المعاجم

السَّيْءُ والسِّيءُ: اللبَنُ قبل نزول الدِّرَّة يكون في طَرَفِ الأَخْلافِ. وروي قول زهير: كما اسْتَغاثَ، بسَيْءٍ، فَزُّ غَيْطَلةٍ، * خافَ العُيونَ، ولم يُنْظَرْ به الحَشَكُ بالوجهين جميعاً بسَيْءٍ وبِسِيءٍ. وقد سَيَّأَتِ الناقةُ وتَسَيَّأَها الرجلُ: احْتَلَب سَيْئَها، عن الهجري. وقال الفرّاءُ: تَسَيَّأَتِ الناقةُ إِذا أَرسَلَت لَبنها من غير حَلَبٍ، وهو السَّيْءُ. وقد انْسَيأَ اللبنُ. ويقال: إَنَّ فلاناً لَيَتَسَيَّأُنِي بسَيْءٍ قليل؛ وأَصله من السَّيْءِ اللبنِ قبل نزول الدِّرَّة. وفي الحديث: لا تُسَلِّم ابنك سَيَّاءً. قال ابن الأَثير: جاءَ تفسيره في الحديث أَنه الذي يَبِيعُ الأَكفانَ ويَتَمنَّى مَوتَ الناسِ، ولعله من السُّوءِ والـمَساءة، أو من السَّيْءِ، بالفتح، وهو اللبن الذي يكون في مُقَدَّم الضَّرع، ويحتمل أَن يكون فَعَّالاً من سَيَّأْتُها إِذا حَلَبْتها. والسِّيءُ، بالكسر مهموز: اسم أَرض.
: (} - السَّيْءُ) بِالْفَتْح (ويُكْسر) هُوَ (اللَّبَنُ يَنْزِلُ قُبُلَ) بِضَمَّتَيْنِ (الدِّرَّةِ يكُون فِي طَرَف الأَخْلاِف) وَفِي نُسْخَة أَطراف الأَخلاف، وروى قَول زُهير يصف قَطاةً: كَما اسْتَغَاثَ بِسِيْءٍ فَزُّغَيْطَلَةٍ خَافَ العُيُونَ ولَمْ يُنْظَرْ بِهِ الحَشَكُ بِالْوَجْهَيْنِ جَمِيعًا (و) قد {سَيَّأَتِ الناقةُ و (} سَيَّأَها: حَلَب) وَفِي نُسْخَة احتلب ( {سَيْأَهَا) بِالْوَجْهَيْنِ، وتَسَيَّأَها الرجلُ، مثلُ ذَلِك، عَن الهجريّ (و) قَالَ الفراءُ (} تَسَيَّأَت) الناقةُ إِذا (أَرسَلَتِ اللَّبَنَ مِن غَيْرِ حَلْبٍ) قَالَ: وَهُوَ {- السَّيْءُ، وَقد} انْسَيَأَ اللبَنُ، وَيُقَال: إِن فلَانا {لَيتَسيَّأُ لي بشيءٍ قليلٍ، وأَصله مِن السَّيْءِ، وَهُوَ اللبنُ قُبُلَ نُزول الدِّرَّة، وَفِي الحَدِيث: لَا تُسَلِّم ابْنَكَ} سَيَّاءً قَالَ ابْن الأَثير: جاءَ تَفْسِيره فِي الحَدِيث أَنه الَّذِي يَبِيع الأَكْفانَ ويتمنَنَّى مَوْتَ النَّاسِ، وَلَعَلَّه من السُّوءِ والمَساءَةِ، أَو مِن السَّيْءِ بِالْفَتْح، وَهُوَ اللبنُ الَّذِي يكون فِي مُقَدَّم الضَّرْعِ، وَيحْتَمل أَن يكون فَعَّالاً مِن سَيَّأْتُها إِذا حَلَبْتها. (و) تَسَيَّأَتْ عليَّ (الأُمورُ: اختلَفَتْ) فَلَا أَدري أَيّها أَتبع، وَقد تقدّم ذَلِك فِي ساءَ أَيضاً. (و) تَسَيَّأَ (فُلانٌ بِحَقِّي: اأمرَّ) بِهِ (بعْدَ إِنكارِه) . {- والسِّيءُ بِالْكَسْرِ مهموزٌ: اسمُ أَرض. (فصل الشين) الْمُعْجَمَة مَعَ الْهمزَة)
تَسيَّأَتِ الناقةُ ونحوُها: سَيّأَت.|تَسيَّأَتِ الأمورُ ونحوُها: اختلفتْ.|تَسيَّأَتِ فُلان لي بسَيْء قليل: أَعطانيه.|تَسيَّأَتِ فلانٌ بحقِّي: أقرَّ به بعد إنكاره.|تَسيَّأَتِ فُلانٌ الناقة ونحوها: سيَّأهَا.
السَّيْءُ : اللَّبَنُ يَنْرِل قبل أن يُحْلَبَ، يكون في أطراف الضَّرْع.
1- إنسيأ اللبن من الضرع : نزل من غير حلب
سَيِّئة :- مؤنَّث سَيِّئ: :-حالة سيِّئة.|2- ذنب، خطيئة، عكس حسنة :-عُوقب على سيئاته، - {مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلاَ يُجْزَى إلاَّ مِثْلَهَا} - {إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ} .|3 - عَيْب، نقص، مصيبة :- {وَإِنْ تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُوا بِهَا} .
ئ السيْ بالفتح: اللّبن الذي يكون في أطراف الأخلاف قبل نزول الدرّة. الفرّاء: تسيّأت الناقة: إذا أرسلتْ لبنها من غير حلْ ب. قال هو السْئ. وقد انسْيأ اللبن.
أبي, أمين, جيد, حسن, رصين, شريف, عظيم, كريم, متأدب, وقور, محسن
قبيح, بذيء, بشع, حقير, دميم, دميم, دميم, دنيء, ذميم, رديء, سافل, سفيه, سمج, سيء, شائن, معيب, بغيض, حقير, دنيء, ذريع, ذميم, رديء, سافل, سفيه, سيء, شائن, شنيع, فاسد, فظيع, قبيح, لئيم, سيء, حقير, خبيث, دنيء, رديء, سافل, سفيه, شرير, فاجر, فاسد, فاسق, قبيح, لئيم, معيب, وضيع, خبيث, تافه, حقير, دنيء, رديء, سافل, ساقط, سافل, سيء, سيئ, شأف, شرير, طالح, عفريت, فاجر, فاسد, رديء, آسن, تافه, حقير, خبيث, دنيء, ركيك, سافل, ساقط, سافل, سفيه, سيء, سوقي, شرير, غث, فاجر, الشرير, إبليس, إبليس, حقير, خبيث, خناس, رديء, سافل, سيء, شيطان, طالح, عفريت, لعين, سيء, شرير, ملحد, آثم, أثيم, خليع, خليع, خليع, داعر, دنس, سيء, شرير, عاهر, فاجر, فاسق, متهتك, سيء, شرير, ملحد
he was distressed

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"