المعاجم

القَساء: مصدر قَسا القَلبُ يَقْسُو قَساء.والقَسْوَةُ: الصَّلابةُ في كل شيء. وحجَر قاسٍ: صُلْب. وأَرض قاسيةٌ: لا تُنبت شيئاً. وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: ثم قَسَتْ قلوبُكم من بعد ذلك؛ تأْويل قَسَت في اللغة غَلُظت ويَبِست وعَسَت، فتأْويل القَسْوة في القلب ذَهاب اللِّين والرحمة والخشوع منه. وقَسا قلبُه قَسْوة وقساوة وقَساء، بالفتح والمد، وهو غِلَظ القلب وشدَّته، وأَقْساه الذنب، ويقال: الذنب مَقْساةٌ للقلب. ابن سيده: قَسا القلب يَقْسُو قَسْوة اشتدَّ وعَسا، فهو قاسٍ، واستعمل أَبو حنيفة القسوة في الأزمنة فقال: من أَحوال الأَزمنة في قَسَوْتَها ولِينها. التهذيب: عام قَسِيٌّ ذو قَحْط؛ قال الراجز: ويُطْعِمُونَ الشحمَ في العامِ القَسِيّْ قُِدْماً، إِذا ما احْمَرّ آفاقُ السُّمِيّْ وأَصْبَحَتْ مِثْلَ حَواشِي الأَتْحَمِيّْ قال شمر: العامُ القَسِيُّ الشديد لا مطَرَ فيه. وعشية قَسِيَّةٌ: باردة؛ قال ابن بري: ومنه قول العُجير السَّلُولي: يا عَمْرُو يا أُكَيْرِمَ البَريَّهْ، واللهِ لا أَكْذِبُكَ العَشِيَّهْ، إِنا لَقِينا سَنةً قَسِيَّهْ، ثم مُطِرْنا مَطْرةً رَوِيَّهْ، فنَبَتَ البَقْلُ ولا رَعِيَّهْ أَي ليس لنا مال يَرعاه. والقَسِيَّةُ: الشديدة. وليلة قاسِيةٌ: شديدةُ الظُّلمة. والمُقاساةُ: مكابدة الأَمر الشديد. وقاساه أَي كابَده. ويوم قَسِيٌّ، مثال شقي: شديد من حَرْب أَو شرّ. وقَرَبٌ قَسِيٌّ: شديد؛ قال أَبو نخيلة: وهُنَّ، بَعْد القَرَبِ القَسِيِّ، مُسْتَرْعِفاتٌ بشَمَرْذَليِّ القَسِيُّ: الشديد: ودِرْهَم قَسِيٌّ: رديء، والجمع قِسْيانٌ مثل صَبيّ وصِبْيان، قلبت الواو ياء للكسرة قبلها كقِنْية، وقد قَسا قَسْواً. قال الأَصمعي: كأَنه إِعراب قاشِي؛ ،قيل: درهم قَسِيٌّ ضَرْبٌ من الزُّيوف أَي فِضته صُلبة رديئة ليست بلينة. وفي حديث عبد الله بن مسعود: أَنه باع نُفاية بيت المال وكانت زيُوفاً وقِسْياناً بدون وزنها، فذُكر ذلك لعُمر فنهاه وأَمره أَن يرُدَّها؛ قال أَبو عبيد: قال الأَصمعي واحد القِسْيان درهم قَسِيٌّ مخفف السين مشدد الياء على مثال شَقِيٍّ؛ ومنه الحديث الآخر: ما ىَسُرُّني دينُ الذي يأْتي العَرَّاف بدرهم قَسِيٍّ. ودراهمُ قَسِيَّةٌ وقَسِيَّاتٌ وقد قَسَتِ الدراهم تَقْسُو إِذا زافت. وفي حديث الشعبي: قال لأَبي الزِّناد تأْتينا بهذه الأَحاديث قَسِيَّة وتأْخذها منا طازَجةً أَي تأْتينا بها رديئة وتأْخذها خالصة مُنقّاة؛ قال أَبو زبيد يذكر المَساحي: لهَا صَواهِلُ في صُمِّ السِّلامِ، كما صاحَ القَسِيَّاتُ في أَيْدي الصَّياريفِ ومنه حديث آخر لعبد الله أَنه قال لأَصحابه: أَتدرون كيف يَدْرُسُ العِلمُ؟فقالوا: كما يَخْلُقُ الثوبُ أَو كما تَقْسُو الدراهم، فقال: لا ولكنْ دُرُوسُ العِلم بموت العُلماء؛ ومنه قول مُزَرِّد: وما زَوَّدُوني غَيْرَ سَحْقِ عِمامةٍ، وخَمْسِمِئٍ منها قَسِيٌّ وزائِفُ وفي خطبة الصدِّيق، رضي الله عنه: فهو كالدرهم القَسِيِّ والسَّراب الخادع؛ القَسِيُّ: هو الدرهم الرديء والشيء المرذول. وسارُوا سيراً قَسِيّاً أَي سيراً شديداً. وقَسِيُّ بن مُنَبِّه: أَخو ثَقِيف. الجوهري: قَسِيٌّ لقب ثقيف، قال أَبو عبيد: لأَنه مرَّ على أَبي رِغالٍ وكان مُصَدِّقاً فقتله فقيل قَسا قلبه فسمي قَسِيّاً؛ قال شاعرهم: نحنُ قَسِيٌّ وقَسا أَبونا وقَسًى: موضع، وقيل: هو موضع بالعالية، قال ابن أَحمر: بِجَوٍّ، من قَسًى، ذَفِرِ الخُزامى، تَهادى الجِرْبِياء به الجَنِينا (* قوله« يجوّ من قسى إلخ» اورده ابن سيده في اليائي بهذا اللفظ، واورده الازهري وتبعه ياقوت بما لفظه: بهجل من قسا ذفر الخزامى تداعى الجربياء به الحنينا وفيهما الحنينا بالحاء المهملة، وقال ياقوت: قسا منقول من الفعل.) وأَنشد الجوهري لرجل من بني ضبة: لنا إِبلٌ لم تَدْرِ ما الذُّعْرُ، بَيْتُها بِتِعْشارَ، مَرْعاها قَسا فصَرائِمُهْ وقيل: قَسا حَبْل رَمْل من رمال الدَّهناء؛ قال ذو الرمة: سَرَتْ تَخْبِطُ الظَّلْماء من جانِبَيْ قَسا، وحُبَّ بها، مِن خابِطِ الليلِ، زائر وقال أَيضاً: ولكنَّني أُفْلِتُ مِنْ جانِبَيْ قَسا، أَزُورُ امرأً مَحْضاً كرِيماً يَمانِيا ابن سيده: وقُساءٌ موضع أَيضاً، وقد قيل: هو قَسًى بعينه، فإِن قلت: فلعل قَسًى مبدل من قُساءٍ والهمزة فيه هو الأَصل؟ قيل: هذا حَمْل على الشذوذ لأَن إِبدال الهمز شاذ، والأَوّل أَقْوى لأَن إِبدال حرف العلة همزةً إِذا وقع طرفاً بعد أَلف زائدة هو الباب. ابن الأَعرابي: أَقْسَى إِذا سكن قُساء، وهو جبل، وكل اسم على فُعال فهو ينصرف، فأَما قُساء (* قوله« فأَما قساء إلخ» عبارة التكملة: فأما قساء فلا ينصرف لانه في الأصل على فعلاء في الأَصل قُسَواء على فُعَلاء.) ، ولذلك لم يصرف؛ قال ابن بري: قُساء، بالضم والمد، اسم جبل، ويقال: ذو قُساء؛ قال جِرانُ العَوْدِ: يُذكِّر أَيّاماً لَنا بِسُوَيْقَةٍ وهَضْبِ قُساءٍ، والتَّذَكُّرُ يَشْعَفُ وقال الفرزدق: وقَفْتُ بأَعلى ذِي قُساء مَطِيَّتي، أُمَيِّلُ في مَرْوانَ وابنِ زِيادِ ويقال: ذو قُساء موضع؛ قال نَهْشَلُ بن حَرِّيٍّ: تَضَمَّنها مشَارِفُ ذي قُساءٍ، مَكانَ النَّصْلِ من بَدَنِ السِّلاحِ قال الوزير: قِساء اسم موضع مصروف، وقُساء اسم موضع غير مصروف
