المعاجم

قُوفُ الرقبة وقُوفتُها: الشعر السائل في نُقْرتها. ابن الأعرابي: يقال خذ بقُوف قَفاه وبقوفة قفاه وبقافِيةِ قَفاه وبصوف قَفاه وصوفته وبظَليفه وبصَلِيفه وبصَلِيفَتِه كله بمعنى قفاه. أَبو عبيد: يقال أَخذته بقوف رقبته وصوف رقبته أَي أَخذته كله، وقيل: أَخذت بقوف رقبته وقاف رقبته وصوف رقبته؛ معناه أَن يأْخذ برقبته جَمْعاء، وقيل يأْخذ برقبته فيعْصِرها؛ وأَنشد الجوهري: نَجَوْتَ بقُوفِ نَفْسِكَ. غَيْر أَني إخالُ بأَنع سَيَيْتَمُ أَو تَئيمُ أَي نجوت بنفسك؛ قال ابن بري: أَي سَيَيْتَمُ ابنك وتَئيم زوجتك، قال: والبيت غُفل لا يعرف قائله. وقُوفُ الأُذن: أَعْلاها، وقيل: قوف الأُذن مُسْتدار سَمِّها. والقائفُ: الذي يَعرف الآثار، والجمع القافةُ. يقال: قُفْت أَثره إذا اتَّبعْته مثل قَفَوْت أَثَره؛ وقال القطامي: كذَبْت عليك لا تَزالُ تَقُوفُني، كما قافَ آثارَ الوَسِيقةِ قائفُ فأغْراه بنفْسه أَي عليك بي. وقال ابن بري: البيت للأَسْود بن يَعْفُر. وحكى أَبو حاتم عن الأَصمعي: أَن قوله لا تزال في موضع رفع على تقدير أَن تقديره أَن لا تزال، فلما سقطت أَن ارتفع الفعل وجعله على حد قولهم كذَب عليك الحج، وكذب زائدة، وكذلك كذبت في البيت زائدة. قال ابن بري: فهذا قول الأَصمعي، قال: ولا يصح عند النحويين، وقد تقدم ذكره في ترجمة كذب. ويقال: هو أَقْوف الناس. وفي الحديث: أَن مُجَزِّزاً كان قائفاً؛ القائف الذي يتَتبع الآثار ويعرفها ويعرف شبَه الرجل بأَخيه وأَبيه. ويقال: فلان يقُوف الأَثر ويَقْتافه قِيافة مثل قفا الأَثر واقتفاه. ابن سيده: قاف الأَثر قِيافة واقتافه اقتِيافاً وقافه يقُوفه قَوْفاً وتَقوَّفه تتَبَّعه؛ أَنشد ثعلب: مُحَلًّى بأَطواق عِتاق يَبينُها، على الضَّزْنِ، أَغْبى الضأْن، لو يَتَقَوَّفُ الضَّزْنُ هنا: سُوء الحال من الجهل؛ يقول: كرمُه وجوده يبين لمن لا يفهم الخَبر فكيف من يفهم؟ منه قيل للذي ينظر إلى شبه الولد بأَبيه: قائف، والقِيافة: المَصْدر. وفلان يَتَقَوَّف عليَّ مالي أَي يَحْجُر عليّ فيه، وهو يَتَقَوَّفُني في المجلس أَي يأْخذ عليّ في كلامي، ويقول قل كذا وكذا. والقَفْوُ: القَذْف، والقَوْف مثل القَفْو؛ وأَنشد: أَعوذُ باللّه الجَلِيل الأَعْظمِ من قَوْفيَ الشيء الذي لم أَعلمِ والقاف: حرف هجاء، وهو حرف مجهور، يكون أَصلاً لا بدلاً ولا زائداً. وقوله تعالى: ق والقرآن المجيد؛ جاء في التفسير أَن مجاز قاف مَجاز الحروف التي تكون في أَوائل السور نحو: ن، وأَلر؛ وقيل: معنى ق قُضِي الأَمر، كما قيل حم، حُمَّ الأَمر؛ وجاء في بعض التفاسير أَن قافاً جبل محيط بالدنيا من ياقوتة خَضْراء، وأَن السماء بيضاء وإنما اخضرَّت من خُضْرته؛ قال ابن سيده: قضينا أَنَّ أَلفها من الواو لأَن الأَلف إذا كانت عيناً فإبدالها من الواو أَكثر من إبدالها من الياء، واللّه أَعلم.
