المعاجم

الخِصْبُ: نَقِيضُ الجَدْبِ، وهو كَثرةُ العُشْبِ، ورفَاغةُ العَيْشِ؛ قال الليث: والإِخصابُ والاختِصابُ من ذلك. قال أَبو حنيفة: والكَمْأَةُ من الخِصْب، والجَرادُ من الخِصْبِ، وإِنما يُعَدُّ خِصْباً إِذا وقع إِليهم، وقد جَفَّ العُشْبُ، وأَمِنُوا مَعَرَّتَه. وقد خَصَبَتِ الأَرضُ، وخَصِبَتْ خِصْباً، فهي خَصِبةٌ، وأَخْصَبَتْ <ص:356> إِخصاباً؛ وقولُ الشاعر أَنشده سيبويه: لقد خَشِيتُ أَنْ أَرَى جَدَبَّا، * في عامِنا ذا، بَعْدَما أَخْصَبَّا فرواه هنا بفتح الهمزة؛ هو كأَكْرَمَ وأَحسَنَ إِلاَّ أَنه قد يُلْحَقُ في الوَقْفِ الحَرْفُ حَرْفاً آخر مثلَه، فيشدَّد حِرْصاً على البيانِ، لِيُعْلَم أَنه في الوَصْل مُتَحَرِّك، من حيث كان الساكِنانِ لا يَلْتَقِيانِ في الوَصْل، فكان سبيلُه إِذا أَطْلَق الباء، أَن لا يُثَقِّلَها، ولكنه لما كان الوقفُ في غالِب الأَمر إِنما هو عى الباءِ، لم يَحْفِل بالأَلف، التي زِيدَتْ عليها، إِذ كانت غيرَ لازمةٍ فثَقَّل الحَرْفَ، على من قال: هذا خالدّْ، وفَرَجّْ، ويجْعَلّْ، فلما لم يكن الضم لازماً، لأَن النصب والجرّ يُزِيلانِه، لم يُبالوا به. قال ابن جني: وحدثنا أَبو علي أَن أَبا الحسن رواه أَيضاً: بعدما إِخْصَبَّا، بكسر الهمزة، وقطَعها ضرورةً، وأَجراه مُجْرَى اخْضَرَّ، وازْرَقَّ وغيرِه منَ افْعَلَّ، وهذا لا يُنْكَر، وإِن كانت افْعَلَّ للأَلوانِ، أَلا تراهم قد قالوا: اصْوابَّ، وامْلاسَّ، وارْعَوَى، واقْتَوَى؟ وأَنشدَنا لِيَزيد بن الحَكَمِ: تَبَدَّلْ خَلِيلاً بي، كَشَكْلِكَ شَكْلُهُ، * فَإِني، خَلِيلاً صالحاً، بكَ، مُقْتَوِي فمِثالُ مُقْتَوِي مُفْعَلٌّ، مِنَ القَتْوِ، وهو الخِدْمةُ، وليس مُقْتَوٍ بمُفْتَعِلٍ، مِن القُوَّةِ، ولا مِن القَواءِ والقِيِّ؛ ومنه قول عَمْرو بن كُلْثُوم: متى كُنَّا لأُمِّكَ مَقْتَوِينا؟ ورواه أَبو زيد أَيضاً: مَقْتَوَيْنا، بفتح الواو. ومكانٌ مُخصِبٌ وخَصيبٌ، وأَرض خِصْبٌ، وأَرَضُون خِصْبٌ، والجمعُ كالواحد، وقد قالوا أَرَضُون خِصْبةٌ، بالكسر، وخَصْبةٌ، بالفتح: فَإِما أَن يكون خَصْبةٌ مصدراً وُصِفَ به، وإِما أَن يكون مخففاً من خَصِبةٍ. وقد قالوا أَخصابٌ، عن ابن الأَعرابي، يقال: بَلَدٌ خِصْبٌ وبَلَدٌ أَخْصابٌ، كما قالوا: بَلدٌ سَبْسَبٌ، وبلدٌ سَباسِبٌ، ورُمْح أَقصادٌ، وثوب أَسْمالٌ وأَخْلاقٌ، وبُرْمةٌ أَعْشارٌ، فيكون الواحد يُراد به الجمعُ، كأَنـَّهم جعلوه أَجْزاء. وقال أَبو حنيفة: أَخْصَبَتِ الأَرضُ خِصْباً وإِخصاباً، قال: وهذا ليس بِشيءٍ لأَنّ خِصْباً فعْلٌ، وأَخْصَبَتْ أَفْعَلَتْ؛ وفِعلٌ لا يكون مصدراً لأَفْعَلَتْ. وحكى أَبو حنيفة: أَرض خَصِيبةٌ وخَصِبٌ، وقد أَخْصَبَتْ وخَصِبَتْ، قال أَبو حنيفة: الأَخيرة عن أَبي عبيدة، وعيشٌ خَصِبٌ مُخصِبٌ، وأَخْصَبَ القومُ: نالوا الخِصْبَ، وصاروا إِليه، وأَخْصَب جَنابُ القوم، وهو ما حولهم. وفلان خَصِيبُ الجنابِ أَي خَصِيبُ الناحِيةِ. والرجلُ إِذا كان كَثِيرَ خَيرِ المنزِلِ يقال: إِنه خَصِيبُ الرَّحْل. وأَرضٌ مِخْصابٌ: لا تكاد تُجْدِبُ، كما قالوا في ضدّها: مِجْدابٌ. ورجل خَصِيبٌ: بَيِّنُ الخِصْبِ، رَحْبُ الجَنابِ، كَثيرُ الخَير. ومَكانٌ خَصِيبٌ: مِثْلُه؛ وقال لبيد: هَبَطَا تَبالةَ مُخْصِباً أَهْضامُها والـمُخْصِبةُ: الأَرضُ الـمُكْلِئَةُ، والقومُ أَيضاً مُخْصِبُون إِذا كثر طَعامُهم ولَبَنُهُم، وأَمْرَعَتْ بِلادُهم. <ص:357> وأَخْصَبتِ الشاءُ إِذا أَصابَتْ خِصْباً. وأَخْصَبَتِ العِضاهُ إِذا جَرَى الماءُ في عِيدانِها حتى يَصِلَ بالعُرُوقِ. التهذيب، الليث: إِذا جَرَى الماءُ في عُود العِضاهِ، حتى يَصِلَ بالعُروق، قيل: قد أَخْصَبَتْ، وهو الإِخْصابُ. قال الأَزهري: هذا تصحيف مُنكر، وصوابه الإِخْضابُ، بالضاد المعجمة، يقال: خَضَبَتِ العِضاهُ وأَخْضَبَتْ. الليث: الخَصْبةُ، بالفتح، الطَّلْعة، في لغة، وقيل: هي النَّخْلة الكثِيرة الحَمْلِ في لغة، وقيل: هي نَخْلة الدَّقَلِ، نَجْدِيَّةٌ، والجمع خَصْبٌ وخِصابٌ؛ قال الأَعشى: وكلِّ كُمَيْتٍ، كَجذْعِ الخِصا * ب، يُرْدي على سَلِطاتٍ لُثُمْ وقال بشر بن أَبي خازم: كأَنَّ، عَلى أَنْسائِها، عِذْقَ خَصْبةٍ * تَدَلَّى، من الكافُورِ، غيرَ مُكَمَّمِ أَي غير مَسْتُور. قال الأَزهري: أَخطأَ الليث في تفسير الخَصْبةِ. والخِصابُ، عند أَهْلِ البَحْرَينِ: الدَّقَلُ، الواحدةُ خَصْبةٌ. والعرب تَقُول: الغَداء لا يُنْفَجُ إِلا بالخِصابِ، لكثرة حَمْلِها، إِلا أَنَّ تَمْرها رَديءٌ، وما قال أَحدٌ إِنَّ الطَّلْعةَ يقال لها الخَصْبة، ومن قاله فقد أَخْطأَ. وفي حديث وَفْدِ عبدِالقَيسِ: فأَقْبَلْنا مِن وِفادَتِنا، وإِنما كانت عندَنا خَصْبةٌ، نَعْلِفُها إِبِلَنا وحمِيرَنا. الخَصْبةُ: الدَّقَلُ، وجمعها خِصابٌ، وقيل: هي النخلة الكثيرة الحَمْل. والخُصْبُ: الجانِبُ، عن كراع، والجمع أَخْصابٌ. والخِصْبُ: حَيَّةٌ بيضاء تكون في الجَبَلِ. قال الأَزهري: وهذا تصحيف، وصوابه الحِضْبُ، بالحاءِ والضاد، قال: وهذه الحروف وما شاكلها، أُراها منقولة من صُحُفٍ سَقيمة إِلى كتابِ الليث، وزِيدَت فيه، ومَن نَقَلَها لم يَعْرف العربية، فصَحَّفَ وغيَّر فأَكْثر. والخَصِيبُ: لَقَبُ رَجُل من العرب.