ابن الأَعرابي: القُسُسُ العُقَلاء، والقُسُسُ السَّاقة الحُذّاق، والقُِسُّ النَّميمة، والقَسّاس النَّمَّام. وقَسَّ يَقُسُّ قَسّاً: من النميمة وذِكرِ الناس بالغِيبَة. والقَِسُّ: تَتَبُّع الشيء وطَلَبه. اللحياني: يقال للنمَّام قَسَّاس وقَتَّات وهَمَّاز وغَمَّاز ودَرَّاج. والقَِس في اللغة: النميمة ونشْرُ الحديث؛ يقال: قَسَّ الحديث يقُسُّه قَسّاً. ابن سيده: قَسَّ الشيء يقُسُّه قَسّاً وقَسَساً تتبَّعه وتطلبه؛ قال رؤبة بن العجاج يصف نساء عفيفات لا يتتبعن النَّمائم: يُمْسِينَ من قَسَّ الأَذى غَوافِلا، لا جَعْبَريّات ولا طَهامِلا الجَعْبَرِيّات: القِصار، واحدتها جَعْبَرة، والطَّهامِل الضِّخام القِباح الخلقة، واحدتها طَهْمَلة. وقَسَّ الشيءً قَسّاً: تتلاه وتَبَغَّاه. واقْتَسَّ الأَسدُ: طَلب ما يأْكل. ويقال: تَقَسَّسْت أَصواتَ الناس بالليل تَقَسُّساً أَي تسمَّعتها. والقَسْقَسَة: السؤال عن أَمْرِ الناس. ورجل قَسْقاسٌ: يسأَل عن أُمور الناس؛ قال رؤبة: يَحْفِزها ليلٌ وحادٍ قَسْقاسُ، كأَنهنَّ من سَراءٍ أَقْواسْ والقَسْقاس أَيضاً: الخفيف من كل شيء. وقَسْقَس العظم: أَكل ما عليه ن اللحم وتَمَخَّخَه؛ يمانيَة. قال ابن دريد: قَسَسْت ما على العظم أَقُسُّه قَسّاً إِذا أَكلتَ ما عليه من اللحم وامْتَخَخْتَه. وقَسْقَسَ ما على المائدة: أَكَلَه. وقَسَّ الإِبل يَقُسُّها قَسّاً وقَسْقَسَها: ساقَها، وقيل: هُما شدَّة السَّوْق. والقَسُوس من الإِبل: التي تَرْعى وحدَها، مثل العَسُوس، وجمعها قُسُسٌّ، قَسَّتْ تَقُسُّ قَسّاً أَي رَعَتْ وحدها، واقْتَسَّتْ، وقَسَّها: أَفرَدَها من القَطيع، وقد عَسَّتْ عند الغَضَب تَعُسّ وقَسَّتْ تَقُسُّ. وقال ابن السكيت: ناقَة عموس وقَسُوس وضَرُوس إِذا ضجِرت وساء خُلُقها عند الغَضَب. والقَسُوس: التي لا تَدِرّ حتى تَنْتَبذ. وفلان قَسُّ إِبل أَي عالم بها؛ قال أَبو حنيفة: هو الذي يلي الإِبل لا يفارقُها. أَبو عبيد: القَسُّ صاحب الإِبل الذي لا يفارقُها؛ وأَنشد: يتبعُها تَرْعِيَّةٌّ قَسٌّ ورَعْ، تَرى برجْلَيْه شُقُوقاً في كَلَعْ، لم تَرْتمِ الوَحْشُ إِلى أَيدي الذَّرَعْ جمع الذَّريعَة وهي الدَّريئَة. وقال أَبو عبيدة: يقال ظَلَّ يَقُسُّ دَّابَّتَه قَسّاً أَي يَسُوقُها. والقَسُّ: رَئيس من رُؤساء النصارى في الدِّين والعِلْم، وقيل: هو الكَيِّس العالم؛ قال: لو عَرَضَتْ لأَيْبُلِيٍّ قَسِّ، أَشْعَثَ في هَيْكَلِه مُنْدَسِّ، حَنَّ إِليها كَحَنِينِ الطَّسِّ والقِسِّيسُ: كالقَسِّ، والجمع قَساقِسة على غير قياس وقِسِّيسُون. وفي التنزيل العزيز: ذلك بأَن منهم قِسِّيسِينَ ورُهْباناً؛ والاسم القُسُوسَة والقِسِّيسِيَّة؛ قال الفرَّاء: نزلت هذه الآية فيمن أَسلم من النصارى، ويقال: هو النجاشي وأَصحابه. وقال الفراء في كتاب الجمع والتفريق: يُجمع القِسِّيس قِسِّيسين كما قال تعالى، ولو جمعه قُسُوساً كان صواباً لأَنهما في معنى واحد، يعني القَسَّ والقِسِّيس، قال: ويجمع القِسِّيس قَساقِسة (* قوله «ويجمع القسيس قساقسة إلخ» هكذا في الأصل هنا وفيما مر. وعبارة القاموس: قساوسة، وبها يظهر قوله بعد فأبدلوا إحداهن واواً. ويؤخذ من شرح القاموس أن فيه الجمعين حيث نقل رواية البيت بالوجهين.) جمعوه على مثال مَهالِبة فكثرت السينات فأَبدلوا إِحداهن واواً وربما شدّد الجمع (* قوله «وربما شدد الجمع إلخ» الظاهر في العبارة العكس بدليل ما قبله وما بعده.) ولم يشدّد واحده، وقد جمعت العرب الأَتُّون أَتاتين؛ وأَنشد لأُمية: لو كان مُنْفَلتٌ كانت قَساقِسَةٌ، يُحْييهمُ اللَّه في أَيديهم الزُّبُرُ والقَسَّة: القِرْبَة الصغيرة. قال ابن الأَعرابي: سئل المُهاصِر بن المحلّ عن ليلة الأَقْساسِ من قوله:عَدَدْتُ ذنوبي كُلَّها فوجدتُها، سوى ليلةٍ الأَقْساسِ، حِمْلَ بَعير فقيل: ما ليلة الأَقْساس؟ قال: ليلة زنيت فيها وشربت الخمر وسرقت. وقال لنا أَبو المحيَّا الأَعرابي يَحْكيه عن أَعرابي حجازي فصيح إِن القُساس غُثاء السَّيْل؛ وأَنشدنا عنه: وأَنت نَفِيٌّ من صَناديد عامِرٍ، كما قد نَفى السيلُ القُساسَ المُطَرَّحا وقَسٌّ والقَسُّ: موضع، والثياب القَِسِّيَّة منسوبة إِليه، وهي ثياب فيها حرير تجلب من نحو مصر. وفي حديث علي، كرم اللَّه وجهه: أَنه، صلى اللَّه عليه وسلم، نهى عن لبس القَسِّيّ؛ هي ثياب من كتان مخلو بحرير يؤْتى بها من مصر، نسبت إِلى قرية على ساحل البحر قريباً من تِنِّيس، يقال لها القَسُّ، بفتح القاف، وأَصحاب الحديث يقولونه بكسر القاف، وأَهل مصر بالفتح، ينسب إِلى بلاد القَسِّ؛ قال أَبو عبيد: هو منسوب إِلى بلاد يقال لها القَسّ، قال: وقد رأَيتها ولم يعرفها الأَصمعي، وقيل: أَصل القَسِّيّ القَزِّيّ، بالزاي، منسوب إِلى القَزّ، وهو ضرب من الإِبريسم، أُبدل من الزاي سين؛ وأَنشد لربيعة بن مَقْرُوم: جَعَلْنَ عَتِيقَ أَنْماطٍ خُدُوراً، وأَظْهَرْنَ الكَرادي والعُهُونا (* قوله «وأَظهرن الكرادي» هكذا في الأصل وشرح القاموس. وفي معجم البلدان لياقوت: الكراري، بالراء بدل الدال.) على الأَحْداجِ، واسْتَشْعَرْن رَيْطاً عِراقِيّاً، وقَسِّيّاً مَصُونا وقيل: هو منسوب إِلى القَسِّ، وهو الصَقيعُ لبَياضه. الأَصمعي: من أَسماء السُّيوف القُساسِيّ. ابن سيده: القُساسيُّ ضرْب من السيوف، قال الأَصمعي: لا ادري إِلى أَي شيء نسب. وقُساس، بالضم: جبل فيه معدن حديد بأَرْمِينِيَّة، إِليه تنسب هذه السيوف القُساسيَّة؛ قال الشاعر: إِن القُساسِيَّ الذي يُعْصى به، يَخْتَصِمُ الدَّارِعَ في أَثوابه وهو في الصحاح: القُساسُ مُعَرَّفٌ. وقُساس، بالضم: جبل لبني أَسد. وقَساس: اسم. وقُسُّ بن ساعدة الإِياديُّ: أَحد حكماء العرب، وهو أُسْقُفُّ نَجْران. وقُسُّ النَّاطف: موضع. والقَسْقَس والقَسْقاس: الدليل الهادي المُتفقِّد الذي لا يَغْفُل إِنما هو تَلَفُّتاً وتنَظُّراً. وخِمْسٌ قَسْقاس أَي سريع لا فُتور فيه. وقَرَبٌ قَسْقاس: سريع شديد ليس فيه فُتور ولا وَتِيرَة، وقيل: صعب بعيد. أَبو عمرو: القَرَب القَسِّيّ البعيد، وهو الشديد أَيضاً؛ قال الأَزهري: أَحسبه القسين (* قوله «القسين» هكذا في الأصل.) لأَنه قال في موضع آخر من كتابه القسين. والقِسْيَبُّ: الصُّلْب الطويل الشديد الدُّلجة كأَنه يعني القَرَب، واللَّه أَعلم. الأَصمعي: يقال خِمْس قَسْقاس وحَصْحاص وبَصْباص وصَبْصاب، كل هذا: السير الذي ليست فيه وَتيرة، وهي الاضطراب والفُتور. وقال أَبو عمرو: قَرَبٌ قِسْقِيس. وقد قَسْقَس ليله أَجمع إِذا لم يَنَمْ؛ وأَنشد: إِذا حداهُنَّ النَّجاء القِسْقِيس ورجل قَسْقاس: يسوق الإِبل. وقج قَسَّ السير قَسّاً: أَسرع فيه. والقَسْقَسَة: دَلْجُ الليل الدَّائب. يقال: سَيْرٌ قِسْقِيس أَي دائب. وليلة قَسْقاسَة: شديدة الظلمة؛ قال رؤبة: كَمْ جُبْنَ من بِيدٍ ولَيْلٍ قَسْقاسْ قال الأَزهري: ليلة قَسْقاسة إِذا اشتد السير فيها إِلى الماء، وليست من معنى الظلمة في شيء. وقَسْقَسْت بالكلب: دعوت. وسيفٌ قَسْقاسٌ: كَهامٌ. والقَسقاس: بقلة تشبه الكَرَفْسَ؛ قال رؤبة: وكُنْتَ من دائك ذا أَقْلاسِ، فاسْتَسقِيَنْ بثمر القَسْقاسِ يقال: اسْتقاء واسْتَقى إِذا تَقَيَّأَ. وقَسْقَس العصا: حَرَّكها. والقَسْقاسُ: العصا. وقوله، صلى اللَّه عليه وسلم، لفاطمة بنت قيس حين خطبها أَبو جَهْم ومعاوية: أَمَّا أَبو جَهْم فأَخاف عليك قَسْقَاسَته؛ القَسْقاسة: العصا؛ قيل في تفسيره قولان: أَحدهما أَنه أَراد قَسْقَسَتَه أَي تحريكه إِياها لضربك فأَشبع الفتحة فجاءت أَلفاً، والقول الآخر انه أَراد بِقسقاسَته عصاه، فالعصا على القول الأَول (* قوله «العصا على القول الأول إلخ» هذا إِنما يناسب الرواية الآتية.) مفعول به، وعلى القول الثاني بدل. أَبو زيد: يقال للعصا هي القَسْقاسة؛ قال ابن الأَثير: أَي أَنه يضربها بالعصا، من القَسْقَسة، وهي الحركة والإِسراع في المَشْي، وقيل: أَراد كثرة الأَسفار. يقال: رفع عصاه على عاتقه إِذا سافر، وأَلْقَى عصاه إِذا أَقام، أَي لا حظَّ لك في صحبته لأَنه كثير السَّفر قليل المُقام؛ وفي رواية: إِني أَخاف عليك قَسْقاسَتَه العصا، فذكر العصا تفسيراً للْقُسْقاسة، وقيل: أَراد بِقَسْقَسَةِ العصا تحريكه إِياها فزاد الأَلف ليفْصل بين توالي الحركات. وعن الأَعراب القُدمِ: القَسْقاس نبت أَخضر خبيث الريح ينبت في مَسيل الماء له زهرة بيضاء. والقَسْقاس: شدَّة الجوع والبَرْد؛ وينشَد لأَبي جهيمة الذهلي : أَتانا به القَسْقاسُ ليلاً، ودونه جَراثِيمُ رَمْلٍ، بينهنَّ قِفافُ وأَورده بعضهم: بينهنَّ كِفاف؛ قال ابن بري: وصوابه قِفافُ، وبعده: فأَطْعَمْتُه حتى غَدا وكأَنه أَسِيرٌّ يُداني مَنْكِبَيْه كِتافُ وصفَ طارقاً أَتاه به البرد والجُوع بعد أَن قطع قبل وُصوله إِليه جراثيم رمل، وهي القِطَع العظام، الواحدة جُرْثُومة، فأَطعمه وأَشبعه حتى إِنه إِذا مشى تظن أَن في منكِبَيْه كتافاً، وهو حَبْل تشدُّ به يد الرجل إِلى خلقه. وقَسْقَسْت بالكلب إِذا صِحْتَ به وقلت له: قُوسْ قُوسْ.
