المعاجم

السَّلُّ: انتزاعُ الشيء وإِخراجُه في رِفْق، سَلَّه يَسُلُّه سَلاًّ واسْتَلَّه فانْسَلَّ وسَلَلْتُه أَسُلُّه سَلاًّ. والسَّلُّ: سَلُّك الشعرَ من العجين ونحوه. والانْسِلالُ: المُضِيُّ والخروج من مَضِيق أَو زِحامٍ. سيبويه: انْسَلَلْت ليست للمطاوعة إِنما هي كفَعَلْت كما أَن افْتَقَرَ كضَعُف؛ وقول الفرزدق: غَدَاةَ تَوَلَّيْتُم، كأَنَّ سُيُوُفَكُم ذَآنِينُ في أَعناقِكُمْ، لم تُسَلْسَل فَكَّ التضعيفَ كما قالوا هو يَتَمَلْمَلُ وإِنما هو يَتَمَلَّل، وهكذا رواه ابن الأَعرابي، فأَما ثعلب فرواه لم تُسَلَّل، تُفَعَّل من السَّلِّ. وسَيْف سَلِيلٌ: مَسْلُول. وسَللْت السيف وأَسْلَلْته بمعنىً. وأَتيناهم عِنْدَ السَّلَّة أَي عند اسْتِلال السيوف؛ قال حِمَاس بن قيس بن خالد الكناني: هذا سِلاحٌ كامِلٌ وأَلَّهْ، وذو غِرَارَيْنِ سَرِيعُ السَّلَّهْ وانْسَلَّ وتَسَلَّل: انْطَلَق في استخفاء. الجوهري: وانْسَلَّ من بينهم أَي خرج. وفي المثل: رَمَتْني بِدائها وانْسَلَّتْ، وتَسَلَّل مثلُه. وفي حديث عائشة: فانْسَلَلْتُ من بين يديه أَي مَضَيْتُ وخرجت بتَأَنٍّ وتدريج. وفي حديث حَسَّان: لأَسُلَّنَّك منهم كما تُسَلُّ الشَّعَرة من العجين. وفي حديث الدعاء: اللهم اسْلُل سَخِيمةَ قلبي. وفي الحديث الآخر: مَنْ سَلَّ سَخِيمَتَه في طريق الناس. وفي حديث أُمِّ زَرْعٍ: مَضْجَعُه كمَسَلِّ شَطْبَةٍ؛ المَسَلُّ: مصدر بمعنى المَسْلُول أَي ما سُلَّ من قشره، والشَّطْبة: السَّعَفة الخضراء، وقيل السَّيْف. والسُّلالةُ: ما انْسَلَّ من الشيء. ويقال: سَلَلْت السيفَ من الغِمْد فانْسَلَّ. وانْسَلَّ فلان من بين القوم يَعْدو إِذا خرج في خُفْية يَعْدُو. وفي التنزيل العزيز: يَتَسَلَّلون منكم لِوَاذاً؛ قال الفراء: يَلُوذُ هذا بهذا يَسْتَتِر ذا بذا؛ وقال الليث: يَتَسَلَّلون ويَنْسَلُّون واحدٌ. والسَّلِيلةُ: الشَّعَر يُنْفَش ثم يُطْوَى ويشد ثم تَسُلُّ منه المرأَة الشيءَ بعد الشيء تَغْزِله. ويقال: سَلِيلةٌ من شَعَر لما اسْتُلَّ من ضَريبته، وهي شيء يُنْفَش منه ثم يُطْوى ويُدْمَج طِوالاً، طول كل واحدة نحو من ذراع في غِلَظ أَسَلة الذراع ويُشَدُّ ثم تَسُلُّ منه المرأَةُ الشيءَ بعد الشيء فتَغْزِله. وسُلالةُ الشيء: ما اسْتُلَّ منه، والنُّطْفة سُلالة الإِنسان؛ ومنه قول الشماخ: طَوَتْ أَحْشاءَ مُرْتِجَةٍ لوَقْتٍ، على مَشَجٍ، سُلالتُه مَهِينُ وقال حسان بن ثابت: فجاءت به عَضْبَ الأَدِيم غَضَنْفَراً، سُلالةَ فَرْجٍ كان غَيْر حَصِين وفي التنزيل العزيز: ولقد خلقنا الإِنسان من سُلالةٍ من طين؛ قال الفراء: السُّلالة الذي سُلَّ من كل تُرْبة؛ وقال أَبو الهيثم: السُّلالة ما سُلَّ من صُلْب الرجل وتَرائب المرأَة كما يُسَلُّ الشيءُ سَلاًّ. والسَّليل: الولد سُمِّي سَليلاً لأَنه خُلق من السُّلالة. والسَّلِيلُ: الولد حين يخرج من بطن أُمه، وروي عن عكرمة أَنه قال في السُّلالة: إِنه الماء يُسَلُّ من الظَّهر سَلاًّ؛ وقال الأَخفش: السُّلالة الوَلَد، والنُّطفة السُّلالة؛ وقد جعل الشماخ السُّلالة الماء في قوله: على مَشَجٍ سُلالَتُه مَهِينُ قال: والدليل على أَنه الماء قوله تعالى: وبَدَأَ خَلقَ الإِنسانِ من طين، يعني آدم ثم جَعَل نَسْله من سُلالة، ثم تَرْجَمَ عنه فقال: من ماء مَهِين؛ فقوله عز وجل: ولقد خلقنا الإِنسان من سُلالة؛ أَراد بالإِنسان وَلد آدم، جُعِل الإِنسان اسماً للجنس، وقوله من طين أَراد أَن تلك السُّلالة تَوَلَّدت من طين خُلق منه آدمُ في الأَصل، وقال قتادة: اسْتُلَّ آدم من طين فسُمّي سُلالة، قال: وإِلى هذا ذهب الفراء؛ وقال الزجَّاج: من سُلالة من طين، سُلالة فُعالة، فخَلق الله آدم عليه السلام . . . . (* كذا بياض بالأصل) والسُّلالة والسَّليل: الولد، والأُنثى سَليلة. أَبو عمرو: السَّلِيلة بنت الرجل من صُلْبه؛ وقالت هند بنت النُّعمان: وما هِنْدُ إِلاّ مُهْرةٌ عَرَبِيَّةٌ، سَلِيلةُ أَفراس تَجَلَّلها بَغْل قال ابن بري: وذكر بعضهم أَنها تصحيف وأَن صوابه نَغْل، بالنون، وهو الخَسِيس من الناس والدواب لأَن البَغْل لا يُنْسِل. ابن شميل: يقال للإِنسان أَيضاً أَوّلَ ما تَضَعُه أُمُّه سَلِيلٌ. والسَّلِيل والسليلة: المُهْر والمُهْرة، وقيل: السَّلِيل المُهْر يُولَد في غير ماسِكَة ولا سَلىً، فإِن كان في واحدة منهما فهو بَقِيرٌ، وقد تقدم؛ وقوله أَنشده ثعلب: أَشَقَّ قَسامِيًّا رَباعِيَّ جانِبٍ، وقارِحَ جَنْبٍ سُلَّ أَقرَحَ أَشقَرا معنى سُلَّ أُخْرِج سَلِيلاً. والسَّلِيل: دِماغ الفرس؛ وأَنشد الليث: كقَوْنَسِ الطِّرْفِ أَو في شأْنُ قَمْحَدة، فيه السَّلِيلُ حَوَاليْه له إِرَمُ (* قوله «قمحدة» هكذا ضبط في الأصل ومثله في التكملة، ولم نقف على البيت في غير هذا الموضع، غير أن في التكملة القمحدة بكسر ففتح فسكون في القمحدوة). والسَّلِيلُ: السَّنام. الأَصمعي: إِذا وَضَعَت الناقةُ فولدها ساعةَ تَضَعه سَلِيلٌ قبل أَن يُعلم أَذكر هو أَم أُنثى. وسَلائِلُ السَّنام: طَرائق طِوالٌ تُقْطَع منه. وسَلِيلُ السَّنام: طَرائق طِوالٌ تُقَطَع منه. وسَلِيل اللحم: خَصِيله، وهي السَّلائل. وقال الأَصمعي: السَّلِيل طرائق اللحم الطِّوال تكون ممتدَّة مع الصُّلْب. وسَلْسَلَ إِذا أَكل السِّلْسِلَة، وهي القِطْعة الطويلة من السَّنام، وقال أَبو عمرو هي اللَّسْلَسة، وقال الأَصمعي هي اللِّسْلِسَة، ويقال سَلْسَلة. ويقال انْسَلَّ وانْشَلَّ بمعنى واحد، يقال ذلك في السَّيل والناس: قاله شمر. والسَّلِيلُ: لحم المَتْنِ؛ وقول تَأَبَّطَ شَرًّا: وأَنْضُو المَلا بالشَّاحِب المُتَسَلْسِل هو الذي قد تَخَدَّد لحمُه وقَلَّ، وقال أَبو منصور: أَراد به نفسه، أَراد أَقْطَعُ المَلا وهو ما اتَّسَعَ من الفَلاة وأَنا شاحبٌ مُتَسَلْسِلٌ؛ ورواه غيره: وأَنْضُو الملا بالشاحب المُتَشَلْشِل بالشين المعجمة، وسيأْتي ذكره، وفَسَّره أَنْضو أَجُوزُ، والمَلا الصَّحْراء، والشاحب الرجل الغَزَّاء، قال: وقال الأَصمعي الشاحبُ سيف قد أَخْلَق جَفْنُه، والمُتشَلْشِلُ الذي يَقْطُر الدمُ منه لكثرة ما ضُرِب به.