المعاجم

دَسَى يَدْسَى: نقيضُ زَكا. الليث: دَسا فلان يَدْسُو دَسْوَةً، وهو نقيض زَكا يَزْكُو زَكَاةً، وهو داسٍ لا زاكٍ، ودَسَّى نَفْسَه. قال: ودَسَى يَدْسَى لغة، ويَدْسُو أَصوب. ابن الأَعرابي: دَسا إذا اسْتَخَفَى. قال أَبو منصور: وهذا يقرب مما قال الليث، قال: وأَحسبهما ذهبا إلى قلب حرف التضعيف، واعتبر الليث ما قاله في دَسى من قوله عز وجل: قد أَفلح من زَكَّاها وقد خاب مَنْ دَسّاها؛ أَي أَخفاها، وقد تقدم قولنا إِنَّ دَسّاها في الأَصل دَسَّسها، وإِن السينات توالت فقلبت إحداهن ياءً، وأَما دَسَّى غيرَ مُحَوَّل عن المضعف من باب الدَّسِّ فلا أَعرفه ولا أَسمعه، والمعنى خاب من دَسَّى نفسَه أَي أَخْمَلها وأَخَسَّ حَظِّها، وقيل خابت نفسٌ دَسّاها الله عز وجل. وكل شيء أَخْفَيْته وقلَّلْته فقد دَسَسْته، روى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه أَنشده: نَزُورُ امْرَأَ أَما الإلَه فَيَتَّقِي، وأَمّا بِفعْلِ الصالِحِينَ فيأْتَمِي قال: أَراد فيَأْتَمُّ. قال أَبو الهيثم: دَسَّى فلان نفْسَه إذا أَخفاها وأَخملها لُؤْماً مخافة أَن يتَنَبَّه له فيُستضافَ. ودسَا الليلُ دَسْواً ودَسْياً: وهو خلاف زَكَا. ودَسَّى نفْسَه. وتَدَسَّى ودَسّاه: أَغراه وأَفْسَدَه. وفي التنزيل: وقد خابَ من دَسّاها؛ وأَنشد ابن الأَعرابي لرجل من طيِّء: وأَنتَ الذي دَسَّيْتَ عَمْراً، فأَصْبَحَت نِساؤُهُمُ منهم أَرامِلُ ضُيَّعُ قال: دَسَّيْت أَغْوَيْت وأَفسدْت، وعمرو قبيلة.
: (و ( {دَسَا} يَدْسُو {دَسْوَةً) : أَهْمَلَهُ الجَوهريُّ. وقالَ الليْثُ: هُوَ (نَقِيضُ زَكَا يَزْكُو. (و) يقالُ: (هُوَ} داسٍ لَا زاكٍ. (! ودَسَا) أَيْضاً: (اسْتَخْفَى) ؛ عَن ابنِ الأعرابيِّ.
: (ى ( {دَسَى، كسَعَى، ضِدُّ زَكَا) . ونَصّ المُحْكَم:} دَسَى {يَدْسَى، وَهُوَ مَضْبوطٌ بخطِّ الأرموي بكسْر سِيْن} يَدْسى والصَّوابُ فَتْحها، كَمَا للمصنِّفِ، وَهُوَ عَن الليْثِ، قالَ: ويَدْسُو أَصْوب. ( {ودَسَّاهُ} تَدْسِيَةً: أَغْواهُ وأَفْسَدَهُ. (و) {دَسَّى (عَنهُ حَدِيثاً: احْتَمَلَهُ) . وَالَّذِي فِي الصِّحاحِ:} دَسَّاها أَخْفاهَا، وَهُوَ فِي الأصْلِ {دَسَّسَها، فأبدلَ من إحْدَى السِّيْنَيْن يَاء. قُلْتُ: فَإِذا مَحَلّ ذِكْره السِّيْن لَا هُنَا. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } دِسْيا، بالكسْرِ: قَرْيةٌ بالفيّوم.
