المعاجم

صاكَ به الدمُ والزعفران وغيرهِما يَصوُك صَوْكاً: لزق؛ وأَنشد: سَقى الله طِفْلاً خَوْدةً ذاتَ بَهْجَةٍ، يَصُوكُ بكَفَّيْها الخِضابُ ويَلْبَقُ يَصُوك: يَلْزَقُ، والياء فيه لغة، وسنذكرها. أَبوعمرو: الصائك اللازق، وقد صاكَ يصِيك؛ وظَلَّ يُصايكُني منذ اليوم ويُحايِكُني. ولقيته أَوَّلَ صَوْكٍ وبوْكٍ. أَي أَوَّل شيء؛ وافْعله أَوَّلَ كلِّ صَوْكٍ وبَوْكٍ. والصَّوْكُ: ماء الرجل؛ عن كراع وثعلب. وتَصَوَّك في عذرته: التطخ بها كَتَضَوَّك، وسنذكره في الضاد المعجمة. والصائِكُ: الدم اللازق، ويقال: الصائك دم الجَوْف.
صاك الشيُّ صَيْكاً: لَزِقَ. وصاكَ الدمُ يَبِسَ، وهو من ذلك لأنه إذا يبس لزق. وصاكَ به الطيبخ يَصِيكُ أَي لَصِقَ به؛ ومنه قول الأَعشى: ومِثْلكِ مُعْجَبة بالشَّبا بِ،صاكَ العَبِيرُ بأَجْلادِها (* قوله «بأجلادها» أنشده في ص أَك: بأجسادها، وأنشده الصحاح: بأثوابها).
: (و} الصُّوَّةُ، بالضَّمِّ) : أَهْمَلهُ الجوهريُّ. وقالَ كُراعٌ: (جماعَةُ السِّباعِ) ؛ كَذَا فِي المُحْكم. (و) أَيْضاً: (حَجَرٌ يكونُ عَلامَةً فِي الطَّريقِ) ، وَهَذَا قد نقلَهُ الجوهريُّ عَن أَبي عَمْروٍ. قالَ: {الصُّوَى الأعْلامُ مِن الحِجارَةِ، الواحِدَةُ} صُوَّةٌ، فَلَا يصحُّ كتابَة هَذَا الحَرْف بالحُمْرةِ. (و) {الصُّوَّةُ: (مُخْتَلَفُ الرِّيحِ) ؛ نقلَهُ الجوهريُّ أَيْضاً: وأَنْشَدَ لامْرىءِ القَيْس: وهَبَّتْ لَهُ ريحٌ بمُخْتَلَفِ} الصُّوَى صَباً وَشمَالًا فِي مَنازِلِ قُفَّالِولكن شَكَّكَ أَبو زكريّا فِي هامِشِ كتابِهِ على الرِّيحِ. (و) الصُّوَّةُ: (صَوْتُ الصَّدَى) ؛ نقلَهُ الأزهريُّ وَلَكِن ضَبَطَه بالفتْحِ. (و) أَيْضاً: (مَا غَلُظَ وارْتَفَعَ من الأرْضِ) وَلم يَبْلغْ أَنْ يكونَ جَبَلاً، نقلَهُ الجوهريُّ عَن الأصْمعي؛ (ج {صُوًى) ، وَمِنْه الحديثُ: (إنَّ للإسْلامِ صُوىً ومَناراً كمَنارِ الطَّريقِ) ، كَمَا فِي الصِّحاحِ. قالَ ابنُ الأثيرِ: هِيَ الأعْلامُ المَنْصوبَةُ من الحِجارَةِ فِي المَفازَةِ المَجْهولةِ يُسْتدلُّ بهَا على الطُّرُقِ، أَرادَ أنَّ للإسْلامِ طَرائِقَ وأعْلاماً يُهْتَدَى بهَا. (جج) جَمْع الجَمْع (} أَصْواءٌ) ، كرُطَبٍ وأَرْطابٍ؛ وقيلَ: هُوَ جَمْعٌ لَا جَمْع جَمْع. وقيلَ:! الصُّوَى والأُصْواءُ الأعلامُ المَنْصوبةُ المُرْتَفعَةُ فِي غلَظٍ. (وذاتُ الصُّوَى، كَهُدًى: ع) ؛ قالَ الرَّاعِي: تَضَمَّنُهم وارْتَدَّتِ العَيْنُ عَنْهُمُ بذاتِ الصُّوَى من ذِي التَّنَانِير ماهِرُ ( {والصَّوَّةُ، بالفتْح: الفارِغُ) . وَالَّذِي فِي التكْملةِ:} الصَّوُّ الفارِغُ) . (و) يقالُ: (أَخَذَهُ {بصُواهُ، بالضَّمِّ) أَي (بَطراءَتِهِ) . قُلْتُ: هَذَا تَصْحيفٌ، والصَّوابُ بصَرَاهُ، بفتْحِ الصادِ والرَّاءِ، وَهَكَذَا ضَبَطَه الأزْهري، وَقد نَبَّهْنا عَلَيْهِ فِي مَوْضِعِه. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الأَصْواءُ: القُبورُ؛ وَقد جاءَ ذِكْرُه فِي الحديثِ؛ ونقلَهُ الجوهريُّ أَيْضاً. {وصَوَّى} صُوىً فِي الطَّريقِ: إِذا عَمِلَها. {وأَصْوَى القَوْمُ: نَزَلوا الصُّوَى؛ عَن ابْن القطَّاع؛ وَهِي الأراضِي المُرْتفعَةُ. } وصوَّةُ: قَرْيةٌ بشَرْقية مِصْر.