والسَّلِيلة: عَقَبة أَو عَصَبة أَو لحمة ذات طرائق ينفصل بعضها من بعض. وسَلِيلة المَتْن: ما استطال من لحمه. والسَّلِيل: النُّخاع؛ قال الأَعشى: ودَأْياً لَواحِكَ مِثْل الفُؤو سِ، لاءم منها السَّلِيلُ الفَقَارا وقيل: السَّليل لحمة المَتْنَين، والسَّلائل: نَغَفات مستطيلة في الأَنف. والسَّلِيل: مَجْرَى الماء في الوادي، وقيل السَّلِيل وَسَطُ الوادي حيث يَسِيل مُعْظَمُ الماء. وفي الحديث: اللَّهم اسْقِنا من سَلِيل الجَنَّة، وهو صافي شرابها، قيل له سَلِيلٌ لأَنه سُلَّ حتى خَلَص، وفي رواية: اللهم اسْقِ عبدَ الرَّحْمن من سَلِيل الجنَّة؛ قال: هو الشراب البارد، وقيل: السَّهْل في الحَلْق، ويروى: سَلْسَبيل الجنَّة وهو عين فيها؛ وقيل الخالص الصافي من القَذَى والكدَر، فهو فَعِيلٌ بمعنى مفعول، ويروى سَلْسال وسَلْسَبيل. والسَّلِيل: وادٍ واسع غامض يُنْبِت السَّلَم والضَّعَة واليَنَمة والحَلَمة والسَّمُر، وجمعه سُلاَّنٌ؛ عن كراع، وهو السَّالُّ والجمع سُلاَّنٌ أَيضاً. التهذيب في هذه الترجمة: السَّالُّ مكانٌ وَطِيءٌ وما حَوْلَه مُشْرِف، وجمعه سَوالُّ، يجتمع إِليه الماء. الجوهري: والسَّالُّ المَسِيل الضَّيِّق في الوادي. الأَصمعي: السُّلاّن واحدها سالٌّ وهو المَسِيل الضيّق في الوادي، وقال غيره: السِّلْسِلة الوَحَرةُ، وهي رُقَيْطاءُ لها ذَنَبٌ دقيق تَمْصَع به إِذا عَدَتْ، يقال إِنها ما تَطَأُ طعاماً ولا شَراباً إِلاَّ سَمَّتْه فلا يأْكله أَحَدٌ إِلاَّ وَحِرَ وأَصابه داءٌ رُبَّما مات منه. ابن الأَعرابي: يقال سَلِيلٌ من سَمُرٍ، وغالٌّ من سَلَم، وفَرْشٌ من عُرْفُطٍ؛ قال زهير: كأَنَّ عَيْني وقد سال السَّليلُ بِهِم وجِيرَةٌ مَّا هُمُ، لو أَنَّهم أمَمُ ويروى: وعِبْرةٌ مَّا هُمُ لو أَنَّهُم أمَمُ قال ابن بري: قوله سَالَ السَّلِيلُ بهم أَي ساروا سيراً سريعاً، يقول انْحَدَروا به فقد سَالَ بهم، وقوله ما هم، ما زائدة، وهُمْ مبتدأ، وعِبْرةٌ خبره أَي هُمْ لي عِبْرةٌ؛ ومن رواه وجِيرَة مَّا هُم، فتكون ما استفهامية أَي أَيُّ جِيرَةٍ هُم، والجملة صفة لجِيرة، وجِيرة خبر مبتدإِ محذوف. والسَّالُّ: موضع فيه شجر. والسَّلِيل والسُّلاّن: الأَودية. وفي حديث زياد: بسُلالةٍ من ماءِ ثَغْبٍ أَي ما اسْتُخْرج من ماء الثَّغْب وسُلَّ منه. والسُّلُّ والسِّلُّ والسُّلال: الداء، وفي التهذيب: داء يَهْزِل ويُضْني ويَقْتُل؛ قال ابن أَحمر: أَرَانا لا يَزال لنا حَمِيمٌ، كَدَاء البَطْن سُلاًّ أَو صُفَارا وأَنشد ابن قتيبة لِعُرْوة بن حزام فيه أَيضاً: بِيَ السُّلُّ أَو داءُ الهُيام أَصَابني، فإِيَّاكَ عَنِّي، لا يَكُن بِكَ ما بِيا ومثله قول ابن أَحمر: بِمَنْزِلةٍ لا يَشْتَكِي السُّلَّ أَهْلُها، وعَيْش كمَلْسِ السَّابِرِيِّ رقيق وفي الحديث: غُبَارُ ذَيْل المرأَة الفاجرة يُورِث السِّلَّ؛ يريد أَن من اتبع الفواجر وفجر ذَهَب مالُه وافتقر، فشَبَّه خِفَّة المال وذهابَه بخِفَّة الجسم وذهابِه إِذا سُلَّ، وقد سُلَّ وأَسَلَّه اللهُ، فهو مَسْلول، شاذ على غير قياس؛ قال سيبويه: كأَنه وُضع فيه السُّلُّ؛ قال محمد بن المكرم: رأَيت حاشية في بعض الأُصول على ترجمة أمم على ذكر قُصَيٍّ: قال قُصَيٌّ واسمه زيد كان يُدْعَى مُجَمِّعاً: إِنِّي، لَدى الحَرْب، رَخِيٌّ لَبَبي عند تَنَاديهم بهَالٍ وهَبِ مُعْتزِمُ الصَّوْلَةِ عالٍ نَسَبي، أُمَّهَتي خِنْدِفُ، والياسُ بي قال: هذا الرجز حُجَّة لمن قال إِن الياس بن مُضَر الأَلف واللام فيه للتعريف، فأَلفه أَلف وصل؛ قال المفضَّل بن سلمة وقد ذكَرَ الياسَ النبيَّ، عليه السلام: فأَما الياسُ بن مُضَر فأَلفه أَلف وصل واشتقاقه من اليأْسِ وهو السُّلُّ؛ وأَنشد بيت عُرْوة بن حِزام: بِيَ السُّلُّ أَو داءُ الهُيام أَصابني وقال الزبير بن بكار: الياسُ بن مُضَر هو أَول من مات من السُّلِّ فسمي السُّلُّ يأْساً، ومن قال إِنه إِلْياسُ بن مُضَر بقطع الأَلف على لفظ النبي، عليه الصلاة والسلام، أَنشد بيت قصي: أُمَّهَتي خِنْدِف والياسُ أَبي (* قوله «والياس» هكذا بالأصل بالواو. ولا بد على قطع الهمزة من إسقاط الواو أو تسكين فاء خندف ليستقيم الوزن). قال واشتقاقه من قولهم رجل أَليْسَ أَي شُجَاع، والأَلْيَسُ: الذي لا يَفِرُّ ولا يَبْرَحُ؛ وقد تَلَيَّس أَشدَّ التلَيُّس، وأُسودٌ لِيسٌ ولَبُوءَةٌ لَيْساءُ. والسَّلَّةُ: السَّرِقة، وقيل السَّرِقة الخَفِيَّةُ. وقد أَسَلَّ يُسِلُّ إِسْلالاً أَي سَرَق، ويقال: في بَني فلان سَلَّةٌ، ويقال للسارق السَّلاَّل. ويقال: الخَلَّة تدعو إِلى السَّلَّة. وسَلَّ الرجلُ وأَسَلَّ إِذا سَرَق؛ وسَلَّ الشيءَ يَسُلُّه سَلاًّ. وفي الكتاب الذي كَتَبه سَيِّدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بالحُدَيبية حين وادع أَهل مكة: وأَن لا إِغلالَ ولا إِسْلال؛ قال أَبو عمرو: الإِسْلال السَّرِقة الخَفِيَّة؛ قال الجوهري: وهذا يحتمل الرَّشْوة والسرقة جميعاً. وسَلَّ البعيرَ وغيرَه في جوف الليل إِذا انتزعه من بين الإِبل، وهي السَّلَّة. وأَسَلَّ إِذا صار ذا سَلَّة وإِذا أَعان غيره عليه. ويقال: الإِسْلال الغارَةُ الظاهرة، وقيل: سَلُّ السيوف. ويقال: في بني فلان سَلَّة إِذا كانوا يَسْرِقون. والأَسَلُّ: اللِّصُّ. ابن السكيت: أَسَلَّ الرجلُ إِذا سَرَق، والمُسَلِّل اللطيف الحيلة في السَّرَق. ابن سيده: الإِسلال الرَّشوة والسرقة.