المعاجم

غاضَ الماءُ يَغِيضُ غَيْضاً ومَغِيضاً ومَغاضاً وانْغاضَ: نقَص أَو غارَ فذهبَ، وفي الصحاح: قَلَّ فنضَب. وفي حديث سَطيح: وغاضَت بُحَيْرةُ ساوَةَ أَي غارَ ماؤها وذهَب. وفي حديث خُزيمة في ذكر السَّنة: وغاضَت لها الدِّرّة أَي نقصَ اللَّبنُ. وفي حديث عائشة تَصِف أَباها، رضي اللّه عنهما: وغاضَ نَبْعَ الرِّدَّةِ أَي أَذْهَب ما نَبَع منها وظَهر. وغاضَه هو وغَيَّضَه وأَغاضَه، يتعدّى ولا يتعدّى، وقال بعضهم: غاضَه نقَصه وفَجَّرَه إِلى مَغيض. والمَغِيضُ: المكان الذي يَغِيضُ فيه الماء. وأَغاضَه وغَيَّضَه وغِيضَ ماءُ البحر، فهو مَغِيضٌ، مفعول به. الجوهري: وغِيضَ الماءُ فُعِلَ به ذلك. وغاضَه اللّه يتعدّى ولا يتعدّى، وأَغاضَه اللّه أَيضاً؛ فأَما قوله: إِلى اللّه أَشْكُو من خليل أَوَدُّه ثلاثَ خِلال، كلُّها ليَ غائِضُ قال بعضهم: أَراد غائظ، بالظاء، فأَبدل الظاء ضاداً؛ هذا قول ابن جني، قال ابن سيده: ويجوز عندي أَن يكون غائِض غير بَدَل ولكنه من غاضَه أَي نَقصه، ويكون معناه حينئذ أَنه يَنْقُصُني ويَتَهَضَّمُني. وقوله تعالى: وما تَغِيض الأَرحام وما تَزْدادُ؛ قال الزجاج: معناه ما نقَص الحَمْل عن تسعة أَشهر وما زاد على التسعة، وقيل: ما نقَص عن أَن يتم حتى يَموت وما زاد حتى يتمَّ الحمْل. وغَيَّضْت الدَّمع: نَقَصْته وحَبَسْته. والتغْيِيضُ: أَن يأْخذ العَبْرة من عَيْنه ويَقْذِف بها؛ حكاه ثعلب؛ وأَنشد:غَيَّضْنَ من عَبَراتِهِنَّ وقُلْنَ لي: ماذا لَقِيتَ من الهَوَى ولَقِينا؟ معناه أَنهنّ سَيَّلْنَ دموعهنّ حتى نَزَفْنَها. قال ابن سيده: من ههنا للتبعيض، وتكون زائدة على قول أَبي الحسن لأَنه يرى زيادة من في الواجِبِ. وحكي قد كان مِنْ مَطَرٍ أَي قد كان مطَر. وأَعطاه غَيْضاً من فيض أَي قليلاً من كثير؛ قال أَبو سعيد في قولهم فلان يُعْطِي غَيْضاً من فَيْضٍ: معناه أَنه قد فاض ماله ومَيْسَرَتُه فهو إِنّما يُعْطِي من قُلّه أَعظم أَجراً (* كذا بالأضل.). وفي حديث عثمان بن أَبي العاصي: لَدِرْهمٌ يُنْفِقُه أَحدكم من جَهْدِه خيرٌ من عشرة آلاف ينفقُها أَحَدُنا غَيْضاً من فَيْضٍ أَي قليلُ أَحدكم مع فَقْرِه خير من كثيرِنا مع غنانا. وغاضَ ثَمنُ السِّلْعة يَغِيضُ: نقَص، وغاضَه وغَيَّضَه. الكسائي: غاضَ ثمنُ السِّلْعة وغِضْتُه أَنا في باب فعَلَ الشيءُ وفعَلْته؛ قال الراجز: لا تأْويَا للحَوْضِ أَن يَفِيضَا، أَن تَغْرِضا خيرٌ من أَن تَغِيضا يقول أَنَ تَمْلآه خير من أَن تَنْقُصاه؛ وقول الأَسود بن يعفر: أَما تَرَيْني قد فَنِيتُ، وغاضَني ما نِيل من بَصَرِي، ومن أَجْلادِي؟ معناه نَقَصَني بعد تمامي؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي رحمه اللّه تعالى:ولو قد عَضَّ مَعْطِسَه جَرِيرِي، لقدْ لانَتْ عَرِيكَتُه وغاضا فسَّره فقال: غاضَ أَثَّرَ في أَنفه حتى يَذِلَّ. ويقال: غاضَ الكِرامُ أَي قَلُّوا، وفاضَ اللِّئام أَي كَثُرُوا. وفي الحديث: إِذا كان الشِّتاء قَيْظاً وغاضَت الكِرام غَيْضاً أَي فَنُوا وبادُوا. والغَيْضَةُ: الأَجَمةُ. وغَيَّضَ الأَسَدُ: أَلِفَ الغَيْضَة. والغَيْضَة: مَغِيضُ ماءٍ يجتمع فيَنْبت فيه الشجر، وجمعها غِياضٌ وأَغْياضٌ، الأَخيرة على طرْح الزائد، ولا يكون جَمْعَ جمعٍ لأَن جمع الجمع مُطَّرح ما وُجِدَت عنه مَنْدوحة، ولذلك أَقَرَّ أَبو عليّ قوله فَرُهُنٌ مقبُوضة على أَنه جمع رَهْن كما حكى أَهل اللغة، لا على أَنه جمع رِهان الذي هو جمع رَهْن، فافهم. وفي حديث عمر: لا تُنْزِلُوا المسلمين الغِياض؛ الغِياضُ جمع غَيْضة وهي الشجر المُلْتَفّ لأَنهم إِذا نزَلُوها تفرّقوا فيها فتمكَّن منهم العدوّ. والغَيْضُ: ما كثُرَ من الأَغْلاثِ أَي الطَّرْفاء والأَثْل والحاجِ والعِكْرِش واليَنْبُوت. وفي الحديث: كان مِنْبَر رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، من أَثْلِ الغابة؛ قال ابن الأَثير: الغابة غَيْضة ذات شجر كثير وهي على تسعة أَميال من المدينة. والغِيضُ: الطَّلْع، وكذلك الغَضِيضُ والإِغْرِيض، واللّه أَعلم.
ـ غاضَ الماء يَغيضُ غَيْضاً ومَغاضاً: قَلَّ ونَقَصَ، ـ كانْغاضَ، ـ وـ ثَمَنُ السِّلْعَةِ: نَقَصَ، ـ وـ الماءَ وثَمَنَ السِّلْعَة: نَقَصَهُمَا، ـ كأغَاضَ {وما تَغيضُ الأرْحامُ} أي: ما تَنْقُصُ من سَبْعَةِ الأشْهُرِ. ـ والغَيْضُ: السِّقْطُ الذي لم يَتِمَّ خَلْقُهُ، وبالكسر: الطَّلْعُ، أو العَجَمُ الخارج من لِيفِهِ، وذلك يُؤْكَلُ كلُّهُ. ـ والغَيْضَةُ، بالفتح: الأجَمَةُ، ومُجْتَمَعُ الشَّجَرِ في مَغِيضِ ماءٍ، أو خاصٌّ بالغَرَب لا كلُّ شجرٍ. ـ ج: غِياضٌ وأغْياضٌ، وناحيةٌ قُرْبَ المَوْصِلِ. ـ وأعْطاهُ غَيْضاً من فَيْضٍ: قليلاً من كثيرٍ. ـ وغَيَّضَ دَمْعَه تَغْييضاً: نَقَصَهُ، ـ وـ الأسَدُ: ألِفَ الغَيْضَةَ.