ـ صاكَ به الطِّيبُ يَصيكُ صَيْكاً: لَزِقَ.
ـ الصَّوْكُ: الأوَّلُ. ـ لَقِيتُهُ أوَّلَ صَوْكٍ وبَوْكٍ: أوّلَ شيءٍ. ـ وما به صَوْكٌ وبَوْكٌ: حَرَكَةٌ. ـ وصاكَ به الزَّعْفَرانُ صَوْكاً: لَزِقَ به. ـ والصَّوْكُ: ماءُ الرجُلِ. ـ وتَصَوَّكَ في رَجيعِهِ: تَلَطَّخَ به.
تَصَوَّكَ بالمسك ونحوه: تطيَّب به.
الصُّوَّةُ : ما غَلُظَ وارتفع من الأَرض.|الصُّوَّةُ ما نُصِبَ من الحجارَةِ ليستدلَّ به على الطريق. والجمع : صُوَّى، وأَصْواءٌ.| وفي الحديث: حديث شريف إِنَّ للدِّين صُوَّى ومَنارًا كمنارِ الطريق //.
صَاكَ به المسكُ ونحوه صَاكَ صَوْكًا: لزِقَ و صَاكَ الطِّيبُ ونحوُه: عَبِقَ.
1- صاو : فاعل صوى|2- صاو : جاف ، يابس|3- صاو : ضرع جاف لم يبق فيه شيء من اللبن
صوَّتَ / صوَّتَ بـ / صوَّتَ على / صوَّتَ في / صوَّتَ لـ يصوِّت ، تصويتًا ، فهو مُصوِّت ، والمفعول مصوَّت به | • صوَّت الشَّخصُ وغيرُه صات، صاح بصوت حادّ، أحدث صَوْتًا قويًّا :-صَوَّتتِ المرأةُ.|• صوَّت بفلانٍ: ناداه :-صوَّت الولدُ بأبيه مستغيثًا عندما أحسّ بالخطر.|• صوَّت على كذا: أَدْلى برأيه وأعرب عنه من خلال عمليّة انتخابيّة :-صوَّت على القانون.|• صوَّت في الانتخابات: انتخب؛ أعطى صوتَه للمرشَّح الذي اختارَه :-له حقّ التَّصويت، - مُنِحَت النِّساءُ حقَّ التَّصويت.|• صَوَّت لمرشَّحه: أيَّده بإعطائه صوته في الانتخاب، عكسه: صَوَّت ضِدّه :-صوَّت للحزب الحاكم.
صَكَّ صَكَكْتُ ، يَصُكّ ، اصْكُكْ / صُكَّ ، صَكًّا ، فهو صاكّ ، والمفعول مَصْكوك | • صَكَّ الشَّخصَ دفعه بقوَّة :-صَكَّتِ الدَّابَّةُ الولدَ.|• صَكَّ البابَ: أغلقه بعُنْف :-صَكَكْتُ بوابة المسجد.|• صَكَّ وَجْهَه: لطمه لطمًا شديدًا، لطمه بجميع أصابعه :-صكَّه على قفاه، - {فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا}: لطمته تعجُّبًا |• صَكَّ سمعَه: عنَّفه بصوت حادٍّ أو نحوه.
قولهم: و لقيته أوّ صوْك بوْك، أي أوّل شيء.
أي لصق به صاك به الطيب يصيك، .
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"