المعاجم

الشَّدْخُ: الكسرُ في كل شيء رَطْب؛ وقيل: هو التَّهْشِيم يعني به كَسْرَ اليابس وكلِّ أَجوفَ؛ شَدَخَه بَشْدَخُه شَدْخاً فانْشَدَخ وتَشَدَّخ. الليث: الشَّدْخ كسرك الشيءَ الأَجْوَفَ كالرأْس ونحوه؛ شَدَخَ رأْسَه فانْشَدَخَ وشُدِّختِ الرُؤُوس، شُدِّدَ للكثرة. وفي الحديث: فَشَدَخُوه بالحجارة؛ الشَّدْخُ: كسر الشيء الأَجْوَفِ وكذلك كل شيء رَخْصٍ كالعَرْفَجِ وما أَشبهه. والمُشَدَّخُ: بُسْرٌ يُغْمَز حتى يَنْشَدِخ. ابن سيده: وعَجَلَةٌ شَدْخَةٌ رَطْبَة رَخْصَةٌ، أَعني بالعَجَلَة ضرباً من النبات. وطِفْلٌ شَدَخٌ: رَخْصٌ. وغلام شادِخٌ: شابٌّ. الجوهري: المُشَدَّخُ البُسْر يُغْمَز حتى يَنْشَدخ ثم يُيَبَّسُ في الشتاء؛ قال أَبو منصور: المُشَدَّخ من البُسْرِ ما افْتُضِخ، والفَضْخ والشَّدْخ واحد؛ وقول جرير: ورَكِبَ الشادِخَةَ المُحَجَّله يعني ركب فِعْلَة مشهورة قبيحة من قِبَلِ أَبيه؛ وقال ابن بري: الشعر للعَيِّفِ العَبْدِيِّ يهجو به الحرث بن أَبي شمر الغساني. ابن الأَعرابي: يقال للغلام جَفْر ثم يافِعٌ ثم شَدَخ ثم مُطَبَّخ ثم كَوْكَبٌ. وروي في حديث ابن عمر أَنه قال في السِّقْطِ: إِذا كان شَدَخاً أَو مُضْغَةً فادْفِنْه في بيتك؛ الشَّدَخ، بالتحريك: الذي يسقط من جوف أُمه رَطْباً رَخصاً لم يَشْتَدَّ. وشَدَخَتِ الغُرّة تَشْدَخُ شَدْخاً وشُدُوخاً: انتشرت وسالت سُفْلاً فملأَت الجبهة ولم تبلغ العينين؛ وقيل: غَشِيَتِ الوجهَ من أَصل الناصية إِلى الأَنف؛ قال: غُرَّتُنا بالمَجْدِ شادِخَةٌ للناظرين، كأَنها البَدْرُ وفرس أَشْدَخُ، والأُنثى شَدْخاء: ذو شادِخَةٍ. قال أَبو عبيدة يقال لغُرَّة الفرس إِذا كانت مستديرة: وَتِيرة، فإِذا سالت وطالت، فهي شادِخَة، وقد شَدَخَتْ شُدُوخاً: اتسعت في الوجه؛ وأَنشد أَبو عبيد: سَقْياً لكم يا نُعْمُ سَقْيَيْنِ اثْنَيْن، شادِخَة الغُرَّة نَجْلاء العَيْن وقال الراجز: شَدَخَتْ غُرَّة السَّوابقِ فيهم، في وُجوهٍ إِلى الكِمامِ الجِعَادِ والشُِّدَّاخُ: أَحد حُكَّام كنانة، وهو لقب له واسمه يَعْمَرُ بنُ عَوْف؛ قال الأَزهري: كان يَعْمَرُ الشُِّدَّاخُ أَحد حكام العرب في الجاهلية، سمي شُدَّاخاً لأَنه حكم بين خُزاعة وقُصَيّ حين حَكَّموه فيما تنازعوا فيه من أَمر الكعبة، وكثر القتلُ فَشَدَخَ دِماء خزاعة تحت قدمه وأَبطلها وقضى بالبيت لِقُصَيّ؛ وخُرِّجَ شُِدَّاخٌ نعتاً مخرج رجل طُوَّال وماء طِيَّاب. ومن العرب من يقول: يَعْمَرُ الشَّدَّاخُ. وأَمْرٌ شادِخٌ أَي مائل عن القصد؛ وقد شَدَخَ يَشْدَخُ شَدْخاً، فهو شادخ؛ قال أَبو منصور: لا أَعرف هذا