: (الخِصْبُ، بالكَسْرِ:) نَقِيضُ الجَدْبِ وَهُوَ) كَثْرَةُ العُشْبِ، ورَفَاغَةُ العَيْشِ) قَالَ اللَّيْث: والإِخْصَابُ والاخْتِصَابُ من ذلكَ، قَالَ أَبو حنيفةَ: الكَمْأَةُ منَ الخِصْبِ، والجَرَادُ مِنَ الخِصْبِ، وإِنَّمَا يُعَدُّ خِصْباً إِذا وَقَعَ إِليهم وقَدْ جَفَّ العُشْبُ وأَمِنُوا مَعَرَّتَهُ (وَبَلَدٌ خِصْبٌ بالكَسْرِ، و) قَالُوا: بَلَدٌ خِصْبٌ بالكَسْرِ، و) قَالُوا: بَلَدٌ (أَخْصَابٌ) ، عَن ابْن الأَعرابيِّ، كَمَا قَالُوا: بَلَدٌ سَبَاسِبُ، ورُمْحٌ أَقْصَادٌ، وثَوْبٌ أَسْمَالٌ، وبُرْمَةٌ أَعْشَارٌ، فيكونُ الواحدُ يُرَادُ بِهِ الجَمْعُ، كأَنَّهم جَعَلُوه أَجْزَاءً.! (و) بَلَدٌ مُخْصِبٌ (كمُحْسِنٍ و) خَصِيبٌ مثلُ (أَمِيرٍ، و) مِخْصَابٌ مِثْلُ (مِقْدَامٍ) ، أَي لَا يَكَادُ يُجْدِبُ، كَمَا قَالُوا فِي ضِدِّ ذَلِك، مُجْدِبُ، كَمَا قَالُوا فِي ضِدِّ ذَلِك: مُجْدِبٌ وجَدِيبٌ ومِجْدَابٌ، ومَكَانٌ خَصِيبٌ: كَثِيرُ الخَيْرِ (وقَدْ خَصِبَ كعَلِمُ، و) خَصَبَ مثلُ (ضَرَبَ خِصْباً، بالكَسْرِ) فَهُوَ خَصِبٌ، (وأَخْصَبَ) إِخْصَاباً، وأَنشد سِيبَوَيْهٍ: لَقَدْ خَشِيتُ أَن أَرى جَدَبَّا فِي عَامِنَا ذَا بَعْدَمَا أَخْصَبَّا فَرَوَاهُ هُنَا بفَتحِ الهَمْزَةِ، هُوَ كأَكْرَم وأَحْسَنَ إِلاَّ أَنَّه قد يُلْحَقُ فِي الوَقْفِ الحرفُ حرفا آخرَ مثلَه فيشدَّد حِرْصاً على البَيَانِ، ليُعْلَمَ أَنَّه فِي الوَصْلِ مُتَحَرِّكٌ من حَيْثُ كَانَ الساكنانِ لَا يلتقيانِ فِي الوَصْلِ فَكَانَ سبيلُه إِذا أَطلَق الباءَ لَا يُثَقِّلُهَا، وَلكنه لمّا كانَ الوقْفُ فِي غالِب الأَمر إِنما هُوَ على الْبَاء لم يَحْفِل بالأَلف الَّتِي زِيدَتْ عَلَيْهَا، إِذ كَانَت غيرَ لَازِمَة، فثَّقَل الحرفَ، على من قَالَ هَذَا خالّد وفَرَجْ ويَجْعَلُ، فلمَّا لم يكنِ الضمُّ لَازِما لأَن النصبَ والجرَّ يُزِيلاَنِهِ لم يبالُوا بِهِ، قَالَ ابْن جِنّي) وَحدثنَا أَبو عليَ أَن أَبا الحَسَنِ رَوَاه أَيضاً (بَعْدَمَا إِخْصَبَّا) بكسرة الْهمزَة وقَطْعِهَا للضَّرُورَة وأَجْرَاه مُجْرَى اخْضَرَّ وازْرَق وغيرِه من افْعَلَّ، وَهَذَا لَا يُنْكَرُ وإِن كَانَ افْعَلَّ للأَلوان، أَلاَ تراهُم قَالُوا اصْوَابٌ وامْلاسَّ وارْعَوَى واقْتَوَى. كَذَا فِي (لِسَان الْعَرَب) ، وَقد تقدم طرف من الْكَلَام فِي جَدب فراجِعْه. (و) أَرْضٌ خِصْبٌ، و (أَرَضُونَ خِصْبٌ وخِصْبَةٌ بكسرِهما) : الجمعُ كالواحِدِ (و) قَالُوا: أَرَضُونَ (خَصْبَةٌ بالْفَتْحِ، وَهِي إِمَّا مَّدَرٌ وُصِفَ بِهِ أَو مُخَفَّفٌ) من خَصِبَة كفَرِحَةٍ) ، وَقَالَ أَبو حنيفةَ: أَخْصَبَتِ الأَرْضُ خِصْباً وإِخْصَاباً، قيلَ: وَهَذَا ليسَ بشيءٍ، لأَنَّ خِصْباً فِعْلٌ، وأَخْصَبَت أَفْعَلَت، وفِعْلٌ لَا يكونُ مصدرا لأَفْعَلت، وحكَى أَبو حنيفَة: أَرْضٌ خَصِيبَةٌ وخَصِبٌ، وَقد أَخْصَبَتْ وخَصِبَت، بالكَسْرِ، الأَخِيرَةُ عَن أَبي ع 2 بيدةَ، وعَيْشٌ خَصِبٌ: مُخْصِبٌ (وأَخصَبُوا: نَالُوه) أَيِ الخِصْبَ وصارُوا إِليه، والمُخْصِبَة: الأَرْضُ المُكْلِئَةُ، والقومُ مُخْصِبُونَ إِذا كَثُرَ طَعَامُهُم ولبَنُهُم، وأَمْرَعَتْ بلادُهم، وأَخْصَبَتِ الشَّاةُ: أَصَابَتْ خِصْباً، (و) أَخْصَبَتِ (العِضَاهُ) إِذا (جَرَى المَاءُ فِيهَا) أَي فِي عِيدَانِها (حتَّى اتَّصلَ) ، وَفِي نُسْخَة: حَتَّى يَصِل (بالعُرُوقِ) . فِي (التَّهْذِيب) عنِ اللَّيْث إِذا جَرَى الماءُ فِي عُودِ العِضَاهِ حَتَّى يَتَّصِل بالعُرُوقِ قيلَ قد أَخْصَبَت، وَهُوَ الإِخْصَابُ، قَالَ الأَزهريّ: هَذَا تَصْحِيفٌ مُنْكَرٌ، وصوابُه الإِخْضَابُ، بالضادِ المُعْجَمَةِ، يُقَال: خَضَبَتِ العِضَاهُ وأَخْضَبَتْ. (والخَصْبُ بالفَتْحِ: الطَّلْعُ) فِي لُغَةٍ، والخَصْبةُ: الطَّلْعَة (و) الخَصْبُ (: النَّخْلُ، أَو) : الخَصْبَةُ هِيَ النَّخْلَةُ (الكَثِيرَةُ الحَمْلِ) فِي لغةٍ، وَقيل: هِيَ نَخْلَةُ الدَّقَلِ، نَجْدِيَّةٌ، (كالخِصَابِ) بالكَسْرِ، (ككِتَابٍ) ، والجمعُ خَصْبٌ وخِصَابٌ قَالَ الأَعشى: وكُلِّ كُمَيْت كَجِذْعِ الخِصَاب وقَالَ أَيْضاً: كَأَنَّ عَلَى أَنْسَائِهَا جِذْعَ خَصْبَةٍ تَدَلَّى مِنَ الكَافُورِ غَيْرَ مُكَمَّمِ (الوَاحِدَةُ) خَصْبَةٌ (بِهَاءٍ) وَقَالَ الأَزهريّ: أَخْطَأَ الليثُ فِي تفسيرِ الخَصْبَةِ، والخِصَابُ عِنْدَ أَهْلِ البَحْرَيْنِ، الدَّقَلُ، الوَاحِدَة خَصْبَة، ومَا قَالَ أَحَدٌ إِنَّ الطَّلْعَةَ يقالُ لهَا الخَصْبة، ومَنْ قَالَه فقد أَخْطَأَ، وَفِي حديثِ وَفْدِ عَبْدِ القَيْسِ (فَأَقْبَلْنَا مِنْ وِفَادَتِنَا وإِنَّمَا كانَتْ عِنْدَنا خَصْبَةٌ نَعْلِفُهَا إِبِلَنَا وحَمِيرَنَا) الخَصْبة: الدَّقَلُ، وقيلَ: هِيَ النَّخْلَةُ الكَثُيرَةُ الحَمْلِ. قلتُ: وهذَا