: (و ( {قَسَا قَلْبُه) } يَقْسُو ( {قَسْواً} وقَسْوَةً {وقَساوَةً} وقَساءً) ، بالمدِّ: (صَلُبَ وغَلُظً) ، فَهُوَ {قاسٍ؛ وقولُه تَعَالَى: {ثمَّ} قَسَتْ قُلُوبُكم مِن بَعْد ذلكَ} : أَي غَلُظتْ ويَبِسَتْ وعَسَتْ، فتَأْوِيل {القَسْوةِ فِي القَلْبِ ذَهاب اللِّيْن والرَّحْمة والخُشُوع مِنْهُ. وأَصْلُ} القَسْوَة: الصَّلابَةُ مِن كلِّ شيءٍ. (و) مِن المجازِ: {قَسَا (الدِّرْهَمُ) } يَقْسُو {قَسْواً: (زافَ) ، أَي رَدأَ؛ (فَهُوَ} قَسِيٌّ) ، كغَنِيَ، (ج {قِسْيانٌ) ، كصَبِيَ وصِبْيانٍ؛ قُلِبَتِ الواوُ للكسْرَةِ قَبْلها. وقالَ الأصْمعِي: كأَنَّه إعْرابُ قاشِي؛ ومثْلُهُ لابنِ السيِّدِ فِي كتابِ الفرقِ. وظاهِرُ كلامِ المصنِّفِ وغيرِهِ أنَّه عَرَبيٌّ. قالَ شَيْخُنا: ووَجْهُه على أنَّه فَعِيل من} القَسْوةِ أَي أَنَّه شَديدٌ صلبٌ لقلَّةِ فضَّتِه. وقيلَ: دِرْهمٌ {قَسِيٌّ ضَرْبٌ مِن الزُّيوفِ، أَي فِضَّته صُلْبة رَدِيئةٌ ليسَتْ بلَيِّنةٍ. وَفِي الحديثِ: (وَكَانَت زُيوفاً} وقِسْياناً) ، وقالَ مُزَرِّد: وَمَا زَوَّدُوني غَيْرَ سَحْقِ عِمامَةٍ وخَمْسِمِىءٍ مِنْهَا {قَسِيٌّ وزائِفُ ويقالُ أَيْضاً: دَرَاهِمُ} قَسِيَّةٌ {وقَسِيَّاتٌ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِي لأبي ذُؤَيب: لَهَا صَواهِلُ فِي صُمِّ السِّلامِ كَمَا صاحَ} القَسِيَّاتُ فِي أَيْدي الصَّياريفِ (و) يقالُ: (الذَّنْبُ {مَقْساةٌ للقَلْبِ) ؛) نقلَهُ الجَوْهرِي، (أَي} يُقْسِيهِ {إقْساءً) ؛) وَقد} أَقْساهُ الذَّنْبُ: أَي جَعَلَه قاسِياً. وعنْدِي {مَقْساةٌ: أَي مَا يَحْملُه على} القَساوَةِ. (و) مِن المجازِ: ( {قَاساهُ) } مُقاساةً: إِذا (كابَدَهُ) وعالَجَ شِدَّته. (ويَوْمٌ) {قَسِيٌّ، (وقَرَبٌ) } قَسِيٌّ، (وعامٌ! قَسِيٌّ، كغَنِيَ) فِي الكُلِّ: أَي (شَديدٌ من حَرَ أَو بَرْدٍ أَوْ قَحْطٍ ونحوِه) . (وَفِي الصِّحاحِ: يومٌ قَسِيٌّ أَي شديدٌ مِن حَرْبٍ أَو شَرَ. وبخطِّ أَبي سَهْل: من حَرَ أَو شَرَ؛ وقَرَبٌ {قَسِيٌّ: شديدٌ؛ قالَ أَبو نُخَيْلة: وهُنَّ بَعْد القَرَبِ} القَسِي ِّمُسْتَرْعِفاتٌ بشَمَرْذَليِّوعامٌ قَسِيٌّ: ذُو قَحْطٍ؛ نقلَهُ الأَزْهرِي؛ وأَنْشَدَ للراجزِ: ويُطْعِمُونَ الشحمَ فِي العامِ {القَسِيّ قُدماً إِذا مَا احْمَرَّ آفاقُ السُّمِيّ وأَصْبَحَتْ مِثْلَ حَواشِي الأَتْحَمِيّ وقالَ شَمِرٌ: العامُ} القَسِيُّ الشَّديدُ لَا مَطَرَ فِيهِ. ( {وقَسَا: ة بمِصْرَ) مِن أَعْمالِ جَزيرَةِ قويسنا. (و) أَيْضاً: (قارَةٌ لتَمِيمٍ) ؛) جاءَ فِي شِعْرٍ، أَي فِي قوْلِ ابنِ أَحْمر: بجَوَ من} قَساً ذَفِرِ الخُزامى تَهادى الجِرْبِياء بِهِ الحَنِيناوهو حَبْلٌ مِن حِبالِ الدَّهْناءِ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِي لرجُلٍ من بَني ضبةَ: لنا إبِلٌ لم تَدْرِ مَا الذُّعْرُ بَيْتُها بتِعْشارَ مَرْعاها! قَسًا فصَرائِمُه هَكَذَا هُوَ فِي الصِّحاحِ. وَفِي التَّهذِيب: قَسا، غَيْر مجْرَى: اسْمُ مَوْضِعٍ؛ وَقَالَ ذُو الرُّمّة: سَرَتْ تَخْبِطُ الظَّلْماء من جانِبَيْ قَسا وحُبَّ بهَا مِن خابِطِ الليلِ زائرُوقالَ أَيْضاً: ولكنَّني أُفْلِتُّ مِن جانِبَيْ {قَسا أَزُورُ امْرأً مَحْضاً كرِيماً يَمانِيايُقْصَرُ (ويُمَدُّ) ، كِلاهُما عَن ثَعْلب. قَالَ ابنُ سِيدَه:} وقَساءٌ مَوْضِعٌ أَيْضاً؛ وَقد قيلَ: هُوَ {قَسًى بعَيْنِه. (و) } قُساءٌ، (كغُرابٍ: جَبَلٌ) ؛) عَن ابنِ برِّي. قالَ الوَزيرُ المَغْربي: قُساءُ اسْمُ موضِعٍ، غيْرُ مَصْروفٍ. قَالَ ابنُ الأعْرابي: وكلُّ اسْمٍ على