المعاجم

: (الخُلْدُ، بالضّمّ: البَقَاءُ الدَّوَامُ) فِي دارٍ لَا يَخْرُج مِنْهَا، (كالخُلُود) ، ودارُ الخُلْدِ: الآخِرَةُ، لبقاءِ أَهْلِها، (و) الخُلْد من أَسماءِ (الجَنَّة) ، وَفِي التَّهْذِيب: من أَسماءِ الجِنَان. (و) الخُلْد (ضَرْبٌ مِنَ القُبَّرَةِ، والفَأْرةُ العَمْيَاءُ، ويُفْتَحُ) ، قَالَ ابْن الأَعرابيّ: من أَسماءِ الفأْرِ: الثُّعْبَة والخَلْد والزَّبَابَة. (أَو) الخُلْد (دَابَّةٌ عَمْيَاءُ) ، وَهِي ضَرْب من الجُرْذَان (تَحْتَ الأَرض) لم تُخْلَق لَهَا عُيونٌ، (تُحبُّ رائحَةَ البَصَلِ والكُرَّاثِ، فإِنْ وُضِعَ على جُحْرِه خَرَجَ لَهُ فاصْطيدَ. (و) من خواصّه (تَعْلِيقُ شَفَتِهِ العُلْيَا على المَحْمُومِ بالرِّبْعِ يَشْفيه، ودِماغُه مَدُوفاً بِدُهْنِ الوَرْدِ يُذْهِبُ البَرَصَ والبَهَقَ والقَوَابِيَ والجَرَبَ والكَلَفَ والخَنَازِيزَ وكُلَّ مَا يَخْرُجُ بالبَدَنِ طِلَاءً) ، قَالَ اللّيث: واحِدُهَا خِلْدٌ، بِالْكَسْرِ، وَالْجمع خِلْدَانٌ. وَفِي التَّهْذِيب: واحدتها خِلْدَةٌ، بِالْكَسْرِ، وَالْجمع خِدَانٌ، وَهُوَ غَريبٌ، وَنقل الكسْرَ شيخُنا عَن صَاحب (الْكِفَايَة) عَن الْخَلِيل، واستغرَبه جدًّا،) ، ج: مَنَاجِذ) هَكَذَا بِالذَّالِ الْمُعْجَمَة فِي آخِره. وَفِي بعض النّسخ بالمهمة (من غَيْرِ لَفْظِه) ، أَي الواحِدِ، (كالمَخَاضِ) من الإِبلِ (جَمْعُ خَلِفَةِ) ، بِفَتْح فَكسر. (و) الخُلْد: (السِّوارُ والقُرْطُ كالخَلَدَةَ مُحَرَّكَةً) ، وهاذه عَن الصاغانيّ، (ج: كقِرَدة) . وَعَن أَبي عَمْرٍ و: خَلَّد جارِيتَه، إِذا حَلَّاها بالخَلَدة (وَجَمعهَا: خِلَدٌ) وَهِي القرَطَة. (و) الخُلْدُ (لَقَبُ عَبْدِ الرَّحْمان الحِمْصِيِّ التَّابِعِيِّ) ، هاكذا ذَكَرَه الصاغَانيّ. (و) الخُلْدُ: (قَصْرٌ للمنصور) العبّاسيّ، على شاطىء دِجْلة، وَكَانَ موضعَ المارستانِ العضُدِيّ الْيَوْم، وُنِيتْ حوالَيه منازلُ، (خَرِبَ، فصارَ موْضعُهُ مَحَلَّةً (كبيرَةً عُرِفَتْ بالخُلْد. والأَصلُ فِيهِ القصرُ الْمَذْكُور. وَقد نُسِب إِلَيْهَا جماعةٌ مِنْهُم: صُبْح بن سَعِيد الخُلْدِيّ وَغَيره. (و) أَمّا أَبو محمّد (جَعْفَرُ) بن محمّدِ بن نخصير (الخُلْدِيُّ) الخَوَّاص، أَحد مَشَايِخ الصُّوفية فإِنه (غَيْرُ مَنْسُوب إِليه) أَي إِلى ذالك القصرِ (بل لَقَبٌ لَهُ) ، قيل لأَن الجُنَيْد سُئلَ عَن مسأْلَةٍ فَقَالَ لَهُ: أَجب، فأَجاب. فَقَالَ: يَا خُلْدِيّ من أَين لَك هاذه الأَجوبةُ؟ فبَقِيَ عَلَيْهِ. (و) الخلَدُ، (بالتَّحْرِيكِ: البالُ والقَلْبُ والنَّفْسُ) ، وَجمعه أَخلادٌ، يُقَال: وَقَعَ ذالك فِي خَلَدِي، أَي رُوعِي وقَلْبِي. وَقَالَ أَبو زيد: من أَسماءِ النَّفْس الرُّوعُ والخَلَدُ، وَقَالَ: البال: النَّفْس، فَإِذا التَّفْسِير متقارِبٌ. (وخَلدَ) يَخْلُدُ (خُلُوداً) بالضّمّ: (دَامَ) ، وبَقِيَ، وأَقام. (و) خَلَدَ يَخْلِد، من حَدّ ضَرَب، (خلْداً) ، بِفَتْح فَسُكُون، (وخُلُوداً) ، كقُعُود: (أَبْطَأَ عَنهُ الشَّيْبُ وَقد أَسَنَّ) كأَنما خُلِقَ ليَخْلُد. وَفِي التَّهْذِيب: وَيُقَال للرّجلِ إِذا بَقِيَ سَوادُ رأْسِه ولِحْيتِه، على الكِبَرِ، إِنه لمُخْلِدٌ. وَيُقَال للرّجل، إِذا لم تَسقُط أَسنانُه من الهرَمِ: إِنه لمُخْلِدٌ. وَهُوَ مَجازٌ: وَزَاد فِي الأَساس: وَقيل: هُوَ بِفَتْح اللّام، كأَن الله أَخْلَده عَلَيْهَا. (و) خَلَدَ (بالمكانِ) يخلُد خُلُوداً، (و) كَذَا خَلَدَ (إِليه) ، إِذَ بَقِيَ و (أَقام كأَخْلَدَ، وخَلَّد، فيهمَا) . قَالَ الصاغانيّ: خَلَدَ إِلَى الأَرض خُلُوداً وَخلَّد إِلَيْهَا تَخْلِيداً، لُغتانِ قَلِيلتانِ فِي أَخْلَد إِليها إِخلاداً. وسَوَّى لزّجّاج بَين خَلَّدَ وأَخْلَدَ، يُقَال: خلَّدَه اللهُ تَخْلِيداً، وأَخلَدَه إِخلاداً. وأَهلُ الجَنَّة خالِدونَ مُخَلَّدون، وأَخلَد اللهُ أَهْلَ الجنَّة إِخلاداً. وَقَوله تَعَالَى: {يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ} (الْهمزَة: 3) أَي يَعْمَلُ عَمَلَ مَن لَا يَظُنُّ مَعَ يَسارِه أَنه يَمُوت. (والخَوالِدُ: الأَثَافِيُّ) فِي موَاضعهَا. (و) الخَوَالِدُ: (الجِبَالُ والحِجَارَةُ) والصُّخورُ، لطولِ بَقائها بعد دُرُوس الأَطلالِ، وَقَالَ: إِلَّا رَمَاداً هامِداً دَفَعَتْ عَنْهُ الرِّياحَ خَوالِدٌ سُحْمُ قَالَ الجوهريُّ: قيل لأَثافِي الصخور: والدُ لطُولِ بقائِها بعد دُروس الأَطلالِ. (و) عَن ابْن سَيّده: (أَخْلَدَ) الرَّجلُ (بِصَاحِبِهِ: لَزِمَهُ) ، وَقَالَ أَبو عَمرٍ و: أَخْلَدَ بِهِ إِخلاداً، وأَعْصَمَ بِهِ إِعصاماً، إِذَا لَزِمَه. (و) مِنَ المَجَازِ: أَخلد (إِليه: مالَ) وَرضِيَ بِهِ. وَفِي حَدِيث عليَ كَرّم الله وَجْهَه يذُمُّ الدُّنيا: (مَن دانَ لَهَا وأَخْلَدَ إِلَيْهَا) أَي رَكَنَ إِليها ولَزِمها. وَيُقَال: خَلَدَ إِلى الأَرضِ، بِغَيْر أَلف، وَهِي قليلةٌ، وَعَن الكسائيّ: خَلَدَ، وأَخْلَدَ، وخَلَّد إِلى الأَرض، وَهِي