المعاجم

: ( {الشَّيْخ} والشَّيْخُونُ) ، قَالَ شَيخنَا الثّاني غَريبٌ غير مَعْرُوف فِي الأُمّهات الْمَشْهُورَة، وأَوردَه بعض شُرّاح الفصِيح وَقَالُوا: هُوَ مُبالغة فِي الشَّيْخ (: مَنِ اسْتَبَانَتْ فِيهِ السِّنُّ) وظَهَر عَلَيْهِ الشَّيْبُ، (أَو) هُوَ {شَيْخٌ (من خَمْسِينَ) إِلى آخرِه، (أَو) هُوَ من (إِحْدَى وخَمسينَ إِلى آخرِ عُمْرِه) ، وَقد ذكرَهما شُرَّاح الفصيح، (أَو) هُوَ من الْخمسين (إِلى الثّمانين) ، حَكَاهُ ابْن سَيّده فِي (المخصّص) ، والقزّاز فِي (الْجَامِع) ، وكُراع، وَغير وَاحِد. (ج} شُيُوخٌ) ، بالضمّ على الْقيَاس، ( {وشيُوخٌ) ، بِالْكَسْرِ لمناسَبَة التّحتيّة، كَمَا فِي بيوتٍ وبابه، (} وأَشْيَاخٌ) كبَيْت وأَبيات، ( {وشِيَخَةٌ) بكسْر ففتْح، (} وشِيخَةٌ) كصِيبْيَة، ذكرَه ابْن سَيّده وكُراع. ( {وشِيخانٌ) ، بِالْكَسْرِ كضِيفانٍ (} ومشْيخَةٌ) ، بفتْح الْمِيم وكسْرها وَسُكُون الشين وفتْح التحتيّة وضمّها، وَقد ذكرَ الرِّوَايتين اللِّحْيَانيّ فِي (النَّوَادِر) ( {ومَشِيخَةٌ) ، بِفَتْح الْمِيم وَكسر الْمُعْجَمَة، (} ومَشْيُوخاءُ) ، وَقد مَرَّ فِي الْجِيم أَنّه لَا نَظِير لَهُ إِلا أَلفاظ ثَلَاثَة، وَيُزَاد مَعْبُودَاءُ ومَعْيُوراءُ، وسيأْتي ذكرهمَا. ( {ومَشْيُخَاءُ) ، بِحَذْف الْوَاو مِنْهَا، وَلم يذكرهُ ابْن مَنْصُور. (} ومَشايِخُ) ، وأَنكره ابْن دُرَيْد، وَقَالَ القزّاج فِي (الْجَامِع) : لَا أَصْل لَهُ فِي كَلَام الْعَرَب. وَقَالَ الزَّمخشريّ: {المَشايخ لَيست جمْعاً} لشَيخ، وتَصلح أَن تكون جمْع الجمَع. وَنقل! شيخُنا عَن عِناية الخفاجيّ أَثناءَ الْمَائِدَة: قيل مَشَايخ جمع شَيْخ لَا على الْقيَاس، وَالتَّحْقِيق أَنَّه جمْعُ مَشْيَخة كمَأْسَدة، وَهِي جمْع شَيخٍ. وممّا أَغفله من جُموع الشَّيخ الأَشاييخ. قَالَ الزَّمَخْشَريّ: وَيَقُولُونَ: هؤلاءِ {الأَشاييخ، يُرَاد جمْع أَشياخٍ، مثل أَنايِيب وأَنيابٍ، نَقله شُرّاح الفصيح، قَالَه شيخُنَا. (وتصغيره} شُيَيْخ) بالضّمّ، على الأَصل، ( {وشِيَيُخ) ، بِالْكَسْرِ على مَا جَوَّزوه فِي اليائيّ الْعين، كبِيَيْت (} وشُوَيْخ) بِالْوَاو، (قَليلَة) ، بل أَنكرَه جمَاعَة، (وَلم يعرِفها الجوهريّ) الّذي نصُّ عِبَارَته: وَلَا تقل شُوَيْخ. فانْظُرْه مَعَ عبارَة المُصَنّف. (وعَبْدُ اللَّطِيف بن نصْرٍ، وَعبد الله بن محمَّد بن عبد