الَّذِي أَنْكَرَه الأَزهريّ فَقَدْ أَوْرَدَه الصاغانيّ فِي التكملة وجوَّزَه. (و) الخُصْبُ (بالضَّمِّ: الجَانِبُ) عَن كُرَاع، (ج أَخْصَابٌ، و) الخُصْبُ (: حَيَّةٌ بَيْضَاءُ جَبَلِيَّةٌ قَالَ الأَزهريّ: وَهَذَا تَصْحِيف، وصوابُه: الحِضْبُ بِالْحَاء وَالضَّاد الْمُعْجَمَة، يُقَال: هُوَ حِضْبُ الأَحْضَاب، وَقد تقدم، قَالَ: وهذهِ الحُرُوفُ وَمَا شَاكَلَهَا أُرَاهَا مَنْقُولَةً من صُحُفٍ سَقِيمَةٍ إِلى كتاب الليثِ وزيِدَتْ فِيهَا، ومَنْ نَقَلَهَا لم يعرفِ العربيةَ فصَحَّفَ وغيَّرَ وأَكْثَر، كَذَا فِي (لِسَان الْعَرَب) . (و) أَخْصَبَ جَنَابُ القَوْمِ، وهُوَ مَا حَوْلَهُم، و (رَجُلٌ خَصِيبٌ بَيِّن الخِصْبُ بالكَسْرِ، رَحْبُ الجَنَابِ، كَثِيرُ الخَيْرِ) أَي خَيْرِ المَنْزِل، كَمَا يُقَال: خَصِيبُ الجَنَابِ والرَّحْلِ، وَهُوَ مجازٌ، كَمَا فِي (الأَساس) . (و) الخَصِيبُ (كأَمِيرٍ اسْم) رَجُلٍ منَ العَرَبِ، وقيلَ لَقَبٌ لَهُ، والمشهورُ بِهَذِهِ النِّسْبَةِ عَبْدُ اللَّهِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ الخَصِيبِ قَاضِي مِصْرَ، وأَبُو الحُسَيْنِ عَبْدُ الوَاحِدِ بنُ مُحَمَّدٍ الخَصِيبِيُّ وأَبُو العَبَّاسِ أَحْمَدُ بنُ عُبَيدِ اللَّهِ بنُ الخَصِيبِ، ذَكَرَه ابنُ ماكُولاَ فِي الوُزَرَاءِ، مُحَدِّثُونَ. (ودَيْرُ الخَصِيبِ بِبَابِل) العِرَاقِ، ومُنْيَةُ ابنِ الخَصِيبِ بصَعِيدِ مِصْرَ. (والأَخْصَابُ: ثِيَابٌ مَعْرُوفَةٌ) ، نَقله الصاغانيّ هَكَذَا.
ـ الخِصْبُ، بالكسر: كَثْرَةُ العُشْبِ، ورَفاغَةُ العَيْشِ. وبَلَدٌ خصْبٌ، بالكسرِ، وأخْصابٌ، وكَمُحْسِنٍ وأمِيرٍ (ومِقْدامٍ) وقد خَصِبَ، كَعَلِمَ وضَرَبَ، خِصْباً، (بالكسر) أخْصَبَ، وأرَضُونَ خِصْبٌ وخِصْبَةٌ بكسرهما، أو خَصْبَةٌ، بالفتح، وهي إمَّا مَصْدَرٌ وُصِف به، أو مُخَفَّفُ خَصِبَةٍ، كَفَرِحَةٍ. ـ وأخْصَبُوا: نالُوهُ، ـ وـ العِضَاهُ: جَرَى الماءُ فيها حتى اتَّصَلَ بالعُرُوقِ. ـ والخَصْبُ، بالفتح: الطَّلْعُ، والنَّخْلُ، أو الكَثِيرَةُ الحَمْلِ، ـ كالخصاب، كَكِتِابٍ، الواحِدَةُ بهاءٍ، وبالضم: الجِبُ؟؟، ـ ج: أخْصابٌ، وحَيَّةٌ بَيْضاءُ جَبَلِيَّةٌ. ـ ورحلٌ خَصِيبٌ، بَيِّنُ الخِصْبِ، بالكسر: رَحْبُ الجَنابِ، كَثير الخَيْرِ. (وكأَميرٍ) اسمٌ. ـ ودَيْرُ الخَصِيبِ ببابِلَ. ـ والأَخْصَابُ: ثيابٌ مَعْروفَةٌ.
