المعاجم

العَسْفُ: السَّير بغير هداية والأخْذُ على غير الطريق، وكذلك التَّعَسُّفُ والاعْتِسافُ، والعَسْف: رُكوب المَفازَةِ وقطْعُها بغير قَصْد ولا هِداية ولا تَوَخِّي صَوْب ولا طَريق مَسْلوك. يقال: اعْتسف الطريقَ اعتِسافاً إذا قَطَعَه دون صوْب تَوَخّاه فأَصابه. والتعسِيفُ: السَّيْرُ على غير عَلَم ولا أَثرٍ. وعَسَفَ المَفازةَ: قَطَعَها كذلك ؛ ومنه قيل: رجل عَسوفٌ إذا لم يَقْصِد الحقِّ؛ وقول كثيِّر: عَسُوق بأَجْواز الفَلا حِمْيَريّة العَسُوف: التي تمرّ على غير هداية فتركب رأْسها في السير ولا يَثْنيها شيء. والعَسْفُ: ركوب الأَمر بلا تدبير ولا رَويّة، عسَفَه يَعْسِفُه عَسْفاً وتَعَسَّفَه واعْتَسَفه؛ قال ذو الرمة: قد أَعْسِفُ النَّازِحَ المَجْهُولَ مَعْسِفُه في ظِلِّ أَغْضَفَ، يَدْعُو هامَه البُومُ ويروى: في ظل أَخْضَر، وأَنشد ابن الأَعرابي: وعَسَفَتْ مَعاطِناً لم تَدْثُر مدح إبلاً فقال: إذا ثبتت ثَفناتُها في الأَرض بَقِيَت آثارُها فيها ظاهرة لم تدْثُر، قال: وقيل ترد الظِّمء الثاني، وأَثَرُ ثفناتها الأَوَّل في الأَرض ومَعاطِنُها لم تدْثُر؛ وقال ذو الرمة: ورَدْتُ اعْتِسافاً، والثُّرَيّا كأَنها، على هامةِ الرأْس، ابن ماءٍ مُحَلِّقُ وقال أَيضاً: يَعْتَسِفانِ الليلَ ذا الحُيودِ أَمّاً بكلِّ كوْكَبٍ حَريدِ (* قوله «الحيود» كذا في الأصل هنا، وتقدم للمؤلف في مادة حرد: السدود.) وعسَف فلان فلاناً عَسْفاً: ظلَمه. وعسَف السلطانُ يَعْسِفُ واعْتَسَف وتعَسَّفَ: ظلَم، وهو من ذلك. وفي الحديث: لا تبلُغ شفاعتي إماماً عَسُوفاً أَي جائراً ظلُوماً. والعَسْف في الأَصل: أَن يأْخذ المسافر على غير طريق ولا جادّة ولا عَلَم فنقل إلى الظُّلم والجَوْر. وتعسَّف فلام فلاناً إذا ركبه بالظلم ولم يُنْصِفه. ورجل عَسُوف إذا كان ظلوماً. والعَسِيفُ: الأَجيرُ المُسْتهانُ به. وفي حديث أَبي هريرة، رضي اللّه عنه: أَن رجلاً جاء إلى النبي، صلى اللّه عليه وسلم، فقال: إنَّ ابْني كان عَسِيفاً على رجل كان معه وإنه زنى بامرأَته، أَي كان أَجيراً. والعُسَفاء: الأُجَراء، وقيل: العَسِيفُ الممْلوك المُسْتهان به؛ قال نبيه بن الحجّاج:أَطَعْتُ النفْسَ في الشَّهَواتِ حتى أَعادَتْني عَسِيفاً، عَبدَ عَبْدِ ويروى: أَطعت العِرْس، وهو فَعِيل بمعنى مفعول كأَسير أَو بمعنى فاعل كعليم من العَسْف الجَوْر والكفاية. يقال: هو يَعْسِفُهم أَي يَكْفِيهم. وكم أَعْسِفُ عليك أَي كم أَعْمَل لك، وقيل: كل خادم عَسِيف. وفي الحديث: لا تقتلوا عَسِيفاً ولا أَسيفاً. والأَسِيفُ: العَبْدُ، وقيل: الشيخ الفاني، وقيل: هو الذي تشتريه بمالِه، والجمع عُسَفاء على القياس، وعِسَفةٌ على غير القياس. وفي الحديث: أَنه بَعث سَرِيّة فنَهى عن قتل العُسَفاء والوُصَفاء، ويروى الأُسَفاء. واعْتَسَفَه: اتّخَذه عَسِيفاً. وعسَف البعيرُ يَعْسِفُ عَسْفاً وعُسوفاً: أَشرف على الموت من الغُدّة، فهو عاسِف، وقيل: العَسْف أَن يَتَنَفّس حتى تَقْمُصَ حَنْجَرتُه أَي تَنْتفخ؛ وأَما قول أَبي وجْزة السعْديّ: واسْتَيْقَنَت أَنّ الصَّلِيفَ مُنْعَسِفْ فهو من عَسْفِ الحَنْجرة إذا قَمَصَت للموت. وأَعْسَف الرجلُ إذا أَخذ بعيرَه العَسْفُ، وهو نفَسُ الموت؛ وناقة عاسِفٌ، بغير هاء: أَصابها ذلك. والعُساف للإبل: كالنِّزاع للإنسان. قال الأَصمعي: قلت لرجل من أهل البادية: ما العُساف؟ قال: حين تَقمُص حَنجرتُه أَي ترجف من النفَس؛ قال عامر بن الطفيل في قُرْزُل يوم الرَّقَم: ونِعْم أَخُو الصُّعْلُوكِ أَمْسِ تَرَكْتُه بتَضْرُعَ، يَمْري باليدينِ ويَعْسِف وأَعسَف الرجلُ إذا أَخذ غلامَه بعمَل شديد، وأَعْسفَ إذا سار بالليل خَبطَ عَشْواء. والعَسْفُ: القَدَحُ الضخْم. والعُسوفُ: الأقْداح الكِبار.وعُسْفانُ: موضع وقد ذكر في الحديث؛ قال ابن الأَثير: هي قَرْية جامعة بين مكة والمدينة، وقيل: هي مَنْهلة من مَناهِل الطريق بين الجُحفة ومكة؛ قال الشاعر: يا خَلِيلَيَّ ارْبَعا واسْـ ـتَخْبِرا رَسْماً بعُسفانْ والعَسّاف: اسم رجل.
ـ عَسَفَ عن الطَّريقِ يَعْسِفُ: مالَ، وعَدَلَ، ـ كاعْتَسَفَ وتَعَسَّفَ، أو خَبَطَهُ على غَيْرِ هِدايَةٍ، ـ وـ السُّلْطانُ: ظَلَمَ، ـ وـ فُلاناً: اسْتَخْدمَهُ، ـ كاعْتَسَفَهُ، ـ وـ ضَيْعَتَهُمْ: رعاها وكَفاهمْ أمْرَها، ـ وـ عليه، ـ وـ له: عَمِلَ له، ـ وـ البَعيرُ: أشْرَفَ على الموْتِ من الغُدَّةِ، فَجَعَلَ يَتَنَفَّسُ فَتَرْجُفُ حَنْجَرَتُهُ. وناقَةٌ عاسِفٌ وبها عَسَفاتٌ وعُسافٌ، كغُرابٍ. ـ والعَسْفُ: نَفْسُ المَوْتِ، والقَدَحُ الضَّخْمُ، والاعْتِسافُ بالليلِ يَبْغي طَلِبَةً. ـ والعسيفُ: الأَجيرُ، والعَبْدُ المُسْتَعَانُ به، فَعيلٌ بِمَعْنَى فاعِلٍ، من عَسَفَ له، ـ أَو مَفْعولٍ من عَسَفَهُ: اسْتَخْدَمَهُ. ـ وعُسْفَانُ، كعُثْمَانَ: ع على مَرْحَلَتَيْنِ من مَكَّةَ. ـ وأَعْسَفَ: أَخَذَ بعيرَهُ نَفَسُ المَوْتِ، وأَخَذَ غُلامَهُ بعَمَلٍ شَديدٍ، وسارَ بالليلِ خَبْطَ عَشْوَاءَ، ولَزِمَ الشُّرْبُ في القَدَحِ الكَبيرِ. ـ وعَسَّفَهُ تَعْسِيفاً: أَتْعَبَهُ. ـ وتَعَسَّفَهُ: ظَلَمَهُ. ـ وانْعَسَفَ: انْعَطَفَ. ـ والعَسوفُ: الظَّلُومُ.