فُعالٍ فإنَّه يَنْصَرِفُ، فأَمَّا قُساء فَلَا يَنْصرفُ لأنَّه فِي الأصْلِ {قُسَواء على فُعَلاء. (} وأَقْسَى: سَكَنَهُ) ، أَي هَذَا المَوْضِع؛ عَن ابنِ الْأَعرَابِي. (و) {قِساءٌ، (ككِساءٍ: ع) عنْدَ ذاتِ العُشَرِ من مَنازِلِ حاجِّ البَصْرَةِ بينَ ماوِيَةَ واليَنْسوعة؛ كَذَا فِي التكْمِلَةِ، وَهُوَ يَنْصرفُ؛ قالَهُ الوَزيرُ. وقالَ أَبُو عليَ القالِي:} قِسَاءٌ اسْمُ جَبَلٍ، يَنْصرفُ؛ كَذَا قَالَ ابنُ الأنْبارِي. وَقد قَصَرَه ذُو الرُّمّة فقالَ: أُولَئِكَ أشباه القلاصِ الَّتِي طوتْ بِنَا البُعدَ من نعفى {قَسَا فالمصانعِ (} والأَقْسَيانُ: نَبْتٌ. (و) أَيْضاً: (عَلَمٌ. ( {وقَسِيُّ بنُ مُنَبِّهٍ، كغَنِيَ: أَخُو ثَقِيفٍ) ؛) كَذَا فِي المُحْكم. وَفِي الصِّحاح: لَقَبُ ثَقيفٍ. قالَ أَبو عبيدٍ: لأنَّه مَرَّ على أبي رِغال وَكَانَ مُصَدِّقاً فقَتَله فقيلَ:} قَسَا قَلْبه فسُمِّي {قَسِيًّا؛ قالَ شاعِرُهم: نحنُ} قَسِيُّ! وقَسا أَبُونا قُلْت: وَهَذَا الَّذِي ذَكَرَه الجَوْهري وَهُوَ المُوافِقُ لقوْلِ أَئِمَّةِ النَّسَبِ. قَالَ أَبو عبيدٍ القاسِمُ بنُ سَلام مِن النَّسَّابَة: وَلَد مُنَبِّهُ بنُ بكْرِ بنِ هوَازن ثَقِيفاً، واسْمُه {قَسِيٌّ، وأُمُّه أُمَيْمة بنْتُ سعْدِ بنِ هُذَيْل بنِ مدركة، إِلَى آخِرِ مَا قَالَ. (وذُو قَسِيَ) ، كغَنِيَ: (طَرِيقُ اليَمَنِ إِلَى البَصْرَةِ. (} وقُسَياءُ، كشُرَكاءَ: جَبَلٌ) أَو وادٍ باليَمامَةِ. ( {وقُسَيَّانُ، كعُلَيَّانَ: وادٍ) قُرْبَ اليَمامَةِ، (أَو صَحْراءُ) بهَا. (و) } قُسَيانُ، (كعُثْمانَ: ع بالعَقِيقِ) . (وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: حَجَرٌ قاسٍ: صُلْبٌ. وأَرضٌ {قاسِيَةٌ: لَا تُنْبتُ شَيْئا. ورجُلٌ} قسياوة على فعلاوة؛ حَكَاهُ أَبو حيَّان عَن اللَّحياني. {والقَسِيَّةُ: الشَّديدَةُ. وعَشِيَّةٌ} قَسِيَّةٌ: بارِدَةٌ. ولَيْلَةٌ {قاسِيَةٌ: شَديدَةُ الظَّلْمةِ. } والقَسِيُّ: الشيءُ المَرْذُول. ومِن مجازِ المجازِ قَوْلُ الشَّعْبي لأبي الزِّنادِ: تَأْتِينا بِهَذِهِ الأحادِيث {قَسِيَّة وتَأْخُذُها منَّا طازِجَةً، أَي تأْتِينا رَدِيئةً وتأْخُذُها خالِصَةً مُنقَّاة. وسِرْنا سَيْراً} قَسِيًّا: أَي شَديداً. وكلامٌ {قَسِيٌّ كَمَا يقالُ زائِفٌ وبَهْرجٌ. وذُو} قُساء، بالضمِّ: جَبَلٌ عنْدَ ذاتِ العُشَرِ مَنْزِل لحاجِّ البَصْرَةِ بينَ ماوِية والينسوعة؛ قالَ الفَرَزْدق: وَقَفْتُ بأَعْلى ذِي قُساء مَطِيَّتيأُمَيِّلُ فِي مَرْوانَ وابنِ زِيادِوقالَ نَهْشلُ بنُ حَرِّيَ: تَضَمَّنها مَشارِفُ ذِي {قُساءٍ مَكانَ النَّصْلِ من بَدَنِ السِّلاحِوقُرِىءَ: {وجَعَلْنا قُلُوبَهم} قَسِيّة} ، وَهِي الَّتِي ليسَتْ بخالِصَةِ الإيمانِ. وَفِي ياقوت: {القِسَى، كإلَى: مَوْضِعٌ؛ كَذَا عَن ابنِ السيِّد.
ـ قَسَا قَلْبُه قَسْواً وقَسْوَةً وقَساوَةً وقَساءً: صَلُبَ، وغَلُظَ، ـ وـ الدِّرْهَمُ: زافَ، فهو قَسِيٌّ ـ ج: قِسْيانٌ. ـ والذَّنْبُ مَقْساةٌ للقلبِ، أي: يُقْسِيهِ إقْساءً. ـ وقاساهُ: كابَدَهُ. ـ ويومٌ وقَرَبٌ وعامٌ قَسِيٌّ، كَغَنِيٍّ: شديدٌ من حَرٍّ أو بَرْدٍ أو قَحْطٍ ونحوِهِ. ـ وقَسا: ة بِمِصْرَ، وقارَةٌ لتَمِيمٍ، ويُمَدُّ. وكغُرابٍ: جَبَلٌ. ـ وأقْسَى: سَكَنَهُ. ـ وككِساءٍ: ع. ـ والأقْسَيانُ: نَبْتٌ، وعَلَمٌ. ـ وقَسِيٌّ بنُ مُنَبِّهٍ، كغَنِيٍّ: أخُو ثَقيفٍ. ـ وذُو قَسِيٍّ: طريقُ اليمنِ إلى البَصْرَةِ. ـ وقُسَياءُ، كشُركاءَ: جَبَلٌ. ـ وقُسَيَّانُ، كعُلَيَّانَ: وادٍ، أو صَحْراءُ. ـ وكعُثْمانَ: ع بالعَقِيقِ.