الجليلِ، المحدِّثانِ {الشَّيْخِيَّانِ: نِسْبَةٌ إِلى الشَّيْخ) القُطْب الإِمام أَبي نصرٍ (المِيهَنِيّ) ، بِكَسْر الْمِيم، نسْبة إِلى مِيهَنَةَ بلْدةٍ بالعجم. (وَهِي} شَيْخَةٌ) ، وَلَو قَالَ: وَهِي بهاءٍ كفى، وكأَنّه صَرّحَ لبُعْد ذِكْرِ المُذَكَّر الّذي يُحال عَلَيْهِ، قَالَه شَيخنَا. ثمَّ إِنَّ إِثباتَها نقلَه القزّازُ وغيرُه من أَئمّة اللُّغة، وأَنشدوا قَول عَبِيد بن الأَبرص: مأَنّها لِقْوَةٌ طَلُوبٌ تَيْبَسُ فِي وَكحرِها القُلوبُ باتَتْ علَى أُرَّمٍ عَذُوباً كأَنّها شَيْخَةٌ رَقُوبُ قَالَ ابْن بَرِّيّ: الضَّمِير فِي باتت يعود إِلى اللِّقْوَة، وَهِي العُقاب، شبَّهَ بهَا فرَسَه إِذا انقَضَّت للصَّيد. وعَذُوب: لم تَأْكل شَيْئا. والرَّقُوب: الّتي تَرْقُبُ وَلَدَها خَوفاً أَن يَموت. (و) قد (شاخَ يَشيخُ {شَيَخاً محرّكةً،} وشُيُوخَةٌ) بضمّ، الشّين وَكسرهَا كسُهُولة ( {وشُيُوخِيَّة) ، بضمّ الشّين وكسْرخها، حَكَاهُ اليَزيديّ فِي (نوادره) . (و) زَاد اللِّحْيَانيّ (} شَيخُوخةً {وشَيْخُوخِيَّة) . فَهُوَ شَيْخٌ. (} وشَيَّخَ {تَشْيِيخاً} وتَشَيَّخَ) : شاخَ. وَفِي (اللِّسَان) : أَصلُ الياءِ فِي شَيخوخة متحرِّكة فسكّنتْ، لأَنّه لَيْسَ فِي الْكَلَام فَعْلُول، وَمَا جاءَ على هاذا من الْوَاو مثل كَيْنُونَة وقَيْدودة وهَيْعوعة فأَصله كَيَّنُونة، بِالتَّشْدِيدِ، فخفّف، وَلَوْلَا ذالك لقالوا كَوْنُونة وقَوْدُودَة، وَلَا يَجب ذالك فِي ذَوات الياءِ مثل الحَيْدُودة والطَّيرورة والشَّيخوخة. (وأَشياخُ النُّجُومِ) هِيَ الدَّراريّ قَالَ ابنُ الأَعرابيّ: أَشياخُ النُّجُومِ هِيَ الّتي لَا تَنزِل فِي مَنازل القمرِ المسمَّاة بنُجومِ الأَخْذ. قَالَ ابْن سَيّده: أُرى أَنّه عَنَى بالنُّجُوم الكواكبَ الثابِتَة. وَقَالَ ثَعْلَب: إِنّما هِيَ أَسناخُ النُّجُوم، وَهِي (أُصُولُهَا) الّتي عَلَيْهَا مَدَارُ الْكَوَاكِب وسَيرُها، وَقد تقدّم فِي سنخ. (والشَّيْخُ: شَجَرَةٌ) ، قَالَ أَبو زيد: وَمن الأَشخار الشَّيْخ، وَهِي شجَرةٌ يُقَال لَهَا شَجَرةُ الشُّيوخِ، وثَمرتُها جِرْوٌ كجِرْو الخِرِّع. قَالَ: وَهِي شَجَرَة العُصْفُر، مَنبِتها الرِّياضُ والقُرْبانُ. (و) الشَّيْخ (للمرأَة: زَوْجُهَا) . ورُسْتَاقُ الشَّيْخِ: ع بأَصْفَهَانَ. ( {وشَيْخَانُ: لَقبُ مُصْعَب بن عبد الله المُحَدِّث. و) شَيْخَانِ مَبنيًّا