المعاجم

غَطّه في الماء يَغُطُّه ويَغِطُّه غَطّاً: غَطَّسَه وغَمَسَه ومَقَلَه وغَوَّصَه فيه. وانْغَطَّ هو في الماء انْغِطاطاً إِذ انْقَمَس فيه، بالقاف. وتَغاطَّ القومُ يَتَغاطُّونَ أَي يَتَماقَلُون في الماء. وفي حديث ابتداء الوَحْي: فأَخَذني جِبريلُ فَغَطَّنِي؛ الغَطُّ: العَصْرُ الشديد والكَبْسُ، ومنه الغَطُّ في الماء الغَوْصُ، قيل: إِنما غَطَّه لِيَخْتَبِره هل يقول من تلقاء نفسه شيئاً. وفي حديث زيد بن الخطاب وعاصم بن عمر: أَنهما كانا يَتغاطّانِ في الماء وعمر ينظر أَي يَتَغامَسانِ فيه يَغُطُّ كلُّ واحد منهما صاحِبَه. وغَطَّ في نومه يَغِطُّ غَطِيطاً: نَخَرَ. وغطَّ البعيرُ يغِطُّ غَطِيطاً أَي هَدَرَ في الشِّقْشقةِ، وقيل: هَدَرَ في غير الشقشقة، قال: وإِذا لم يكن في الشقشقة فهو هَدِيرٌ. وفي الحديث: واللّهِ ما يَغِطُّ لنا بعير؛ غطَّ البعيرُ: هدَر في الشِّقْشقةِ، والناقةُ تَهْدِرُ ولا تَغِطُّ لأَنه لا شِقْشِقةَ لَها. وغَطِيطُ النائمِ والمَخْنوقِ: نَخِيرُه. وفي الحديث: أَنه نامَ حتى سُمِعَ غَطِيطُه؛ هو الصوت الذي يخرج مع نفس النائم، وهو ترديده حيث لا يجد مَساغاً، وغَطَّ يَغِطُّ غَطّاً وغَطِيطاً، فهو غائطٌ. وفي حديث نزول الوحي: فإِذا هو مُحْمَرُّ الوجهِ يَغِطُّ. وغطَّ الفَهْد والنِّمرُ والحُبارى: صوَّتَ. والغَطاط: القَطا، بفتح الغين، وقيل: ضَرْب من القطا، واحدته غَطاطةٌ؛ قال الشاعر: فأَثارَ فارِطُهُمْ غَطاطاً جُثَّماً، أَصْواتُها كتَراطُنِ الفُرْسِ وقيل: القَطا ضرْبانِ: فالقِصارُ الأَرجلِ الصفْرُ الأَعناقِ السودُ القوادِم الصُّهْبُ الخَوافِي هي الكُدْرِيَّةُ والجُونِيَّةُ، والطِّوالُ الأَرجلِ البيضُ البطونِ الغُبْرُ الظهورِ الواسعةُ العُيونِ هي الغَطاطُ؛ وقيل: الغطاط ضرب من الطير ليس من القطا هنَّ غُبْر البطونِ والظهورِ والأَبدان سودُ الأَجنحة، وقيل: سودُ بطونِ الأَجنحةِ طِوالُ الأَرجل والأَعْناقِ لِطافٌ، وبأَخْدَعَيِ الغَطاطةِ مثلُ الرَّقْمَتَيْنِ خَطَّانِ أَسود وأَبيض، وهي لطيفة فوق المُكَّاء، وإِنما تُصادُ بالفخّ ليس تكون أَسْراباً أَكثر