المعاجم

الخَدُّ في الوجه، والخدان: جانبا الوجه، وهما ما جاوز مؤخر العين إِلى منتهى الشدق؛ وقيل: الخد من الوجه من لدن المحْجِر إِلى اللَّحْي من الجانبين جميعاً ومنه اشتق اسم المِخَدَّة، بالكسر، وهي المِصْدَغة لأَن الخد يوضع عليها، وقيل: الخدان اللذان يكتنفان الأَنف عن يمين وشمال؛ قال اللحياني: هو مذكر لا غير، والجمع خدود لا يكسر على غير ذلك؛ واستعار بعض الشعراء الخدّ لليل فقال: بَناتُ وَطَّاءٍ على خَدِّ اللَّيْلِ، لاِ مِّ مَنْ لم يَتَّخِذْهُنَّ الْوَيْل يعني أَنهنّ يذللن الليل ويملكنه ويتحكمن عليه، حتى كأَنهنَّ يصرعنه فيذللن خدّه ويفللن حدّه. الأَصمعي: الخدود في الغُبُط والهوادج جوانب الدَّفتين عن يمين وشمال وهي صفائح خشبها، الواحد خَدّ. والخَدّ والخُدَّة والأُخْدود: الحفرة تحفرها في الأَرض مستطيلة. والخُدَّة، بالضم: الحفرة؛ قال الفرزدق: وبِهِنَّ نَدْفَع كَرْب كلِّ مُثَوِّب، وترى لها خُدَداً بكُلِّ مَجَال المثوِّب: الذي يدعو مستغيثاً مرة بعد مرة. التهذيب: الخَدّ جَعْلُكَ أُخْدُوداً في الأَرض تَحْفِره مستطيلاً؛ يقال: خَدَّ خَدّاً، والجمع أَخاديد؛ وأَنشد: رَكِبْنَ مِن فَلْجٍ طَريقاً ذا قُحَمْ، ضاحِي الأَخاديدِ إِذا الليلُ ادْلَهَمْ أَراد بالأَخاديد شَرَك الطريق، وكذلك أَخاديد السياط في الظهر: ما شقت منه. والخَدُّ والأُخْدود: شقان في الأَرض غامضان مستطيلان؛ قال ابن دريد: وبه فسر أَبو عبيد قوله تعالى: قُتل أَصحاب الأُخدود؛ وكانوا قوماً يعبدون صنماً، وكان معهم قوم يعبدون الله عز وجل ويوحدونه ويكتمون إِيمانهم، فعلموا بهم فَخَدُّوا لهم أُخْدوداً وملأُوه ناراً وقذفوا بهم في تلك النار، فتقحموها ولم يرتدُّوا عن دينهم ثبوتاً على الإِسلام، ويقيناً أَنهم يصيرون إِلى الجنة، فجاء في التفسير أَن آخر من أُلقي في النار منهم امرأَة معها صبي رضيع، فلما رأَت النار صدّت بوجهها وأَعرضت فقال لها: يا أُمَّتاه قِفي ولا تُنافقي وقيل: إِنه قال لها ما هي إِلا غُمَيْضَة فصبرت، فأُلقيت في النار، فكان النبي، صلى الله عليه وسلم، إِذا ذكر أَصحاب الأُخدود تعوّذ بالله من جَهْد البلاء؛ وقيل: كان أَصحاب الأُخدود خَدُّوا في الأَرض أَخاديدَ وأَوقدوا عليها النيران حتى حميت ثم عرضوا الكفر على الناس فمن امتنع أَلقَوْه فيها حتى يحترق. والأُخدود: شق في الأَرض مستطيل. قال ابن سيده: والخَدُّ والخُدة الأُخدود، وقد خدَّها يَخُدُّها خَدّاً. وأَخاديدُ الأَرْشية في البئر: تأْثير جرّها فيه. وخَدَّ السيل في الأَرض