الحرف ولا أَحقه؛ ثم قال: صححه قول أَبي النجم: مُقْتَدِرُ النَّفْسِ على تَسْخِيرِها، بأَمْرِه الشادِخِ عن أُمُورِها أَي يَعْدِلُ عن سَنَنها ويَمِيل؛ وقال الراجز: شادِخَة تَشْدَخُ عن أَذْلالِها قال أَبو عبيدة: أَي تَعْدِلُ عن طريقها. وبنو الشَّدَّاخِ: بطنٌ. والأَشْداخُ: وادٍ من أَودية تِهامَةَ؛ قال حسان بن ثابت: أَلم تَسْأَلِ الرَّبْعَ الجَديدَ التَّكَلُّما، بِمَدْفَعِ أَشْداخٍ فَبُرْقَةِ أَظْلَما
: (الشَّدْخُ، كالمنْع: الكَسْرُ فِي كلِّ) شيْءٍ (رَطْبٍ) ، كالعَرْفَج وَمَا أَشبَهه، (وَقيل) هُوَ التَّهَشِيمُ، يُعنَى بِهِ كسْرُ (يابِسٍ) ، وكلِّ أَجْوَفَ كالرأْسِ ونحوهِ. (و) شَدَخَه يَشْدَخه شَدْخاً (فتَشَدّخَ) و (انْشَدَخَ) . وشُدِّخَت الرُّؤُوس، شُدِّدَ للكثْرة. (و) الشَّدْخ: (المَيْل) عَن القَصْد. وَقد شَدَخَ يَشْدَخَ يَشْدَخ شَدْخاً، وَهُوَ شادخٌ. قَالَ أَبو مَنْصُور: لَا أَعرف هاذا الحرْفَ وَلَا أَحُقّه. ثمَّ قَالَ: صَحَّحه قَولُ أَبي النَّجم الآتِي ذِكرُه عِنْد قوْلِه: الشادخ. (و) الشَّدَخ: (انتشارُ الغُرَّةِ وسَيَلاَنُهَا سُفْلاً) فتَملأُ الجَبْهَةَ وَلم تَبْلُغ الغَيْنَيْنِ، وَقيل: إِذا غَشيَت الوَجْه من أَصْلِ النّاصِيَة إِلى الأَنفِ. (وَهِي) أَي الغُرَّةُ (الشَّادِخَةُ) . وَقد شَدَخَت تَشْدَخ شُدُوخاً وشَدْخاً. قَالَ: غُرُّتُنَا بالمجْدِ شادِخَةٌ للنّاظِرِين كأَنّهَا بدْرٌ (وَهُوَ أَشْدَخُ وَهِي شَدْخَاءُ) : ذُو شادِخَةٍ. وَقَالَ أَبو عْبيدة: يُقَال لغُرّةِ الفَرسِ إِذا كانتْ مُستديرةً: وتيرةٌ، فإِذا سالتْ وطالتْ فَهِيَ شاذِخةٌ. وَقد شَدَخَتْ شُدُوخاً: اتَّسعتْ فِي الوَجْه، وَقَالَ الراجز: شَدَخَتْ غُرّةُ السَّوابق فيهم فِي وُجُوهٍ إِلى اللِّمامِ الجِعَادِ (والمُشَدَّخُ، كمعظَّم: بُسْرٌ يُغْمَزُ حتَّى يَنْشَدِخَ) . زَاد الجوهريّ: ثمَّ يَيْبَس فِي الشِّتاءِ. وَقَالَ أَبو مَنْصُور: المُشَدَّخ من البُسْر: مَا افتَضَخَ، والفَضْخ والشَّدْخُ واحدٌ. (و) المُشَدَّخُ: (منَقْطَعُ العُنُقِ. و) مِنْهُ قَوْلهم: (شَدَخَه) إِذا (أَصابَ مُشدَّخَه) . (والشَّدْخَة من النَّبَات: الرَّخْصَة الرَّطْبَة) ، وَيُقَال عَجَلَةٌ شَدْخَةٌ، كَذَا فِي (الْمُحكم) ، ويعِني بالعَجلة ضَرْباً من النَّبَات. (ويَعْمَرُ) بن عَوْفٍ الكنَانيّ جَدُّ بنِي دَأْبٍ الّذِين أُخِذَ عَنْهُم كَثيرٌ من عِلْم الأَخبار والأَنساب، ولَقبُه (الشُّدَّاخُ كطُوَّال) ، بالضّمّ فالتشديد. أَنكره جمَاعَة وَقَالُوا: لَا يَصحّ لأَنّه جَمْعٌ والجُمُوع لَا تكون أَلقاباً، وصَحّحه رخرون