قسَا الجسمُ قسَا قَسْواً، وقسَاوةً: اشتدَّ وصَلُب.|قسَا قَلبُه: اشتدَّ وصَلُب فذهبت منه الرَّحمةُ واللِّين والخشوع فهو قاسٍ، وقَسِيٌّ، وهي قاسيةٌ، وقَسِيَّةٌ.|قسَا الأَرضُ: لم تُنْبتْ شيئاً.|قسَا اليومُ أَو العامُ: اشتدَّت أَحداثُه.
القَسُّ : رئيسٌ من رؤساء النَّصارى في الدِّين.| وهو الآن في مرتبة بين الأَسقف القَسُّ والشماس.|القَسُّ الحاذق.| يُقال: فلان قَسُّ إِبل: عالمٌ بها. والجمع : قُسوسٌ، على زنة فُلوس.
قاسَى الأَمرَ الشديدَ: كابَدَهُ وعالَجَ شِدَّتَه.
(فعل: ثلاثي لازم متعد).| قَسَّ، يَقُسُّ، مصدر قَسٌّ.|1- قَسَّ الوَلَدُ : نَمَّ، وَشَى.|2- قَسَّ الْحَدِيثَ : نَمَّهُ، نَشَرَهُ .|3- قَسَّ النَّاسَ : آذَاهُمْ بِالْحَدِيثِ.|4- قَسَّ مَا عَلَى العَظْمِ : أَكَلَ لَحْمَهُ وَ أَخْرَجَ مُخَّهُ.|5- قَسَّ الإِبِلَ : أَحْسَنَ رَعْيَهَا.|6- قَسَّ السَّيْرَ : غَذَّ السَّيْرَ أَوْ فيهِ، أَسْرَعَ فِيهِ.
(أَفْعَلُ التَّفْضيلِ).|-مِنْ أقْسَى النَّاسِ :مِنْ أصْلَبِهِم، مِنْ أشدِّهِم بَأْساً، مِنْ أقْوَاهُمْ. o :هُوَ أقْسَى مِنَ الصَّخْرِ.
جمع: قُسَاةٌ، ـات. | (فاعل من قَسِيَ).|1- إِنَّهُ رَجُلٌ قَاسٍ : صَلْبٌ، شَدِيدُ الْمُعَامَلَةِ.|2- شِتَاءٌ قَاسٍ : شِتَاءٌ شَدِيدُ الْبُرُودَةِ- لَمْ يَكُنْ يَمْلِكُ مَا يُوَاجِهُ بِهِ الشِّتَاءَ الْقَاسِيَ.|3- يَالَهُ مِنْ قَلْبٍ قَاسٍ : خَشِنُ الْمُعَامَلَةِ، فَظٌّ.|4- وَجَّهَ إِلَيْهِ كَلاَماً قَاسِياً : عَنِيفاً، شَدِيدَ اللَّهْجَةِ.|5- أَرْضٌ قَاسِيَةٌ : لاَ نَبْتَ فِيهَا.
1- « السيف القساسي » : المنسوب إلى « القساس » ، وهو جبل « بأرمينية » فيه حديد تتخذ منه السيوف
1- « درهم قسي » : رديء
1- قسي : قاسي الملمس|2- قسي من السير أو غيره الشديد|3- قسي من الدراهم الزائف|4- قسي : « يوم قسي أو عام قسي » : شديد البرد أو شديد الحر|5- قسي : « عشية قسية » : باردة
ق س ا: (قَسَا) قَلَبُهُ غَلُظَ وَاشْتَدَّ يَقْسُو (قَسَاءً) بِالْفَتْحِ وَالْمَدِّ وَ (قَسْوَةً) وَ (قَسَاوَةً) أَيْضًا وَ (أَقْسَاهُ) الذَّنْبُ. وَيُقَالُ: الذَّنْبُ (مَقْسَاةٌ) لِلْقَلْبِ. وَحَجَرٌ (قَاسٍ) أَيْ صُلْبٌ. وَ (قَاسَى) الْأَمْرَ كَابَدَهُ. وَدِرْهَمٌ (قَسِيٌّ) وَهُوَ ضَرْبٌ مِنَ الزُّيُوفِ أَيْ فِضَّتُهُ صُلْبَةٌ رَدِيئَةٌ وَجَمْعُهُ (قِسْيَانٌ) كَصَبِيٍّ وَصِبْيَانٍ. وَدَرَاهِمُ (قَسِيَّةٌ) وَ (قَسِيَّاتٌ) .
ق س س: (الْقَسُّ) رَئِيسٌ مِنْ رُؤَسَاءِ النَّصَارَى فِي الدِّينِ وَالْعِلْمِ وَكَذَا الْقِسِّيسُ بِكَسْرِ الْقَافِ. وَ (الْقَسِّيُّ) ثَوْبٌ يُحْمَلُ مِنْ مِصْرَ يُخَالِطُهُ الْحَرِيرُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «أَنَّهُ نَهَى عَنْ لُبْسِ الْقَسِّيِّ» قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: هُوَ مَنْسُوبٌ إِلَى بِلَادٍ يُقَالُ لَهَا (الْقَسُّ) . وَأَصْحَابُ الْحَدِيثِ يَقُولُونَهُ بِكَسْرِ الْقَافِ وَأَهْلُ مِصْرَ بِالْفَتْحِ. وَ (قُسُّ) بْنُ سَاعِدَةَ الْإِيَادِيُّ أُسْقُفُّ نَجْرَانَ وَكَانَ أَحَدَ حُكَمَاءِ الْعَرَبِ.
قَسْو :مصدر قسا/ قسا على.
قَسَّ قَسَسْتُ ، يَقُسّ ، اقْسُسْ / قُسَّ ، قُسوسَةً ، فهو قَسّ وقِسِّيس | • قسَّ الشَّخصُ صار قِسّيسًا.
قَسَاوة ، جمع قَسَاوات (لغير المصدر).|1- مصدر قسا/ قسا على. |2 - غِلْظة وقلَّة رَحْمة :-قَسَاوة الجنود على الأسرى، - قَسَاوة العادات/ الطِّباع.
قَسِيّ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قسا/ قسا على: :-قلبٌ قَسِيّ، - شتاء قَسِيّ: شديد البرودة.
قسا / قسا على يَقسُو ، اقْسُ ، قَسَاوَةً وقَسْوةً وقَسْوًا ، فهو قاسٍ وقَسيّ ، والمفعول مقسوّ عليه | • قَسَا الحَجَرُ صَلُب واشتدّ وغلُظ :-قَسَا الزمنُ/ قلبُه، - {فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللهِ}: ذهبت منه الرحمة واللِّين.|• قسَا الأستاذُ على تلاميذه: عاملهم بقسوة وشدَّة :-قسَا الدهرُ على فلان، - كان قاسيًا عليه/ معه/ في معاملته/ أثناء كلامه، - فَقَسَا ليزدجروا ومن يكُ حازمًا ... فليقسُ أحيانًا على مَن يرحمِ.
قَسْو :مصدر قسا/ قسا على.
قسَّى يقسِّى ، قَسِّ ، تقسيةً ، فهو مقسٍّ ، والمفعول مقسًّى | • قسَّى قلبَه جعله قاسيًا، جافًّا، خاليًا من الرَّحمة قليل الإحساس والشُّعور :-قسَّته التَّجاربُ والشَّدائد التي مرَّ بها.