اعْتَسَفَ الطريقَ وعن الطريق: عَسَفَ.|اعْتَسَفَ فلانًا: ظلمَه.|اعْتَسَفَ استخدمَهُ.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| عَسَفْتُ، أَعْسِفُ، اِعْسِفْ، مصدر عَسْفٌ.|1- عَسَفَ الْحَاكِمُ :ظَلَمَ، جَارَ.|2- عَسَفَهُ دُونَ مُبَرِّرٍ : ظَلَمَهُ.|3- عَسَفَ فِي الأَمْرِ : فَعَلَهُ مِنْ غَيْرِ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ.|4- عَسَفَ عَنِ الطَّرِيقِ :مَالَ، عَدَلَ.|5- عَسَفَ الطَّرِيقَ : سَارَ فِيهِ عَلَى غَيْرِ هُدىً.|6- عَسَفَ عَلَى سَيِّدِهِ وَلَهُ : عَمِلَ لَهُ.|7- يَعْسِفُ ضَيْعَتَهُمْ : يَرْعَاهَا وَيَقُومُ عَلَيْهَا.|8- عَسَفَ الْمَرْأَةَ : غَصَبَهَا نَفْسَهَا وَاعْتَدَى عَلَيْهَا.|9- عَسَفَ الدَّمْعُ الْجُفُونَ : كَثُرَ فَجَرَى فِي غَيْرِ مَجَارِيهِ.
1- الذي يسير في الطرق على غير هدى من غير دليل
ع س ف: (الْعَسْفُ) الْأَخْذُ عَلَى غَيْرِ الطَّرِيقِ وَبَابُهُ ضَرَبَ وَكَذَا (التَّعَسُّفُ) وَ (الِاعْتِسَافُ) . وَ (الْعَسُوفُ) الظَّلُومُ. وَ (الْعَسِيفُ) الْأَجِيرُ. وَ (عُسْفَانُ) مَوْضِعٌ.
تعسَّفَ في يتعسَّف ، تعسُّفًا ، فهو مُتعسِّف ، والمفعول مُتعسَّف فيه | • تعسَّف في الأمر ظلمَ وجارَ واستبدَّ :-تعسَّفت الدُّولُ العظمى في تعاملها مع الدُّول الصَّغيرة، - شخصٌ مُتعسِّفٌ في قراراته.|• تعسَّف في الكلام.|1- عسَف فيه، فعله بلا رويّة ولا تدبُّر :-آراء متعسِّفة.|2- حمله على معنى لا تكون دلالته عليه ظاهرة :-تخريج متعسَّف فيه.
عَسْف :مصدر عسَفَ/ عسَفَ في.
العسْف: الأخذ على غير الطريق، وكذلك التعسّف والاعتساف. والعسْف أيضا: القدح الضخم. والعسوف: الظلوم. قال أبو يوسف: ناقة عاسف، إذا أشرفت على الموت من الغدّة وجعلت تتنفّس. قال الأصمعيّ: قلت لرجل من أهل البادية: ما العساف؟ قال: حين تقْمص حنجرته، أي ترجف من النفس. قال عامر بن الطفيل في قرْ ز ل يوم الرقم: ونعْم أخو الصعلوك أمْس تركته ... بتضرْع يمْري باليدين ويعْسف والعسيف: الأجير، والجمع عسفاء.