ـ قُوفُ الأذُنِ، بالضم: أعْلاها، أو مُسْتَدارُ سَمِّها. ـ وأخَذَ بِقُوفِ رَقَبَتِهِ وقُوفَتِها، بضَمِّهِما: كصُوفِها وطُوفِها. ـ وبَيْتُ قُوفَى، كطُوبَى: ة بِدِمَشْقَ. ـ والقافُ: حَرْفٌ، وجَبَلٌ مُحيطٌ بالأرْضِ، أو من زُمُرُّدٍ، وما من بَلَدٍ إلاَّ وفيه عِرْقٌ منه، وعليه مَلَكٌ، إذا أرادَ اللّهُ أنْ يُهْلِكَ قَوْماً، أمَرَهُ، فَحَرَّكَ، فَخُسِفَ بِهِم، أو اسْمٌ للقُرْآنِ. ـ والقائِفُ: من يَعْرِفُ الآثارَ، ـ ج: قافَةٌ. ـ وقافَ أثَرَهُ: تَبِعَهُ، ـ كقَفاهُ واقْتافَهُ، وهو أقْوَفُهُم. ـ وهو يَتَقَوَّفُ عليَّ مالي: يَحْجُرُ عليَّ فيه، ـ وـ فُلاناً في المَجْلِسِ: يأخُذُ عليه في كَلامِهِ، ويقولُ له: قل كذا وكذا.
قَافَ أثرَه قَافَ قَوْفًا، وقِيافة: اتَّبعَهُ فهو قائف. والجمع : قافَة.
(فعل: ثلاثي متعد).| قُفْتُ، أَقُوفُ، قُفْ، مصدر قَوْفٌ، قِيَافَةٌ- قَافَ أَثَرَهُ : تَتَبَّعَهُ.
(فعل: خماسي متعد).| تَقَيَّفْتُ، أَتَقَيَّفُ، تَقَيَّفْ، مصدر تَقَيُّفٌ.|1- تَقَيَّفَ أَثَرَهُ : اِقْتَفاهُ، تَتَبَّعَهُ.|2- تَقَيَّفَ الأرْضَ : تَتَبَّعَها.
1- « قاف الرقبة » : شعر في نقرتها
1- إقتاف أثره : اتبعه
ق وف: (قَافٌ) جَبَلٌ مُحِيطٌ بِالْأَرْضِ. وَ (الْقَائِفُ) الَّذِي يَعْرِفُ الْآثَارَ وَالْجَمْعُ (الْقَافَةُ) ، يُقَالُ: (قَافَ) أَثَرَهُ مِنْ بَابِ قَالَ إِذَا تَبِعَهُ مِثْلُ قَفَا أَثَرَهُ.
وقوف :مصدر وقَفَ1/ وقَفَ إلى/ وقَفَ بـ/ وقَفَ على/ وقَفَ في |• الوقوف بعرفة: الرُّكن الأساسيّ في الحجّ، - مكان الوقوف: موقف؛ ساحة مخصّصة لوقوف السَّيَّارات. |• إشارة الوقوف: إشارة مرور توجب على المركبة أن تقف تمامًا قبل أن تكمل المسير. |• الوقوفان: عرفات والمزدلفة.
مُقْتاف :- اسم فاعل من اقتافَ. |2 - اسم مفعول من اقتافَ.
قافَ يَقُوف ، قُفْ ، قَوْفًا وقيافةً ، فهو قائف ، والمفعول مَقُوف | • قافَ أثرَ الشَّخص تَبِعه :-تقوف الشُّرْطةُ أثرَ اللِّصِّ، - {وَلاَ تَقُفْ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ} [قرآن] .
قَوْف :مصدر قافَ.
قوف الأذن: أعلاها. وقولهم: أخذه بقوف رقبته وبقاف رقبته، مثل صوف رقبته، أي برقبته جمعاء. قال الشاعر: نجوْت بقوف نفْسك غير أني ... إخال بأن سييْتم أو تئيم أي نجوت بنفسك. والقائف: الذي يعرف الآثار، والجمع القافة. تقول:قفْت أثره إذا أتبعْته، مثلقفوْت أثره. واقْتاف أثره، مثل قاف. يقال: هو أقْوف الناس.
أمي, إثبات, إجازة, إحلال, إخلاء السبيل, إصلاح, إعمال, إكمال, استمرار, تأييد, ترخيص, تسويغ, تشغيل, تصحيح, سماح, متابعة, إغباء, إفساد, تجهيل, تغبية, تهتك, حمق, خلاعة, دعارة, فسق, مجون
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"