المعاجم

الصَّنْجُ العربُّ: هو الذي يكون في الدُّفُوف ونحوه، عَرَبيٌّ (* قوله «عربي» ينافيه ما تقدم في مادة صرج، عن التهذيب. وكل من الصحاح والقاموس مصرح بأنه بكلا معنييه معرب.) ؛ فأَما الصَّنْجُ ذو الأَوتار فَدَخِيل معرَّب، تختص به العَجَم وقد تكلمت به العرب؛ قال الأَعشى: ومُسْتَجِيباً تَخالُ الصَّنْجَ يَسْمَعُه، إِذا تُرَجِّعُ فيه القَيْنَةُ الفُضُلُ وقال الشاعر: قُلْ لِسَوَّارٍ، إِذا ما جِئْتَهُ وابن عُلاثَهْ: زادَ في الصَّنْجِ عُبَيْدُ اللهِ أَوتاراً ثَلاثَهْ وامرأَة صَنَّاجة: ذات صَنْج؛ قال الشاعر: إِذا شئتُ غَنَّتْني دهاقِينُ قَرْيَةٍ، وصَنَّاجَةٌ تَجْذُو على كلِّ مَنْسِمِ (* قوله «إِذا شئت إلخ» أَنشده في الصحاح في مادة جذا: تجذو على حرف منسم.) الجوهري: الصَّنْج الذي تعرفه العرب من هذا يُتخذ من صُفْر يضْرَب أَحدهما بالآخر. ابن الأَعرابي: الصُّنُجُ الشِّيزَى، وقال غيره: الصَّنْج ذو الأَوتار الذي يُلْعب به، واللاَّعب به يقال له: الصَّنَّاج والصَّنَّاجة. وكان أَعْشَى بَكْرٍ يسمى صَنَّاجة العرب لِجَوْدة شِعْره.وصَنْجُ الجنِّ: صوتُها؛ قال القَطامي: تَبِيتُ الغُول تَهْرِج أَن تَرَاهُ، وصَنْجُ الجِنِّ من طَرَبٍ يهِيمُ وهو من الصَّنْج الذي تقدم؛ كأَن الجن تُغَنِّي بالصَّنْج. وصَنْجَة المِيزان وسَنْجَته؛ فارسي معرَّب. وقال ابن السكِّيت: لا يقال سَنْجَة. والأُصنوجَة: الزُّوالِقة من العجين (* قوله «الزوالقة من العجين» هكذا بالأصل، وفي القاموس: الدوالقة، بالدال.).
: (الصَّنْجُ: شيْءٌ يُتَّخَذ من صُفْرٍ يُضْرَبُ أَحدُهُما على الآخَر) قَالَ الجوهريّ: وَهُوَ الَّذِي يَعرفه العربُ (و) هُوَ أَيضاً (آلَةٌ ذُو أَوْتَارٍ يُضرَب بهَا) . وَفِي (اللِّسَان) : الصَّنْج العربيّ: هُوَ الّذي يكون فِي الدُّفوف ونحوِه، عربيّ، فأَمّا الصَّنْجُ ذُو الأَوتارِ فدَخِيل (مُعَرَّب) ، يَخْتَصُّ بِهِ العَجَم، وَقد تكلّمَت بِهِ العربُ. ونصُّ عبارَة الجوهريّ: مُعرَّبان. وَقَالَ غَيره: الصَّنْج: ذُو الأَوْتَار الَّذِي يُلْعَب بِهِ. واللاّعِبُ بِهِ الصَّنّاجُ والصَّنّاجَةُ. قَالَ الأَعْشَى: ومُسْتَجِيباً تَخَالُ الصَّنْجُ يَسْمَعُه إِذَا تُرَجِّعُ فِيهِ القَيْنَةُ الفُضُلُ وَقَالَ الشَّاعِر: قُلْ لِسَوَّارٍ إِذا مَا جِئْتَهُ وابْنِ عُلاَثَهْ زَادَ فِي الصنْجِ عُبَيْدُ اللَّهِ أَوْتاراً ثَلاَثَهْ قلت: الشّعْر لأَبي النَّضْرِ مولَى عَبْدِ الأَعْلَى، مُحَدَث. (و) يُقَال: (مَا أَدْرِي أَيْ صَنْج هُوَ: أَيْ أَيّ الناسِ) . (و) الصُّنُج (بضمّتين: قِصَاعُ الشِّيزَى) ، وَقَالَ ابْن الأَعرابيّ: الضُّنُج: الشِّيزَة. (والأُصْنُوجة، بالضّمّ: الدُّوَالِقَة من العَجين) . (وليلَةٌ قَمْرَاءُ صَنّاجَةٌ: مُضيئةٌ) قلت: هاذا تَحْرِيف، وإِنما هُوَ صَيَّاجَة، بالياءِ التّحتيّة، وسيأْتي فِي محلّه، وذِكْرُه بالنُّون وَهَمٌ. (وأَعشى بني قَيْسٍ) ، وَيُقَال لَهُ: أَعْشَى بَكْرٍ: كَانَ يُقَال لَهُ: (صَنّاجةُ العَربِ، لجَوْدَة شِعْره) . (وابنُ الصَّنّاج: يُوسُفُ بن عبدِ الْعَظِيم، مُحَدِّث) . (وصَنَجَ النّاس صُنوجاً: رَدَّ كُلاًّ إِلى أَصْله) . (و) صَنَجَ: (بالعَصَا ضَرَبَ) بهَا. (وصَنَّجَ بِهِ تَصْنيجاً: صَرَعه) . (وصَنْجَة: نرٌ بَين دِيار مُضَرَو وديار بَكْرٍ. وصَنْجَةُ المِيزانِ مُعرَّبة) وَلَا تَقُل بِالسِّين. قَالَه ابْن السّكّيت وَتَبعهُ ابنُ قتيبةَ. وَفِي نُسْخَة من (التَّهْذِيب) : سَنْجةٌ وصَنْجةٌ، والسينُ أَعْرَبُ وأَفصحُ، فهما لُغَتَانِ. وأَمّا كَوْنُ السِّينِ أَفْصَحَ فلأَنّ الصّادَ والجيمَ لَا يجتمعانِ فِي كلمةٍ عربيّة. وَفِي (الْمِصْبَاح) : سَنْجَةُ المِيزان معرّب، وَالْجمع سَنَجَاتٌ، مثل سَجْدَةٍ وسَجَدات، وسِنَجٌ، مثل قَصْعةٍ وقِصَعٍ، قَالَ الفرَّاءُ: هِيَ بالسّين، وَلَا يُقَال بالصّاد) ، وَقد تقدّم الْبَحْث فِي ذالك فَرَاجعه. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: امرأَةٌ صَنَّاجَةٌ: ذاتُ صَنْجٍ. قَالَ الشَّاعِر: إِذا شِئْتُ غَنَّتْنِي دَهَاقِينُ قَرْيةٍ وصَنْاجَةٌ تَجْذُو على كُلِّ مَنْسِمِ وصَنْجُ الجِنّ: صَوتُهَا. قَالَ القُطَامِيّ: تَبِيتُ الغُولُ تَهْرِجُ وصَنْجُ الجِنِّ من طَرَبٍ يَهِيمُ
ـ الصَّنْجُ، شيءٌ يُتَّخَذُ من صُفْرٍ، يُضْرَبُ أحدُهما على الآخرِ، وآلَةٌ بأوتارٍ يُضْرَبُ بها، مُعَرَّبٌ. ـ وما أدْرِي أيّ صَنْج هو، أي: أيّ الناسِ، وبضمَّتينِ: قِصاعُ الشِّيزى. ـ والأُصْنُوجَةُ، بالضم: الدُّوالِقَةُ من العَجينِ. ـ وليلَةٌ قَمْراءُ صَنَّاجَةٌ: مُضيئَةٌ. وأعْشى بنِي قَيْسٍ: صَنَّاجَةُ العَرَبِ، لِجَوْدَةِ شِعْرِهِ. (وابنُ الصَّنَّاجِ يوسُفُ بنُ عبدِ العَظيمِ: مُحَدِّثٌ) ـ وصَنَجَ الناسَ صُنُوجاً: رَدَّ كُلاًّ إلى أصلِهِ، ـ وـ بالعصا: ضَرَبَ. ـ وصَنَّجَ به تَصْنِيجاً: صَرَعَهُ. ـ وصَنْجَةُ: نَهْرٌ بينَ دِيارِ مُضَرَ ودِيارِ بكرٍ. وصَنْجَةُ المِيزانِ، مُعَرَّبَةٌ.
الصَّنْجُ : صَفيحةٌ مُدَوَّرَةٌ من صُفْرٍ يُضربُ بها على أُخرى.|الصَّنْجُ صَفائحُ صفْرٍ صَغيرةٌ مستديرةٌ تُثَبَّتُ في أطرافِ الدُّفِّ أو في أَصابع الراقصة يُدقُّ بها عند الطَّرَب. والجمع : صُنُوجٌ.|الصَّنْجُ آلة موسيقيةْ ذات أَوتارِ .
(فعل: ثلاثي لازم متعد).| صَنَجْتُ، أَصْنُجُ، اُصْنُجْ، مصدر صَنْجٌ، صُنُوجٌ.|1- صَنَجَ الْمُوسِيقِيُّ : ضَرَبَ بِالصُّنُوجِ.|2- صَنَجَ النَّاسَ : رَدَّ كُلاًّ مِنْهُمْ إِلَى أَصْلِهِ.
1- صفائح مدورة من نحاس أو غيره تجعل في إطار الدف
ص ن ج: (صَنْجَةُ) الْمِيزَانِ مَا يُوزَنُ بِهِ مُعَرَّبٌ وَلَا تَقُلْ: سَنْجَةٌ.
صِنْجَة ، جمع صِنْجات وصِناج وصِنَج: صَنْجَة.
صَنْج ، جمع صُنُوج: (الموسيقى) صفيحة مدوّرة من النُّحاس الأصفر تُضرب على أخرى مثلها للطَّرب، بعضها يثبت في أطراف الدُّفّ أو في أصابع الرَّاقصة ليضرب عليها عند الطَّرب :-أعجبهم قرعُ الزُّنوج بالصُّنوج.
أحدهما بالآخر الصنْج الذي تعرفه العرب، وهو الذي يتّخذ من صفْ ر يضرب . وأمّا الصنْج ذو الأوتار فيختصّ به العجم. وهما معرّبان. وصنْجة الميزان معرب.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"