المعاجم

دُثَّ الرجلُ دَثًّا، ودُثَّ دَثَّةً: وهو الْتِواءٌ في جَنْبه، أَو بعضِ جَسده، من غير داء. والدَّثُّ والدَّفُّ: الجَنْبُ. والدَّثُّ: الضَّرْبُ المُؤلم. ودَثَّته الحُمَّى تَدُثُّه دَثًّا: أَوْجَعَتْه. ودَثَّه بالعَصا: ضَرَبه. والدَّثُّ: الرَّمْيُ بالحجارة. ودَثَّه بالعصا والحَجر: رماه. ودَثَّه يَدُثُّه دَثًّا: رماه رَمْياً مُتقارِباً مِن وراء الثياب، وكذلك دَثَثْتُه، أَدُثُّه دَثًّا. وفي الحديث: دُثَّ فلانٌ: أَصابه الْتِواء في جَنْبِه. والدَّثُّ: الرَّمْيُ والدَّفْع. والدَّثُّ والدِّثاثُ: أَضعفُ المَطر وأَخَفُّه، وجَمْعُه دِثاثٌ. وقد دَثَّتِ السماءُ تَدِثُّ دَثّاً، وهي الدَّثَّة، للمطر الضعيف. وقال ابن الأَعرابي: الدَّثُّ الرَّكُّ من المَطر؛ أَنشد ابن دريد، عن عبد الرحمن، عن عمه: قِلْفَعُ رَوْضٍ، شَرِبَ الدِّثاثا مُنْبَثَّةً، يَفُزُّها انْبِثاثا ويروى: شَرِبَتْ دِثاثا. والقِلْفَع: الطينُ الذي إِذا نَضَبَ عنه الماءُ يَبِسَ وتَشَقَّقَ. ودَثَّتهم السماءُ تَدُثُّهم دَثّاً. قال أَعرابي: أَصابَتنا السماءُ بدَثٍّ لا يُرْضي الحاضِرَ، وُيُؤْذي المُسافر. وأَرضٌ مَدْثوثة، وقد دُثَّتْ دَثّاً. أَبو عمرو: الدُّثَّةُ الزُّكام القليلُ. والدُّثَّاثُ: صَيَّادو الطيرِ بالمِحْذَفَة. وفي حديث أَبي رِئالٍ: كنتُ في السُّوسِ، فجاءَني رجلٌ به شِبْهُ الدَّثانِيةِ؛ قال ابن الأَثير: هو الْتِواءٌ في لسانه؛ قال: كذا قاله الزمخشري.
: (} الدَّثُّ) : أَضعَفُ (المطَر) وأَخَفُّه، وَجمعه {دِثاثٌ. وَقد} دَثَّت السَّمَاءُ! تَدِثُّ. وَهِي {الدَّثَّةُ للمَطِرِ (الضعِيف،} كالدِّثاثِ) بِالْكَسْرِ. وَقَالَ ابْن الأَعرابيّ: {الدَّثُّ: الرَّكّ من المَطَرِ، أَنشد ابنُ دُرَيْد عَن عبدِ الرحْمان عَن عَمِّه: قَلْفَعُ رَوْضٍ شَرِبَتْ} دِثَاثَا مُنْبَثَّةً تَفُزُّها انْبِثاثَا ودَثَّتْهُم السَّمَاءُ {تَدُثُّهُم} دَثًّا، قَالَ أَعرابيٌّ: أَصابَتْنَا السمَاءُ {بِدَثٍّ لَا يُرْضِي الحاضرَ ويُؤْذِي المُسَافِرَ. وأَرْضٌ} مَدْثُوثَةٌ، وَقد {دُثَّتْ} دَثًّا. (و) {الدَّثُّ (: الرَّمْيُ المُقَارِبُ) ، وَفِي نُسْخَة: المُتَقَارِب (مِن وَراءِ الثِّياب) } دَثَّهُ {يَدُثُّهُ} دَثّاً. (و) {الدَّثُّ (: الضَّرْبُ المُؤْلِمُ) . } ودَثَّتْهُ الحُمَّى {تَدُثُّه} دَثًّا: أَوْ جَعَتْهُ. {ودَثَّه بِالعَصَا: ضَرَبَه. (و) } الدَّثُّ والدَّفُّ (: الجَنْبُ) . (و) {الدَّثُّ (: الدَّفْعُ) . (و) الدَّثُّ (: الرَّجْمُ من الخَبَرِ) ، كَذَا نقلَه الصاغانيّ. (و) الدَّثُّ (: الالْتِواءُ) فِي الجَنْبِ أَو (فِي الجَسَد) من غيرِ داءٍ، وقَدْ} دُثَّ الرَّجُلُ {دَثًّا} ودَثَّةً. ( {والدُّثَّاثُ) كرُمّانٍ (: صَيَّادُو الطَّيْرِ بالمِخْذَفَةِ) ، نَقله الصّاغَانيّ. (} والدُّثَّةُ بالضَّمِّ: الزُّكَامُ القَلِيلُ) ، عَن أَبي عَمرٍ و. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: الدَّثُّ: الرَّمْيُ بالحِجَارَةِ. نَقله الصّاغَانيّ. ! والدّثاثة: الالْتِواءُ فِي اللِّسَانَ. نقلَه الزمَخْشَرِيّ.
الدَّثُّ : الجَنْبُ.|الدَّثُّ المطَرُ الضعيفُ. والجمع : دِثَاثٌ.
1- إلتواء في اللسان
ثاث الدثّ والد : المطر الضعيف.

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"