الخِصَابُ : النخْلُ الكثير الحمل.
(صِيغَةُ فَعِل).|1- حَقْلٌ خَصِبٌ : كَثِيرُ الْعُشْبِ وَالنَّمَاءِ.
1- أخصب المكان : كان خصبا|2- أخصب المكان : صيره خصبا|3- أخصب : نال الخصب|4- أخصبت الدابة : أصابت خصبا
خ ص ب: (الْخِصْبُ) بِالْكَسْرِ ضِدُّ الْجَدْبِ يُقَالُ: بَلَدٌ خِصْبٌ وَ (أَخْصَابٌ) أَيْضًا وَصَفُوهُ بِالْجَمْعِ كَأَنَّهُمْ جَعَلُوا الْوَاحِدَ أَجْزَاءً وَلَهُ نَظَائِرُ. وَقَدْ (أَخْصَبَتِ) الْأَرْضُ، وَمَكَانٌ (مُخْصِبٌ) وَ (خَصِيبٌ) .
مُخصِب :- اسم فاعل من أخصبَ. |2 - ما يُضاف إلى الأرض من أسمدة ونحوها لتكسبها الخِصْب :-جنَّب أرضَه المُخصِبات الكيميائيَّة.
خَصِب :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خصِبَ |• عام خصِب بالأحداث: ممتلئ زاخر.
بالكسر الخصْب، : نقيض الجدْب. يقال بلد خصْب وبلد أخصاب، فيكون الواحد يراد به الجمع، كأﻧﻬم جعلوه أجزاء. وقد أخصبت الأرض، ومكان مخصب وخصيب. وأخصب القوم أي صاروا إلى الخصيب وأخضب القوم،وهو ما حولهم. وفلان خصيب الجناب، أي خصيب الناحية. والخصاب: النخل الكثير الحمل، الواحدة خصْبة بالفتح. وقال الأعشى: كأنّ علىأنْسائها عذْق خصْبة ... تدلّى من الكافورغيْر مكمّم
جرباء, جرز, جعجاع, مجدبة, قاحط, قاحل, ماحل, مجدب, مجراز, أمعر, جحد, جدب, جرز, جنش, صلد, قحط, قحل, محل, مختون, مجدب, جدبة, سنة جائحة, إعواز, إملاق, افتقار, جدب, جحد, جدب, جفاف, خشونة, شظف, شظف, صلد, عوز, قحط, قحل, محل, أبار, أجدب, أسنت, أعقر, أعقم, أقحط, أمحل, عقم, عقم, قحل, محل, أجدب, أقحط, أقحل, أمحل, جحد, جدب, جرز, صلد, قحط, قحل, محل, أجدب, أقحل, أمحل, أجحد, أجدب, أجرز, أجنش, أصلد, أقحط, أقحل, أمحل, أمعر
نعيم, تنعم, ثراء, ثروة, خصب, رخاء, رغد, رفاهة, رفاهية, سعادة, غضارة, نضارة, يسار, يسر, غدف, خصب, سعة, نعمة, دعة, أمان, أمان, أمن, أناة, إستجمام, إستراحة, إسترخاء, إطمئنان, بحبوحة, ترف, تنعم, تؤدة, خفض, خصب, راحة, بحبوحة, ترف, تنعم, ثراء, خفض, خصب, دعة, رخاء, رغد, رغد, رفاهة, رفاهية, رفاه, رفاهية, رفاهية, رفاهية, غزارة, إفاضة, إزدياد, بركة, تدفق, خصب, طوفان, غمرة, غنى, فيضان, فيض, كثرة, نمو, نماء, وفرة, ترف, إسراف, بذخ, بحبوحة, بلهنية, تبذير, تنعم, جاه, خصب, دعة, رخاء, رغد, رفاهة, رفاهية, رفاهية, رفاهة, كثر