والسَّلُّ والسَّلَّة كالجُؤْنَة المُطْبَقَة، والجمع سَلٌّ وسِلالٌ. التهذيب: والسَّلَّة السَّبَذَة كالجُؤْنة المُطْبقة. قال أَبو منصور: رأَيت أَعرابياً من أَهل فَيْد يقول لِسَبَذة الطِّين السَّلَّة، قال: وسَلَّةُ الخُبْز معروفة؛ قال ابن دريد: لا أَحْسَب السَّلَّة عربية، وقال أَبو الحسن: سَلٌّ عندي من الجمع العزيز لأَنه مصنوع غير مخلوق، وأَن يكون من باب كَوْكَبٍ وكَوْكَبةٍ أَولى، لأَن ذلك أَكثر من باب سَفِينةٍ وسَفِين. ورجل سَلٌّ وامرأَة سَلَّة: ساقطا الأَسنان، وكذلك الشاة. وسَلَّتْ تَسِلُّ: ذهب أَسنانُها؛ كل هذا عن اللحياني. ابن الأَعرابي: السَّلَّة السُّلُّ وهو المرض؛ وفي ترجمة ظبظب قال رؤبة: كأَنَّ بي سُلاًّ وما بي ظَبْظاب قال ابن بري: في هذا البيت شاهد على صحة السُّلِّ لأَن الحريري قال في كتابه دُرَّة الغَوَّاص: إِنه من غَلَط العامَّة، وصوابه عنده السُّلال، ولم يُصِبْ في إِنكاره السُّلَّ لكثرة ما جاء في أَشعار الفصحاء، وذكره سيبويه أَيضاً في كتابه. والسَّلَّة: استلالُ السيوف عند القتال. والسَّلَّة: الناقة التي سَقَطَت أَسنانُها من الهَرَم، وقيل: هي الهَرِمة التي لم يَبْقَ لها سِنٌّ. والسَّلَّة: ارتداد الرَّبْو في جوف الفرس من كَبْوة يَكْبُوها، فإِذا انتفخ منه قيل أَخْرَجَ سَلَّته، فيُرْكَض رَكْضاً شديداً ويُعَرَّق ويُلْقَى عليه الجِلال فيخرج ذلك الرَّبْو؛ قال المَرَّار:أَلِزاً إِذ خَرَجَتْ سَلَّتُه، وَهِلاً تَمْسَحُه ما يَسْتَقِر الأَلِزُ: الوَثَّاب، وسَلَّة الفَرَس: دَفْعتُه من بين الخيل مُحْضِراً، وقيل: سَلَّته دَفْعته في سِباقه. وفرس شديد السَّلَّة: وهي دَفْعته في سِباقه. ويقال: خَرَجَتْ سَلَّةُ هذا الفرس على سائر الخيل. والمِسَلَّة، بالكسر: واحدة المَسالِّ وهي الإِبَرُ العظام، وفي المحكم: مِخْيَطٌ ضَخْم. والسُّلاَّءة: شَوْكة النخلة، والجمع سُلاَّءٌ؛ قال علقمة يصف ناقة أَو فرساً: سُلاَّءةٌ كعَصا النَّهْديِّ غُلَّ لها ذو فَيْئة، من نَوى قُرَّان، مَعْجومُ والسَّلَّة: أَن يَخْرِزَ خَرْزَتَيْن في سَلَّةٍ واحدة. والسَّلَّة: العَيْب في الحَوْض أَو الخابية، وقيل: هي الفُرْجة بين نَصائب الحوض؛ وأَنشد: أَسَلَّةٌ في حَوْضِها أَم انْفَجَر والسَّلَّة: شُقوق في الأَرض تَسْرِق الماء. وسَلُولُ: فَخِذٌ من قَيْس بن هَوازِن؛ الجوهري: وسَلُولُ قبيلة من هَوازِن وهم بنو مُرَّة بن صَعْصَعة ابن معاوية بن بكر بن هَوازن، وسَلُول: اسم أُمهم نُسِبوا إِليها، منهم عبد الله بن هَمَّام السَّلُوليُّ الشاعر. وسُلاَّن: موضع؛ قال الشاعر: لِمَنِ الدِّيارُ برَوْضَةِ السُّلاَّنِ فالرَّقْمَتَيْنِ، فجانِبِ الصَّمَّانِ؟ وسِلَّى: اسم موضع بالأَهواز كثير التمر؛ قال: كأَن عَذِيرَهُم بجَنُوب سِلَّى نَعامٌ، فاق في بَلَدٍ قِفارِ قال ابن بري: وقال أَبو المِقْدام بَيْهَس بن صُهَيْب: بسِلَّى وسِلِّبْرى مَصارِعُ فِتْيةٍ كِرامٍ، وعَقْرى من كُمَيْت ومن وَرْد وسِلَّى وسِلِّبْرى يقال لهما العاقُولُ، وهي مَناذِر الصُّغْرى كانت بها وقْعة بين المُهَلَّب والأَزارقة، قُتِل بها إِمامهم عُبَيد الله بن بَشِير بن الماحُوز (* قوله «الماحوز» هكذا في الأصل بمهملة ثم معجمة، وفي عدة مواضع من ياقوت بالعكس) المازني؛ قال ابن بري: وسِلَّى أَيضاً اسم الحرث بن رِفاعة بن عُذْرة بن عَدِيِّ بن عبد شمس، وقيل شُمَيس بن طَرود بن قُدامة بن جَرْم بن زَبان بن حُلْوان بن عمرو بن الحافِ بن قُضاعة؛ قال الشاعر: وما تَرَكَتْ سِلَّى بِهِزَّانَ ذِلَّةً، ولكِنْ أَحاظٍ قُسِّمَتْ وجُدُودُ قال ابن بري: حكى السيرافي عن ابن حبيب قال في قيس سَلُول بن مُرَّة بن صَعْصَعة بن معاوية بن بكر بن هَوازِن اسم رجل فيهم، وفيهم يقول الشاعر: وإِنَّا أُناسٌ لا نَرى القَتْل سُبَّةً، إِذا ما رَأَتْه عامِرٌ وسَلُول (* هذا البيت للسَّموأل بن عادياء، وهو في حماسة أبي تمَّام: وإِنَّا لَقَومٌ ما نرى القتل سُبَّةَ) يريد عامرَ بن صَعْصَعة، وسَلُول بن مُرَّة بن صعصعة؛ قال: وفي قُضاعة سَلُول بنت زَبان بن امرئ القيس ابن ثعلبة بن مالك بن كنانة بن القَيْن بن الجَرْم بن قُضاعة، قال: وفي خُزاعة سَلُولُ بن كعب بن عمرو بن ربيعة بن حارثة، قال: وقال ابن قتيبة عبد الله بن هَمَّام هو من بني مُرَّة بن صعصعة أَخي عامر بن صعصعة من قيس عَيْلانَ، وبَنُو مُرَّة يُعْرفون ببني سَلُولَ لأَنها أُمُّهم، وهي بنت ذُهْل بن شَيْبان بن ثعلبة رَهْط أَبي مريم السَّلُولي، وكانت له صحبة مع سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم؛ ورأَيت في حاشية: وسَلُولُ جَدّة عبد الله بن أُبَيٍّ المُنافق.