وَقَالُوا: لَعلَّه أُطلِقَ عَلَيْهِ وعَلى ذَوِيه. (و) يُروَى فِيهِ الكَسْر مَعَ التَّشْدِيد، مثْل (طِيّاب، وَقد يُفتَح) ، فهُو مُثلّث، والفتحُ هُوَ الرَّاجِح. وَفِي (الرَّوْض الأُنُف) : الشَّدّاخُ، بفتْح الشين، كَمَا قَالَه ابْن هِشَام، وبضمّها إِنّما هُوَ جمْعٌ، وَجَائِز أَن يُسمَّى هُوَ وَبَنوهُ الشُّدّاخ، كالمَنَاذرة فِي المُنذِر وبَنيه. (أَحَدُ حُكَّامِهِم) ، أَي بني كِنَانةَ فِي الجاهليّة. وَالْحَاكِم هُنَا هُوَ الَّذِي يتولَّى فصْل قَضاياهم بأَحكامه، لُقِّب بِهِ لأَنّه (حُكِّمَ) أَي جُعِل حَاكما (بَيْنَ قُضَاعَةَ) ، هاكذا فِي سَائِر نُسخ الْقَامُوس تبعا لبَعض المؤرِّخين، وَيُوجد فِي بعض النُّسَخ: بَين خُزَاعَة، (وقُصَيّ) ، وَمثله فِي (اللِّسَان) ، بِهِ جَزَم السُّهيليّ وابنُ قُتيبةَ وغَيرُهُمَا، وذالك حِين حكَّموه (فِيمَا) تَنازَعوا فيهِ من (أَمْرِ الكَعْبَة وكَثُرَ القَتْلُ) والسَّفك، (فشَدَخَ دِمَاءَ قُضاعَة) ، وَفِي نُسخة: جُزاعَة (تَحْتَ قَدَمِه وأَبْطَلَها، فَقَضَى) . وَفِي نُسْخَة: وقَضى (البَيْتِ لقُصَيَ) . وَهُوَ مَجاز، ووقعَ فِي (الأَساس) : ومِنه قِيل لقُصَيَ الشّدّاخ، لإِبطاله دماءَ خُزاعة. والصّواب مَا ذكَرْنا. (والأَشْدَخُ: الأَسَد) . (والأَشداخُ: وادٍ بعِقِيقِ المدينةُ) ، مِن أَوْدِيَة تِهَامَةَ. قَالَ حسّانُ بنُ ثَابت: أَلم تَسَله الرَّبْعَ الجَديدَ التّكلُّمَا بمَدْفَعِ أَشْدَاخٍ فَبُرْقَةِ أَظْلَمَا (والشَّادِخ: الصَّغِير إِذا كَان رَطْباً) ، غُلاَمٌ شادِخُ: شابٌّ، كَمَا فِي (الأَساس) و (اللِّسان) . (و) فِي (النِّهاية) : (الشَّدَخ، مَحرّكَةً: الوَلَدُ لغَير تَمامٍ، إِذا كَانَ سِقْطاً) رَطْباً رَخْصاً لم يَشْتَدَّ. وَقد جاءَ ذَلِك فِي حَدِيث ابْن عُمَر أَنْه قَال فِي السِّقْط (إِذا كَانَ شَدَخاً أَو مُضْغَةً فادْفِنْه فِي بَيْتِكَ) وطِفْلٌ شَدَخٌ: رَخْصٌ. وَعَن ابْن الأَعرابيّ: يُقَال للغُلامِ: جَفْرٌ، ثمَّ يافِعٌ، ثمَّ شَدَخٌ، ثمّ مُطَبَّخٌ، ثُمّ كَوْكَبٌ. (وأَمْرٌ شاذِخٌ: مائِلٌ عَنِ القَصْدِ) . وَقد شَدَخَ شُدُوخاً. قَالَ أَبو النَّجم: مُقتدِرُ النَّفْسِ على تَسْخِيرِهَا بأَمْرِهِ الشَّادِخِ عَن أُمورِهَا أَي يَعدِل عَن سَنَنِها ويَمِيل. وَقَالَ الراجز: شادِخَة تَشْدَخُ عَن أَذْلالِهَا قَالَ أَبو عُبيدة: أَي تَعْدِل عَن طَرِيقها. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: الشَّادِخَة: الفَعْلَة الْمَشْهُورَة القَبِيحَة، وَبِه فُسِّر قولُ جرير: ورَكِبَ الشّادِخةَ المُحَجَّلَه بَنو الشَّدَّاخِ بَطنٌ.