النبات, خصب, نمو, إزدهار, إنتعاش, إنماء, ازدهار, بركة, تطور, تقدم, خصب, رقي, غزارة, نجاح, نماء, نهضة, خصب, بركة, بحبوحة, ترف, تنعم, دعة, رخاء, رغد, رغد, رفاهة, رفاهية, سعة, غدف, غزارة, نمو, نعيم, بركة, إحسان, بشر, حسنة, خصب, سعادة, صدقة, عطية, غزارة, فأل, معروف, نمو, نماء, هبة, يسر, يمن, خصب, كثر-النبات-, تنعم, بحبوحة, بلهنية, ترف, خفض, خصب, دعة, رخاء, رغد, رغد, رفاهة, رفاهية, رفاهية, رفاهة, رفاهية, رفاء, رفاهة, بحبوحة, ترف, تنعم, ثراء, ثراء, ثروة, خفض, خصب, دعة, رفاهية, رخاء, رخاء, رغد, رغد, رفاهية, نماء, أمرة, أمر, بركة, خصب, زيادة, غزارة, نمو, رغد, بحبوحة, بلهنية, ترف, تنعم, ثراء, خفض, خصب, دعة, رخاء, رفاهة, رفاهية, رفاهية, رفاهة, غضارة, غنى, كثرة النبات, خصب, أمروع, خصب, أراف, أريف, أغدق, أمرع, خصب, غدق, أخصب, أمرع, خصب, مرع, أخصب, أمرع, خصب, أراف, أريف, أغدق, أمرع, خصب, غدق, أخضر, أشعر, ثابت, خصيب, خصب, دار, كثيف الشعر, كثيف الشعر أو اللحية, كث, مغروس, منتج, مزروع, مشتول, مغروس, أثمر, أخصب, أنتج, إكتظ, خصب, در, أخصب, أمرع, خصب, أراف, أريف, أغدق, أمرع, خصب, غدق, أتأم, أثمر, أخصب, أدر, أغل, أنتج, إكتظ, إمتلأ, جنى, حمل, خصب, در, سكن, شغل, عمر, خصب, در, شبع, نتاج, يسر, خصيب, خصب, دار, منتج, مزروع, مشتول, مغروس, مثمر, مخصب, مدر, منتج, إثمار, إمتلاء, إنتاج, بشم, بطنة, تخمة, خير, خصب, در, سنق, شبع, نتاج, أتأم, أثمر, أخصب, أدر, أغل, أنتج, جنى, حمل, خصب, در, أراف, أريف, أغدق, أمرع, خصب, غدق, أتأم, أثمر, أخصب, أدر, أغل, أنتج, جنى, حمل, خصب, در, نشر, أمروعة, خصيب, خصوبة, خصب, مدرار, مدر, مروعة, منتج, أخضر, ثابت, خصيب, خصيب, خصب, دار, مدرار, مغروس, مزروع, مشتول, مثمر, مخصب, مدر, أخضر, ثابت, خصب, مزروع, إثمار, استغناء, ثراء, ثروة, خصب, خصوبة, خصب, در, سعادة, غني, غنى, لطافة, ليونة, نعومة, نتاج, إثمار, إنتاج, بلل, تندية, خصب, خير, خصب, خضل, خصوبة, خصب, در, رطوبة, مروعة, إثمار, إنتاج, خصب, خير, خضل, خصوبة, خصب, در, رطوبة, مرع, مروعة, جرف., خصيب, خصب, مرع, مخصب, ممرع, خصيب, خصيب, خصب, دار, مدرار, مغروس, مزروع, مثمر, مخصب, مدر, مغل, ملقح, أمان, أمن, إثمار, إطمئنان, إنتاج, إنشراح, ارتياح, استقرار, اكتفاء, انشراح, انفراج, انفراج, خصب, رخاء, فرج, أخضر, ثابت, خصيب, خصيب, خصب, دار, مدرار, مغروس, مثمر, مخصب, مدر, مغل, منتج, أثمر, أخصب, أدر, أغل, أنتج, حمل, خصب, در, أتأم, أثمر, أخصب, أدر, أغل, أنتج, جنى, حمل, خصب, در, أمروعة, إثمار, إنتاج, خصب, خير, خضل, خصوبة, خصوبة, خصب, در, رطوبة, مروعة, أمروعة, خصوبة, خصب, مروعة
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"