ـ السَّلْمُ: الدَّلْوُ بعُرْوَةٍ واحدَةٍ، كدَلْوِ السَّقَّائينَ ـ ج: أسْلُمٌ وسِلامٌ، ولَدْغُ الحَيَّةِ، وبالكسر: المُسالِمُ، والصُّلْحُ، ويُفْتَحُ، ويُؤَنَّثُ، والسَّلامُ، والإِسْلامُ. وبالتحريكِ: السَّلَفُ، والاسْتِسْلامُ، وشجرٌ، الواحِدَةُ: بهاءٍ. ـ وأرضٌ مَسْلوماءُ: كثيرَتُهُ، والاسْمُ من التَّسْلِيمِ، والأَسْرُ، والأَسيرُ. ـ والسَّلِمَةُ، كفرِحَةٍ: الحِجارَةُ ـ ج: ككِتابٍ، والمرأةُ الناعمَةُ الأَطْرافِ، وابنُ قَيْسٍ الجَرْمِيُّ وابنُ حَنْظَلَةَ السُّحَيْمِيُّ: صَحابِيَّانِ، ـ وبنو سَلِمَةَ: بَطْنٌ من الأَنْصارِ، وابنُ كهْلاء: في بَجيلَةَ، وابنُ الحَارِثِ في كِنْدَةَ، وابنُ عَمْرِو بنِ ذُهْلٍ، وابنُ غَطَفانَ بنِ قَيْسٍ، وعُمَيْرَةُ بنُ خُفافِ بن سَلِمَةَ، وعبدُ اللهِ بنُ سَلِمَةَ البَدْرِيُّ الأُحُدِيُّ، وعَمْرُو بنُ سَلِمَةَ الهَمْدانِيُّ، وعبدُ اللهِ بنُ سَلِمَةَ المُرادِيُّ، ـ وأخْطَأَ الجَوْهَرِيُّ في قولِهِ: وليس سَلِمَةُ في العربِ غيرَ بَطْنِ الأَنْصَارِ. ـ وسَلَمَةُ، محرَّكةً: أربعونَ صَحابياً، وثلاثونَ محدِّثاً، أو زُهاؤُهُما. ـ وسَلَمَةُ الخَيْرِ، وسَلَمَةُ الشَّرِّ: رجُلانِ م. ـ وأُمُّ سَلَمَةَ: بنْتُ أُمَيَّةَ، وبنْتُ يَزيد، وبنْتُ أبي حَكيمٍ، ـ أو هي أُمُّ سُلَيْمٍ أو أُمُّ سُلَيْمانَ: صَحابيَّاتٌ. ـ والسَّلامُ: من أسماء الله تعالى. ـ والسَّلامَةُ: البَرَاءةُ من العُيوبِ، واللَّدِيغُ، ـ كالسَّليمِ والمَسْلُومِ، ـ وع قُرْبَ سُمَيْساطَ، واسمُ مكةَ، وجبلٌ بالحجازِ. ـ وقصْرُ السَّلامِ: للرشيدِ بالرَّقَّةِ، وشجرٌ ويكسرُ. قيلَ لأَعرابِيٍّ: السَّلامُ عليكَ. قال: الجَثْجاثُ عليكَ. قيل: ما هذا جوابٌ؟ قال: هُما شَجَرانِ مُرَّانِ، وأنتَ جَعَلْتَ علَيَّ واحِداً، فَجَعَلْتُ عليكَ الآخَرَ. وككتابٍ: ماءٌ. ـ وكغرابٍ: ع. وكزبيرٍ: ابنُ مَنْصُورٍ، أبو قَبيلَةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ، وأبو قَبيلَةٍ من قَيْسِ عَيْلانَ، وأبو قَبيلَة من جُذامَ، وخمسةَ عَشَرَ صَحابياً. ـ وأُمُّ سُلَيْمٍ بنتُ مِلْحانَ، وبنْتُ سُحَيْمٍ: صَحابيَّتانِ. ـ وذاتُ السُّلَيْمِ: ع. ـ ودَرْبُ سُلَيْمٍ: بِبِغْدَادَ. وكجُهَيْنَةَ: اسْمٌ. وأبو سُلْمى، كبُشْرَى: والِدُ زُهَيْرٍ الشاعِرِ. وكسَكْرَى: كُنْيَةُ الوَزَغِ. ـ وسَلْمَانُ: جبلٌ، وبطنٌ من مُرادٍ، منهم عُبَيْدَةُ السَّلْمانِيُّ وغيرُهُ. ـ وابنُ سَلاَمَةَ، وابنُ ثُمامَةَ، وابنُ خالِدٍ، وابنُ صَخْرٍ، وابنُ عامِرٍ، ـ وابنُ الإِسْلامِ الفارِسِيُّ: صَحابيُّونَ. ـ وأبو سَلْمَانَ: الجُعَلُ. ـ والسُّلَّمُ، كسُكَّرٍ: المِرْقاةُ، وقد تُذَكَّرُ ـ ج: سَلاليمُ وسَلاَلِمُ، والغَرْزُ، وَفَرَسُ زَبَّانَ بنِ سَيَّارٍ، وكواكِبُ أسْفَلَ من العانَةِ عن يَمِينِها، والسَّبَبُ إلى الشيء. ـ وسَلَمَ الجِلْدَ يَسْلِمُهُ: دَبَغَهُ بالسَّلَمِ، ـ وـ الدَّلْوَ: فَرَغَ من عَمَلِها، وأحْكَمَهَا. ـ وسَلِمَ من الآفَةِ، بالكسر، سلامةً، ـ وسَلَّمَهُ اللُّه تعالى منها تَسْلِيماً. ـ وسَلَّمْتُهُ إليه تَسْلِيماً فَتَسَلَّمَهُ: أعْطَيْتُهُ فَتناوَلَهُ. ـ والتَّسْلِيمُ: الرِّضا، والسَّلامُ. ـ وأسْلَمَ: انْقادَ، وصارَ مُسْلِماً، ـ كتَسَلَّمَ، ـ وـ العَدُوَّ: خَذَلَهُ، ـ وـ أمْرَهُ إلى الله تعالى: سَلَّمَه. ـ وتَسالَمَا: تَصَالَحَا. ـ وسالَمَا: صالَحا. ـ واسْتَلَمَ الحَجَرَ: لَمَسَه إما بالقُبْلَةِ أو باليَدِ، ـ كاسْتَلأَمَهُ، ـ وـ الزَّرْعُ: خَرَجَ سُنْبُلُه. ـ وهو لا يُسْتَلَمُ على سَخَطِه: لا يُصْطَلَحُ على ما يَكْرَهُهُ. ـ والأْسَيْلِمُ: عِرْقٌ بين الخِنْصِرِ والبِنْصِرِ. ـ واسْتَسْلَمَ: انْقاد، ـ وـ ثَكَمَ الطريقِ: رَكِبَهُ ولم يُخْطِئْهُ. ـ وكان يُسَمَّى محمداً، ثم تَمَسْلَمَ، أي: تَسَمَّى بِمُسْلِمٍ. ـ وأُسالِمُ، بالضم: جَبَلٌ بالسَّراةِ. ـ ومدينةُ سالِمٍ: بالأَنْدَلُسِ. ـ والسَّلامِيَّةُ: ماءةٌ لبني حَزْنٍ بجَنْبِ الثَّلْماءِ، وماءةٌ أُخْرى. ـ وكَشَدَّادٍ: ة بالصَّعيدِ. ـ وخَيْفُ سَلاَّمٍ: بمكة. ـ وسَلَمْيَةُ، مُسَكَّنَةَ الميمِ مُخَفَّفَةَ الياء: د، منه عَتيقٌ السَّلَمانِيُّ، محرَّكةً. ـ وذو سَلَمٍ، مُحَرَّكَةً: ع. ـ وذو سَلَمِ: بنُ شَديدِ بنِ ثابِتٍ. ـ وسَلْمَى، كسَكْرَى: ع بنَجْدٍ، وأُطُمٌ بالطائِفِ، وجبَلٌ لِطَيِّئٍ شَرْقِيَّ المدينةِ، وحَيٌّ، ونَبْتٌ وصحابيانِ، وسِتَّ عَشْرَةَ صَحَابِيَّةً. ـ وأُمُّ سَلْمَى: امرأةُ أبي رافِعٍ. ـ وكحُبْلَى: سُلْمَى بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلْمَى، وابنُ غِياثٍ، وابنُ مُنْقِذٍ، ـ وأبو سُلْمَى القَتَبانِيُّ، أو هو كَسَكْرَى. ـ والسُّلامانُ: شجرٌ، وماءٌ لبني شَيْبَانَ، ـ واسمٌ وكسحابٍ: عبدُ اللهِ بنُ سَلامٍ الحِبْرُ، وأخوهُ سَلَمَةُ بنُ سَلامٍ، ـ وابنُ أخيهِ سلامٌ، ـ سَلامُ بنُ عَمرٍو: صحابِيُّونَ، ـ وأبو علِيٍّ الجُبَّائِيُّ المُعْتَزِلِيُّ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سَلامٍ، ـ ومحمدُ بنُ موسى بنِ سَلامٍ السَّلامِيُّ نِسْبَةٌ إلى جَدِّهِ، ـ وبالتشديدِ: ابنُ سَلْمٍ، ـ وابن سُلَيْمٍ، ـ وابنُ سُلَيْمَانَ، ـ وابنُ أبي سَلاَّمٍ، وابنُ شُرَحْبيلٍ، وابنُ أبي عَمْرَةَ، وابنُ مِسْكِينٍ، وابنُ أبي مُطيعٍ: محدِّثونَ. ـ واخْتُلِفَ في سَلاَّمِ بنِ أبي الحُقَيْقِ، ـ وسَلاَّمِ بنِ محمدِ بنِ ناهِضٍ، ـ وسعدِ بنِ جعفَرِ بنِ سَلاَّمٍ، ـ ومحمدِ بنِ سَلاَّمٍ البيْكَنْدِيِّ، ـ وبالتخفيفِ: دارُ السَّلامِ: الجنةُ. ـ ونَهْرُ السلامِ: دَجْلَةُ. ـ ومدينَةُ السلامِ: بَغْدَادُ، ـ وإليها نُسِبَ الحافِظُ محمدُ بنُ ناصِرٍ، وعبدُ اللهِ ابنُ موسَى المُحَدِّثَانِ، ومحمدُ بنُ عبدِ اللهِ الشاعرُ السَّلامِيُّونَ. ـ وسلامَةُ بنُ عُمَيْرِ بنِ أبي سَلامَةَ: صَحابِيُّ ـ وسَيَّارُ بنُ سَلامَةَ: مُحدِّثٌ. وبِنْتُ الحُرِّ الأَزْدِيَّةُ، وبِنْتُ مَعْقِلٍ الخُزَاعِيَّةُ، ـ وسَلامَةُ حاضِنَةُ إبراهيمَ بنِ رسولِ اللهِ، صلى الله عليه وسلم: صحابِيَّاتٌ، وبالتشديدِ: بنتُ عامِرٍ مَوْلاةٌ لعائِشَةَ، ـ وسَلاَّمَةُ المُغَنِّيَةُ التي هَوِيها عبدُ الرحمن بنُ عبدِ اللهِ بنِ عَمَّارٍ، ـ وهي سَلاَّمَةُ القَسِّ. ـ والسَّلاَّمِيَّةُ، مُشَدَّدَةً: ة بالمَوْصِلِ، منها عبدُ الرحمنِ بنُ عِصْمَةَ المُحدِّثُ، وآخرونَ. ـ والسُّلامَى، كحُبارَى: عَظْمٌ في فِرْسِنِ البعيرِ، وعِظامٌ صِغارٌ طولُ إصْبَعٍ أو أقَلُّ في اليَدِ والرِجْلِ ـ ج: سُلامَياتٌ. وكَسكارَى: ريحُ الجَنوبِ. ـ والسَّليمُ: اللَّديغُ، أو الجَريحُ الذي أشْفَى على الهَلَكَةِ، ـ وـ من الحافِرِ: بَينَ الأَمْعَزِ والصَّحْنِ من باطِنِه، ـ والسالِمُ من الآفاتِ ـ ج: سُلَماءُ. ـ وهو لا يَتَسالَمُ خَيْلاهُ، أي: لا يَقُولُ صِدْقاً فَيُسْمَعَ منه. ـ وإذا تَسالَمَتِ الخَيْلُ: تَسايَرَتْ لا يَهيجُ بعضُها بعضاً. ـ وقولُ الجَوْهَرِيِّ: يُقالُ للجِلْدَةِ بينَ العَينِ والأَنْفِ: سالِمٌ، غَلَطٌ، واسْتِشْهَادُهُ بِبَيْتِ عبدِ اللهِ بنِ عُمَرَ باطِلٌ. ـ وذاتُ أسْلامٍ: أرْضٌ تُنْبِتُ السَّلَمَ. وسَلْمُ بنُ زُرَيْرٍ، وابنُ جُنادَةَ، وابنُ إبراهيمَ، وابنُ جَعْفَرٍ، وابنُ أبي الذُّبالِ، وابنُ عبدِ الرحمنِ، وابنُ عَطِيَّةَ، وابنُ قُتَيْبَةَ، وابنُ قَيْسٍ: مُحدِّثونَ. ـ وبابُ سَلْمٍ: مَحَلَّةٌ بأَصْبَهانَ، ـ وبِشِيرازَ يُشْبِهُ أن يكونَ من إحْدَاهُما أبو خَلَفٍ محمدُ بنُ عبدِ المَلِكِ السَّلْمِيُّ الطَّبَرِيُّ، مُؤَلِّفُ كتابِ الكتابَةِ، وهو بَديعٌ في فَنِّهِ. ـ وسُلَّمِيُّ بنُ جَنْدَلٍ، كسُكَّرِيٍّ: فَرْدٌ. ـ وسُلْمانينُ، بالضمِّ وكسر النونِ: ع. ـ وذو السَّلومَةِ: من ألْهانِ بنِ مالِكٍ، ـ وسَلُّومَةُ، مُشَدَّدَةً وتُضَمُّ: بنْتُ حُرَيْثِ بنِ زَيْدٍ، امْرَأةُ عَدِيِّ بنِ الرِقاعِ. ـ ولا بذي تَسْلَمُ، كتَسْمَعُ، أي: ـ لا واللهِ الذي يُسَلِّمُكَ، ـ ويقالُ: بِذي تَسْلَمانِ وتَسْلَمونَ وتَسْلَمِينَ وتَسْلَمْنَ، ـ واذْهَبْ بذي تَسْلَمُ، ـ واذْهَبَا بذي تَسْلَمانِ، ـ أي: اذْهَبْ بِسَلامَتِكَ، ـ لا تُضَافُ ذو إلاَّ إلى تَسْلَمُ، كما لا تَنْصِبُ لَدُنْ غير غُدْوَةٍ. ـ وأَسْلَمْتُ عنه: تَرَكْتُه بعدَما كُنْتُ فيه. ـ وقولُ الحُطَيْئَة: جَدْلاء مُحْكَمَةٌ من صُنْعِ سَلاَّمِ أرادَ من صُنْعِ داوُدَ، فَجَعَلَهُ سُلَيْمَانَ، ثم غَيَّرَهُ ضَرورَةً. ـ وسُلَيْمانُ ابْنُ أبي سُلَيْمانَ، وابنُ ط أبي ط صُرَدٍ، وابنُ عَمْرٍو، وابنُ مُسْهِرٍ، وابن هاشمٍ وابن أكَيمَةَ صحابيونَ وأم سليمان صَحابِيَّتانِ. ـ ومُسْلِمٌ، كمُحْسِنٍ: زُهاءُ عشرينَ صَحابياً، وكَمَرْحَلَةٍ: مَسْلَمَةُ بنُ مخلدٍ، وابنُ أسْلَمَ، وابنُ قَيْسٍ، وابنُ هانِئٍ، وابنُ شَيْبَانَ: صحابِيُّونَ. وكمُحْسِنٍ ومُعَظَّمٍ وجبَلٍ وعَدْلٍ ومُحْسِنَةٍ ومَرْحَلَةٍ وأحمدَ وآنُكٍ وجُهَيْنَةَ: أسْماءٌ. ـ والسُّلالِمُ، بالضم: حِصْنٌ بخَيْبَرَ. ـ وسَلَمونُ، مُحَرَّكةً: خمسةُ مَواضِعَ.
أَسَّله : جعله أَسيلاً.|أَسَّله الحديدَ ونحوه: رقَقه.|أَسَّله السلاحَ: حدّده.
تَمَسْلمَ الكافرُ: أَسْلَمَ.|تَمَسْلمَ تَسَمَّى بمُسْلِمٍ، أَو تشبَّه بالمسلمينَ.
