الذي يَخْتَلِفُ الناسُ فيه فيحتمل وجهين: مُحْلِفٌ، ومُحْنِثٌ. والحِنْثُ: الرجوعُ في اليمين. والحِنْثُ: المَيْلُ من باطل إِلى حقٍّ، ومن حقّ إِلى باطل. يقال: قد حَنِثْتُ أَي مِلْتُ إِلى هَواكَ عَليَّ، وقد حَنِثْتُ معَ الحق على هواك؛ وفي حديث عائشة: ولا أَتَحَنَّثُ إِلى نَذْرِي أَي لا أَكْتَسِبُ الحِنْثَ، وهو الذنب، وهذا بعكس الأَول؛ وفي الحديث: يَكْثُر فيهم أَولادُ الحِنْثِ أَي أَولادُ الزنا، من الحِنْث المعصية، ويروى بالخاءِ المعجمة والباء الموحدة.
أبرها, أبرمها, أنجزها, وفى بها, أبر به, أبرمه, أنجز, برم, بر به, وفى به, إنجاز, بر بها, برم و الإبرام, وفاء بها, أتم, أخلص, أدى, أنجز, بر, وفى
إخلاف, حنث, عدم الوفاء, عدم الوفاء, إخلاف, إخلال, حنث, خلف, نكث, حنث, أخلف, أخلف وعده, أخلف وعده أو بوعده, أخلف, خان, عاد, غدر, لم-يف-, نقض, نكث, أخلف وعده, حنث, خان, عاد, غدر, نكث, حنث, إخلاف, عدم الوفاء, خان, آلس, أخلف, أخلف وعده, أخلف وعده أو بوعده, إحتال, حنث, خدع, عاد, غدر, غش, مكر, نقض, نكث, عاد, آب, آل, أخلف وعده, إرتد, إنثنى, إنخزل, إنقلب, إنكفـأ, تراجع, ثاب, حنث, خان, رد, رجع, أخلف, حنث, حنث, خان, غدر, لم-يف-, نقض, نكث, نكث, أخلف, أخلف وعده, أخلف وعده أو بوعده, حنث, خالف, خان, عاد, غدر, كرب, نبذ, نقض, هد, نقض, أبطل, أخلف, أفسد, ألغى, حذف, حنث, خالف, خان, خرب, دك, شطب, غدر, فسخ, نبذ, نسخ, غدر, آض, أخلف, أخلف وعده, أخلف وعده أو بوعده, إحتال, إحتال على, حنث, خان, ختل, خدع, خلب, دالس, عاد, غرر, غش, أبى, أفك, حنث, خان, رفض, عارض, كذب, كذب, إمتنع عن, حارب, حنث, خاصم, خان, خفر, عادى, قارع, نازع, نكث, هاجم, اختيار, تافه, تخيير, ثانوي, حنث, خفر, خيانة, غير ضروري, كماليات, كمالي, مرفوض, مهمل, نكوث, إضعاف, إبطال, إلغاء, إيقاف, تزلزل, تضعضع, تعليق, تعطيل, تقلقل, حنث, فسخ, نقض, نكث, نكص, انفصال, بت, بتر, تحايل, تعارض, حنث, حنث, خذلان, خلاف, خيانة, خفر, خيانة, شجار, نكوث, إضعاف, تحايل, تزلزل, تضعضع, تقلقل, حل, حنث, حنث, خذلان, خيانة, خفر, خيانة, خداع, غش, فصل, حارب, حنث, خاصم, خان, خفر, قارع, نازع, نكث, إخلاف, حنث, خيانة, خفر, نكث, نكث, إخلاف, حنث, خيانة, خفر, نكث, نكث, حارب, حنث, خاصم, خان, خفر, عاداه, قارع, نازع, نكث, تحايل, حنث, خفر, خيانة, خداع, غش, مخادعة, نصب, نكوث, حنث, خذلان, خفر, خيانة, نكث, نكوث, إبطال, إلغاء, إنشراح, ارتياح, تسل, تعليق, تله, حنث, سال, فسخ, منشرح, ملته, نقض, نكث, نكص, تحايل, حنث, حنث, خذلان, خيانة, خفر, خيانة, خداع, خيانة, غش, مخادعة, نكث, نصب, نكث, نكوث, انفصال, تحايل, تعارض, حنث, حنث, خذلان, خلاف, خيانة, خفر, خيانة, خداع, خيانة, شجار, غش, مخادعة, حنث, خيانة, خفر, نكث, حنث, خفر, خيانة, حنث, خفر, خيانة, نكث, إختلاف, إفتراق, انفصال, تخاصم, تخالف, تعارض, تنابذ, تنازع, تنافر, حنث, خلاف, خلاف, شجار, عراك, قتال, أبى, أفك, حنث, خان, رفض, عارض, كذب, كذب, يسر, أبى, أفك, حنث, خان, رفض, عارض, كذب, كذب, إخلاف, حنث, خيانة, خفر, شمال, شمال, نكث, نكث, يسار, يسار, إستغنى, حنث, خان, خفر, إحنة, إعراض, إنصرام, إنفصال, إنقطاع, بت, بتر, بغضاء, بغض, تفرق, تفرقة, تنابذ, حنث, صرم, قطع, أبى, تمرد, حنث, رفض, عصى, أبى, أفك, إستكبر, استكبر, تأبه, تأبى, تجبر, تعجرف, تعظم, تكبر, تمرد, تمرد خرج عن, حنث, خالف, خان, انفصال, تعارض, تنازع, تنافر, حنث, خذلان, خلاف, خفر, خيانة, خلاف, شجار, معارضة, مناوأة, نكث, نكوث, أثاب, أحسن إلى, حنث, كافأ, نوه, هنأ, ابتعد عن, حنث, خان, خفر, نكث, أذية, إعتداء, تحايل, حنث, حنث, خذلان, خيانة, خفر, خيانة, خداع, خيانة, سوء, سمة, شكل, ضرر, أبى, أبطل, أفك, أوقف, إفترى, ارتاب, حنث, خال, خان, رفض, زور, شك, ظن, عارض, عطل, إخلاف, حنث, نكث, إرتاح, إرتضى, إطمأن, إنشرح, إنفرج, ارتاح, استراح, استراح, تبرم, تنعم, حنث, سئم, سعد, ضجر, طرب
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"