قَليلة. (و) قَوْله تَعَالَى: {يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدانٌ مُّخَلَّدُونَ} (الْوَاقِعَة: 17) ، أَي (مُقَرَّطُون) بالخِلَدة، وَهِي جمَاعَة الحَلْي. وَقَالَ الزّجَّاج: مُحَلَّوْن، (أَو مُسَوَّرُون) ، يَمانِيَةٌ، قَالَه أَبو عُبَيْدة وأَنشد: ومُخَلَّدَاتٌ باللُّجَيْنِ كأَنَّمَا أَعْجَزُهُنَّ أَقاوِزُ الكُثْبانِ. (أَو) مُخَلَّدون (لَا يَهْرَمُون أَبداً) ، يُقَال للّذي أَسَنَّ وَلم يَشِبْ: كأَنه مُخَلَّدٌ. (و) قيل: مَعْنَاهُ يَخدُمهم وُصفاءُ (لَا يُجاوِزُونَ حَدَّ الوَصَافَة) . وَقَالَ الفَرَّاءُ فِي قَوْله: {إِذَا رُجَّتِ الاْرْضُ رَجّاً} : إِنَّهُم على سِنَ وَاحِد لَا يتَغيَّرون. (وخالِدٌ وخُوَيلدٌ وخَالِدَةُ و) مَخْلَدٌ، (كمَسْكَنٍ، و) خُلَيْدٌ، ويَخْلُد، وخَلَّادٌ، وخَلْدَةُ وخُلَيْدَةُ مثل (زُبَيْرٍ ويَنْصُرَ وكَتَّانٍ وحَمْزَةَ وجْهَيْنَةَ، أَسماءٌ) . (ومَسْلَمَةُ بن مُخَلَّدٍ، كمُعَظَّمٍ) ابْن الصّامِت الخَزْرَجِيّ السّاعِديّ، (صحَابِيٌّ) ، وَله رِواية يَسيرةٌ، كَذَا فِي (التَّجْرِيد) . (والخالِدَانِ) من بني أَسد، وهما: خالدُ (بنُ نَضْلة بنِ الأَشْتَرِ) بن جَحْوَانَ بن فقْعَس، (و) خالِدُ (بنُ قَيْسِ بْنِ المُضَلَّلِ) بن مالِكِ بن الأَصغرِ بن مُنْقِذ بن طرِيف بن عمْرِو بن قُعيْنٍ، قَالَ الأَسودُ بن يَعْفُرَ: وقبْلَى ماتَ الخالدانِ كِلاهُما عَميدُ بني جَحْوان وَابْن المُضَّلِ وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: الخالِديُّ: ضرْبٌ من المكايِيل، عَن ابْن الأَعرابيّ. والخُويْلِديّة من الإِبِلِ نُسِبت إِلَى خُوَيْلِد من بني عقيل. وأَبو خالدٍ: كُنْية الكلْبِ، والثَّعْلبِ، كَمَا فِي (المزهر) . وكُنْية البحْرِ أَيضاً كَمَا فِي (الرَّوض) للسُّهيليّ. وخَلاد بنُ سُويدِ بن ثعلبةَ. وخَلَّادُ بنُ رافعٍ أَبو يَحْيَى. وخلَّادُ بن عَجْلَانَ، وخلَّاد بنُ عَمْرو بن الجَموحِ، وخَلَّادٌ الأَنصاريّ، وخَلْدةُ الأَنصاريّ، وخُليْد الحضرميّ وخُليْد بن قيسٍ: صحابيّون. والمُسَمَّى بخالِدٍ من الصَّحَابَة ثلَاثَ وَسَبْعُونَ نفْساً، لَيْسَ هاذا مَحَلَّ كْرهم، وكذَا المُكنَّى بأَبي خَالدٍ، مِنْهُم ستَّةُ أَنفارٍ، راجِعْهم فِي (التَّجْرِيد) . الخالِديَّان: لشاعرانِ: أَبو عُثْمَان سعيدٌ، وأَبو بكرٍ محمّدٌ، ابْنا هاشمِ بنِ وعْلَةَ المَوْصلِيَّان، مَنسوبان إِلى جَدِّهما: خالِد بن عبْدِ عنْبَسَةَ بنِ عبد الْقَيْس، وَقيل إِلى الخالِدِيَّة: قرْيَةٍ بالموصل. وَفِي طيءٍ: خالدُ بن الأَصْمَعِ، أَخو سَدُوس، مِنْهُم جوّابُ بن نَبِيط بن أَنس بن خَالِد الشاعرُ، وأُنَيْف بن منيع بن أَنس، ارتَدَّ، وَلم يرتَدَّ من طيِّىءٍ غيرُه، قَالَه ابْن الكلبيّ. وخَلْد بن سَعدِ العَشيرةِ، بِالْفَتْح: بَطْنٌ. وخلْدَةُ بن مُخلَّدٍ: جَدُّ جماعةٍ من البَدْرِيّين. وثابِتُ بنُ مُخلّد، قُتِل يَوْم الحرَّة. والْحَارث بن مُخَلَّدٍ، عَن أَبي هُريرة. وعامِرُ بن مُخلّدِبن الحارثِ أَنصاريٌّ بدريُّ. وَقيس بن مُخَلَّد المازنيّ الأَنصاريّ، قُتل يَوْم أُحُد.
بدن, جسد, جسم, جحيم, جهنم, سعير, نار, ارتحل عنه, بارح, برح, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, ارتحل عنه, بارح, برح, رحل عنه, ظعن عنه, غادر, نزح عنه, هجر, إبتعد عن, اتقى, تجنب, حذر, أباد, أباد, أباد, أزال, أفنى, أفنى, أمات, أهلك, لاشاه, أباد, أزال, أفنى, تمرد, رفض, عارض, عصى, لاشاه, اضمحل, انقرض, باد, تلاشى, زال, فني, احترز منه, احترس منه, تجنب, توقاه, حذر
خلد, أبد, أبقى, أدام, سرمد, سرمد, أبد, أدام, خلد, أقام طويلا, خلد, نعامة, خلد, روح, نفس, خلد, أقام-طويلا-, نفس, جنان, حياة, خلد, روح, عاطفة, فؤاد, قلب, لب, مهجة, نعامة, وجدان, أبقى, أبد, أحيا, أدام, أعاش, إحتفظ بـ, إستبقى, إقتنى, إمتلك, بقى, ترك, حافظ, حفظ, خلد, خلى, عيش, روح, جنان, حياة, خلد, راحة, رحمة, فرح, قلب, مهجة, نعامة, نفس, وجدان, بقاء, أبد, أبدية, استمرار, تتابع, ثبات, خلود, خلد, دوام, دوام, سرمدية, متابعة, مثابرة, مواظبة, خلد, بقاء, دوام, أبد, أبقى, أدام, خلد, سرمد, خلد, روح, نعامة, نفس, أدام, أبد, أبقى, أثبت, بقى, ترك, ثبت, خلد, سرمد, أخذ, إكتنز, بدن, بطن, بدن, تر, جسم, حصل, حظي, خلد, سمن, ضخم, لحم, نال, إعتكر, تكدر, تكوث, خلد, أدام, ثبت, خلد, أبقى, أحيا, أحيا, أدام, أعاش, خلد, استقر, استمر, استمر, بقي, حيي, خلد, دام, عاش, أبقى, أحيا, أدام, أعاش, خلد, أبد, استمر, بقي, تأبد, تأبد, ثبت, خلد, دام, ظل, أدام, أبقى, أحيى, أحيا, أدام, أنشر, أنقذ, بعث, حمى, خلد, خلص, سالما, نجا, نجى, نشر, أدام, ثبت, خلد, أبقى, أحيا, أصلح, أعاش, أقام, أنقذ, بنى, جدد, حدد, خلد, خلص, رقأ, رقع, رمم, شيد, أدام, أبد, أبقى, أثبته, خلد, أبقى, احتقن, ثبت, خلد, ركز, ضيق