إِذا شقها بجريه. وفي حديث مسروق: أَنهار الجنة تجري في غير أُخْدود أَي في غير شق في الأَرض. والخد: الجدول، والجمع أَخدّة على غير قياس والكثير خِداد وخِدَّان. والمِخَدَّة: حديدة تُخَدُّ بها الأَرض أَي تُشق. وخَدَّ الدمع في خده: أَثَّر. وخَدَّ الفرس الأَرضَ بحوافره: أَثر فيها. وأَخاديد السياط: آثارها. وضربة أُخدودٌ أَي خَدَّت في الجِلد. وخَدَّدَ لحمُه وتَخَدَّدَ: هُزل ونقص؛ وقيل: التَّخَدُّد أَن يضطرب اللحم من الهزال. والتخديدُ من تخديد اللحم إِذا ضُمِّرَتِ الدواب؛ قال جرير يصف خيلاً هزلت: أَجْرى قَلائِدَها وخَدَّدَ لحمَها، أَن لا يَذُقنَ مع الشكائم عُودا والمُتَخَدِّدُ: المهزول. رجل مُتَخَدِّد وامرأَة مُتَخَدِّدة: مهزول قليل اللحم. وقد خَدَّد لحمُه وتَخَدَّد أَي تَشَنَّج. وامرأَة مُتَخَدِّدة إِذا نقص جسمها وهي سمينة. والخَدُّ: الجمع من الناس. ومضى خَدٌّ من الناس أَي قَرْن. ورأَيت خدّاً من الناس أَي طبقاً وطائفة. وقتلهم خَدّاً فخدّاً أَي طبقة بعد طبقة؛ قال الجعدي: شَراحِيلُ، إِذ لا يَمنعون نساءَهم، وأَفناهُمُ خَدّاً فخدّاً تَنَقُّلا ويقال: تخدد القوم إِذا صاروا فرقاً. وخَدَدُ الطريق: شَرَكُه، قاله أَبو زيد. والمِخَدَّان: النابان؛ قال: بَيْنَ مِخَدَّيْ قَطِمٍ تَقَطَّما وإِذا شق الجمل بنابه شيئاً قيل: خدَّه؛ وأَنشد: قَدّاً بِخَدَّادٍ وهذّاً شَرْعَبا ابن الأَعرابي: أَخَدَّه فَخَدَّه إِذا قطعه؛ وأَنشد: وعَضُّ مَضَّاغٍ مُخِدٍّ مَعْذِمُه أَي قاطع. وقال: ضربةٌ أُخْدُودٌ شديدة قد خَدَّتْ فيه. والخِدادُ: مِيسَم في الخد والبعير مَخْدود. والخُدْخُود: دوَيْبَّة. ابن الأَعرابي: الخد الطريق. والدَّخ: الدخان، جاء به بفتح الدال.
الخِدْنُ والخَدِين: الصديقُ، وفي المحكم: الصاحبُ المُحدِّثُ، والجمع أَخْدانٌ وخُدَناء. والخِدْنُ والخَدِينُ: الذي يُخَادِنُك فيكون معك في كل أَمر ظاهر وباطن. وخِدْنُ الجارية: مُحَدِّثُها، وكانوا في الجاهلية لا يمتنعون من خِدْنٍ يُحَدِّثُ الجارية فجاء الإسلامُ بهدمه. والمُخادَنة: المُصاحبة، يقال: خادَنْتُ الرجلَ. وفي حديث عليّ، عليه السلام: إن احْتاجَ إلى مَعُونتهم فشَرُّ خليلٍ وأَلأَمُ خَدِينٍ؛ الخِدْنُ والخَدِينُ: الصديق. والأَخْدَنُ: ذو الأَخْدانِ؛ قال رؤبة: وانْصَعْنَ أَخْداناً لذاكَ الأَخْدَنِ. ومن ذلك خِدْنُ الجارية. وفي التنزيل العزيز: مُحْصَناتٍ غيرَ مُسافحاتٍ ولا مُتَّخِذاتِ أَخْدانٍ؛ يعني أَن يَتِّخِذْنَ أَصدقاء. ورجل خُدَنةٌ: يُخادِنُ الناسَ كثيراً.