ما تكون ثلاثاً أَو اثنتين، ولهن أَصوات وهنَّ غُثْم، ووصفها الجوهري بهذه الصفة على أَنها ضرب من القطا، وقيل: الغَطاطُ طائر. وفي التهذيب: القطا ضربانِ: جُونِيٌّ وغَطاطٌ، فالغَطاطُ منها ما كان أَسودَ باطِن الجناح، مُصْفَرَّةَ الحُلوق قَصيرَة الأَرجل في ذَنَبِها (* هكذا في الأَصل: ذكَّرَ أَوّلاً في قوله: ما كان اسود باطن الجناح ثم أنَّث.) رِيشتانِ أَطولُ من سائر الذنب. التهذيب: الغَطاغِطُ إِناثُ السَّخْلِ؛ قال الأَزهري: هذا تصحيف وصوابه العَطاعِطُ، بالعين المهملة، الواحد عُطْعُطٌ وعُتْعُتٌ، قاله ابن الأَعرابي وغيره. والغُطاطُ، بضم الغين: الصبح، وقيل: اخْتِلاطُ ظَلام آخر الليل بِضياء أَوّل النهار، وقيل: بقية من سواد الليل، وقيل: هو أَول الصبح؛ وأَنشد أَبو العباس في الغُطاطِ: قامَ إِلى أَدْماءَ في الغُطاطِ، يَمْشِي بِمِثْلِ قائمِ الفُسْطاطِ وقال رؤْبة: يا أَيُّها الشَّاحِجُ بالغُطاطِ، إِنّي لوَرّادٌ على الضِّناطِ والضِّناطُ: الكثرة والزِّحامُ؛ وقول الهذلي: يَتَعَطَّفون على المُضافِ، ولو رَأَوْا أُولَى الوَعاوِعِ كالغُطاطِ المُقْبِلِ روي بالفتح والضم، فمن رَوى بالفتح أَراد أَنَّ عَدِيَّ القومِ يَهْوَوْنَ إِلى الحَرْب هوِيّ الغَطاطِ يشبههم بالقَطا، ومن رواه بالضم أَراد أَنهم كَسوادِ السَّدَفِ، ونسب الجوهريّ هذا البيت لابن أَحْمر وخَطَّأَه ابن بَرّي وقال هو لأَبي كبير الهُذَليّ؛ وأَنشده: لا يُجْفِلُون عن المُضافِ، إِذا رأَوا أُولى الوَعاوِعِ كالغُطاط المقبل فإِما أَن يكون البيت بعينه أَو هو لشاعر آخر. وقال ثعلب: الغُطاط والغَطاطُ السَّحَرُ. ابن الأَعرابي: الأَغَطُّ الغَنِيُّ. قال الأَزهري: شكَّ الشيخ في الأَغَطّ الغني. والغَطْغَطةُ: حِكاية صوتِ القِدْر في الغلَيَانِ وما أَبهها، وقيل: هو اشتداد غَلَيانِها، وقد غَطْغَطَت فهي مُغَطْغِطة، والغَطغطة يحكى بها ضرب من الصوت. والمُغَطْغِطَةُ: القِدْر الشديدةُ الغليان. وفي حديث جابر: وإِنَّ بُرْمَتَنا لَتَغِطُّ أَي تَغْلِي ويُسمع غَطِيطُها. وغَطْغَطَ البحرُ: غَلَتْ أَمواجُه. وغَطْغَطَ عليه النومُ: غلَب.
