المعاجم

لل بالتحريك شللْت الإبل أشلّها شلاّ، إذا طردﺗﻬا فانْشلّتْ؛ والاسم الش . ومرّ فلان يشلّهمْ بالسيف، أي يكْسؤهمْ ويطردهم. وجاءوا شلالا، إذا جاءوا يطردون الإبل، والشلال القوم المتفرقون. قال: أما والذي حجّتْ إليه قريشقطينة ... شلالا وموْلى كلّ با ق وهالك والقطينة: سكْن الدار. وشللْت الثوب، إذا خطْته خياطة خفيفة. والشلل: أثر يصيب الثوب لا يذهب بالغسْل. يقال: ما هذا الشلل في ثوبك؟ والشلل: فساد في اليد. شلّتْ يمينه تشلّ بالفتح، وأشلّها الله. يقال في الدعاء: لا تشْلل يدك ولا تكلل! وقد شللْت يا رجل بالكسر تشلّ شللا، أي صرتأشلّ. والمرأة شلاّء. ويقال لمن أجاد الرمي أو الطعن: لا شللا ولا عمى! ولا شلّ عشْرك! أي أصابعك. قال أبو عبيدة: الشليل: الغلالة التي تحت الدرع من ثو ب أو غيره. قال: وربّما كانت درعا قصيرة تحت العليا؛ والجمع الأشلّة. قال أوس: وجئنا ﺑﻬا شهباء ذاتأشلّة ... لها عارض فيه المنيّة تلْمع والشليل: الحلْس الذي يكون على عجز البعير. والشليل من الوادي: وسطه، حيث يسيل معظم الماء. والشلّة بالضم: النيّة والأمر البعيد. قال أبو ذؤيب: وقلت تجنّبْن سخْط ابن عمّ ... ومطْلب شلّة وهي الطروح
لاشلْت بالجرّةأشول ﺑﻬا شوْ : رفعتها. ولا تقل شلْت. ويقال أيضا:أشلْت الجرّة، فانْشالتْ. وشال الميزان، إذا ارتفعت إحدى كفّتيه. وشالت الناقة بذنبها تشوله وأشالتْه، أي رفعتْه. قال النمْر بن تول ب يصف فرسا: جموم الشدّ شائله الذنابى ... تخال بياض غرّتها سراجا وشالذنبها، أي ارتفع. أبو زيد: تشاول القوم: تناول بعضهم بعضا في القتال بالرماح. والمشاولة مثله. والشوْل: الماء القليل في أسفل القربة؛ والجمعأشوْال. قال الأعشى: وصبّ رواتهاأشْوالها والشوْل أيضا: النوق التي خفّ لبنها وارتفع ضرعها وأتى عليها مننتاجها سبعة أشهر أو ثمانية، الواحدة شائلة، وهو جمع على غير القياس. يقال منه: شوّلت الناقة بالتشديد، أي صارت شائلة. وقول الشاعر: حتّى إذا ما العشْر عنها شوّلا يعني ذهب وتصرّم. وأما الشائل بلا هاء فهي الناقة التي تشول بذنبها للّقاح ولا لبن لها أصلا؛ والجمع شوّل. قال أبو النجم: كأنّ في أذنابهنّ الشوّل وشوْلة العقرب: ما تشول منذنبها. وتسمّى العقرب شوّالة. والشوْلة: كوكبان نيّران متقاربان ينزلهما القمر، يقال لهما حمة خفّ العقرب. والمشْول: منجْل صغير. وشوّال: أوّل أشهر الحج، والجمع شوّالات وشوا ويل. ورجل شول، أي خفيف في العمل والخدمة مثل شلْش ل. وقولهم في المثل للإنسان ينصح القوم: أنْت شوْلة الناصحة، قال ابن السكيت: كانت شوْلةأمة لعدْوان رعناء، وكانت تنصح مواليها فتعود نصيحتها وبالا عليهم، لحمقها.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"