على الْكسر على مَا ضَبطه ابْن الأَثير: (ع بِالْمَدِينَةِ) ، على ساكنَها أَفضلُ الصَّلاة والسلامِ، وَهُوَ (مُعَسْكَرُه صلى الله عَلَيْهِ وسلميومَ أَحُدٍ) ، وَبِه عَرَضَ النّاس. (} وشَيَّخَه) {تَشييخاً: (دَعَاهُ} شَيْخاً، تَبْجِيلاً) وتَعظيماً. (و) {شَيَّخَ (عَلَيْهِ: عابَه) وشنَّعَ عَلَيْهِ. (و) شَيَّخَ (بِهِ: فَضَحَه) . قَالَ أَبو زيد: شَيَّخْت بالرَّجلِ تشييخاً وسَمَّعتُ بِهِ تَسميعاً، ونَدّدْت بِهِ تَنديداً، إِذا فَضَحْتَه. (} والشَّيْخَة) ، مقتضَى إِطلاقِه أَنه بالفَتح، وَقد حقّق غَيرُ واحدٍ أَنّه بِالْكَسْرِ: (رَمْلَةٌ بيضاءُ ببلادِ أَسَد وحَنْظَلَة) ، وهاكذا رَواه الجَرميُّ وَغَيره، (وَمِنْه قولُ ذِي الخِرَقِ) خَليفةَ بنِ حَمَلٍ (الطُّهَويّ) نهسبة لطُهَيَّة بالضّمّ، قَبيلَة يأْتي ذِكْرُهَا، وإِنّمَا لُقِّبَ بيتٍ أَو شِعرٍ (على الصَّحِيح) ، خلافًا لأَبي عُمَرَ الزّاهِد وَابْن الأَعرابيّ، فإِنّهما رَوياه بالحاءِ الْمُهْملَة: ويَستخرِجُ اليَرْبُوع من نافِقَائِهِ (وَمن جُحْرِهِ بالشَّيْخةِ اليَتَقَصَّعُ) وَهُوَ من أَبياتٍ سبْعة أَوردها أَبو زيدٍ فِي نوادره لذِي الخِرَق، وبَسطَه فِي (شرح شَواهد الرَّضيّ) لعبد الْقَادِر البغداديّ. (و) {الشِّيخَة، (بِكَسْر الشّين: ثَنِيَّةٌ) ، كَذَا فِي سَائِر الأُصول الْمَوْجُودَة عندنَا، وَفِي نُسخة أُخرَى (بِنْيَة) ، بِكَسْر الموحَّدة وَسُكُون النُّون وفتْح الياءِ التّحتيّة، وصحّحَ شَيخنَا الأُولَى والصَّواب على مَا فِي (اللِّسَان) وَغَيره من الأَمَّهَات (نَبْتَة) ، واحدةُ النّبتِ، وبالنُّون ثمَّ الموحَّدَة، (لبَياضِها) ، كَمَا قَالُوا فِي ضَرْبٍ من الحَمْضِ: الهَرْمُ. (} والشَّاخَة: المعتَدِلُ) ، قَالَ ابْن سَيّده: وإِنَّمَا قَضَينا على أَنّ أَلفَ شاخة ياءٌ لعدم شوخ، وإِلاّ فقد كَانَ حقّها الْوَاو لكَونهَا عَيناً، كَذَا فِي (اللِّسَان) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: قَالَ أَبو العبّاس: شَيْخٌ بَيِّنُ {التّشيُّخ} والتَّشيِيخ {والشَّيْخُوخة. والشَّيْخ: وَطْبُ اللَّبنِ، والشَّيْخ: الوَعِلُ المُسِنّ. وَمن المَجاز: وَرِثَ مِن} مَشْيَخَته الكرَمَ وَمن أَشياخه: آبَائِهِ، كَذَا فِي (الأَساس) . (فصل الصَّاد) الْمُهْملَة مَعَ الخاءِ الْمُعْجَمَة)