غَطَى الشَّبابُ غَطْياً وغُطِيّاً: امْتَلأَ. يقال للرجُلِ إِذا امْتَلأَ شَباباً: غَطَى يَغْطِي غَطْياً وغُطِيّاً؛ قال رجل من قيس: يَحْمِلْنَ سِرْباً غَطَى فيه الشَّبابُ مَعاً، وأَخْطَأَتْه عُيونُ الجِنِّ والحَسَدُ وهذا البيت في الصحاح: وأَخْطأَتْه عيونُ الجِنِّ والحَسَدَهْ قال ابن سيده: وكذلك أَنشده أَبو عبيد؛ ابن بري: قال ابن الأَنباري أَكثرُ الناسِ يروي هذا البيت: وأَخْطأَتْه عيونُ الجِنِّ والحَسَدَهْ وإِنما هو: وأَخْطأَتْه عيونُ الجنِّ والحَسَدُ وبعده: ساجِي العُيونِ غَضِيض الطَّرْفِ تَحْسِبُه يوماً، إِذا ما مَشى، في لِينِه أَوَدُ اللحياني: غَطاهُ الشبابُ يَغْطِيه غَطْياً وغُطِيّاً وغَطَّاه كلاهما أَلْبَسَه، وغَطَاه الليلُ وغَطَّاه: أَلْبَسَه ظُلْمَته؛ عنه أَيضاً. وغَطَتِ الشَجرة وأَغْطتْ: طالَتْ أَغْصانُها وانْبَسَطَت على الأَرض فأَلْبَسَت ما حولها؛ وقوله أَنشده ابن قتيبة: ومِن تَعاجِيبِ خَلْقِ اللهِ غاطِيَةٌ، يُعْصَرُ منها مُلاحِيٌّ وغِرْبِيبُ إِنما عَنى به الداليَةَ، وذلك لسُمُوِّها وبُسُوقها وانتِشارِها وإِلْباسِها. المفضل: يقال للكَرْمةِ الكثيرةِ النَّوامي غاطِيةٌ. والنَّوامي: الأَغْصانُ، واحِدَتُها نامِيةٌ. وغَطَى الشيءَ يَغْطِيه غَطْياً وغَطَّى عليه وأَغْطاه وغَطَّاه: سَتَره وعَلاه؛ قال: أَنا ابنُ كِلابٍ وابنُ أَوْسٍ، فمَنْ يَكُنْ قِناعُه مَغْطِيّاً فإِني مُجْتَلى وفي التهذيب: فإني لَمُجْتَلى. وفلانٌ مَغْطِيُّ القِناعِ إِذا كان خامِلَ الذِّكْرِ؛ وقال حسان: رُبَّ حِلْمٍ أَضاعه عَدَمُ الما ل، وجَهْلٍ غَطَّى عليه النَّعِيمُ قال أَبو عبد الله بنُ الأَعرابي: حُكِيَ أَنَّ حسانَ بنَ ثابت صاحَ قبلَ النُّبوّة فقال: يا بَني قَيْلةَ، يا بَني قَيْلة قال: فجاءه الأَنصارُ يْهْرَ عُونَ إِليه قالوا: ما دَهاكَ؟ قال لهم: قلتُ الساعةَ بيتاً خَشِيتُ أَن أَموتَ فيَدّعِيَه غيري قالوا: هاتِه، فأَنشَدهم هذا البيت:رُبَّ حِلْمٍ أَضاعَه عَدَمُ المالِ والغِطاءُ: ما غُطِّيَ به. وفي الحديث: أَنه نَهَى أَن يُغَطِّيَ الرجلُ فاهُ في الصلاةِ. ابن الأَثير: من عادة العرب التَّلَثُّم بالعَمائمِ على الأَفْواه فنُهوا عن ذلك في الصلاة، فإِنْ عَرَضَ له التَّثاؤب جاز له أَن يُغَطِّيه بثَوْبه أَو يده لحديث ورد فيه. وقالوا: اللهمَّ أَغْطِ على قَلْبه أَي غَشِّ قلْبَه. وفعَلَ به ما غطاه أَي ما ساءَه. وماءٌ غاطٍ: كثيرٌ، وقد غَطى يَغْطِي؛ قال الشاعر: يَمُرُّ كمُزْبِدِ الأَعْرافِ غاطِ ابن سيده: وغَطا الشيءَ غَطْواً وغَطَّاه تَغْطِيةً وأَغْطاه واراهُ وسَتَرَه. قال: وهذه الكلمة واويَّة وبائيَّة، والجمع الأَغْطِيَة، وقد تَغَطَّى. والغِطاءُ: ما تَغَطَّى به أَو غَطَّى به غيرَه. والغِطايةُ: ما تغَطَّتْ به المرأَةُ من حشْو الثياب تحت ثيابها كالغِلالة ونحوها، قُلبَت الواو فيها ياء طَلَبَ الخفَّة مع قربِ الكسرة. وغَطا الليلُ يَغْطُو ويَغْطِي غُطْواً وغَطُوّاً إِذا غَسا وأَظْلَم، وقيل: ارْتَفَع وغَشَّى كلَّ شيءٍ وأَلبسه، وغَطا الماء. وكل شيءٍ ارْتَفَع وطالَ على شيءٍ فقدْ غَطا عليه؛ قال ساعدة بن جُؤيَّة: كذَوائِب الحَفاءِ الرَّطِيبِ غَطا به عَبْلٌ، ومَدَّ بجانبيه الطُّحْلُبُ غَطا به: ارْتَفَع. وليلٌ غاطٍ: مظْلِمٌ؛ قال العجاج: حتى تَلا أَعْجازَ لَيْلٍ غاطِ ويقال: غَطا عليهم البَلاءُ. وأَغْطَى الكَرْمُ: جَرى الماءُ فيه وزادَ، وكلُّ ذلك مذكورٌ في الواو والياء،
: (و (} غَطَا اللَّيْلُ) {يَغْطُو (} غَطْواً) ، بالفَتْح، ( {وغُطُوًّا) ، كسُمُوَ: (أَظْلَمَ) ؛) وقيلَ: ارْتَفَعَ وغَشَّى كلَّ شيءٍ وأَلْبَسَهُ، فَهُوَ} غاطٍ. (و) غَطَا (الماءُ: ارْتَفَع) ، واويَّةٌ يائيَّةٌ. وقالَ الجَوْهرِي: وكلُّ شيءٍ ارْتَفَع وطالَ على شيءٍ فقد غَطَا عَلَيْهِ؛ وأَنْشَدَ لساعِدَةَ بنِ جُؤَيَّة: كذَوائِبِ الحَفا الرَّطِيبِ غَطا بِهِ غَيْلٌ ومَدَّ بجَانِبَيه الطُّحْلُبُ (و) غَطا (الشَّيءَ) غَطْواً: (وَارَاهُ وسَتَرَهُ) ، {كغَطَّاهُ، واويَّةٌ يائيَّةٌ، وَقد} تَغطَّى. ( {والغِطاءُ، ككِساءٍ: مَا} يُغَطَّى بِهِ) . (وَفِي الصِّحاح: مَا {تغَطَّيْتَ بِهِ. وَفِي المُحْكم: مَا تغَطَّى بِهِ أَو} غَطَّى بِهِ غَيْره. وَقَالَ الراغِبُ: هُوَ مَا يُجْعَلُ فَوْق الشيءِ من طَبقٍ ونحوِه، كَمَا أنَّ الغِشاءَ مَا يُجْعَلُ فَوْقَ الشيءِ من لِباسٍ ونحوِهِ، وَقد اسْتُعِيرَ للجهالةِ؛ وَمِنْه قولُه عزَّ وجلَّ: {فكَشَفْنا عنْكَ {غَطاءَكَ فبَصَرُك اليَوْم حَدِيد} . وَفِي المِصْباح:} الغِطاءُ السّتْرُ، والجمْعُ {أَغْطِيَةٌ. (} والغِطايَةُ، بالكَسْر: مَا تَغَطَّتْ بِهِ المرأَةُ من حَشْوِ الثِّيابِ) تحْتَ ثِيابِها (كغِلالَةٍ ونحوِها) ، قُلِبَتِ الواوُ فِيهَا يَاء طَلَبَ الخفَّةِ مَعَ قُرْبِ الكسْرَةِ. ( {وأَغْطَى الكَرْمُ: جَرَى فِيهِ الماءُ) وزادَ ونَمَا. (وإِنَّهُ لَذُو} غَطَوانٍ، محرَّكةً) :) أَي ذُو (مَنَعَةٍ وكَثْرَةٍ) .
