المعاجم

ةالشعر للإنسان وغيره، وجمعه شعور وأشْعار، الواحدة شعْر . ويقال: رأى فلان الشعْرة، إذا رأى الشيْب. ورجلأشْعر: كثير شعْر الجسد. وقوم شعْر. والأشْعر: ما أحاط بالحافر من الشعْر، والجمع الأشاعر. وأشاعر الناقة: جوانب حيائها. والشعْرة بالكسر: شعر الركب للنساء خاصّة. والشعير من الحبوب، الواحدة شعرة. وشعيرة السكين: الحديدة التي تدخْل في السيلان لتكون مساكا للنصل. والشعيرة: البدنة تهْدى. والشعائر: أعمال الحجّ. وكلّ ما جعل علما لطاعة الله تعالى. قال الأصمعي: الواحدة شعيرة. قال: وقال بعضهم: شعارة. والمشاعر: مواضع المناسك. والمشْعر الحرام: أحد المشاعر. وكسر الميم لغة. والمشاعر: الحواسّ. قال بلْعاء بن قيس: والرأس مرتفع فيه مشاعره ... يهْدي السبيل له سمْع وعينان والشعار: ما ولي الجسد من الثياب. وشعار القوم في الحرب: علامتهمْ ليعرف بعضهم بعضا. والشعار بالفتح: الشجر. يقال: أرض كثيرة الشعار. وأشْعر ا لهدْي، إذاطعن في سنامه الأيمن حتّى يسيل منه دم، ليعْلم أنه هديْ. وأشْعر الرجل همّا، إذا لزق بمكان الشعار من الثياب بالجسد. وشعرْت بالشيء بالفتحأشْعر به شعرْا: فطنْت له. ومنه قولهم: ليت شعْري، أي ليتني علمت. والشعْر: واحد الأشْعار. ويقال: ما رأيت قصيدةأشعْر جمعا منها. والشاعر جمعه الشعراء، على غير قياس. وقال الأخفش: الشاعر صاحب شعْر. وسمّي شاعرا لفطْنته. وما كان شاعرا ولقد شعر بالضم، وهو يشْعر. والمتشاعر: الذي يتعاطى قول الشعْر. وشاعرْته فشعرْتهأشْعره بالفتح، أي غلبته بالشعْر. وشاعرْته: ناومْته في شعا ر واحد. واسْتشْعر فلان خوفا، أي أضمره. وأشْعرْت السكّين: جعلت لها شعيرة. وأشْعرْتهفشعر، أيأدرْيْته فدرى. وأشْعرْته: ألبسته الشعار. وأشعْره فلان شرّا: غشيه به. يقال:أشْعره الحبّ مرضا. وأشْعر الجنين وتشعّر، أي نبت شعْره. والشعْرى: الكوكب الذي يطلع بعد الجوْزاء، وطلوعه في شدّة الحرّ. وهما الشعرْيان: الشعْرى العبور التي في الجوزاء، والشعْرى الغميْصاء التي في الذراع. تزعم العرب أنّهما أختا سهيْ ل. والشعْراء: ضرب من الخوْخ، واحده وجمعه سواء. والشعْراء: ذبابة يقال هي التي لها إبرة. وداهية شعْراء، وداهية وبرْاء. ويقال للرجل إذا تكلّم بما ينْكر عليه: جئت ﺑﻬا شعرْاء ذات وب ر. والشعْراء: الشجر الكثير. والشعارير: صغار القثّاء، الواحدة شعرْورة. والشعارير: لعبة، لا تفرد. يقولون: لعْبنا الشعارير، وهذالعب الشعارير. وذهب القوم شعارير، إذا تفرّقوا. قال الأخفش: لا واحد له.

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"