على, إنبعث, استقر, استمر, استمر, بات, بان, بدا, برر, برز, بقي, ثبت, حيي, حيي, خلد, دام, أنقذ, إستمر, إنبعث, استدام, استمر, استمر, بقي, حيي, حيي, خلد, خلص, دام, دام بقي, سلم, طاق, إستمر, إنبعث, استقر, استمر, بات, بقي, حيي, خلد, دام, دام بقي, شرق, طال, عاش, قام, نشر, أبقى, أحيا, أدام, خلد, استمر, استمر, بقي, حيي, خلد, خلص, دام, عاش, نجى, أنقذ, إستمر, إنبعث, استدام, استقر, استمر, بات, بان, بدا, برر, برز, بقي, حيي, حيي, خلد, استقر, استمر, استمر, برز, بقي, خلد, دام, زهد, شخص, إستجد, استجد, استطرف, جد, جد, حدث, حيك, خلد, رقع, صلح, قشب, قشب, أفاد, أدام, ألف, ألفى, أمسك, إقتصد, إكتسب, بخل, ثبت, جمع, جمع, حجر, خلد, ربح, إستمر, استمر, بقي, حيي, خلد, خلص, دام, عاش, نجا, نجا, أدام, أقام, أبقى, أحيا, أحيا, أدام, أسعف, أنجد, أنجى, أنقذ, بنى, حفظ, خلد, خلص, شاد, استمر, بقي, خلد, دام, أبرز, أبقى, أجار, أحيا, أدنى, أسعف, أشخص, أظهر, ألزق, أنجى, أنقذ, أوصل, ترك, ثبت, خلد, أبرز, أبقى, أثبت, أحيا, أدام, أسعف, أشخص, أظهر, أعمل, ألزق, أنجى, أنقذ, أوصل, ثبت, خلد, استمر, برز, بقي, تأبد, خلد, دام, شخص, أبد, أبقى, أبقى, بقى, ثبت, خلد, ركز, هلك, أبان, أبد, أبرز, أبقى, أثبت, أدام, أدام, أظهر, أعلن, أوضح, ثبت, ثبته, خلد, كشف, أبقى, أحيا, أنقذ, خلد, در, أبقى, أحيا, أحيا, أدام, أعاش, خلد, كسر, أدام, أبقى, أحيا, أحيا, أسعف, أعاش, أنجد, أنجى, أنقذ, حفظ, خلد, خلص, سالما, عيش, نجا, إستمر, إنبعث, استقر, استمر, استمر, بات, بان, بدا, برر, برز, بقي, ثبت, حيي, حيي, خلد, استقر, استمر, بات, بان, بدا, برز, بقي, خلد, خلد, دام, شخص, ظهر, علن, لاح, أبده, أبقى, أدام, خلد, بقي, تأبد, خلد, دام, أبرز, أدام, أظهر, توانى, ثبت, خلد, شخص, أدام, أبقى, أحيا, أحيا, أسعف, أعاش, أنجد, أنجى, أنقذ, حفظ, خلد, خلص, سالما, عيش, نجا, إستمر, إشتعل, إلتهب, إمتلأ, استدام, استمر, استمر, اكتظ, بقي, تأجج, تسعر, حيي, حيي, خلد, خلص, استمر, بقي, حيي, خلد, خلص, دام, عاش, هاع, أبقى, أحيا, أدام, أنقذ, استمر, بقي, حيي, خلص, خلد, دام, سلم, عاش, نجا, نجا, أبقى, أحيا, حل, خلد, أبان, أبرز, أبقى, أظهر, أعلن, أوضح, ثبت, خلد, ركز, سطر, غر, كتب, كشف, نمق, وشى, أبقى, أجار, أحيا, أدام, أدنى, أسمى, أعلى, أمسك, إلتقط, تناول, تقط, تناول, حاز, خلد, رفع, استقر, استمر, استمر, بان, بدا, برر, بقي, حيي, خلد, دام, شخص, ظهر, عاش, علن, لاح
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"