ـ الشَّدْخُ، كالمَنْعِ: الكسرُ في كلِّ رَطْبٍ، وقيل يابِسٍ، ـ وتَشَدَّخَ: انْشَدَخَ، ـ وـ : المَيْلُ، وانْتِشَارُ الغُرَّةِ، وسَيَلاَنُها سُفْلاً، وهي الشاذِخَةُ، وهو أشْدَخُ، وهي شَدْخَاء. ـ والمُشَدَّخُ، كمُعَظَّمٍ: بُسْرٌ يُغْمَزُ حتى يَنْشَدِخُ، ومَقْطَعُ العُنُقِ. ـ وشَدَخَهُ: أصابَ مُشَدَّخَه. ـ والشَّدْخَةُ من النَّباتِ: الرَّخْصةُ الرَّطْبَةُ. ـ ويَعْمَرُ الشُّدَّاخُ، كطُوَّالٍ، ط وطِيَّابٍ ط، وقد يفتحُ: أحَدُ حُكَّامِهمْ، حُكِّمَ بين قُضاعَةَ وقُصَيٍّ في أمْرِ الكعبَةِ، وكثُرَ القَتْلُ فَشَدَخَ دِماءَ قُضاعَةَ تَحْتَ قَدَمِهِ وأبْطَلَهَا، فَقَضى بالبَيْتِ لِقُصَيٍّ. ـ والأَشْدَخُ: الأَسَدُ. ـ والأَشْدَاخُ: وادٍ بِعَقِيقِ المدينةِ. ـ والشادِخُ: الصَّغيرُ إذا كان رَطْباً. ـ والشَّدَخُ، محركةً: الوَلَدُ لغيرِ تَمامٍ إذا كان سِقْطاً. ـ وأمرٌ شادِخٌ: مائلٌ عن القَصْدِ.
الشَدْخ : الشَجَّ.
(فعل: خماسي لازم).| اِنْشَدَخَ، يَنْشَدِخُ، مصدر اِنْشِدَاخٌ- اِنْشَدَخَ الرَّأْسُ : اِنْكَسَرَ.
1- تشدخ الشيء : تكسر
ش د خ: (الشَّدْخُ) كَسْرُ الشَّيْءِ الْأَجْوَفِ وَبَابُهُ قَطَعَ وَ (شَدَخَ) رَأْسَهُ (فَانْشَدَخَ) .
شدَخَ1 يَشدَخ ، شُدُوخًا ، فهو شادِخ | • شدَخت الغُرَّةُ اتَّسعت في الوَجْه.
شَدْخ :مصدر شدَخَ2.
الشدْخ: كسر الشيء الأجوف. تقول: شدخت رأسه فانشدخ. وشدّخْت الرؤوس، شدّد لكثرة. والمشدّخ: البسر يغْمز حتّى ينشْدخ. والشادخة: الغرّة التي فشتْ في الوجه من الناصية إلى الأنف ولم تصب العينين تقول منه شدخت الغرّة، إذا اتّسعت في الوجه.
ألصق, جبر, لأم, لحم, وصل

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"