أقسط, أنصف, عدل, أشفق, أقسط, أكيدا, أنصف, تسامح, رأف, رحم, رحم, عدل, لان, راحم, رحيم, شفوق, عادل, عادل, مشفق, مقسط, منصف, إقساط, إنصاف, إنصاف, بقاء, تسامح, حق, حياة, دوام, رحمة, شفقة, عدالة, عدالة, عدل, قسط, إقساط, إنصاف, إصلاح, إنصاف, تسامح, حق, رحمة, شفقة, طائل, عدالة, عدالة, عدل, قسط
أجحف ب, بغى, جار, ظلم, عسف, غشم, هضم, بغى, طغى, ظلم, عسف, كسر, هشم, ضام, إعتدى, بغى, تعدى على, جار, جار على, ضجر, طغى, ظلم, عسف, قهر, نكد (العيش), إستبد, استقل, انفرد, بغى, بغى, تجبر, تسلط, جار, جار, طغى, ظلم, عسف, غلب, تعدى على, بغى, جار, ضام, ظلم, عسف, تسلط, إستأثر, إستبد, بغى, بغى, تجبر, تحكم, جار, جار, سيطر, طغى, ظلم, عسف, هيمن, هلاك, إحتضار, حتف, حين, حمام, ردى, شعوب, عسف, فناء, موت, منون, منية, موات, موت, نحب, نيطل, تعذيب, إضطهاد, بغي, جور, شطط, ضيم, ظلم, عسف, تفرد, أحادية, إحتكار, إستئثار, إستبداد, اختلاء(بالنفس, انفراد, تحكم, تعسف, حيازة, سيطرة, طغيان, ظلم, عسف, فردية, وحدانية, أجحف بـ, بغى, جار, ظلم, عسف, غشم, هضم, ضمر, ظلم, عسف, نحل, نحف, هزل, عسف, أجحف بـ, إستبد, بغى, بغى, تسلط, تعدى على, جار, جار, ضام, طغى, ظلم, عتا, عدا, غشم, غلظ, بغى, أخطأ, أثم, أجحف بـ, أجرم, أحب, أخطأ, أذنب, أراد, أمل, إستبد, تسلط, جار, طغى, ظلم, عسف, تحكم, إستبداد, تسلط, تعسف, تفرد, سيطرة, سلطة, طائلة, طغيان, ظلم, عسف, هيمنة, منية, أجل, إحتضار, حتف, حين, حمام, حمام, ردى, سكرة الموت, شعوب, عسف, فناء, فوات (موت الفجأة), فود, عسف, إستبداد, إضطهاد, بغي, تحكم, تعسف, تعذيب, تفرد, جور, حمام, ردى, شطط, ضيم, طغيان, ظلم, منية, ردى, أجل, إحتضار, حتف, حين, حمام, حمام, دمار, شعوب, عسف, فناء, فوظ, قاضية, كفت, مصرع, منون, غشم, أجحف بـ, بغى, جار, جار, طغى, ظلم, عسف, نظف, إستبداد, استقلال, انفراد, تحكم, تعسف, تفرد, جور, طغيان, ظلم, عسف, غلبة, جور, إجحاف, إستبداد, إضطهاد, بغى, بغي, تسلط, تعد, تعسف, تعذيب, شطط, ضيم, ظلم, عسف, إضطهاد, إجحاف, بغي, تعسف, تعسف, تعذيب, جور, جور, شطط, ضيم, طغيان, ظلم, عسف, قهر, جار, أجحف بـ, إستبد, بغى, بغى, تجبر, تسلط, تعدى على, ضام, طغى, ظلم, عتا, عدا, عسف, غشم, أجحف, أستبد به, بغى, جار, جارعليه, ظلم, عسف, غشم, بغى, جار, ظلم, عسف, غشم, استبد, بغى, جار, ظلم, عسف, غبن, غشم
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"