(صِيغَةُ فَعَّال).|-اِشْتَرى سِلالاً مِنَ السَّلاَّلِ : صَانِعُ، بَائِعُ السِّلالِ.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| سَلَّمْتُ، أُسَلِّمُ، سَلِّمْ، مصدر تَسْلِيمٌ.|1- سَلَّمَ علَيْهِ بِأدَبٍ وَاحْتِرَامٍ : حَيَّاهُ قَائِلاً : :السَّلامُ عَلَيْكَ.|2- سَلَّمَهُ البَضَائِعَ : دَفَعَهَا لَهُ، أَعْطَاهُ إيَّاهَا.|3- سَلَّمَهُ مِنَ الْمَرَضِ : وَقاهُ مِنْهُ.|4- سَلَّمَ أمْرَهُ إلَى اللَّهِ : وَضَعَ أمْرَهُ بَيْنَ يَدَيِ اللَّهِ، فَوَّضَهُ.|5- سَلَّمَ بِأَعْبَائِهِ : رَضِيَ بِهَا.|6- سَلَّمُوا السَّارِقَ إلَى رِجَالِ الأَمْنِ : قَدَّمَوُهُ.|7- سَلَّمَ سِلاَحَهُ : تَخلَّى عَنْهُ، وَضَعَهُ جَانِباً- لَمْ يَبْقَ أمَامَ العَدُوِّ إلاَّ أنْ يُسَلِّمَ سِلاَحَهُ.|8- سَلَّمَهُ رِسَالَةً : قَدَّمَهَا لَهُ، أعْطَاهُ إيَّاهُ.|9- سَلَّمَ بِأقْوَالِهِ : أَقَرَّهَا. 10- سَلَّمَ إِلَيْهِ : اِنْقادَ. 11- سَلَّمَ الشَّيْءَ لَهُ : خَلَّصَهُ.
1- إستل الشيء من الشيء : انتزعه منه وأخرجه برفق « استل السيف من غمده »
1- اسم تفضيل من « السالم » ، يستعمل للسليم من الآفات ، مؤنث سلمى
س ل ل: (سَلَّ) الشَّيْءَ مِنْ بَابِ رَدَّ وَسَلَّ السَّيْفَ وَ (أَسَلَّهُ) بِمَعْنًى. وَ (سَلَّةُ) الْخُبْزِ مَعْرُوفَةٌ. وَ (الْمِسَلَّةُ) بِالْكَسْرِ الْإِبْرَةُ الْعَظِيمَةُ وَجَمْعُهَا (مَسَالُّ) . وَ (السَّلِيلُ) الْوَلَدُ وَالْأُنْثَى (سَلِيلَةٌ) . وَ (السُّلَالُ) بِالضَّمِّ السِّلُّ. يُقَالُ: (أَسَلَّهُ) اللَّهُ فَهُوَ (مَسْلُولٌ) وَهُوَ مِنَ الشَّوَاذِّ. وَ (سُلَالَةُ) الشَّيْءِ مَا (اسْتُلَّ) مِنْهُ، وَالنُّطْفَةُ (سُلَالَةُ) الْإِنْسَانِ. وَ (انْسَلَّ) مِنْ بَيْنِهِمْ خَرَجَ وَ (تَسَلَّلَ) مِثْلُهُ. وَ (تَسَلْسَلَ) الْمَاءُ فِي الْحَلْقِ جَرَى. وَ (سَلْسَلَهُ) غَيْرُهُ صَبَّهُ فِيهِ. -[153]- وَمَاءٌ (سَلْسَلٌ) وَ (سَلْسَالٌ) وَ (سُلَاسِلٌ) بِالضَّمِّ سَهْلُ الدُّخُولِ فِي الْحَلْقِ لِعُذُوبَتِهِ وَصَفَائِهِ. وَقِيلَ: مَعْنَى (يَتَسَلْسَلُ) أَنَّهُ إِذَا جَرَى أَوْ ضَرَبَتْهُ الرِّيحُ يَصِيرُ كَالسِّلْسِلَةِ. وَشَيْءٌ (مُسَلْسَلٌ) مُتَّصِلٌ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ وَمِنْهُ (سِلْسِلَةُ) الْحَدِيدِ.
س ل م: (سَلْمٌ) اسْمُ رَجُلٍ وَ (سَلْمَى) اسْمُ امْرَأَةٍ. وَ (سَلْمَانُ) اسْمُ جَبَلٍ وَاسْمُ رَجُلٍ. وَ (سَالِمٌ) اسْمُ رَجُلٍ. وَ (السَّلَمُ) بِفَتْحَتَيْنِ السَّلَفُ. وَ (السَّلَمُ) أَيْضًا (الِاسْتِسْلَامُ) . وَ (السَّلَمُ) شَجَرٌ مِنَ الْعِضَاهِ الْوَاحِدَةُ سَلَمَةٌ. وَ (سَلَمَةُ) أَيْضًا اسْمُ رَجُلٍ. وَ (السُّلَّمُ) بِفَتْحِ اللَّامِ وَاحِدُ (السَّلَالِيمِ) الَّتِي يُرْتَقَى عَلَيْهَا. وَ (السِّلْمُ) السَّلَامُ. وَقَرَأَ أَبُو عَمْرٍو: {ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً} [البقرة: 208] وَذَهَبَ بِمَعْنَاهَا إِلَى الْإِسْلَامِ. وَ (السَّلْمُ) الصُّلْحُ بِفَتْحِ السِّينِ وَكَسْرِهَا يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ. وَالسِّلْمُ الْمُسَالِمُ تَقُولُ: أَنَا سِلْمٌ لِمَنْ سَالَمَنِي. وَ (السَّلَامُ السَّلَامَةُ) . وَ (السَّلَامُ) الِاسْتِسْلَامُ. وَالسَّلَامُ الِاسْمُ مِنَ التَّسْلِيمِ. السَّلَامُ اسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى. وَالسَّلَامُ الْبَرَاءَةُ مِنَ الْعُيُوبِ فِي قَوْلِ أُمَيَّةَ. وَقُرِئَ: {وَرَجُلًا سَلَمًا} [الزمر: 29] وَ (السُّلَامَيَاتُ) بِفَتْحِ الْمِيمِ عِظَامُ الْأَصَابِعِ وَاحِدُهَا (سُلَامَى) وَهُوَ اسْمٌ لِلْوَاحِدِ وَالْجَمْعِ أَيْضًا. وَ (السَّلِيمُ) اللَّدِيغُ كَأَنَّهُمْ تَفَاءَلُوا لَهُ بِالسَّلَامَةِ وَقِيلَ لِأَنَّهُ أَسْلَمَ لِمَا بِهِ. وَقَلْبٌ سَلِيمٌ أَيْ سَالِمٌ. وَ (سَلِمَ) فُلَانٌ مِنَ الْآفَاتِ بِالْكَسْرِ (سَلَامَةً) وَ (سَلَّمَهُ) اللَّهُ مِنْهَا. وَ (سَلَّمَ) إِلَيْهِ الشَّيْءَ (فَتَسَلَّمَهُ) أَيْ أَخَذَهُ. وَ (التَّسْلِيمُ) بَذْلُ الرِّضَا بِالْحُكْمِ. وَالتَّسْلِيمُ أَيْضًا السَّلَامُ. وَ (أَسْلَمَ) فِي الطَّعَامِ أَسْلَفَ فِيهِ. وَأَسْلَمَ أَمْرَهُ إِلَى اللَّهِ أَيْ سَلَّمَ. وَأَسْلَمَ دَخَلَ فِي (السَّلَمِ) بِفَتْحَتَيْنِ وَهُوَ الِاسْتِسْلَامُ، وَ (أَسْلَمَ) مِنَ الْإِسْلَامِ. وَ (أَسْلَمَهُ) خَذَلَهُ. وَ (التَّسَالُمُ) التَّصَالُحُ. وَ (الْمُسَالَمَةُ) الْمُصَالَحَةُ. وَ (اسْتَلَمَ) الْحَجَرَ لَمَسَهُ إِمَّا بِالْقُبْلَةِ أَوْ بِالْيَدِ وَلَا يُهْمَزُ وَبَعْضُهُمْ يَهْمِزُهُ. وَ (اسْتَسْلَمَ) أَيِ انْقَادَ.
انسلال :- مصدر انسلَّ. |2 - (الأحياء) حركة كريات الدّم خاصّة البيضاء عبر الجدران الشّعرية إلى أنسجة الجسم.
تمسلَمَ يتمسلَم ، تَمَسْلُمًا ، فهو مُتمسلِم:(انظر م س ل م - تمسلَمَ).
