المعاجم

الفَذُّ: الفَرْد، والجمع أَفذاذ وفُذوذ. وأَفَذَّت الشاة إِفْذاذاً، وهي مُفِذُّ: ولدت ولداً واحداً، وإِن ولدت اثنين، فهي مُتْئِمٌ، وإِن كان من عادتها أَن تلد واحداً، في مِفْذَاد، ولا يقال للناقة مُفِذٌّ لأَنها لا تنتج إِلا واحداً. ويقال: ذهبا فَذَّين. وفي الحديث: هذه الآية الفَاذَّة أَي المنفردة في معناها. والفذُّ: الواحد، وقد فذ الرجل عن أَصحابه إِذا شذَّ عنهم وبقي فرداً. والفَذُّ: الأَوّل من قداح الميسر. قال اللحياني: وفيه فرض واحد وله غُنْمُ نصيب واحد، إِن فاز، وعليه غُرْمُ نصيب واحد، إِن خاب ولم يفز؛ والثاني التَّوْأَمُ وسهام الميسر عشرة: أَولها الفذ ثم التوأَم ثم الرقيب ثم الحِلْسُ ثم النّافس ثم المُسْبِل ثم المعَلَّى، وثلاثة لا أَنصباء لها وهي: الفسيح والمَنيح والوَغْدُ. وتمر فَذٌّ: متفرق لا يلزق بعضه ببعض؛ عن ابن الأَعرابي، وهو مذكور في الضاد لأَنهما لغتان. وكلمة فَذَّةٌ وفاذة: شاذة. أَبو مالك: ما أَصبت منه أَفَذَّ ولا مَرِيشاً؛ الأَفَذُّ القِدْحُ الذي ليس عليه ريش، والمَرِيشُ الذي قد رِيشَ؛ قال: ولا يجوز غير هذا البتة. قال أَبو منصور: وقد قال غيره: ما أَصبت منه أَقَذَّ ولا مَرِيشاً، بالقاف. الأَزهري: ذَفْذَفَ إِذا تبختر، وفدذْفَدَ إِذا تقاصر ليَخْتِلَ وهو يَثِبُ، وفي موضع آخر: إِذا تقاصر ليثب خاتلاً.
: ( {الفَذُّ: الفَرْدُ) والوَاحِدُ، وَقد} فَذَّ الرجلُ عَن أَصحابِه، إِذا شَذَّ عَنهم وبَقِيَ مُنْفَرِداً، (ج {أَفْذَاذٌ} وفُذُوذٌ) . (و) {الفَذُّ (: أَوَّلُ سِهامِ المَيْسِرِ) قَالَ اللِّحيانيُّ: وَفِيه فَرْضٌ واحدٌ، وَله غُنْمُ نَصيبٍ واحدٍ إِن فازَ، وَعَلِيهِ غُرْمُ نَصِيبٍ واحدٍ إِن خابَ وَلم يَفُزْ، وَالثَّانِي التَّوْأَمُ، وسِهَامُ المَيْسَرِ عَشَرَةٌ، أَوَّلها} الفَذُّ، ثمَّ التَّوْأَمُ، ثُمَّ الَّرقِيبُ، ثمَّ الحِلْسُ، ثمَّ النَّافِس، ثمَّ المُسْبِلُ، ثمَّ المُعَلَّى، وثلاثَةٌ لَا أَنْصِبَاءَ لَهَا، وَهِي السَّفِيحُ والمَنِيحُ والوَغْدُ. (و) الفَذُّ (: المُتَفَرِّق مِن التَّمْرِ) لَا يَلْزَقُ بَعْضُه ببعضٍ، عَن ابْن ابنِ الأَعْرَابِيّ، وَهُوَ مذكُر فِي الضَّاد، لأَنهما لُغَتَانِ. (و) الفَذُّ: (الطَّرْدُ الشَّدِيدُ) ، وقَدْ {فَذَّ. (وشَاةٌ} مُفِذٌّ: وَلَدَتْ واحِدَةً) ، وَعبارَة المُحكَم: {وأَفَذَّت الشاةُ} إِفْذَاذاً، وَهِي {مُفِذٌّ: وَلَدَتْ وَلَداً واحِداً، وإِن وَلَدَت اثنينِ فَهِيَ مُتْئِمٌ. (و) شاةٌ (} مِفْذَاذٌ، مُعْتَادَتُهَا) ، أَي إِذَا كَانَ مِن عادَتِهَا أَن تَلِدَ واحِداً، وَلَا يُقَال للنَّاقةِ {مُفِذَّ، لأَنها لَا تُنْتَج إِلاّ وَاحِداً. (} والأَفَذُّ: القِدْحُ لَيْسَ علَيه رِيشٌ) رَوى ابنُ هانىءٍ عَن أَبي مالكٍ: مَا أَصَبْتُ مِنْهُ! أَفَذَّ وَلَا مَرِيشاً، قَالَ: والمَرِيشُ: الَّذِي قد رِيشَ، قَالَ: وَلَا يَجُوزُ غيرُ هاذا البَتَّةَ، قَالَ أَبو مَنْصُور: وَقد قالَ غيرُه: مَا أَصَبْتُ مِنْهُ أَقَذَّ وَلَا مَرِيشاً، بِالْقَافِ، قلت: وسيأْتي قَرِيباً. (و) فِي التَّهْذِيب: ذَفْذَفَ، إِذا تَبخْتَرَ، وَعَن ابنِ الأَعْرَابِيِّ: ( {فَذْفَذَ) إِذا (تَقَاصَرَ لِيَثِبَ خَاتِلاً) ، وَفِي موضعٍ آخَرَ مِنْهُ: إِذا تقاصَرَ لِيَخْتِلَ وَهُوَ يَثِبُ. (} واسْتَفَذَّ بِهِ {وتَفَذَّذ: اسْتَبَدَّ) واستَقَلّ. (وَأَكَلْنَا} فُذَاذَى) ، كحُبَارَى، ( {وفُذَاذاً) ، كغُرابٍ، (} وفُذَّاذاً) ، كرُمَّان، أَي (مُتفرِّقينَ) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: يُقَال: ذَهَبَا {فَذَّيْنِ، وَفِي الحَدِيث (هاهذه الآيَةُ} الفَاذَّةُ) ، أَي المُنْفَرِدَة فِي مَعنَاهَا، وكَلِمَةٌ {فَذَّةٌ} وفَاذَّة: شَاذَّةٌ.
ـ الفَذُّ: الفَرْدُ، ـ ج: أفْذاذٌ وفُذوذٌ، وأولُ سِهامِ المَيْسِرِ، والمُتَفَرِّقُ من التَّمْرِ، والطَّرْدُ الشديدُ. ـ وشاةٌ مُفِذٌّ: ولَدَتْ واحدةً. ـ ومفْداذٌ: مُعْتادَتُها. ـ والأَفَذُّ: القِدْحُ ليسَ عليه ريشٌ. ـ وفذْفَذَ: تَقاصَرَ لِيَثِبَ خاتلاً. ـ واسْتَفَذَّ به، ـ وتَفَذَّذَ: اسْتَبَدَّ. ـ وأكلْنا فُذاذَى وفُذاذاً وفُذَّاذاً: مُتَفَرِّقينَ.
الفُذَاذَى الفُذَاذَى يقال: جاءَ القومُ فُذَاذَى: جاءوا فُرَادَى واحِدًا بعد واحد.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| فَذَذْتُ، أَفِذُّ، فِذَّ، مصدر فَذٌّ.|1- فَذَّ عَنْهُ : تَرَكَهُ وَبَقِيَ وَحِيداً.|2- فَذَّ عَنِ النَّاسِ : تَمَيَّزَ عَنْهُمْ، تَفَرَّدَ، تَرَكَهُمْ.|3- فَذَّ الرَّجُلَ : طَرَدَهُ طَرْداً شَدِيداً.
1- « جاء القوم فذاذى » : أي متفرقين ، واحدا واحدا
ف ذ ذ: (الْفَذُّ) الْفَرْدُ. وَالْفَذُّ أَيْضًا أَوَّلُ سِهَامِ الْمَيْسِرِ وَهِيَ عَشَرَةٌ: أَوَّلَهَا الْفَذُّ ثُمَّ التَّوْأَمُ ثُمَّ الرَّقِيبُ ثُمَّ الْحِلْسُ ثُمَّ النَّافِسُ ثُمَّ الْمُسْبِلُ ثُمَّ الْمُعَلَّى. وَثَلَاثَةٌ لَا أَنْصِبَاءَ لَهَا وَهِيَ: السَّفِيحُ وَالْمَنِيحُ وَالْوَغْدُ.
فَذَّ عن فَذَذْتُ ، يَفِذّ ، افْذِذْ / فِذَّ ، فَذًّا ، فهو فاذّ وفَذّ ، والمفعول مفذوذ عنه | • فَذّ عن أصحابه |1 - تركهم وبقي منفردًا. |2 - تفرَّد وامتاز عنهم.
فَذَّ عن فَذَذْتُ ، يَفِذّ ، افْذِذْ / فِذَّ ، فَذًّا ، فهو فاذّ وفَذّ ، والمفعول مفذوذ عنه | • فَذّ عن أصحابه |1 - تركهم وبقي منفردًا. |2 - تفرَّد وامتاز عنهم.
الفذّ: الفرد. يقال:ذهبافذّيْن. والفذّ: أوّل سهام الميسر. وتمرفذّ، أي متفرق. وأفذّت الشاة، أي ولدت واحدا، فهي مفذّ. فإن كان ذلك عادﺗﻬا فهي مفْذاذ. ولا يقال ناقة مفذّ، لأنّها لا تلد إلا واحدا.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"