قَسِيّ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قسا/ قسا على: :-قلبٌ قَسِيّ، - شتاء قَسِيّ: شديد البرودة.
وهو غلظ القلب وشدّتهقسا قلبهقسْوة وقساء بالفتح والمد، . وأقْساه الذنْب. ويقال: الذنْب مقْساة للقلب. وحجر قا س: صلب. وقاساه، أي كابده. ودرهمقسي، وهو ضرب من الزيوف، أي فضّة صلبة رديئة ليست بليّنة، وجمعه قسْيان ودراهمقسيّة وقسيّات. قال أبو زبيد: لها صواهل في صمّ السلام كما ... صاح القسيّات في أيدي الصياريف وقدقست الدراهم تقْسو. ويقال أيضا: يومقسيّ، أي شديد من حرّ أو شرّ. وليلةقسيّة: باردة.
القسّ تتبّع الشيء وطلبه. وتقسّسْت أصواﺗﻬم بالليل، أي تسمّعْتها. والقسّ: النميمة. والقسّ أيضا: رئيس من رؤساء النصارى في الدين والعلم، وكذلك القسّيس. والقسّيّ: ثوب يحْمل من مصر يخالطه الحرير. والقسوس: الناقة التي ترعى وحدها. وقدقسّتْ تقسّ، أي رعت وحدها. والقساس: معدن الحديد بأرْمينية. والقساسيّ: سيف منسوب إليه. وأنشد: إنّ القساسيّ الذي يعْصى به يخْتصم الدارع في أثْوابه
رخاوة العيش, رغد العيش, رفاهة العيش, لين العيش, نعومة العيش, حدب عليه, رأف به, عطف عليه. حن عليه, وتحنن عليه, إندماج, تصاق, تجمع, توحد, توحيدي, أمن, أنس, ارتياح, حنان, خفة الروح, دماثة, رأفة, سكينة, طلاقة, طمأنينة, ظرف, عطف, لطافة, ليونة, هدوء, رخو, رطب, رغد, رفة, رق, طاب, لان, لدن, نعم, هاج, بشاعة, دمامة, رداءة, شناعة, قبح, استبداد, تعسف, جور, حيف, ظلم, غبن
صلد, تثبت, تصلب, صلب, قسا, متن, يبس, يبس, تثبت, تصلب, صلد, صلب, قسا, متن, بزم, غلط, قسا, غلظ, أعرض, بح-صوته-, جشر, جفى, خشن, قسا, خشن, إخشوشن, شرس, شظف, عسا, غلظ, قسا, تصلب, تثبت, تشدد, تصعب, تعسر, تعقد, توطد, توعر, ثبت, رسخ, صعب, صلد, صلب, عسر, عوص, قسا, قسا, إخشوشن, بزم, تثبت, تصلب, خشن, صلد, صلب, غلط, غلظ, فتر, متن, هدأ, وبخ, يبس, خشن, باس, بح-صوته-, جشر, غلظ, قبل, قسا, إخشوشن, تخشن, تقشف, خشن, غلظ, قسا, جار, جفا, عتا, قسا, جف, صلب, قسا, يبس, إشتد, اشتد, جل, صلب, قسا, يبس, أرعب, أساء إلى, ثلم, خشن, خوف, سمج, ضايق, غلظ, فل, فلل, قسا, كسر, إستبد, بغى, بغي, تجبر, تعسف, تكبر, جار, ظلم, عتا, عتا, قسا, قسا, جار, جفى, خاشن, خشن, سمج, غلظ, قسا, أجحف, إستبد, بغى, جار, ظلم, قسا, أعضل, إستغلق, إعتاص, تعسر, خشن, صعب, عسر, قسا, خشن, قسا, تعسف, جار, ظلم, قسا, انحر, تشدد, تقوى, ثار, حر, حمي, خشن, دفئ, سخن, قسا, أعلى, خشن, رفع, رفع رأس, رفعه, سنم, صعب, عسر, على, غلظ, قسا, هون, أجحف, إستبد, بغى, جار, ظلم, قسا, أمحل, جف, صلب, صلب, قحل, قسا, محل, نشف, نشف, يبس, زال, فني, قسا, مات, هلك, خشن, سمج, صعب, صلب, غلظ, فظظ, قسا, إستبد, بغى, بغى, جار, ظلم, عتا, عنف, قسا, تعسف, جار, ظلم, قسا, أجحف, إستبد, بغى, جار, ظلم, قسا, أجحف, إستبد, إستبد, بزخ, بزي, بغى, بغى, جار, ظلم, عتا, عنف, قسا, قسا, قعس, أجل, أعزه, بجل, جلل, عزز, كرم, وقر, أعاق, أخر, أعضل, أغلق, خشن, شاكس, صعب, صلب, عرقل, عسر, عظم, عوق, غلظ, فخم, قسا, أمحل, تجفف, تنشف, تيبس, جف, صلب, صلب, قحل, قسا, محل, نشف, نشف, يبس, جار, جار على, خاشن, ظلم, قسا, أذعن, خاشن, صلب, صلب, قسا, قسى, إرتقى, ارتفع, اشتد, بهظ, تعسر, ثمن, خشن, سمج, صعب, صعد, صلب, علا, غلى, فظ, قسا, خشن, سمج, صلب, قسا, قسي, بغى, جار, خصم, ضد, ظلم, عدو, عكس, عنف, غريم, غريم, قسا, معارض, مفارق, منازع, منافر, أغلق, أعضل, أغلق, ثلم, خشن, سمج, صعب, عرقل, عسر, فظظ, فل, فلل, قسا, كسر, ود, خشن, سمج, غلظ, قسا, كان فظا, خشن, سمج, فظ, قسا, أجحف, إستبد, بغى, تعسف, جار, ظلم, قسا, قسا, أجحف, إستبد, إستبد, بغى, بغى, بغي, تجبر, تعسف, تكبر, جار, ظلم, عتا, عتا, قسا, قسا, إستبد, بغى, جار, ظلم, قسا, إستدفع, إستعبر, بكى, قسا, خاشن, خشن, شدد, صلب, فسد, قسا, قسى, بغي, جار, ظلم, عتا, قسا, أجحف, إستبد, بغى, تعسف, جار, ظلم, قسا, قسا, جالف, خاشن, قسا, إستغلق, إمتنع, جار, جفا, صعب, عتا, عز, قسا, إستبد, بغى, تجبر, تكبر, ثلب, جار, ظلم, عاب, عتا, عتا, عير, قسا, هجا, وصم, ألزق, جالف, خاشن, خشن, صلب, صلب, قسا, قسى, إستبد, بغى, جار, ظلم, عتا, عتا, قسا, قسا, إنسحب, إنغلب, إنهزم, انكسر, بغى, جفا, طغى, عنا, قسا, قهر, صعب, عسر, قسا, جف, جفف, صلب, صلب, قسا, نشف, نشف, يبس, يبس, بغى, جفا, جفاه, خالف, شاكس, طغى, عارض, عنا, قسا, ناوأ, إستبد, بغى, تعسف, جار, ظلم, عتا, قسا, قسا, جف, صلب, صلب, قسا, نشف, يبس, إشتد, إكفهر, تجهم, تعسر, جل, خشن, صلب, عبس, قسا, قطب, قطب, كمد, يبس, بغى, قسا, أرعب, أساء