المعاجم

: (و ( {دَاهِيَةٌ} دَهْواءُ {ودُهْوِيَّةُ، بالضَّمِّ) : أَي (شَديدَةٌ جدّاً) . مُقْتضى كِتَابَته بالأَحْمر أَنَّ الجوهريَّ أَهْمَلَةُ، وليسَ بل ذَكَره فِي الَّذِي سَبَقَ، فنقَلَ عَن ابنِ السِّكّيت:} دِاهِيَةٌ {دَهْياءُ} ودَهْواءُ، وَهُوَ توكيدٌ لَهَا. (ويَوْمُ {دَهْوٍ، بالفتْحِ: من أَيَّامِهم) . قالَ نَصْر: هُوَ مَوْضِعٌ بالحجازِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الدّهْوُ: النّكْرُ. {دَهَوْتُه} دَهْواً فَهُوَ {مَدْهوٌّ: أَصَبْته بِهِ. ودَهَوْتُه نَسَبْتُه إِلَى الدّهاءِ؛ عَن الليْثِ.
: (ى ( {الدَّهْيُ) ، بالفتْحِ، (} والدَّهاءُ) ، كسَحابٍ. قالَ الجوهرِيُّ: الهَمْزةُ فِيهِ مُنْقلبَةٌ مِن الياءِ لَا مِن الواوِ؛ (النُّكْرُ وجَوْدَةُ الرَّأْي) . يقالُ: رجُلٌ {داهِيَةٌ بَيِّنُ} الدَّهْي {والدَّهاء؛ كَمَا فِي الصِّحاحِ. (و) } الدَّهْيُ: (الأَدَبُ. (ورجُلٌ {داهٍ} وداهِيَةٌ) : أَي مُنْكَرٌ بَصِيرٌ بالأُمُورِ؛ (ج {دُهاةٌ} ودَهُونَ) ، فداهٍ مِن قوْمٍ دُهاةٍ، كقاضٍ وقُضاةٍ؛ ودَهٍ من {دَهِينَ كعَمِينَ. (وَقد} دَهِيَ، كرَضِيَ) ، {يَدْهَى (} دَهْياً {ودَهاءً} ودَهاءَةً. ( {وتَدَهَّى: فَعَلَ فِعْلَ} الدُّهاةِ) ؛ نَقَلَهُ ابنُ سِيدَه. ( {ودَهاهُ} دَهْياً {ودَهَّاهُ) بالتَّشْديدِ كَمَا هُوَ مَضْبوُطٌ هَكَذَا: (نَسَبَه إِلَى} الدَّهاءِ) . وَالَّذِي فِي المُحْكَم والتكملَةِ: {دَهَيْتُه} ودَهَوْتُه نَسَبْتُه إِلَى {الدَّهاء وَلَيْسَ فِيهِ} التَّدْهِيَة، فتأَمِّل ذَلِك. (أَو عابَهُ وتَنَقَّصَه، أَو أَصابَه {بداهِيَةٍ، وَهِي الأمْرُ العَظيمُ) ، والجَمْعُ} الدَّواهِي. وَفِي الصِّحاحِ: {دَواهِي الدَّهْر: مَا يُصِيبُ النَّاسَ مِن عَظِيمِ نُوَبِه. (} والدَّهِيُّ، كغَنِيَ: العاقِلُ) ؛ عَن أَبي عَمْرو؛ (ج {أَدْهِيَةٌ) ؛ هَكَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ} أَدْهياءُ كَمَا فِي المُحْكَم؛ قَوْله ( {ودَهْواءُ) ، هَكَذَا هُوَ فِي النسخِ على وَزْن حَمْراء وَهُوَ غَلَطٌ والصَّوابُ:} دُهَواءُ، كبُصَراء. ( {والَّداهِي: الأسَدُ) لأنَّه يَفْجَأُ بالأَخْذِ والفَتْك. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } دَهاهُ {دَهْياً فَهُوَ} مَدْهِيٌّ. وَإِذا خَتَلْت عَن أَمْرٍ يقالُ: {دُهَيْت. } والدَّهْياءُ: هِيَ الشَّديدَةُ مِن شَدائِدِ الدَّهْر. وقالَ ابنُ السِّكِّيت: {دَهَتْه} داهِيَةٌ {دَهْياءُ، هُوَ تَوْكيدٌ لَهَا. } ودَهَى {يَدْهى} دَهاءً: لُغَةٌ فِي {دَهِيَ كرَضِيَ؛ كَذَا فِي خلاصَةِ المُحْكَم. وهُما} دَهْيَاوان. وَمَا {دَهاكَ: مَا أَصابَكَ. } والمُدَاهاةُ: الإصابَةُ بالداهِيَةِ؛ وأنْشَدَ ابنُ سِيدَه فِي ترْكيبِ قرن: {وداهِيَةٍ} داهى بهَا القَوْمَ مُفْلِقٌ بَصِيرٌ بعوراتِ الخصومِ لَزُومُهاوقال ابنُ دُرَيْدٍ: {أَدْهاهُ وَجَدَهُ} دَاهِياً. وقالَ أَبو عَمْرو: يقالُ غَرْبٌ {دَهْيٌ، بالفتْحِ، أَي ضَخْمٌ؛ قالَ: والغَرْبُ دَهْيٌ غَلْفَقٌ كَبِيرُ والحَوْضُ من هَوْذَلِه يَفُورُوقال ابنُ حبيبٍ: فِي مذْحج: دَهْيُ بنُ كعْبِ مِثَال عَم. وَقد سَمَّوْا} دُهَيَّة، كسُمَيّة. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {دَهْدَى الحَجَر} يُدَهْديه {دَهْداةً: دَحْرَجَهُ،} فتَدَهْدَى {تَدَهْدَياً. } والدّهْديةُ: الخراء المُسْتَديرُ الَّذِي تدهديه الجعلُ.
خاشع, متواضع, متضع, أخلص, أراح, أسر, أسعد, أطرب, أعرض, أفل, أفرح, أمن, أمن, أمن, إطمأن, إمحى, إندثر, إنفرج
عرى, أصاب, ألم, إعترى, حل, دهم, دهى, رزأ, طرق, عتا, غشي, لحق, ناب, غشي, أتى, أقبل, ألم, ألم بـ, إعترى, إنتاب, جاء, حجب, حضر, حل, خاتل, دهم, دهى, رزأ, ستر, دهى, أصاب, ألم, إبتلى, إعترى, إنتاب, حل, خاتل, خدع, داهن, دهم, رزأ, شطر (خدع بخبث), طرق, عرى, غرر, رزأ, أصاب, ألم, إبتلى, إعترى, إنتاب, حل, دهى, طرق, عرى, غشي, لحق, ناب, طرق, أتى, أقبل, ألم, ألم بـ, إعترى, إنتاب, إهتز, تحرك, ترجرج, تقلقل, جاء, حضر, حل, دهم, دهى, لحق, أدرك, أصاب, ألم, إتبع, إعترى, إنتهى, إنضم, بلغ, تبع, حل, دهى, رزأ, رقي, طرق, غرر, أغوى, خاتل, ختل, خدع, خلب, دالس, دهى, راوغ, غدر, غر, غش, ماذق, مكر, هدل, دهم, ألم, إعترى, باده, باغت, بغت, داهم, دهى, طرأ, طرق, عاجل, عرى, غشي, فاجأ, فجأ, ناب, إعترى, أصاب, ألم, ألم بـ, إبتلى, إنتاب, حل, دهم, دهى, رزأ, طرق, عرى, غشي, لحق, ناب, إنتاب, أصاب, ألم بـ, إبتلى, إعترى, دهى, رزأ, طرق, غشي, شطر (خدع بخبث), خدع, دهى, غش, مكر, ماذق, خاتل, خدع, دهى, سار, غرر, غش, مشى, مكر, إبتلى, أصاب, إختبر, إعترى, إمتحن, إنتاب, جرب, خبر, خبر, درى, دهى, رزأ, عرف, علم, فحص, ألم, أصاب, إعترى, حل, دهم, دهى, رزأ, طرق, عرى, غشي, لحق, ناب
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"