: (ي (} غَطَى الشَّبابُ، كرَمَى) ، يَغْطِي ( {غَطْياً) ، بالفَتْح (ويُضَمُّ) ؛) وضَبَطَه ابنُ سِيدَه} غَطِيًّا، كعُتِيَ، ومِثْلُه فِي كتابِ ابْن القطَّاع والصَّاغاني؛ (امْتَلأَ) . 9 (وَفِي الصِّحاح: قالَ الفرَّاء: وَإِذا امْتَلأَ الرَّجلُ شَباباً قيلَ: غَطَى {يَغْطِي} غَطْياً {وغُطِيًّا بالفَتْح والضمِّ والتَّشْديدِ، وأَنْشَدَ: يَحْمِلْنَ سِرْباً غَطَى فِيهِ الشَّبابُ مَعًا وأَخْطَأَتْه عُيونُ الجِنِّ والحَسَدَهْ (و) } غَطَتِ (النَّاقَةُ) غَطْياً: (ذَهَبَتْ فِي سَيْرِها) وانْبَسَطَتْ. (و) غَطَى (اللَّيلُ) يَغْطِي ويَغْطُو: (أَظْلَمَ) ، يائيَّةٌ واوِيَّةٌ. (و) غَطَتِ (الشَّجَرَةُ: طالَتْ أَغْصانُها وانْبَسَطَتْ على الأرضِ) فأَلْبَسَتْ مَا حَوْلَها، فَهِيَ {غاطِيَةٌ؛ (} كأَغْطَتْ) فَهِيَ غاطِيَةٌ أَيْضاً على خِلافِ القِياسِ. (و) غَطَى (اللَّيلُ فُلاناً: أَلْبَسَهُ ظُلْمَتَهُ) ، يَتَعدَّى وَلَا يَتَعَدَّى؛ (! كغَطَّاهُ) بالتَّشْديدِ. (و) غَطَى (الشَّيءَ) غَطْياً (و) غَطَّى (عَلَيْهِ) :) إِذا (سَتَرَهُ وعَلاَهُ) ؛) وقالَ حسَّانُ بنُ ثابِتٍ: رُبَّ حِلْمٍ أَضاعَهُ عَدَمُ الما ل وجَهْلٍ {غَطَّى عَلَيْهِ النَّعِيمُ حُكِي أنَّه صاحَ: يَا بَنِي قَيْلَةَ، فجاءَ الأنْصارُ يُهْرَعُونَ عَلَيْهِ قَالُوا: مَا دَهاكَ؟ قالَ: قُلْتُ: بَيْتا خَشِيتُ أَن أَموتَ فيَدَّعِيَه غَيْري؛ قَالُوا: هاتِهْ، فأَنْشدَه. والشيءُ} مَغْطِيٌّ، كمَرْمِيَ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِي: أَنا ابنُ كِلابٍ وابنُ أَوْسٍ فمَنْ يَكُنْ قِناعُه {مَغْطِيًّا فَإِنِّي مُجْتَلي (} كأَغْطاهُ {وغَطَّاهُ) ، بالتَّشْديدِ، (} واغْتَطَى) و ( {تَغَطَّى) بمعْنًى واحِدٍ؛ قالَ رُؤْبة: عَلَيْهِ من أكْنافِ قيظ} يَغْتَطِي شَبكٌ من الْآل كَشَبْكِ المُشَّطِ وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {غَطَاهُ الشَّبابُ غَطْياً} وغُطِيًّا: أَلْبَسَهُ، {كغَطَّاهُ. } والغاطِيَةُ: الدالِيَةُ من الكَرْم لِسُمُوِّها وبُسُوقِها وانْتِشارِها؛ وَمِنْه قَولُ الشاعرِ: ومِن تَعاجِيبِ خَلْقِ اللهِ {غَاطِيَةٌ يُعْصَرُ مِنْهَا مُلاحِيٌّ وغِرْبِيبُوفعَلَ بِهِ مَا غَطاهُ: أَي ساءَهُ؛ كَذَا فِي المُحْكم. ومَرَّ للمصنِّفِ هَذَا المَعْنى فِي عظي، فلعلَّهما لُغتانِ، أَو هَذَا تَصْحيفٌ مِنْهُ. ويقُولونَ: اللهمَّ} أَغْطِ على قَلْبِه: أَي أَغْشِ. وَهُوَ {مَغْطِيُّ القِناع: إِذا كانَ خامِلَ الذِّكْرِ. وماءٌ} غاطٍ: كثيرٌ؛ وَقد غَطَى يَغْطِي. {وغَطَيانُ البَحْرِ: فَيضانَه، زِنَةً ومَعْنًى؛ نقلَهُ السّهيلي فِي الرَّوْضِ.
ـ غَطَى الشَّبابُ، كَرَمَى، غَطْياً، ويُضَمُّ: امْتَلأَ، ـ وـ الناقَةُ: ذَهَبَتْ في سَيْرِها، ـ وـ الليلُ: أظْلَمَ، ـ وـ الشجرةُ: طالَتْ أغْصانُها، وانْبَسَطَتْ على الأرضِ، ـ كأَغْطَتْ، ـ وـ الليلُ فُلاناً: ألْبَسَهُ ظُلْمَتَهُ، ـ كغَطَّاهُ، ـ وـ الشيءَ، ـ وـ عليه: سَتَرَهُ، وعَلاَهُ، ـ كأَغْطاهُ وغَطَّاهُ. ـ واغْتَطَى: تَغَطَّى.
الغُطَاطُ : اختلاطُ ظلام آخر الليل بضياءِ أَوّل النهار.
الغِطَاءُ : ما يُجعلُ فوقَ الشيءِ فيواريه ويستُره.| ومنه غِطاءُ المائدة، وغِطاءُ الفراش.
اغْتَطَى : توارى واستتر. يقال: اغتطى به.
(فعل: ثلاثي لازم).| غَطَطْتُ، أَغِطُّ، مصدر غَطٌّ، غَطِيطٌ.|1- غَطَّ النَّائِمُ : صَاتَ وَرَدَّدَ النَّفْسَ فِي خَيَاشِيمِهِ، شَخَرَ.|2- غَطَّتِ القِدْرُ : غَلَتْ، سُمِعَ لَهَا نَشيشٌ، جاشَتْ، نَشَّتْ، عَقَّتْ..
مَا تَغَطَّتْ بِهِ الْمَرْأَةُ مِنْ حَشْوِ الثِّيَابِ تَحْتَ ثِيَابِهَا كَالغِلاَلَةِ وَنَحْوِهَا.
(مصدر تَغَطَّى).|-التَّغَطِّي بِالغِطَاءِ : الاسْتِتَارُ بِهِ، التَّغَشِّي بِهِ.
1- إنغط في الماء : انغمس فيه ، غاص فيه
1- تغطى : توارى ، اختفى ، استتر|2- تغطى بالشي : استتر به
1- أغطاه : ستره وأخفاه وغطاه|2- أغطت الشجرة : طالت أغصانها وانبسطت على الأرض|3- أغطى الكرم : جرى فيه الماء|4- أغطى الليل : أظلم
غ ط ط: (غَطَّهُ) فِي الْمَاءِ مَقَلَهُ وَغَوَّصَهُ فِيهِ وَبَابُهُ رَدَّ. وَ (انْغَطَّ) هُوَ فِي الْمَاءِ. وَ (غَطِيطُ) النَّائِمِ وَالْمَخْنُوقِ نَخِيرُهُ.