سَلَم :استسلام وخضوع :- {وَأَلْقَوْا إِلَى اللهِ يَوْمَئِذٍ السَّلَمَ} .|• رجلٌ سَلَم: سالم خالصٌ لمالك واحد :- {وَرَجُلاً سَلَمًا لِرَجُلٍ} .
سللْت الشيءأسلّه سلاّ. يقال: سللْت السيف واسْتللْته بمعنى. وأتيناهم عند السلّة: أي عند استْلال السيوف. والسلّة: السرقة. يقال: لي في بني فلان سلّة. وفرس شديد السلّة، وهي دفْعته في سباقه. يقال: خرجتْ سلّته على الخيل. والسالّ: المسيل الضيّق في الوادي، وجمعه سلانّ. والمسلّة بالكسر: واحدة المسالّ، وهي الإبر العظام. والسليل: الولد؛ والأنثى سليلة. وقال: سليلة أفراس تخلّلها نغل والسليل: الوادي الواسع ينْبت السلم والسمر. يقال سليل من سم ر، كما يقال: غالّ من سل م. قال زهير:كأنّ عيْني وقد سال السليل ﺑﻬم ... وجيرة ما هم لو أنّهم أمم ويقال: سليلة من شع ر، لما اسْتلّ من ضريبته، وهو شيء ينْفش منه ثم يطوى، ويدمْج طوالا، طول كلّ واحدة نحو من ذراع، في غلطأسلة الذراع، ويشدّ ثم تسلّ منه المرأة الشيء بعد الشيء فتغزله. والسلال، بالضم: السلّ. يقال:أسلّه الله، فهو مسْلول؛ وهو من الشواذّ. وسلالة الشيء: ما استْلّ منه. والنطفة سلالة الإنسان. وأسلّ يسلّ إسْلالا، أي سرق. والإسْلال: ال رشْوة والسرقة. وفي الحديث: " لا إغْلال ولا إسْلال " وهذا يحتمل الرشوة والسرقة جميعا. وانسْلّ من بينهم، أي خرج. وفي المثل: رمتْني بدائها وانْسلّتْ. وتسلّل مثله.
أبو عمرو: السلْم: الدلْو لها عرْقوة واحدة، نحو دلْ و السقّائين. والسلم، بالتحريك: السلف. والسلم: الاستسلام. والسلم أيضا: شجر من العضاه، الواحدة سلمة. والسلمة أيضا: واحدة السلام، وهي الحجارة. والسّلّم: واحد السلاليم التي يرْتقى عليها، وربّما سمّي الغرْز بذلك. والسلْم بالكسر: السلام. وقال: وقفْنا فقلنا إيه سلْمفسلّمتْ ... فما كان إلاّ ومْؤها بالحواجب وقرأ أبو عمرو: " لْم كافّة ادْخلوا في الس " يذهب بمعناها إلى الإسلام. والسلْم: الصلح، يفتح ويكسر، ويذكّر ويؤنث. والسلْم: المسالم. تقول: أنا سلْم لمن سالمني. والسلام: السلامة. والسلام: الاستسلام. والسلام: الاسم من التسليم. والسلام: اسم من أسماء الله تعالى. والسلام والسلام أيضا: شجر. الواحدة سلامة. والسلام: البراءة من العيوب. والسلامان أيضا: شجر. والسلاميات: عظام الأصابع. قال أبو عبيد: السلامى في الأصل عظم يكون في فرْسن البعير. ويقال: إنّ آخر ما يبقى فيه المخّ من البعير إذا عجف السلامى والعين، فإذا ذهب منهما لم يكن له بقيّة بعد. واحده وجمعه سواء، وقد جمع على سلاميات. ويقال للجلدة التي بين العين والأنف: سالم. وقال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما في ابنه سال م: يديرونني عن سال م وأريغه ... وجلْدة بين العين والأنف سالم وهذا المعنى أراد عبد الملك في جوابه عن كتاب الحجاج: أنت عندي كسال م. والسلام والسليم: اللديغ، كأنّهم تفاءلوا له بالسلامة. ويقال: أسْلم لما به. وقلب سليم، أي سالم. قال ابن السكيت: تقول لا بذي تسْلم ما كان كذا وكذا. وتثني: لابذي تسْلمان، للجماعة: لابذي تسْلمون، وللمؤنث: لابذي تسْلمين، وللجميع: لابذي تسْلمْن. قال: والتأويل لا والله الذي يسلّمك ما كان كذا وكذا. ويقال: لا وسلامتك ما كان كذا. ويقال: اذهبْبذي تسْلمْ يا فتى، واذْهبا بذي تسْلمان، أي اذهبْ بسلامتك. وتقول: سلم فلان من الآفات سلامة، وسلّمه الله سبحانه منها. وسلّمْت إليه الشيء فتسلّمه، أي أخذه. والتسْليم: بذْل الرضا بالحكم. والتسْليم: السلام. وأسْلم الرجل في الطعام، أي أسلف فيه. وأسْلم أمره إلى الله، أي سلّم. وأسْلم، أي دخل في السْلم، وهو الاستسلام. وأسْلم من الإسلام. وأسْلمه، أي خذله. والتسالم: التصالح. والمسالمة: المصالحة. واسْتلم الحجر: لمسه إمّا بالقبلة أو باليد. واسْتسْلم، أي انقاد. وسلمْت الجلْدأسْلمه بالكسر، إذا دبغْته بالسلم. قاللبيد: بمقاب ل س رب المخا رز عدْله ...قلق المحالة جارن مسْلوم والأسيْلم: عرْق بين الخنصر والبنصر.
إضطراب, إعتداء, إملاق, تنابذ, ثورة, حرب, خطر, شدة, ضيق, قتال, قتال, كرب, نزاع, وغى, قلق و اضطراب, إضطراب, إفك, اعتلال, توعك, ثورة, حرب, خداع, سقم, ضنى, علة, غش, قتال, كذب, مرض, مخاتلة, إستكبار, إكتساح, إنتصار, انتصار, تأبه, تجبر, تعاظم, تعجرف, تكبر, تمرد, حرب, طفر, عصيان, عصيان, غلبة, بدانة, جسامة, سمن
أمن, أمان, أمان, أناة, إطمئنان, إطمئنان, تصالح, تؤدة, دعة, سكينة, سلام, سلامة, سكون, سلم, صلح, سلم, أمان, أمن, إطمئنان, تصالح, سلام, سلام, صلح, طمأنينة, طمأنينة, طمأنينة, عفو, طمأنينة, أمان, أمان, أمن, أناة, إطمئنان, إطمئنان, تؤدة, دعة, راحة, سكينة, سلام, سكون, سلم, مأمن, تحية, أمان, سلام, صلح, مأمن, أمان, أمن, إطمئنان, سكينة, سلام, طمأنينة, إطمئنان, أمان, أمان, أمن, تصالح, دعة, سكينة, سلام, سلامة, سكون, طمأنينة, مأمن, سلام, أمان, أمن, إطمئنان, إطمئنان, تحية, تصالح, سلم, سلم, صلح, طمأنينة, طمأنينة, عفو, مأمن, تصالح, أمان, أمن, إطمئنان, تهادن, سلام, سلم, صلح, طمأنينة, مسالمة, مصالحة, مهادنة, وفاق, صلح, أمان, أمن, إتفاقية, إطمئنان, تصالح, توافق, سلام, سلم, طمأنينة, مسالمة, مصالحة, مصالحة, مهادنة, موادعة, هدنة, سلام, سلم, معاهدة, هدنة, أمان, أمن, أمن, إختلاط, إرتياح, إطمئنان, إقتراب, ارتياح, تخالل, تحاب, تعرض لـ, تواد, سلام, سلام, أمان, إئتلاف, إتفاق, إنسجام, تراض, توافق, سلام, مسالمة, مسالمة, مصافاة, مصالحة, مهادنة, موافقة, هدوء, هدوء, أمن, تفاهم, تحاب, سلام, سلم, عهد, هدوء, هدنة, ود, إسعاف, إصلاح, إنجاء, إبقاء, إحياء, إدامة, إنجاء, إنقاذ, بعث, تخليص, حماية, حفظ, رعاية, سلام, إندحار, إنكسار, إندحار, انهزام, انقلاب, تراجع, تراجع, تصالح, سلام, سلم, فرار, نكوص, هدنة, أمان, أمانة, أمانة, أمن, أمن, إخلاص, إيجاب, إخلاص, إستقامة, إطمئنان, استقامة, سكينة, سلام, سلم, أنس, إذعان, امتهان, انقياد, تذلل, خفة