المعاجم

روى الأَزهري عن ابن الأَعرابي أَنه سمع أَعرابيّاً يقول: اللهم ارزقني ضِرْساً طَحوناً ومَعِدَةً هَضُوماً وسُرْماً نَثُوراً؛ قال ابن الأَعرابي: السُّرْمُ أُمُّ سُوَيْدٍ، وقال الليث: السُّرْمُ باطن طرف الخَوْرانِ. الجوهري: السُّرْمُ مَخْرَجُ الثُّفْل وهو طرَف المِعى المستقيم، كلمة مولَّدة، وفي حديث عليّ: لا يذهب أَمر هذه الأُمة إِلا على رجل واسع السُّرْم ضخم البُلُعومِ؛ السُرْمُ: الدُبرُ، والبُلعُومُ: الحلق؛ قال ابن الأَثير: يريد رجلاً عظيماً شديداً، ومنه قولهم إِذا استعظموا الأَمر واستصغروا فاعله: إما يفعل هذا من هو أَوسَعُ سُرْماً منك، قال: ويجوز أَن يريد به أَنه كثير التَّبْذير والإِسراف في الأَموال والدماء، فوصفه بسعة المَدْخل والمَخْرج. ابن سيده: السُّرْمُ حرف الخَوران، والجمع أَسْرامٌ؛ قال أَبو محمد الحَذْلَمِيّ: في عَطَنٍ أَكْرَسَ من أَسْرامِها وخص بعضهم به ذوات البَراثِنِ من السباع. ابن الأَعرابي: السَّرَمُ وجع العَوَّاء وهو الدُّبُرُ. وجاءت الإِبل مُتَسَرِّمَةً أَي منقطعة. وغُرَّةٌ مُتَسَرِّمَةٌ: غلظت من موضع ودَقَّتْ من آخر. والسُّرْمانُ: ضرب من الزنابير أَصفر وأَسود ومُجَزَّعٌ، وفي التهذيب: صُفْرٌ، ومنها ما هو مُجَزَّعٌ بحمرة وصفرة وهو من أَخبثها، ومنها سُودٌ عِظام، وقيل: السِّرْمانُ العظيم من اليَعاسِيب، والضم لغة. والسِّرْمان: دُوَيْبَّة كالحَجَل. الليث: السَّرْمُ ضرب من زجر الكلاب، يقال: سَرْماً سَرْماً إِذا هيجته.
ـ السَّرْمُ: زَجْرٌ للكلابِ، ـ تقولُ: سَرْماً سَرْماً، وبالضم: مَخْرَجُ الثُّفْلِ، وهو طَرَفُ المِعى المُسْتَقيمِ، وبالتحريكِ: وَجَعُ الدُّبُرِ. وكحُمْرانَ: زُنْبورٌ خَبيثٌ. ـ والتَّسْريمُ: التَّقْطيعُ. ـ وجاءَتِ الإِبِلُ مُتَسَرِّمَةً: مُتَقَطِّعَةً.
تَسَرَّمَ : تقَطّعَ.
1- تسرم الشيء : تقطع
سُرْم ، جمع أَسْرام: طرف المِعَى المستقيم.
سُرْم ، جمع أَسْرام: طرف المِعَى المستقيم.
السرْم: مخرج الثْ فل، وهو طرف المعي المستقيم، كلمة مولّدة.
إزالة, إضمحلال, إندثار, زوال, فناء, موت, هلاك, أباد, أفنى, أهلك, آني, بائد, راحل, زائل, ظاعن, فان, مائت, مرتحل, نازح, هالك, بائد, زائل, عابر, فان, فاني, مائت, متلاشي, مضمحل, مندثر, منقرض, هالك
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"