المعاجم

: (و (} كَشَوْتُه) {أْكْشُوهُ (} كَشْواً) :) أَهْمَلَهُ الجَوْهرِي. وَفِي المُحْكم: (إِذا (عَضِضْتَهُ فَانْتَزَعْتَهُ بفِيكَ) . (وَقَالَ ابنُ القطَّاع: {كَشَوْتُ الشيءَ} كشْواً عَضِضْتَهُ، كالقثاءِ ونَحوِه.
: (ي! الكُشْيَةُ، بالضَّمِّ: شَحْمَةُ بَطْنِ الضَّبِّ) . (وَفِي كتابِ القالِي: شَحْمَةُ كلى الضَّبِّ. (أَو) هِيَ شَحْمَةٌ صَفْراءُ مِن (أَصْلِ ذَنَبِهِ) حَتَّى تَبْلُغ إِلَى أَصْلِ حَلْقِه، وهُما {كُشْيَتانِ، وقيلَ: هُما على مَوْضِعِ الكُلْيَتَيْنِ؛ وقيلَ: شَحْمَةٌ مُسْتَطِيلَةٌ فِي الجَنْبَيْنِ مِنْ العُنُقِ إِلَى أصْلِ الفَخِذ. وَفِي حديثِ عُمَر: أَنَّه وَضَعَ يَدَهُ فِي} كُشْيَةِ ضَبَ وقالَ: إنَّ نَبيَّ اللَّهِ لم يُحَرِّمْه وَلَكِن قَذِرَهُ. ووَضْعُ اليَدِ كِنَايَةٌ عَن الأَكْلِ مِنْهُ. قالَ ابنُ الأثيرِ: هَكَذَا رَواهُ القتيبيُّ فِي حديثِ عُمَر، وَالَّذِي جاءَ فِي غرِيبِ الحرْبي عَن مجاهدٍ: أَنَّ رجُلاً أَهْدَى النبيَّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ضبًّا فقَذِرَهُ فوضَعَ يَدَهُ فِي {كُشْيَتِي الضَّبِّ، قالَ: ولعلَّه حديثٌ آخرُ. قَالَ الشاعرُ: فَلَو كانَ هَذَا الضبُّ لَا ذَنَبٌ لَهُ وَلَا} كُشْيةٌ مَا مَسَّهُ الدَّهْرَ لامِسُولكنَّه من أَجْلِ طِيبِ ذُنَيْبِه {وكُشْيَتِه دَبَّتْ إِلَيْهِ الدَّهارِسُ ويقالُ: كُشَّةٌ} وكُشْيَةٌ بمعْنًى واحِدٍ، والجَمْعُ {الكُشَى. ومِن سَجَعَاتِ الأساسِ: مَا الأَعْرابُ} بالكُشَى أَوْلَع مِن القُضاةِ بالرُّشا. قالَ القالِي: وأَنْشَدَ الفرَّاءُ: إنَّكَ لَو ذُقْتَ {الكُشَى بالأكْبادِ لم تُرْسِل الضبَّةَ أَعْداء الوَادْقالَ: وَأَنْشَدَني ابنُ دُرَيْدٍ: لمَا تَرَكْتَ الضَّبَّ يَعْدُو بالوَادْ (و) قوْلُهم: (أَطْعِمْ أَخَاكَ مِن} كُشْيَةِ الضَّبِّ: حَثٌّ عَلى المُواساةِ؛ وقيلَ: بل يُهْزَأُ بِهِ) ؛) كَذَا فِي المُحُكم.
طاهر, عفيف, عف, غامض, لابس, محتجب, محتشم, مخفي, مستور, مستور, مطموس, مغمور, مكنون, مكتوم, مكنون
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"