ـ غَضَّ طَرْفَهُ غِضاضاً، بالكسرِ، وغَضّاً وغَضاضاً وغَضاضةً، بِفَتْحِهِنَّ: خَفَضَهُ، واحْتَمَلَ المَكْرُوهَ، ـ وـ منه: نَقَصَ، ووَضَعَ من قَدْرِهِ، ـ وـ الغُصْنَ: كَسَرَهُ فلم يُنْعِمْ كَسْرَهُ. ـ والغَضِيضُ: الطَّرِيُّ، والطَّلْعُ الناعِمُ، ـ كالغَضِّ فيهما، ـ وـ من الطَّرْفِ: الفاتِرُ، والناقِصُ الذَّلِيلُ ـ ج: أغِضَّةٌ. ـ والغَضُّ: الحديثُ النِّتاجِ من أوْلادِ البَقَرِ. ـ ج: كحِبالٍ. وغَضَضْتَ، كمَنَعْتَ وسَمِعْتَ، غَضَاضَةً وغُضُوضَةً، ـ فأنْتَ غَضٌّ، أي: ناضِرٌ. ـ والغَضَاضُ، بالفتح والضم: العِرْنِينُ، وما والاهُ من الوَجْهِ، أو ما بينَ العِرْنِينِ وقُصَاصِ الشَّعَرِ، أو مُقَدَّمُ الرأسِ وما يليهِ من الوَجْهِ، أو الرَّوْثَةُ نَفْسُهَا، أو ما بينَ أسْفَلِهَا إلى أعْلاهَا. وكسَحابٍ: ماءٌ على يَوْمٍ من الأخاديدِ. ـ والغَضاضَةُ: الذِّلَّةُ، والمَنْقَصَةُ، ـ كالغُضَّةِ، بالضم، ـ والغَضِيضَةِ والمَغَضَّةِ. ـ وغَضَّضَ تَغْضِيضاً: أكَلَ الغَضَّ، أو صَارَ غَضّاً مُتَنَعِّماً، أو أصابَتْهُ غَضَاضَةٌ. ـ وغَضْغَضَهُ: نَقَصَهُ، ـ كغَضَّهُ فَتَغَضْغَضَ. ـ والغَضْغَضَةُ: الغَيْضُ. ـ وغُضَّا، بالضم والشَّدِّ: ماءٌ لِبَنِي عامِرِ بنِ رَبِيعةَ، ما خَلاَ بني البَكَّاء.
أَغاَضَ فلانٌ الماءَ والثمنَ: غاضهما.
الغَيْضُ : السِّقطُ الذي لم يتمَّ خَلْقُه.|الغَيْضُ ما كُثرَ من الطَّرْفاءِ والأَثْل ونحوهما.|الغَيْضُ القليلُ. يقال: أعطاه غَيْضًا من فيض: قليلاً من كثير.
(فعل: ثلاثي لازم).| غَاضَ،يَغِيضُ، مصدر غَيْضٌ- غَاضَ الْمَاءُ : غَابَ فِي الأَرْضِ- غَاضَ مَاءُ التُّرَعِ وَلَمْ يَبْقَ مِنْهُ شَيْءٌ :، وَيُقَالُ : :غِيضَ الْمَاءُ : هود أية 44وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ (قرآن).
1- « شيء غاض » : وافر|2- « شيء غاض » : حسن الحال|3- « رجل غاض » : حسن الحال مكفي|4- « ليل غاض » : مظلم
1- المرة من غاض|2- موضع كثير الشجر والماء|3- شجر كثير ملتف
غ ي ض: (غَاضَ) الْمَاءُ قَلَّ وَنَضَبَ وَبَابُهُ بَاعَ. وَ (انْغَاضَ) مِثْلُهُ. وَ (غِيضَ) الْمَاءُ فُعِلَ بِهِ ذَلِكَ. وَ (غَاضَهُ) اللَّهُ يَتَعَدَّى وَيَلْزَمُ وَ (أَغَاضَهُ) اللَّهُ أَيْضًا. وَقَوْلُهُ تَعَالَى: {وَمَا تَغِيضُ الْأَرْحَامُ} [الرعد: 8] أَيْ مَا تَنْقُصُ. وَ (غَيَّضَ) الدَّمْعَ (تَغْيِيضًا) نَقَصَهُ وَحَبَسَهُ. وَيُقَالُ: (غَاضَ) الْكِرَامُ أَيْ قَلُّوا. وَفَاضَ اللِّئَامُ أَيْ كَثُرُوا. وَ (الْغَيْضَةُ) بِالْفَتْحِ الْأَجَمَةُ وَهِيَ مَغِيضُ مَاءٍ يَجْتَمِعُ فَيَنْبُتُ فِيهِ الشَّجَرُ وَالْجَمْعُ (غِيَاضٌ) وَ (أَغْيَاضٌ) .
غيْض :- مصدر غاضَ. |2 - قليل :-ما عنده غَيْضٌ ولا فيض: قليل ولا كثير |• غَيْضٌ من فَيْض: قليل من كثير.
انغاضَ ينغاض ، انغَضْ ، اِنْغِيَاضًا ، فهو مُنْغَاض | • انغاض الماءُ غاض؛ ذهب في الأرض.
غاضَ يَغيض ، غِضْ ، غَيْضًا ، فهو غائض | • غاض الماءُ غاب في الأرض، قلّ وذهب في الأرض، نضب، نقص :-غاض الكرامُ وفاض اللِّئامُ، - {وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِي الأَمْرُ}: اختفى، - {اللهُ يَعْلَمُ مَا تَحْمِلُ كُلُّ أُنْثَى وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ}: ماتنقصه الأرحام من الدم أو من سقط الجنين قبل تمامه.
غَضَّ1 / غَضَّ من غَضَضْتُ ، يَغُضّ ، اغْضُضْ / غُضَّ ، غَضًّا وغَضَاضةً ، فهو غاضّ ، والمفعول مَغْضوض | • غضَّ صوتَه أو بصرَه/ غضَّ من صوته أو من بصره خفَضه وكفَّه :- {وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ} - {وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ} .|• غضَّ الطَّرْفَ عنه: صرف النّظرَ عنه، احتمل المكروه منه، لم يأخذه بفعله، ولم يحاسبه :-غضَّ النظرَ/ البصَر عن أخطائه، - فغُضَّ الطرف إنّك من نميرٍ ... فلا كعبًا بَلغتَ ولا كِلابا |• بغَضِّ النَّظر عن كذا: بصرف النَّظر عنه وتركه جانبًا. |• غضَّ فلانًا/ غضَّ من فلان: نقَصه وحطَّ من قدره? لا أغضُّكَ درهمًا: لا أنقصك.
غيْض :- مصدر غاضَ. |2 - قليل :-ما عنده غَيْضٌ ولا فيض: قليل ولا كثير |• غَيْضٌ من فَيْض: قليل من كثير.
أي قلّ ونضب غاض الماء يغيض غيْضا، . وانْغاض مثله. وغيض الماء: فعل به ذلك. وغاضه الله، يتعدى ولا يتعدى. وأغاضه الله أيضا. وغاض ثمن السلعة، أي نقص. وغضْته أنا. وقوله تعالى: " وما تغيض الأرحام " ، وقال الأخفش: أي وما تنْقص. وغيّضْت الدمع: نقصته وحبسته. ويقال: غاض الكرام، أي قلّوا. وغاض اللثام، أي كثروا. وقولهم: أعطاهغيْضا من في ض، أي قليلا من كثير. والغيْضة: الأجمة، وهي مغيض ماء يجتمع فينبت في الشجر، والجمع غياض وأغْياض. وغيّض الأسد، أي ألف الغيْضة.
جم, فائض, فيض, كثير, وافر, جليل, حبيب, عاشق, عظيم, كبير, مستطاب, محبوب, محبوب, مرغوب به, معشوق, مقبول, مودود, محب, مستحب, فاض, إنبلج, فاض, كثر, وفر
يسير, بخس, رغد, زهيد, سلس, سهل, ضئيل, طفيف, طيب, غيض, قليل, قليل, نزر, قليل, بخس, حقير, خسيس, رخيص, زهيد, طفيف, غيض, لمام, نادر, نزر, نتفة, يسير, يسر, غيض, قليل, يسير, إنحسر, أزال, أسفر, أسفر, إطمأن, إنجاب, إنجلى, إنحط, إنخفض, إنسفر, إنفرج, إنكشف, انكشف, انكشف, تضاءل, غيض, غيض, أفل, إنحسر, إنخفض, قل, إيجاز, اختزال, اقتصار, امتناع, انحباس, بعض, تلخيص, جزء, شح, شح, ضآلة, ضئيل, غيض, قليل, قلة, تسرع, جهل, حمق, رعونة, رعونة, غباء, غرارة, غباء, غيض, فجاجة, فج, نيء, نضوب, نيء
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"