غ ط ى: (الْغِطَاءُ) مَا يُتَغَطَّى بِهِ وَ (غَطَّاهُ تَغْطِيَةً) وَ (غَطَاهُ) أَيْضًا مِنْ بَابِ رَمَى مِثْلُهُ.
غَطَّ2 غَطَطْتُ ، يَغِطّ ، اغْطِطْ / غِطَّ ، غَطًّا وغَطِيطًا ، فهو غاطّ | • غطّ النَّائِمُ/ غطّ المذبوحُ/ غطّ المخنوقُ ردّد النفسَ في خياشيمه، وصات حتى يسمعه من حوله :-راح يَغِطّ في نوم عميق.
غطائيّ :- اسم منسوب إلى غِطاء. |2 - ما يقوم مقام غِطاء :-صمام غِطائيّ.
مُغَطَّاة :صيغة المؤنَّث لمفعول غطَّى/ غطَّى على. |• مُغَطَّاة البذور: (النبات) نباتات زهريّة بذورها محفوظة في غلاف ثمريّ مثل البندقة والقرن والثمار.
تغطَّى بـ يَتغطَّى ، تَغَطَّ ، تغطّيًا ، فهو مُتغطٍّ ، والمفعول مُتغطًّى به | • تغطَّى الشَّيءُ مُطاوع غطَّى/ غطَّى على: تَوارى واستتر. • تغطَّى بعباءته من شدَّة البرد: اكتسى بها، ستَر نفسه بها :-تغطَّت الحقولُ بالأزهار.
غطَّى / غطَّى على يُغطِّي ، غَطِّ ، تغطيةً ، فهو مُغطٍّ ، والمفعول مُغطًّى | • غطَّت وجهَها بالنِّقاب سترته، وارته، عكسه كشفته :-غطَّى عيوبَه، - غطَّى الثَّوبُ رجليه، - أرض مغطّاة بالأزهار، - غطّى الليلُ فلانًا: لَفَّه بظلامه.|• غطَّى الصحفيُّ أنباءَ المؤتمر: أوفاها حقَّها من الرِّعاية والاهتمام، استوعبها ولم يترك منها شيئًا :-غطَّى الباحث موضوع الرسالة.|• غطَّى النَّفقاتِ ونحوَها: (الاقتصاد) خصَّص لها من المال ما يلزمها :-غطَّتِ الدَّولةُ العجزَ في الميزانيّة بالقروض، - غطَّى نفقات الرِّحلة.|• غطَّى إرسال القمر الصناعي المنطقة العربيّة: شمِلها وعمَّها. |• غطَّى على أقرانه: حجبهم :-غطَّت بجمالها على سائر النِّساء.
في المغطّه اء يغطّهغطّا: مقله وغوّصه فيه. وانْغطّ في الماء. وتغاطّ القوم يتغاطّون، أي يتماقلون في الماء. أبو زيد: غطّ البعير يغطّغطيطا، أي هدر في الشْ قشقة، فإذا لم يكن في الشقْشقة في هدير. والناقة ﺗﻬدر ولا تغطّ، لأنّه لا شقشقة لها. وغطيط النائم والمخنوق: نخيره. والغطاط بالفتح: ضرب من القطا، وهيغبْر الظهور والبطون والأبدان، سود بطون الأجنحة، طوال الأرجل والأعناق، لطاف، لا تجتمع أسرابا، أكثر ما تكون ثلاثا واثنتين، الواحدةغطاطة. والغطاط بالضم: أوّل الصبح.