خصم, عدو, غريم, غريم, منازع, منافر, منافس, مناوئ, مشاحن, معاد
صديق, أليف, أثير, أليف, أنيس, إلف, إلف, تحنن, ترب, جليس, حبيب, حنا, حن, خدين, خليل, خدن, إلف, أليف, أنيس, ترب, خدين, خليل, خدن, خل, صاحب, صديق, صفي, عشير, نديم, خليل, أثير, أليف, أنيس, إلف, ترب, جليس, حبيب, حب, خدين, خدن, خل, رؤوف, رفيق, زميل, سمير, مخادن, أليف, أنيس, ترب, جليس, خدين, خليل, خدن, رفيق, صاحب, صديق, قرين, نديم, نديم, أليف, أليف, أنيس, أنيس, إلف, ترب, جليس, خدين, خليل, خدن, خل, رفيق, زميل, سمير, شقيق, أنيس, أليف, أليف, إلف, إئتلافي, إجتماعي, إنساني, ترب, جليس, خدين, خليل, خدن, خل, رفيق, سمير, سهل المعشر, خل, أليف, أليف, أنيس, إلف, خدين, خليل, خدن, رفيق, شقيق, صاحب, صديق, صفي, عشير, قتل, نديم, قرين, أليف, أنيس, بعل, ترب, جليس, حليل, خدين, خليل, خدن, رفيق, زوج, زوج, عرس, زميل, أليف, ترب, خدين, خليط, خليل, خدن, رفيق, شريك, صاحب, صاحب, صديق, عشير, عشيق, مصاحب, مصاحب, خدن, أليف, أنيس, إلف, ترب, جليس, خدين, خليل, خل, رفيق, زميل, صاحب, صديق, عشير, قرين, قتل, عشير, أليف, أليف, أنيس, إلف, ترب, خدين, خليل, خدن, خل, رفيق, زميل, شقيق, صاحب, صديق, صفي, جليس, أنيس, أنيس, ترب, خدين, خليل, خدن, سمير, صاحب, صديق, قرين, مؤانس, مخادن, مسامر, نديم, قتل, خليل, خدن, خل, صديق, عدو, مناوئ, معاد, ترب, أليف, أنيس, إلف, تحنن, جليس, حنا, حن, خدين, خليل, خدن, رفيق, زميل, شبيه, صاحب, صديق, خدين, أليف, أنيس, إلف, إلف, ترب, جليس, خليل, خدن, خل, رفيق, زميل, شريك, صاحب, صديق, صفي, رفيق, أليف, أليف, أنيس, تحنن, ترب, حدب, حنا, حنون, حن, خدين, خليط, خليل, خدن, خل, رؤوف, قرن, إلف, ترب, خدين, خصم, خدن, شبيه, شبه, صاحب, صديق, ضد, ضرع, عدو, مثيل, مخاصم, مقاوم, خدن, خل, صاحب, صديق, عدو, غريم, منافس, مناوئ, خائن, خاذل, خليل, خليل, خدن, صاحب, صديق, عميل, متقاعس, مرتد عن القتال, مؤآزر, مؤازر, مساند, معاضد, مناصر, أنيس, إلف, ترب, خليل, خديم, خليل, خدن, خل, رفيق, صاحب, صاحب, صدوق, صديق, عشير, أنيس, إلف, ترب, ثابت, ثابت, خليل, خديم, خليل, خدن, خل, صاحب, صاحب, صديق, عشير, غير مكرر, غير معاد, لمرة واحدة, لمرة واحدة, مثبت, مصاحب, مؤكد, مثبت, مفرد, نديم, وفي, باق, حي, خليل, خدن, دائم, صاحب, صديق, عائش, مستمر, إلف, ترب, خليل, خديم, خدن, خل, صاحب, صاحب, صدوق, صديق, قرن, مصاحب, نديم, وفي, خليل, خدن, صديق, مصاحب, نديم, وفي, ترب, خصم, خليل, خدن, خل, رفيق, صاحب, صديق, صاحب, صديق, ضد, عدو, عكس, غريم, منازع, أنيس, إلف, ترب, خليل, خديم, خليل, خدن, صاحب, صديق, صاحب, صديق, عشير, قرن, مؤازر, مناصر, أنيس, إعلاء السعر, إلف, ترب, حليف, خليل, خديم, خليل, خدن, خل, رفيق, رفع, زيادة, صاحب, صديق
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"