إلى, إستغلق, إمتنع, بغى, جار, جافى, جفا, جفى, خاشن, خشن, خشن, خوف, سمج, شخص, ظلم, عتا, عنف, قسا, أحوج, أفقر, ثلم, خشن, سمج, شدد, صلب, صلب, عوز, غلظ, فظظ, فل, فلل, قسا, قسا, أغلق, إنغلق, تعرقل, تعسر, تمرد, خشن, سمج, صعب, عسر, عصى, فظ, قسا, جالف, خاشن, قسا, بغى, جار, خشن, سمج, ظلم, غلظ, قسا, إستغلق, إمتنع, جافى, خشن, شاجر, شارس, شاكس, صعب, عادى, عز, فخم, قاتل, قاتل, قسا, ناصب, جلف, خاشن, خشن, سمج, شاكس, صعب, صلب, عسر, فظظ, قسا, قسا, قساه, جالف, خاشن, خشن, خضع, صلب, قسا, قسى, بغى, قسا, إشتد, اشتد, تعسر, جل, خشن, صعب, صلب, غالى, فظ, قسا, يبس, أزال, أسفر, خشن, رفع, سمج, صلب, غلظ, فظظ, قسا, كشف, جار, جار على, خاشن, ظلم, قسا, قشفه, أبغض, أعرض عن, إستبد, بغى, تعسف, جار, رغب عن, ظلم, ظلم, عاف, عتا, عنف, قسا, قسا, قلى, صعب, عسر, قسا, خاشن, صلب, قسا, قسى, قلل, خشن, فظ, قسا, قعد, اشتد, خشن, صلب, غر, فظ, قسا, خشن, صلب, قسا, أكرم, إمتدح, قرظ, قسا, مدح, إستبد, بغى, بغى, تعسف, جار, ظلم, ظلم, عتا, عنف, قسا, تعسف, جار, ظلم, قسا, أرعب, أساء إلى, خشن, خوف, سمج, ضايق, غلظ, قسا, نقى, جمد, صلب, قسا, كتل, كتل, جالف, خاشن, صارح, قسا, كاشفه, أجحف, إستبد, بغى, جار, ظلم, قسا, أجمده, جمد, صلب, قسا, قسى, كتل, أعضل, أشكل, أعضل, أغلق, أكرم, احترم, خاشن, شاكس, صعب, صلب, عسر, عظم, عوص, فخم, قسا, إستدمع, جار, جار على, خاشن, ظلم, قسا, خشن, شدد, صلب, صلب, غلظ, قسا, قسا, مزق, خشن, صعب, عسر, غلظ, قسا, إكتظ, جار, ظلم, عتا, قسا, خشن, صعب, غلظ, قسا, أجلف, أرعن, أغبى, أفظ, أفسد, بله, جهل, حمق, خشن, سفه, صلب, غلظ, قسا, قسى, هتك, إستبد, بغى, جار, ظلم, قسا, اشتد, تصلب, خشن, قسا, أسال, أبرز, أظهر, أعلن, أنزل, أهرق, إستدمع, بكى, بلل, جالف, خاشن, رطب, سجم, سكب, قسا, أجاد, أتاح, أتقن, أعد, أقدم, ألصق, إهتم, تحمس, تذكر, جازى, جهر, صمم, عاقب, قاصص, قسا, جار, جار على, خاشن, ظلم, قسا, جمد, صلب, قسا, قسى, كتل, كتل, أحجم, أوقف, جمد, حبس, ردع, زجر, صلب, قسا, قسى, كبح, كتل, كتل, كف, منع, وقف, بغى, بغيض, جار, خصم, ظلم, عدو, عنف, غريم, غدار, غريم, قسا, كريه, منازع, منافر, أمحل, جف, صلب, صلب, قحل, قسا, محل, نشف, نشف, يبس, خشن, شدد, قسا, قسى, إستغلق, إمتنع, جار, جفا, صعب, عتا, عز, قسا, نافر, خشن, سمج, صلب, غلظ, فظ, قسا, لذ, أجل, أعزه, بجل, جلل, عزز, كرم, وقر, أعاق, أخر, أعضل, أغلق, خشن, شاكس, صعب, صلب, عرقل, عسر, عظم, عوق, غلظ, فخم, قسا, أحب, ارتاح, استراح, انشرح, تسلى, تلهى, رضي, سلا, طرب, فرح, قر عينا, قسا, لها, لها, هنئ, أطاع, استكان, قسا, خشن, شاكس, صعب, صلب, عسر, غلظ, قسا, جالف, خاشن, خشن, صلب, صلب, قسا, قسى, أكرم, إمتدح, قرظ, قسا, مدح, إستوحش, استغرب, اندهش, جهل, حمق, خضع, صلب, غبي, غر, قسا, بغى, جافى, جفا, خالف, شاكس, طغى, عارض, عنا, فارق, قسا, وقر, أخل, أردأ, أفسد, بشع, خشن, ركك, سخف, سمج, سوأ, شنع, ضعف, عاب, غلظ, قبح, قسا, بغى, جار, ظلم, عتا, قسا, إستبد, بغى, بغي, جار, ظلم, ظلم, عتا, عنف, قسا, أجير, بغى, جار, خصم, ظلم, عدو, عنف, غريم, غريم, قسا, منازع, منافر, منافس, مبغض, قبض, قسا, قصر, قلص, أغلق, خشن, سمج, شدد, صعب, صلب, عسر, غلظ, فظظ, قسا, قسا, قسا, حزم, حصف, حكم, حلم, حلم, رزن, رصن, عقل, عقل, قسا, قسا, وقر, بغى, جار, جافى, جفى, خاشن, خشن, خشن, سمج, شارس, شرس, ظلم, عتا, عنف, غلظ, قسا, إحتاج, إشتد, إفتقر, تقشف, جل, خشن, سمج, شظف, صعب, صلب, غلظ, فظ, قسا, مدح, يبس, بغى, تشدد, جار, جازى, جازى, خشن, سمج, ظلم, عاقب, عاقب, غلظ, قاصص, قسا, أحجم, أمحل, إمتنع, إنحبس, إنزجر, جف, شح, صلب, صلب, عتا, قحل, قسا, كف, محل, منع, جالف, خاشن, خشن, صلب, صلب, قسا, قسى, جلف, خشن, سمج, صعب, صلب, غلظ, قاس, قسا, قسا, خشن, سمج, شدد, صلب, صلب, غلظ, فظظ, قسا, قسى, قسا, قساه, مجد, أجلف, أرعن, أغبى, أفظ, أفسد, بله, جهل, حمق, خشن, سفه, صعب, صلب, غلظ, قسا, هتك, إضطرب, إهتز, اضطرب, اضطرب, اهتز, ترجرج, تزعزع, تزلزل, تزلزل, تضعضع, تقلقل, ضعف, قسا
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"