مكشوف, مكشف, كشف, كشفه, تبدى, تكشف, حسرعنه الغطاء, أبان, أبدى, أبان, أبان, أبدى, أبرز, أذاع, أسفر, أظهر, أعلم, أعلن, أفشى, أفصح, أوضح, أوضع, أزال عنه الغطاء, أسفر, بان, بدا, تجرد, تجلى, تعرى, تكشف, خلع, رفع عنه الدثار, ظهر, عري, لاح, نضا, أبان, أظهر, أعلن, استيقظ, كشف
كم, أخفى, إنفلق, تشقق, ستر, غطى, دفن, أخبأ, أخفى, أضمر, حجب, خبأ, ردم, رمس, ستر, طمر, غطى, قبر, كفن, لحد, وارى, وأد, وازى, أشبه, جانس, حاذى, ساوى, شابه, ضارع, ضاهى, غطى, قابل, ماثل, ناظر, ورى, وضع, كسا, أخفى, أكسى, ألبس, إستضاف, حجب, رحب بـ, ستر, سرول, غطى, لحف, وقر, كفن, أخفى, أسر, أضمر, إمتنع عن, حجب, خبأ, دفن, ستر, سجى, طمر, طمس, غطى, نهى, نهنه, وارى, وزر, أخطأ, أثم, أجرم, أخطأ, أذنب, إثم, إجترح, إجترم, إقترف, إقترف ذنبا, بغى, جنى, زل, غطى, غلط, غمى, أبهم, أخفى, ستر, غطى, أولف, غطى, سجا, سكن, غطى, هدأ, غشى, أخفى, ألم, ستر, طم, غطى, غمر, غلف, أخفى, حجب, ستر, غطى, غلف, كثف, لف, غطى, أبطن, أخبأ, أخفى, أسر, أضمر, أغفى, حجب, خبأ, دفن, ستر, وارى, تلبد, إشتبك, التصق, تداخل, تشبك, غطى, وشج, دثر, أمات, أهلك, أخلق, إنخرق, بلي, رث, سمل, غطى, غلف, أخفى, حجب, ستر, غطى, غلف, لف, هزم, لف, أخفى, ثنى, جال, جمع, دار, درز, ستر, سعى, ضم, طاف, طوى, عطف, غطى, غلف, غلف, طم, أترع, أخفى, أطفح, أفعم, تكبر, ستر, طفح, طمر, عبأ, غشى, غطى, غمر, ملأ, غشى, إختطف, حجب, ستر, غشي, غطى, ورى, أبطن, أخفى, أشار, أضمر, أوقع في الضيق, أومأ, خبأ, ستر, ضايق, غطى, وارى, وارى, أسر, أبطن, أخفى, أضمر, أغمد, أكمن, خافت, ستر, ضن, طمر, طمس, طوى, غطى, غمد, غمر, غم, غمد, أبطن, أبهم, أخفى, أسر, أضمر, ستر, شحن, غطى, أبطن, أخفى, أسر, أضمر, أغمد, حجب, ستر, ضن, غطى, غمد, غمر, غمد, غيب, كاتم, كاشح, كتم, حجب, أبطن, أخفى, أضمر, أكمن, خبأ, خمر, دفن, ستر, طمر, طمس, غشي, غشى, غطى, غطى, غلف, كمل, أتم, أكمل, أنجز, أنفذ, أنهى, إستتم, إستكمل, تمم, حقق, ختم, ستر, غطى, نجز, نفذ, أخبأ, أخفى, خبأ, دفن, ستر, طمر, غطى, وارى, وارى, أبطن, أبعد, أخفى, أزاح, أضمر, أقصى, بعد, جعله بعيدا, حجب, خبأ, دفن, ستر, طمر, طمس, غطى, أرخى, أسدل, أنزل, ستر, غطى, أخفى, حجب, خبأ, خفى, دثر, دثر, ستر, طمسه, غطى, وارى, أرخى, أسدل, أنزل, ستر, غطى, مدده, ناوأ, أبطن, أخفق, أخفى, أسر, أضمر, خبأ, ستر, طمس, غطى, كتم, كن, أبطن, أخفى, أسر, أضمر, خاتل, خادع, خبأ, راوغ, رضخ, ستر, طمس, غطى, كتم, كن, تبرقع, تحجب, تقنع, تلثم, حجب, ستر, غطى
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"