المعاجم

الخَساسَةُ: مصدرُ الرجل الخَسِيس البَيِّن الخَساسَة. والخَسِيسُ: الدنيء. وخَسَّ الشيءُ يَخَسُّ ويَخِسُّ خِسَّةً وخَساسَةً، فهو خسِيسٌ: رَذُلَ. وشيء خَسِيسٌ وخُساسٌ ومَخْسُوسٌ: تافه. ورجل مَخْسُوسٌ: مَرْذُول. وقوم خِساسٌ: أَرذال. وخَسِسْتَ وخَسَسَستْ تَخِسُّ خَساسة وخُسُوسَةً وخِسَّة: صِرْتَ خَسِيساً. وأَخْسَسْتَ: أَتيت بخَسِيس. وخَسِسْتَ بعدي، بالكسر، خِسَّةً وخَساسةً إِذا كان في نفسه خَسِيساً. وخَسَّ نصيبَه يَخُسُّه، بالضم، أَي جعله خَسِيساً، وأَخْسَسْتُه: وجدته خَسِيساً. واسْتَخسَّه أَي عدَّه خَسِيساً. وخَسَّ الحظُّ خَسّاً، فهو خَسِيسٌ، وأَخَسَّه، كلاهما: قَلَّله ولم يُوَفِّرْه. قال أَبو منصور: العرب تقول أَخَسَّ اللَّهُ حَظَّه وأَخَتَّه، بالأَلف، إِذا لم يكن ذا جَدٍّ ولا حَظٍّ في الدنيا ولا شيءٍ من الخير. وأَخسَّ فلان إِذا جاء بخَسِيس من الأَفعال. وقد أَخْسَسْتَ في فعلك وأَخْسَسْتَ إِخْساساً إِذا فعلتَ فعلاً خسيساً. وامرأَة مُسْتَخَِسَة وخَسَّاءُ: قبيحة الوجه، اشتقت من الخَسِيس؛ وفي التهذيب: امرأَة مُسْتَخَِسَّة إِذا كانت دميمة الوجه ذَرِبَةً، مشتق من الخِسَّة، والعرب تسمي النجوم التي لا تَعْزُبُ نحو بنات نَعْش والفَرْقَدَيْن والجَدْيِ والقُطْب وما أَشْبه ذلك: الخُسَّان. والخَسُّ، بالفتح: بقلة معروفة من أَحرار البقول عريضة الورق حُرَّة لَيِّنة تزيد في الدم. والخُسُّ: رجل من إِياد معروف. وابنةٌ الخُسّ الإِيادِيَة: التي جاءت عنها الأَمثال، واسمها هِنْد، وكانت معروفة بالفصاحة. ويقال: رَفَعْتُ من خَسِيسَتِه إِذا فعلت به فعلاً يكون فيه رِفْعَتُه. قال الأَزهري: يقال رفع اللَّه خَسِيسَةً فلان إِذا رفع حاله بعد انحطاطها. وفي حديث عائشة: أَن فتاةً دخلت عليها فقالت: إِن أَبي زوَّجني من ابن أَخيهِ وأَراد أَن يَرْفَعَ بي خَسِيسَته؛ الخَسِيسُ: الدنيء. والخَساسَةُ: الحالة التي يكون عليها الخَسِيسُ؛ ومنه حديث الأَحنف: إِن لم يَرْفَع خَسِيسَتنا. التهذيب: الخَسِيسُ الكافر. ويقال: هو خَسِيسٌ خَتِيثٌ. وخَسِيسةُ الناقة: أَسنانها دون الإِثْناءِ. يقال: جاوزت الناقةُ خَسِيسَتَها وذلك في السنة السادسة إِذا أَلقت ثَنِيَّتَها، وهي التي تجوز في الضحايا والهَدْي.
: (ى (} الخَسِيُّ، كغَنِيَ) : أَهمَلَهُ الجَوهرِيُّ. وَفِي التَّكْمِلَةِ: هُوَ (نحوُ الكِساءِ، أَو) هُوَ: (الخِباءُ يُنْسَجُ من صُوفٍ. ( {والتَّخاسِي: التَّرامِي بالحَصَى) . يقالُ:} تَخَاسَتْ قَوائِمُ الدابَّةِ بالحَصَى، إِذا تَرامَتْ بِهِ؛ قالَ المُمَزَّقُ العَبْديُّ: {تَخاسَى يَداها بالحَصَى وتَرُضُّهبأسْمَر صَرَّافٍ إِذا حُمَّ مُطْرِقُأَرادَ بالأَسْمَرِ الصَّرَّاف مَنْسِمَها.
ـ الخَسِيُّ، كغَنِيٍّ: نحوُ الكِساءِ أو الخِباءِ يُنْسَجُ من صوفٍ. ـ والتَّخاسِي: التَّرامِي بالحَصا.
الخُساسةُ : القليلُ من المالِ.|الخُساسةُ عُلاَلَةُ الفَرَس.
الخَسيُّ : الكِساءُ.|الخَسيُّ الخِباءُ يُنسَج من الصُّوف.
(فعل: ثلاثي لازم).| خَسَّ، يَخِسُّ،( خَسَّ،يَخَسُّ)، مصدر خَسَاسَةٌ، خِسَّةٌ.|1- خَسَّ عَمَلُهُ : صَارَ رَذِيلاً خَسِيساً، رَذُلَ، حَقُرَ.|2- يَخِسُّ وَزْنُهُ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ : يَنْقُصُ، يَخِفُّ .
1- الخساس من الأشياء : التافه
خ س س: (الْخَسِيسُ) الدَّنِيءُ وَقَدْ (خَسَّ) يَخَسُّ بِالْفَتْحِ (خِسَّةً) وَ (خَسَاسَةً) وَ (اسْتَخَسَّهُ) عَدَّهُ خَسِيسًا. وَ (الْخَسُّ) بِالْفَتْحِ بَقْلَةٌ.
خَساسة :- مصدر خسَّ1 وخسَّ2 وخسَّ3. |2 - سفاهة، وقاحة، مجون.
خسَّسَ يخسِّس ، تخسيسًا ، فهو مخسِّس ، والمفعول مخسَّس | • خسَّس نصيبَه خَسَّه قَلَّله. |• خسَّس جسمَه: أنقص وزنَه.
الخسيس: الدنيء. قال ابن السكيت: يقالأخْسسْت إخْساسا، إذا فعلت فعلا خسيسا. وخسسْت بعدي بالكسر خسّة وخساسة، إذا كان في نفسه خسيسا. وخسّ نصيبه يخسّه بالضم، إذا جعله خسيسا. وأخسْسْته: وجدته خسيسا. واسْتخسّه، أي عدّه خسيسا. والخسّ بالفتح: بقْلة. ويقال: رفعت من خسيسته، إذا فعلت به فعلا يكون فيهرفْعته. وخسيسة الناقة: أسنانها دون الإثْناء. يقال: جاوزت الناقة خسيستها، وذلك في السنة السادسة إذا ألقتْثنيّتها، وهي التي تجوز في الضحايا والهدْي.
أمن, إرتياح, إطمئنان, هناء, سقي, مروي, مسقي, أثيل, أبي, أثيل, باهظ, ثمين, جليل, جليل, عفيف, فاضل, متأبه, مترفع, متسامي, نبيل, نزيه, فضيلة
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"