شابة, صبية, فتاة, فتية, فتيى, ناشئة, حداثة, شباب, صبا, صبى, فتوة, حدث, خاضع, شاب, شاب, شرخ, صبي, فتى, فتي, فتى, فتي, متذلل, مجهل, مذعن, حداثة, شباب, صبا, صبى, فتوة
يفن, شيخ, مسن, هرم, متهدم, شيخ, عجوز, مسن, هرم, أستاذ, شيخ, مؤدب, مدرس, معلم, ملقن, عزوم, جاد, جبار, شديد, شيخ, صادق, عازم, عجوز, عزيز, قدير, قوي, مصر, مصمم, مصر, سند, إمام, بينة, برهان, تأييد, ثقة, حجة, داعم, دعم, دليل, رئيس, زعيم, سيد, شيخ, طويل الباع, عضد, مسن, أشيب, شيخ, عجوز, كبير, كهل, متهدم, هرم, هم, يفن, شيخ, أشيب, أستاذ, رئيس, زعيم, سند, سيد, عجوز, عزوم, كهة, كهدل, مؤدب, متهدم, مدرس, مسن, معلم, مدرس, أستاذ, شيخ, مؤدب, معلم, ملقن, معلم, أستاذ, شيخ, مؤدب, مدرس, ملقن, هرم, أشيب, شيخ, عجوز, كبير, كهل, متهدم, مسن, هم, يفن, مؤدب, أستاذ, شيخ, مدرس, معلم, هم, شيخ, عجوز, مسن, هرم, أشيب, شيخ, عجوز, مسن, هرم, كهة, شيخ, عجوز, كهدل, هردبة, عجوز, أشيب, شيخ, شيخة, عزوم, كهة, كهدل, متهدم, مسن, هرم, هردبة, هردبة, هرشفة, هم, كهدل, شيخ, عجوز, كهة, هردبة, شيخ, شيخة, عجوز, كهة, هرشفة, أحمق, أخرق, أرعن, جاهل, جاهل, ساه, شيخ, ضال, ضال, عجوز, غافل, غاو, غوي, غبي, لاه, داخل, شيخ, طاعن, عجوز, غائر, كبير, كهل, معمر, مسن, معمر, نافذ, هرم, شيخ, كهل, مسن, هرم, أحمق, أخرق, أرعن, جاهل, شيخ, ضال, عجوز, غاو, غبي, مسن, هرم, آخر, إلصاق, انتهاء, انقضاء, تحام, جبر, خاتمة, شيخ, عاقبة, كهل, منتهى, منتهى, نهاية, هرم, شيخ, طاعن, عجوز, كبير, كهل, مسن, معمر, هرم, ختيار, شيخ, شيخ, عجوز, عجوز, كهل, كهل, معمر, مسن, هرم, بالغ, راشد, شيخ, طاعن, عاقل, كهل, مسن, هرم, شيخ, طاعن, عجوز, كهل, معمر, مسن, هرم, حر, سيد, شريف, شيخ, طاعن, عظيم, عجوز, مسن, معمر, هرم, أحمق, أخرق, خافض, شيخ, طاعن, عجوز, غبي, كبير, كهل, معمر, مسن, معمر, هرم, إخلاص, شيخ, صدق, طاعن, كبير, كهل, مجرب, مسن, معمر, هرم, وفاء, شيخ, كهل, مسن, هرم, شيخ, شيخة, عجوز, كهلة, مسن, مسنة, هرم, هرمة, شيخ, كهل, مسن, هرم, شيخ, شيخ, طاعن, عتيق, عجوز, عجوز, قديم, قدم, كهل, معمر, مسن, معمر, هرم, شيخ, طاعن, عجوز, مسن, معمر, هرم, أشعر, شيخ, طاعن, عجوز, كثيف الشعر, كثيف الشعر أو اللحية, كث, مسن, ملتح, هرم, رضيع, شيخ, كهل, مسن, هرم, شيخ, طاعن, عجوز, عجوز, فتاة, كهل, معمر, مسن, معمر, هرم
is a very old man

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"