ـ الدَّسُّ: الإِخْفَاءُ، ودَفْنُ الشيءِ تحتَ الشيءِ، ـ كالدِّسِيسَى. ـ والدَّسِيسُ: الصُّنَانُ لا يَقْلَعُهُ الدَّوَاءُ، ومَن تَدُسُّهُ ليأتِيكَ بالأخْبَارِ، والمَشويُّ. ـ والدُسُسُ، بضمتين: الأصِنَّةُ الفائِحَةُ، والمُرَاؤونَ بأعمالِهِمْ، يَدْخُلُونَ مع القُرَّاءِ ولَيْسُوا منهم. ـ والدَّسَّاسَةُ: شَحْمَةُ الأرضِ. ـ والدَّسَّاسُ: حَيَّةٌ خبيثةٌ، وهي النَّكَّازُ. ـ والدُّسَّةُ، بالضم: لُعْبَةٌ. ـ و {قد خابَ من دَسَّاها} ، أي: دَسَّسَها، كَتَظَنَّيْتُ في تَظَنَّنْتُ، لأنَّ البخيلَ يُخْفِي مَنْزِلَهُ ومالَهُ، أو مَعْنَاهُ: دَسَّ نَفْسَهُ مع الصَّالحِينَ وَلَيْسَ منهم، أو خابَتْ نَفْسٌ دَسَّاهَا اللّهُ. ـ وانْدَسَّ: انْدَفَنَ.
ـ دَسا يَدْسُو دَسْوَةً: نَقيضُ زَكا يَزْكُو. ـ وهو داسٍ: لا زاكٍ. ـ ودَسا: اسْتَخْفَى.
ـ دَسَى، كسَعَى: ضِدُّ زَكا. ـ ودَسَّاهُ تَدْسِيَةً: أغْواهُ، وأفْسَدَهُ، ـ وـ عنه حَديثاً: احْتَمَلَهُ.
دَسَا دَسَا دَسْوَةً: نَقَصَ وصَغُرَ (ضد: زكا) .|دَسَا الرجُلُ: استخفى و استتر.|دَسَا فلانٌ دَسْوًا: غَوَى وفسد.
دَسَّي نفسَهُ: أَخفاها وأخملها لُؤْمًا مَخَافة أَن يُتَنَبّهَ له فيُستضاف.|دَسَّي أَغْواها وأفسدها و دَسَّي غيرَهُ: أَغْوَاهُ وأفسَدَه.|دَسَّي عنه حديثًا: احْتَمله.
(فعل: ثلاثي لازم).| دَسَا، يَدْسُو، مصدر دَسْوٌ، دَسْوَةٌ.|1- دَسَا الوَلَدُ : اِسْتَخْفَى، اِستَتَر.|2- دَسَا الرَّجُلُ دَسْواً : غَوَى، ضَلَّ.
1- دسا : إستتر|2- دسا الشيء : نقص ، لم ينم|3- دسا : فسد وضل
1- مدس : آلة يمتحن بها عمق الجرح ليعرف مقداره ، جمع : مداس
د س ا: (دَسَّاهَا) أَخْفَاهَا وَأَصْلُهُ (دَسَّسَهَا) فَأُبْدِلَ مِنْ إِحْدَى السِّينَيْنِ يَاءٌ.
تدسية :مصدر دسَّى.
دَسّ :مصدر دسَّ.
دسَّى يُدسّي ، دَسِّ ، تدسيةً ، فهو مُدَسٍّ ، والمفعول مُدَسًّى | • دسَّى الشَّيءَ أخفاه. |• دسَّى نفسَه.|1- أخفاها وأخملها لؤمًا مخافة أن يُتَنَبَّه إليه فيُستضاف :-دسَّى نفسه بين الحاضرين.|2- أضاع حظَّه بالفسوق والمعصية :- {وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا}: أخفى بجهله وفسوقه مزايا إنسانيّته.
أي أخفاها دسّاها، . وهو في الأصل دسّسها، فأبدل من إحدى السينين ياء.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"