الروح, خضوع, دماثة, رضوخ, سلام, طلاقة, لطافة, ليان, نعومة, وداعة, إئتلاف, إتفاق, إجتماع, إنسجام, تعاضد, توافق, سلام, مسالمة, مسالمة, مصادقة, مصافاة, مودة, مصادقة, مصالحة, مهادنة, إئتلاف, إتفاق, إنسجام, سلام, صداقة, قرب, مسالمة, مصافاة, محبة, مودة, مخالطة, مخاللة, مصاحبة, مصادقة, مصالحة, أمان, أمانة, أمانة, أمن, إخلاص, إستقامة, سلام, سلم, صدق, طمأنينة, مأمن, نزاهة, نزاهة, هدوء, هدوء, إطمئنان, إطمئنان إلى, اختلاط, ارتياح, اقتراب من, تخالل, سلام, مصاحبة, مصادقة, مخالطة, معاشرة, معاشرة, أمان, أمن, تواد, توافق, سلام, سلم, مسالمة, مصادقة, مصافاة, مسالمة, مصافاة, مصالحة, مهادنة, هدوء, هدوء, إئتلاف, إتفاق, إخاء, إنسجام, اتفاق, تناغم, توافق, توافق, سلام, شبه, شبيه, صداقة, صداقة, مصادقة, وفاق, أمن, إطمئنان, احتشام, تعقل, تهدئة, جد, جد, حصافة, رزانة, رصانة, سلام, سأم, ضجر, طهارة, أمان, إنسجام, تراض, سلام, سلم, مصافاة, مودة, مخالطة, مصاحبة, مصافاة, مصالحة, معاشرة, هدوء, هدوء, هدوء, أمن, إطمئنان, سكينة, سلام, هدوء, أمان, إسعاد, إسكان, بشارة, تأمين, تبشير, تطمين, سلام, طمأنينة, مسالمة, وعد, أمان, أمن, إرتياح, إرتياح, إطمئنان, راحة, رضى, سكينة, سكينة, سكينة, سلام, طمأنينة, هدوء, اطمئنان, سلام, سكينة, سكون, هدوء, همود, أمان, أمن, إستقامة, إطمئنان, سكينة, سلام, نزاهة, هدوء, أمان, سلام, سلم, هدوء, هدنة, أمن, سلام, نظام, هدوء, أمان, أمان, أمن, تفاهم, تحاب, توافق, سكينة, سلام, سلام, سلم, صلح, عهد, مصافاة, معاهدة, مهادنة, سلام, ليونة, محبة, هدوء, أمان, أمانة, أمانة, أمن, أمن, إخلاص, إخلاص, إستقامة, إطمئنان, استقامة, سكينة, سلام, سلم, صدق, أمن, تحاب, سكينة, سلام, سلام, سلم, هدوء, هدوء, هدنة, ود, أمان, أمانة, أمانة, أمن, إخلاص, إستقامة, إطمئنان, إنصاف, رحمة, سكينة, سلام, سلم, شفقة, صدق, طوع, أمان, أمان, أمن, إرتياح, إطمئنان, خمود, سكينة, سكينة, سكينة, سلام, طمأنينة, هدوء, هدوء, هدوء, أمان, أمن, إستقامة, إطمئنان, سكينة, سلام, نزاهة, هدوء, أمن, تفاهم, تحاب, توافق, سكينة, سلام, سلام, سلم, صلح, عهد, مهادنة, هدوء, هدنة, ود, أمن, إنسجام, استسلام, انهزام, تراض, تواد, توافق, سلام, سلم, مسالمة, مصادقة, مصافاة, مسالمة, مصالحة, مهادنة, أمان, أمن, أمن, إختلاط, إطمئنان, إقتراب, ارتياح, اقتراب, تخالل, تخالط, تصادق, تعرض لـ, سلام, أمان, سلام, مصافاة, هدوء, هدنة, إصلاح, إنكسار, اندحار, انسحاب, انهزام, تراجع, تصالح, تعاهد, تقهقر, توافق, سلام, فرار, مسالمة, مهادنة, نكوص, سلام, ليونة, محبة, هدوء, أمان, أمان, أمن, تفاهم, تحاب, توافق, سكينة, سلام, سلام, سلم, صلح, هدنة, إبادة, رخاء, سلام, سلم, فرح, مسرة, موت, هلاك, هناء, هناءة, هدنة, يسر, أمن, إطمئنان, تهدئة, سلام, هدوء, أمان, إذعان, إطمئنان, إنقياد, تأييد, خشوع, خضوع, خضوع, خنوع, رضى, سكينة, سلام, طاعة, طاعة, محاكاة, إنسجام, تراض, سلام, مصافاة, مودة, مسالمة, مصالحة, مصالحة, مهادنة, هدوء, وئام, ألفة, ألفة, إئتلاف, إتفاق, إخاء, إلف, إنسجام, توافق, حب, سلام, صداقة, صداقة, صداقة, عشرة, وئام, أمان, سلام, سلم, هدوء, هدنة, أمان, أمن, إراحة, إرضاء, إطراب, إطمئنان, تهدئة, سلام, هدوء, أمن, إطمئنان, تهدئة, سلام, هدوء, أمن, سلام, نظام, هدوء, أمان, أمان, أمن, إذعان, إطمئنان, ارتياح, استقرار, اطمئنان, خمود, رضوخ, سكون, سكينة, سكينة, سلام, أمن, إطمئنان, إنقياد, تأييد, تهدئة, خضوع, رضى, سلام, طاعة, محاكاة, مشابهة, مناصرة, موافقة, هدوء, أمانة, أمان, أمانة, أمانة, أمن, إخلاص, إخلاص, إستقامة, استقامة, سلام, سلم, صدق, طمأنينة, مأمن, إنفراج, ارتياح, اكتفاء, انشراح, انفراج, رفاهية, رخاء, سرور, سلام, سرور, سهولة, سهولة, سلم, فرج, هناء, أمن, سلام, هدوء, تأييد, توافق, ركون, سلام, صداقة, مصافاة, مودة, مخاللة, مسالمة, مصاحبة, مصادقة, مصالحة, مصالحة, مهادنة, هدنة, أمان, أمانة, أمانة, أمن, إخلاص, إخلاص, إستقامة, سلام, سلم, صدق, طمأنينة, مأمن, نزاهة, هدوء, هدوء, أمان, أمانة, أمن, إخلاص, إستقامة, إطمئنان, سكينة, سلام, صدق, طمأنينة, مأمن, نزاهة, نزاهة, هدوء, هدوء, أمان, إخفاء, إسرار, إستبشار, إسكان, إضمار, إطمئنان, بشارة, تبشير, سلام, طمأنينة, كن, كتمان, مفاجأة, ألفة, أنس, حب, رغبة, سلام, صداقة, صفاء, مسالمة, محبة, مودة, مخاللة, مصاحبة, مصادقة, مصالحة, هدنة, أمان, أمان, أمن, إطمئنان, اطمئنان, خمود, سكينة, سكينة, سلام, سكينة, سلام, طمأنينة, هدوء, هدوء, أمان, أمن, إطمئنان, استقرار, سكينة, سلام, سكون, طمأنينة, هدوء, أمان, إسعاد, إسكان, إستبشار, إسكان, إطمئنان, بشارة, تأمين, تبشير, تطمين, تطمين, تهدئة, سلام, طمأنة, طمأنينة, أمن, إطمئنان, انكشاف, جلاء, سكينة, سلام, ظهور, لياح, هدوء, وضوح, أمان, أمانة, أمن, إخلاص, إستقامة, إطمئنان, سكينة, سلام, سلم, صدق, طمأنينة, نزاهة, هدوء, هدوء, هدوء, إكرام, إطراء, امتداح, تعظيم, تفخيم, تقريظ, تكريم, ثناء, جان, حمد, سلام, سلم, صياد, قاتل, مديح, إتفاق, إجتماع, إلف, إنسجام, تراض, تعاضد, توافق, سلام, صداقة, عشرة, مخاللة, مسالمة, مصادقة, مصافاة, مودة, آمن, أمان, أمن, إطمئنان, إنشراح, ارتياح, اطمئنان, سكينة, سلام, سكون, طمأنينة, مطمئن, هدوء, هدوء, أمن, انتظام, ترتيب, توازن, سكينة, سلام, نظام, هدوء, أمان, أمن, تفاهم, تحاب, توافق, سكينة, سلام, سلام, سلم, صلح, عهد, مهادنة, هدوء, هدوء, هدنة
Peace

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"